أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2538

الوجود العسكري التركي في العراق: رادع استراتيجي معقد

كان كاسابوغلو و سونر چاغاپتاي

متاح أيضاً في English

22 كانون الأول/ديسمبر 2015


إن الأزمة الأخيرة بين بغداد وأنقرة، على خلفية الوجود العسكري التركي في قاعدة التدريب الأمامية في ناحية بعشيقة الواقعة في شمال العراق، قد سلطت الضوء على قضية تعود إلى عام 1992. ويكمن إرجاع الدافع الاستراتيجي لهذا الانتشار الأمامي التركي إلى نقلة نوعية كانت قد سُجلت في التسعينيات، عندما تبنت "القوات المسلحة التركية" استراتيجية صراع منخفض الحدة رداً على تهديدات إرهابية صادرة عن «حزب العمال الكردستاني». ويشكل الانتشار الحالي امتداداً لردة فعل أنقرة الجيوستراتيجية على الحروب الصغيرة على طول حدودها الجنوبية، ومن غير المرجح أن تنسحب "القوات المسلحة التركية" من شمال العراق في المستقبل القريب إلى المتوسط.

الطريق إلى الوجود التركي الدائم

في خضمّ التحدي العنيف الذي طرحه «حزب العمال الكردستاني» في بداية التسعينيات، استبدلت "القوات المسلحة التركية" نظام المعركة المرتكز على الفرق الثقيلة الذي كانت تطبقه في حقبة الحرب الباردة بقوة مرتكزة على ألوية تتمتع بقدرة عالية على التنقل وقابلة للانتشار بسرعة. وفي ذلك الوقت، كان مقاتلو «حزب العمال الكردستاني» في المناطق الحدودية الجبلية في شمال العراق يلجأون إلى التنقلات الليلية لتعزيز تحركاتهم وحماية أنفسهم ضد القوات التركية. ورداً على ذلك، قامت "القوات المسلحة التركية" بتحسين قدرات سلاحها الجوي من خلال شراء مروحيات هجومية ومروحيات خدمات مزودة برؤية ليلية واستخدامها لعمليات الكوماندو [المغاوير] القوية القائمة على الدعم الجوي عن قرب والهجوم الجوي.

كما تبنت "القوات المسلحة التركية" استراتيجية قائمة على البحث والتدمير بدلاً من مقاربتها الدفاعية السابقة المرتكزة على المراكز العسكرية، وقامت بتعزيز وحدات المغاوير النخبوية المتمركزة في الجبال لهذه الغاية. وقد أتى هذا التحول بثماره، إذ أدى إلى نشر "اللواء البرمائي التابع للبحرية التركية" لإنجاز عمليات مكافحة الإرهاب في جنوب شرق الأناضول وعلى طول الحدود العراقية.

ولكن، بالرغم من هذا التحول الهائل، استمرت "القوات المسلحة التركية" في مواجهة التحدي الذي تمثّل باستفادة «حزب العمال الكردستاني» إلى حد كبير من الفراغ في السلطة في شمال العراق في أعقاب "حرب الخليج" الأولى. وفي ذلك الوقت، كانت قيادة الحزب مرتكزةً في سوريا وسهل البقاع في لبنان الذي كان خاضعاً للاحتلال السوري، حيث أمّن لها الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد، والد الدكتاتور السوري الحالي بشار الأسد، ملاذاً آمناً منذ مطلع الثمانينيات. إلا أن المناطق الحدودية التركية- السورية كانت بمعظمها عبارة عن أراضٍ منخفضة زُرعت بحقول ألغام واسعة منذ بداية الحرب الباردة، وبالتالي لم تكن مناسبةً لغارات «حزب العمال الكردستاني» على المراكز العسكرية التركية. لذلك، أقام الحزب مناطق تجمّع/إنطلاق وقواعد عمليات في ظل فراغ السلطة الذي كان سائداً في شمال العراق، والذي استغله الحزب لإعادة تنظيم صفوفه بعد عمليات مكافحة الإرهاب التركية. وعلى الرغم من أنّ أنقرة كانت قد وقّعت "اتفاق تعاون على حفظ أمن الحدود" مع العراق في الثمانينيات، إلاّ أنّ الوثيقة لم تسمح سوى بالقيام بأعمال ملاحقات عنيفة في أعقاب شن هجمات إرهابية، وليس بعمليات واسعة النطاق وطويلة الأمد.

