أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 3042

تأجّج الغضب في غزّة (الجزء الأول): التداعيات السياسية الإسرائيلية

ديفيد ماكوفسكي

متاح أيضاً في English فارسی

١٦ تشرين الثاني/نوفمبر ٢٠١٨


"هذا المرصد السياسي هو الأول في سلسلة من جزئين حول آخر الأعمال العدائية بين إسرائيل و «حماس». وسوف يناقش الجزء الثاني وضع محادثات وقف إطلاق النار بوساطة مصرية".

 

في وقت سابق من الأسبوع المنصرم، تسببت غارة شنّتها [وحدة] إسرائيلية من القوات الخاصة ضد أهداف تابعة لـ «حماس» في غزة في إثارة أعنف قتال بين الطرفَين منذ حرب 2014. وفي أعقاب تلك المداهمة، فضّل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو و"جيش الدفاع الإسرائيلي" إعادة الالتزام بوقف إطلاق النار في القطاع - وهو موقف أثار وابلاً من التطورات السياسية المحلّية. وحيث اعتبر وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان أن هذه السياسة متساهلة للغاية، استقال من منصبه احتجاجاً عليها، الأمر الذي دفع نتنياهو إلى الإحتماع مع وزير التربية نفتالي بينيت في محاولة للحفاظ على الأغلبية البسيطة لائتلافهما في الكنيست (61 مقعداً مقابل 59). غير أنهما لم ينجحا في التوصل إلى اتفاق، مما يجعل من المحتمل أن يضطر نتنياهو إلى حل حكومته والتحرّك لإجراء إنتخابات مبكرة. ورغم أنه لم يتم الإعلان بعد عن موعد الانتخابات الجديد، إلا أنه من المفترض أن يكون في الأشهر القادمة، مما يمهّد الطريق أمام قيام مناقشات مثيرة للجدل حول الحسابات الأمنيّة الراهنة للبلاد.

لماذا يدافع نتنياهو و"الجيش الإسرائيلي" عن وقف إطلاق النار

تشير استطلاعات الرأي التي أُجريت بعد اندلاع الغضب في غزّة إلى أن 74 في المائة من الإسرائيليين غير راضين عن طريقة تعاطي نتنياهو مع الأزمة. ومع ذلك، لا يزال رئيس الوزراء و"جيش الدفاع الاسرائيلي" يفضّلان الحفاظ على تسويات وقف إطلاق النار التي تتوسّطها مصر منذ أشهر. ويعود سبب موقفهما إلى أمريْن.

أوّلاً، يرى العديد من كبار مسؤولي الأمن الإسرائيليين أن غزّة مدعاة لصرف الانتباه عن التحدي العسكري الأساسي الذي تواجهه إسرائيل: أي ردع إيران عن ترسيخ بنية تحتية عسكرية على غرار «حزب الله» في سوريا. واتّضحت جدّية هذه الأولوية في وقتٍ سابق من هذا العام عندما كسرت إسرائيل حاجز الهجوم على الأصول العسكرية الإيرانية بشكل مباشر، وشمل ذلك عملية قامت بها في 10 أيار/مايو، والتي تمّ فيها ضرب سبعين هدفاً من هذه الموارد داخل سوريا.

ثانياً، يتساءل بعض المسؤولين عما إذا كانت العمليات العسكرية الإضافية في غزة ستحقق أي مكاسب تستحق العناء. فقبل وقت قصير من اندلاع القتال الأسبوع الماضي، صرح نتنياهو أن إسرائيل لا تسعى إلى شنّ "حرب غير ضرورية" في غزة، وهي لهجة لا يستخدمها عادة بصورة علنية. وفي غضون ذلك، دعمت حكومته جهود كل من مبعوث الأمم المتحدة ومصر وقطر لزيادة عمليات إمداد الوقود إلى غزة، والتي يمكن أن تساعد في مضاعفة إمدادات الكهرباء اليومية في القطاع وتحسين قدرته في مجال الصرف الصحي والنفايات.

