أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2984

جوانب تأثّر إيران المحتملة بالعقوبات الأمريكية (الجزء الثاني): العمل بطريقة أكثر ذكاءً، وليس أكثر شقاءً

كاثرين باور

متاح أيضاً في English فارسی

18 حزيران/يونيو 2018


"هذا المرصد السياسي هو الثاني من سلسلة تضم مقالين حول تجديد العقوبات الأمريكية. إقرأ المقال الأول، الذي يوضح سبب كون القطاع المصرفي أكبر نقطة ضعف في إيران.

 

لم يتم بعد بشكل كامل توضيح الكثير من التفاصيل الكامنة وراء إعادة تطبيق العقوبات النووية على إيران. ومن المرجح أن تصدر الحكومة الأمريكية توجيهات إضافية في الوقت الذي يتم فيه تحديد المواعيد الرئيسية لبعض العقوبات - وخاصة 6 آب/أغسطس و 4 تشرين الثاني/نوفمبر. وفي غضون ذلك، يمكن لعدد من القرارات السياسية المعلقّة أن يدعم هذه التوجيهات.   

وفي الوقت الذي يدرس فيه المسؤولون [الأمريكيون] هذه القرارات، يجب أن يأخذوا في عين الاعتبار أنه لا يجب إعادة فرض العقوبات بالطريقة نفسها التي كانت تُفرض فيها قبل إبرام الاتفاق النووي. وهذا الخيار يمنح واشنطن مجالاً لاستغلال نقاط الضعف الإيرانية الأساسية بشكل أفضل، والعمل مع شركاء أجانب بهدف تحفيز العمل متعدد الأطراف ومنح الأولوية للجهود الأمريكية في مواجهة ضيق الوقت والموارد. 

العقوبات المفروضة على قطاع الطاقة

عند استهداف قطاع النفط الإيراني، يجب على صانعي السياسات [الأمريكيين] التركيز بشكل أكبر على العائدات أكثر منها على المبيعات. أي أنه حتى عندما يتخذون خطوات للحدّ من حجم مبيعات النفط الإيرانية، ينبغي أن تكون أولويتهم ضمان تجميد عائدات هذه المبيعات.

ويسمح التشريع ذو الصلة بالإعفاء من بعض العقوبات المالية طالما (1) تواصل الدول الوفاء بمتطلبات خفض المشتريات و (2) توافق الدول على إبقاء العائدات الإيرانية في الدولة المشترية مع فرض قيود على استخدامها [بحيث تركز على عمليات] تمويل التجارة الثنائية. وقد تمّ اعتماد هذه الخطوة التي يُطلق عليها "القيود التجارية الثنائية" والتي تمنع إعادة عائدات النفط الإيراني إلى البلد الأم، بعد مرور عام على "تخفيض الإعفاءات بشكل كبير"، وهي الخطوة التي جنّبت عملاء النفط الإيراني من العقوبات إذا خفضوا مشترياتهم مع مرور الوقت. ويهدف هذان البندان إلى تقليل حجم العائدات النفطية، التي تشكّل مصدراً رئيسياً للعملة الصعبة، المتاحة لإيران.

وبما أنه سيتمّ تنفيذ كلا الإجراءين في آن واحد، قد يفكر صانعو السياسات [الأمريكيين] بتوفير قدر أكبر من المرونة فيما يتعلق بمتطلبات التخفيض مقابل تقديم التزامات أكثر صرامةً تتمثل بالامتناع عن إعادة العائدات الإيرانية. وقد يعني القيام بذلك أن يتم الاحتفاظ بالأموال في البلاد التي يصدَّر إليها النفط، ولا يمكن استخدامها إلا في ذلك البلد. وقد يدفع ذلك بدول مثل تركيا والهند إلى الامتثال للالتزامات بناءً على الفوائد التي قد تعود على ميزانها التجاري، نظراً إلى الميزة التي قد  يمنحها هذا الترتيب على صادراتها إلى إيران.

