أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 3318

هل غيّرت زيارة بومبيو مسار نقاش الضم في إسرائيل وواشنطن؟

ديفيد ماكوفسكي

متاح أيضاً في English

20 أيار/مايو 2020


في 18 أيار/مايو، أدّت الحكومة الجديدة في إسرائيل اليمين الدستورية، منهية بذلك 507 يوماً من حكم تصريف الأعمال تخلّله ثلاث انتخابات غير حاسمة. وبموجب الاتفاق الائتلافي الذي توصل إليه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع الجديد بيني غانتس، يمكن عرض قرار بتطبيق السيادة الإسرائيلية على أجزاء من الضفة الغربية على مجلس الوزراء في الأول من تموز/يوليو على أقرب تقدير - شرط أن تحصل الحكومة على "موافقة كاملة" من الولايات المتحدة على هذه الخطوة، وتجري "مشاورات دولية"، وتضمن "الحفاظ على معاهدات السلام الإسرائيلية -العربية القائمة". وعلى الرغم من أن وجهات النظر الداخلية في واشنطن والقدس بشأن هذه المسألة لا تزال تبدو وكأنها تتبلور، فقد تكون رحلة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى إسرائيل في 13 أيار/مايو قد وفرت بعض الأدلة المبكرة. 

إشارات حذر من بومبيو

لم تكن مسألة الضمّ القضية الوحيدة على جدول أعمال بومبيو عندما وصل إلى القدس. فقد كان أحد أهدافه الرئيسية إثارة مخاوف الولايات المتحدة من أن الإطار التنظيمي لإسرائيل ليس صارماً بما يكفي للتدقيق في التعاون التكنولوجي للقطاع الخاص مع الصين، وأنه يجب أن يكون أكثر يقظة إزاء تغلغل بكين في مشاريع البنية التحتية الإسرائيلية (على سبيل المثال، كانت [إسرائيل] على وشك اتخاذ قرار حول عقْدْ [لبناء] محطة رئيسية لتحلية المياه). وكان الهدف الآخر من الزيارة هو معالجة المخاوف الإسرائيلية بشأن إيران، من بينها وتيرة تخصيبها لليورانيوم، ودورها الخطير في سوريا، وهجومها السيبراني الأخير على منشآت المياه الإسرائيلية. (هناك تكهنات بأن القدس استشارت بومبيو قبل أن ترد بهجوم سيبراني على ميناء إيراني كبير في 9 أيار/مايو).

ومع ذلك، أراد بومبيو أيضاً جس النبض لمعرفة شعور غانتس ووزير الخارجية الجديد غابي أشكنازي بشأن عملية الضمّ، لأن وجهتي نظرهما تختلفان عن وجهة نظر نتنياهو. وسابقاً، تباحث بومبيو مع نتنياهو فقط حول هذه الأمور، إلّا أن هذه الزيارة شملت عقد اجتماعات فردية مع الزعيمين الآخرين أيضاً.

وحتى الآن، ظلت واشنطن حذرة بشأن تفاصيل الضمّ، غير معلنة عن موافقتها الصريحة على الجدول الزمني الإسرائيلي المحدد في الأول من تموز/يوليو. وقرابة وقت زيارة بومبيو، قال مسؤول في البيت الأبيض بعيداً عن الأنظار إن هذا التاريخ "ليس مقدساً" بالنسبة للولايات المتحدة، وكما أشارت المقابلات التي أجراها الوزير في الآونة الأخيرة يجب على إسرائيل توخي الحذر بشأن الاندفاع نحو بلوغ مثل هذا الموعد النهائي. وكان النهج العام للإدارة الأمريكية هو تجنّب اتخاذ موقف علني يتعارض مع موقف إسرائيل مع الاستمرار في التأكيد على ضرورة قيام القدس بمعالجة المسألة بتأنّ. وكما قال أحد كبار المسؤولين بعيداً عن الأنظار في أعقاب زيارة بومبيو، "حصلَتْ [إسرائيل] على حكومة ائتلافية تشمل عناصر متنوعة. وأعتقد أنه سيستغرقهم بعض الوقت للعمل معاً حول ما سيفعلونه".