وفي المقابل، كان يُتوقَّع أن تعمل «حماس» على كبح جماح المظاهرات قرب الحاجز الأمني في غزة، والتي طالما تصاعدت إلى هجمات جماعية مسببة وقوع حرائق في الحقول الزراعية الإسرائيلية بالقرب من الحدود. وأوضح قادة الحركة أن حرباً أخرى لن تساعدهم نظراً إلى الميزة العسكرية الشاملة التي تتمتّع بها إسرائيل؛ فبنظرهم، تشكّل الضربات الانتقامية وسيلة أفضل لتسيير الأمور لصالحهم، على الأقل في المدى القريب.

ومع ذلك، فإن الإجماع على تجنب الحرب وتحسين البنية التحتية يمكن أن يُخفي اختلافاً تحليلياً أساسيّاً بين نتنياهو و"جيش الدفاع الإسرائيلي": أي ما إذا كان ينبغي المضي قدماً في إحداث تحوّل اقتصادي كبير في غزة. ويُبدي نتنياهو تحفّظاً أكبر من قادة الجيش حول هذه النقطة، حيث يقول المنتقدون إنه يفضّل الوضع الراهن من أجل إبقاء الكيان السياسي الفلسطيني ضعيفاً ومنقسماً بين غزة والضفة الغربية. ويعتقد آخرون أنه يرزح تحت وطأة الضغط المحلي النابع من عائلات الجنود الإسرائيليين القتلى، الذين ما زالت «حماس» تحتفظ ببقايا جثثهم كورقة مساومة لإطلاق سراح سجناء فلسطينيين في المستقبل. وتطالب هذه العائلات والفصائل السياسية المرتبطة بها بأن تعارض إسرائيل إدخال تحسينات كبيرة في غزة إلى أن يتم إعادة رفات أعزائها [الذين سقطوا في مواجهات سابقة مع «حماس»]، وسط أمل لا أساس له بأن ذلك يمكن تحقيقه نوعاً ما دون إطلاق سراح عددٍ كبير من عملاء «حماس».

غير أن الجدل الدائر في إسرائيل حول ما إذا كان ينبغي تسهيل المساعدة الاقتصادية إلى غزة قد يشكل نقطة اختلاف إذا استمرّ رئيس "السلطة الوطنية الفلسطينية" محمود عبّاس في معارضة مثل هذه الإجراءات. فالرأي السائد هو أن الاستثمار الواسع في هذه الأراضي يتطلّب من "السلطة الفلسطينية" المدعومة دوليّاً المطالبة باستعادة السلطة المحلية من «حماس» التي تعتبرها العديد من الحكومات جماعة إرهابية. وبدلاً من ذلك، رفض عبّاس أي عودة من هذا القبيل وحاول إعاقة عدة منافع إقتصادية، بما فيها عمليات إمداد الوقود المذكورة أعلاه. وستتم مناقشة الأسباب التي تدفعه إلى القيام بذلك باستفاضة في الجزء الثاني من هذا "المرصد السياسي" - وأياً كان هدفه، فإن النتيجة العملية هي أن الاشتباك الإسرائيلي مع غزة سيبقى تدرّجياً في الوقت الراهن.

ويجادل البعض بأن على إسرائيل أن تتجاهل "السلطة الفلسطينية" وعليها أن تتوصّل إلى وقف إطلاق نار طويل المدى مع «حماس»، إلّا أن هذه المقاربة قد تثير مصاعب خاصة بها. فالعديد من المراقبين قد يتهموا إسرائيل على الأرجح بالتسبب عمداً بتقسيم الشعب الفلسطيني. فضلاً عن ذلك، قد تؤدي مثل هذه الخطوة إلى تقويض "السلطة الفلسطينية" (كيان يدعم الاعتراف بدولة إسرائيل) وتقوية «حماس» (حركة قد تَستخدم وقف إطلاق النار كفرصة لإعادة تسلحها).

مناورات سياسية

على الرغم من الجدل المحتدم في إسرائيل حول إعادة تطبيق وقف إطلاق النار، نجح نتنياهو في تجنب قيام تصويت فعلي في مجلس الوزراء حول هذه المسألة. وسمع الوزراء الكثير من مسؤولي الأمن الإسرائيليين يتحدثون عن أهمية وقف إطلاق النار، ومن غير الواضح ما إذا كان النقاد قد طرحوا أي اقتراحات بديلة تعالج تكاليف القتال الذي يطال الجميع في غزة، ناهيك عن تداعيات استعادة السيطرة الأمنية على الأراضي التي انسحبت منها إسرائيل عام 2005. ومع ذلك، فإن اثنين من أبرز المنتقدين، ليبرمان وبينيت، يخوضان معركة لخلافة نتنياهو، لذا يسعيان إلى تعزيز جناحٍ يميني يقوم على معارضة متصوّرة لنهج وقف إطلاق النار.

