أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 3204

خمسة وعشرون عاماً على السلام المنسي: السبل الكفيلة بحماية العلاقات بين إسرائيل والأردن وتعزيزها

غيث العمري و بين فيشمان

متاح أيضاً في English

23 تشرين الأول/أكتوبر 2019


منذ ربع قرن تم التوقيع على معاهدة سلام بين إسرائيل والأردن. لكن التفاؤل الذي اتسم به ذلك التوقيع قد تبدّد منذ فترة طويلة. واليوم، يقوم السلام على أساس أمني قوي ولكنه يفتقر إلى الدعم الشعبي، لا سيما على الجانب الأردني. ومع ذلك، لا تزال هناك فرص مهمة لتعزيز العلاقات بين إسرائيل والأردن والحفاظ على تلك الركيزة التي تقوم عليها البنية الأمنية الأمريكية المتآكلة على نحو مطرد في الشرق الأوسط. ومن الأهمية بمكان بالنسبة لواشنطن أن تمنح الأولوية للأردن في جدول أعمالها. ويشمل ذلك حث الحكومة الإسرائيلية - التي لم يتم تشكيلها بعد - على اتخاذ إجراءات مسؤولة على جبهتين: مراعاة مصالح الأردن عند صياغة السياسة تجاه الضفة الغربية، وتنفيذ مبادرات طال انتظارها التي من شأنها أن تساعد اقتصاد الأردن المتعثر.

القضية الفلسطينية، وادي الأردن، والقدس

لأسباب سياسية وتاريخية وديموغرافية وجغرافية، يَعتبر الأردن حل الدولتين للقضية الفلسطينية أولوية أمنية وطنية. واليوم، أضر الطريق المسدود الذي وصلت إليه عملية السلام تلك بالعلاقات الثنائية مع إسرائيل. وعلى المستوى الشعبي، يلقي غالبية الأردنيين اللوم على إسرائيل على غياب الدولة الفلسطينية وتعليق إجراء مفاوضات ذات أهمية. وقد أدى ذلك إلى قيام بيئة سلبية تمكّنت عناصر المعارضة السياسية في المملكة من استغلالها.

وحتى على المستوى الرسمي، يشعر صناع القرار الأردنيون بقلق عميق إزاء السياسات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين. فبالإضافة إلى مخاوفهم من الانهيار المحتمل لحل الدولتين والتهديد الإسرائيلي بضم أجزاء من الضفة الغربية من جانب واحد، لطالما كان وضع القدس نقطة ساخنة. ويعزى ذلك جزئياً إلى أن وصاية الملك على الأماكن المقدسة في المدينة - المعترف بها كـ "الدور الخاص" الذي تقوم به الأردن في المعاهدة - تمنح عمّان دوراً كبيراً في الشؤون العربية والإسلامية وترغمها على اتخاذ موقف قوي كلما تصاعدت التوترات في المدينة القديمة، وخاصة التطورات التي يمكن أن تؤدي إلى تغيير في ترتيبات الوضع الراهن المحيطة بالحرم القدسي الشريف/جبل الهيكل.

وقد أدّت هذه المخاوف إلى سلسلة شبه متواصلة من الأزمات الصغيرة على مدى العامين الماضيين. فعلى سبيل المثال، فرضت إسرائيل قيوداً على الوصول إلى الحرم الشريف في تموز/يوليو 2017، في أعقاب هجوم إرهابي؛ ووقع حادث مأساوي آخر في الشهر نفسه عندما قتل حارس أمن إسرائيلي يعمل في السفارة الإسرائيلية في عمّان اثنين من الأردنيين. وبعد تحسّن قصير في العلاقات الرفيعة المستوى، بلغت العلاقات أدنى مستوياتها عندما وعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بضم وادي الأردن إلى بلاده خلال الحملة الانتخابية الشهر الماضي، ممّا دفع الملك عبد الله إلى التحذير من أنه من شأن مثل هذه الخطوة أن تخلّف "تأثيراً كبيراً" على العلاقات الثنائية.

