أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 3155

عشرون عاماً من عهد الملك محمد السادس (الجزء الأول): التطورات المحلية

سارة فوير و رضا عيادي

متاح أيضاً في English

25 تموز/يوليو 2019


"هذا المرصد السياسي هو الأول في سلسلة من جزئين لتقييم التطورات الرئيسية خلال عهد الملك محمد السادس. وسيبحث الجزء الثاني قضايا السياسة الخارجية".

 

في 30 تموز/يوليو، سيحتفل ملك المغرب محمد السادس، البالغ من العمر خمسة وخمسين عاماً، بمرور عشرين عاماً على توليه العرش، حيث ورث في عام 1999 مملكة من ثمانية وعشرين مليون مواطن كانوا يواجهون تحديات اجتماعية واقتصادية كبيرة، بما فيها الافتقار إلى الضروريات الأساسية في المناطق الريفية، وارتفاع معدلات الفقر، وسوق عمل و"ناتج محلي إجمالي" اعتمدا اعتماداً كبيراً على الزراعة، ونسبة بطالة بلغت حوالي 14٪ على الصعيد الوطني وما يقرب من ضعف تلك النسبة بين أوساط الشباب. وعلاوة على ذلك، اتسم عهد والده، الذي دام أربعة عقود، بالقمع السياسي الشديد وانتهاكات حقوق الإنسان، وإن تُوِّج ذلك بانفتاح مُخطط للنظام السياسي والمجتمع المدني قبل الخلافة بفترة وجيزة.

وفي السنوات العشرين التي مرت منذ ذلك الوقت، قطع المغرب أشواطاً كبيرة في العديد من مجالات التنمية الاقتصادية والبشرية. وفي الوقت نفسه، تبنّى محمد السادس إلى حد كبير ميل والده للانفتاح السياسي المحدود، متجنباً التحرر الأعمق الذي كان كثيرون يأملون في أنه سيبدأ العمل على استحداثه. وفي العقود المقبلة، من المرجح أن تعتمد قدرة المغرب على البقاء استثناءً مستقراً للقاعدة الإقليمية المضطربة، على قابلية نجاح هذه المساومة الضمنية.

المدارس، الألواح الشمسية، والصوفية

في رصيد محمد السادس عدد من الإنجازات الاقتصادية الجديرة بالملاحظة. فخلال ثمانية عشر عاماً من فترة حكمه ارتفع "الناتج المحلي الإجمالي" للمغرب من 42 مليار دولار في عام 1999 إلى 110 مليار دولار بحلول عام 2017 (وفقاً لسعر الدولار الأمريكي في عام 2017). أمّا معدل النمو الاقتصادي، الذي لا يزال رهينة التأثيرات المناخية المتغيرة على الزراعة، فبلغ متوسطه 3-4٪ سنوياً، مع توقّع "صندوق النقد الدولي" مؤخراً حصول تحسن في الآفاق الاقتصادية على المدى المتوسط. وتحتل البلاد الآن المرتبة الثانية في المنطقة بعد الإمارات العربية المتحدة من حيث مؤشر سهولة ممارسة الأعمال الخاص بـ "البنك الدولي". وفي خطوة تشير إلى الابتعاد عن نهج والده، استثمر محمد السادس منذ البداية في شمال المغرب المهمل منذ وقت طويل، وكان من نتائج ذلك ميناء طنجة المتوسط - أكبر ميناء على البحر الأبيض المتوسط وفي كل أفريقيا.

