أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 3339

أعمال الضمّ الإسرائيلية في الضفة الغربية؟ السيناريوهات والتداعيات

ديفيد ماكوفسكي, غيث العمري, دانا سترول, و دينس روس

متاح أيضاً في English

23 حزيران/يونيو 2020


"في 18 حزيران/يونيو، عقد معهد واشنطن منتدى سياسي افتراضي مع ديفيد ماكوفسكي، غيث العمري، دانا سترول، ودينيس روس. وماكوفسكي هو مدير مشروع العلاقات العربية -الإسرائيلية في المعهد، وشغل سابقاً منصب مستشار أول للمبعوث الأمريكي الخاص للمفاوضات الإسرائيلية -الفلسطينية. والعمري هو زميل أقدم في المعهد وعضو سابق في فريق مفاوضات "السلطة الفلسطينية". وسترول هي "زميلة كاسين" في المعهد وعضو أقدم سابق من الملاك المهني في "لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي". وروس، هو مستشار وزميل "ويليام ديفيدسون" المميز في المعهد، وعمل كمسؤول أمريكي رئيسي في عملية السلام لعقود من الزمن. وفيما يلي ملخص المقررة لملاحظاتهم".

ديفيد ماكوفسكي

الشعب الإسرائيلي غير متحمّس لضم الأراضي - ففي أحد استطلاعات الرأي الأخيرة، على سبيل المثال، أدرج 4٪ فقط من المجيبين عملية الضم على أنها تشكل أولوية قصوى بالنسبة لهم. ويعزز هذا الموقف واقع وجود الكثير من الشكوك التي تحيط بعملية الضمّ، ومن بينها الأراضي المعنية بالعملية وافتقار الحكومة إلى الاستعداد العسكري والقانوني.

وحالياً، هناك ثلاث فئات إسرائيلية معنية بهذه القضية، وهي: مجتمع الأمن القومي، والحركة الاستيطانية، والطبقة السياسية. ولا يَرى المسؤولون في الفئة الأولى، التي تضم العديد من الجنرالات المتقاعدين، أي ميزة استراتيجية من المضي قدماً في عملية ضم الأراضي في الضفة الغربية من جانبٍ واحد هذا الصيف. لكنهم يجدون فيها الكثير من السيئات المحتملة، وهي: انهيار السلطة الفلسطينية؛ زيادة حدة التوترات مع الأردن؛ تشتيت الانتباه عن الجدل حول إيران؛ الإضرار بالعلاقات مع الحكومات العربية التي لا ترى أن هناك مجال للتوفيق بين التطبيع وعملية الضمّ؛ تناقص شرعية إسرائيل في الخارج بشكلٍ أكبر؛ لا سيما في خضم تحقيقات  "المحكمة الجنائية الدولية"؛ الإِضرار بالعلاقات مع الاتحاد الأوروبي؛ تلاشي الدعم الأمريكي من الحزبين [الديمقراطي والجمهوري] لإسرائيل؛ والانزلاق نحو واقع الدولة الواحدة.

ومن ناحية المستوطنين، تشهد هذه الفئة انقساماً حول الموضوع. فقادة الكتل الاستيطانية الكبيرة - التي تقع بالقرب من الحاجز الأمني ​​في الضفة الغربية وتضم حوالي 77 في المائة من المستوطنين - يميلون إلى تأييد الضم لأن هدفهم الرئيسي هو العيش داخل دولة إسرائيل. إلا أن المستوطنين الأكثر تشدداً من الناحية العقائدية والذين لا ينتمون إلى كتلة معينة يعارضون عملية الضمّ الذي يتم النظر فيها حالياً لأنها من المُفترض أن تَبقى ضمن الحدود المنصوص عليها في خطة السلام لإدارة ترامب، التي تصوّرت حصول إسرائيل على حوالي 30 في المائة من الضفة الغربية. وبعبارة أخرى، فإنهم لا يريدون أن تصبح نسبة الـ 70 في المائة المتبقية من الأراضي، دولة فلسطينية على أعتاب أبوابهم، لأنهم ينظرون حتى إلى دولة مشتتة الأراضي وخاضعة لشروط كثيرة على أنها تشكل تهديداً [لإسرائيل]. وظهرت هذه الانقسامات جزئياً لأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لم يضع بعد الأساس لتسوية توافقية بشأن الأراضي. ولكن إذا اضطر إلى الاختيار بين الرئيس ترامب والمستوطنين غير المنتمين إلى كتل معينة، فسيختار ترامب.

