أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 3266

نهج «مجموعة العمل المالي» للتعامل مع إيران يجب أن يجمع بين الانخراط معها والضغط عليها

كاثرين باور

متاح أيضاً في English فارسی

18 شباط/فبراير 2020


عندما تجتمع «مجموعة العمل المالي» [«فريق العمل المالي» / «مجموعة العمل المعنية بالإجراءات المالية»] في باريس هذا الأسبوع لحضور جلستها العامة التي تعقد كل ثلاث سنوات، سيتضمن جدول أعمالها مراجعة تقدم إيران في الامتثال للمعايير الدولية لمكافحة التمويل غير المشروع. فعلى الرغم من التحذير الصارم الذي وجّهته المنظمة المسؤولة عن ضبط المعايير في جلستها العامة السابقة في تشرين الأول/أكتوبر، إلّا أن إيران فشلت في التصديق على الاتفاقيات الدولية التي يمكن أن تحول دون إعادة الفرض الكامل لـ "التدابير المضادة" لـ «مجموعة العمل المالي».

وإذا اتخذت المنظمة التدابير اللازمة، ستكون محقّةً في ذلك. (تجدر الإشارة إلى أن «مجموعة العمل المعنية بالإجراءات المالية» تحتفظ بمثل هذه المداولات بسرية، ولكن من المتوقع أن تعلن قرارها علانية في 21 شباط/فبراير). ولم تُحرز إيران تقدّم بشأن البنود الرئيسية في خطة العمل المتفق عليها بشكل متبادل، والمفروض أنها انتهت في عام 2018. ومنذ علّقت «مجموعة العمل المالي» العمل بالتدابير المضادة المتخذة ضد إيران في حزيران/يونيو 2016، دعت إلى الانتباه بشكل خاص إلى ضرورة [مساعدة] إيران لمعالجة أوجه القصور المتعلقة بتمويل الإرهاب. وهذا يعني أولاً وقبل كل شيء تجريم الأعمال المنصوص عليها في «الاتفاقية الدولية لمكافحة تمويل الإرهاب» التابعة للأمم المتحدة، والتي تُعتبر المصادقة عليها جزءاً من التشريعات التي لا تنفك إيران تماطل في إقرارها.

الحفاظ على الانخراط

حصلت إيران على إعفاءات متعددة في السنوات الأخيرة. وقد دعت «مجموعة العمل المالي» الدول الأعضاء إلى فرض قيود تدريجية على قدرة المصارف الإيرانية على العمل عبر الحدود الوطنية [خارج البلاد]. ومع ذلك، نظراً للعقوبات الأمريكية الصارمة، فقد أصبحت إيران اليوم معزولة بشكل ساحق عن النظام المالي العالمي، لذلك من غير المحتمل أن يكون للتطبيق الكامل للإجراءات المضادة لـ «مجموعة العمل المالي» تأثير عملي كبير على القطاع المصرفي والمالي في إيران. وكما أشار المبعوث الخاص لوزارة الخارجية الأمريكية براين هوك في كانون الأول/ديسمبر، لا تستطيع إيران الوصول إلا إلى نسبة 10 في المائة فقط من احتياطياتها الأجنبية في الوقت الحاضر لأن المصارف ترفض نقل هذه الأموال نيابة عنها. وبالمثل، صرح محافظ البنك المركزي الإيراني عبد الناصر همّتي في وقت سابق من هذا الشهر أنه من غير المرجح أن يحرك قرار «مجموعة العمل المالي» أسواق العملة لأن معظم المصارف الأجنبية ترفض أصلاً التعامل مع المصارف الإيرانية؛ وفي رأيه، أن كل مَن يقول خلاف ذلك يستخدم فقط القضية "كذريعة لضبط أسعار العملات".

ومع ذلك، سيكون من الخطأ لإيران والمجتمع الدولي استبعاد أي انخراط إضافي إذا تم فرض تدابير مضادة لـ «مجوعة العمل المالي». فقد تنظر إيران بازدراء إلى العقوبات الأمريكية الأحادية الجانب، لكن إدراجها على القائمة السوداء من قبل منظمة محترمة متعددة الأطراف أمر آخر. فقرارات «مجموعة العمل المعنية بالإجراءات المالية» هي أحكام تكنوقراطية تصدر بالإجماع عن خبراء دوليين، لذلك لا يمكن رفضها على أنها سياسية أو متحيزة. فضلاً عن ذلك، عندما تم تعليق العقوبات جزئياً خلال تطبيق الاتفاق النووي في عام 2016، اعتُبر إدراج إيران على القائمة السوداء التابعة لـ «مجموعة العمل المالي» على أنه عقبة رئيسية أمام إعادة المصارف الإيرانية روابطها بالبنوك الأجنبية.

