أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 3143

حل أزمة تمويل السلطة الفلسطينية، ولكن ليس في البحرين

كاثرين باور

متاح أيضاً في English

24 حزيران/يونيو 2019


في الوقت الذي تجمع فيه إدارة ترامب وزراء مالية عرب ودوليين في البحرين هذا الأسبوع لمناقشة "رؤيتها الاقتصادية للشعب الفلسطيني"، تواجه "السلطة الفلسطينية" أزمة تمويل كبيرة وعاجلة. فهي تدفع نصف رواتب معظم موظفي الضفة الغربية وتخفض خدمات أخرى منذ شباط/فبراير، حين رفضت التحويل الشهري للإيرادات الضريبية التي تجمعها إسرائيل بالنيابة عنها. وقد تمّ تقليص التحويلات بشكل طفيف بعد أن طبقت إسرائيل قانوناً جديداً ينص على اقتطاعات بسبب المدفوعات التي تقدمها "السلطة الفلسطينية" إلى أسر "الشهداء" والمعتقلين في السجون الإسرائيلية. وجاء القانون في أعقاب تشريع أمريكي مماثل يُعرف باسم "قانون تايلور فورس" الذي يهدف إلى الضغط على السلطة الفلسطينية من أجل وقف المدفوعات التي تشجع أعمال العنف. وفي حديث لرئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية لصحيفة "نيويورك تايمز" في وقت سابق من هذا الشهر، حذّر من أن "السلطة الفلسطينية" قد تضطر قريباً إلى منح إجازات للموظفين، بمن فيهم أفراد الأمن. وسابقاً، أعلن "مكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة" في نيسان/أبريل أن التحديات المالية والاقتصادية والسياسية تهدّد استمرارية "السلطة الفلسطينية".

المساعدات العربية الحالية ليست كافية

منذ شباط/فبراير، اتخذت "السلطة الفلسطينية" تدابير تقشفية صارمة، وجمعت متأخرات إضافية، وزادت وتيرة الاقتراض من المصارف الفلسطينية. وتبلغ الاقتطاعات الإسرائيلية 11.5 مليون دولار شهرياً فقط، أو 6 في المائة من إيرادات التخليص، لكن مع ذلك أمر الرئيس محمود عباس "السلطة الفلسطينية" برفض التحويلات بالكامل - أي 188 مليون دولار شهرياً، أو ما يقرب من 70 في المائة من إجمالي إيرادات الحكومة. وتعتبر "السلطة الفلسطينية" أن الاقتطاعات الإسرائيلية تنتهك "بروتوكول باريس" (اتفاقية باريس الاقتصادية) الموقع عام 1994 والذي ينص على تعاون اقتصادي ثنائي ويضع شروط على اتحاد الجمارك القائم منذ فترة طويلة ونظام تحويل الإيرادات الخاص بـ "السلطة الفلسطينية".  

ولم يسفر قراره بعدْ عن التنازلات التي كان يتوقعها على الأرجح من حكومة إسرائيلية جديدة لن يتمّ تشكيلها قبل تشرين الأول/أكتوبر على أقرب تقدير بعد الإعلان عن انتخابات جديدة للكنيست. كما أن الدعم الخارجي للميزانية لم يكن كافياً لتجنّب الإفلاس الوشيك، ومن غير المرجح أن يقدّم المانحون المجتمعون في البحرين في إطار ورشة عمل "السلام من أجل الازدهار" تمويلاً إضافياً. ورغم أن أهداف ورشة العمل غير واضحة، إلا أن مسؤولي إدارة ترامب أعلنوا أنها ليست مؤتمراً للتعهدات.    

وفي 22 حزيران/يونيو، اجتمع وزراء المالية العرب في القاهرة - قبل سفرهم إلى المنامة - لحضور اجتماع طارئ لـ"جامعة الدول العربية" حيث أعادوا التأكيد على التزامهم بتوفير "شبكة أمان مالي" من المنح أو القروض لمساعدة "السلطة الفلسطينية" على مواجهة ثغرة التمويل التي تواجهها. غير أنهم لم يعلنوا عن أي تعهدات محددة. وكانت "الجامعة العربية" قد أطلقت دعوة مماثلة للحصول على تمويل في نيسان/أبريل، ولكن حتى الآن لم تقدم أي دولة تعهدات فعلية باستثناء قطر، التي قدمت مبلغ إجمالي قدره 480 مليون دولار، شمل منحة بقيمة 180 مليون دولار لغزة وقرض بقيمة 250 مليون دولار لـ "السلطة الفلسطينية"، تمّ تحويلهما في اثني عشر قسطاً شهرياً. وسيتمّ منح المبلغ المتبقي وقدره 50 مليون دولار كمنحة إلى "السلطة الفلسطينية"، مما سيخوّلها دفع رواتب جزئية لغاية آب/أغسطس.    

