أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

A technician measures radiation levels

المرصد السياسي 3183

تغيير قواعد اللعبة: برنامج إيران لتخصيب اليورانيوم

إلينا ديلوجر

متاح أيضاً في English

19 أيلول/سبتمبر 2019


قد ينصب اهتمام العالم على الهجمات الإيرانية التي استهدفت ممرات الشحن وإمدادات الطاقة في الخليج، لكن الجمهورية الإسلامية تدأب أيضاً ببطء بل بعزمٍ على تكثيف جهودها النووية. ففي السابع من أيلول/سبتمبر كرر المتحدث باسم "منظمة الطاقة الذرية الإيرانية"، بهروز كمالفاندي، التأكيد على أن بلاده تنوي تطوير برنامج لتخصيب اليورانيوم بإنتاج يزيد عن خمس مرات مما سبق الإشارة إليه، وذلك لنشر أجهزة طرد مركزي متطورة نحو تحقيق ذلك الهدف طويل الأجل، وربما حتى لإعادة فتح منشأة التخصيب التي تشبه الخندق في فوردو. وقد هدد هو وغيره من المسؤولين مراراً وتكراراً باتخاذ مثل هذه الخطوات إذا أثبتت أوروبا أنها غير قادرة على ضمان المكاسب الاقتصادية التي تتوقعها إيران بموجب الاتفاق النووي، في الوقت الذي أثببت فيه الجمهورية الإسلامية حتى الآن التزامها تجاه ذلك التهديد.

وقد أشار كمالفاندي أيضاً إلى أن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب سيشهد زيادة كبيرة في الشهر المقبل - الأمر الذي يشكل مصدر قلق خاص للمسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين والأوروبيين والخليجيين لأن هذه المواد، إذا تم تخصيبها بصورة أكثر، تكون قابلة للاستخدام في سلاح نووي. ورغم أن ادعاءات إيران حول أجهزة الطرد المركزي المتقدمة وبعض الإجراءات الأخرى قد تعتبر جزئياً نوعاً من التبجّح، إلا أن قدراتها التخصيبية المعروفة كافية لإقلاق المجتمع الدولي.

ما يُمكن أن تفعله إيران

عندما ألغت الولايات المتحدة في أيار/مايو بند الإعفاء الذي يسمح لإيران ببيع اليورانيوم المخصّب عند بلوغ السقف المنصوص عليه في «خطة العمل الشاملة المشتركة»، لم يبقَ أمام القيادات الإيرانية سوى خيارين: إما التوقف عن التخصيب كلياً، أم تخزين اليورانيوم المخصّب بما يتعدّى الحد المفروض في «الخطة» المذكورة. ومنذ ذلك الحين، زادت إيران بتحدٍ معدل إنتاجها الشهري من اليورانيوم المخصّب، وعززت مستوى التخصيب من الحد الأعلى المشترط في «خطة العمل الشاملة المشتركة» بنسبة 3.67٪ إلى 4.5٪ (للحصول على شرح أكمل لنسب التخصيب هذه والقضايا التقنية الأخرى، انظر المرصد السياسي 3126).

واليوم تتوفر أمام الإيرانيين عدة خيارات لتكوين مخزون من شأنه أن يقصّر المدة اللازمة لتجاوز العتبة النووية، إذا اختاروا لاحقاً إنتاج يورانيوم صالح لصنع الأسلحة النووية:

تشغيل عدد أكبر من أجهزة الطرد المركزي من نوع "آي آر-1" (IR-1): في ذروة برنامجها النووي كانت إيران تشغّل 10204 جهاز طرد مركزي من الجيل الأول من طراز "آي آر-1" في منشآتيها ناتانز وفوردو. وبموجب «خطة العمل الشاملة المشتركة» كان يقتصر عليها تشغيل ما يقرب من نصف هذا العدد (5060 جهاز)، مما يعني أن لديها القدرة الاحتياطية لإعادة تشغيل الكثير من هذه الأجهزة وبالتالي زيادة كمية اليورانيوم المخصب المنتج كل شهر.