وظهرت نقاط إيجابية إضافية فيما يتعلق بالالتحاق بالمدارس، والنهوض بالمرأة والحد من الفقر. ففي عام 1999، كان ثلث الأطفال ممن بلغوا سن التعليم الابتدائي غير ملتحقين بالمدارس. وبعد سلسلة من الإصلاحات، أصبح معدل الالتحاق بالمدارس الابتدائية يبلغ الآن 97٪، مع تحقيق الفتيات الصغيرات أكبر نسبة من المكاسب. وفي عام 2004، أصلح النظام الملكي مدوّنة الأسرة، حيث منح النساء حقوق الطلاق وحضانة الأطفال والوصاية الذاتية مع رفع الحد الأدنى لسن الزواج إلى 18 عاماً. كما تراجع الفقر بشكل ملموس منذ عام 1999، عندما كان حوالي 16٪ من السكان و30٪ من سكان الريف يعيشون عند خط الفقر أو تحته، بينما وصلت هذه الأرقام اليوم إلى 4٪ و 19٪ على التوالي. وبصرف النظر عن ارتفاع معدلات الفقر في المجتمعات الريفية، يحصل اليوم ما يقرب من 100٪ من هذه المجتمعات على الكهرباء، مقارنة بنسبة 18٪ فقط في عام 1999.

وفي أعقاب المساعي التي بُذلت لتوفير الطاقة الكهربائية بصورة شاملة، شرع المغرب في مشروع كبير لتطوير الطاقة المتجددة، وذلك لتقليل اعتماده على واردات النفط والغاز من جهة ولتخفيف الآثار الضارة للتغيرات المناخية من جهة أخرى. وكانت إحدى النتائج تطوير محطة "نور" للطاقة الشمسية، التي هي أكبر مجمع من نوعه في العالم، والذي يمكن أن يجعل المغرب مُصدِّراً للطاقة إلى أوروبا وإفريقيا في نهاية المطاف.

وتتخذ المملكة أيضاً منحى غير نموذجي على الصعيد الإقليمي فيما يتعلق بمقاربتها لمواجهة التطرف الإسلامي. فبعد انقضاء أربع سنوات على اعتلاء محمد السادس العرش، هزّ المغرب أسوأ هجوم إرهابي في تاريخه، حيث قام 12 انتحارياً بتفجير أنفسهم في مواقع سياحية ويهودية مختلفة في العاصمة، مما أسفر عن مقتل ثلاثة وثلاثين مدنياً. ودفع الهجوم العاهل المغربي - الذي كونه "أميراً للمؤمنين" يعتبر أيضاً المرجع الديني الرئيسي في البلاد - إلى إطلاق عمليات إصلاحية شاملة كإخضاع المساجد والمدارس الإسلامية للسيطرة المشددة للدولة، وتجريد مناهج التعليم الديني من المحتوى المتطرف، وتعزيز الصوفية وتيارات الإسلام الأخرى التي يُعتقد أنها تروّج للاعتدال، وتأسيس أكاديمية لتدريب الأئمة للطلاب المنحدرين من شمال وغرب إفريقيا، وعلى نحو متزايد، من أوروبا.

بيد، إن هذه الإصلاحات لم تُحصِّن المملكة من التطرف الداخلي، كما يتبين من المغاربة الذين انضموا إلى تنظيم «الدولة الإسلامية» وغيره من الجماعات الجهادية في سوريا بين عامي 2012 و 2016، والذين بلغ عددهم نحو 2000 فرد. ومع ذلك، فمن خلال التدابير الأمنية المشددة والإصلاحات الدينية، من الواضح أن المغرب نجح في احتواء تهديد التطرف بشكل أفضل من معظم أقرانه في المنطقة.

تدرُّج أم جمود

إذا كان الهجوم في الدار البيضاء قد أعطى دفعاً للتصدي للتطرف الديني، فقد أدى أيضاً إلى تباطؤ الزخم نحو التحرر السياسي الوارد ضمناً في تعهد محمد السادس الذي التزم بأن يحكم بشكل مختلف عن والده. فبعد أن عملت سلسلة من المبادرات المبكرة على توزيع ما يقرب من 185 مليون دولار على أكثر من 16 ألف ضحية لما يسمى بـ "سنوات الجمر والرصاص" التي عرفتها فترة حكم الملك الحسن الثاني، فقد توقع الكثيرون توسيع الحريات المدنية تحت حكم ابنه. ولكن تفجيرات عام 2003، حثّت على سن قانون كاسح لمكافحة الإرهاب أدانته جماعات حقوق الإنسان بسبب تضمّنه تعريفاً واسعاً للغاية للإرهاب ولأنه يُمكّن الحكومة من عرقلة النشاط السياسي السلمي ظاهرياً. واليوم، لا تزال حرية الصحافة وغيرها من الحريات المدنية مقيّدة، كما أن ترتيب منظمة "فريدوم هاوس" (دار الحرية) للمغرب فيما يخص "الحرية الجزئية" لم يتزحزح منذ عشرين عاماً.