وتأتي المنحة القطرية في وقت حرج توشك فيه "السلطة الفلسطينية" على الاصطدام بسقف مفروض ذاتياً على الاقتراض المصرفي في تموز/يوليو. غير أنه عند مستويات الإنفاق الحالية، لن يكون القرض المرافق البالغة قيمته 21 مليون دولار شهرياً كافياً لإبقاء "السلطة الفلسطينية" صامدة حتى فصل الخريف ما لم تهبّ دول مانحة أخرى لمساعدتها. وإذا لم يتمّ التوصل إلى حلّ قريباً، فقد تتفاقم الأزمة بالتزامن مع توجّه الناخبين الإسرائيليين ثانية إلى صناديق الاقتراع في أيلول/سبتمبر.  

هل تسعى السلطة الفلسطينية إلى "اقتصاد المقاومة"

عندما تولّى رئيس الوزراء الفلسطيني اشتية منصبه في نيسان/أبريل وسط إحدى أشد الأزمات المالية والحوكمة التي مرّت بها "السلطة الفلسطينية" منذ أكثر من عقد من الزمن، أعلن عن خطة طموحة أمدها 100 يوم تشمل "فك الارتباط التدريجي" عن إسرائيل. على سبيل المثال، ادعت "السلطة الفلسطينية" أنه تمت المبالغة في محاسبتها بتكاليف الخدمات الطبية التي بلغ مجموعها على حدّ قولها 100 مليون دولار في عام 2018، مما دفعها إلى التوقف عن إحالة المرضى الفلسطينيين إلى مستشفيات إسرائيلية. كما أعلنت "السلطة الفلسطينية" أنها ستقدّم تمويلاً طارئاً إلى قطاع الكهرباء وتدرس إمكانية استبدال واردات الكهرباء الإسرائيلية بالطاقة من مصادر أردنية. وتشير تقارير أخرى إلى أن "السلطة الفلسطينية" نظرت في الوقف التدريجي لاستخدامها الشيكل الإسرائيلي واستبداله بالدينار الأردني أو الدولار الأمريكي أو اليورو. وفي أيار/مايو، خلال إفطار رمضاني لأسر الفلسطينيين الذين قُتلوا على يد إسرائيل أو سجنوا من قبلها، دعا اشتية "منظمة التحرير الفلسطينية" إلى إعادة النظر في الاتفاقات الموقعة مع إسرائيل، قائلاً: "لا يمكننا الاستمرار في الاعتراف بإسرائيل بينما هي لا تعترف بنا".   

ورغم أن البحث عن مجالات عملية لتجنّب الاعتماد على إسرائيل هو خطوة تحظى بشعبية سياسية، إلا أنه من غير المحتمل أن تسعى "السلطة الفلسطينية" إلى فك الارتباط الواسع عن الاقتصاد الإسرائيلي. فإسرائيل تبقى سوق التصدير الرئيسي للسلع والعمالة في الضفة الغربية؛ وتوفّر هذه العمالة بدورها واردات للضفة الغربية وقطاع غزة تناهز قيمتها 4 مليارات دولار سنوياً. كما ينصّ "بروتوكول باريس" على أن يبقى الشيكل عملة تبادل مقبولة في الضفة الغربية وغزة. وعلى أي حال، تُعتبر الدعوات لإلغاء التعاون بموجب هذا البروتوكول غير عملية، لأنه في ظل غياب أي اتفاق جديد، ستبقى ترتيبات الوضع الراهن قائمة على الأرجح - أي اتحاد جمركي يكون بموجبه لإسرائيل سيطرة كاملة على الحدود الخارجية.     

لا ترفض "بروتوكول باريس"، قم بإصلاحه

توفر الأزمة الراهنة فرصة لاعتماد نظام أكثر كفاءة وشفافية من شأنه أن يجلب المزيد من العائدات لـ"السلطة الفلسطينية" - من المحتمل أن تتخطى مستويات دخلها قبل أن تبدأ إسرائيل باقتطاعات التحويلات. وتُعتبر مثل هذه الزيادة مهمة في الوقت الذي يستمر فيه الدعم الخارجي في الانخفاض من ذروته في عام 2008.     

