أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2232

حوار الولايات المتحدة الاستراتيجي مع المغرب والجزائر: الجزء الثاني

ڤيش سكثيفيل

متاح أيضاً في English

28 آذار/مارس 2014


يتوجه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري هذا الأسبوع إلى الرباط والجزائر لإعادة عقد الحوار الاستراتيجي الذي تم إرجاؤه في تشرين الثاني/نوفمبر عندما اضطر الوزير إلى السفر إلى جنيف لإجراء مفاوضات عاجلة بشأن إيران. وفي حين أن المواضيع الأوسع التي سيتم مناقشتها لا تزال كما هي، إلا أن بعض التطورات المحددة في الموقف الدبلوماسي للبلدين ستشكل أيضاً أساساً للمحادثات.

يمثل المغرب والجزائر أهمية استراتيجية بالنسبة للولايات المتحدة ويرجع ذلك بشكل كبير إلى قدرتهما على استئصال النفوذ المتنامي لـ "تنظيم «القاعدة» في المغرب الإسلامي". هذا وتتواصل الإجراءات المتخذة ضد هذه الجماعة المتطرفة في جيوب كلا البلدين وكذلك في المساحات غير الخاضعة للسيطرة في منطقة الساحل الشاسعة. بيد، غالباً ما يعبر البلدان ذاتهما عن سخطهما عندما تركز الولايات المتحدة على إدارة الأزمات بدلاً من المصالح طويلة الأجل لتحالفاتها ذات الصلة. وقد تأسس "الحوار الاستراتيجي" في أواخر 2012 - بداية مع المغرب وفي وقت لاحق مع الجزائر - باعتباره فرصة لإعادة تأكيد الالتزامات الحالية، والسماح بإبداء اهتمام دبلوماسي رفيع المستوى بالمنطقة، ومواءمة السياسات، وربما التقدم في النهاية نحو شراكات أكثر أهمية.

والمغرب - الذي سيشارك فيه كيري في ترأس الحوار مع وزير الخارجية صلاح الدين مزوار - يبدو مهماً للولايات المتحدة من عدة جوانب. وبعيداً عن دعمه في عمليات مكافحة الإرهاب، فإن المغرب مستقر نسبياً كما أن عدد المتطرفين المحليين في البلاد على ما يبدو أقل مما هو عليه في دول المنطقة الأخرى. كما أنه يدعم تحالفه مع الولايات المتحدة من خلال الانخراط في تبادلات ثقافية وتعليمية.

ومنذ إرجاء حوار تشرين الثاني/نوفمبر، عمل المغرب على تعزيز وضعه في دول الساحل الواقعة إلى جنوبه. ففي شباط/فبراير، على سبيل المثال، سافر الملك محمد السادس إلى مالي وغينيا والجابون وساحل العاج للإشراف على اتفاقات التعاون الاقتصادي والتنمية والتجارة ومكافحة الإرهاب في القارة الأفريقية. ويأتي تواصل المغرب الخارجي في وقت تعاني فيه دول شمال أفريقيا المجاورة من اضطرابات - وهي دول سعت في السابق إلى بناء نفوذ دبلوماسي في القارة. ورغم أن النفوذ الدبلوماسي للجزائر سوف يظل قوياً على الأرجح، إلا أن الجمود الداخلي في تونس، وليبيا - التي على وشك أن تصبح دولة فاشلة - كلها عوامل تمنح المغرب فرصة للصعود. وفي ظل وضع تونس المهتز - التي كانت في يوم من الأيام منافس المغرب من حيث الاستقرار والحداثة - يستطيع المغرب أن يبعث بمؤشرات حول وضعه "الاستثنائي" إلى الولايات المتحدة.