أما بالنسبة للطبقة السياسية في إسرائيل، فقد أدّت الانقسامات في واشنطن بشأن مسألة ضم الأراضي إلى تقوية وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس ووزير الخارجية غابي أشكنازي، اللذين يؤيدان وحدهما تقريباً رؤية خطة ترامب للدولة الفلسطينية. ومن خلال التركيز على الحاجة إلى إجماع إسرائيلي على أي تحركات بشأن الأراضي، فإن واشنطن تجعل من الصعب على نتنياهو تنفيذ سيناريو الضم بنسبة 30 في المائة من جانب واحد المنصوص عليه في خطة ترامب. وقد قام مسؤولو المخابرات في جهاز الأمن العام الإسرائيلي ("الشاباك") بهدوءٍ بتقييم السلبيات المختلفة لعملية الضم، وإذا تسرّبت هذه الآراء إلى الرأي العام، فإنها ستدعم "حزب أزرق أبيض" الذي ينتمي إليه غانتس وأشكنازي. والسؤال هو، هل سيكون هذا النفوذ كافياً للتوصل إلى تفاهم أوسع مع الفلسطينيين أم تأجيل عملية الضم بشكل كامل؟ أم أنهم سيشعرون بضغوط كافية من الرأي العام لمجاراة أي اقتراح يطرحه نتنياهو؟

غيث العمري

من خلال القضاء على حل الدولتين بشكل أساسي، من شأن ضم الأراضي أن يهدد المبرر السياسي لوجود "السلطة الفلسطينية". ولتجنب هذا السناريو، تحاول "السلطة الفلسطينية" خلق شعور ٍ بوجود أزمة من خلال استخدام أدوات دبلوماسية دولية، والتهديد بإنهاء التعاون الأمني ​​مع إسرائيل، ورفض الانخراط في المكونات المدنية للعلاقات الثنائية (مثل عائدات الضرائب)، وبالتالي إعطاء المسؤولين الإسرائيليين فكرة عمّا سيحدث إذا انهارت "السلطة الفلسطينية".

أما حركة «حماس» فتبنّت نهجاً مختلفاً، محاولةً تصوير الضمّ كدليل على فشل اتفاقيات أوسلو. ولا تريد الحركة تحفيز تصعيد غير منضبط في معقلها في غزة، لكنها ترحب بانهيار الأمن في الضفة الغربية التي تسيطر عليها "السلطة الفلسطينية". وبناء على ذلك، كانت عناصرها أكثر نشاطاً في أعمالها الإرهابية ودفعت الشعب إلى التحرّك. كما أنها قدمت نفسها كبديل دبلوماسي للسلطة الفلسطينية. على سبيل المثال، أرسل رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية رسائل مؤخراً إلى أربعين زعيماً عربياً طالب فيها عقد قمة للتباحث حول عملية الضم.

وفي المقابل، لدى القيادة الأردنية مصلحةٌ أمنية قومية عميقة في الحفاظ على حلّ الدولتين لأن انهيار "السلطة الفلسطينية" سيثير تساؤلات حول الجبهة الغربية للمملكة ومفهوم "الأردن هو فلسطين". ويعارض الشعب الأردني - بمن فيه مجتمع الضفة الشرقية - عملية الضم بشدة. وبالطبع يتعين على الملك عبد الله التوفيق بين هذه المعارضة والمصالح الاستراتيجية المهمة، من الروابط الأمنية ومشاريع المياه / الغاز مع إسرائيل إلى العلاقات الثنائية مع واشنطن. ومع ذلك، إذا تم ضم الأراضي، فمن شبه المؤكد أن تقوم عمّان بتخفيض علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل، وتجميد العلاقات المدنية غير الضرورية، ومساعدة المملكة العربية السعودية في بناء تحالف عربي يسعى إلى فرض تكاليف على إسرائيل من خلال التواصل مع أوروبا والمنظمات الدولية.

