أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 3373

التطبيع قد يبث حياة جديدة في "مبادرة السلام العربية"

غيث العمري

متاح أيضاً في English

31 آب/أغسطس 2020


أحد الانتقادات الموجّهة لاتفاق التطبيع بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة هو أنه يخالف "مبادرة السلام العربية" التي أطلقتها السعودية وتم اعتمادها عام 2002. وهذا صحيحٌ في بعض النواحي - فالاتفاق الجديد ابتعد عن النهج الذي يشترط تحقيق التطبيع الكامل بين إسرائيل والدول العربية بعد تسوية جميع القضايا الفلسطينية (والسورية واللبنانية) العالقة مع إسرائيل. ومع ذلك، فمن خلال ربط الاتفاق بتعليق خطط إسرائيل لضم أراضٍ من الضفة الغربية، أعاد التأكيد من الجانب الإماراتي على الافتراض الأساسي الذي نصت عليه "مبادرة السلام العربية" القائل بربط التطبيع بالقضايا الفلسطينية. ونظراً إلى التلاقي المستمر بين مصالح إسرائيل وبعض الدول العربية، يشكل الاتفاق فرصةً لتحديث "مبادرة السلام العربية" - أي التخلي عن مقاربة "كل شيء أو لا شيء" بنهجٍ تدريجي وتبادلي يراعي المصالح القومية المشروعة للدول العربية ويحسّن في الوقت نفسه العلاقات الفلسطينية الإسرائيلية.

تحوّلات جذرية منذ عام 2002

إن "مبادرة السلام العربية" هي اقتراح تقدّم به ولي العهد السعودي (والملك لاحقاً) عبد الله وتم اعتماده في القمة العربية التي انعقدت في بيروت عام 2002. وتَعِد المبادرة إسرائيل "بإقامة علاقات طبيعية" مع جميع الدول العربية مقابل "الانسحاب الكامل من كافة الأراضي العربية المحتلة منذ حزيران/يونيو 1967" وحل "عادل" و "متفق عليه" لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين. وفي ذلك الوقت، شكّلت "مبادرة السلام العربية" تحولاً جوهرياً في الموقف العربي الجماعي تجاه إسرائيل. ففي عام 1967 اجتمع القادة العرب في السودان لتحديد موقفهم الرسمي الذي أصبح معروفاً بإعلان "اللاءات الثلاث للخرطوم": لا سلام مع إسرائيل، لا اعتراف بإسرائيل، لا مفاوضات مع إسرائيل. غير أن "مبادرة السلام العربية" تخلّت عن هذا الرفض المطلق وتبنّت موقفاً اشترط تحقيق حصيلة سياسية معينة مقابل إقامة علاقات مع إسرائيل. وهدفت هذه المبادرة في جوهرها إلى تحفيز الإسرائيليين على إحراز تقدم في القضية الفلسطينية عبر استغلال رغبتهم في تطبيع علاقاتهم مع دول المنطقة.

وكانت "مبادرة السلام العربية" غير فعالة إلى حدٍّ كبير في بلوغ هذا الهدف لأسباب عديدة، منها عدم رغبة إسرائيل في التعامل مع الاقتراح، والترويج العربي الباهت للفكرة إلى الجمهور الإسرائيلي، وسرعة تدهور الأوضاع على الأرض خلال الانتفاضة الثانية. ومع ذلك، صمد هذا التحول الجوهري في الموقف العربي على الرغم من المحاولات العرضية لإلغاء "مبادرة السلام العربية".

وفي السنوات الأخيرة، شهدت المنطقة تحوّلات جذرية، وتلاشت أي آمال بإيجاد حلٍ سريع للنزاع الفلسطيني - الإسرائيلي والتي ربما كانت قائمة عام 2002. وبدأت حكومات عربية كثيرة تتردد في تسخير جهود سياسية كبيرة فيما اعتبرتها عملية فاشلة. وفي الوقت نفسه، ظهرت تحديات أخرى أكثر إلحاحاً في المنطقة، ومنها تداعيات "الربيع العربي"، وأنشطة إيران المزعزعة للاستقرار في الخارج، ونفوذ الحكومة التركية ذات الميول الإسلامية، مما أدّى إلى تراجع أهمية القضية الفلسطينية إلى أسفل قائمة أولويات تلك الحكومات. كما أدّت هذه التطورات إلى التقاء العديد من المصالح، مما دفع إسرائيل وعدة دول عربية إلى السعي وراء تعاون غير رسمي، وسري في الظاهر، ولكنه نال حيزاً كبيراً من التقارير. وفي حين أن نص "مبادرة السلام العربية" ظل دون تغيير، إلا أن مقاربة "الكل أو لا شيء" التي انطوت عليها "المبادرة" بدأت تتضاءل على أرض الواقع. ومؤخراً أضفى اتفاق الإمارات طابعاً رسمياً على هذه الديناميكية، وبذلك زاد بشكل كبير من مجالات التعاون المحتملة.

