أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2605

مكافحة الإبادة الجماعية: إعادة تقييم الحرب على تنظيم «الدولة الإسلامية»

ماثيو ليفيت, نعومي كيكولر, و جيمس جيفري

متاح أيضاً في English

7 نيسان/أبريل 2016


"في 5 نيسان/أبريل، خاطب ماثيو ليفيت، نعومي كيكولر، وجيمس جيفري منتدى سياسي في معهد واشنطن. وكيكولر هي نائبة مدير "مركز سيمون سكجوت لمنع الإبادة الجماعية" التابع لـ "متحف الولايات المتحدة لإحياء ذكرى المحرقة". وليفيت هو زميل "فرومر- ويكسلر" ومدير برنامج ستاين للاستخبارات ومكافحة الإرهاب في المعهد. وجيفري هو زميل متميز في زمالة "فيليب سولوندز" في المعهد وسفير الولايات المتحدة السابق في تركيا والعراق، وألبانيا. وفيما يلي ملخص المقرر لملاحظاتهم".

 

ماثيو ليفيت

يلتزم تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» («داعش») بأيديولوجيا سلفية جهادية متشددة تغلفها نظرة مروّعة إلى العالم، تحرّض أولئك الذين يعتبرهم التنظيم مؤمنين حقيقيين ضد المرتدين وغير المؤمنين. وفي هذه العقلية التي تقوم على مبدأ "نحن ضدهم"، يشكّل العنف جزءاً أساسياً من الحمض النووي للتنظيم، فلا يجوز فقط قتل الأعداء وغير المؤمنين، بل إن الأمر هو واجب ديني.

ووفقاً لمجلة "دابق" التي تصدر باللغة الإنجليزية، ينفي تنظيم «الدولة الإسلامية» أي فرصة للتعايش السلمي مع الأشخاص الذين يتمتعون بمعتقدات مختلفة عنه، بمن فيهم المسيحيين واليزيديين وغيرهم. وبالتالي، تشمل استراتيجية التنظيم القضاء على ما يسميه "المنطقة الرمادية"، الأمر الذي يُجبر المسلمين على الانضمام إلى الخلافة أو يتم تصنيفهم كمرتدين. ويهدف تنظيم «داعش» إلى إقناع المسلمين بأن الغرب لن يتقبلهم أبداً، وكل عمل ينطوي على عنف يرتكز على هذا الهدف.

وقبل وصولهم إلى سوريا والعراق، يتمتع المجندون المحتملون بمعرفة واسعة عن نزعة تنظيم «الدولة الإسلامية» للعنف. فوفقاً لتقرير للاستخبارات الهولندية، فإن "أي شخص يسافر بغرض الانضمام إلى ما يسمى بـ تنظيم «الدولة الإسلامية»، يعلم أنه يختار الانضمام إلى تنظيم إرهابي يعتبر جميع الغرباء على أنهم 'كفار' ويستخدم العنف المفرط بشكل يومي". وفي حين يدعي تنظيم «داعش» أنه يدافع عن أراضيه، يضيف التقرير أن "مفهومه للـ 'دفاع' يشمل الهجوم أو القتل أو الاغتصاب أو استعباد السوريين والعراقيين الذين لا يتفقون مع معتقداته، أو الذين يقاومونه بأي شكل من الأشكال".

ويعتمد التنظيم هذه الوحشية والعنف الهمجي كوسيلة لغرس الخوف في قلوب السكان وإخضاعهم. أضف إلى ذلك أن العنف الشديد يجذب الانتباه إلى حملة الدعاية التي يبثها تنظيم «الدولة الإسلامية» ويسهّل جهود تجنيد المقاتلين وجمع الأموال. وتندرج الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب وأعمال الإبادة الجماعية ضمن رؤية التنظيم الشاملة والمروّعة للعالم. على سبيل المثال، يحتفل تنظيم «داعش» بالعبودية على أنها "من علامات يوم القيامة".