وطوال هذه الفترة، كانت المخاوف بشأن خطة إدارة ترامب لتحقيق السلام في الشرق الأوسط - التي طال انتظارها - قد أقلقت عمّان، سواء من حيث الإجراءات (أي البقاء في الظلام حول تفاصيل الخطة) أو المضمون (أي التسريبات التي تشير إلى أن الخطة تُقر احتفاظ إسرائيل بأراضي كبيرة في الضفة الغربية). ولن يؤدي الكشف رسمياً عن الخطة حالياً إلاّ إلى زيادة حدة الخلافات بين الحكومتين وإلى المزيد من التوترات، لا سيما إذا تم تنفيذ جوانب الصفقة المتعلقة بكل من القدس وضمْ الأراضي دون موافقة فلسطينية أو قبول عربي أوسع.

الصلات الرابطة، والقضايا الفاصلة

بما يتناسب مع التوصل إلى معاهدة بين زعماء في زمن حرب  -الملك الراحل حسين ورئيس الوزراء الراحل إسحق رابين - عزل البلدان إلى حد كبير علاقاتهما الأمنية والاستخباراتية عن التوترات السياسية التي نشأت بينهما على مر السنين. ويرجع ذلك إلى مصالحهما المشتركة في مواجهة الدول والجماعات المتطرفة - من إيران إلى تنظيم «الدولة الإسلامية» وإلى «حماس» - التي تعتبر إسرائيل، والأردن الموالية للولايات المتحدة [دولتان] تهددان وجهات نظرهم العالمية. غير أنه لا ينبغي استخدام هذه العلاقات الاستراتيجية كذريعة لتجاهل القائمة الطويلة من الخلافات السياسية الثنائية:

الترتيب الخاص بالأراضي. في تشرين الأول/أكتوبر 2018، أبلغ الأردن إسرائيل بأنه يعتزم استخدام بند في المعاهدة لإنهاء الترتيبات التي دامت خمسة وعشرين عاماً والتي تمنح حق الوصول الخاص إلى قطعتين صغيرتين من الأراضي التي يقوم الإسرائيليون بزرعها منذ عقود، وهما الباقورة (أو نهرايم) في الشمال والغمر (أو تصوفار) في الجنوب. وفي ذلك الوقت، تم الاحتفال بهذا الإعلان في الأردن باعتباره تأكيداً للحقوق القومية. إلاّ أن القضية لم تتصدّر قط الأجندة السياسية الإسرائيلية، حيث أعلن وزير الطاقة يوفال شتاينيتز مؤخراً أنّ المفاوضات الرامية إلى تجديد الترتيبات [حولهما] قد باءت بالفشل. وفي حين قالت الأردن إنها ستواصل احترام حقوق الملكية الخاصة لغير الأردنيين، إلا أنه من غير المحتمل أن يتم التوصل إلى حل قبل أن تنتهي رسيماً صلاحية ترتيبات الوصول الخاصة لهاتين القطعتين.

الغاز الطبيعي. يستورد الأردن كل ما يحتاجه من الطاقة تقريباً، لذا فإن إيجاد مصادر موثوقة وغير مكلفة أمراً ضرورياً للحد من ديونه العامة الهائلة. فمنذ توقف تدفق الغاز المخفّض السعر من مصر في العقد الماضي، اضطرت المملكة إلى شراء إمداداتها بأسعار أعلى بكثير في السوق المفتوحة. وعليه، أُجبِرت الأردن على الحصول على قروض ضخمة بسبب العجز السنوي المتراكم الذي تكبدته "شركة الكهرباء الوطنية"، والذي بلغ أكثر من مليار دولار. وعندما وافقت المملكة على برنامج قرض بقيمة ملياري دولار من "صندوق النقد الدولي"، تطلّب ذلك منها سن إصلاحات دعم غير شعبية وزيادة الضرائب في المقابل.

وخلال تلك الفترة، وافق الأردن على اتفاق أمده خمسة عشر عاماً، تقوم خلاله البلاد بضخ 45 مليار متر مكعب من الغاز من حقل "ليفياثان" الإسرائيلي في شرق البحر الأبيض المتوسط​، مع توقُّع تدفق الإمدادات الأولى في أوائل عام 2020. غير أنّ المعارضة البرلمانية في الأردن حوّلت الاتفاق إلى قضية سياسية كبرى. ولكن بما أنّ عمّان بحاجة ماسة إلى الغاز، فقد عملت على حماية الاتفاق من خلال إحالة المسألة إلى المحكمة الدستورية، التي قضت بأن الاتفاق بين الشركات الخاصة ("شركة الكهرباء الوطنية" والشركة الأمريكية "نوبل إنرجي") لا يتطلب تصديقاً برلمانياً. إن واقع اضطرار الحكومة الأردنية إلى الاعتماد على المحكمة لحماية اتفاق هو من الواضح لمصلحة الأردن، يؤكد على الحساسية الحالية للعلاقات الاقتصادية مع إسرائيل - وهي دينامية من المرجح أن تتحسن في سياق قيام علاقات أفضل بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

