أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2975

العقوبات على تركيا: التوفيق بين وجهات النظر المتباينة في واشنطن

سونر چاغاپتاي

متاح أيضاً في English

1 حزيران/يونيو 2018


في 4 حزيران/يونيو، سيزور وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو واشنطن للاجتماع بوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو. وتأتي هذه الزيارة في وقتٍ حسّاسٍ تمرّ به العلاقات الأمريكية- التركية، إذ تواجه العلاقات الثنائية أكبر أزمة لها منذ حرب قبرص عام 1974. وقد انتهى ذلك النزاع بحظرٍ أمريكي مؤذٍ على توريد الأسلحة إلى أنقرة - وعانت العلاقة بشدة ولم تتطبع تماماً لحوالى نصف عقدٍ، وشكّلت سابقة لأي تدهور آخر في العلاقات إذا لم يجد البلدان وسيلة لسد الفجوات المتسعة بينهما حول القضايا الحالية.

اختلافات لا يمكن تفاديها؟

في الوقت الحالي، تؤدي عدة عوامل إلى تقويض العلاقة الثنائية، ومنها:

المطالب التركية بتسليم فتح الله كولن، وهو رجل دين تركي يُقيم في الولايات المتحدة ويبدو أن أتباعه في الجيش التركي أدّوا دوراً ملحوظاً في الانقلاب الفاشل ضد الرئيس رجب طيب أردوغان في عام 2016.

التحالف التكتيكي الأمريكي مع «وحدات حماية الشعب». هذه الجماعة السورية الكردية هي فرعٌ من «حزب العمّال الكردستاني»، المعترف به كجماعة إرهابية من قبل تركيا والولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي. ولكن مع اعتزام الرئيس ترامب عدم إرسال المزيد من القوات البرية إلى سوريا، ستستمر واشنطن في الاعتماد على «وحدات حماية الشعب» لاحتواء تنظيم «الدولة الإسلامية».

قرار تركيا بشراء بطاريات الصواريخ الروسية "إس-400". بعد أن خاب أمل أنقرة بسبب رفض واشنطن تزويدها بأنظمة دفاع صاروخية من نوع "باتريوت" وفق شروط مؤاتية، تلجأ تركيا إلى شراء أنظمة الدفاع الجوي الروسية للحصول على صفقة أفضل من واشنطن، بما فيها عمليات نقل تكنولوجية محتملة. لكن التصرف الحالي المعادي لتركيا في الكونغرس الأمريكي سيجعل من الصعب التوصل إلى مثل هذه الصفقة. وقد يهدف أردوغان أيضاً إلى ردع أي مؤامرات مستقبلية ضده. فخلال محاولة الانقلاب عام 2016، قصفت طائرات تركية من طراز "إف-16" قصره، وقد يعتقد أن المنظومة الروسية الصنع ذات الدرجة العالية من التشغيل الآلي ستحميه بشكلٍ أفضل من قواته الجوية المتوافقة مع قدرة حلف "الناتو".

اعتقال خمسة مواطنين أمريكيين في تركيا، وأبرزهم القس أندرو برونسون الذي دعا إلى إطلاقه الرئيس ترامب شخصياً  عبر "تويتر". وقال أردوغان إنه يعتبر هؤلاء الموقوفين بمثابة أوراق مساومة، آملاً مقايضتهم بكولن.

