أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 3333

لماذا تُخطِئ المدعية العامة لـ "المحكمة الجنائية الدولية" بشأن "إتفاقيات أوسلو"

دينس روس

متاح أيضاً في English

16 حزيران/يونيو 2020


تتطلب بعض القضايا الانتباه حتى في خضم تفشي وباء "كوفيد-19" وتجدّد المساعي لتغيير طريقة تعامل الشرطة الأمريكية مع ذوي البشرة الملونة. وإحدى هذه القضايا هي احتمال قيام "المحكمة الجنائية الدولية" بإقحام نفسها قريباً في الصراع الإسرائيلي -الفلسطيني. وإذا كان الأمر كذلك، فقد يشكّل هذا سابقةً مؤسفة تتمثل بمنح أطراف النزاعات التاريخية دافعاً لكسب النفوذ وتسجيل النقاط ضد بعضهم البعض في المحكمة بدلاً من حل خلافاتهم عن طريق التفاوض.

في كانون الأول/ديسمبر الماضي، أعلنت المدعية العامة لـ "المحكمة الجنائية الدولية" فاتو بنسودا عن نيّتها فتح تحقيق جنائي في جرائم الحرب الإسرائيلية المزعومة، بحجة أن المحكمة تملك اختصاصاً جنائياً على قطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، باعتبارها أراضي "دولة فلسطين". ومع ذلك، فقبل أن تباشر بهذه الخطوة، طلبت من إحدى "الدوائر التمهيدية للمحكمة الجنائية الدولية" التصديق على حجتها التي طرحتها في وثيقة طويلة أقرّت بتعقيد القضية والجدل.

ويعتمد الموقف الذي اتخذه "مكتب المدعية العامة" ("المكتب") بشأن الاختصاص القضائي [للمحكمة] جزئياً على تفسيراته لـ "اتفاقيات أوسلو" وعملية السلام الإسرائيلية -الفلسطينية بشكل عام. وبعد أن عملتُ كمفاوض أمريكي رئيسي فيما يتعلق بالسلام في الشرق الأوسط وكمشارك أو وسيط في محادثات أوسلو وغيرها من المناقشات الإسرائيلية -الفلسطينية في الفترة بين 1993 و 2001، فإنني على دراية عميقة بالتاريخ الداخلي للاتفاقيات موضوع البحث ومضمونها. واستجابةً لدعوة وجهتها "الدائرة التمهيدية للمحكمة"، شعرتُ بأنني مضطر لتقديم موجز كشخص غير مشترك في النزاع ولكنه تطوّعَ لتقديم شهادة في القضية تشرح أن "مكتب المدعية العامة" قد أساء تفسير شروط (أحكام) ومعنى هذه الاتفاقيات من عدة نواحٍ.

كان أملي هو إقناع "المكتب" بتصحيح أخطائه، لكن ذلك لم يتحقق. وفي الواقع، أكّد رد "مكتب المدعية العامة" بتاريخ 30 نيسان/أبريل على المذكرات المعارِضة بعضاً من أكثر حججه المضللة، محاولاً إعادة تعريف "اتفاقيات أوسلو" في بعض المجالات ومجرد تجاهلها في مجالات أخرى .

وأصبحتْ هذه المشكلة أكثر أهمية في ضوء طلب التوضيح غير الاعتيادي الذي تقدمت به "الدائرة التمهيدية" فيما يتعلق بتصريح رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في 19 أيار/مايو، الذي أعلن فيه أن السلطة الفلسطينية "تبرّأت" من اتفاقياتها السابقة مع الحكومات الإسرائيلية والأمريكية. ويبدو أن القضاة يدركون أهمية "اتفاقيات أوسلو" في القضية القانونية المعروضة أمامهم؛ وعلى هذا النحو، أعتقد أنه حان الوقت لوضع الأمور في نصابها.