ويتمثّل أحد القيود في هذا الإطار بأجهزة "آي آر-1" غير الفعالة بالمقارنة مع أجهزة الطرد المركزي الحديثة التي تتعطل في كثير من الأحيان. ومنذ دخول «خطة العمل الشاملة المشتركة» حيز التنفيذ في كانون الثاني/يناير 2016، استبدلت إيران 546 جهازاً منها، أو بمعدل يزيد عن 30 جهازاً شهرياً. وعند أخذ هذه الأعداد المستبدلة في عين الاعتبار، قد يصل عدد الأجهزة الإضافية التي لا تزال متوفرة للاستعمال ما يصل إلى 4600 جهاز (وأقل من ذلك إذا تآكل بعضها في التخزين). وإذا زادت إيران بسرعة من أعداد أجهزة الطرد المركزي في منشأة ناتانز إلى ما كانت عليه قبل التوصل إلى «خطة العمل الشاملة المشتركة»، فقد يكون لديها ما يكفي من آلات الاستبدال لما يزيد عن عام بقليل. ولا يشمل هذا العدد أجهزة "آي آر-1" التي يزيد عددها عن 8000 جهاز والتي جرى تركيبها قبل «خطة العمل الشاملة المشتركة» ولكن لم يتم تشغيلها، ربما للتفاخر/للعرض أو للاستفادة من قطعها.

زيادة إنتاج اليورانيوم المخصّب: تستطيع إيران أيضاً زيادة حجم إنتاجها الشهري دون استخدام المزيد من الأجهزة. وحتى مع العدد المحدود من أجهزة الطرد المركزي المسموح باستخدامها بموجب «خطة العمل الشاملة المشتركة»، فلديها القدرة على إنتاج ما يزيد عن 100 كغم من اليورانيوم المخصب شهرياً إذا ما أرادت ذلك. وبدلاً من ذلك، كان متوسط إنتاجها بموجب «خطة العمل الشاملة المشتركة» حوالي 4 كيلوغرامات شهرياً.

لا بدّ من الإشارة إلى أن إيران قد بدأت بالفعل برفع هذا المعدل. فوفقاً لأحدث تقرير صادر عن "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" قد تنتج إيران حالياً نحو 30 كلغم [من اليورانيوم المخصب] شهرياً - وهذه زيادة كبيرة، ولكنها لا تزال أقل بثلاث مرات من المجموع الذي تستطيع إنتاجه دون إضافة أي جهاز طرد مركزي إلى أجهزتها العاملة.

ومع ذلك، هناك متسع من الوقت. وقد قاس تقرير "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" الصادر في آب/أغسطس المخزون الإيراني الحالي بـ 241.6 كيلوغرام، والذي يضم نسبة 3.67٪ و 4.5٪ من اليورانيوم المخصب، وهو ما يمثل جزءاً صغيراً فقط مما هو ضروري [لصناعة] سلاح نووي إذا تم تخصيب هذه المادة [للاستخدام] في الأسلحة النووية. وبالمعدل الحالي البالغ 30 كلغم شهرياً، ستحتاج إيران إلى عدة سنوات لإنتاج مواد كافية لسلاح [نووي] واحد - على الرغم من أن الجدول الزمني سيتقلص بشكل كبير إذا ما زاد الإنتاج كما هو متوقع.

استخدام أجهزة طرد مركزي متطورة: تفضّل إيران تحديث أجهزة الطرد المركزي لديها من "آي آر-1" إلى ماكينات أكثر فعاليةً وأقل هشاشة. وبموجب «خطة العمل الشاملة المشتركة»، يُسمح لإيران باختبار بعض أجهزة الطرد المركزي في الوقت الحاضر، سواء بشكل فردي (أجهزة "آي آر-4" IR-4 و" آي آر-5" IR-5 و"آي آر-6" IR-6 و" آي آر-8" IR-8) أو بشكل مجموعات تعاقبية من عشرة أجهزة طرد مركزي (أجهزة "آي آر-4" و"آي آر-6" و" آي آر-8"). ومع ذلك، أشار آخر تحديث لـ "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" في 8 أيلول/سبتمبر إلى أن إيران كانت تقوم بتركيب 22 جهاز من نوع "آي آر-4"، وجهاز واحد من نوع "آي آر-5"، و 30 جهاز "آي آر-6"، وثلاثة أجهزة "آي آر-6" للاختبار، والتي ستكون خارج نطاق حدود «خطة العمل الشاملة المشتركة».