وتفاقم الإحباط من وتيرة الإصلاحات في عام 2011، على خلفية انتفاضات "الربيع العربي" التي نشبت في جميع أنحاء الشرق الأوسط. ورداً على الاحتجاجات التي عمّت جميع أنحاء البلاد وطالبت بمزيد من الحقوق السياسية ووضع حد للفساد والبطالة المرتفعة، نظّم محمد السادس استفتاءً دستورياً ودعا إلى إجراء انتخابات جديدة. وتمثّلت النتائج الرئيسية لهذه المبادرات في التمكين الجزئي للسلطة التشريعية، والاعتراف الرسمي بهويات الأقليات العرقية، وإنشاء برلمان جديد يهيمن عليه «حزب العدالة والتنمية». وكان هذا الحزب الإسلامي المعتدل، الذي يستمد جذوره من جماعة «الإخوان المسلمين»، نشطاً في المشهد السياسي المغربي منذ عقود، وقد تخلى منذ فترة طويلة عن معارضته الرسمية للنظام الملكي. (وتدعو «جماعة العدل والإحسان» - المنظمة الإسلامية الرئيسية الأخرى في البلاد - إلى القضاء على الملكية، وبالتالي تم حظرها).

وفي الوقت نفسه، خصص دستور عام 2011 صلاحيات واسعة للملك، ومنذ ذلك الحين أنشأ حلفاؤه أحزاباً جديدة لمواجهة «حزب العدالة والتنمية». أما الديناميكية الناتجة فقد كرّرت إلى حد كبير معالم نظام سياسي مألوف لدى المغاربة منذ زمن طويل، ومفاده: أنّ النظام الملكي الذي لا يرغب في التنازل عن قدر من سلطاته يحكم إلى جانب (أو بالأحرى فوق) الأحزاب السياسية غير القادرة على تنفيذ الأهداف التشريعية المشتركة. كما تم إطلاق برنامج اللامركزية لمنح المزيد من حرية التصرف والمسؤولية للحكومات الإقليمية، ولكن العملية تعطّلت إلى حد كبير. ومن ناحية أخرى، لا يزال الفساد متفشياً. وتبلغ نسبة البطالة بين الشباب، التي كانت عامل رئيسي وراء احتجاجات عام 2011، 22٪ على الصعيد الوطني و43٪ في المناطق الحضرية، وهو رقم مثير للقلق بالنظر إلى أن ما يقرب من نصف المواطنين المغاربة البالغ عددهم 34 مليون نسمة هم دون سن الرابعة والعشرين. ولا يزال التفاوت الاقتصادي على المستوى الذي كان عليه قبل عام 1999 أو أسوأ، كما يتضح من القياسات السنوية لمعامل "جيني" في المغرب، كما أنّ [إمكانية] الوصول إلى الرعاية الصحية اللائقة والتعليم تُعد أمراً محدوداً.

وقد أزكت هذه الظروف نيران سلسلة من الحركات الاحتجاجية في السنوات التي أعقبت "ربيع" المغرب. ففي الفترة 2016-2017، اندلعت مظاهرات حاشدة في منطقة "الريف" التي عادة ما تكون مضطربة بعد مقتل بائع سمك سحقاً بواسطة شاحنة نفايات بينما كان يسعى لاستعادة صيده المُصادر. وأُلقي القبض على أكثر من 150 متظاهراً أثناء حملة القمع التي تلت ذلك وطالت حركة "الحراك الشعبي" التي يقضي قادتها حالياً أحكاماً بالسجن لمدة عشرين عاماً. وفي عام 2018، استَهدَفت مقاطعة غير مسبوقة ثلاث شركات رائدة في المملكة احتجاجاً على الروابط الطويلة الأمد بين رجال الأعمال والنخب السياسية. والجدير بالذكر أنّ اثنين من الشركات يديرهما أفراد لهم صلات معروفة بالقصر.