التبادل التجاري مع الضفة الغربية. بعيداً عن صفقات الطاقة، لم تزود إسرائيل الأردن بأي شيء ملموس لإثبات "المكاسب الاقتصادية" للسلام، لا سيما بالنظر إلى قيودها المفروضة على وصول المملكة إلى سوق الضفة الغربية. وفي الفترة من 2013 إلى 2017، شكّلت الصادرات الأردنية إلى الضفة الغربية أقل من 3 في المائة من إجمالي واردات السلطة الفلسطينية، بينما أرسلت إسرائيل إلى هناك ما يعادل عشرين ضعف قيمة تلك البضائع. وقد طلبت عمّان من الإسرائيليين مراراً وتكراراً إعادة التفاوض بشأن جوانب "بروتوكول باريس" لعام 1994 الذي ينظّم علاقاتهما الاقتصادية مع السلطة الفلسطينية، وذلك بشكل رئيسي للسماح بتوسيع الصادرات الأردنية من المنتجات الزراعية والسلع الخفيفة المصنعة مثل الأجهزة المنزلية ومواد البناء والمنسوجات. ولكن حتى الآن، أعطت الحكومة الإسرائيلية الأولوية للمصالح التجارية المحلية [وفضّلتها] على العلاقات الاستراتيجية مع عمّان، على الرغم من أن زيادة بسيطة للأردن من شأنها أن تترك أثراً غير متكافئ على اقتصادها. وهذه ساحة طبيعية لواشنطن لكي تلعب فيها دور الوساطة، على الرغم من أن غياب الاتصالات الرسمية بين الولايات المتحدة والسلطة الفلسطينية يعوق قدرة إدارة ترامب على العمل كقناة فعالة.

حالة الجمود التي تكتنف مشروع البحر الأحمر- البحر الميت. تتمتع إسرائيل بسجل ممتاز في تزويد الأردن بالمياه وفقاً لالتزاماتها بموجب المعاهدة، ومع ذلك فإن أحد أهم المشاريع البارزة التي لا تزال عالقة في طور الإعداد هي المبادرة الضخمة لتحلية المياه واستصلاحها المعروفة باسم "مشروع ناقل البحرين (البحر الأحمر-البحر الميت)". وتتوخى الخطة بناء محطة لتحلية المياه عبر مدينة العقبة لتزويد الأردن بالمياه العذبة التي تمس الحاجة إليها، والتي سيتم بيع بعضها إلى إسرائيل والسلطة الفلسطينية. وسيتم نقل المياه المالحة المتبقية إلى البحر الميت بواسطة أنابيب للتعويض عن الانخفاض المقلق في منسوب المياه. وبينما التزمت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة بالمشروع، بما في ذلك الوعد الأخير بالمساهمة بمبلغ 40 مليون دولار سنوياً لمدة خمسة وعشرين عاماً، إلّا أن رئيس الوزراء نتنياهو لم يوقع أبداً على المشروع رسمياً، بسبب المخاوف التي أعرب عنها الاقتصاديون وخبراء الهيدرولوجيا من أن هذه الجهود قد تُعد فشلاً فنياً. وبالنسبة للأردن، أصبحت الخطة رمزاً للفخر الوطني وعدم الإخلاص الإسرائيلي. وفي غضون ذلك، خصص الكونغرس الأمريكي 100 مليون دولار لدعم المشروع ومن المرجح أن يواصل مساعدة الأردن في تلبية احتياجاته من المياه في ظل الظروف المناسبة.

الحفاظ على السلام

إنّ المعاهدة بين إسرائيل والأردن هي اتفاقية تتسم "بالهدوء" ـ فهي تفتقر إلى كل من سمة كسر الحواجز التي تمتّعت بها المعاهدة بين مصر وإسرائيل وخيبة الأمل المريرة من "اتفاقيات أوسلو". ومع ذلك، فإنها تشكّل ركيزة أساسية للسلام والاستقرار في الشرق الأوسط وإحدى أسس بنية الأمن الإقليمي بقيادة الولايات المتحدة. وقد لا يكون الاستثمار في نجاحها على المدى الطويل سياسة تستأثر بالعناوين الرئيسية، ولكنّ من الضروري منع المزيد من التآكل الذي قد يجعل السلام عُرضة للصدمات غير المتوقعة.