انتهاكات تركيا للعقوبات الأمريكية ضد إيران. ستُقرر وزارة الخزانة الأمريكية ما إذا كان هناك احتمال فرض غرامة على "بنك خلق" المملوك للدولة بسبب هذه الانتهاكات، وسيؤدي العقاب الحاد بشكلٍ مؤكَّد تقريباً إلى تفاقم التأثير المفسد الذي تُحدثه هذه المسألة على العلاقات الثنائية. وتنظر أنقرة إلى القضية المرفوعة ضد "بنك خلق" - بما فيها حُكم القاضي الأمريكي على المدير حقان أتيلا بالسجن لمدة اثنين وثلاثين شهراً - على أنها سياسية بطبيعتها. وعارضت السلطات التركية ذلك الحُكم الصادر في كانون الثاني/يناير، مدّعيةً أن المحاكم الأمريكية لم تتخذ إجراءات مماثلة ضد مصارف أخرى ومدراء آخرين بسبب انتهاك [نظام] العقوبات على إيران (على سبيل المثال، "بي إن بي باريبا" - BNP Paribas). وبناءً على ذلك، ستؤدي الغرامة الكبيرة ضد "بنك خلق" إلى ترسيخ قناعة أردوغان والعديد من النخب التركية بأن واشنطن تتربص لهم.

انعدام كبير للثقة بين النخب السياسية، لا سيما بشأن مسائل الشرق الأوسط. منذ صعود أردوغان إلى السلطة في عام 2003، تقوضت العلاقات بسبب الخلافات حول قضايا السياسة الخارجية الرئيسية، بما فيها حرب العراق عام 2003، وأزمة "الأسطول" التركية- الإسرائيلية عام 2010، وقرار أنقرة عام 2010 بالتصويت ضد العقوبات الإيرانية المدعومة من قبل الولايات المتحدة في مجلس الأمن الدولي.

انقسامات بين صانعي القرار السياسي في الولايات المتحدة

منذ بعض الوقت، كانت عدة معسكرات في واشنطن تتناقش بشأن كيفية التعامل مع هذه الاختلافات مع تركيا. فمن غير المحتمل أن يتم حل أي من القضايا المذكورة أعلاه في أي وقتٍ قريب، ناهيك لصالح الاستفادة من العلاقات الثنائية؛ وفي الواقع لا يشير مسار هذه الأحداث حاليّاً إلا بالمزيد من التدهور. ومع ذلك، ينبغي على المسؤولين الأمريكيين العمل على تخطي الخلافات الكبيرة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية - وداخل السلطة التنفيذية نفسها - التي من الأفضل اعتماد مقاربة سياسية إزاءها لمعالجة هذه القضايا.

وفي الكونغرس الأمريكي، يريد العديد من المشرعين اعتماد مقاربة تستخدم القوة مع أردوغان، وهم يعتقدون أنها قد تحاكي رد موسكو عندما أسقطت تركيا طائرة روسية انتهكت أجواءها في تشرين الثاني/نوفمبر 2015. فبعد أن فرض الكرملين عقوبات صارمة، سافر أردوغان إلى سانت بطرسبرغ في آب/أغسطس 2016 واعتذر شخصيّاً من فلاديمير بوتين. وفي وقت لاحق، بدأت تركيا وروسيا بتهدئة التوترات بينهما حول الحرب الأهلية في سوريا في حين اتفقتا على بعض الصفقات الخاصة هناك. ويبدو أن الكونغرس الأمريكي يعتقد أن الموقف القوي المماثل للولايات المتحدة هو فقط الذي سيقنع أردوغان بتبني سياسات ودية تجاه المصالح الأمريكية.

ويشمل التشريع الذي يرعاه بعض أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي مثل توم تيليس (جمهوري من ولاية كارولاينا الشمالية) وجيمس لانكفورد (جمهوري من ولاية أوكلاهوما) وجين شاهين (ديمقراطية من ولاية نيوهامبشير) عقوباتٍ تستهدف مسؤولين أتراك كانوا السبب وراء اعتقال المواطنين الأمريكيين، وكذلك إجراءات لتأخير المشاركة التركية في مشروع "جوينت سترايك فايتر" (مشروع JSF) لطائرات "إف-35" إذا أكملت أنقرة عملية شراء بطاريات الصواريخ "إس-400" من روسيا. كما أن عملية الشراء نفسها قد تعرّض تركيا لتدابير عقابية عبر "قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات". ومن الصعب بشكلٍ واضح تبرير عمليات تفريط السلطة التنفيذية في هذا القانون، وربما ستتطلب هذه العمليات إثباتاً يدل على عدم وجود أي خطر استراتيجي كبير - وهو أمرٌ يصعب تحقيقه نظراً إلى أنه سيتم نشرالمنظومة الروسية على مقربة شديدة من طائرات "إف-35" التركية والأمريكية، مما يثير مخاوف أمنية جدّية تتجاوز إمكانية التشغيل البيني مع أنظمة "الناتو".