وربما يكون من باب المفارقة أن المغرب استفاد من اضطرابات جيرانه، حيث جذب المستثمرين والسياح الذين كانوا يستثمرون عادة في أجزاء أخرى من المنطقة ويقومون بزيارتها. وقد عززت تلك التطورات من سعي الرباط لكي تصبح رائداً إقليمياً، مع إبداء اهتمام جديد بأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. وهذه اليد الممدودة قد تساعد المغرب في الحصول على دعم لمزاعمه القديمة بشأن الصحراء الغربية - وذلك من حلفائه في الساحل وشركائه الغربيين على حد سواء. إن تزايد النفوذ في القارة الأفريقية يحمل في طياته كذلك وعداً بتزايد الفرص التجارية، وربما الوصول إلى الموارد الطبيعية، في وقت تراجعت فيه التجارة وجهود التكامل فيما بين دول المغرب العربي.

يجب النظر أيضاً إلى تكثيف المغرب لتواجده في الساحل في سياق إقصائه السابق من المبادرات متعددة الأطراف مثل "لجنة أركان العمليات المشتركة"، التي يقع مقرها في الجزائر والتي تشمل كذلك مالي والنيجر وموريتانيا. والنقطة الأخرى التي تجدر الإشارة إليها هي عدم عضوية المغرب في الاتحاد الأفريقي، على الرغم من أن المغرب اختار الانسحاب من هذه الهيئة. ومع ذلك، فإن الفكرة بأن أمن الساحل لا يهم المغرب - وهي حجة غالباً ما كانت تدفع بها الجزائر التي تشمل أراضيها الجنوبية جزءاً من الساحل - تم إضعافها من خلال "إعلان الرباط" بقيادة المغرب في أيلول/سبتمبر، والذي أقر إنشاء منشأة تدريب مشتركة لأمن الحدود. وقد نالت هذه الجهود الثناء من جماعات مستاءة ومتحمسة لتشويه سمعة الجزائر بسبب أدائها في اضطرابات مالي، وعمليات مكافحة الإرهاب، بل ودورها الإقليمي بشكل عام. وعلاوة على ذلك، ألمح الإعلان إلى إعادة مواءمة نفوذ الساحل بما يصب في صالح المغرب.

وفي الجزائر، سوف يشارك كيري في رئاسة الحوار مع وزير الخارجية رمضان العمامرة. وسيكون من بين مواضيع النقاش الجوهرية على الأرجح تنويع اقتصاد الجزائر، في ضوء تراجع إنتاج النفط في البلاد، وهو اتجاه له تداعيات هامة على  التجارة بين الولايات المتحدة والجزائر وعلى قدرة الجزائر على توزيع الإيرادات وإرضاء شعب يزداد جنوحه للهياج. وتضغط الولايات المتحدة منذ فترة من أجل أن تنوع الجزائر من قطاعاتها التصنيعية والتصديرية، فضلاً عن فتح أسواقها. وتجدر الإشارة هنا إلى أن الجزائر، شأنها شأن المغرب، تتولى تنظيم مبادرات اقتصادية في منطقة الساحل.

والبند الآخر الذي يمكن إدراجه على جدول الأعمال هو قيمة الجزائر كشريك في مكافحة الإرهاب. ففي العام الماضي، منح الجزائريون فرنسا حقوقاً غير مسبوقة للطيران في أجوائها في بداية عملية "القط النمر" - وهو التدخل المستمر في شمال مالي بهدف مجابهة انتهاكات المقاتلين الإسلاميين في الأجزاء الوسطى والجنوبية الأكثر كثافة بالسكان في البلاد. وقد سعت الجزائر كذلك إلى تسهيل المحادثات بين الحكومة المالية والطوارق بشأن منح استقلالية أكبر للطوارق في منطقة شمال مالي المتنازع عليها والمعروفة باسم أزواد. وغني عن القول أن الجزائر تسعى دائماً إلى تجنب طلب مساعدة المغرب في مثل هذه المبادرات.

