أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 3274

تقارير "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" تجدد الأسئلة حول طموحات إيران النووية

سايمون هندرسون

متاح أيضاً في English

4 آذار/مارس 2020


تَرافق التقرير الفصلي الأخير الصادر عن "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" حول إيران، والذي تم الكشف عنه في 3 آذار/مارس، مع تقرير آخر لـ "الوكالة" ينتقد النظام الإيراني على عدم تعاونه ومنعه المفتشين من أداء مهامهم. ومن خلال الاطلاع على محتوياته، لا يسع المرء إلا أن يلمس حالة إنكار يدرك فيها المعنيون الحقيقة ولكنّهم يدّعون غير ذلك لتفادي المواجهة - وهي أن «خطة العمل الشاملة المشتركة» لعام 2015 قد حدّت من طموحات إيران وأنشطتها النووية. وقد حمل التقرير المرافق رسالةً ضمنية مفادها أن الشكوك التي عبّرت عنها إدارة ترامب وغيرها في الدوافع والأعمال الإيرانية كانت في محلها.

ويكشف التقرير الفصلي الرئيسي أن مخزون إيران من اليورانيوم المنخفض التخصيب قد تضاعف ثلاث مرات تقريباً منذ صدور التقرير السابق في تشرين الثاني/نوفمبر. ومن الناحية النظرية، يعني ذلك أن زيادة التخصيب قد تُمكّن إيران من إنتاج ما يكفي من اليورانيوم المستخدم لصنع قنبلة نووية بسيطة خلال ما يزيد قليلاً عن ستة أشهر، اعتماداً على عدد أجهزة الطرد المركزي المستخدمة وفعاليتها.

وفي الوقت نفسه، يصف التقرير المرافق كيف رفضت إيران السماح لـ "الوكالة" بالدخول إلى المواقع التي ربما كانت قد استُخدمت في العمل على الأنشطة النووية في أوائل العقد الأول من القرن الحالي، والتي اكتُشفت فيها أنشطةٌ "تتفق مع الجهود المبذولة لتطهير جزء من الموقع" منذ تموز/يوليو الماضي. ووفقاً للمخابرات الأمريكية، أوقفت إيران على الأقل بعضاً من أنشطتها النووية العسكرية في عام 2003، لكنها استمرت في محاولة تخصيب اليورانيوم إلى مستوىً يمكن استخدامه كمادة نووية متفجرة. لكن الجدال لا يزال محتدماً حول ما إذا كانت إيران قد أمرت بهذا التوقف الجزئي بسبب اكتمال أنشطة تصميم الأسلحة بنجاح أم لا. والتفسير الأقل قبولاً هو أن إيران تخلت عن خططها لتطوير أسلحة نووية.

ويمكن أن يكون توقيت هذين التقريرين (الأوّلين اللذين تم إعدادهما تحت إشراف المدير العام الجديد لـ "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" رافائيل غروسي من الأرجنتين) أمراً غير متوقع من الناحية السياسية لتلك البلدان التي ترغب في مواصلة الضغط على طهران. ويشير الإقبال الضعيف على الانتخابات البرلمانية الإيرانية الشهر الماضي إلى تراجع الحماس تجاه سياسات المرشحين المتشددين الذين هيمنوا على القوائم الانتخابية. وقد أدّت العوائق الأخرى الأخيرة الحديثة - من محاولة إيران إنكار سقوط طائرة في كانون الثاني/يناير إلى كونها أكبر مصدر لتفشي فيروس كورونا في المنطقة - إلى تعزيز شعور الناس بعدم كفاءة النظام وخداعه، في حين تزيد العقوبات وانخفاض أسعار النفط بشكل مستمر من الضغط من خلال تقليل إيرادات الحكومة الضئيلة من الصادرات.

وفي ظل هذه الظروف، ما هو الرد الذي يمكن أن يتوقعه المجتمع الدولي من المرشد الأعلى علي خامنئي وكبار قادة «الحرس الثوري» الإيراني، الذين يتمتعون بتأثير كبير على السياسة النووية؟ إذا تبنّينا النظرة الإيرانية الرسمية الواردة في الاتفاق النووي - "تحت أي ظرف من الظروف لن تسعى إيران إلى الحصول على أي أسلحة نووية" أو تطويرها أو اكتسابها - فإن ذلك ينفي الحاجة إلى القلق. ولكن لطالما كان القلق من أن يكون هذا المبدأ ضرباً من الخرافة، حتى عندما كانت طهران لا تزال تلتزم بالعديد من القيود الفنية المؤقتة التي فرضها الاتفاق. وبناءً على ذلك، فقد حان الوقت لإعادة النظر في الأسئلة الأساسية التي يجب على صانعي السياسات طرحها حول طموحات طهران النووية، سواء فيما بينهم أو عند التواصل مع نظرائهم الإيرانيين.