ووفقاً لآخر استطلاع رأي أجراه "البارومتر العربي"، يريد 49٪ من المغاربة حدوث تغييرات داخلية سريعة (وهي أعلى نسبة من أي دولة عربية أُجرى فيها استطلاع للرأي)، ويرغب 70٪ من البالغين تحت سن الثلاثين في الهجرة من البلاد. إن المعالجة بشكل ملائم لمشاعر الإحباط الكامنة وراء مثل هذه الأرقام ستشكل تحدياً رئيسياً لمحمد السادس مع بداية العقد الثالث لولايته.

اعتبارات لواشنطن

للولايات المتحدة مصلحة واضحة في مساعدة المغرب على الحفاظ على استقراره النسبي، لا سيّما بالنظر إلى الغموض الذي يجتاح الجزائر المجاورة. ويعتمد هذا الاستقرار إلى حد كبير على قدرة الرباط على مواصلة تنفيذ الإصلاحات بطريقة تقلل من دوافع الاضطراب الاجتماعي مع تجنب الفوضى والانحدار السلطوي الذي شوهد في أجزاء أخرى من المنطقة. كما يمكن لواشنطن تعزيز فرص نجاح المملكة من خلال إشراكها بفعالية أكبر في مجال التنمية.

لقد سبق للمساعدات الأمريكية المستهدفة أن حققت نتائج باهرة في عهد محمد السادس. على سبيل المثال، أفادت بعض التقارير أن منحة من "مؤسسة التصدي لتحديات الألفية" أمدها خمس سنوات بقيمة 697 مليون دولار خلال الفترة بين عامي 2008 و2013 قد سهّلت جهود المغرب للحد من الفقر. كما أن اتفاقية أخرى أبرمتها "مؤسسة التصدي لتحديات الألفية"، بلغت قيمتها 450 مليون دولار، قد دخلت حيّز التنفيذ في عام 2017، بهدف توفير فرص العمل ودعم إنتاجية الأراضي. بيد، سعت إدارة ترامب مراراً وتكراراً إلى تقليص حزمة المساعدات السنوية، وربما يعود ذلك إلى أن الهدوء النسبي الذي يسود المغرب يغني عن الحاجة إلى المساعدة. غير أنه نظراً للمشاكل الاقتصادية المستمرة التي تعاني منها المملكة والمؤشرات المتزايدة للإحباط الاجتماعي، ينبغي على الإدارة الأمريكية أن تعيد النظر في هذا الموقف.

ومن المجالات التي تستدعي مزيداً من الاهتمام - والتي قد تلقى تجاوباً كبيراً من الرباط بشكل خاص - نذكر الاستثمار في القطاع الخاص في المغرب. وعلى وجه التحديد، ينبغي أن تنظر إدارة ترامب في إنشاء صندوق للمشاريع المغربية-الأمريكية، بناءً على النموذج الناجح للغاية الذي وضعته الإدارات الأمريكية السابقة مع مختلف الحلفاء  في أوروبا الشرقية. ومن شأن هذا الصندوق أن يحفز نمو القطاع الخاص الذي تَمُسّ الحاجة إليه في المملكة ويمكن أن يوفّر فرصاً لإقامة مشاريع تجارية مشتركة مع شركات أمريكية.

وبالطبع، سيتعثّر أي تعاطي مع المغرب طالما يكون وجود واشنطن الدبلوماسي محدوداً. لذلك، فإن إرسال سفير إلى الرباط لا يزال يشكل أولوية عاجلة.

 

سارة فوير زميلة مساعدة في معهد واشنطن، الذي عمل فيه رضا عيادي مساعداً باحثاً في الفترة 2018-2019.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 3155

Twenty Years Under King Mohammed VI (Part 1): Domestic Developments

Sarah Feuer and Reda Ayadi

Also available in العربية

July 25, 2019


America’s oldest Arab ally has made significant economic progress since 1999, but grievances regarding social issues and political reform continue to pose a challenge.