وفي مالي ومنطقة الساحل بشكل عام، كانت الجزائر ذو الطابع العسكري المتزايد تسعى إلى مكافحة الإرهاب من خلال القوة الخشنة. ويتناقض هذا النهج مع اسلوب المغرب في استخدام القوة الناعمة، ويشمل ذلك تصدير نموذج الفقه الديني الرسمي الذي تقوده البلاد والمساجد التي تتولى الدولة تمويلها وإدارتها ونموذج المرشدات الدينيات. لكن الجزائر نفسها بدأت مؤخراً بعض ممارسات القوة الناعمة. ويتبع كل من المغرب والجزائر بصفة أساسية مدرسة الفقه المالكي الإسلامية، وعقب المبادرة التي بدأها المغاربة في أيلول/سبتمبر، اتخذت الجزائر خطوات نحو تصدير نموذجها الديني الذي تديره الحكومة إلى مالي. ومن ثم يبدو أن نهج الجزائر السابق القائم على "استئصال الإرهاب ومواصلة استئصاله" على حدودها قابلاً للتعديل.

بيد أن المغرب الذي وسّع نطاق جهوده للتدريب الديني إلى تونس وليبيا، لا يزال يبدو سائداً في المنافسة على كسب النفوذ في مالي. ويمكن أن يرجع الفضل، جزئياً، إلى التصور المألوف بأن الجزائر ترى مالي كدولة تابعة إلى الدعاية الحكومية المغربية. كما يعتبر المغاربة أكثر "قبولاً" من الجزائريين، وهذه نقطة نفوذ أخرى.

الاعتبارات المستقبلية

1. يمكن تعزيز قبضة الجزائر إذا لم تنجح مساعي القوة الناعمة التي ينتهجها المغرب وتدعمها الولايات المتحدة بقوة مع مرور الوقت. لم نر بعد ما إذا كانت مساعي المغرب لتدريب الأئمة الماليين وغيرهم سوف تكلل بالنجاح، لا سيما في المناطق التي تأصلت فيها ديناميات المتطرفين بقوة على الصعيد المحلي، وأصبحت تأخذ في بعض الأحيان طابعاً قبلياً، ومن ثم ليس دينياً وإنما جنائياً. وفي الواقع أن الفارق الرئيسي بين نهج البلدين في التعامل مع "تنظيم «القاعدة» في المغرب الإسلامي" هو أن المغرب ينظر إلى «القاعدة» باعتبارها جماعة أيديولوجية بينما يراها الجزائر تنظيم إجرامي. وكلا النهجين يمثل أهمية، كما أن الأسئلة بشأن موقف المغرب لها ما يبررها. وقد يكون المغاربة قادرون على استئصال المشاركة وأعمال التجنيد المحدودة، لكن التعامل مع القيادة وروابطها بالجماعات الإجرامية، يشكل تحدياً آخر. إن عدم قدرة المغرب على تطهير حدوده من العناصر الإسلامية المتطرفة قد وفّر مادة خصبة للمشككين. وأي ضعف متصور في موقف المغرب ربما يعزز من موقف الجزائر باعتبارها "الخيار الأفضل" لشراكة مكافحة الإرهاب في المغرب العربي. وفي غضون ذلك، فإن النهج الثنائي يوفر ميزة استراتيجية للولايات المتحدة في مكافحة "تنظيم «القاعدة» في المغرب الإسلامي"، وينبغي على واشنطن مواصلة العمل بشكل منفصل مع كل بلد.

2. ربما كان الأداء الهزيل للجزائر أثناء أزمة رهائن سوناطراك عام 2012 حادثاً معزولاً. لقد قال البعض إن هذا الحادث الذي استولت فيه مجموعة من المقاتلين التابعين لـ "تنظيم «القاعدة» في المغرب الإسلامي" على منشأة غاز في عين أميناس، التي تعرض فيها عشرات الرهائن إلى القتل، أظهر أن الجزائر ضعفت كشريك في مكافحة الإرهاب. لكن منذ ذلك الحادث ضاعفت الجزائر جهودها لحماية بنيتها التحتية النفطية وحماية العمال الأجانب. وفي غضون ذلك أُعيد افتتاح منشأة سوناطراك رسمياً.