لماذا قد تريد إيران تطوير أسلحة نووية؟

تميل الأنظمة المشابهة للنظام الإيراني إلى اعتبار ترسانة القنابل النووية بمثابة دلالة رمزية على مكانتها ورادع للهجمات العسكرية الخارجية. حتى أنه يُعتقد أن شاه إيران الراحل كان قد درس الخيار النووي قبل أن تطيح به الثورة الإسلامية. وعلى الرغم من أن المرشد الأعلى ينفي هذه الطموحات علناً، إلا أنه ربما يعتقد أن الأسلحة النووية قد تؤكد نجاح نظامه واستمرار سلطته الدينية. ومن المؤكد أن وجهات النظر الإيرانية بهذا الشأن مستمدة من النتائج النووية في بلدان أخرى - في كوريا الشمالية، على سبيل المثال، يبدو نظام كيم جونغ أون راسخاً بقوة بعد إجراء البلاد ست تجارب نووية، بينما تم الإطاحة بمعمر القذافي في ليبيا بعد تخليه عن برنامجه النووي.

كيف يمكن تعريف برنامج ناجح للأسلحة النووية؟

هناك تعريفات مختلفة لمثل هذا البرنامج، بدءاً من القدرة على صنع أداة اختبارية واحدة وصولاً إلى إنتاج قوة ضرب رادعة وصالحة للعمل بالكامل. وهنا، تأخذ "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" بعين الاعتبار "الكمية الكبيرة" من المواد النووية المتفجرة - أي اليوارنيوم العالي التخصيب أو البلوتونيوم. وبالنسبة لليورانيوم العالي التخصيب الذي يُعتقد أن إيران ترغب في إنتاجه، تُحدد "الوكالة" هذه الكمية بـ 25 كيلوغراماً، رغم أن الخبراء من مصممي القنابل النووية قد يحتاجون إلى أقل من ذلك بكثير.

ولا يمكن التثبت بشكل قاطع من القدرة على صنع قنبلة نووية صالحة إلا من خلال تفجيرها في نفق تحت الأرض أو في مكان بعيد. وحتى في هذه الحالة، عادة ما يستغرق صنع الجهاز الأولي القابل للاستخدام بواسطة طائرة أو صاروخ وقتاً أطول بكثير. وبالطبع، لا يزال من الممكن اعتبار الجهاز قابلاً للاستخدام حتى دون مثل هذا الإثبات، كما أظهرت الولايات المتحدة في عام 1945 عندما تم استخدام تصميم غير مجرّب لتدمير هيروشيما. بالإضافة إلى ذلك، عندما أجرت الهند وباكستان تجارب على أجهزة نووية عام 1998، اعتبر المسؤولون الغربيون أنهما ستحتاجان إلى إجراء المزيد من التجارب قبل أن يكون لديهما قوة نووية ضاربة ذات مصداقية - لكن أيّاً من الدولتين لم تجرِ هذه الاختبارات، ولكن لا أحد يشك في إمكانيات أسلحتهما النووية اليوم.

ويتكهن المراقبون أن إيران ستكون راضية عن حالة الغموض في العالم التي تحيط بإمكانية امتلاكها قنبلة [نووية]، مقلّدةً بذلك السياسة التي اتبعتها إسرائيل منذ عقود. لكن الأدلة تشير إلى عكس ذلك - فوفقاً للوثائق التي اكتشفتها إسرائيل، أعدّت إيران عدة مواقع اختبار في المناطق الصحراوية منذ حوالي عشرين عاماً وكانت لديها خطط لصنع خمس قنابل نووية.