وفي الوقت الحالي، يبدو أن الرحلة قد مكّنت معسكر غانتس-أشكنازي. وعلى الرغم من أنه بإمكان نتنياهو الحصول على عدد الأصوات الضروري في "الكنيست" (البرلمان) للمضي قدماً في عملية الضمّ دون شريكيه في الائتلاف، إلّا أن المسؤولين الأمريكيين يشيرون بصورة غير علنية إلى أن الإدارة الأمريكية ترغب في رؤية موافقة إسرائيلية أوسع نظاقاً على هذه الفكرة تتخطى قاعدة نتنياهو، وأن الدعم من غانتس وأشكنازي أمر مهم. 

وأحد المخاوف التي عبّر عنها الوزيران علناً هو رد الفعل العربي المحتمل بشأن الضمّ. ويقول المسؤولون الأمريكيون في المجالس الخاصة إنهم يشككون في قدرة واشنطن على تليين إلى حدّ كبير أي ردّ سلبي من الأردن وغيره من الجهات الفاعلة في المنطقة. والسؤال الذي يطرح نفسه هنا، ما إذا كانت رحلة بومبيو قد خففت التوقعات الإسرائيلية بما يكفي في هذا الصدد.

وسؤال آخر هو ما إذا كان اللاعبون الرئيسيون في إدارة ترامب متوافقون جميعهم حول هذا الأمر. فهم يتفقون على أن إظهار الدعم لإسرائيل أساسي بشكل خاص خلال هذا العام الذي سيشهد انتخابات أمريكية، لكن وجهات نظرهم بشأن عملية الضمّ مختلفة. ويبدو أن كبير المستشارين للرئيس الأمريكي جاريد كوشنر يعتبر الموضوع مجرّد أداة للضغط على الفلسطينيين من أجل تقديم عرض مضاد، مما يحول بالتالي دون ضمّ فوري من جانب واحد ويؤدي إلى مفاوضات تحت رعاية خطة ترامب للسلام. ويتكهّن بعض المراقبين أن بومبيو كان حريصاً على التوافق مع نهج كوشنر. غير أن سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل ديفيد فريدمان يدعم إيديولوجياً الحركة الاستيطانية، ودعا إلى المباشرة بكافة عمليات الضمّ المقترحة. وفي مقابلة لفريدمان مع صحيفة "يسرائيل هيوم" (إسرائيل اليوم") قبل وقت قصير من وصول بومبيو، أعرب السفير الأمريكي عن أمله في أن تتم مثل هذه الخطوات في غضون أسابيع. ومن المعروف أنه يسخر من إمكانية قيام دولة فلسطينية، وفي أفضل الأحوال وصف هذا الاحتمال هدفاً بعيد للغاية.

العوامل التي يُمكنها أن تُحدد تفكير نتنياهو

تشير العديد من الأدلة إلى أن نتنياهو قد لا ينوي ضم النسبة المقدرة بـ 30 في المائة من أراضي الضفة الغربية المخصصة لإسرائيل بموجب خطة ترامب على الفور، وأن الجدل الحقيقي هو بين تأجيل القضية بالكامل أو ضم جزء أصغر حجماً، ربما يشمل بعض أو كافة الكتل الاستيطانية المتاخمة إلى حد كبير للمناطق الحضرية الإسرائيلية. ويتمثل المؤشر الأول في أن نتنياهو لديه تاريخ طويل في إطلاق بالونات اختبار معتقداً أنه من الأسهل التأكيد على موقف افتتاحي متطرف، ثم تقييم رد الفعل وتقديم التنازلات خلال عملية مساومة لاحقة. وبهذا المعنى، قد يكون ضغطه من أجل التطبيق الكامل للسيادة في تموز/يوليو مجرد تكتيك تفاوضي.