وفي هذا السياق، فإن مقال الرأي الذي نشره السفير الإماراتي يوسف العتيبة مؤخراً في صحيفة إسرائيلية عرض موقف دول الخليج بصورة موجزة. وعلى الرغم من أن هذه الدول مهتمة بصدقٍ بمتابعة الانفتاح مع إسرائيل، إلا أن عملية الضم تشكل تجاوزاً بالنسبة إليها. فهي لن تضحّي بمصالح إستراتيجية رئيسية مع إسرائيل، لا سيما في مجال الأمن، لكنها ستتراجع عن الانفتاح الدبلوماسي والمدني. وبالفعل، فإن المصالح الإستراتيجية المشتركة والنفور العام من المزيد من الصراع الإقليمي يعني أنه من غير المرجح أن تنقلب الأمور رأساً على عقب مباشرة بعد إنجاز عملية الضم، لكن ستكون هناك تكاليف [بمرور الوقت].

دانا سترول

كشف التصويت داخل الكونغرس الأمريكي كيفية تغيّر المشهد السياسي بشأن إسرائيل في السنوات الأخيرة. ففي كانون الثاني/يناير 2017، عرض مجلس الشيوخ القرار رقم 6 الذي أعاد التأكيد على أن "الحل السلمي للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني يجب أن يأتي من خلال مفاوضات ثنائية مباشرة دون شروط مسبقة للتوصل إلى حلّ مستدام قائم على دولتين". وعلى الرغم من عدم تمرير مشروع القرار، إلا أنه حصل على تأييد 78 عضواً، مما يدل على إجماع الحزبَين على المفاوضات المباشرة. وبعد ذلك بعامين، أقرّ مجلس النواب القرار 326 الذي ثبّط كلا الطرفين عن اتخاذ خطوات غير مرغوب فيها، "من بينها ضم الأراضي من جانب واحد" و "الجهود المبذولة لتحقيق مكانة الدولة الفلسطينية خارج إطار المفاوضات مع إسرائيل". وتمت الموافقة على هذا القرار [بأغلبية] 266 صوتاً، لكن معظمهم جاءوا من الديمقراطيين، مع 5 أصوات فقط من الجمهوريين – مما يدل على تآكل دعم كلا الحزبيين للمفاوضات الإسرائيلية -الفلسطينية.

ووسط الأحاديث الجارية عن عملية ضم الأراضي، لم يتوافق الأعضاء الديمقراطيون في مجلس الشيوخ الأمريكي على رسالة موحدة حول رهانات القرار الإسرائيلي أو الرد الأمريكي الأفضل. أما في "الحزب الجمهوري"، فإن السناتور تيد كروز هو العضو الوحيد الذي يجادل علانية بأن على إسرائيل أن تتخذ القرار لنفسها.

ومن المثير للاهتمام أن إمكانية اتخاذ "المحكمة الجنائية الدولية" إجراءات بحق إسرائيل أظهرت أنه لا يزال بإمكان أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي الاتفاق على المفاهيم الأساسية حول المفاوضات المباشرة. وفي الشهر الماضي، أيّد 69 سيناتوراً من كلا الحزبين رسالةٍ تُعبّر عن قلقهم بشأن ازدياد تدخل "المحكمة الجنائية"، جاء فيها: "إن ترسيم حدود أي دولة فلسطينية مستقبلية ...يجب أن يتم تحديده من خلال المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين". وفي مجلس النواب الأمريكي، يتصاعد الزخم وراء رسالة توضح الأساس المنطقي الاستراتيجي والأمني ​​ضد عملية الضم بينما لا تزال تعبر عن الالتزام بالعلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