ومن جانبهما، لا يدعم البيت الأبيض ولا وزارة الخارجية الأمريكية فرض عقوبات على أنقرة - على الأقل ليس قبل الانتخابات التركية في 24 حزيران/يونيو. وبدلاً من ذلك، يريدان أن يقوما بمحاولة أخرى عبر إدارة المشاكل المختلفة مع أردوغان، باعتقادهما أن تركيا ما زالت أكبر من قائدها الذي طالت ولايته. وبالمثل، تُبدي وزارة الدفاع الأمريكية استياءها من سياسة العقوبات، على الرغم من أن "القيادة المركزية الأمريكية"، التي يغطي نطاق مسؤوليتها سوريا، لا تؤيد السياسات الموالية لأردوغان.

وعلى الرغم من أنه لا يجب التقليل من شأن غضب الكونغرس الأمريكي إزاء أردوغان، فإن أولئك الذين يدافعون عن نهج "بوتين" الصارم يميلون إلى إساءة فهم العلاقة بين روسيا وتركيا على صعيديْن. أولاً، على الرغم من العلاقات الحميمة في مجال الطاقة بين موسكو وأنقرة، إلّا أنهما لا تزالان على طرفيْ نقيض بشأن معظم القضايا الإقليمية تقريباً، بدءً من سوريا وإلى أوكرانيا - وليس هذا بالأمر المفاجئ نظراً إلى الخصومة التاريخية بينهما. وفي المقابل، تبقى العلاقة بين الولايات المتحدة وتركيا مترسخة في حلف "الناتو" وفي عقودٍ من التعاون العسكري الثنائي، بغض النظر عن خلافاتهما. وبالتالي، فإن تعامل واشنطن مع هذا الحليف له تداعيات عبر النظام الأمني بأكمله الذي تقوده الولايات المتحدة، بما يتجاوز العلاقة مع أنقرة.

ثانياً، لم تشمل سياسة بوتين "الصارمة" تهديدات أو أعمال عسكرية، كما أنه لم يضغط على تركيا كما فعل مع أوكرانيا عبر قطع إمدادات الغاز الطبيعي. وبدلاً من ذلك، اتخذ إجراءً ضد قطاع السياحة وصادرات الخضروات في تركيا، مما كلّف البلاد مليارات الدولارات لكنه لم يصل إلى حد الضغط الهائل المتعلق بالأمن الذي يفكّر فيه بعض المسؤولين الأمريكيين - وهو فئة من أصحاب الضغط أصبح أردوغان حساساً بشكلٍ خاص تجاهها منذ محاولة الانقلاب. وفي المقابل، طلب بوتين تقديم تنازليْن بسيطيْن نسبيّاً من أنقرة هما: الاعتذار، وكما يبدو، تسهيل مشروع خط أنابيب "السيل التركي"، وهو قناة غاز تهدف روسيا تسييرها تحت البحر الأسود إلى تركيا.

بالإضافة إلى ذلك، من شأن أي عقوبات أمريكية أن تخدم الهدف الأسمى الذي يطمح إليه بوتين وهو: التسبب بخلافٍ بين تركيا والولايات المتحدة. فبعد أن عرض على أنقرة صفقات متنوعة في سوريا، بما فيها الضوء الأخضر لمطاردة «وحدات حماية الشعب»، يبدو أن بوتين استجلب الأتراك إلى المكان الذي يريده بالضبط: أي كحلفاء "للناتو" خاب أملهم ويعملون غالباً مع روسيا. ومن شأن العقوبات أن تقرّب تركيا أكثر فأكثر من موسكو - وربما بشكلٍ دائم. وبدلاً من ذلك، إذا تخلى الكونغرس الأمريكي عن محور "معاقبة تركيا"، ستحظى إدارة ترامب بالمزيد من الوقت لحل المشاكل التكنولوجية والسياسية الخاصة بعملية شراء بطاريات الصواريخ "إس-400"، وتتفادى في الوقت نفسه انهيار العلاقات الثنائية.