بالإضافة إلى ذلك، تتمتع إدارة ترامب بقدر كبير من المرونة في تحديد ما يشكّل "تخفيضاً كبيراً" في واردات النفط من إيران. وعلى الرغم من أن الحكمة التقليدية السائدة تُشير إلى أن هناك حاجة إلى تخفيض بنسبة 20 في المائة للتأهل للحصول على إعفاء من العقوبات، إلّا أن هذا الرقم تقريبي فقط، ويعزى إلى تعليق واحد أدلى به "مسؤول بارز في وزارة الخارجية الأمريكية" في آذار/مارس 2012 في إطار إحاطة صحفية حول تخفيض اليابان واردات النفط الإيراني. وفي حديث مع مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" في بروكسل الأسبوع الماضي، رفض نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي أندرو بيك ذكر أرقام محددة، قائلاً إن التخفيض المطلوب "يجب أن يكون كبيراً، لكنه من المحتمل أن يختلف من بلد إلى آخر".

وتشرف وزارة الخارجية الأمريكية على الإعفاء الخاص بـ "التخفيض الملحوظ" ويُسمح لها بموجب القانون أخذ عدد من العوامل في الاعتبار عند اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان سيتمّ إعفاء دولة ما، بما في ذلك خفض كمية النفط الذي تشتريه من إيران ونسبته، وفسخ عقود عمليات التسليم المستقبلية للخام الإيراني، و"إجراءات أخرى تثبت التزاماً بتقليص هذه المشتريات إلى حد كبير". ووفقاً لبيانات تعقب الشحنات التي جمعها موقع "بلومبرغ"، انخفضت صادرات النفط الإيرانية بشكل حاد في النصف الأول من حزيران/يونيو، والتي وصفها الموقع بأنها الأكبر لمثل هذه الفترة منذ كانون الأول/ديسمبر 2016.

لا توجد عصاً سحرية

هناك إجراء آخر من المزمع إعادة العمل به خلال تشرين الثاني/نوفمبر وهو فرض عقوبات على توفير خدمات الرسائل المالية المتخصصة إلى "البنك المركزي الإيراني" ومصارف أخرى مُدرجة [على لائحة العقوبات]. ومع ذلك، فإن منع الوصول إلى المزود الرئيسي لهذه الخدمات - وهي "جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك" ("سويفت") - ليس ضرورياً أو حتى كافياً للحدّ من نفاذ إيران إلى النظام المالي العالمي.

وخلال الفترة التي سبقت تطبيق «خطة العمل الشاملة المشتركة»، جمع عدد كبير من المحللين بين إعادة النفاذ الإيراني إلى "سويفت" وإعادة النفاذ الإيراني إلى المصارف الأجنبية. وقد رفضت معظم هذه البنوك ترميم العلاقات مع المصارف الإيرانية رغم تجدد نفاذها إلى "سويفت". وعلى نحو مماثل، توقف العديد من المؤسسات الأجنبية عن التعامل مع المصارف الإيرانية حتى قبل منع هذه الأخيرة من [استعمال شبكة] "سويفت" في عام 2012. وقد تراجع استخدام إيران لنظام "سويفت" بأكثر من 30 في المائة بين عامَي 2006 و 2012 (السنوات الوحيدة التي تُوفر فيها المنظمة مثل هذه البيانات)، وهو انخفاض كبير خلال فترة شهدت نمو الحجم العالمي الإجمالي لمعاملات "سويفت" بنحو 40 في المائة. وشمل هذا التراجع الذي سجلته إيران انخفاضاً بنسبة 22 بالمائة في عام 2008 - وهو العام نفسه الذي مُنعت فيه البلاد من استخدام "معاملات المرور العابر للأموال" (U-turn transactions) المقوّمة بالدولار، أي بعد مرور فترة وجيزة على دعوة الأمم المتحدة إلى "توخي الحذر" في التعامل مع المصارف الإيرانية في إطار قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1803.

ومنذ أن أعلنت الولايات المتحدة انسحابها من «خطة العمل الشاملة المشتركة» في أيار/مايو، أفادت عدة مصارف أجنبية كانت قد استأنفت علاقاتها مع إيران بأنها ستخفض حجم أعمالها، من بينها مؤسسات مالية كبرى مثل "كاي بي سي" (KBC)  البلجيكية و"مصرف التجارة والاستثمارات" (BCP) السويسري و"بنك دي زي" (DZ Bank) الألماني، فضلاً عن مصارف أصغر حجماً وأقل تعرضاً للولايات المتحدة (على سبيل المثال، "أوبر بنك" النمساوي). وليس هناك شك في أن النفاذ إلى [شبكة] "سويفت" يجعل من السهل إجراء معاملات عبر الحدود وتبادل العملة الأجنبية، لكن المؤسسات المالية تملك وسائل أخرى لتبادل الرسائل المتعلقة بالمعاملات. وبالتالي، قد يكون للمساعي الرامية إلى تقليص المعاملات مع إيران في الوقت الحالي أثر محدود فقط، كما قد تترتب عليها بعض السلبيات.