باختصار، يوجّه الكونغرس رسائل متضاربة بشأن المفاوضات المباشرة وحلّ الدولتين، في حين أن مشاعر القلق التي يعبّر عنها لا تحمل الأهمية نفسها حين لا يشرّع المجلس مشروع قانون بتأييد من كلا الحزبين. وفي غياب إشارة متماسكة من الكونغرس ضد عملية الضم، قد يستنتج المسؤولون الإسرائيليون أن المضي قدماً في الخطة لن يضر بشكل كبير بالعلاقات الأمريكية -الإسرائيلية.

وبالنسبة لكيفية تأثير هذه القضايا على حملة الرئاسة الأمريكية، كان جو بايدن واضحاً بشأن التزامه بعلاقة قوية مع إسرائيل. وفي الوقت نفسه، يناقش "الحزب الديمقراطي" كيفية معالجة مسألة ضم الأراضي في برنامجه للمؤتمر النهائي للحزب، وكيفية رد الإدارة الأمريكية المحتملة برئاسة بايدن إذا نفذت إسرائيل هذه السياسة فعلاً.

وفي النهاية، في حين قد لا يسبّب الضم أي شرخٍ فوري مع واشنطن، إلا أنه سيترك تأثيراته على المدى المتوسط والطويل. إذ تستمر الأصوات الأمريكية تعلو من اليمين واليسار في الحديث عن "الانخراط المفرط" للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، في وقتٍ ربما تتناقص فيه الشهية المحلية لإنفاق مبالغ طائلة في الخارج بسبب التحدّي الذي يشكله التعافي من الوباء العالمي الناجم عن فيروس كورونا. ويشكّل التركيز على منافسة القوى العظمى مع الصين وروسيا حجة مشتركة أخرى تدعو إلى إخراج الشرق الأوسط من قائمة الأولويات. ومع ذلك، لا يزال الكثيرون يعتقدون أن الوجود القوي للولايات المتحدة في المنطقة مهم لأمن إسرائيل.

دينيس روس

لطالما كان رئيس الوزراء نتنياهو ينفر من المخاطر عندما يتعلق الأمر بالأمن القومي. ومع ذلك، يبدو أنه ينظر أيضاً إلى عملية ضم الأراضي على أنها "خطوةً تشبّهه بدافيد بن غوريون" - أي فرصة لضمان أن تصبح أجزاء من الضفة الغربية أراضي تابعة لإسرائيل إلى الأبد، وتغيير المعيار الدولي الأساسي لأي مفاوضات مستقبلية بشأن دولة فلسطينية من 100 في المائة من الأراضي إلى 70 في المائة منها.

ومع ذلك، قد تثبت هذه المعتقدات أنها وهمية. فحتى لو سمحت إدارة ترامب بضم الأراضي من جانب واحد دون معارضة شعبية، فمن غير المحتمل أن تعترف بها أي حكومة أخرى. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لإدارة بايدن أن تعكس موقف الولايات المتحدة، بينما قد ترد بعض الدول الأوروبية بالاعتراف بدولة فلسطينية وفقاً لخطوط عام 1967. وسيكون التطور الأخير أسوأ بالنسبة لإسرائيل من الإجماع الدولي اليوم، والذي يركز على تعديل خطوط 1967 عن طريق مبادلة الكتل الاستيطانية بأراضي أخرى.

وبالتعمّق في بعض المخاطر التي يرفض نتنياهو رؤيتها، ستؤدي عملية الضم إلى تعميق الانقسامات داخل "الحزب الديمقراطي" وتغذي الرواية على أن إسرائيل هي الجاني. وقد تعامل معظم المسؤولين الأمريكيين مع موقف إسرائيل في الضفة الغربية على أنه مشروع لأنه مرتبط بالمفاوضات، مهما كانت مثل هذه المحادثات تظهر بعيدة اليوم. إلا أن هذه الشرعية ستصبح موضع تساؤل متزايد إذا ما حدثت عملية الضم. وتنتهك التحركات الأحادية الجانب أيضاً الفرضية المركزية لأوسلو، وهي: أنه لا يُسمح لأي من الطرفين بتغيير الوضع السياسي النهائي للأراضي.