ما تُخطِئه المدعية العامة

يؤكد "مكتب المدعية العامة" أن هدف "اتفاقيات أوسلو" هو "وضع حق الفلسطينيين في تقرير المصير موضع التنفيذ". ومن وجهة نظر المدعية العامة فإن هذا الحق - وخطايا إسرائيل في منع تحقيقه بالكامل - يفوقان [أهميةً] واقع عدم استيفاء الفلسطينيين للمعايير المحددة لإقامة الدولة بموجب القانون الدولي، أي السيطرة الفعالة على منطقة محددة جيداً. ووفقاً لهذه الحجة، يجب معاملة الفلسطينيين كدولة لها الحق في منح "المحكمة الجنائية الدولية" الصلاحية القضائية نيابة عنها.

وتقوم هذه الحجة على الفرضية بأن "الهدف والقصد" من "اتفاقيات أوسلو" كان تقرير المصير، على حد تعبير "مكتب المدعية العامة". لكن هذا غير دقيق. فقد كان للاتفاقيات عدة أهداف متساوية في الأهمية، بما فيها الأمن الإسرائيلي، والتعايش السلمي، والتثقيف من أجل السلام، وتطوير الحكم الفلسطيني الفعال. ولا يمكن تطبيق حق تقرير المصير بالكامل بما يتعدى إطار ترتيبات "اتفاقيات أوسلو" المؤقتة للحكم الذاتي، ما لم يتم تحقيق هذه الأهداف الأخرى. ومع ذلك، يتجاهل "مكتب المدعية العامة" هذه الشروط المسبقة، ويتعامل مع تقرير المصير للفلسطينيين على أنه غاية في حد ذاته، وهدف يمنح بالضرورة حق الدولة.

ومن المفارقات أن "مكتب المدعية العامة" يقرّ بأن هذين المفهومين - تقرير المصير والحق في إقامة دولة - مختلفين من الناحية القانونية، حتى عندما يتجاهل واقع كَوْن الاتفاقيات تترك صراحةً هذه المسألة للتفاوض من قبل الطرفين. وعندما يشير إلى أحد الأحكام الرئيسية المتعلق بالأهمية القانونية لـ "اتفاقيات أوسلو" - وهو عدم اعتبار أي من الطرفين، بحكم إبرامه هذه [الاتفاقيات]، قد تخلى عن أيٍّ من حقوقه أو مطالباته أو مواقفه القائمة" أو تنازل عنها - فإن "مكتب المدعية العامة" يفسّر هذا الحكم بشكل لافت للنظر على أنه ينطبق على المواقف الفلسطينية وحدها وليس على مطالبات إسرائيل القائمة منذ مدة طويلة.

والأسوأ من ذلك هو أن "مكتب المدعية العامة" لا يأتِ حتى على ذكر دور الإرهاب والرفض الفلسطينيَيْن في منع قيام الدولة، مما يُوجِد مأخذ قانوني للمخالفات الإسرائيلية فقط. كنتُ من أشد المنتقدين للأعمال الإسرائيلية التي لا تتفق مع روح الاتفاقات، وخاصة سياسة الاستيطان التي تتبعها البلاد. لكن أي تحليل يعطي وزناً لخطأ يرتكبه جانب واحد فقط يُفسَّر على أنه ذو دوافع سياسية بدلاً من مصداقية قانونية. ولا يَذكر "مكتب المدعية العامة" في أي من نشراته أن قيادة السلطة الفلسطينية إما رفضت أو تجاهلت عروضاً مختلفة كانت لتسمح بقيام دولة فلسطينية ذات مصداقية، بدءً من أطر خطة كلينتون في كانون الأول/ديسمبر 2000 إلى اقتراح أولمرت في آب/أغسطس 2008 ومبادئ أوباما في آذار/مارس 2014. وفي كل حالة، لم يطرح الفلسطينيون حتى مقترحات مضادة.