وحيث يُعرف أن تنظيم «الدولة الإسلامية» يستخدم العنف الشديد بصورة متعمدة، ونظراً إلى أن المجتمع الدولي يتحمل مسؤولية حماية المدنيين، لا بد من إعطاء أولوية أكبر للاعتبارات الإنسانية من تلك التي مُنحت لها حتى الآن. إذ يجب على الفور إرسال فرق جمع الأدلة إلى الأراضي المحررة من أجل توثيق الفظائع المرتكبة. كما يجب على فرق الحماية المدنية متابعة عمل الجيش لتلبية احتياجات الأفراد الذين رزحوا تحت نير حكم تنظيم «داعش». من جهة ثانية، على المخططين العسكريين دمج عملية حماية المدنيين ضمن استراتيجيتهم لهزيمة التنظيم. وفيما يقوم التحالف ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» بتمهيد الطريق لجهود استعادة السيطرة على الموصل، فالآن هو الوقت المناسب لاستخدام الاستراتيجيات العسكرية وغير العسكرية التي يمكن أن تساعد على فرض الاستقرار في المناطق المحررة حديثاً.


نعومي كيكولر

توضح المقابلات التي أجراها "متحف الولايات المتحدة لإحياء ذكرى المحرقة" أن الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية قد ارتُكبت ضد الأقليات السكانية في العراق، وأن "«الدولة الإسلامية»" تنظيم إرهابي يقوم بعمليات إبادة جماعية أيضاً. فهو يرتكب الجرائم الوحشية لغرض استراتيجي يقوم على فرض سيطرته أو طرد السكان أو إبادتهم. من هنا، تحتاج أي استراتيجية لمكافحة التنظيم إلى معالجة هذا الاستهداف الاستراتيجي للمدنيين.

إلى جانب ذلك، تُظهر المقابلات التي تُجرى مع الناجين أن مرتكبي الجرائم ضد الإنسانية في العراق متنوعين، ويشملون أفراد تنظيم «داعش» والمقاتلين المحليين والأجانب، فضلاً عن الجيران المتواطئين أو الانتهازيين. وبالتالي، فإن وضع استراتيجيات لمنع ارتكاب المزيد من الفظائع يتطلب تشريح الديناميكيات المعقدة والمتنوعة التي تمكّن مرتكبيها وتحفزهم. على سبيل المثال، تم تأخير مجزرة وشيكة في الموصل لعدة أيام بسبب العلاقات الرئيسية بين قادة المجتمع ومسؤولي حزب "البعث" السابقين.

وبناءً على ذلك، يُعتبر جمع المعلومات الاستخبارية ومشاركتها أمراً بالغ الأهمية لمكافحة التنظيم وتحديد نقاط الضعف في المجتمعات المحلية. ينبغي مشاركة المعلومات مع مختلف الجهات المعنية للمساعدة في تحديد نقاط الضعف وتطوير استراتيجيات لحماية الفئات الضعيفة من السكان.

ويُعتبر توثيق الفظائع المرتكبة أمراً حيوياً أيضاً، وينبغي استخدام صور الأقمار الصناعية لتسجيل المقابر الجماعية في الوقت المناسب. وحتى الآن، لم تُبذل جهود واسعة في هذا الصدد، كما أن هجرة الناجين تعقّد التحقيقات. وستكون الجهود الدولية لجمع الأدلة والحفاظ عليها من أجل المحاكمات المستقبلية والعمليات الانتقالية مؤشراً للأقليات بأن مخاوفهم تؤخذ على محمل الجد.

وفيما يتعلق بالمحاكمة، فإن الإحالة إلى "المحكمة الجنائية الدولية" للجرائم المتعلقة بالنزاعات المختلفة حفزت أحياناً قيام احتجاجات من الصين وروسيا، وحتى الولايات المتحدة. إلى جانب ذلك، فإن العراق ليس طرفاً في "نظام روما الأساسي"، وهي المعاهدة التي أُنشأت المحكمة. بيد أن تنظيم «الدولة الإسلامية» ليس دولة ولا يرغب أحد في حمايته. كما أن هناك مجال للمحاكمات المحلية في العراق وفي منطقة «حكومة إقليم كردستان»، وربما لمحاكمات حالات الإبادة الجماعية في الولايات المتحدة وألمانيا وغيرها من الدول التي جاء منها المقاتلون الأجانب.