ومن جهته، يدرك نتنياهو على الأرجح أن معظم الناخبين لا يرغبون في خوض حرب أخرى في غزة. صحيح أن العديد من فئات جمهور حزبه "الليكود" يعيشون في جنوب إسرائيل، حيث سقط الوابل الأخير من صواريخ «حماس»، لكن يبدو أنه يعتقد أنهم سيعارضون أي تصعيد إضافي إذا ما تم تذكيرهم بالتكاليف المرتفعة التي سيتكبدونها في الأرواح والممتلكات. كما أنه يعي جيّداً أنه تمت إطاحة سلفَيه إيهود باراك وإيهود أولمرت من منصبيْهما في أعقاب اندلاع أعمال عنف كبرى (أي الانتفاضة الثانية في الفترة 2000-2001 وحرب لبنان في عام 2006).

ولم تُعرَف بعد التداعيات السياسية الكاملة لتطورات الأسبوع المنصرم، رغم أن الانتخابات تبدو وشيكة بالنظر إلى عدم رغبة نتنياهو في تلبية مطلب بينيت بحقيبة الدفاع. بالإضافة إلى ذلك، يضغط وزير المالية موشيه كحلون من أجل إجراء انتخابات مبكّرة لأنه يعتقد أن رئيس الوزراء مدين جدّاً بالفضل إلى فصائل المتدينين المتشددين واليمين المتطرف، لذا قد يسعى حزب كحلون اليميني الوسطي "كولانو" وأعضاؤه العشرة في الكنيست إلى بذل جهدٍ أقوى إذا انضموا إلى تحالف آخر لنتنياهو. وأياً كان الحال، فإن تقريب الجدول الزمني سيأتي بمنافع واضحة لنتنياهو. فعلى الرغم من التقييمات غير المؤاتية [لأدائه] بسبب أزمة غزة، إلا أن استطلاعات الرأي الأخيرة وضعته متقدماً على المرشحين الآخرين، وقد يُحرِز انتصاراً قبل مواجهة لوائح الاتهام المحتملة الناشئة عن عمليات التحقيق المتعددة التي تقوم بها الشرطة الإسرائيلية. وفي الواقع، قد يعتبر الفوز كتفويض عام لمعارضة ناشطة لهذه التحقيقات أثناء توليه المنصب لفترة ولاية أخرى.

البُعد الأمريكي

إن الانتخابات المبكرة في إسرائيل تخدم أيضاً مصالح إدارة ترامب. فالتأخير الجاري في تقديم خطة سلام أمريكية جديدة دفع البعض إلى التكهن بأن واشنطن تُجنّب نتنياهو التعاطي مع هذه المسألة خلال الحملة الانتخابية - حيث سيكون متحيّراً بين الحفاظ على علاقته الوثيقة بالبيت الأبيض ومعالجة اعتراضات الجناح اليميني [بين الأحزاب الإسرائيلية] على بعض أحكام الخطة. فمن خلال الانتظار إلى ما بعد إجراء انتخابات مبكّرة، قد يأمل المسؤولون الأمريكيون أن تضمّ حكومة نتنياهو القادمة أحزاباً وسطية أكثر تقبّلاً لأفكار الرئيس ترامب. (يتمثل الموقف الرسمي للإدارة الأمريكية بعرض خطتها [للسلام] خلال الشهرين القادمين، لكن الكثير من المتتبعين للموضوع يشككون في هذا الادعاء بسبب التأخيرات الماضية).