غير أن "مكتب المدعية العامة" يتغاضى عن هذا الجزء من الاتفاق التاريخي، بما في ذلك الخسائر الفظيعة التي أحدثتها الانتفاضة الثانية. ويكتب عوضاً عن ذلك أن "العملية توقفت بعد آذار/مارس 2000" - وهذا خبر جديد لنا جميعاً نحن الذين شاركنا في المفاوضات بعد هذا التاريخ، من "كامب ديفيد" إلى عملية أنابوليس إلى جهود وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري. ثم يواصل "مكتب المدعية العامة" التأكيد على أنه "بصرف النظر عن أي عملية سياسية غير مكتملة ومستمرة، يتضح من «الاتفاقات» أنه كان من المقرر أن تتولى السلطة الفلسطينية السيطرة على معظم أراضي الضفة الغربية، باستثناء القدس الشرقية وقطاع غزة، مع تعديلات تجعلها ملائمة للمستوطنات والحدود". وهنا أيضاً تُعتبر هذه المعلومة غير دقيقة ومتوافقة مع الحجة غير المتوازنة للمدعية العامة بأن "اتفاقيات أوسلو" ملزمة لطرف واحد هو إسرائيل. وكان الهدف من الالتزامات الفلسطينية المفصّلة في «الاتفاقات» أن تكون مقاييس مرجعية حاسمة تثبت استعداد السلطة الفلسطينية لتحمل المزيد من الحقوق والمسؤوليات وقدرتها على القيام بذلك. وتنص الاتفاقية صراحة على أن أي عملية إسرائيلية لنقل المزيد من الأراضي والصلاحيات مشروطة بالتقدم الفلسطيني نحو ضمان الأمن، ومكافحة الإرهاب، ومنع التحريض. ولم يتم الوفاء بهذه الالتزامات والعديد غيرها بشكل كافٍ.

وحتى إذا كانت افتراضات "مكتب المدعية العامة" بشأن أهداف "اتفاقيات أوسلو" قائمة على أسس جيدة، إلّا أنه لا يوجد غموض حول ما تنص عليه الاتفاقات بشأن أهم الأسس المنطقية للمدعية العامة - وهو بأنه بإمكان تفويض الاختصاص الجنائي إلى "المحكمة الجنائية الدولية". وتنص الاتفاقية بشكلٍ لا لبس فيه على أن الاختصاص الجنائي الفلسطيني خاضعٌ للقيود، وأنه لا يشمل السلطة (أو الولاية) القضائية على الإسرائيليين، وأن أي سلطة قضائية لم يتم تحويلها صراحةً إلى الفلسطينيين تكون بيد إسرائيل. وليس هناك أي اقتراح في الاتفاقات أو المفاوضات التي واكبت التوصل إليها، الذي يؤيد التمييز المعقد لـ "مكتب المدعية العامة" بين الولاية القضائية لـ "الهيئة الكاملة" وولاية "الإنفاذ". كما لم يسعى الفلسطينيون يوماً إلى المطالبة بهذا النوع من الولاية القضائية على الإسرائيليين أو ممارستهم له في العقود التي أعقبت "اتفاقيات أوسلو".

[والواقع] أن السجل التاريخي للمرحلة التي سبقت "اتفاقيات أوسلو" واضحٌ بنفس القدر في هذا الشأن. وبخلاف ما يبدو أن "مكتب المدعية العامة" قد توصّل إليه، بين سنوات الحكم الأردني في الضفة الغربية والسيطرة الإسرائيلية بعد حرب عام 1967، لم تكن هناك فترة تدخُّل كانت فيها "الولاية القضائية للهيئة الكاملة" (أو "الصلاحية الكاملة") تقع على عاتق الشعب الفلسطيني. ولم يعرب الطرفان نفسهما أبداً عن مثل هذا الفهم للوضع، كما أن الاتفاقات التي وقعاها تعكس هذه الحقيقة بشكل لا لبس فيه. وكان واضحاً في ذلك الوقت أن أي صلاحيات تمتع بها الفلسطينيون كانت نتيجة للاتفاقات نفسها وأنهم استمدوا سلطتهم منها.