تفعيل "مبادرة السلام العربية"

من خلال التأكيد على ارتباط التطبيع بالقضايا الفلسطينية وفق ما نصّت عليه "مبادرة السلام العربية"، قد يُلقي الاتفاق الإماراتي الضوء على مسارٍ موازٍ للتقدم التدريجي في المسار الفلسطيني - الإسرائيلي. ووفقاً لهذا النهج، يمكن مقابلة التقدم الجزئي المحرز على المسار الأخير بخطوات مماثلة في الحجم بين إسرائيل والدول العربية. وفي الواقع أن قائمة التدابير الجزئية التي يمكن اتخاذها مع السلطة الفلسطينية طويلة وتتراوح بين التقدم التدريجي في القضايا الدبلوماسية الرئيسية كالمستوطنات، والخطوات الملموسة على الأرض بشأن حرية تنقل الفلسطينيين وتقدّمهم الاقتصادي، أو حتى توسيع نطاق صلاحية السلطة الفلسطينية لتشمل مناطق إضافية من الضفة الغربية. وبالمثل، قد يتّخذ التطبيع مع الدول العربية أشكالاً عديدة لا ترقى إلى مستوى العلاقات الكاملة، بدءاً من السماح للإسرائيليين بالمشاركة في الأحداث الرياضية والعلمية والثقافية على أراضي الدول العربية، وصولاً إلى إضفاء الطابع الرسمي على العلاقات الأمنية أو فتح مكاتب تجارية مع إسرائيل.

ويقيناً، يجب التعامل بحذر مع الجهود المبذولة لتعديل "مبادرة السلام العربية" لتفادي التجاوزات. وهذا يعني تجنّب أي محاولة لتحديث المبادرة رسمياً من خلال جامعة الدول العربية. ففي الوقت الحاضر، لا يمكن التوصل إلى إجماع حول هذه المسألة نظراً للانقسامات العميقة في العالم العربي - وإذا فُتحت المبادرة لإعادة صياغة النص من قبل الجامعة العربية، فلن يؤدي ذلك إلا إلى دعوة جبهة الرفض [للتدخّل]، وتحويل المبادرة إلى ساحة بالوكالة تحتدم فيها مختلف الخصومات الإقليمية. وبدلاً من ذلك، يمكن لمجموعة من الحكومات العربية ذات التفكير المماثل أن تبلور مقاربة جديدة. ففي عام 2013، على سبيل المثال، اجتمع وفدٌ من سبع دول [عربية] مع وزير الخارجية الأمريكي آنذاك جون كيري، وأعلن أنه سيتم تعديل "مبادرة السلام العربية" للسماح بتبادل الأراضي بين الفلسطينيين والإسرائيليين - وكان ذلك عنصراً أساسياً في الاقتراحات الأمريكية بشأن الأراضي في ذلك الوقت. وعلى الرغم من أنه كان مفهوماً أن الدول تتحدث باسم جامعة الدول العربية، إلّا أنه لم تجرِ مداولاتٌ رسمية بهذا الشأن داخل الجامعة.

واليوم، قد تحتاج أي مجموعة من هذا القبيل إلى ترسيخ من قبل المملكة العربية السعودية، ويعود ذلك جزئياً إلى كَوْن مبادرة السلام العربية" إرثاً للملك الراحل عبدالله، ولكن الأهم من ذلك بسبب ثقل المملكة في العالم العربي. ويمكن في البداية أن تُعهد مهمة بلورة هذه المقاربة واختبارها إلى دول أصغر حجماً وأكثر مرونة من الناحية الدبلوماسية كالإمارات والأردن.

وسيتعين أيضاً إشراك رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، على الأقل لضمان عدم محاولة حكومته إفشال هذا الجهد. ولكن نظراً لعلاقاته المتوترة مع العديد من القادة العرب، قد تكون بعض الدول غير راغبة في التعامل معه. وعلى الأرجح، إذن، قد تحتاج الولايات المتحدة إلى تشجيع القادة العرب بهدوء على اختبار هذه المقاربة، وفي الوقت نفسه تحفيز السلطة الفلسطينية على إعادة التواصل مع واشنطن وإطار عمل "مبادرة السلام العربية". ويمكن لأوروبا أيضاً أن تبدي دعمها من خلال تقديم الحوافز اللازمة لاتخاذ خطوات تدريجية وملموسة بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وكل هذا قد يتطلب إجراء محادثات عربية صريحة مع قادة السلطة الفلسطينية للتأكيد على الرسالة الأساسية نفسها وهي: أن الفلسطينيين سيحظون بفرصٍ للاستفادة من التقارب العربي الإسرائيلي لصالحهم ولكنهم لا يستطيعون إيقاف الأمر المحتوم. ويجب أن تنظر هذه المحادثات في ماهية الفوائد التي سيجنيها الفلسطينيون، من بينها الحوافز الإضافية التي قد تكون الدول العربية على استعداد لمنحها للفلسطينيين. ولكن بغض النظر عن التفاصيل التي تناقشها، يجب على الدول العربية أن تتجنب المجاملات الدبلوماسية التقليدية وأن توضح، على انفراد، بأنه على الرغم من استمرار التزامها بالحقوق والمواقف الأساسية للفلسطينيين، إلا أنها لم تعد مستعدة لوضع التكتيكات الدبلوماسية الفلسطينية قبل مصالحها الوطنية.