ومع ذلك، شنت تركيا حملة عسكرية طموحة عبر الحدود منذ عام 1992، من خلال نشر ما يقرب من 15 ألف جندي من القوات الجوية والجيش والدرك للمشاركة في العمليات في شمال العراق. وكانت تلك ثاني أكبر حملة تشنها تركيا في أعقاب تدخلها العسكري في قبرص في عام 1974، وقد ألحقت خسائر فادحة بـ «حزب العمال الكردستاني». وفي عام 1995، شنت "القوات المسلحة التركية" حملةً أكبر ضخامة، هي "عملية الفولاذ الأولى"، عبر نشر حوالي 35 ألف جندي على مسافة وصلت إلى حد 60 كيلومتراً في عمق الأراضي العراقية ومن خلال تعبئة "القيادة الجوية التكتيكية الثانية"، المتمركزة في مدينة ديار بكر وفقاً لنظام المعركة العقائدي للقوات الجوية في ذلك الحين. وقد توغّلت "قوات العمليات الخاصة" بشكل أعمق داخل الأراضي العراقية بهدف جمع الاستخبارات العسكرية. وتبع ذلك سلسلة من العمليات متعددة الألوية في عام 1997، من بينها "عملية المطرقة".

ولتحقيق هدفها الأسمى المتمثل في اكتساب عمق استراتيجي في شمال العراق، بدأت "القوات المسلحة التركية" بإرساء وجود دائم لها بالتزامن مع حملاتها عبر الحدود. وفي عام 1994، اندلعت حرب أهلية بين الفصيلين الكرديين الرئيسيين في شمال العراق هما «الحزب الديمقراطي الكردستاني»، و «الاتحاد الوطني الكردستاني» الذي كان متحالفاً مع إيران و «حزب العمال الكردستاني» في ذلك الحين. وقد بقيت الحرب مستعرّةً بالرغم من وقف إطلاق النار المتكرر، الأمر الذي مهد الطريق لوجود تركي مفتوح الأفق في عدة قواعد عراقية، مع تعاون «الحزب الديمقراطي الكردستاني» الضمني والصريح تدريجياً. وبحلول نهاية العقد، أصبح ذلك الوجود عبارة عن قوة بحجم لواء تركز على ثلاثة أهداف: ضمان الاستقرار في شمال العراق ومحاربة النفوذ الإيراني من خلال هيمنة «الاتحاد الوطني الكردستاني» والحد من استخدام «حزب العمال الكردستاني» للمنطقة كملاذ آمن ونقطة انطلاق.

تقييم الانتشارات الحالية

وفقاً لأدلة من مصادر مفتوحة، يتمحور وجود تركيا الحالي في شمال العراق حول تشكيلة مدرعة مدعَمة بحجم كتيبة في مطار بامرني في منطقة «حكومة إقليم كردستان». وتتمركز كتيبة مغاوير في قرية "كاني ماسي" تتمثل مهمتها المتعلقة بأمن الحدود بمنع توغل «حزب العمال الكردستاني». بالإضافة إلى ذلك، تقوم وحدات "العمليات الخاصة" بمهام اتصال مع مسؤولين في «حكومة إقليم كردستان» و«الحزب الديمقراطي الكردستاني» و«الاتحاد الوطني الكردستاني» منذ أكثر من عقدين من الزمن.