ويسعى "مكتب المدعية العامة" جاهداً أيضاً للتلميح إلى أن النزاع على الأراضي هو مجرد "خلاف على الحدود"، وذلك لدعم الحجة القائلة بأن الحدود غير المتنازع عليها ليست ضرورية لممارسة صلاحية "المحكمة الجنائية الدولية". ومع ذلك، وكما توضح الاتفاقات، تشكّل معالجة وضع الأراضي ككل إحدى القضايا الجوهرية التي يجب مناقشتها في المفاوضات بشأن الوضع الدائم، حيث سيحاول الطرفان حل مطالباتهما الراسخة والمتنافسة بالسيادة. وكانت مواضيع المستوطنات والأمن والمواقع العسكرية على قائمة القضايا التي سيتم التفاوض حولها في هذه المرحلة النهائية، وفي غضون ذلك احتفظ الطرفان على وجه التحديد بمطالباتهما الإقليمية المتنافسة. ويوضح هذا التسلسل فهمهما بأن المفاوضات لم تكن حول تفاصيل الحدود، بل حول كيفية توزيع السيادة على المنطقة التي كان يُفهم أنها معلقة في انتظار التوصل إلى تسوية عن طريق التفاوض.

ومن منظور أوسع، فإن الأهمية المستمرة لـ "اتفاقيات أوسلو" لها تبعات واقعية وقانونية على النزاع الذي أثارته "المحكمة الجنائية الدولية". فعلى مر السنين، هددت القيادة الفلسطينية بشكل دوري بإنهاء اتفاقياتها مع إسرائيل، ومع ذلك استمر المجتمع الدولي في اعتبار هذه الاتفاقيات ملزمة على الرغم من انتهاكات كلا الجانبين. وحتى التهديدات نفسها - التي تشمل تلك التي أطلقها الرئيس عباس - تشير إلى استمرار صلاحية "اتفاقيات أوسلو" في نظر الفلسطينيين. وبالمثل، تُظهر الأعمال التي قامت بها السلطة الفلسطينية على الأرض على مر السنين أن الاتفاقيات بقيت سارية المفعول، مع استمرار الهياكل والترتيبات التي نصت عليها دون انقطاع تقريباً.

وكرّر رد الفلسطينيين في 4 حزيران/يونيو على دائرة "المحكمة الجنائية الدولية" هذا الموقف، حيث أشار إلى أن الاتفاقيات ستبقى سارية المفعول إلا إذا واصلت إسرائيل ضم الأراضي في الضفة الغربية. وفي حين أن الرد المقدّم من الجانب الفلسطيني ينص على أنهم "معفيين" من التزاماتهم بموجب الاتفاقيات السابقة، إلّا أنه لا ينهي تقسيم المسؤوليات التي وضعتها "اتفاقيات أوسلو". وفي الواقع، لم يُطبق أي إنهاء رسمي ذو أثر قانوني على الإطلاق، ولم يقترح أي طرف أن تصريح عباس يوسّع الاختصاص الجنائي الفلسطيني بما يتجاوز أحكام (أو شروط) الاتفاقيات.

ولعل الأهم من ذلك، أنه إذا تم إنهاء "اتفاقيات أوسلو" فعلياً، فلن تكون النتيجة القانونية سلطة فلسطينية أكثر توسّعاً. وبدلاً من ذلك، ستعود السلطة إلى إسرائيل، كما هو منصوص عليه بوضوح في الاتفاقات وهو ما أقرته القيادة الفلسطينية. وفي التصريح الذي أدلى به الرئيس عباس في 19 أيار/مايو، على سبيل المثال، أشار إلى أنه يجب على إسرائيل "تحمّل كافة المسؤوليات والالتزامات" باعتبارها "قوة احتلال".