ثانياً، لم يضم نتنياهو الحزب المؤيد للاستيطان "يمينا" إلى ائتلافه. وعلى الرغم من أن عداوته الشخصية الطويلة الأمد مع قيادة الحزب لا لبس فيها، فقد يكون قد استبعد الحزب أيضاً لتجنب تقييد قدرته على المناورة في عملية الضم. ومن المفارقات أن قيام "يمينا" بانتقاده علناً من اليمين يمكن أن يساعده في التعامل مع المحاورين الأجانب والمحليين الذين يضغطون من أجل الحصول على تنازلات في هذه القضية.

ثالثاً، في ملاحظات أدلى بها نتنياهو بعد أدائه اليمين الدستورية هذا الأسبوع، أدرج رئيس الوزراء العديد من القضايا الأخرى كأولويات عليا قبل عملية الضم، وهي: مكافحة موجة جديدة متوقعة من "كوفيد-19"، والتصدي للتداعيات الاقتصادية العميقة للوباء، والتعامل مع التحديات من إيران، ومعالجة احتمال أن تبدأ "المحكمة الجنائية الدولية" تحقيقاً في إسرائيل. وأشار نتنياهو إلى عملية الضم باعتبارها أولوية خامسة أدنى [أهمية] من جميع القضايا الأخرى، واصفاً إياها بأنها "تفضيل شخصي".

رابعاً، قد تؤثر مداولات "المحكمة الجنائية الدولية" على حسابات الضم التي يقوم بها نتنياهو. وفي الأسابيع المقبلة، من المتوقع أن يُصدر ثلاثة قضاة دوليين حكمهم بشأن ما إذا كانت المدّعية العامة في "المحكمة" تتمتع بصلاحية التحقيق مع إسرائيل - وهو احتمال وصفه نتنياهو بأنه "تهديد استراتيجي". فهل سيدفع به هذا الأمر إلى تأجيل قرار الضمّ إلى حين صدور حكم "المحكمة الجنائية الدولية" بشأن مسألة الصلاحية؟ ومن جانبه، علق بومبيو علانية على الموضوع بعد يوم من زيارته، عارض فيه فكرة فتح تحقيق من قبل "المحكمة الجنائية الدولية" وهدد بعواقب إذا حدث ذلك.

خامساً، عادة ما يكون نتنياهو حذراً لتجنب الاشتباكات المفاهيمية المباشرة مع رؤساء الأمن، الذين يفضلون نهجاً عملياً تجاه سياسة ضم الأراضي من أجل الحفاظ على العلاقات الوثيقة مع نظرائهم العرب في مجال الأمن. وفي أوائل نيسان/أبريل، أصدر أكثر من 200 جنرال إسرائيلي متقاعد رسالة مشتركة سلطت الضوء على العوامل العديدة التي يجب على إسرائيل مراعاتها في اتخاذ قرارها، بما في ذلك مستقبل معاهدة السلام الأردنية -الإسرائيلية، وخطر اندلاع اضطرابات في الضفة الغربية، والتوقف المحتمل للتعاون الأمني ​​لـ "السلطة الفلسطينية" مع إسرائيل، وحتى الانهيار المحتمل لـ "السلطة الفلسطينية" نفسها. وقد تعززت هذه المخاوف في مقال رأي نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" مؤخراً بقلم عاموس جلعاد، الذي هو شخصية بارزة في مجال الدفاع، خلص فيه إلى أن عملية ضم الأراضي توفر فوائد قليلة [وتقابلها] سلبيات كبيرة. وفي الواقع، عندما أجرى العاهل الأردني الملك عبد الله مقابلة مع صحيفة "دير شبيغل" في الأسبوع الماضي، أشار إلى أن أي خطوة من هذا القبيل ستؤدي إلى "صراع واسع النطاق" مع عمّان، مردداً التحذيرات السابقة لرئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز بأن الضم الإسرائيلي للأراضي سيُجمّد معاهدة السلام.