وفي هذا الصدد، ينبغي على واشنطن النظر في السبل التي يمكن أن تعمل من خلالها مع الطرفين على تعزيز العناصر السياسية والاقتصادية للسلام. وعلى الأقل، يجب عليها تجنب المبادرات التي من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم التوترات بين إسرائيل والأردن، والتي من شبه المؤكد أن تثيرها مقترحات الرئيس ترامب للسلام التي لا تزال سرية، إذا كانت التقارير حول مضمونها دقيقة.

 

غيث العمري و بين فيشمان هما زميلان أقدمان في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 3204

The Forgotten Peace at Twenty-Five: How to Protect and Strengthen Israel-Jordan Ties

Ghaith al-Omari and Ben Fishman

Also available in العربية

October 23, 2019


On the twenty-fifth anniversary of the peace treaty, both parties and the United States have strategic interests in upholding and reinforcing the relationship.

The optimism that characterized the signing of the Israel-Jordan peace treaty a quarter-century ago has long since dissipated. Today, the peace rests on a strong security foundation but lacks popular support, particularly on the Jordanian side. Nevertheless, there remain important opportunities for strengthening Israel-Jordan relations and preserving that pillar of America’s steadily eroding security architecture in the Middle East. It is critical for Washington to prioritize Jordan on its agenda. This includes urging the still-to-be-formed Israeli government to take responsible action on two fronts: keeping Amman’s interests in mind when formulating policy toward the West Bank, and implementing long-delayed initiatives that would help Jordan’s struggling economy.

THE PALESTINIAN ISSUE, THE JORDAN VALLEY, AND JERUSALEM

For political, historical, demographical, and geographical reasons, Jordan regards a two-state solution to the Palestinian issue as a national security priority. Today, the impasse in that peace process has harmed bilateral relations with Israel. On the popular level, Jordanians overwhelmingly blame Israel for the absence of a Palestinian state and the suspension of meaningful negotiations. This has created a negative environment that political opposition elements in the kingdom have been able to exploit.

Even at an official level, Jordanian decisionmakers are deeply concerned about Israeli policies toward the Palestinians. In addition to their fears about the potential collapse of the two-state solution and the Israeli threat to unilaterally annex parts of the West Bank, the status of Jerusalem has been a constant flashpoint. This is partly because the king’s custodianship over the city’s holy sites—recognized as Jordan’s “special role” in the treaty—gives Amman an outsize part to play in Arab and Muslim affairs and compels it to take a strong stance whenever tensions rise in the Old City, especially developments that could lead to a change in status-quo arrangements surrounding the Haram al-Sharif/Temple Mount.

These fears have led to a nearly nonstop string of mini-crises over the past two years. In July 2017, for example, Israel restricted access to the Haram following a terrorist attack; another tragic incident occurred that same month when an Israeli security guard at the embassy in Amman killed two Jordanians. After a brief improvement in top-level relations, they reached a nadir when Prime Minister Binyamin Netanyahu promised to annex the Jordan Valley during last month’s election campaign, spurring King Abdullah to warn that such a step would have a “major impact” on bilateral relations.

Throughout this period, anxieties about the Trump administration’s much-anticipated Middle East peace plan aggrieved Amman, in terms of both process (i.e., being kept in the dark about the plan’s details) and substance (i.e., leaks indicated that the plan would endorse Israel’s retention of substantial West Bank territory). Formally unveiling the plan now would only accentuate the differences between the two governments and lead to further tensions, particularly if aspects of the deal relating to Jerusalem and annexation are implemented without Palestinian consent or broader Arab buy-in.