فضلاً عن ذلك، فإن بروز تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» («داعش»)/«الدولة الإسلامية» قد دفع تركيا إلى نشر قواتها ضمن نطاق أكثر عمقاً داخل شمال العراق. ففي ربيع عام 2015، أرسلت أنقرة جنوداً إلى ناحية بعشيقة بالقرب من الموصل وخارج المناطق الخاضعة لسيطرة «حكومة إقليم كردستان»، وذلك بهدف تدريب العرب السنة والأكراد على محاربة تنظيم «الدولة الإسلامية». وفي وقت سابق من هذا الشهر، أرسلت أنقرة قوة بحجم كتيبة من "لواء المغاوير الثالث"، مدعومةً من حوالي 25 دبابةً من طراز "M-60A3  "، إلى المنطقة. وتجدر الإشارة إلى أنه قد أعيد تنظيم "القوات البرية التركية" وفقاً لأجندة تحديث حازمة في العقد الأول من الألفية الحالية، وأصبحت ألوية المغاوير التابعة لها تتضمن اليوم عناصر محترفة إلى حد كبير.

وبتشجيع من طهران وموسكو، انتقدت بغداد الوجود التركي في بعشيقة، حتى أنها هددت في الآونة الأخيرة بتقديم شكوى ضد أنقرة في مجلس الأمن الدولي. وعلى أثر ذلك، نقلت "القوات المسلحة التركية" معظم قواتها إلى الأراضي الخاضعة لسيطرة «حكومة إقليم كردستان» في الوقت الراهن، أملاً في التخفيف من حدة التوتر.

الانعكاسات على واشنطن

في الوقت الحاضر، لدى تركيا ما يقرب من 3000 جندي في العراق. وعلى الرغم من أن هذه القوات لا يمكنها بذل القوة اللازمة لاستعادة الموصل أو حماية منطقة «حكومة إقليم كردستان» بأكملها من تنظيم «الدولة الإسلامية»، إلا أنها تؤدي بعض المهام الرئيسية التي قد تخدم المصالح الأمريكية. 

أولاً، من خلال نشر دبابات وكتيبة مغاوير قوية بالقرب من المواقع الخاضغة لسيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» في الموصل، سلطت أنقرة الضوء على موقعها السياسي- العسكري في شمال العراق. ومن خلال نقل جنودها بدلاً عن سحبهم بالكامل، أشارت أنقرة بأنها مستعدة لاستخدام أدوات القوة الصارمة في العراق عبر العمل مع «حكومة إقليم كردستان»، مستعرضةً بذلك نفوذها ضد «حزب العمال الكردستاني» وتنظيم «الدولة الإسلامية».

ثانياً، من منظور عسكري محض، إن الانتشار الأمامي قد يمهد الطريق أمام توغل أوسع في إطار المتابعة إذا ما دعت الحاجة. فتركيا تقصف مخيمات تابعة لـ «حزب العمال الكردستاني» في شمال العراق منذ عام 2007، وتحصل على مساعدة الولايات المتحدة في الاستيلاء على الأهداف. وإذا شعرت يوماً بالحاجة إلى شن عملية برية أيضاً، فقد يكون انتشار 3000 جندي وعشرات دبابات القتال الرئيسية عبر الحدود أشبه بامتلاك قوة للرد السريع داخل العراق، سواء ضد «حزب العمال الكردستاني» أو تنظيم «الدولة الإسلامية».

ثالثاً، يبدو أن أنقرة تتفاعل مع ما يُعرف بـ "عقيدة جيراسيموف" التي تتبعها روسيا، والتي تنشئ من خلالها موسكو دائرة نفوذ في بلاد الشام عبر مقاربات غير ممنهجة، مثل التنسيق مع طهران وبغداد ودمشق بشأن مسارات صواريخ "كروز" من بحر قزوين إلى الداخل السوري. ورداً على ذلك، تستخدم أنقرة قواتها العسكرية الخاصة لتُظهر عدم استعدادها للتراجع في إطار التنافس الإقليمي مع موسكو وطهران. ومن الأهمية بمكان أن يُشار هنا إلى أن مراكز الانتشار الرئيسية للقوات التركية هي قرب الموصل -- مدينة عثمانية سابقاً تنازعت تركيا مع الإمبراطورية البريطانية على ملكيتها بعد الحرب العالمية الأولى. ومنذ ذلك الحين، بقيت هذه المدينة تستحوذ اهتمام أنقرة. وبعد "حرب العراق"، أنشأت أنقرة علاقات جيدة مع العرب السنة في الموصل، بمن فيهم المحافظ السابق أثيل النجيفي وعائلته التي تتمتع بنفوذ واسع.