ويمنع الاتفاق النووي إيران من تشغيل أجهزة الطرد المركزي المتطورة لتجميع اليورانيوم حتى كانون الثاني/يناير 2027. ومع ذلك، أبلغت طهران "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" بأنها ستبدأ قريباً بتشغيل ماكيناتها من نوع "آي آر-2 م" (IR-2m). وقبل التوصل إلى «خطة العمل الشاملة المشتركة»، كانت قد قامت بتركيب 1008 من هذه الآلات دون أن تبدأ بتشغيلها، وكانت تختبر 162 جهاز آخر. يُشار إلى أن أجهزة "آي آر-2 م" قادرة على إنتاج ما بين ثلاثة وخمسة أضعاف من كمية اليورانيوم المخصّب الذي تنتجه أجهزة "آي آر-1"، علماً بأن قدرة إيران على التشغيل الكامل لهذه الأجهزة لا تزال غير واضحة.

وبالفعل، تعدّ أجهزة الطرد المركزي تقنية متطورة ودقيقة: فهي تدور بسرعة عشرات آلاف الدورات في الدقيقة من أجل فصل النظائر على المستوى الذري، وهذا كفيلٌ بكسر أفضل المعدات وتعطيلها. وبينما تتعطل أجهزة "آي آر-1" الإيرانية في كثير من الأحيان، لا تخلو أجهزتها الأكثر تقدماً من التعقيدات أيضاً. وقد واجه فنّيوها صعوبةً في الحصول على المواد اللازمة لمراوحها وفي العمل مع وسائد أو "مفاصل" المراوح التي تتيح لجهاز الطرد المركزي التقوّس لكي يدور بسرعة أكبر، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة الإنتاج. وفي ماكيناتها المتقدمة، تقوم إيران بتجربة أجهزة طرد مركزي أعرض وأطول - وهما تحديان رئيسيان قد يستغرقان سنوات لإتقانهما.

وتتوفّر جميع هذه الخصائص في جهاز "آي آر-8"، الذي تصفه إيران على أنه أكثر أجهزة الطرد المركزي تقدماً: فهو مزود بوسائد متعددة وبطول أكبر وقطرٍ أوسع. ولكن حتى الآن لم يجرِ اختبار سوى جهاز واحد منه في كل مرة، لذلك يبقى من غير الواضح ما إذا كانت إيران قد تغلّبت على أي من الصعوبات التي تصاحب أجهزة الطرد المركزي المتقدمة. وإذا لم يكن الأمر كذلك، فقد تكون سلسلة الماكينات ذات الترقيم الأعلى على نحو متزايد، مجرد وسيلة لإيهام العالم بأن إيران تحرز تقدماً في هذا المجال.

رفع مستويات التخصيب وإعادة فتح منشأة فوردو: بإمكان إيران أيضاً أن ترفع سقف التخصيب من 4.5٪ إلى 19.75٪، وهو المستوى اللازم لتزويد "مفاعل طهران للأبحاث" بالوقود. وحتى أن كمالفاندي ألمح إلى تجاوز هذا الرقم، رغم أنه لا يوجد مبرر فنّي فوري للقيام بذلك باستثناء الاقتراب من المواد الصالحة للاستخدام في الأسلحة النووية، وبالتالي الضغط على المجتمع الدولي. وعندما خصّبت إيران اليورانيوم إلى نسبة 19.75٪ قبل إبرام «خطة العمل الشاملة المشتركة»، كان معظم العمل يُنجز في منشأة فوردو شديدة التحصين التي بُنيت داخل جبل. وتم إيقاف جميع أنشطة التخصيب هناك بموجب الاتفاق النووي، ولكن لم يتم إعادة تصميم المنشأة بالكامل من أجل الوصول إلى أهداف أخرى كما تنصّ عليه «خطة العمل الشاملة المشتركة». وقد صرّح كمالفاندي أن إيران لا تنوي فتح منشأة فوردو في الوقت الحالي، مما يعني أن هذا الخيار يمكن أن يستخدم كوسيلة ضغط في المستقبل.