وإذا كانت طهران تعقد الآمال على الاستفادة من تخفيف العقوبات المستقبلية، عليها أن تثبت قدرتها على الالتزام بالمعايير الدولية المتعلقة بـ «مكافحة غسل الأموال»/«مكافحة تمويل الإرهاب». ويشمل ذلك الإقرار بالعقوبات الدولية وتنفيذها، وكذلك فرض الشفافية اللازمة لاستعادة مصداقيتها أمام النظام المالي الدولي.

وتخدم هذه الخطوات مصالح أوروبا وأمريكا أيضاً. ولكي يغير ضغط العقوبات سلوك إيران فعلياً، يتعين على الحكومات الغربية إقرانه بعرض موثوق للمساعدة - وهو تحد لا يزال يعيق الحملة الراهنة للضغط الأقصى. ولطالما رأت أوروبا في العلاقات الاقتصادية أساساً للحوار السياسي مع طهران وأقرّت بأن امتثال إيران لمعايير «مجموعة العمل المالي» هو شرط أساسي لمثل هذه الخطوة. علاوة على ذلك ، فإن مثل هذا التخفيف لن يقوّض الضغط الناشئ عن العقوبات الأمريكية، والتي ستظل تشكل عائقاً أمام النشاط الاقتصادي حتى لو تحسّن وضع إيران مع «مجموعة العمل المالي».

العمل الذي لم يتم القيام به بعد

مع ذلك، هناك عقبات كبيرة أمام إيران تمنعها من المضي قدماً في الامتثال لمعايير «مجموعة العمل المالي». فالجدال الذي يجري داخل البلاد حول هذه المسألة يتطرّق إلى المثل الثورية الأساسية والمصالح الراسخة، ولذلك ستكون معالجته صعبة.

في الأسابيع الأخيرة، شنّ المؤيدون الإيرانيون لالتزام بلادهم بمعايير «مجموعة العمل المالي» حملة على أمل التأثير على المرشد الأعلى علي خامنئي لكي يستخدم نفوذه ويضغط من أجل إقرار تشريع عالقٍ لدى «مجلس تشخيص مصلحة النظام»، تلك الهيئة المتشددة المعنية بتسوية النزاعات بين البرلمان و«مجلس صيانة الدستور». وهذا التشريع المعلّق يصادق على «اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية» (المعروفة أيضاً باسم «اتفاقية باليرمو»، التي تم اعتمادها في عام 2000) و «الاتفاقية الدولية لمكافحة تمويل الإرهاب»، بناءً على طلب «مجموعة العمل المالي». ويجادل المؤيدون بأن تجنب الإصلاحات التي تطلبها «مجموعة العمل المعنية بالإجراءات المالية» والعودة إلى القائمة السوداء من شأنه أن يهدد ما تبقّى من العلاقات الإيرانية بالمصارف الدولية وفرص الاستثمار الأجنبي.

وأحيلت مشاريع القوانين إلى «مجلس تشخيص مصلحة النظام» بعد أن كان «مجلس صيانة الدستور» - الذي يضمن تماشي التشريع مع الدستور - قد رفضها مرتين. وفي هذا السياق، أعلن أحد ممثلي «مجلس تشخيص مصلحة النظام» في أواخر كانون الثاني/يناير أن فترة العام الواحد المخصصة للنظر في الخلاف قد انتهت، وأن التمديد "لا يبدو ضرورياً".