وحتى الآن، فشلت الحكومة العراقية والمجتمع الدولي في منع الجرائم التي يرتكبها تنظيم «داعش». إذ لم يتم إدراج حماية الأقليات ضمن الأولويات على الرغم من المخاطر الموثقة بوضوح على مدى السنوات العشر الماضية. ففي نينوى على سبيل المثال، يمكن للمرء العثور على سجل طويل من تزايد الهجمات ضد الأقليات، وتزايد التطرف، وتوسع وجود تنظيم «الدولة الإسلامية». بيد، لم يقم أياً من «حكومة إقليم كردستان» أو الحكومة في بغداد أوالمجتمع الدولي بوضع استراتيجية حماية استجابة لهذه العلامات التحذيرية.

وبالتالي، فإن حماية الأقليات والمدنيين تشكل جزءاً لا يتجزأ من مصداقية أي استراتيجية لمكافحة تنظيم «داعش» وفعاليته. وفي غياب ذلك، سيؤدي استمرار الفظائع إلى وجود عراق من دون أقليات في المستقبل. إن اعتراف وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بالإبادة الجماعية أمر هام ويتطلب اتخاذ الإجراءات المناسبة، من بينها التحضيرات لإرساء الاستقرار في المناطق المحررة من قبضة تنظيم «الدولة الإسلامية». وفي الواقع، يجب أن يكون منع الأعمال الوحشية من مكونات أي محادثة تتمحور حول الأمن القومي. ويتطلب ذلك الابتكار والقيادة، ولا يتطلب بالضرورة موارد جديدة.

وأخيراً، من المحتمل أن يؤدي تحرير الموصل إلى تشريد حوالي 600 ألف شخص من منازلهم، كما سيكونون بحاجة إلى الحماية الجسدية. ومن المرجح أن يتم استخدام العديد من النساء والأطفال المحتجزين لدى تنظيم «داعش» حالياً كدروع بشرية خلال جهود التحرير. كما يبرز خطر كبير يتجلى في عمليات القتل الانتقامية بعد إنهاء العمليات العسكرية. بالإضافة إلى ذلك ستحتاج المجتمعات التي تسعى إلى العودة إلى منازلها إلى الحماية، ويفضَّل من قِبل القوات الدولية، رغم توفر سبل لإدراج بغداد و«حكومة إقليم كردستان» في هذه العملية. وبالتالي، ستتطلب أي قوى محلية تدريباً على الالتزام السليم بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان.

 

جيمس جيفري

هناك ازدواجية بين التدخلات الإنسانية الهادفة إلى حماية السكان المعرضين للخطر وبين التدخلات الواقعية السياسية. وحتى التدخلات الجيوسياسية البحتة، مثل تحرير الكويت، تشمل دائماً سكاناً معرضين للخطر، في حين أن التدخلات الإنسانية مثل عملية ليبيا تكون ذات أبعاد جيوسياسية مختلفة.

ويتمتع الغرب بموارد استثنائية، ولكنه يغرق في كثير من الأحيان في الجدل حول التدخلات لأن العديد من الأمثلة الماضية لم تكن ناجحة، مثل بيروت في عام 1983 والصومال في أوائل التسعينيات وأفغانستان وليبيا في الآونة الأخيرة. فعند انتهاء العمليات الأولية، غالباً ما تكون الولايات المتحدة وشركاؤها عرضة لخطر فقدان الدعم والتضامن بسبب المخاوف من الغرق في مستنقع الوضع المتردي وتوسع حجم المهمة والإصابات. بيد، هناك أمثلة عن تدخلات ناجحة. فقد حققت العمليات في البوسنة وكوسوفو أهدافها. وفي العراق، منع عدد قليل من الجنود على طول "الخط الأخضر" دون نشوب القتال بين القوات الكردية والقوات العراقية، في حين أن عوامل أخرى سمحت للولايات المتحدة تمكين بعض السكان المحليين قتال أسلاف تنظيم «الدولة الإسلامية».