ما ينبغي أن تفعله واشنطن

سعت «خطة العمل الشاملة المشتركة» إلى منع إيران من امتلاك القدرة على صنع أسلحة نووية من خلال التركيز على إمكانيات التخصيب لديها وعلى نواياها. وببساطة، كانت الفكرة هي إبطاء وتيرة أي سباق محتمل لصنع قنبلة [نووية]، ومنح المجتمع الدولي الوقت الكافي للتخلص من الدوافع السياسية التي تحفز طهران على المشاركة في هذا السباق في المقام الأول. ولهذا السبب فرضت «خطة العمل الشاملة المشتركة» قيوداً على أنشطة التخصيب الإيرانية مع سعيها في الوقت نفسه إلى التأثير على النوايا الإيرانية من خلال تخفيف العقوبات. واعتبر مؤيدو هذه المقاربة أنها حاذقة، بينما رآها معارضوها كساذجة.

وعلى النقيض من «خطة العمل الشاملة المشتركة»، تفترض حملة "الضغط الأقصى" التي تمارسها إدارة ترامب أن نوايا إيران أقل مطاوعة، وأنه يجب تقليص سلوكها الخبيث عن طريق تقييد وصولها إلى المؤسسات المالية. ومع ذلك، فإن السياسة المشددة للعقوبات لا تمنع قدرة التخصيب بشكل مباشر، حيث يمكن لإيران فعل الكثير في هذا المجال حتى لو زادت العقوبات.

بالإضافة إلى ذلك، أثبتت إيران بأنها قادرة على تحقيق طفرات نووية كبيرة عندما لا تكون مقيّدة بإطار عمل توصلت إليه عن طريق المفاوضات، على غرار «خطة العمل الشاملة المشتركة»، بحيث تستغل هذه الفرص لتغيير قواعد اللعبة في المفاوضات المستقبلية. على سبيل المثال، خلال المحادثات مع أوروبا في عام 2003، كانت إيران تخصب اليورانيوم إلى نسبة تقل من 5٪، ولكن بحلول الوقت الذي دارت فيه محادثات «خطة العمل الشاملة المشتركة» في عام 2015، ارتفعت هذه النسبة إلى 19.75٪ - مما سمح للمفاوضين الإيرانيين بـ "التوصل إلى حل وسط" عن طريق خفض هذه النسبة إلى ما يقرب من خط الأساس الذي كان قائماً عام 2003 بدلاً من اتخاذ خطوات أكثر تشدداً مثل القضاء تماماً على برنامجها الخاص لتخصيب اليورانيوم.

واليوم تحاول إيران تغيير قواعد اللعبة مجدداً عبر التهديد باستخدام أجهزة طرد مركزي متطورة ومضاعفة خمس مرات خططها لتخصيب اليورانيوم في نهاية المطاف. ولكنها ليست بحاجة في الوقت الراهن أو حتى على المدى المتوسط إلى هذا العدد الكبير من الأجهزة الإضافية، - فالخطط الأساسية التي قدّمتها إيران إلى "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" تستوجب [توفير] ما يكفي من أجهزة "آي آر-1" في نطنز لتشغيل مفاعلها النووي في بوشهر. يجب على إدارة ترامب ألا تدع نفسها تنخدع بهذا التكتيك.