أولاً، إن فرض عقوبات على نظام "سويفت" من المرجح أن يثقل كاهل المصارف الأمريكية بقدر [ما يُرهق] المصارف الإيرانية، نظراً لأنها ستجد صعوبةً في استخدام خدمة [هذا النظام] إذا تمت إضافته إلى لائحة العقوبات. كما أن بعض المعاملات المتعلقة بالأدوية والأجهزة الطبية والسلع الزراعية ستبقى مسموحةً حتى بعد إعادة فرض العقوبات النووية. ومن مصلحة الولايات المتحدة السماح لهذه المعاملات، إن لم يكن تسهيلها.

وبدلاً من افتعال نزاع مع أوروبا بشأن "سويفت"، أمام الحكومة الأمريكية سبل أقل إثارةً للجدل لمواجهة السلوك الإيراني غير المشروع. ففي خطاب أدلت به وكيلة وزارة الخزانة الأمريكية سيغال ماندلكر في 5 حزيران/يونيو، أدانت القطاع المصرفي الإيراني، بما فيه "البنك المركزي"، بإشارتها إلى "جهوده المنهجية لتقويض النظام المالي الدولي". وفي هذا السياق، يجب على واشنطن ألا تُحذّر المصارف من أن مزاولة الأعمال مع إيران قد تجعلها شريكةً في نشاط غير شرعي فحسب، بل عليها أن تحث شركائها أيضاً على تطبيق أفضل للعقوبات التي لم تخففها «خطة العمل الشاملة المشتركة». وعلى وجه الخصوص، إن العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على سوريا يمكن تطبيقها أيضاً على "البنك الإيراني لتنمية الصادرات" - وهي المؤسسة التي استخدمتها طهران، وفقاً لبعض التقارير، لمنح ائتمانات إلى نظام الأسد عبر العديد من المصارف السورية المملوكة للدولة، بما فيها مصرف واحد على الأقل مدرج على لائحة العقوبات الحالية للاتحاد الأوروبي.

ويمكن لهذه الإجراءات وغيرها أن تمكّن "سويفت" من فك ارتباطها بالمصارف الإيرانية التي تتجاهل السلطة الدولية باعتبارها مسألة "ملزمة من الناحية التنظيمية". وعلى وجه الخصوص، لم يتمكن "بنك صادرات إيران" من إعادة الارتباط بنظام "سويفت"، وفقاً لصحيفة "فاينانشال تريبيون" الإيرانية اليومية. فقد تمّ حذف "بنك صادرات إيران" من لوائح عقوبات الاتحاد الأوروبي في تشرين الأول/أكتوبر 2016، على الرغم من كونه أحد المصارف الإيرانية الثلاثة التي كانت لتبقى ضمن هذه اللوائح بعد تطبيق الاتفاق النووي. ومع ذلك، لا تزال العقوبات الثانوية ساريةً على المصرف لأن الولايات المتحدة فرضت عليه عقوبات في إطار صلاحيات مكافحة الإرهاب.

النظر في التهرب

ستبحث إيران من دون شك عن فرص للتهرب في ظل ضغوط العقوبات الجديدة. فلأكثر من 30 عاماً، استحدث النظام والمؤسسات الفردية وسائل متطورة للالتفاف على العقوبات الأمريكية والمتعددة الأطراف المتباينة الشدة، وواصلت على ما يبدو استخدام هذه الشبكات خلال فترة الإعفاء من العقوبات. ومن هذا المنطلق، واجهت الشركات الإيرانية موقفاً لا مفرّ منه. فقد شعرت أنها لا تستطيع الإفلات بشكل كامل من شبكات التهرب طالما أنها غير قادرة على إقامة علاقات مع المصارف العالمية، ومع ذلك، كان هذا السلوك المخادع هو الذي جعل المصارف تحجم عن استئناف العمل معها في المقام الأول.