ولتقليص هذه العواقب، قد يحاول نتنياهو الإعلان عن عملية ضمّ أصغر حجماً لأراضٍ تنازل عنها المفاوِضون بشكل عام لإسرائيل في مناقشات السلام السابقة. وقد يجادل بعد ذلك بأن إسرائيل لا تبتعد عن المفاوضات بشأن مستقبل الضفة الغربية، وربما يتذكر كيف وسع مناحيم بيغن القانون الإسرائيلي ليشمل مرتفعات الجولان دون منع خلفائه من التفاوض حول تلك الأراضي. بالإضافة إلى ذلك، قد يعلن أنه حتى مع توسيع القانون الإسرائيلي ليشمل المناطق المضمومة في الضفة الغربية، فسيتم نقل أقسام قابلة للمقارنة من المنطقة «ج» إلى المنطقة «ب»، مما يمنح الفلسطينيين صلاحية أكبر في التخطيط المحلي وتقسيم المناطق والقرارات المتعلقة بالقانون والنظام.

ومع ذلك، فقد تتطلب أي خطوات من هذا القبيل بذل جهود دبلوماسية مكثفة مع أوروبا والدول العربية، والأهم من ذلك، مع واشنطن. وعلى الرغم من أن المسؤولين العرب قد يؤثرون إلى حد ما في حسابات إسرائيل من خلال الإعلان بوضوح عن نيّتهم اتخاذ خطوات باتجاه التطبيع إذا وضعت إسرائيل جانباً عملية الضم، فسيكون للولايات المتحدة تأثيرٌ أكبر بكثير على القرار.

 

أعدت هذا الملخص باسيا روزنباوم. أمكن تنفيذ سلسلة برامج منتدى السياسات بفضل سخاء "عائلة فلورنس وروبرت كوفمان".

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 3339

Israeli Annexation in the West Bank? Scenarios and Implications

David Makovsky, Ghaith al-Omari, Dana Stroul, and Dennis Ross

Also available in العربية

June 23, 2020


What factors will shape Israel's decisionmaking, and how would unilateral annexation affect its relations with the Palestinians, Arab neighbors, Europe, and U.S. legislators?

On June 18, The Washington Institute held a virtual Policy Forum with David Makovsky, Ghaith al-Omari, Dana Stroul, and Dennis Ross. Makovsky, the director of the Institute’s Project on Arab-Israel Relations, previously served as senior advisor to the U.S. special envoy for Israeli-Palestinian negotiations. Omari is a senior fellow at the Institute and a former member of the Palestinian Authority negotiating team. Stroul is the Institute’s Kassen Fellow and a former senior professional staff member with the Senate Foreign Relations Committee. Ross, the Institute’s counselor and William Davidson Distinguished Fellow, served as a key U.S. official in the peace process for decades. The following is a rapporteur’s summary of their remarks.

DAVID MAKOVSKY

The Israeli public is not passionate about annexation—in one recent poll, for example, only 4 percent of respondents listed the issue as their top priority. This attitude is reinforced by the fact that there are so many uncertainties about annexation, including the territory involved and the government’s lack of military and legal preparedness.

Currently, three Israeli camps are engaged on the issue: the national security community, the settler movement, and the political class. Officials in the first camp, which includes many retired generals, see no strategic advantage in moving forward with unilateral West Bank annexations this summer. They do see many potential disadvantages, however: the collapse of the PA; inflammation of tensions with Jordan; distraction from the Iran debate; damage to relations with Arab governments who regard normalization and annexation as irreconcilable; further erosion of Israel’s legitimacy abroad, particularly amid a brewing International Criminal Court investigation (ICC); damage to relations with the European Union; fraying of American bipartisan support for Israel; and a slide toward a one-state reality.