ما مدى المعارف الأجنبية ببرنامج إيران النووي؟

يستطيع مفتشو "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" مراقبة المعدات وتحليل العيّنات وطرح الأسئلة، ولكنهم ليسوا جواسيس بخلاف ما تصوّره إيران أحياناً. كما أن قدرتهم على تأدية مهمتهم رهنٌ بموافقة الدولة المضيفة. وكانت عدة وكالات استخبارات أجنبية قد راقبت أنشطة إيران النووية على مدى سنوات، إلّا أن بعض الأمور بقيت محجوبة عن هذه المراقبة في الماضي وربما لا تزال محجوبة حتى يومنا هذا. وعندما اقتحم العملاء الإسرائيليون الأرشيف النووي الإيراني في عام 2018، لم يكن لديهم سوى الوقت اللازم للاستيلاء على حوالي 20 في المائة من المواد الموجودة في المبنى. وعندما منحت الصين باكستان تصميم سلاح وكميات كافية من اليورانيوم العالي التخصيب لصنع قنبلتين في عام 1981، لم تكتشف الحكومات الغربية عملية النقل لعدة أشهر. ومن غير المحتمل أن تمنح بكين هذه الهدايا النووية لإيران، لكن هل يمكن قول الشيء نفسه بالنسبة لكوريا الشمالية؟

هل يمكن وقف طموحات إيران النووية الظاهرية؟

ما لم تتم الإطاحة بالنظام أو مواجهة إيران حربٌ مدمرة، فإن الجواب على هذا السؤال ربما يكون سلبياً. فبحلول أواخر الثمانينيات، كانت الولايات المتحدة قد تخلّت عن محاولة وقف برنامج باكستان النووي، والذي كان مشابهاً لبرنامج إيران الحالي من حيث البنية الأساسية. وكانت الدبلوماسية ناجحة فقط من ناحية تأجيل اختبارات الأسلحة في باكستان حتى عام 1998 حين أجرت الهند اختباراً حثّ إسلام أباد على الحذو حذوها، مما أدى إلى انطلاق شرارة المنافسة على تطوير القوى الضاربة. ويشاطر النقاش الحالي حول كبح برنامج إيران النووي أوجه التشابه مع تلك الفترة.

ما هي التداعيات الإقليمية لبرنامج إيران النووي؟

في السنوات الأخيرة، أدّت أنشطة إيران النووية وسلوكها الإقليمي المزعزع للاستقرار إلى حث إسرائيل ودول الخليج على توسيع علاقاتها الأمنية. ولكن هذه العلاقات الناشئة أو السرية سابقاً لم ترقى إلى مستوى التحالف الكامل القادر على ردع إيران. وحتى قدرة إسرائيل النووية المفترضة لا يبدو أنها تمنع طهران - وفي الواقع، قد تكون مصدر إلهام لأنشطة النظام.

وفي غضون ذلك، عمدت السعودية والإمارات إلى إقامة برنامجهما النووي المدني الخاص بهما. وفي حين وافقت الإمارات على قيود صارمة، أعلنت السعودية الشهر الماضي عن نيّتها التنقيب عن اليورانيوم الخام على أراضيها - وهي خطوة غير ضرورية لتوليد الطاقة النووية في ضوء السوق العالمي المزوّد جيداً من وقود اليورانيوم المخصب. وفي هذا الصدد، صرّح وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان بأن المملكة تريد "المضي قدماً في الدورة الكاملة للبرنامج النووي"، والتي تعتبر رمزاً لتخصيب اليورانيوم، وهي عملية يمكن أن تنتج إما وقوداً منخفض التخصيب، أو من خلال إجراء بعض التعديلات، يورانيوم عالي التخصيب مناسب للقنابل.

والأكثر قلقاً هو أن نائب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان قام بزيارة لباكستان في الثاني من آذار/مارس لإجراء محادثات مع قائد الجيش الباكستاني قمر جاويد باجوا ورئيس الوزراء عمران خان. وتربط السعوديون علاقات تاريخية وثيقة ببرنامج باكستان النووي وربما اشتروا مصنعاً لتصنيع صواريخ قادرة على صنع أسلحة نووية من إسلام أباد قبل بضع سنوات. وبينما تحدثت التقارير الإعلامية الباكستانية في تغطيتها للّقاءات الأخيرة عن التهديد الهندي المفترض، إلّا أن الوزير السعودي اكتفى بتغريدة بسيطة كتب فيها إنه أوصل رسالة من القيادة في الرياض.

ويوافق هذا العام الذكرى السنوية الخمسين لمعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، التي حاولت مع بعض النجاح حصر القوة النووية العسكرية في العالم ببريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة. والدول الأخرى الوحيدة التي تملك أسلحة نووية هي الدول التي لم توقّع على هذه المعاهدة، وتشمل الهند وإسرائيل وباكستان وكذلك كوريا الشمالية، التي انسحبت من المعاهدة قبل ثلاث سنوات من اختبارها القنبلة الأولى (خيار الانسحاب موجود أيضاً لإيران). لكن هذا العدد كان يمكن أن يكون أعلى من ذلك بكثير، وقد يرتفع إذا شعرت دول معيّنة بتهديدٍ كافٍ من قبل القوى النووية المعادية في جوارها. على سبيل المثال، قد تقرر اليابان وكوريا الجنوبية أنهما بحاجة إلى أسلحة نووية لردع كوريا الشمالية إذا ما وجدتا أن قوة الردع الأمريكية غير كافية.