فعلى سبيل المثال، في تشرين الثاني/نوفمبر 2017، تمّ تجميد حسابات الشركات الإيرانية في الصين ودبي وماليزيا بعد أن تمّ اكتشاف أمر شركات البتروكيماويات التي كانت تزوّر سندات الشحن لتخفي الأصل الإيراني للسلع من أجل تأمين التمويل التجاري. وفي هذا السياق، أوضح مسؤول إيراني في قطاع البتروكيماويات للصحافة المحلية أنه "لا يزال يتحتم علينا تحويل أموالنا عبر وسائل استخدمناها خلال فترة العقوبات". ورداً على ذلك، عززت الصين تطبيق القيود على مصارفها استعداداً للتقييم الذي تجريه "فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية" ("فاتف") [التي هي هيئة المراقبة المالية الدولية] في منتصف عام 2018.

إلا أنه في هذه المرة، قد تكون الوسائل التقليدية الإيرانية للتهرب أقل ملاءمة. وفي هذا الصدد، يمكن التطرق إلى العمل المشترك بين الهيئات التنظيمية في دولة الإمارات ووزارة الخزانة الأمريكية في الشهر الماضي لوقف عمل شبكة «فيلق القدس» التابع لـ «الحرس الثوري الإسلامي» الإيراني التي كانت تستغل مكاتب الصيرفة في الإمارات لتوفير الدولار الأمريكي لجماعات وكيلة إقليمية. وقد يكون القطاع المالي التركي أقل ملاءمةً أيضاً بعد أن حُكِم على مسؤول مصرفي تركي بارز الشهر الماضي بالسجن لمدة إثنين وثلاثين شهراً في أحد السجون الأمريكية. فوفقاً لوكالات إنفاذ القانون الأمريكية كان المسؤول التنفيذي في "بنك خلق" حقان عطا الله متورطاً في مخطط تهرب إيراني يهدف إلى تبييض "عائدات النفط الإيراني بقيمة مليارات الدولارات، مما أدى في النهاية إلى توافر أموال سرية تستخدمها إيران كما ترغب".

مشاكل على صعيد الموارد

منذ إعلان الحكومة الأمريكية انسحابها من «خطة العمل الشاملة المشتركة»، أطلقت سبع مجموعات من العقوبات الجديدة التي تستهدف النشاط الإيراني غير النووي المحظور. ومن الواضح إذاً أن الإدارة الأمريكية ستواصل التركيز على سلوك إيران المزعزع للاستقرار في المنطقة، وجهودها لتطوير الصواريخ وانتشارها، وانتهاكاتها لحقوق الإنسان، ودعمها للإرهاب، وغير ذلك من السلوكيات المؤذية الأخرى، حتى في ظل قيام الإدارة الأمريكية بإعادة فرض العقوبات النووية.

وقد استغرق إعداد معظم الإجراءات الأخيرة، إن لم نقل جميعها، عدة أشهر. وبناء على ذلك، سيتعين على فريقي العقوبات في وزارتي الخزانة والخارجية الأمريكيتين موازنة جهودهما لتجديد قائمة الإجراءات الإضافية مع صياغة أنظمة جديدة، والإجابة على الأسئلة المتكررة، وتطوير الأساس الجوهري لإعادة إدراج بعض من الـ 200 هيئة التي تمّ إعفاؤها من العقوبات بموجب «خطة العمل الشاملة المشتركة». ومن خلال القيام بذلك، يجدر بهما منح الأولوية للإجراءات التي سيكون لها الأثر الأكبر مع إظهار رغبة في التوصل إلى حل وسط حول تلك التي ستؤثر بشكل هامشي فقط على نفاذ إيران إلى الخدمات المالية وعوائد النفط. ومن شأن هذه المقاربة أن تؤدي إلى زيادة الموارد المحدودة للحكومة الأمريكية إلى أقصى حد ممكن، مع عرضها في الوقت نفسه غصن الزيتون [أي توفيرها الفرصة المنتظرة للتوافق] إلى الشركاء في أوروبا وأماكن أخرى، مما يعزز احتمال تقديمهم المساعدة لواشنطن للفت الانتباه إلى الانتهاكات الإيرانية الفاضحة جداً للمعايير الدولية.

 

كاثرين باور هي زميلة "بلومنستين كاتس فاميلي" في معهد واشنطن ومسؤولة سابقة في وزارة الخزانة الأمريكية.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2984

Iran's Vulnerabilities to U.S. Sanctions (Part 2): Working Smarter, Not Harder

Katherine Bauer

Also available in العربية

June 18, 2018


Pending policy decisions on reimposing sanctions will give Washington opportunities to calibrate its arsenal of measures against illicit Iranian financial activity.