For its part, the settler community is split on the matter. Leaders of the large settlement blocs—which lie closer to the West Bank security barrier and are home to around 77 percent of the settlers—tend to support annexation because their main goal is to live within an Israeli state. Yet more ideological non-bloc settlers oppose the annexation currently being considered because it would presumably remain within the limits laid out in the Trump administration’s peace plan, which envisioned Israel gaining around 30 percent of the West Bank. In other words, they do not want the remaining 70 percent to become a Palestinian state on their doorstep, since they view even a highly conditional, territorially diffuse state as a threat. These divisions emerged in part because Prime Minister Binyamin Netanyahu has yet to lay the groundwork for territorial compromise. But if he is forced to choose between President Trump and the non-bloc settlers, he will choose Trump.

As for Israel’s political class, Washington’s own divisions on annexation have empowered Defense Minister Benny Gantz and Foreign Minister Gabi Ashkenazi, who are nearly alone in emphasizing the Trump plan’s vision for a Palestinian state. By focusing on the need for Israeli consensus on any territorial moves, Washington is making it difficult for Netanyahu to unilaterally implement the 30 percent annexation scenario laid out in the Trump plan. Intelligence officials in the Shin Bet have quietly assessed the various downsides to annexation, and if these views filter into the public discourse, then Gantz and Ashkenazi’s Blue and White Party will be bolstered. The question is, will this leverage be enough for them to reach a broader understanding with the Palestinians or defer annexation altogether? Or will they feel enough public pressure to go along with whatever proposal Netanyahu puts forward?

GHAITH AL-OMARI

By essentially killing a two-state solution, annexation would threaten the PA’s political raison d’etre. To stave off this scenario, the PA has been trying to create a sense of crisis by using international diplomatic levers, threatening to end security cooperation with Israel, and refusing to engage in civilian components of the bilateral relationship (e.g., tax revenues), thus giving Israeli officials a sense of what would occur if the PA collapses.

Hamas has taken a different approach, attempting to depict annexation as proof that the Oslo Accords failed. The group does not want to spur uncontrolled escalation in its Gaza stronghold, but it would welcome the collapse of security in the PA-controlled West Bank. Accordingly, its members have been more energetic in conducting terrorist activity and pushing the public to take action. They have also been presenting themselves as a diplomatic alternative to the PA; for example, Hamas chief Ismail Haniyeh recently sent letters to forty Arab leaders calling for a summit on annexation.

Jordan’s leadership has a particularly deep national security interest in preserving a two-state solution, since a PA collapse would raise questions about the kingdom’s western front and the “Jordan is Palestine” concept. The Jordanian public—including the East Banker community—is intensely opposed to annexation. Of course, King Abdullah must balance this opposition with important strategic interests, from security links and water/gas projects with Israel to the bilateral relationship with Washington. Yet if annexation does occur, Amman will almost surely downgrade diplomatic relations with Israel, freeze nonessential civilian relations, and help Saudi Arabia build an Arab coalition that seeks to impose costs on Israel by reaching out to Europe and international organizations.

In this vein, the op-ed that Emirati ambassador Yousef al-Otaiba recently published in an Israeli newspaper laid out the Gulf position succinctly. Although the Gulf states are genuinely interested in pursuing openings with Israel, annexation would cross a line for them. They will not sacrifice key strategic interests with Israel, particularly on security, but they will hold back on diplomatic and civilian openings. Indeed, shared strategic interests and a general aversion to further regional conflict mean that the sky is unlikely to fall the day after annexation. But there will be costs.

DANA STROUL

U.S. congressional votes reveal how the political landscape on Israel has shifted in recent years. In January 2017, the Senate introduced Resolution 6, which reaffirmed that “a peaceful resolution to the Israeli-Palestinian conflict must come through direct, bilateral negotiations without preconditions for a sustainable two-state solution.” Although the measure did not pass, it gained 78 cosponsors, demonstrating bipartisan consensus for direct negotiations. Two years later, the House passed Resolution 326, which discouraged both sides from taking unwelcome steps, “including unilateral annexation of territory” and “efforts to achieve Palestinian statehood status outside the framework of negotiations with Israel.” That resolution passed with 266 votes, but almost all of them came from Democrats, with only 5 Republican votes—a sign of eroding bipartisan support for Israeli-Palestinian negotiations.