وربما الأكثر إثارة للقلق، أنه إذا أعادت إيران فتح منشأة فوردو أو زادت التخصيب لما يزيد عن 20٪، فقد تنظر بعض الدول مرة أخرى في القيام بعمل عسكري ضد برنامج إيران النووي، كما فعلت في عام 2012. ومع ذلك، سيلقى هذا الخيار درجة إجماع أقل اليوم. ومن بين حلفاء واشنطن في الخليج، تعتمد قطر بشكل أكبر على المجال الجوي الإيراني لرحلاتها الجوية المتجهة إلى آسيا بسبب الحصار الجوي المفروض عليها، بينما أصبحت الإمارات العربية المتحدة حذرة للغاية بشأن استفزاز طهران. بالإضافة إلى ذلك، ترى روسيا والصين وبعض الدول الأوروبية أن الانهيار التدريجي لـ «خطة العمل الشاملة المشتركة» هو خطأ واشنطن وليس الجمهورية الإسلامية، لذلك من غير المرجح أن تدعم هذه الدول شن ضربات [على إيران]. أما الرئيس ترامب، فقد أوضح من جانبه أنه لا يريد حرباً أخرى في الشرق الأوسط.

ونظراً لأن العمل العسكري لا يبدو مطروحاً على الطاولة، فإن الطريقة الوحيدة لنجاح حملة الضغط الأقصى هي أن تصبح المفاوضات إمكانية حقيقية. وهنا يجب على الولايات المتحدة أن تخوض هذه المحادثات وفي يدها أفضل الأوراق الممكنة - على أن تضم هذه الأوراق ورقة الدعم الدولي. إن السماح للأوروبيين بإنقاذ بعض بنود «خطة العمل الشاملة المشتركة» من شأنه أن يلبّي كلا الإحتياجين، مما يمنح الإدارة الأمريكية وسيلة فعالة لجذب الدعم الأجنبي مع إبطاء خطوات إيران نحو قدرات التخصيب الخطيرة.

ومن المفارقات أن الحوافز الاقتصادية التي شملتها «خطة العمل الشاملة المشتركة» تساعد حملة الضغط التي يمارسها ترامب عبر منع طهران من تكثيف نشاطها بسرعة عالية ومنح أوروبا وواشنطن الوقت الكافي لمعرفة الخطوات التالية. ومع ذلك، كلما طالت المدة، كلما ازدادت الفرص المتاحة أمام إيران لتغيير واقع التخصيب الذي سيصبح خطاً أساسياً يستند إليه مفاوضوها في المستقبل، تماماً كما فعلت بين عامي 2003 و 2015.

 

إلينا ديلوجر، هي زميلة أبحاث في "برنامج برنستاين لشؤون الخليج وسياسة الطاقة" في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

A technician measures radiation levels

PolicyWatch 3183

Moving the Goal Posts: Iran’s Uranium Enrichment Program

Elana DeLozier

Also available in العربية

September 19, 2019


Although technical obstacles may prevent Tehran from fully deploying its advanced centrifuges, it could still augment its enrichment program in ways that should concern the international community.

The world’s attention may be focused on Iranian attacks against Gulf energy supplies and shipping routes, but the Islamic Republic is also slowly but surely ramping up its nuclear efforts. On September 7, Behrouz Kamalvandi of the Atomic Energy Organization of Iran (AEOI) reiterated that the country plans to develop a uranium enrichment program with five times more output than previously indicated, to deploy advanced centrifuges toward that long-term goal, and perhaps even to reopen its bunker-like enrichment facility at Fordow. He and other officials have repeatedly threatened to take such steps if Europe proves unable to guarantee the economic gains Iran expected under the nuclear deal, and the Islamic Republic has made good on that threat so far.

Kamalvandi also noted that Iran’s enriched uranium stockpile would see a significant increase in the next month—a particular concern to U.S., Israeli, European, and Gulf officials because such material, if further enriched, can be used in a nuclear weapon. Although Iran’s claims about advanced centrifuges and certain other actions may be part bluster, its known capabilities on the enrichment front are enough to worry the international community.