سادساً، يدرك نتنياهو جيداً أن أوروبا، أكبر شريك تجاري لإسرائيل، قد انتقدت الفكرة بشدة. ومن غير الواضح ما إذا كان "الاتحاد الأوروبي" سيكون قادراً على تحقيق الإجماع المطلوب لفرض عقوبات متعددة الجوانب على إسرائيل إذا أقدمت فعلياً على عملية الضم، لأن بعض دول أوروبا الشرقية العضوة في "الاتحاد الأوروبي" تميل إلى دعم القدس في معظم القضايا. غير أن معارضة الدول الفردية قد تترك تأثيرات تسلسلية تتخطى المستوى الثنائي. على سبيل المثال، شجع برنامج "أفق 2020" التابع لـ "الاتحاد الأوروبي" على التعاون التكنولوجي مع المجتمع العلمي الإسرائيلي لتنفيذ استثمارات تقدّر قيمتها بمئات ملايين اليورو. لكن سيتمّ استبدال البرنامج قريباً بآخر يُدعى "هورايزون يوروب" ("أفق أوروبا")، الذي يتطلب من الدول الأجنبية الحصول على دعم "الاتحاد الأوروبي" بالإجماع لكي يتمّ قبولها.

ومع ذلك، فعلى الرغم من كل هذه العوامل، يشير بعض المراقبين إلى أنه من المرجح أن تكون هذه هي الولاية الأخيرة لنتنياهو كرئيس وزراء، وأنه قد تعهد بتسليم السلطة إلى غانتس في تشرين الثاني/نوفمبر 2021 وفقاً لشروط التناوب بينهما لرئاسة الوزراء. لذلك، قد يَعتقد أن المضي قدماً في عملية الضم، عاجلاً وليس آجلاً، هي فرصته الأخيرة لتحديد إرثه السياسي - خاصة إذا تم استبدال الرئيس ترامب بجو بايدن، الذي يعارض الفكرة. بعبارة أخرى، يمكن أن تؤدي الرهانات السياسية العاجلة إلى دفع نتنياهو وترامب على السواء إلى التسرع في الأمر حتى في وجه التبعات السياسية السلبية المترتبة على عملية الضم.

الخاتمة

في معرض حديثه عن عملية الضم خلال الزيارة التي قام بها الأسبوع الماضي، صوَّر بومبيو المسألة على أنها قضية تقررها إسرائيل - وهي صيغة من المرجح أنها تشكّلت تحت تأثير حساسيات موسم الانتخابات الرئاسية الأمريكية. ومع ذلك، تشير الدلائل أيضاً إلى أن بومبيو أبلغ المسؤولين الإسرائيليين أن واشنطن لن تلتزم بالموعد المحدد في الأول من تموز/يوليو. بالإضافة إلى ذلك، لم تتحدث أي جهة فاعلة دولية عن أي مزايا سياسية قد تحصل عليها إسرائيل من اتخاذها إجراءات من جانب واحد، في حين حددت العديد من الحكومات سلبيات مثل هذه الخطوة. وبالتالي، في حين لا يمكن للمرء أن يستبعد ممارسة نتنياهو الضغط للمضي قدماً، يجدر التساؤل عما إذا كان القائد الذي يتجنب المخاطرة تقليدياً سيقلّص بشدة نطاق عملية الضم المقترحة من قبله وتوقيتها. وقد تعتمد الإجابة على كيفية تبلور المناخ السياسي الدولي والمحلي في الأسابيع المقبلة.

 

ديفيد ماكوفسكي هو زميل "زيغلر" المميز في معهد واشنطن، والمؤلف المشارك مع دينس روس للكتاب، "كن قوياً وذو شجاعة جيدة: كيف عمل قادة إسرائيل الأكثر أهمية على تحديد مصيرها".

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 3318

Did Pompeo’s Visit Shift the Annexation Debate in Israel and Washington?

David Makovsky

Also available in العربية فارسی

May 20, 2020


The Trump administration has signaled that it won’t be bound by Netanyahu’s summer rush schedule on the issue, adding to the many foreign and domestic factors that could lead the prime minister to delay or curtail the move.