This PolicyWatch is the first in a two-part series assessing key developments during King Mohammed’s reign to date. Read Part 2, which examines foreign policy issues.

On July 30, Morocco’s fifty-five-year-old ruler Mohammed VI will commemorate twenty years on the throne. In 1999, he inherited a kingdom of twenty-eight million citizens facing considerable socioeconomic challenges, including a lack of basic necessities in rural areas, high poverty, a labor market and GDP too reliant on agriculture, and unemployment hovering around 14% nationally and nearly double that among youths. Moreover, his father’s four-decade reign had been marked by severe political repression and human rights abuses, albeit capped by a controlled opening of the political system and civil society shortly before succession.

In the twenty years since then, Morocco has made significant strides in several areas of economic and human development. At the same time, Mohammed has largely adopted his father’s preference for limited political openings, eschewing the deeper liberalization many hoped he would introduce. In the coming decades, Morocco’s ability to remain a stable exception to the chaotic regional rule will likely depend on the viability of this implied bargain.

SCHOOLS, SOLAR PANELS, AND SUFIS

Mohammed’s scorecard includes a number of noteworthy economic achievements. Morocco’s GDP rose from $42 billion in 1999 to $110 billion by 2017 (in 2017 U.S. dollars); economic growth, while still beholden to variable weather effects on agriculture, has averaged 3-4% annually, with the IMF recently predicting an improved economic outlook in the medium term; and the country now ranks second in the region after the United Arab Emirates on the World Bank’s Ease of Doing Business Index. Signaling a shift from his father, Mohammed invested in Morocco’s long-neglected north early on, one result of which was Tanger Med, the largest port on the Mediterranean Sea and in all of Africa.

Additional bright spots have appeared in school enrollment, women’s advancement, and poverty reduction. In 1999, fully one-third of primary-age children were not attending school. Following a series of reforms, primary school enrollment now stands at 97%, with the biggest gains among young girls. In 2004, the monarchy reformed the code of family law (mudawanna), granting women the rights to divorce, child custody, and self-guardianship while raising the minimum marriage age to eighteen. Poverty has fallen substantially since 1999, when roughly 16% of the population and 30% of rural inhabitants were living at or below the poverty line; today those figures are 4% and 19%. Notwithstanding their higher poverty rates, nearly 100% of rural communities now have access to electricity, compared to only 18% in 1999.

Following the push toward mass electrification, Morocco embarked on a major renewable energy development project, partly to reduce its reliance on hydrocarbon imports and partly to mitigate the adverse effects of climate change. One result has been the development of the Noor solar power plant, the largest such complex in the world and one that could ultimately make Morocco an energy exporter to Europe and Africa.

The kingdom is also a regional outlier in its approach to countering Islamist extremism. Four years into Mohammed’s reign, Morocco was rocked by the worst terrorist attack in its history, with twelve suicide bombers blowing themselves up at various tourist and Jewish sites in the capital, killing thirty-three civilians. The attack prompted the king—who as “Commander of the Faithful” is also the country’s chief religious authority—to launch comprehensive reforms such as bringing mosques and Islamic schools under tighter state control, stripping religious education curricula of extremist content, promoting Sufism and other streams of Islam believed to promote moderation, and establishing an imam training academy for students from North and West Africa and, increasingly, Europe.

These reforms have not immunized the kingdom from homegrown extremism, as attested by the estimated 2,000 Moroccans who joined the Islamic State and other jihadist groups in Syria between 2012 and 2016. Still, through a blend of heightened security measures and religious reforms, the country has evidently contained the threat of extremism better than most of its regional peers.

GRADUALISM OR GRIDLOCK?

If the Casablanca attack fueled a push to counter religious extremism, it also slowed the momentum toward political liberalization implied in Mohammed’s pledge to rule differently than his father had. After a series of early initiatives distributed approximately $185 million to over 16,000 victims of King Hassan II’s so-called “Years of Lead,” many expected civil liberties to expand under his son. But the 2003 bombings spurred a sweeping antiterrorism law that human rights groups condemned for enshrining an overly broad definition of terrorism and enabling the government to obstruct ostensibly peaceful political activity. Today, press freedom and other civil liberties remain restricted, and Morocco’s Freedom House ranking of “partly free” hasn’t budged in twenty years.