3. ينبغي أن تظل إدارة أوباما على وعي بالسخط المتنامي في الجزائر. كسبت مؤخراً بعض الحركات التي تستهدف الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة - مثل "حركة بركات" و جبهة "رفض" - الكثير من الزخم. وعلى مدار الأسابيع القليلة القادمة، يرجح أن يكون رجال الدولة الجزائريون منشغلين بالشؤون السياسية الداخلية المرتبطة بانتخابات 17 نيسان/أبريل. وفي حين يخطط الوزير كيري لمناقشة مسألة "تعزيز المجتمع المدني" مع الحكومة الجزائرية، إلا أنه من غير المرجح أن يمارس ضغوطاً قوية لتطبيق إصلاحات سياسية قبل الانتخابات المقبلة. وعلى الرغم من أنه ينبغي على واشنطن أن تراقب حركات المعارضة، إلا أنه يجب عليها أن تتذكر أن بوتفليقة لا يزال يتمتع بدعم كبير على المستوى الوطني - وأن المزايا الاقتصادية والخبرة في مكافحة الإرهاب التي تقدمها القيادة الحالية هي رائعة جداً بما لا يبرر الإخلال بشكل كبير بالوضع الراهن.

4. لا تزال التحديات أمام الإدارة الأمريكية قائمة فيما يتعلق بالصحراء الغربية. يبقى التوازن الصعب في إثبات التعاطف بشأن الجوانب الإنسانية للوضع مع دعم حل تفاوضي يأخذ في الاعتبار المصالح الإقليمية للمغرب. ويستطيع الوزير كيري أن يضع بصمته الشخصية على العملية الجديدة التي أيدها الرئيس أوباما لدى استضافته الملك محمد السادس في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. وكان الهدف من اللقاء ذاته هو تعزيز العلاقات الثنائية عقب قرار مجلس الأمن الصادر في 2013 والقاضي بإدراج فقرة لمراقبة حقوق الإنسان في قرار التجديد لـ "بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية". وقد ذهلت المغرب من الإجراء الذي ساندته الولايات المتحدة، ونشبت إثر ذلك أزمة ثنائية متكاملة الأركان. وفي 24 آذار/مارس فقط، أدلت الناشطة الصحراوية أمينتو حيدر بشهادتها أمام لجنة خاصة في الكونغرس الأمريكي بشأن الانتهاكات المغربية لحقوق الإنسان ضد المنشقين الصحراويين وضغطت من أجل توسيع مراقبة حقوق الإنسان بموجب تفويض "بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية". يتعيّن على كيري التطرق إلى هذا الأمر بحذر: ففي الوقت الذي تكون فيه الأصوات الداعية إلى إحداث تحول سياسي مشروعة وتستحق إفراد مساحة لها، تحتاج الإدارة الأمريكية إلى مواصلة العمل والتعاون مع المغاربة الذين لا يزالون يشعرون بالغضب جراء أزمة العام الماضي.

  

ڤيش سكثيفيل هي زميلة الجيل القادم في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2232

U.S. Strategic Dialogues with Morocco and Algeria: Take Two

Vish Sakthivel

Also available in العربية

March 28, 2014


Secretary Kerry's visit comes amid Morocco's efforts to expand its regional influence and an upcoming vote in Algeria.

Next week, Secretary of State John Kerry will head to Rabat and Algiers to reconvene the Strategic Dialogues that were postponed in November when he had to travel to Geneva for urgent Iran negotiations. While the broader themes to be discussed remain the same, certain developments in the two countries' diplomatic positioning will likewise inform the talks.