ومن شأن هذه المقاربة أن تدعم المصالح الأمريكية أيضاً. فتوفير مسارٍ للتطبيع يتغلب على التردد المستمر لدى بعض الدول العربية قد يساعد على انبثاق مشهد أمني إقليمي جديد. كما أن تقديم الحوافز لخطوات فلسطينية-إسرائيلية تدريجية ولكن ملموسة من شأنه أن يخدم الهدف الذي تبنّته كل إدارة أمريكية منذ الرئيس كلينتون - وهو تعزيز التقدم التدريجي على الأرض بالتوازي مع الجهود الرامية لضمان الحل الدائم.

الخاتمة

كشف الاتفاق بين الإمارات وإسرائيل عن القيود التي تعيق المقاربة القديمة المدرجة في "مبادرة السلام العربية". وعوضاً عن التخلي عن هذه الأداة التي قد تكون مفيدة، يجب على الأطراف المعنية تبنّي نهج جديد يقوم على خطوات تدريجية وتبادلية توازن تماماً بين المصالح التي تهم كافة الأطراف. ورغم أن هذه المقاربة ستكون بعيدة كل البعد عن الأهداف السامية الأصلية لـ "مبادرة السلام العربية"، فقد ثبت على مدى سنوات أن هذه الأهداف بعيدة المنال، لذا فإن اتباع نهج أكثر تواضعاً يوفر فرصة أفضل لتحقيق نتائج ملموسة. وقد أثبتت الدولتان العربيتان اللتان توصلتا إلى اتفافيتي سلام فرديتين مع إسرائيل في الماضي - مصر والأردن - أنهما أكثر فعالية في التوسط في الخلافات الفلسطينية - الإسرائيلية من الدول التي اختارت عدم الانخراط، لذا لا ينبغي الاستهانة بمنافع السلام المحتملة للتطبيع التدريجي.

 

غيث العمري هو زميل أقدم في معهد واشنطن ومستشار سابق لفريق التفاوض الفلسطيني.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 3373

Normalization Can Inject New Life into the Arab Peace Initiative

Ghaith al-Omari

Also available in العربية

August 31, 2020


With careful diplomacy, blunt discussion of national interests, and reciprocal steps on the ground, a group of like-minded Arab states could advance Palestinian-Israeli peacemaking while still preserving the API’s core.

One of the criticisms leveled against the normalization deal between Israel and the United Arab Emirates is that it contravenes the Saudi-drafted Arab Peace Initiative (API) adopted in 2002. In some respects this is true—the new deal departs from the all-or-nothing approach of pursuing full normalization between Israel and Arab states only after the resolution of all outstanding Palestinian (and Syrian and Lebanese) issues with Israel. Yet by tying the deal to the suspension of Israel’s West Bank annexation plans, the UAE still reaffirmed the API’s premise of linking normalization to Palestinian issues. And given the steady convergence of interests between Israel and some Arab states, the agreement offers an opportunity to update the API—namely, by abandoning the all-or-nothing approach in favor of a gradual, reciprocal one that accounts for Arab states’ legitimate national interests while at the same time advancing Palestinian-Israeli relations.

TECTONIC SHIFTS SINCE 2002

Proposed by Crown Prince (later King) Abdullah of Saudi Arabia and adopted at the 2002 Arab League summit in Beirut, the API promises Israel the “the establishment of normal relations” with all Arab states in exchange for “full withdrawal from all the Arab territories occupied since June 1967,” and a “just” and “agreed upon” solution to the Palestinian refugee problem. At the time, the API represented a fundamental shift from the collective Arab position regarding Israel. In 1967, Arab leaders met in Sudan and defined their official position in what became known as the “three no’s of Khartoum”: no peace, no negotiations, and no recognition of Israel. The API turned away from this absolute rejection to a stance that conditioned relations on certain political outcomes. At its core, it was intended to give Israelis incentive for making progress on the Palestinian issue by leveraging their desire for regional normalization.