This PolicyWatch is the second in a two-part series on renewing U.S. sanctions. Read Part 1, which explains why the banking sector is Iran’s biggest weak spot.

Many of the details behind reimplementing nuclear sanctions on Iran have yet to be fully fleshed out. The U.S. government will likely issue additional guidance as key dates for certain sanctions—namely, August 6 and November 4—approach. In the meantime, a number of pending policy decisions could underpin this guidance.

As officials mull these decisions, they should keep in mind that sanctions need not be reimposed exactly how they were before the nuclear deal. This discretion gives Washington room to better exploit key Iranian vulnerabilities, work with foreign partners with the aim of galvanizing multilateral action, and prioritize U.S. efforts in the face of time and resource constraints.

ENERGY SANCTIONS

When targeting Iran’s oil sector, policymakers should focus more on revenues than sales. That is, even as they take steps to reduce the volume of Iran’s oil sales, their priority should be ensuring that revenues from those sales are locked up.

The relevant legislation allows for a waiver of certain financial sanctions as long as countries (1) continue to meet a purchase reduction requirement, and (2) agree to hold Iranian revenues in the purchasing country while restricting their use to financing bilateral trade. This so-called “bilateral trade restriction” barring the repatriation of Iranian oil revenues was introduced one year after the “significant reduction waiver,” which spared Iran’s oil customers from sanctions if they reduced their purchases over time. Both provisions aim to reduce the amount of oil revenues—a key source of hard currency—available to Iran.

Since both measures will be implemented simultaneously, policymakers may want to consider greater flexibility on the reduction requirement in exchange for stronger commitments to refrain from repatriating Iranian revenues. Doing so would mean that the funds are kept in the country to which the oil is exported and are only available for use in that country. Countries such as Turkey and India may also be induced to comply based on the benefit to their trade balance, given the advantage this arrangement would confer on their exports to Iran.

In addition, the Trump administration has a great deal of flexibility in determining what constitutes a “significant reduction” of oil imports from Iran. Speaking to a Wall Street Journal reporter in Brussels last week, Deputy Assistant Secretary of State Andrew Peek declined to cite specific numbers, saying that the required reduction “needs to be significant but will probably vary from country to country.” The State Department administers the reduction waiver and is allowed by statue to consider a number of factors when deciding whether a country will receive it, including reductions in the quantity and percentage of oil they purchase from Iran, termination of contracts for future delivery of Iranian crude, and “other actions that demonstrate a commitment to decrease substantially such purchases.” Iranian oil exports fell sharply in the first half of June, according to ship-tracking data compiled by Bloomberg, which called it the biggest drop for a similar period since December 2016.

NO SILVER BULLETS

Another measure set to be reimposed in November is sanctions on the provision of specialized financial messaging services to the Central Bank of Iran and other designated banks. Yet cutting off access to the top provider of such services—the Society for Worldwide Interbank Financial Telecommunication (SWIFT)—is neither necessary nor sufficient to minimize Iran’s access to the global financial system.

Leading up to implementation of the Joint Comprehensive Plan of Action (JCPOA), many observers conflated reestablishing Iranian access to SWIFT with reestablishing Iranian access to foreign banks. Most of these banks declined to reestablish ties with Iranian banks despite their renewed access to SWIFT. Likewise, many foreign institutions had stopped doing business with Iranian banks even before they were barred from SWIFT in 2012. Iranian use of SWIFT declined more than 30 percent between 2006 and 2012 (the only years for which the organization provides such data), a telling drop during a period in which the overall global volume of SWIFT transactions grew by nearly 40 percent. Iran’s decline included a 22 percent drop in 2008—the same year the country was banned from using dollarized “U-turn transactions,” not long after the UN had called for “vigilance” in dealing with Iranian banks as part of UN Security Council Resolution 1803.

Since the United States announced its withdrawal from the JCPOA in May, many foreign banks that had resumed ties with Iran have said they will wind down business, among them major financial institutions such as Belgium’s KBC, Switzerland’s Banque de Commerce et de Placements (BCP), and Germany’s DZ Bank, as well as smaller banks with less exposure to the United States (e.g., Austria’s Oberbank). Undoubtedly, access to SWIFT makes it easier to conduct cross-border transactions and foreign currency exchange, but financial institutions have other ways of exchanging messages related to transactions. Thus, pushing to cut Iran off now may have only a limited impact, and would also come with downsides.