 

سونر چاغاپتاي هو زميل "باير فاميلي" ومدير برنامج الأبحاث التركية في معهد واشنطن، ومؤلف الكتاب الجديد: "السلطان الجديد: أردوغان وأزمة تركيا الحديثة".

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2975

Sanctions on Turkey: Reconciling Washington’s Diverging Views

Soner Cagaptay

Also available in العربية

June 1, 2018


Despite the deep-seated problems roiling the bilateral relationship, U.S. legislators need to understand the potentially dire geopolitical consequences of putting heavy pressure on a fellow NATO member.

On June 4, Turkish foreign minister Mevlut Cavusoglu will visit Washington to meet with Secretary of State Mike Pompeo. The trip comes at a critical time for the U.S.-Turkish relationship, with bilateral ties facing their deepest crisis since the Cyprus war of 1974. That conflict ended with a damaging American arms embargo against Ankara—the relationship suffered severely and did not fully normalize for nearly half a decade, setting the precedent for another breakdown if the two countries do not find a way to close their widening gaps on present-day issues.

UNBRIDGEABLE DIFFERENCES?

Currently, multiple factors are undermining the bilateral relationship, including:

  • Turkish demands for the extradition of Fethullah Gulen, a U.S.-based cleric whose followers in the Turkish military seem to have played a significant role in the failed 2016 coup against President Recep Tayyip Erdogan.
  • The U.S. tactical alliance with the People’s Defense Units (YPG). This Syrian Kurdish group is an offshoot of the Kurdistan Workers Party (PKK), recognized as a terrorist group by Turkey, the United States, and NATO. But with President Trump determined not to commit further ground troops to Syria, Washington will continue to rely on the YPG to contain the Islamic State.
  • Turkey’s decision to purchase Russian S-400 missile batteries. Frustrated with Washington’s refusal to provide Patriot missile defense systems on favorable terms, Ankara is using the purchase of Russian air defense systems to get a better deal from Washington, including potential technology transfers. But the current anti-Turkish disposition in Congress will make such a deal difficult to achieve. Erdogan may also be aiming to deter any future plots against him. During the 2016 coup attempt, Turkish F-16s bombed his palace, so he may believe that a highly automated Russian-made system will better protect him from his own NATO-compatible air force.
  • The arrest of five U.S. citizens in Turkey, most notably Pastor Andrew Brunson, whose release President Trump personally called for via Twitter. Erdogan has said he views these detainees as bargaining chips, hoping to trade them for Gulen.
  • Turkish violations of U.S. sanctions against Iran. The Treasury Department is deciding whether to fine the Turkish state-owned Halkbank for such violations, and a severe punishment would almost surely exacerbate the issue’s corrosive impact on bilateral ties. Ankara regards the case against Halkbank—including a U.S. judge’s sentencing of executive Hakan Atilla to thirty-two months in jail—as being political in nature. Turkish authorities opposed that January verdict, claiming that U.S. courts have not brought similar action against other banks and executives for violating Iran sanctions (e.g., BNP Paribas). Accordingly, a massive fine against Halkbank would further convince Erdogan and many Turkish elites that Washington is out to get them.
  • Deep lack of trust among policy elites, especially on Middle East issues. Since Erdogan’s ascent to power in 2003, relations have been undermined by disagreements on major foreign policy issues, including the 2003 Iraq war, the 2010 Turkish-Israeli “flotilla” crisis, and Ankara’s 2010 decision to vote against U.S.-backed Iran sanctions at the UN Security Council. 