Frustration with the pace of reforms boiled over in 2011, against the backdrop of “Arab Spring” uprisings throughout the Middle East. In response to nationwide protests demanding greater political rights and an end to corruption and high unemployment, Mohammed organized a constitutional referendum and called for new elections. The main results of these initiatives were partial empowerment of the legislative branch, formal recognition of minority ethnic identities, and a new parliament dominated by the Justice and Development Party (PJD). This mildly Islamist party, with roots in the Muslim Brotherhood, had been active in Morocco’s political landscape for decades and had long since dropped its formal opposition to the monarchy. (The country’s other main Islamist organization, al-Adl wal-Ihsan, advocates eliminating the monarchy and is thus banned.)

At the same time, the 2011 constitution reserved considerable powers for the king, and his allies have since built new parties to counteract the PJD. The resulting dynamic largely reproduced the contours of a political system long familiar to Moroccans: a monarchy unwilling to cede much power governs alongside (or, rather, above) political parties that are unable to advance shared legislative goals. A decentralization program was initiated to grant more discretion and responsibility to regional governments, but the process has largely stalled. Meanwhile, corruption remains rampant; youth unemployment, a driving factor behind the 2011 protests, stands at 22% nationally and 43% in urban areas, a sobering figure given that nearly half of Morocco’s 34 million citizens are under age twenty-four; economic inequality, as reflected in annual measures of Morocco’s Gini coefficient, remains at pre-1999 levels or worse; and access to decent healthcare and education is limited.

Such conditions fueled a series of protest movements in the years following Morocco’s “Spring.” In 2016-2017, mass demonstrations broke out in the traditionally restive Rif region after a local fishmonger was crushed to death by a garbage truck as he sought to retrieve his confiscated catch. More than 150 protestors were arrested in the ensuing crackdown on the al-Hirak al-Shaabi movement, whose leaders are currently serving twenty-year jail sentences. In 2018, an unprecedented boycott targeted three of the kingdom’s leading companies in protest of longstanding links between business and political elites. Notably, two of the companies are run by individuals with known ties to the palace.

According to the latest Arab Barometer poll, 49% of Moroccans want rapid domestic change (the highest percentage of any Arab country polled), and 70% of adults under age thirty wish to emigrate. Adequately addressing the frustrations behind such figures will be a central challenge for Mohammed as he enters his third decade of rule.

CONSIDERATIONS FOR WASHINGTON

The United States has a clear interest in helping Morocco preserve its relative stability, particularly given the uncertainties gripping Algeria next door. That stability largely depends on Rabat’s ability to continue implementing reforms in a way that reduces the drivers of social unrest while avoiding the chaos and authoritarian regression seen elsewhere in the region. Washington can boost the kingdom’s chances of success by more actively engaging it in the development arena.

Targeted U.S. assistance has already yielded substantial results under Mohammed VI. For example, a five-year Millennium Challenge Corporation grant of $697 million in 2008-2013 reportedly facilitated Morocco’s poverty reduction efforts. A second MCC “compact” of $450 million went into effect in 2017, rightly targeting job creation and land productivity. But the Trump administration has repeatedly sought to reduce its annual aid package, perhaps reasoning that Morocco’s relative calm obviates the need for assistance. Given the kingdom’s ongoing economic woes and growing indicators of social frustration, the administration should reconsider this stance.

One area that warrants greater attention—and to which Rabat would be especially receptive—is investment in Morocco’s private sector. Specifically, the Trump administration should consider creating a Moroccan-American Enterprise Fund, based on the highly successful model established by previous administrations with various Eastern European allies. Such a fund would spur much-needed private-sector growth in the kingdom and could even create opportunities for joint business ventures with American firms.

Of course, any engagement with Morocco will be hampered to the extent that Washington’s diplomatic presence remains limited. Accordingly, sending an ambassador to Rabat remains an urgent priority.

Sarah Feuer is an associate fellow with The Washington Institute, where Reda Ayadi was a research assistant from 2018 to 2019.