إن الإصلاحات المطلوبة معروفة جيداً، وقد تمّ تلخيصها مؤخراً في تقرير "السلطة الفلسطينية" الصادر في أيلول/سبتمبر 2018 إلى "لجنة الاتصال المخصصة" التي تتولى تنسيق دعم المانحين في الضفة الغربية وقطاع غزة. وتشمل هذه الإصلاحات:

  • خفض الرسوم التي تدفعها "السلطة الفلسطينية" إلى إدارة جباية الجمارك الإسرائيلية.
  • عدم فرض ضرائب ورسوم على واردات الوقود الفلسطينية التي تسترجعها "السلطة الفلسطينية" في نهاية المطاف بطريقة تعيق الإدارة الفعالة للتدفقات النقدية.
  • اعتماد نظام إلكتروني للمبالغ المستلمة عن الواردات من شأنه أن يسهل إنفاذ القانون في وجه التهرب الضريبي في الضفة الغربية وقطاع غزة.  
  • تحسين إنفاذ القانون الإسرائيلي على التهرب من الرسوم الجمركية من خلال شحن البضائع عبر إسرائيل إلى الضفة الغربية وغزة.   

وخلال اجتماع عقدته "لجنة الاتصال المخصصة" في بروكسل في نيسان/أبريل، شجعت الجهات الفاعلة الدولية إسرائيل و"السلطة الفلسطينية" على تحسين تطبيق البروتوكول.

وفي المرحلة القادمة، على مجتمع المانحين مواصلة السعي للتوصل إلى حل للمشاكل الاقتصادية الثنائية القائمة منذ فترة طويلة والتي سلّطت عليها الضوء خطة رئيس الوزراء اشتية وأمدها 100 يوم - ليس فقط من خلال "لجنة الاتصال المخصصة" بل أيضاً عبر إعادة تفعيل دور "اللجنة الاقتصادية الإسرائيلية - الفلسطينية المشتركة" التي حددها "بروتوكول باريس". وتشمل هذه القضايا تطبيق "اتفاقية شراء الطاقة" لعام 2017 الهادفة إلى تحسين موثوقية الكهرباء في الضفة الغربية وتحقيق الاستقرار في إيرادات المرافق الفلسطينية. ومن شأن إيجاد حل أكثر ديمومة لهذه المشاكل التي تقوّض التعاون المالي أن يكون مفيداً أيضاً.

وتُعتبر مثل هذه الإصلاحات وغيرها مهمة وقد طال انتظارها. ومع ذلك، فإنها لن تمنح "السلطة الفلسطينية" الغطاء السياسي الكافي لقبول التحويلات الجزئية للإيرادات من إسرائيل أو معالجة المشكلة الأساسية المتمثلة بالمدفوعات المتعلقة بـ "الشهداء". وبالتالي، على المانحين مواصلة ممارسة الضغوط على "السلطة الفلسطينية" لاستبدال هذه المدفوعات بشبكة أمان اجتماعي قائمة على احتياجات عائلات "الشهداء". وفي الاساس، هذه مشاكل سياسية، ولكن تمرير المواضيع السياسية الشائكة إلى تكنوقراطيين في القنوات القائمة - الثنائية والمتعددة الأطراف - قد يكون السبيل الوحيد لتخفيف حدة الأزمة الحالية.      

 

كاثرين باور هي زميلة "بلومنستين كاتس فاميلي" في معهد واشنطن ومسؤولة سابقة في وزارة الخزانة الأمريكية.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 3143

Resolving the PA Funding Crisis, But Not in Bahrain

Katherine Bauer

Also available in العربية

June 24, 2019


Rather than pinning false hopes on the Manama conference, the international community should focus on reforming the Paris Protocol and convincing the Palestinians to resume revenue transfers from Israel.

As the Trump administration gathers Arab and international finance ministers in Bahrain this week to discuss its “economic vision for the Palestinian people,” the Palestinian Authority faces a profound and immediate funding crisis. The PA has been paying half-salaries to most West Bank employees and cutting back on other services since February, when it rejected the monthly transfer of tax revenues that Israel collects on its behalf. The transfers were reduced slightly after Israel implemented a new law requiring deductions because of PA payments to the families of “martyrs” and prisoners in Israeli jails. The law came on the heels of similar U.S. legislation known as the Taylor Force Act, aimed at pressuring the PA to stop payments that encourage violence. Speaking to the New York Times earlier this month, Prime Minister Mohammad Shtayyeh warned that the PA may soon be forced to furlough employees, including security personnel. Previously, the UN Special Coordinator’s Office stated in April that financial, economic, and political challenges are threatening the PA’s viability.

CURRENT ARAB AID IS NOT ENOUGH

Since February, the PA has instituted strict austerity measures, accumulated additional arrears, and increased borrowing from Palestinian banks. The Israeli deductions amount to only $11.5 million per month, or 6 percent of clearance revenues, but President Mahmoud Abbas nevertheless directed the PA to reject the transfers in total—meaning $188 million per month, or nearly 70 percent of the government’s entire revenue. The PA argues that Israel’s deductions violate the Paris Protocol, the 1994 agreement that outlined bilateral economic cooperation and set terms for their longstanding customs union and revenue transfer system.