FISSURES AMONG U.S. POLICYMAKERS

In Washington, various camps have been debating how to handle these differences with Turkey for some time. None of the above issues will likely be resolved anytime soon, let alone to the benefit of bilateral ties; in fact, their current trajectory suggests further erosion. Even so, U.S. officials should work to bridge the major differences between the legislative and executive branches—and within the executive branch itself—on which policy approach is best for tackling these issues.

In Congress, many legislators want to adopt a strong-arm approach toward Erdogan, which they believe would echo Moscow's response when Turkey shot down a Russian plane that violated its airspace in November 2015. After the Kremlin instituted tough sanctions, Erdogan traveled to St. Petersburg in August 2016 and personally apologized to Vladimir Putin. Subsequently, Turkey and Russia began to de-escalate their tensions over Syria’s civil war while agreeing on some ad hoc deals there. Congress seems to believe that only a similarly tough U.S. stance will convince Erdogan to adopt policies that are friendly toward American interests.

Legislation sponsored by senators such as Thom Tillis (R-NC), James Lankford (R-OK), and Jeanne Shaheen (D-NH) includes sanctions targeting Turkish officials responsible for the arrest of U.S. citizens, as well as measures to delay Turkish participation in the F-35 Joint Strike Fighter project if Ankara completes its S-400 purchase from Russia. That same purchase could also subject Turkey to punitive measures via the Countering America’s Adversaries Through Sanctions Act. Executive-branch waivers for this act are notoriously difficult to justify and would likely warrant testimony demonstrating the absence of any considerable strategic risk—a tall order given that the Russian system would be deployed in close proximity to Turkish and U.S. F-35s, raising serious security concerns that go beyond interoperability with NATO systems.

For their part, the White House and State Department do not support placing sanctions on Ankara—at least not before Turkey’s June 24 elections. Rather, they want to take another shot at managing the various problems with Erdogan, believing that Turkey is still bigger than its longtime leader. The Defense Department likewise takes umbrage with a sanctions policy, though U.S. Central Command, whose area of responsibility covers Syria, does not favor pro-Erdogan policies.

Although Congressional anger with Erdogan should not be underestimated, those arguing for a tough “Putin-style” approach tend to get the Russia-Turkey relationship wrong on two levels. First, despite their intimate energy relations, Moscow and Ankara are still on opposite sides of most every regional issue, from Syria to Ukraine—hardly a surprise given their historical rivalry. In contrast, the U.S.-Turkey relationship remains grounded in the NATO alliance and decades of bilateral military cooperation, notwithstanding their disagreements. Washington’s treatment of this ally therefore has repercussions throughout the American-led security system, beyond the relationship with Ankara.

Second, Putin’s “tough” policy did not involve military threats or actions, nor did he pressure Turkey as he did Ukraine with a natural gas cutoff. Rather, he took action against Turkey’s tourism industry and vegetable exports, which cost the country billions of dollars but fell short of the dramatic, security-related pressure contemplated by some U.S. officials—a category of pressure that Erdogan has become particularly sensitive about since the attempted coup. In return, Putin asked for two relatively minor concessions from Ankara: an apology and, apparently, facilitation of the TurkStream pipeline, a gas conduit that Russia aims to run under the Black Sea to Turkey.

Furthermore, any American sanctions would likely serve Putin’s ultimate goal: to drive a wedge between Turkey and the United States. Having offered Ankara various deals in Syria, including the green light to go after the YPG, Putin seems to have the Turks exactly where he wants them: as an upset NATO ally often working with Russia. Sanctions would bring Turkey even closer to Moscow—perhaps permanently so. Alternatively, if Congress shelves the “Punish Turkey” theme, the Trump administration would have more time to resolve the technological and political problems with the S-400 purchase while avoiding a collapse of bilateral relations.

Soner Cagaptay is the Beyer Family Fellow and director of the Turkish Research Program at The Washington Institute, and author of The New Sultan: Erdogan and the Crisis of Modern Turkey.