For one, designating SWIFT is as likely to encumber U.S. banks as it is Iranian, since they would find it difficult to use the service if it was added to sanctions lists. Furthermore, certain transactions related to medicine, medical devices, and agricultural commodities will remain allowable even after nuclear sanctions are reimposed. It is in America’s interest to allow, if not facilitate, such transactions.

Rather than picking a fight with Europe about SWIFT, the U.S. government has less contentious ways to counter illicit Iranian behavior. In a June 5 speech, Treasury Undersecretary Sigal Mandelker delivered an indictment of the Iranian banking sector, including the Central Bank, citing its “systemic efforts to undermine the international financial system.” In that vein, Washington should not only warn banks that doing business with Iran could make them complicit in illegal activity, it should also urge partners to better enforce sanctions not eased by the JCPOA. In particular, the EU’s Syria sanctions may be applicable to the Export Development Bank of Iran—the institution that Tehran has reportedly used to extend credit to the Assad regime via various Syrian state-owned banks, including at least one on the current EU sanctions list.

These and other actions could enable SWIFT to disconnect Iranian banks that flout international authority as a matter of “regulatory obligation.” Notably, Bank Saderat Iran has not been able to reconnect to SWIFT, according to the Iranian daily the Financial Tribune. Saderat was removed from EU sanctions lists in October 2016, despite being one of the three Iranian banks that were to remain on those lists following implementation of the nuclear deal. Yet secondary sanctions continue to apply to the bank because it was sanctioned by the United States under counterterrorism authorities.

CONSIDERING EVASION

In the face of new sanctions pressure, Iran will no doubt see opportunities for evasion. For more than thirty years, the regime and individual institutions have developed sophisticated means of skirting U.S. and multilateral sanctions of varying intensity, and they apparently continued using these networks during the period of sanctions relief. In this sense, Iranian firms have faced a catch-22: they felt they could not move fully away from evasion networks as long as they were unable to establish relationships with global banks, yet it was such deceptive behavior that made banks reluctant to reengage with them in the first place.

For example, in November 2017, the accounts of Iranian businesses in China, Dubai, and Malaysia were blocked after petrochemical companies were discovered falsifying bills of lading to obscure the Iranian origin of goods in order to secure trade financing. “We still have to transfer our money through ways we did during the sanctions,” explained one Iranian petrochemical official to the domestic press. In response, China has stepped up enforcement on its banks in preparation for its mid-2018 assessment by the international financial watchdog FATF.

This time around, Iran’s traditional outlets for evasion may be less hospitable. Consider the joint action by Emirati regulators and the U.S. Treasury last month to disrupt an Islamic Revolutionary Guard Corps-Qods Force network that has been exploiting UAE exchange houses to procure U.S. dollars for regional proxy groups. The Turkish financial sector may also be less hospitable after a senior Turkish banking official was sentenced last month to thirty-two months in a U.S. jail. Halkbank executive Hakan Atilla had been involved in an Iranian evasion scheme aimed at laundering “billions of dollars worth of Iranian oil proceeds, ultimately creating a slush fund for Iran to use however it wished,” according to U.S. law enforcement.

RESOURCE ISSUES

Since the JCPOA withdrawal announcement, the U.S. government has released seven sets of new sanctions targeting Iran’s illicit non-nuclear activity. Clearly, then, the administration will continue to focus on Iran’s destabilizing regional behavior, missile development/proliferation efforts, human rights abuses, support for terrorism, and other malign behavior even as it reimplements nuclear sanctions.

Most, if not all, of these recent actions took months to prepare. Accordingly, the sanctions team at the Treasury and State Departments will need to balance efforts to replenish the queue of additional actions with drafting new regulations, addressing frequently asked questions, and developing the evidentiary basis for relisting some of the 200 entities delisted under the JCPOA. In doing so, they should prioritize actions that will have the greatest impact while demonstrating a willingness to compromise on those that will only marginally affect Iran’s access to financial services and oil revenues. This approach would maximize the U.S. government’s finite resources while offering an olive branch to partners in Europe and elsewhere, making them more likely to help Washington call attention to Iran’s most egregious violations of international norms.

Katherine Bauer is the Blumenstein-Katz Family Fellow at The Washington Institute and a former official at the Treasury Department.