وعلى الرغم من أن الوحدات الأمامية التركية المنتشرة لا يمكنها تغيير الواقع العسكري في مجال واسع من العمليات، إلا أنه من المهم التأكيد على أن أي اعتداء يطال هذه الوحدات، على غرار الهجوم الذي شنه تنظيم «الدولة الإسلامية» مؤخراً على مخيم بعشيقة، قد يؤدي إلى التصعيد. وفي الوقت الحاضر، سحبت أنقرة معظم عناصرها من بعشيقة، ولم تُبقِ سوى المدرِّبين. وبغض النظر عن تواجد هذه القاعدة أو غيابها، أنشأت تركيا بالفعل قوة رادعة معقدة في شمال العراق. بيد، إن أي انتشار أمامي جديد بالقرب من الجبهات الأمامية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، في بعشيقة أو في أي منطقة أخرى، قد يجعل من القوات التركية هدفاً في المستقبل.

 

كان كاسابوغلو هو محلل دفاعي في "مركز الدراسات الاقتصاد والسياسة الخارجية" (EDAM) الذي مقره في اسطنبول. وهو حاصل على درجة الدكتوراه من "معهد الأبحاث الاستراتيجية" في "الكلية العسكرية التركية". سونر چاغاپتاي هو زميل "باير فاميلي" ومدير برنامج الأبحاث التركية في معهد واشنطن، ومؤلف الكتاب باللغة الانكليزية "صعود تركيا: أول قوة مسلمة في القرن الحادي والعشرين" ("بوتوماك بوكس").

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2538

Turkey's Military Presence in Iraq: A Complex Strategic Deterrent

Can Kasapoglu and Soner Cagaptay

Also available in العربية

December 22, 2015


Despite moving some forces away from Mosul under pressure from Baghdad, Turkey still retains a robust cross-border presence that could help counter any PKK or Islamic State hostilities in northern Iraq.

The recent crisis between Baghdad and Ankara over Turkey's military presence at the northern Iraqi forward training base of Bashiqa has put a spotlight on an issue that stretches back to 1992. The strategic rationale of this Turkish forward deployment can be traced back to a paradigm shift in the 1990s, when the Turkish Armed Forces (TAF) adopted a low-intensity conflict strategy in response to terrorist threats from the Kurdistan Workers Party (PKK). The current deployment is an extension of Ankara's geostrategic reaction to small wars along its southern borders, and TAF is unlikely to pull back in the near to midterm.

THE ROAD TO A PERMANENT TURKISH PRESENCE

At the peak of the violent PKK challenge in the early 1990s, TAF replaced its Cold War-era, heavy-division-based order of battle with a highly mobile and rapidly deployable brigade-based force. At the time, PKK militants in the mountainous border areas of northern Iraq were using nighttime movements to enhance mobility and protect themselves against Turkish forces. In response, TAF improved its army aviation capabilities by procuring attack and utility helicopters with night vision, using them for robust close air support and air assault commando operations.

TAF also adopted a search-and-destroy strategy in place of its earlier outpost-based defensive approach, reinforcing its elite mountain commando units to that end. The transformation bore results, leading to the deployment of a Turkish Navy Amphibious Brigade battalion for counterterrorism operations in southeastern Anatolia and along the Iraqi border.