ويقيناً أن عباس قام بتذكير هذه الأمور كوسيلة للضغط على إسرائيل لمنعها من متابعة ضم الأراضي التي خُصصت لها قبل الأوان في خطة ترامب للسلام. ومن المفارقات أن مثل هذا الضمّ يتعارض بشكل مباشر مع "اتفاقيات أوسلو" التي تشترط على كلا الجانبين عدم تغيير وضع الأراضي، الأمر الذي قد يمنح الفلسطينيين أو الأطراف الفاعلة الأخرى في نهاية المطاف أسساً يعتمدون عليها في المستقبل للمجادلة بانقضاء الاتفاقيات. ولهذا السبب وحده، ينبغي على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن يزن بعناية عواقب الضم، من بينها خطر اضطرار إسرائيل إلى استئناف [المسؤولية عن] جميع الالتزامات والتكاليف في الضفة الغربية.

فصل القضايا السياسية والقانونية

إن حجج "مكتب المدعية العامة" غير مترابطة بصورة مقلقة مع أحكام "اتفاقيات أوسلو"، وفَهْم الأطراف لها، والواقع على الأرض. ومن المذهل رؤية "المكتب" يناصر قضية قيام دولة فلسطينية في الوقت نفسه الذي يعلن فيه رئيس الوزراء محمد أشتية ومسؤولون فلسطينيون آخرون عن عزمهم الإعلان عن قيام الدولة من جانب واحد إذا مضت إسرائيل قدماً في عملية الضمّ. وثمة تفاهم أساسي وواسع النطاق، بما في ذلك بين الفلسطينيين أنفسهم، بأن إنشاء دولة صالحة وسليمة قانونياً هو طموح مستقبلي وليس واقعاً حالياً. من هنا، سوف تتسبب "المحكمة الجنائية الدولية" بنفسها بضرر كبير إذا تبنّت ما هو بوضوح وهماً قانونياً.

لكن الأمر الذي يجب أن يثير قلق الجميع هو أن "مكتب المدعية العامة" يثير على ما يبدو قضيةً سياسية أكثر منها قانونية. ومهما كانت الرغبات السياسية للأشخاص المنخرطين في هذه القضية، فإن طرح الحجج السياسية ليس من مهمة "المكتب". فقيامه بذلك يشوّه سمعة "المحكمة الجنائية الدولية"، ويقوّض فعاليتها، ويهدد بإبطال المبدأ القائل بأن القانون الدولي مبني على معايير وشرائع قانونية بدلاً من إيديولوجية وتفضيلات سياسية. أما إذا استخدمت المحكمة أسباباً خادعة لإثبات اختصاصها في مثل هذه القضية الخِلافية، فمن المؤكد أنها ستلقي بظلال من الشك على شرعية أي تحقيقات لاحقة.

علاوةً على ذلك، كوني شخصاً لا يزال ملتزماً بحل النزاع الإسرائيلي -الفلسطيني، فإنني متخوف بشأن جوانب أكثر إثارة للقلق من إجراءات "مكتب المدعية العامة": تأثيرها المحتمل على اتفاقيات السلام الحالية والمستقبلية. وفي الوقت الذي يتعرض فيه الإطار القانوني الوحيد الذي يرعى العلاقات بين الطرفين للهجوم من قبل عناصر من كلا الطرفين، فإن حجج "مكتب المدعية العامة" تصبّ مباشرةً في خدمة أولئك الذين يريدون التهرب من التزاماتهم. ولمصلحة السلام، ينبغي لـ "المحكمة الجنائية الدولية" أن تؤكد على ضرورة احترام الاتفاقيات القانونية كـ "اتفاقيات أوسلو"، وليس تقويضها.