THE TIES THAT BIND, THE ISSUES THAT SEPARATE

Befitting a treaty reached between wartime leaders—the late King Hussein and Prime Minister Yitzhak Rabin—the two countries have largely insulated their security and intelligence ties from the relationship’s political tensions over the years. This is due to their common interests in countering extremist states and groups—from Iran to the Islamic State to Hamas—that view Israel and pro-American Jordan as threats to their worldview. Yet these strategic ties should not be used as an excuse to ignore the long list of bilateral political differences:

The special land arrangement. In October 2018, Jordan notified Israel that it intended to use a clause in the treaty to terminate the twenty-five-year arrangements granting special access to two small parcels of land farmed by Israelis for decades, Baqura (or Naharayim) in the north and Ghamr (or Tzofar) in the south. At the time, the announcement was celebrated in Jordan as a reassertion of nationalist rights. Yet the issue has never risen to the top of the Israeli political agenda, with Energy Minister Yuval Steinitz recently declaring that negotiations to renew the arrangements had failed. While Amman has said it will continue to respect the private property rights of non-Jordanians, no resolution is likely before the special access arrangements officially expire.

Natural gas. Jordan imports almost all of its energy, so finding reliable and inexpensive sources is essential to limiting its extensive public debt. Since the flow of discounted gas from Egypt largely stopped last decade, the kingdom has had to purchase its supplies at much higher prices on the open market. The resulting billion-dollar-plus annual deficit accumulated by the National Electric Power Company (NEPCO) forced Amman to take out huge loans. And when it accepted a $2 billion loan program from the IMF, it was required to enact unpopular subsidy reforms and tax hikes in return.

During that period, Jordan agreed to a fifteen-year deal in which it would pipe in 45 billion cubic meters of gas from Israel’s Leviathan field in the East Mediterranean, with the first supplies expected to flow in early 2020. Jordan’s parliamentary opposition turned the agreement into a major political issue; sorely in need of the gas, Amman protected the deal by referring the matter to the Constitutional Court, which ruled that an agreement between private companies (NEPCO and the American firm Noble Energy) did not require parliamentary ratification. The fact that the government had to rely on the court to protect something manifestly in Jordan’s interest underscores the current sensitivity of economic relations with Israel—a dynamic that would likely improve in the context of better Israeli-Palestinian relations.

West Bank trade. Energy deals aside, Israel has not provided Jordanians with anything concrete to demonstrate the “economic dividends” of peace, particularly given its restrictions on the kingdom’s access to the West Bank market. From 2013 to 2017, Jordanian exports to that territory constituted less than 3 percent of the Palestinian Authority’s total imports, with Israel sending twenty times the value of goods there. Amman has repeatedly asked the Israelis to renegotiate aspects of the 1994 Paris Protocol governing their economic relations with the PA, mainly to allow for expanded Jordanian export of agricultural products, light manufactured items such as home appliances, construction materials, and textiles. So far, though, the Israeli government has prioritized domestic business interests over strategic relations with Amman, even though just a small increase for Jordan would have a disproportionate impact on its economy. This is a natural arena for Washington to play a mediating role, though the absence of official U.S. contacts with the PA hinders the Trump administration’s ability to serve as an effective conduit.

Red-Dead impasse. Israel has an excellent track record of providing Jordan with water per its treaty commitments, yet one of the most high-profile projects still stuck on the drawing board is the massive desalination and reclamation initiative known as the Red Sea-Dead Sea Conveyance Project. The plan envisions construction of a desalination plant across from Aqaba to provide Jordan with much-needed fresh water, some of which would be sold to Israel and the PA. The remaining brine would be piped to the Dead Sea to offset the worrisome decline in its water level. While successive Israeli governments have committed to the project, including a recent promise to contribute $40 million annually for twenty-five years, Prime Minister Netanyahu has never officially signed off, reportedly due to concerns expressed by economists and hydrologists that the effort would be a technical failure. For Jordan, the plan has become a symbol of national pride and Israeli insincerity. Meanwhile, the U.S. Congress has appropriated $100 million to support the project and would likely continue helping Jordan with water needs under the right circumstances.

SUSTAINING PEACE

The Israel-Jordan treaty is the “quiet” agreement—it lacks both the barrier-breaking quality of the Egypt-Israel treaty and the bitter disappointment of the Oslo Accords. Still, it is a cornerstone of peace and stability in the Middle East and one of the foundations of the U.S.-led regional security architecture. Investing in its long-term success may not be a headline-grabbing policy, but it is essential to prevent further erosion that could make the peace vulnerable to unforeseen shocks.

In this regard, Washington should consider ways in which it can work with the parties to strengthen the political and economic components of peace. At the very least, it should avoid initiatives that would exacerbate Israel-Jordan tensions, which President Trump’s still-secret peace proposals would almost certainly trigger if reports about their substance are accurate.

Ghaith al-Omari and Ben Fishman are senior fellows at The Washington Institute.