لذلك، تُعتبر الدبلوماسية الأمريكية أداةً جوهرية لمنع المزيد من الانتشار النووي أو تأخيره - رغم أن هذا قد لا يكون كافياً. يجب أن تعطي التقارير الأخيرة لـ "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" الدافع اللازم لتكثيف الجهود في هذا الإطار، لا سيما فيما يتعلق بإيران.

 

سايمون هندرسون هو زميل "بيكر" ومدير "برنامج برنستاين لشؤون الخليج وسياسة الطاقة" في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 3274

IAEA Reports Renew Questions About Iran’s Nuclear Ambitions

Simon Henderson

Also available in العربية فارسی

March 4, 2020


U.S. officials have ample grounds to reinvigorate diplomatic pressure after the world’s nuclear watchdog accused Iran of being uncooperative, but they need to focus on the right questions.

The International Atomic Energy Agency’s latest quarterly report on Iran, revealed March 3, was accompanied by another IAEA report criticizing the regime for being unhelpful and blocking inspectors from doing their jobs. Perusing its contents, one cannot help but hear the sound of a polite fiction—that Tehran’s nuclear ambitions and activities have been clipped by the 2015 Joint Comprehensive Plan of Action—being blown asunder. The accompanying report’s underlying message is that the skepticism of Iranian motives and actions expressed by the Trump administration and others has been well deserved.

The main quarterly report shows that Iran’s stockpile of low-enriched uranium has nearly tripled since the previous report in November. In theory, this means that further enrichment could enable it to produce enough weapons-grade uranium for an unsophisticated bomb in little more than six months, depending on the number of centrifuges used and their efficiency.

Meanwhile, the accompanying report describes how Iran has denied access to locations that may have been used for nuclear work in the early 2000s, and where activities “consistent with efforts to sanitize part of the location” have been detected since last July. According to U.S. intelligence, Iran halted at least part of its military nuclear work in 2003, yet continued trying to enrich uranium to a level at which it can be used as nuclear explosive material. Whether the partial halt was ordered because weapons design work had been completed successfully or not is a hotly debated subject. A less plausible explanation is that Iran simply gave up plans to develop nuclear weapons.

The timing of the reports (the first prepared under new IAEA director-general Rafael Grossi of Argentina) could be politically fortuitous for those countries eager to maintain pressure on Tehran. The low turnout in Iran’s parliamentary election last month suggests waning enthusiasm for the policy mindset of the hardline candidates who dominated the lists. Other recent stumbles—from trying to deny the shootdown of an airliner in January to hosting the region’s largest outbreak of coronavirus—have only added to public perceptions of regime incompetence and deceit, while sanctions and persistently low oil prices are upping the pressure by reducing the government’s meager export revenues.

Under these circumstances, what response can the international community expect from Supreme Leader Ali Khamenei and the senior echelons of the Islamic Revolutionary Guard Corps, who heavily influence nuclear policy? If one subscribes to the official Iranian view as stated in the nuclear agreement—that “under no circumstances will Iran ever seek, develop, or acquire any nuclear weapons”—then there is little to worry about. But the concern has always been that this principle is a complete fiction, even when Tehran was still complying with many of the agreement’s temporary technical limitations. Accordingly, it is high time to reconsider the fundamental questions that policymakers should be asking about Tehran’s nuclear ambitions, both among themselves and when engaging their Iranian counterparts.

Why would Iran want to develop nuclear weapons? 

Regimes like Iran’s tend to view an arsenal of atomic bombs as both a status symbol and a deterrent against external military attack. Even the late shah of Iran was thought to have considered a nuclear option before the Islamic Revolution ousted him. Despite denying such ambitions in public, Supreme Leader Khamenei may believe that nuclear weapons would confirm the ultimate success and permanence of his theocracy. Iranian views are surely informed by nuclear outcomes in other countries—in North Korea, for example, Kim Jong-un’s regime seems firmly entrenched after six nuclear tests, while in Libya, Muammar Qadhafi was overthrown after he gave up his nuclear program.

How would a successful nuclear weapons program be defined?