بإمكان واشنطن أن تساعد في تعزيز هذه الرسالة. ومن المؤكد أنه من غير المرجح أن تستجيب المحكمة للمناشدات المباشرة من إدارة ترامب نظراً للعقوبات والقيود على السفر التي أجاز الرئيس فرضها على موظفي "المحكمة الجنائية الدولية" الضالعين في التحقيق مع القوات الأمريكية. لكن لا يزال بوسع الإدارة الأمريكية العمل بشكل هادئ مع حكومات الدول الأعضاء في المحكمة من أجل توضيح التكاليف المترتبة على المدى البعيد عن ملاحقة القضايا التي تبدو أنها ذات دوافع سياسية. وفي النهاية، يمكن أن يساعد هذا الانخراط في الحفاظ على دور "المحكمة الجنائية الدولية".

 

دينيس روس هو مستشار وزميل "ويليام ديفيدسون" المميز في في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 3333

Why the ICC Prosecutor Is Wrong on Oslo

Dennis Ross

Also available in العربية

June 16, 2020


By making what appears to be a politically motivated case, the prosecutor’s office runs the risk of undermining both the main Israeli-Palestinian legal framework and the ICC’s role as an unbiased agent of international law.

Some issues require attention even in the midst of the COVID-19 pandemic and renewed efforts to transform how American police treat people of color. One such issue is the possibility that the International Criminal Court (ICC) may soon inject itself into the Israeli-Palestinian conflict. If so, it would set an unfortunate precedent: giving protagonists in historic conflicts incentive to gain leverage and score points against each other in court rather than resolving their differences through negotiation.

Last December, ICC prosecutor Fatou Bensouda announced her intention to open a criminal investigation against Israel for alleged war crimes, arguing that the court had criminal jurisdiction over the Gaza Strip and West Bank, including East Jerusalem, as the territory of the “State of Palestine.” Before doing so, however, she requested that an ICC Pre-Trial Chamber affirm her argument, which she laid out in a long document that conceded the issue’s complexity and controversy.

The position on jurisdiction that the Office of the Prosecutor (OTP) has taken depends in part on its interpretations of the Oslo Accords and the Israeli-Palestinian peace process more generally. Having served as the lead American negotiator on Middle East peace and a participant or mediator in Oslo talks and other Israeli-Palestinian discussions from 1993 to 2001, I know the inside history and content of the accords intimately. In response to an invitation sent out by the Pre-Trial Chamber, I felt compelled to submit an amicus curiae brief explaining that the OTP has misrepresented the terms and meaning of these agreements in a number of ways.

My hope was to convince the OTP to correct its errors, but that has not happened. In fact, the OTP’s April 30 response to opposing briefs doubled down on some of its most misleading arguments, attempting to redefine the Oslo Accords in some areas and simply ignoring them in others.

This problem has become more important in light of the chamber’s unusual request for clarification regarding a May 19 statement by Palestinian Authority president Mahmoud Abbas, who declared that the PA was “absolved” of its past agreements with the Israeli and U.S. governments. The judges appear to recognize that the Oslo Accords are relevant to the legal issue before them; as such, I think it’s high time to set the record straight.

WHAT THE PROSECUTOR GETS WRONG

The OTP asserts that Oslo’s goal was “to give effect to the Palestinians’ right to self-determination.” In the prosecutor’s view, this right—and Israel’s wrongdoing in preventing its full realization—outweigh the fact that the Palestinians do not meet the established criteria for statehood under international law, namely, effective control over well-defined territory. According to this argument, the Palestinians should be treated as a state that has the right to give the ICC jurisdiction on its behalf.

This argument rests on the premise that self-determination, in the OTP’s words, was Oslo’s “object and purpose.” But that is inaccurate; the accords had several equally important goals, including Israeli security, peaceful coexistence, education for peace, and the development of effective Palestinian governance. Self-determination could not be fully advanced beyond Oslo’s interim self-governance arrangements unless these other goals were fulfilled. The OTP ignores these prerequisites, however, treating Palestinian self-determination as an end in itself and one that necessarily affords it the right of statehood.