وبشكل عام، إن الدعم الدولي المعزز يزيد من شرعية التدخل ومن احتمالات نجاحه. كما أن احتكار القوة أمراً بالغ الأهمية، إلا أن جهود حماية السكان لابد أن تكون متكاملة مع غيرها من الجهود، ومن الضروري أيضاً تمكين السكان المحليين.

إن أخذ المرحلة النهائية بعين الاعتبار أمر بالغ الأهمية، ولكن لا بد من أن تكون الأهداف مختلفة عن الجهود والعملية. فكلما كان الخاسرون في صراع معين  قادرين ومستعدين للرد بالعنف، كلما كان بإمكانهم إعادة إطلاق دورة إراقة الدماء التي دفعت إلى التدخل في المقام الأول. فقد تدخلت الولايات المتحدة في الصومال وبيروت، لأغراض إنسانية ولكن أنشأت مرحلة نهائية جيوسياسية خلقت أعداء جدد. وفي خضمّ الجهود التي بذلها "حلف شمال الأطلسي" ("الناتو") في البوسنة في عام 1994، كان السفير الأمريكي ريتشارد هولبروك متردداً في إعطاء الأولوية للمحاسبة على جرائم الحرب فوق الاعتبارات الأخرى، معتبراً أن أولئك الذين ستُطلب محاكمتهم سينظرون إلى الأمر على أنه يشكل تحدياً سياسياً ويردوا على ذلك بعداء صريح. إن المحاسبة على جرائم الحرب ضرورية، ولكن يجب فصلها عن المرحلة الأولى من إنشاء احتكار القوة وحماية المدنيين وإتباعها بهما.

وفي العراق وسوريا، تظهر العديد من الصراعات المنفصلة التي تستهدف المدنيين حالياً. فبالإضافة إلى الفظائع التي يرتكبها تنظيم «داعش»، يواجه العديد من المدنيين تهديداً أكبر من النظام السوري ومؤيديه. وفي العراق، إن الصراعات الأهلية التي تفاقمت بسبب وجود الميليشيات الشيعية في المناطق السنية، مستمرة في مجموعات باقية صغيرة ولكن هامة، وكذلك الأمر بالنسبة للصراعات بين الأكراد والعرب.

أمام هذا الواقع، يواجه المدنيون في الأراضي الخاضعة لسيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» أسوأ انتهاكات حقوق الإنسان وعمليات الاضطهاد. وهناك أسباب أخرى لاستهداف التنظيم، ولكن تحرير الملايين الخاضعين لسيطرته هدف نبيل في حد ذاته. ومع ذلك، حالما يتم تحرير هذه المناطق، سيبقى تنظيم «داعش» قادراً على التسلل والهجوم واستعادة الأراضي، الأمر الذي يؤكد الحاجة إلى احتكار القوة. وبينما يُنظر عادة إلى القوات الأمريكية على أنها قوة موضوعية موازنة في حالات ما بعد الأزمات، فإن الحفاظ على الوجود الأمريكي على المدى الطويل في ظل غياب القوى المحلية غالباً ما يولّد عداءً جيوسياسياً.

إن عملية التخطيط للمرحلة التي تلي تحرير الأراضي من قبضة تنظيم «الدولة الإسلامية» تشكل دائماً تحدياً كبيراً، لذلك يتوجب على البيت الأبيض تحديد صاحب الصلاجية والاختصاص للقيام بهذه الجهود. فالقوات المسلحة تستخدم عقيدة إرساء الاستقرار كجزء من الجهود العسكرية، لكنها لم تتلقَ أوامر واضحة في هذا الصدد في العراق. بالإضافة إلى ذلك، تلعب المنظمات غير الحكومية دوراً هاماً في جهود الإغاثة.

أعد هذا الموجز پاتريك شميت.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2605

Combating Genocide: Reassessing the Fight Against the Islamic State

Matthew Levitt, Naomi Kikoler, and James F. Jeffrey

Also available in العربية

April 7, 2016


While Washington and its coalition partners have begun to roll back some of the Islamic State's territorial gains, what more can be done to defeat the group and, until then, protect civilians?