On May 18, Israel swore in its new cabinet, ending 507 days of caretaker governance punctuated by three inconclusive elections. Under the coalition deal reached by Prime Minister Binyamin Netanyahu and new defense minister Benny Gantz, a resolution to apply Israeli sovereignty to portions of the West Bank can be brought before the cabinet as soon as July 1—provided the government obtains “full agreement” from the United States for the move, conducts “international consultations,” and ensures the “preservation of existing Israeli-Arab peace treaties.” Although Washington and Jerusalem’s internal views on the matter still appear to be crystalizing, Secretary of State Mike Pompeo’s May 13 trip to Israel may have provided some early clues.

POMPEO SIGNALS CAUTION

Annexation was hardly the lone issue on Pompeo’s agenda when he arrived in Jerusalem. One of his main objectives was to raise U.S. concerns that Israel’s regulatory framework is not sufficiently rigorous to screen private sector technology cooperation with China, and that it needs to be more vigilant against Beijing enmeshing itself in Israeli infrastructure projects (e.g., a major desalination plant contract about to be decided). Another objective was to address Israeli concerns about Iran, including the pace of its uranium enrichment, its dangerous role in Syria, and its recent cyberattack on Israeli water facilities. (There is speculation that Jerusalem consulted Pompeo before retaliating with a May 9 cyberattack on a major Iranian port.)

Yet Pompeo also wanted to get a pulse on how Gantz and new foreign minister Gabi Ashkenazi feel about annexation, since their views differ from Netanyahu’s. Previously, Pompeo has only dealt with Netanyahu on such matters, but this visit included solo meetings with the other two leaders as well.

Thus far, Washington has remained circumspect about the details of annexation, withholding explicit approval for Israel’s July 1 timetable. Around the time of Pompeo’s visit, a White House official said on background that this date was “not sacred” for the United States, and the secretary’s recent interviews signaled that Israel should be cautious about rushing toward such a deadline. The administration’s general approach has been to avoid taking a public position at odds with Israel while still emphasizing that Jerusalem needs to navigate the issue carefully. As one senior official said on background after Pompeo’s visit, “[Israel’s] got a coalition government that has various strands. And I think it’s going to take them a while to come together with what they’re going to do.”

For now, the trip seems to have empowered the Gantz-Ashkenazi wing. Although Netanyahu could get the requisite numbers in parliament to move forward on annexation without these coalition partners, U.S. officials privately suggest that the administration wants to see broader Israeli approval of the idea beyond his base, and that support from Gantz and Ashkenazi is important.

One concern publicly expressed by both ministers is the potential Arab reaction to annexation. U.S. officials privately say they are doubtful that Washington could substantially smooth over a negative response from Jordan and other regional actors; the question is whether Pompeo’s trip sufficiently tempered Israeli expectations on that front.

Another question is whether the Trump administration’s key players are all on the same page. They agree that showing support for Israel is especially crucial in this U.S. election year, but their views on annexation are at odds. Senior advisor Jared Kushner appears to see the issue as merely an instrument for compelling the Palestinians to make a counter-offer, thereby preempting immediate, unilateral annexation and leading to negotiations under the aegis of the Trump peace plan. Some observers speculate that Pompeo has been careful to align with Kushner’s approach. Yet the U.S. ambassador to Israel, David Friedman, is ideologically supportive of the settlement movement and has called for front-loading all proposed annexations.  In an interview with Israel Hayom shortly before Pompeo arrived, Friedman expressed hope that such moves could take place within weeks. He has also been known to mock the possibility of a Palestinian state, at best describing it as a very distant objective.

FACTORS THAT COULD SHAPE NETANYAHU’S THINKING

Several clues suggest that Netanyahu might not intend to immediately annex the estimated 30 percent of the West Bank allotted to Israel under the Trump plan, and that the real debate is between deferring the issue entirely or implementing a smaller annexation, perhaps encompassing some or all settlement blocs largely adjacent to Israeli urban areas. The first clue is that Netanyahu has a history of launching trial balloons, believing it is easier to assert a maximalist opening position, then measure the reaction and make concessions during subsequent bargaining. In that sense, his push for full application of sovereignty in July may just be a negotiating tactic.