Ironically, the OTP concedes that these two concepts—self-determination and the right to statehood—are legally distinct, even as it ignores how the accords explicitly leave this matter to be negotiated by the parties. And when it mentions a key provision regarding Oslo’s legal significance—namely, that neither side would be “deemed, by virtue of having entered into [the accords], to have renounced or waived any of its existing rights, claims, or positions”—the OTP strikingly interprets this as applying only to Palestinian positions and not to Israel’s longstanding claims.

What’s worse is that the OTP does not even mention the role that Palestinian terrorism and rejection have played in preventing the emergence of a state, giving legal relevance only to Israeli wrongdoing. I have been a vocal critic of Israeli actions that are inconsistent with the spirit of the accords, particularly the country’s settlement policy. But any analysis that gives weight to only one side’s wrongdoing comes across as politically motivated rather than legally credible. Nowhere does the OTP mention that the PA leadership either rejected or ignored various offers that would have provided for a credible Palestinian state, from the Clinton Parameters of December 2000 to the Olmert proposal of August 2008 and the Obama principles of March 2014. In each case, the Palestinians did not even offer counterproposals.

The OTP skips this part of the historical record, including the terrible toll wrought by the second intifada. Instead, it writes that “the process halted after March 2000”—news to all us who took part in negotiations after this date, from Camp David to the Annapolis process to Secretary John Kerry’s efforts. The OTP then goes on to assert, “Notwithstanding any incomplete and ongoing political process, it is apparent from the Accords that the PA was to assume territorial control over most of the West Bank, excluding East Jerusalem, and Gaza, with modifications to accommodate for the settlements and borders.” Again, this is both inaccurate and in keeping with the prosecutor’s imbalanced argument that Oslo binds only one side, Israel. The Palestinian obligations detailed in the accords were intended as critical benchmarks to prove the PA was willing and able to take on additional rights and responsibilities. The agreements explicitly made any Israeli transfers of additional territory and authority contingent on Palestinian progress toward ensuring security, combating terrorism, and preventing incitement. These and numerous other obligations were never sufficiently fulfilled.

Even if the OTP’s assumptions about Oslo’s goals were well-founded, there is no ambiguity in what the agreements say about the prosecutor’s most fundamental premise—that criminal jurisdiction can be delegated to the ICC. The accords state unmistakably that Palestinian criminal jurisdiction is circumscribed, that it does not include jurisdiction over Israelis, and that any jurisdiction not explicitly transferred to the Palestinians rests with Israel. Nowhere in the accords or the negotiating history that led to them is there any suggestion to support the OTP’s convoluted distinction between “plenary” and “enforcement” jurisdiction. Nor have the Palestinians ever sought to claim or exercise this type of jurisdiction over Israelis in the decades since Oslo.

The pre-Oslo historical record is equally clear on this matter. Contrary to what the OTP seems to conclude, between the years of Jordanian rule in the West Bank and the Israeli control established after the 1967 war, there was no intervening moment in which “plenary jurisdiction” rested with the Palestinian people. The parties themselves never expressed such an understanding of the situation, and the agreements they signed unambiguously reflect that fact. It was clear at the time that any powers the Palestinians held were the result of, and drew their authority from, the agreements themselves.

The OTP is also at pains to suggest that the territorial conflict is a mere “border dispute,” so as to sustain the argument that undisputed borders are not needed for ICC jurisdiction. As the accords make clear, however, resolving the status of the territory as a whole was one of the core issues to be addressed in permanent-status negotiations, in which the parties would attempt to resolve their deeply held, competing claims to sovereignty. Settlements, security, and military locations were on the list of issues to be negotiated at this final stage, and the parties specifically reserved their rival territorial claims in the meantime. This sequencing demonstrates their understanding that negotiations were not about border minutiae, but about how sovereignty would be allocated over the territory that was understood to be held in abeyance pending a negotiated settlement.