Amid the current talk of annexation, Senate Democrats have not coalesced around a message regarding the stakes of Israel’s decision or the best U.S. response. On the Republican side, Ted Cruz is the only senator to publicly argue that Israel should make the decision for itself.

Interestingly, the potential for ICC action against Israel has shown that senators can still come together on baseline language about direct negotiations. Last month, 69 senators gave bipartisan support to a letter expressing concern about the court’s brewing intervention: “Establishing the boundaries of any future Palestinian state...must be determined through negotiations between Israel and the Palestinians,” it read. In the House, momentum is building behind a letter that articulates the strategic and security rationale against annexation while still expressing commitment to the U.S.-Israel relationship.

In short, Congress is sending mixed messages on direct negotiations and a two-state solution, and its expressions of concern do not carry as much weight when the body does not legislate in a bipartisan manner. In the absence of a coherent congressional signal against annexation, Israeli officials may conclude that moving forward will not substantially harm U.S.-Israeli relations.

As for how these issues affect the American presidential campaign, Joe Biden has been clear about his commitment to a strong relationship with Israel. At the same time, the Democratic Party is discussing how to address annexation in its final convention platform, and how a potential Biden administration might respond if Israel actually implements the policy.

Ultimately, while annexation might not cause any immediate ruptures with Washington, there will be medium-to-long-term effects. American voices on the right and left continue to talk about U.S. “over-investment” in the Middle East, and the domestic appetite for large foreign expenditures may be further constrained by the challenge of recovering from the coronavirus pandemic. The focus on great power competition with China and Russia is another common argument for deprioritizing the Middle East. Even so, many still believe that a strong U.S. presence in the region is important to Israel’s security.

DENNIS ROSS

Historically, Prime Minister Netanyahu has been risk-averse when it comes to national security. Yet he also seems to view annexation as his “Ben-Gurion moment”—a chance to ensure that parts of the West Bank become Israel’s forever, and to shift the international baseline for any future negotiations on a Palestinian state from 100 percent of the territory to 70 percent.

These beliefs may prove illusory, however. Even if the Trump administration allows a unilateral annexation to proceed without public opposition, no other government is likely to recognize it. Moreover, a Biden administration could reverse the U.S. stance, while some European states may respond by recognizing a Palestinian state along the 1967 lines. The latter development would be worse for Israel than today’s international consensus, which centers on adjusting the 1967 lines by swapping settlement blocs for other territory.

Drilling down on some of the risks that Netanyahu refuses to see, annexation would deepen divisions in the Democratic Party and fuel the narrative of Israel as a victimizer. Most U.S. officials have treated Israel’s position in the West Bank as legitimate because it is tied to negotiations, however distant such talks appear today. But that legitimacy will increasingly be called into question if annexation happens. Unilateral moves also violate the central premise of Oslo: that neither side is permitted to alter the ultimate political status of the territories.

To minimize these consequences, Netanyahu may try to announce a smaller annexation of areas that negotiators have generally ceded to Israel in past peace discussions. He might then argue that Israel is not walking away from negotiations on the future of the West Bank, perhaps recalling how Menachem Begin extended Israeli law to the Golan Heights without precluding his successors from negotiating over that territory. Additionally, he may announce that even as Israeli law is extended to annexed areas of the West Bank, comparable portions of Area C will be transferred to Area B, giving the Palestinians more control over local planning, zoning, and law/order decisions.

Yet any such moves would require intensive Israeli diplomacy with Europe, Arab states, and—most important—Washington. Although Arab officials might sway Israel’s calculus somewhat by clearly communicating that they will take normalization steps if it puts aside annexation, the United States will have far greater influence on the decision.

This summary was prepared by Basia Rosenbaum. The Policy Forum series is made possible through the generosity of the Florence and Robert Kaufman Family.