There are various definitions, ranging from the ability to make one test device to a fully operational deterrent strike force. The IAEA thinks in terms of a “significant quantity” of nuclear explosive material—either high-enriched uranium (HEU) or plutonium. For HEU, which Iran is believed to want to produce, the agency defines this amount as 25 kilograms, though expert bomb designers may need much less.

The ability to make a working bomb can only be proven definitively by detonating it in an underground tunnel or remote place. Even then, making the initial device deliverable by aircraft or missile usually takes much longer. Of course, a device could still be deemed usable even without such proof, as the United States showed in 1945 when an untested design was used to destroy Hiroshima. Moreover, when India and Pakistan tested nuclear devices in 1998, Western officials judged that they would need to conduct more tests before having credible nuclear strike forces—neither country did so, yet no one doubts their nuclear weapon status today.

Observers speculate that Iran would be satisfied with the ambiguity of the world believing it may have a bomb, imitating the policy that Israel has followed for decades. But the evidence suggests the contrary—according to documents discovered by Israel, Iran prepared several test sites in desert areas around twenty years ago and had plans to make five bombs.

How complete is foreign knowledge of Iran’s nuclear program?

IAEA inspectors can monitor equipment, analyze samples, and ask questions, but they are not spies, as Iran sometimes likes to depict them. Their ability to function has to be agreed with the host nation. Various foreign intelligence agencies have monitored the country’s nuclear activities for years, but this surveillance has had blind spots in the past and probably still does today. When Israeli agents broke into Iran’s nuclear archive in 2018, they only had time to seize about 20 percent of the material in the building. And when China gave Pakistan a weapon design and enough HEU for two bombs in 1981, Western governments did not discover the transfer for many months. Beijing is unlikely to give such nuclear gifts to Iran, but can the same be said for North Korea?

Can Iran’s apparent nuclear ambitions be stopped?

Short of regime overthrow or a devastating war, probably not. By the late 1980s, the United States had given up trying to stop Pakistan’s nuclear program, which was comparable to Iran’s today in terms of infrastructure. Diplomacy was only successful in the sense that Pakistan delayed testing until 1998, when an Indian test prompted Islamabad to follow suit, setting off their development of rival strike forces. The current discussion about curbing Iran’s program shares similarities with that period.

What are the regional consequences of Iran’s nuclear program?

In recent years, Tehran’s nuclear activities and destabilizing regional behavior have spurred Israel and the Gulf states to expand their security ties. But these nascent or previously clandestine relations are far from a full-fledged alliance capable of stopping Iran. Even Israel’s own assumed nuclear weapons capability does not seem to be deterring Tehran—in fact, it may be inspiring the regime’s activities.

In the meantime, Saudi Arabia and the United Arab Emirates have established their own civil nuclear programs. The UAE has accepted tight limitations, but Saudi Arabia announced last month that it will explore for uranium ore on its territory—a move that is unnecessary for nuclear power generation given the well-supplied global market of enriched uranium fuel. Saudi energy minister Abdulaziz bin Salman has stated that the kingdom wants to “control the full cycle,” which is code for enriching uranium, a process that can produce either low-enriched fuel or, with tweaks, HEU suitable for bombs.

More ominously, Deputy Defense Minister Khalid bin Salman visited Pakistan on March 2 for talks with military chief Qamar Javed Bajwa and Prime Minister Imran Khan. The Saudis have close historical links to Pakistan’s nuclear program and may have bought a factory to manufacture nuclear-capable missiles from Islamabad a few years ago. The Pakistani media reported the latest meetings in terms of the perceived Indian threat, but the Saudi minister tweeted simply that he had delivered a message from the leadership in Riyadh.

This year is the fiftieth anniversary of the Nuclear Nonproliferation Treaty, which has attempted with some success to limit the world’s military nuclear powers to Britain, China, France, Russia, and the United States. The only other countries with nuclear weapons are NPT non-signatories India, Israel, and Pakistan, as well as North Korea, which withdrew from the treaty three years before testing its first bomb (the withdrawal option also exists for Iran). But the number could have been much higher, and may yet rise if certain states feel sufficiently threatened by hostile nuclear powers in their neighborhood. For example, Japan and South Korea might decide that they need nuclear weapons to deter North Korea if they judge U.S. deterrent power inadequate.

U.S. diplomacy is therefore central to blocking or delaying further proliferation—though even that may not be enough. The latest IAEA reports should serve as a reason to boost the effort, particularly in regard to Iran.

Simon Henderson is the Baker Fellow and director of the Bernstein Program on Gulf and Energy Policy at The Washington Institute.