WHAT IRAN CAN DO

When the United States canceled a waiver in May that allowed Iran to sell its enriched uranium when it hit limits prescribed by the Joint Comprehensive Plan of Action, the leadership was left with two choices: stop enriching altogether, or stockpile enriched uranium beyond JCPOA limits. Since then, Tehran has defiantly increased its monthly production of enriched uranium and ramped up its level of enrichment from the JCPOA-mandated cap of 3.67% to 4.5% (for a fuller explanation of these enrichment percentages and other technical issues, see PolicyWatch 3126).

The Iranians have several options for building a stockpile that would shorten their breakout time if they later chose to produce weapons-grade uranium:

Operate more IR-1 centrifuges. During the heyday of its nuclear program, Iran operated a total of 10,204 first-generation IR-1 centrifuges at its Natanz and Fordow facilities. Under the JCPOA, it has been limited to operating about half that many (5,060), so it has the spare capacity to bring many more back online and thus increase the amount of enriched uranium produced each month.

One limitation is that IR-1 machines are inefficient compared to modern centrifuges, and break often. Since the JCPOA went into force in January 2016, Iran has replaced 546 of them, or an average of 30-plus per month. Factoring in these replacements, it may still have up to 4,600 additional machines available for use (fewer if some have corroded in storage). If Iran ramped up to its pre-JCPOA centrifuge numbers at the Natanz facility, it could have enough replacement machines for a little over a year. This does not include the 8,000-plus IR-1 machines that were installed but not operated prior to the JCPOA, which may be for show or may be useful for parts.

Increase production of enriched uranium. Iran could also raise its monthly production volume without more machines. Even with the finite number of centrifuges it is permitted to use under the JCPOA, it has the capacity to produce in excess of 100 kg per month of enriched uranium if it so desires. Instead, its average production under the JCPOA has been about 4 kg per month.

Iran has started to increase this rate already. According to the most recent report by the International Atomic Energy Agency (IAEA), it may now be producing around 30 kg per month—a large increase, but still three times less than the total it could produce without bringing a single extra centrifuge online.

Yet, there is time. The IAEA’s August report measured Iran’s current stockpile at 241.6 kg of 3.67% and 4.5% enriched uranium, which is only a fraction of what is necessary for a nuclear weapon if that material was further enriched to weapons grade. And at Iran’s current rate of 30 kg per month, it would need several years to produce enough material for one weapon—though the timeline will shrink significantly if it ramps up production as expected.

Use advanced centrifuges. Iran’s preference is to upgrade from the IR-1 to more efficient, less fragile machines. Under the JCPOA, Iran is allowed to test certain centrifuges now, whether singly (the IR-4, IR-5, IR-6, and IR-8) or in ten-centrifuge cascades (the IR-4, IR-6, and IR-8). However, the most recent IAEA update on September 8 indicated that Iran was installing twenty-two IR-4 machines, one IR-5 machine, thirty IR-6 machines, and three IR-6s machines for testing, which would be beyond the JCPOA limits.

The nuclear agreement bars Iran from operating advanced centrifuges to accumulate uranium until January 2027. Yet Tehran has told the IAEA it will soon begin operating its IR-2m machines. Prior to the JCPOA, it had installed but not operated 1,008 of these machines and was testing another 162. The IR-2m can produce about three to five times as much enriched uranium as an IR-1, though Iran’s ability to fully operationalize them remains unclear.

Indeed, centrifuges are a tricky technology: they spin at tens of thousands of RPMs to separate isotopes at the atomic level, which can bend and break even the best materials. Iran’s IR-1 machines break often, and its more advanced centrifuges come with complications, too. Its technicians have had difficulty sourcing the materials for rotors and working with bellows, the rotor “joints” that allow a centrifuge to flex so that it can spin more quickly, ultimately increasing production. Iran’s advanced machines are also experimenting with wider and longer centrifuges—two major challenges that may take years to master.