ويقيناً، إن الهوة التي تفصل بين آراء نتنياهو وعباس تجعل من غير المرجح أن تنجح خطة السلام الأمريكية على أي حال. إلا أن الانتخابات المبكرة قد تؤثّر على الأقل في الخريطة السياسية الإسرائيلية على الهامش. كما توفّر توقيتاً أفضل لإدارة ترامب من الجدول الزمني الأصلي في تشرين الثاني/نوفمبر 2019، عندما [يبدأ] موسم الحملة الرئاسية في الولايات المتحدة والذي من شأنه أن يجعل دفع عجلة السلام أكثر صعوبة من الناحية السياسية. وبالطبع، وكما أثبتت التطورات في الأسبوع الماضي، فإن العمليات على أرض الواقع قد تزعزع أفضل الخطط الموضوعة. إن استمرارية وقف إطلاق النار ستكشف للمسؤولين الأمريكيين كل ما يريدون معرفته حول احتمالات إحراز تقدّم في مبادرات السلام الجوهرية في الأشهر المقبلة.

 

ديفيد ماكوفسكي هو زميل "زيغلر" المميز في معهد واشنطن، وساعد في إنشاء أداة رسم الخرائط التفاعلية "المستوطنات والحلول: هل فات الأوان لحل الدولتين؟"

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 3042

Flare-Up in Gaza (Part 1): Israeli Political Implications

David Makovsky

Also available in العربية

November 16, 2018


Netanyahu’s government has splintered following a new round of violence, raising questions about the utility of escalation versus reinstating the ceasefire with incremental infrastructure improvements in Gaza.

This PolicyWatch is the first in a two-part series on the latest hostilities between Israel and Hamas. Part 2 discusses the status of Egyptian-brokered ceasefire talks.

Earlier this week, an Israeli special forces raid against Hamas targets in Gaza triggered the heaviest fighting seen between the two sides since the 2014 war. In the aftermath, Prime Minister Binyamin Netanyahu and the Israel Defense Forces (IDF) favored reinstating the Gaza ceasefire—a position that triggered a cascade of domestic political developments. Deeming this policy too accommodating, Defense Minister Avigdor Liberman resigned in protest, prompting Netanyahu to meet with Education Minister Naftali Bennett in a bid to preserve their coalition’s razor-thin Knesset majority (61 seats to 59). They failed to reach an agreement, however, making it likely that Netanyahu will be forced to dissolve his government and move to early elections. Although the new election date has not yet been announced, it will presumably fall in the coming months, setting the stage for contentious campaign debates on the country’s current security calculus.

WHY NETANYAHU AND THE IDF ADVOCATE CEASEFIRE

Polls conducted after the Gaza flare-up indicate that 74 percent of Israelis are unhappy with Netanyahu’s handling of the crisis. Yet the prime minister and IDF still favor preserving the ceasefire arrangements that Egypt has been brokering for months. Their reasoning is twofold.

First, many senior security officials see Gaza as a distraction from Israel’s primary military challenge: keeping Iran from entrenching a Hezbollah-style military infrastructure in Syria. The seriousness of this priority became evident earlier this year when Israel broke the taboo on directly attacking Iranian military assets, including a May 10 operation in which seventy such targets were struck inside Syria.

Second, some officials question whether further military operations in Gaza would achieve any worthwhile gains. Shortly before this week’s fighting, Netanyahu stated that Israel does not seek an “unnecessary war” in Gaza, language that he does not usually employ in public. Meanwhile, his government backed efforts by the UN envoy, Egypt, and Qatar to increase fuel deliveries to Gaza, which could help double the territory’s daily electricity supply and improve its sewage capacity.

In return, Hamas was expected to rein in demonstrations near the Gaza security barrier, which have frequently escalated into mass arson attacks on Israeli agricultural fields near the border. The group’s leaders have made clear that another war will not help them given Israel’s overall military advantage; in their view, retaliatory strikes are a better means of shaping the situation to their advantage, at least in the near term.

Yet the consensus on avoiding war and improving infrastructure could mask a key analytical difference between Netanyahu and the IDF: namely, whether to pursue a major economic shift in Gaza. Netanyahu is more reticent than the generals on this point, with critics arguing that he favors the status quo in order to keep the Palestinian polity weak and divided between Gaza and the West Bank. Others believe he is beholden to domestic pressure stemming from the families of dead Israeli soldiers, whose remains Hamas continues to hold as a bargaining chip for a future prisoner release. These families and associated political factions demand that Israel oppose major improvements in Gaza until the remains of their loved ones are returned, amid unfounded hope that this can somehow be achieved without a massive release of Hamas operatives.