In broader terms, the continuing relevance of the Oslo Accords has both factual and legal implications for the ICC dispute. Over the years, the Palestinian leadership has periodically threatened to terminate its agreements with Israel, yet the international community has continued to view these agreements as binding despite violations by both sides. Even the threats themselves—including the most recent one by President Abbas—indicate Oslo’s continuing validity in Palestinian eyes. Likewise, the PA’s actions on the ground over the years show that the accords have remained in force, with the structures and arrangements they established continuing almost without interruption.

The Palestinians’ June 4 response to the ICC chamber reiterated this position, noting that the accords will stay in force unless Israel proceeds with annexations in the West Bank. While the Palestinian submission states that they are “absolved” of their obligations under past agreements, it does not terminate the division of responsibilities created by Oslo. In fact, no formal termination with legal effect has ever been made, and no party has suggested that Abbas’s statement extends Palestinian criminal jurisdiction beyond the terms of the accords.

Perhaps most important, if the Oslo Accords were actually terminated, the legal result would not be more expansive Palestinian authority. Rather, authority would revert back to Israel, as stated explicitly in the accords and acknowledged by the Palestinian leadership. In his May 19 statement, for example, Abbas noted that Israel must “shoulder all responsibilities and obligations” as “an occupying power.”

To be sure, Abbas has offered these reminders as a way of pressuring Israel not to go ahead with annexation of territories prematurely allotted to it in the Trump peace plan. Ironically, such annexations would directly contravene the Oslo mandate that neither side alter the status of the territory, which could wind up giving the Palestinians or other actors future grounds to argue that the accords have lapsed. For that reason alone, Prime Minister Binyamin Netanyahu should carefully weigh the consequences of annexation, including the risk that Israel will have to resume all obligations and costs in the West Bank.

SEPARATING THE POLITICAL AND THE LEGAL

The OTP’s arguments are alarmingly disconnected from the terms of the Oslo Accords, the parties’ understanding of them, and the reality on the ground. It is stunning to see the OTP make the case for Palestinian statehood at the same time that Prime Minister Mohammad Shtayyeh and other Palestinian officials announce their intention to unilaterally declare a state if Israel proceeds with annexation. It is a basic and widespread understanding, including among Palestinians themselves, that functional and legally valid statehood is a future aspiration, not a current reality. The ICC would do itself a great disservice by embracing so obvious a legal fiction.

What should concern everyone is that the OTP appears to be making more of a political case than a legal one. Whatever the political desires of the individuals involved in this matter, making political arguments is not the OTP’s role. Doing so discredits the ICC, undermines its effectiveness, and threatens to undo the principle that international law is driven by legal standards and canons rather than political ideology and preferences. Should the court use specious grounds to establish jurisdiction in such a contentious case, it will surely cast a shadow on the legitimacy of any subsequent investigation.

Moreover, as someone who remains committed to resolving the Israeli-Palestinian conflict, I worry about an even more troubling aspect of the OTP’s actions: their potential impact on existing and future peace agreements. At a time when the only legal framework governing relations between the parties is under assault from elements on both sides, the OTP’s arguments play directly into the hands of those who wish to evade their obligations. In the interests of peace, the ICC should emphasize that legal agreements such as the Oslo Accords need to be respected, not undermined.

Washington can help reinforce this message. To be sure, the court is unlikely to heed direct entreaties from the Trump administration given the sanctions and travel restrictions that the president has authorized against ICC personnel involved in investigating American troops. But the administration can still work quietly with governments that are members of the court to convey the long-term costs of pursuing what appear to be politically motivated cases. Ultimately, such engagement could help preserve the ICC’s international role.

Dennis Ross is the counselor and William Davidson Distinguished Fellow at The Washington Institute.