The IR-8, which Iran describes as its most advanced machine, has all of these features: multiple bellows, longer length, and wider diameter. Only one IR-8 has ever been tested at a time, so it remains unclear if Iran has overcome any of the difficulties that come with advanced centrifuges. If not, its chain of increasingly higher-numbered machines may simply be a way of giving the illusion of progress.

Increase enrichment levels and reopen Fordow. Iran could also boost its enrichment cap from the current 4.5% to 19.75%, the level needed to fuel the Tehran Research Reactor. Kamalvandi even hinted at going beyond that figure, though there is no immediate technical justification for doing so besides inching closing to weapons-grade material and thus pressuring the international community. When Iran enriched to 19.75% pre-JCPOA, it did much of the work at Fordow, a highly fortified facility built inside a mountain. All enrichment activity there was halted under the nuclear deal, but the facility was never fully repurposed as required by the JCPOA. Kamalvandi said Iran would not open Fordow for the time being, implying that this option could be used as future leverage.

WHAT WASHINGTON SHOULD DO

The JCPOA sought to prevent Iran from achieving a nuclear weapons capability by focusing on enrichment capability and intent. Put simply, the idea was to slow any potential race toward a bomb and give the international community time to strip away Tehran’s political incentives for running that race in the first place. This is why the JCPOA placed restrictions on Iran’s enrichment activities while seeking to influence its intent through sanctions relief. Supporters of this approach saw it as nuanced; detractors saw it as naive.

In contrast to the JCPOA, the Trump administration’s “maximum pressure” campaign assumes that Iran’s intentions are less malleable, and that its malign behavior must be curtailed by restricting its financial access. Yet a sanctions-heavy policy does not directly inhibit its enrichment capacity, since Iran can already do much more on that front even if sanctions increase.

In addition, Iran has shown it can make substantial nuclear leaps when it is not restricted by a negotiated framework like the JCPOA, using these opportunities to move the goal posts for future negotiations. For example, during talks with Europe in 2003, Iran was enriching uranium to under 5%, but by the time the JCPOA talks rolled around in 2015, that figure had increased to 19.75%—allowing Iranian negotiators to “compromise” by reducing that figure to around the 2003 baseline rather than taking more drastic steps like eliminating its enrichment program altogether.

Iran is now trying to move the goal posts again by threatening to deploy advanced centrifuges and quintuple its eventual enrichment plans. There is no immediate or even medium-term need for so much additional capacity—the original plans Iran filed with the IAEA called for enough IR-1 centrifuges at Natanz to fuel its Bushehr reactor. The Trump administration must not let itself be fooled by this tactic.

Perhaps most worrisome, if Iran reopens Fordow or increases enrichment beyond 20%, some states may once again consider military action against the program, as they did in 2012. Yet there would be less consensus behind such action today. Among Washington’s Gulf allies, Qatar is more reliant on Iranian airspace for Asia-bound flights due to the air blockade against it, while the United Arab Emirates has become extremely cautious about provoking Tehran. Moreover, Russia, China, and some European states see the JCPOA’s gradual breakdown as Washington’s fault, not the Islamic Republic’s, so they are unlikely to support strikes. For his part, President Trump has made clear he does not want another Middle Eastern war.

Since military action does not seem to be in the cards, the only way for the maximum pressure campaign to work is if negotiations become a real possibility. The United States would need to enter those talks holding the best hand possible—one that includes international support. Allowing the Europeans to salvage some parts of the JCPOA would fit both needs, giving the administration an effective way to attract foreign support while still slowing Iran’s drive toward dangerous enrichment capabilities.

Ironically, the JCPOA’s economic incentives are helping Trump’s pressure campaign by keeping Tehran from ramping up too quickly and buying Europe and Washington time to figure out next steps. Yet the longer that takes, the more opportunity Iran has to change the enrichment reality that its future negotiators will use as their baseline, just as it did between 2003 and 2015.

Elana DeLozier is a research fellow in The Washington Institute’s Bernstein Program on Gulf and Energy Policy.