Morocco and Algeria hold strategic importance for the United States largely thanks to their ability to stem the growing influence of al-Qaeda in the Islamic Maghreb (AQIM). Action against the extremist group occurs in pockets of these countries as well as in the ungoverned spaces of the vast Sahel region. Yet these same states often express indignation when the United States focuses on crisis management rather than the long-term interests of their respective alliances. The Strategic Dialogues were established in late 2012 -- first with Morocco and later with Algeria -- as opportunities to reaffirm existing commitments, allow higher-level diplomatic attention to the region, align policies, and perhaps eventually progress toward more significant partnerships.

Morocco -- where Kerry will cochair dialogues with Foreign Minister Salah Eddine Mezouar -- appeals to the United States on a number of fronts. Aside from its support in counterterrorism operations, Morocco is relatively stable and has seemingly fewer domestic extremists than other regional states. It also bolsters its alliance with the United States by engaging in cultural and educational exchanges.

Since the November dialogues were postponed, Morocco has acted to strengthen its position in the Sahel states to its south. In February, for example, King Muhammad VI traveled to Mali, Guinea, Gabon, and Cote d'Ivoire to oversee cooperation agreements on economics, African development, trade, and counterterrorism. Morocco's southern outreach comes at a moment of flux for its North African neighbors, which had previously sought diplomatic influence on the continent. Whereas Algeria's diplomatic influence will likely remain strong, Tunisia's internal stalemates and Libya's near state-failure allow Morocco its moment to rise. With the shaky position of Tunisia -- once Morocco's rival on stability and modernity -- Morocco can signal its "exceptional" status to the United States.

Perhaps ironically, Morocco has benefited from its neighbors' unrest, attracting investors and tourists who would otherwise be investing in and visiting other parts of the region. Such developments have reinforced Rabat's bid to become a regional leader, with new attention to sub-Saharan Africa. This extended hand may help Morocco elicit support for its long-held claims to Western Sahara -- from both its Sahel allies and Western partners. Increasing continental influence also carries the promise of trade, and possibly access to natural resources, whereas intra-Maghreb trade and integration efforts have languished.

Morocco's intensified Sahel presence must also be seen in the context of its previous exclusion from multilateral initiatives such as the Joint Operational Chiefs of Staff Committee (CEMOC), which is headquartered in Algeria and also includes Mali, Niger, and Mauritania. Another point of reference is Morocco's nonmembership in the African Union, although Morocco chose to withdraw from this body. The notion, however, that Sahel security does not interest Morocco -- an argument often advanced by Algeria, whose southern territory includes a swath of the Sahel -- was blunted by the September Moroccan-led Rabat Declaration, which created a joint border-security training facility. This effort garnered praise from groups displeased with and eager to discredit Algeria's performance in the Mali unrest, in counterterrorism, and in its overall regional role. Moreover, it hinted at a realignment of Sahel influence in Morocco's favor.

In Algiers, Kerry will cochair the dialogue with Foreign Minister Ramtane Lamamra. One central topic for discussion will likely be the diversification of Algeria's economy, given the country's decline in oil production -- a trend with important implications for both U.S.-Algeria trade and Algeria's ability to distribute rents and satisfy an increasingly restive population. The United States has, for some time, been pushing Algeria to diversify its manufacturing and export sectors, as well as open up its markets. And Algeria, like Morocco, pursues economic initiatives in the Sahel.

Another likely agenda item is Algeria's value as a counterterrorism partner. Last year, the Algerians gave France unprecedented overflight rights at the outset of Operation Serval -- the continuing intervention in northern Mali aimed at countering Islamist militants' encroachment on the country's more heavily populated middle and southern sections. Algeria has likewise sought to facilitate talks between the Malian government and the Tuareg over greater Tuareg autonomy in the disputed northern Malian region known as Azawad. Needless to say, Algeria always strives to avoid seeking Morocco's help in such initiatives.