Abbas’s decision has yet to yield the concessions he likely expected from a new Israeli government, which will not be formed until October at the earliest following the announcement of new Knesset elections. External budgetary support has also been insufficient to stave off looming insolvency, and the donors assembling in Bahrain for the “Peace to Prosperity” meeting are unlikely to come forward with additional funding. Although the objectives for the workshop are unclear, Trump administration officials have stated that it is not a pledging conference.

On June 22, finance ministers en route to Manama gathered in Cairo for an emergency Arab League meeting where they recommitted to provide a “financial safety net” of grants or loans to help the PA cope with its funding gap. They did not announce specific pledges, however. The league made a similar call for funding in April, but so far only Qatar has come through with actual pledges: namely, $480 million in total, including a $180 million grant to Gaza and a $250 million loan to the PA, transferred in twelve monthly installments. The remaining $50 million will be given to the PA as a grant, which should allow it to pay partial salaries through August.

Qatar’s grant comes at a critical time, as the PA is on the cusp of hitting a self-imposed cap on bank borrowing in July. At current spending levels, however, the accompanying loan of $21 million per month will be insufficient to keep the PA afloat into the fall unless other donors come through. If no resolution is found soon, the crisis could escalate just as Israeli voters go back to the polls in September.

IS THE PA PURSUING A “RESISTANCE ECONOMY”?

When he took office in April amid one of the PA’s sharpest fiscal and governance crises in more than a decade, Prime Minister Shtayyeh announced an ambitious 100-day plan that includes “gradual disengagement” from Israel. For instance, claiming that it was overcharged for medical services, the PA has ceased referring Palestinian patients to Israeli hospitals, payment for which it says totaled $100 million in 2018. The PA has also announced that it will give emergency funding to the electricity sector and study the potential replacement of Israeli electricity imports with Jordanian-sourced energy. Other reports suggest that the PA has considered phasing out its use of Israeli shekels and replacing them with Jordanian dinars, U.S. dollars, or euros. And in May, during a Ramadan iftar for the families of Palestinians killed or imprisoned by Israel, Shtayyeh called on the Palestine Liberation Organization to reconsider agreements signed with Israel, stating, “We cannot continue to recognize Israel while it does not recognize us.”

Although seeking practical areas in which to avoid dependence on Israel is politically popular, the PA is unlikely to pursue broad disengagement from the Israeli economy. Israel remains the West Bank’s primary export market for goods and labor; this labor in turn supports roughly $4 billion per year in imports from Israel to the West Bank and Gaza. The Paris Protocol also stipulates that the shekel remain an accepted currency of exchange in the West Bank and Gaza. In any case, calls to cancel cooperation under the protocol are impractical because, in the absence of a new agreement, status quo arrangements would likely persist—namely, a customs union under which Israel has full control of external borders.

DON’T REJECT THE PARIS PROTOCOL, REFORM IT

The current crisis offers an opportunity to adopt a more efficient and transparent system that would mean more revenue for the PA—likely exceeding its income levels before Israel began its transfer deductions. Such a boost is crucial at a time when external support continues to decline from its peak in 2008.

The required reforms are well known, summarized most recently in the PA’s September 2018 report to the Ad Hoc Liaison Committee (AHLC), which coordinates donor support in the West Bank and Gaza. They include:

  • Reducing the fee that the PA pays for Israeli administration of customs collection.
  • Waiving taxes and fees on Palestinian fuel imports, which are ultimately refunded to the PA in a manner that inhibits effective cash flow management.
  • Adopting an electronic system for import receipts that would facilitate enforcement against tax avoidance in the West Bank and Gaza.
  • Improving Israeli enforcement against customs evasion through transshipment of goods via Israel to the West Bank and Gaza.

At an AHLC meeting in Brussels this April, international actors encouraged Israel and the PA to improve implementation of the protocol.

Going forward, the donor community should continue pushing for resolution of the longstanding bilateral economic issues underscored in Prime Minister Shtayyeh’s 100-day plan—not only through the AHLC, but also by reactivating the Israeli-Palestinian Joint Economic Committee established by the Paris Protocol. Such issues include implementing the 2017 Power Purchase Agreement aimed at improving the reliability of electricity in the West Bank and stabilizing revenues for the Palestinian utility. Finding a more permanent resolution to issues undermining financial cooperation would be helpful as well.

These and other reforms are important and long overdue. Even so, they would not give the PA sufficient political cover to accept partial revenue transfers from Israel or address the underlying problem of “martyr” payments. Donors should therefore continue pushing the PA to replace such payments with a needs-based social safety net for “martyr” families. In essence, these are fundamentally political problems, but passing the political hot potato to technocrats in existing bilateral and multilateral channels might be the only way to deescalate the current crisis.

Katherine Bauer is the Blumenstein-Katz Family Fellow at The Washington Institute and a former official at the Treasury Department.