The API was largely ineffective at moving toward that goal for many reasons, including Israeli unwillingness to engage with the proposal, lackluster Arab promotion of the idea to the Israeli public, and rapidly deteriorating conditions on the ground during the second intifada. Yet the fundamental shift in the Arab position held despite occasional attempts to rescind the API.

In recent years, the region has undergone tectonic shifts, and any hopes of quickly resolving the Palestinian-Israeli conflict that might have existed in 2002 have faded. Many Arab governments grew reluctant to expend political capital in what they saw as a failed process. At the same time, more pressing regional challenges pushed the Palestinian issue further down their list of priorities, including fallout from the Arab Spring, Iran’s destabilizing activities abroad, and the influence of Turkey’s Islamist-leaning government. These developments created many converging interests, leading Israel and several Arab states to pursue informal, ostensibly secret, yet widely reported cooperation. While the letter of the API remained unchanged, its all-or-nothing approach was already being eroded in practice. The UAE deal has now formalized this dynamic and, in doing so, significantly increased the potential areas of cooperation.

OPERATIONALIZING THE API

By affirming the API’s linkage between normalization and Palestinian issues, the UAE deal may light a parallel path toward gradually advancing the Palestinian-Israeli track. According to this approach, partial progress on the latter track can be met with similar-size steps between Israel and Arab countries. The list of potential partial measures with the Palestinian Authority is long, ranging from incremental advances on major diplomatic issues like settlements, to concrete steps on the ground related to Palestinian freedom of movement, economic progress, or even expanded PA jurisdiction in additional areas of the West Bank. Similarly, normalization with Arab states can take many forms short of full relations, from allowing Israelis to participate in sports, scientific, and cultural events inside their borders, to formalizing security relations or opening trade offices.

To be sure, efforts to modify the API should be approached carefully to avoid overreach. This means avoiding any attempt to formally update the initiative via the Arab League. At present, consensus cannot be reached on the matter given the deep schisms in the Arab world—opening the initiative to redrafting by the league would only invite rejectionists and turn it into a proxy arena for various regional rivalries. Instead, a group of like-minded Arab governments could develop a new approach. In 2013, for example, a delegation of seven states met with Secretary of State John Kerry and announced that the API would be modified to allow for Palestinian-Israeli land swaps—a key element of U.S. territorial proposals at the time. Although the states were understood to be speaking for the Arab League, no formal deliberations were held within that body.

Today, any such grouping would need to be anchored by Saudi Arabia, partly because the API was the late King Abdullah’s legacy, but more important because of the kingdom’s weight within the Arab world. Initially, fine-tuning and testing this approach could be entrusted to smaller, more diplomatically agile countries such as the UAE and Jordan.

PA president Mahmoud Abbas will need to be brought on board as well, at least to ensure that his government does not attempt to scuttle the effort. Given his tense relations with many Arab leaders, however, some states may be reluctant to engage. In all likelihood, then, the United States would need to quietly encourage Arab leaders to test this approach, while also incentivizing the PA to reengage with Washington and the API framework. Europe could also signal its support by providing incentives for gradual, concrete steps between the Palestinians and Israel.

All of this would require frank Arab conversations with PA leaders emphasizing the same basic message: that the Palestinians will have opportunities for leveraging Arab-Israel rapprochement to their advantage, but they cannot stop the inevitable. These conversations should examine what such advantages might be, including additional incentives Arab states may be willing to give the Palestinians. Whatever details they discuss, however, Arab states should avoid traditional diplomatic niceties and make clear, in private, that although they remain committed to Palestinian rights and fundamental positions, they are no longer willing to subordinate their national interests to Palestinian diplomatic tactics.

Such an approach would promote U.S. interests as well. Providing a path for normalization that overcomes lingering reluctance among some Arab states could help advance a new regional security architecture. And providing incentives for gradual but concrete Palestinian-Israeli steps would serve the goal adopted by every U.S. administration since President Clinton—namely, to promote incremental progress on the ground in parallel with efforts to secure a permanent resolution.

CONCLUSION

The UAE-Israel deal has exposed the limitations of the old approach adopted by the API. Rather than abandoning this potentially useful tool, however, the parties should adopt a new approach of gradual, reciprocal moves that balance keenly felt interests on all sides. Although this would be a far cry from the API’s original lofty goals, those goals have proven elusive for years, so a more modest approach stands a better chance of yielding tangible results. The two Arab states that reached individual peace deals with Israel in the past—Egypt and Jordan—have proved more effective in mediating Palestinian-Israeli disputes than states who chose not to engage, so the potential peace dividends of gradual normalization should not be underestimated.

Ghaith al-Omari is a senior fellow at The Washington Institute and a former advisor to the Palestinian negotiating team.