On April 5, Matthew Levitt, Naomi Kikoler, and James Jeffrey addressed a Policy Forum at The Washington Institute. Kikoler is the deputy director of the Simon-Skjodt Center for the Prevention of Genocide at the U.S. Holocaust Memorial Museum. Levitt is the Institute's Fromer-Wexler Fellow and director of its Stein Program on Counterterrorism and Intelligence. Jeffrey is the Institute's Philip Solondz Distinguished Fellow and former U.S. ambassador to Turkey, Iraq, and Albania. The following is a rapporteur's summary of their remarks.

MATTHEW LEVITT

The Islamic State (IS) adheres to a hardline Salafi jihadist ideology overlaid with an apocalyptic worldview, pitting those whom it perceives as true believers against apostates and nonbelievers. In this "us versus them" mindset, violence is a core part of the organization's DNA -- it is not just permissible to kill enemies and nonbelievers, but a religious duty.

According to its English-language magazine Dabiq, IS denies any chance of peaceful existence with people who hold different beliefs, including Christians, Yazidis, and others. Part of the group's strategy therefore includes eliminating what it calls the "grey zone," forcing Muslims to either join the caliphate or be labeled apostates. IS aims to convince Muslims that the West will never accept them, and every violent act has this goal in mind.

The Islamic State's propensity for violence is widely known to potential recruits prior to their arrival in Syria and Iraq. According to a Dutch intelligence report, "Anyone traveling to the so-called Islamic State is knowingly opting to join a terrorist group which regards all outsiders as 'infidels' and uses excessive violence on a daily basis." While IS claims to be defending its territory, the report adds that "its idea of 'defense' includes attacking, killing, raping, or enslaving Syrians and Iraqis who do not share its beliefs, or who resist in any way."

The group employs such wanton, barbaric violence as a means of instilling fear and subjugating populations. Extreme violence also attracts attention to IS propaganda and facilitates its recruitment and fundraising efforts. Crimes against humanity, war crimes, and genocidal actions all play into the group's overall apocalyptic vision; for example, IS celebrates slavery as "one of the signs of the Day of Judgment."

Knowing that IS purposefully uses extreme violence, and given that the international community has a responsibility to protect civilians, humanitarian considerations need to be given higher priority than they have been to date. Evidence collection teams should be immediately dispatched to liberated territory in order to document atrocities. Civilian protection teams should follow behind the military to address the needs of individuals who have suffered under the yoke of IS rule. And military planners should integrate civilian protection into their strategy for defeating the group. As the anti-IS coalition sets the stage for efforts to retake Mosul, now is the time to explore military and nonmilitary strategies that can help stabilize newly liberated areas.

NAOMI KIKOLER

Interviews conducted by the Holocaust Memorial Museum make clear that genocide and crimes against humanity have been committed against Iraq's minority populations. The Islamic State is a terrorist group that is also genocidal. It commits atrocity crimes for the strategic purpose of controlling, expelling, or exterminating populations. Any counter-IS strategy needs to address this strategic targeting of civilians.

Interviews with survivors also show that the perpetrators of crimes against humanity in Iraq are diverse, including IS personnel, local and foreign fighters, and complicit or opportunistic neighbors. Devising strategies to prevent further atrocities requires dissecting the complex and diverse dynamics that enable and motivate perpetrators. For example, one impending massacre in Mosul was delayed by a few days because of key relationships between community leaders and former Baath officials.

Accordingly, intelligence gathering and sharing is critical to combatting IS and identifying vulnerabilities in local communities. Information should be shared with different stakeholders to help map weaknesses and develop protection strategies for vulnerable populations.

Documenting atrocities is vital as well, and satellite imagery should be used to record mass graves in a timely manner. Little has been done in this regard so far, and the migration of survivors complicates investigations. International efforts to preserve and collect evidence for future prosecutions and transitional processes would signal to minority communities that their concerns are taken seriously.

Regarding prosecution, referrals to the International Criminal Court for crimes related to various conflicts have sometimes spurred protests by China, Russia, and even the United States. Moreover, Iraq is not party to the Rome Statute, the treaty that established the court. Yet the Islamic State is a nonstate actor that no one wants to protect. There is also space for domestic prosecutions in Iraq and the Kurdistan Regional Government (KRG), and perhaps for genocide cases in the United States, Germany, and other countries that have generated foreign fighters.