In Mali, and the Sahel more generally, heavily militarized Algeria has tended to pursue counterterrorism through hard power. This approach contrasts with Morocco's use of soft power, including the export of its state-led religious jurisprudence model, state-run and funded mosques, and female mourchidat (Muslim clerics). But Algeria itself has lately begun exercises in soft power. Both Morocco and Algeria mainly follow the Maliki-based school of jurisprudence, and following the initiative begun by the Moroccans in September, Algeria has taken steps toward importing its own state-run religious model to Mali. Algeria's former "get it out, keep it out" approach to terrorism at its borders, therefore, appears susceptible to adaptation.

Yet Morocco, which has extended its religious training efforts to Tunisia and Libya, still seems to be prevailing in the competition for influence in Mali. Moroccan government propaganda can be thanked, in part, for the frequent perception that Algeria views Mali as a satellite. And the Moroccans are considered "nicer" than Algerians -- another point of leverage.

Future Considerations

1. Algeria's hand could be strengthened if Morocco's soft-power efforts, much vaunted by the United States, do not work over time. Whether Morocco's effort to train Malian and other imams yields success remains to be seen, especially where extremist dynamics are hyperlocalized, at times tribal, and thereby irreligious and rather criminal. Indeed, the key difference between the two countries' approach to AQIM is that Morocco views the group as ideological whereas Algeria considers it criminal. Both approaches are important, and questions about the Moroccan stance are valid. The Moroccans may be able to stem participation and low-level recruitment, but addressing the leadership, and its ties to criminality, presents another challenge. Morocco's inability to rid its own borders of Islamist extremist elements has provided fuel for skeptics. Any perceived weakness of Morocco's position may boost Algeria as the "better option" for counterterrorism partnership in the Maghreb. In the interim, the dual approach offers a strategic benefit to the United States in combating AQIM, and Washington should continue working separately with each country.

2. Algeria's subpar performance during the 2012 Sonatrach hostage crisis may have been an isolated event. Some have argued that this incident, in which a group of AQIM militants took over the In Amenas gas facility, with dozens of hostages killed, showed Algeria to have softened as a counterterrorism partner. But since the incident, Algeria has redoubled efforts to guard its oil infrastructure and protect foreign workers. The Sonatrach facility, meanwhile, has been officially reopened.

3. The Obama administration should remain apprised of growing discontent in Algeria. Lately, movements targeting Algerian president Abdelaziz Bouteflika -- e.g., Barakat, Rafd -- have gained significant traction. Over the next few weeks, many Algerian statesmen will likely be preoccupied with internal politics tied to the April 17 elections. While Secretary Kerry plans to discuss "strengthening civil society" with the Algerian government, he is unlikely to apply too much pressure for political reform before the upcoming vote. And even as Washington should eye opposition movements, it must remember that Bouteflika still enjoys significant support nationally -- and that the economic benefits and counterterrorism savvy offered by the present leadership are too great to justify significantly upsetting the status quo.

4. U.S. administration challenges persist regarding the Western Sahara. The difficult dance here remains evincing empathy over the situation's humanitarian aspects while supporting a negotiated solution that accounts for Morocco's regional interests. Secretary Kerry can now put his personal stamp on the reset endorsed by President Obama when he hosted King Muhammad VI last November. The meeting was itself intended to reinforce the bilateral relationship after the 2013 Security Council decision to insert a human rights monitoring clause in the UN Mission for the Referendum in Western Sahara (MINURSO) renewal resolution. Rabat was stunned by the U.S.-backed measure, and a full-blown bilateral crisis ensued. Just this past Monday, the Sahrawi activist Aminatou Haidar testified before a private congressional committee regarding Moroccan human rights abuses against Sahrawi dissidents and pushed for expanded human rights monitoring under the MINURSO mandate. Kerry must navigate carefully: while voices calling for policy shifts are legitimate and deserve a platform, the administration needs to continue working cooperatively with the Moroccans, whose nerves remain frayed from last year's dustup.

Vish Sakthivel is a Next Generation Fellow at The Washington Institute.