إن إحدى القضايا المطروحة هي استثناء "منظمات التحرير" من أحكام «الاتفاقية الدولية لمكافحة تمويل الإرهاب» - والتي تعني من الناحية العملية الجماعات الإرهابية أمثال «حزب الله» والميليشيات الشيعية العراقية وحركة «حماس» و«طالبان» وما إلى ذلك. وعلى الرغم من أن التعديلات التي أُدخلت على القانون الإيراني لـ «مكافحة تمويل الإرهاب» لعام 2018 قد ألغى هذا الاسثتناء على ما يبدو، إلا أنهم استمروا في الإشارة إلى أن التصنيفات الإرهابية ستصدر بالتوافق مع المادة 154 من الدستور، والتي تدعم "كفاح المضطهدين من أجل حقوقهم ضد الظالمين في أي مكان في العالم" - وما هذه فعلياً سوى طريقة أخرى للسماح بالاستثناء نفسه. بالإضافة إلى ذلك، يتضمن مشروع القانون المقترح للمصادقة على «الاتفاقية الدولية لمكافحة تمويل الإرهاب» و «اتفاقية باليرمو» "تحفظاً" يجادل بأن اعتراف إيران بـ "كفاح الشعوب ضد الهيمنة الاستعمارية والاحتلال الأجنبي" لا يسمح لها بالاعتراف بـ"إطار العمل الخطي للإرهاب" الذي تنص عليه الاتفاقية. وقد رفض المتشددون حتى هذه الشروط، قائلين إنها "عديمة القيمة" وتعادل الدعوة إلى نزع سلاح «الحرس الثوري الإسلامي» الإيراني و«حزب الله».

ولكن لعل أكثر ما يخشاه المتشددون هو التهديد الذي قد يحدق بالمصالح التجارية المرتبطة بـ «الحرس الثوري» الإيراني والمنظمات شبه الحكومية عند الالتزام بإرشادات «مجموعة العمل المالي». وتستفيد هذه المصالح الخاصة من شروط الملكية المتهاونة أو الضبابية التي ستلغيها إصلاحات «مجموعة العمل المعنية بالإجراءات المالية» بحكم الضرورة.

الخاتمة

ريثما تعالج إيران هذه القضايا، فإن «مجموعة العمل المالي» محقةٌ في إدراجها على القائمة السوداء ودعوة الدول الأعضاء إلى فرض تدابير مضادة. إلّا أن هذه الإجراءات لا تعني بالضرورة نهاية انخراط «مجموعة العمل المالي» مع إيران. يجب على المنظمة أن تفعل ما فعلته حتى الآن، وهو استخدام البيان العام الصادر هذا الأسبوع لتوضيح المسار المستقبلي لكل من إيران والدول الأعضاء. وبدورها، يجب على هذه الدول أن تبقى منخرطة مع إيران بشكل فردي، وتبذل قصارى جهدها لضمان إدراك إيران لفوائد الامتثال وثمن التأجيل المستمر في إقرار القوانين.

 

كاثرين باور هي زميلة "بلومنستين كاتس فاميلي" في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 3266

FATF’s Approach to Iran Should Mix Engagement with Pressure

Katherine Bauer

Also available in العربية فارسی

February 18, 2020


Although it is time for the international standard-setter to act, returning Iran to the blacklist need not be seen as the end of FATF engagement with the country.

When the Financial Action Task Force gathers in Paris this week for its triannual plenary, its agenda will include reviewing Iran’s progress in complying with global standards to combat illicit finance. Despite a stark warning at the standard-setting organization’s previous plenary in October, Iran has failed to ratify international conventions that could forestall full reimposition of FATF “countermeasures.”

If the organization does act, it will be right to do so. (FATF keeps such deliberations confidential but is expected to announce its decision publicly on February 21.) Iran has failed to make progress on key items in its mutually agreed action plan, which technically expired in 2018. Since the FATF suspended countermeasures on Iran in June 2016, it has called special attention to Tehran’s need to remedy deficiencies related to terrorist financing. First and foremost, this means criminalizing activities set out in the UN Terrorist Financing Convention, ratification of which is part of the repeatedly delayed Iranian legislation.

REMAINING ENGAGED

Iran has been given multiple reprieves in recent years. Instead, FATF has called on member states to implement incremental constraints on Iranian banks’ ability to operate transnationally. Due to heavy U.S. sanctions, however, Iran is now deeply isolated from the global financial system, so the full imposition of FATF countermeasures is unlikely to have a significant practical impact on its banking and financial sector. As State Department special envoy Brian Hook noted in December, Iran can access only 10 percent of its foreign reserves nowadays because banks refuse to move such funds on its behalf. Similarly, Iranian Central Bank governor Abdolnaser Hemmati stated earlier this month that FATF’s decision is unlikely to move currency markets, since most foreign banks are already unwilling to work with Iranian banks; in his view, anyone who says otherwise is just using the issue “as a pretext to gouge currency prices.”