Thus far, the government of Iraq and the international community have failed to prevent crimes perpetrated by IS. Protection of minority communities has not been prioritized despite clearly documented risks over the past ten years. In Ninawa, for example, one can find a long record of increasing attacks against minorities, growing extremism, and an expanding IS presence. Yet neither the KRG, Baghdad, nor the international community formulated a protection strategy in response to these warning signs.

Protecting minorities and civilians is therefore integral to the credibility and efficacy of any counter-IS strategy going forward. Absent this, continued atrocities will create a future Iraq without minority communities. Secretary of State John Kerry's acknowledgement of genocide is significant and necessitates action, including preparations for stabilizing areas liberated from IS. In fact, atrocity prevention needs to be a component of any national security conversation. This requires innovation and leadership, not necessarily new resources.

Finally, liberating Mosul will probably force around 600,000 people from their homes, and they will need physical protection. Many women and children currently held by IS are likely to be used as human shields during the liberation effort. There is also significant risk of reprisal killings after operations conclude. Communities seeking to return to their homes will need protection as well, preferably from international forces, though there are ways to incorporate Baghdad and the KRG. Any local forces will require training on proper adherence to international human rights standards.

JAMES JEFFREY

There is overlap between humanitarian interventions intended to protect at-risk populations and realpolitik interventions. Even purely geopolitical interventions such as the liberation of Kuwait always involve at-risk populations, while humanitarian interventions such as the Libya operation have various geopolitical dimensions.

The West has extraordinary resources, but it frequently becomes mired in debate about interventions because many past examples have not turned out well, such as Beirut in 1983, Somalia in the early 1990s, and Afghanistan and Libya more recently. Once initial operations are over, the United States and its partners are often at risk of losing support and solidarity due to fears of quagmire, mission creep, and casualties. Yet there are examples of successful interventions. Operations in Bosnia and Kosovo met their goals. And in Iraq, a small number of troops along the Green Line prevented hostilities between Kurdish and Iraqi forces, while other positions allowed the United States to empower certain local populations to fight IS precursors.

In general, greater international support increases an intervention's legitimacy and likelihood of success. Monopoly of force is also critical, but population protection efforts have to be integrated with other efforts, and locals need to be empowered.

Having an endgame in mind is crucial, but goals need to be distinct from the effort and process. Whenever the losers in a given conflict are able and willing to respond with violence, they can restart the cycle of bloodshed that prompted the intervention in the first place. In Somalia and Beirut, the United States went in for humanitarian purposes but developed geopolitical endgames that created new enemies. And in the midst of the 1994 NATO effort in Bosnia, Ambassador Richard Holbrooke was reluctant to prioritize war crime accountability above other considerations, believing that those marked for prosecution would see it as a political challenge and respond with open hostility. War crime accountability is necessary, but it must be separated from and subordinate to the initial establishment of monopoly of force and civilian protection.

In Iraq and Syria, there are several separate conflicts currently targeting civilians. In addition to the Islamic State's atrocities, many civilians face a larger threat from the Syrian regime and its supporters. In Iraq, the civil conflicts exacerbated by the presence of Shiite militias in Sunni areas persist in small but significant remnants, as do conflicts between Kurds and Arabs.

That said, civilians in IS-held territory face the worst human rights abuses and persecution. There are other reasons to target the group, but liberating the millions under its control is a worthy goal for its own sake. Once these areas are liberated, however, IS will still be able to infiltrate, attack, and retake territory, further underlining the need for a monopoly of force. And while U.S. troops are typically seen as an objective balancing force in post-crisis situations, maintaining a long-term U.S. presence absent local forces often generates geopolitical hostility.

Planning for "the day after" is always a challenge, and the White House needs to decide who has the authority and competence for these efforts. The armed forces employ stability doctrine as part of their military efforts, but they have not received clear orders for this in Iraq. Additionally, NGOs have an important role to play in relief efforts.

This summary was prepared by Patrick Schmidt.