Second, he did not include the pro-settler party Yamina in his coalition. Although his longstanding personal enmity toward the party’s leadership is unmistakable, he may also have excluded it to avoid constraining his maneuverability on annexation. Ironically, having Yamina publicly criticize him from the right could help him deal with foreign and domestic interlocutors pushing for concessions on the issue.

Third, in remarks made after being sworn in this week, Netanyahu listed several other issues as top priorities ahead of annexation: combatting an expected new wave of COVID-19, grappling with the pandemic’s deep economic implications, dealing with challenges from Iran, and addressing the possibility that the International Criminal Court (ICC) will launch an investigation into Israel. Netanyahu mentioned annexation as a fifth priority below all these other issues, calling it a “personal preference.”

Fourth, the ICC’s deliberations could affect Netanyahu’s annexation calculus. In the coming weeks, three international judges are expected to rule on whether the ICC prosecutor has jurisdiction to investigate Israel—a possibility that Netanyahu has described as a “strategic threat.” Will this lead him to postpone the annexation decision until the ICC issues its ruling on jurisdiction? For his part, Pompeo publicly commented on the matter a day after his visit, opposing the idea of opening an ICC investigation and threatening consequences if that happens.

Fifth, Netanyahu is usually careful to avoid head-on conceptual clashes with his security chiefs, who favor a pragmatic approach to annexation in order to preserve close ties with their Arab security counterparts. In early April, over 200 retired Israeli generals issued a joint letter highlighting the many factors Israel must consider in making its decision, including the future of the Jordan-Israel peace treaty, the risk of unrest in the West Bank, a potential halt in Palestinian Authority security cooperation with Israel, and even the possible collapse of the PA itself. These concerns were reinforced in a recent Yediot Aharonot op-ed by leading defense figure Amos Gilead, who concluded that annexation offers few benefits and considerable downsides. Indeed, when interviewed by Der Spiegel last week, Jordan’s King Abdullah indicated that any such move would trigger a “massive conflict” with Amman, echoing previous warnings by Prime Minister Omar Razzaz that Israeli annexations would freeze the peace treaty.

Sixth, Netanyahu is well aware that Europe, Israel’s largest trading partner, has been very critical of the idea. It is unclear if the EU would be able to achieve the consensus required for multilateral sanctions against Israel if annexation becomes a reality, since some Eastern European member states tend to support Jerusalem on most issues. Yet opposition from individual countries could have ripple effects beyond the bilateral level. For instance, the EU’s Horizon 2020 program has encouraged technological cooperation with Israel’s scientific community to the tune of hundreds of millions of euros’ worth of investments. But the program will soon be replaced by its successor, Horizon Europe, which requires foreign countries to obtain consensus EU support for admission.

Despite all of these factors, however, some observers point out that this is likely Netanyahu’s last term in office, and that he has committed to handing power over to Gantz in November 2021 per the terms of their rotating premiership. He may therefore believe that pushing forward with annexation sooner rather than later is his last chance to define his political legacy—particularly if President Trump is replaced by Joe Biden, who opposes the idea. In other words, urgent political stakes could conceivably lead both Netanyahu and Trump to rush the matter even in the face of negative policy consequences.

CONCLUSION

When remarking on annexation during last week’s trip, Pompeo framed the issue as one for Israel to decide—a formulation likely shaped by the sensitivities of the U.S. presidential election season. Yet evidence also suggests that he told Israeli officials Washington will not be bound by the July 1 timetable. Moreover, no international actor has articulated any policy benefits that Israel might accrue from taking unilateral action, while several governments have spelled out the downsides of such a move. Thus, while one cannot rule out Netanyahu pressing forward, it is worth questioning whether the traditionally risk-averse leader will sharply scale back the scope and timing of his proposed annexation. The answer may depend on how the international and domestic political climate takes shape in the coming weeks.

David Makovsky is the Ziegler Distinguished Fellow at The Washington Institute, creator of the podcast Decision Pointsand coauthor with Dennis Ross of the book Be Strong and of Good Courage: How Israel’s Most Important Leaders Shaped Its Destiny.