Even so, Iran and the international community would be wrong to close the book on further engagement if FATF countermeasures are imposed. Tehran may be able to look down its nose at unilateral U.S. sanctions, but being blacklisted by a respected multilateral organization is another matter. FATF’s decisions are technocratic judgments rendered through the consensus of international experts, so they cannot be dismissed as political or biased. Moreover, when sanctions were partially suspended during implementation of the nuclear deal in 2016, FATF blacklisting was seen as a key obstacle to Iranian banks reestablishing ties to foreign banks.

If Tehran holds out hope of capitalizing on future sanctions relief, it will need to demonstrate that it can abide by international norms related to anti-money laundering and counter-terrorist financing (AML/CFT). This includes recognizing and implementing international sanctions as well as imposing the transparency needed to regain credibility with the international financial system.

These steps are in Europe and America’s interests as well. In order for sanctions pressure to actually change Iran’s behavior, Western governments have to pair it with a credible offer of relief—a challenge that continues to hamper the current maximum pressure campaign. Europe has long held out economic relations as the foundation for political dialogue with Tehran and has acknowledged that Iranian compliance with FATF standards is a prerequisite for such activity. Furthermore, such relief would not erode pressure created by U.S. sanctions, which would remain a barrier to economic activity even if Iran’s status with FATF improved.

WORK YET TO BE DONE

Still, there are considerable obstacles to Iran moving forward with FATF compliance. The country’s domestic debate on this issue implicates core revolutionary ideals and vested interests, so resolving it will be difficult.

In recent weeks, Iranian proponents of FATF adherence mounted a campaign with the hope of swaying Supreme Leader Ali Khamenei to weigh in on legislation pending with the Expediency Council, a hardline body that settles disputes between the parliament and the Guardian Council. The pending legislation ratifies the UN Convention against Transnational Organized Crime (aka the Palermo Convention, adopted in 2000) and the Terrorist Financing Convention, as required by FATF. Supporters argue that avoiding FATF reforms and returning to the blacklist would threaten Iran’s remaining international banking ties and foreign investment opportunities.

The bills were referred to the Expediency Council after the Guardian Council—which ensures legislation is in line with the constitution—rejected them twice. An Expediency Council representative announced in late January that the one-year period allotted for review of the disagreement had expired, and that an extension “doesn’t seem required.”

One of the issues at play has been exempting “liberation organizations” from CFT provisions—which in practical terms means terrorist groups such as Hezbollah, Iraqi Shia militias, Hamas, the Taliban, and so forth. Although amendments to Iran’s 2018 CFT law appeared to drop that exemption, they continued to note that terrorist designations will only be issued in line with Article 154 of the constitution, which supports “the struggles of the oppressed for their rights against oppressors anywhere in the world”—essentially another way of allowing the same exemption. Furthermore, the proposed bill ratifying the UN’s CFT and Palermo conventions includes a “reservation” arguing that Iran’s recognition of “the struggles of peoples against colonial domination and foreign occupation” does not allow it to recognize the conventions’ “written framework of terrorism.” Hardliners have dismissed even these qualifications, saying they are “worthless” and amount to calls for disarming the Islamic Revolutionary Guard Corps and Hezbollah.

Perhaps what hardliners fear most, however, is how adhering to FATF guidelines might threaten commercial interests affiliated with the IRGC and quasi-governmental organizations. These special interests benefit from the type of lax or murky ownership requirements that FATF reforms would by necessity clear up.

CONCLUSION

Until Iran addresses these issues, FATF is right to blacklist it and call on member states to impose countermeasures. But these measures need not mean the end of FATF engagement with Iran. As it has done so far, the organization should use this week’s public statement to make the path forward clear to both Iran and member states. These states should in turn remain engaged individually, doing their best to ensure that Iran realizes the benefits of compliance and the costs of continued legislative delays.

Katherine Bauer is the Blumenstein-Katz Family Fellow at The Washington Institute.