Yet Israel’s debate over whether to facilitate economic aid to Gaza may be moot if Palestinian Authority president Mahmoud Abbas continues to oppose such measures. The prevailing view is that extensive investment in the territory requires the internationally backed PA to reclaim local authority from Hamas, which many governments regard as a terrorist group. Instead, Abbas has refused any such return and attempted to block various economic benefits, including the above-mentioned fuel deliveries. His reasons for doing so will be discussed at length in Part 2 of this PolicyWatch—whatever his goal may be, the practical result is that Israeli engagement with Gaza will remain incremental for the time being.

Some argue that Israel should ignore the PA and reach a long-term ceasefire with Hamas, but that approach would raise quandaries of its own. Many observers would likely accuse Israel of willfully dividing the Palestinian people. Moreover, such a move could further undermine the PA (an entity that has supported recognition of Israel’s statehood) while empowering Hamas (a group that could use a ceasefire as an opportunity to rearm).

POLITICAL JOCKEYING

Despite Israel’s heated debate about reestablishing the ceasefire, Netanyahu has tellingly averted an actual cabinet vote on the matter. The ministers have heard much from security officials about the importance of a ceasefire, and it is unclear whether critics have put forward any alternative proposals that address the costs of door-to-door fighting in Gaza, never mind the implications of reassuming security control over lands that Israel withdrew from in 2005. Yet the two most prominent critics, Liberman and Bennett, are locked in a battle to succeed Netanyahu, so they have sought to consolidate a right-wing flank based on perceived opposition to the ceasefire approach.

For his part, Netanyahu likely realizes that most voters have no appetite for another Gaza war. Yes, many of his Likud Party constituents live in southern Israel, where the latest salvo of Hamas rockets fell, but he seems to believe they will oppose further escalation once they are reminded about the high cost in blood and treasure. He is also well aware that his predecessors Ehud Barak and Ehud Olmert were toppled from power in the aftermath of major outbreaks of violence (i.e., the second intifada in 2000-2001 and the Lebanon war in 2006).

The full political implications of this week’s developments are not yet known, though elections seem imminent given Netanyahu’s unwillingness to meet Bennett’s demand for the defense portfolio. In addition, Finance Minister Moshe Kahlon has been pushing for early elections because he believes the prime minister is too beholden to ultraorthodox and hard-right factions, so his center-right Kulanu Party and its ten Knesset members may seek to exert themselves more forcefully if they join another Netanyahu coalition. Whatever the case, moving the timetable up would hold clear benefits for Netanyahu. Despite unfavorable ratings on the Gaza crisis, recent polls put him ahead of other candidates, and he could score a victory before facing potential indictments stemming from multiple police investigations. In fact, he might regard a win as a public mandate to actively oppose these investigations while he holds office for another term.

THE U.S. DIMENSION

Early elections in Israel also serve the Trump administration’s interests. The ongoing delay in presenting a new U.S. peace plan has led some to speculate that Washington is sparing Netanyahu from having to deal with this issue on the campaign trail—where he would be torn between preserving his close relationship with the White House and addressing right-wing objections to some of the plan’s provisions. By waiting until after early elections, U.S. officials may hope that the next Netanyahu government will incorporate centrist parties that are more receptive to President Trump’s ideas. (The administration’s formal position is that its plan will emerge in the next two months, but many are skeptical of this claim due to past delays.)

To be sure, the gaps between Netanyahu and Abbas make it unlikely that a U.S. peace plan could succeed anyway. Yet early elections could at least affect the Israeli political map at the margins. They also provide better timing for the Trump administration than the original schedule of November 2019, when the U.S. presidential campaign season would have made a peace push too difficult politically. Of course, as developments proved this week, actions on the ground can shake up the best-laid plans. The durability of the ceasefire will tell U.S. officials all they need to know about the prospects for making headway on substantive peace initiatives in the coming months.

David Makovsky is the Ziegler Distinguished Fellow at The Washington Institute and helped created its interactive mapping tool "Settlements and Solutions: Is It Too Late for Two States?"