Despite this dramatic transformation, however, TAF still faced a challenge: the PKK was greatly benefiting from the power vacuum in northern Iraq following the first Gulf War. At the time, the group's leadership was based in Syria and the Beqa Valley of Syrian-occupied Lebanon, where it had been given safe haven by Hafiz al-Assad, father of current Syrian dictator Bashar al-Assad, since the early 1980s. Yet the Turkish-Syrian border areas were predominantly lowland and had been pockmarked by extensive minefields since the beginning of the Cold War, so they were not suitable for PKK raids on Turkish outposts. Thus, the group established staging areas and operating bases in the vacuum of northern Iraq, which it used to reconstitute itself after Turkish counterterrorism operations. Although Ankara had signed a Border Security Cooperation Agreement with Iraq in the 1980s, the document only allowed hot-pursuit efforts following terrorist attacks, not long-term wide-scale operations.

Nevertheless, Turkey launched an ambitious cross-border military campaign starting in 1992, deploying some 15,000 Air Force, Army, and Gendarmerie personnel for operations in northern Iraq. The campaign was Turkey's second-largest after the 1974 military intervention in Cyprus, and it inflicted heavy casualties on the PKK. In 1995, TAF initiated an even larger campaign, Operation Steel-1, deploying some 35,000 troops as far as sixty kilometers deep into Iraqi territory and mobilizing the 2nd Tactical Air Command, located in Diyarbakir according to the Air Force's doctrinal order of battle at the time. Special Operations Forces penetrated even more deeply for military intelligence purposes. A series of multi-brigade operations followed in 1997, including Operation Hammer.

To meet its overarching goal of gaining strategic depth in northern Iraq, TAF began to build a permanent presence in tandem with its cross-border campaigns. In 1994, a civil war erupted between the two main Kurdish factions in the north: the Kurdistan Democratic Party (KDP) and the Patriotic Union of Kurdistan (PUK), which was aligned with Iran and the PKK at the time. The war raged on despite numerous ceasefires, paving the way for an open-ended Turkish presence at several Iraqi bases with the KDP's tacit and gradually open cooperation. By decade's end, this presence amounted to a brigade-size force focused on three objectives: ensuring stability in northern Iraq, preventing Iranian influence through PUK domination, and curbing PKK use of the area as a safe haven and staging ground.

ASSESSING CURRENT DEPLOYMENTS

Open-source evidence suggests that Turkey's current presence in northern Iraq is centered on a reinforced battalion-size armor formation at Bamerni Airport in the Kurdistan Regional Government (KRG). A commando battalion is positioned in Kani Masi with a border security mission intended to prevent PKK infiltration. In addition, Special Operations units have been conducting liaison missions with KRG, KDP, and PUK officials for over two decades.

Moreover, the rise of the Islamic State (IS) spurred Turkey to deploy forces even deeper inside northern Iraq. In spring 2015, Ankara sent troops to Bashiqa -- which lies near Mosul, outside KRG-controlled areas -- to train Sunni Arabs and Kurds against IS. And earlier this month, it sent a battalion-size force from the 3rd Commando Brigade there, supported by some twenty-five M-60A3 tanks. It should be mentioned that the Turkish Land Forces were reorganized under an assertive modernization agenda in the 2000s, and its commando brigades are now manned with professional troops to a considerable extent.

Encouraged by Tehran and Moscow, Baghdad criticized Turkey's presence in Bashiqa, most recently threatening to take Ankara to the UN Security Council. In response, TAF has relocated most of its forces to KRG-controlled territory for now, hoping to alleviate the tension.

IMPLICATIONS FOR WASHINGTON

At present, Turkey has around 3,000 troops in Iraq. Although this contingent would not reflect adequate force generation to recapture Mosul or protect the entire KRG area from IS, it serves some key functions that could benefit U.S. interests.

First, by deploying a robust commando battalion and tanks near IS positions in Mosul, Ankara has underscored its political-military position in northern Iraq. And by relocating its troops instead of withdrawing them altogether, Ankara has signaled that it is ready to use hard-power assets in Iraq by working with the KRG, thereby projecting its influence against the PKK and IS.

Second, from a purely military standpoint, the forward deployment could spearhead a larger follow-on incursion if needed. Turkey has been bombarding PKK camps in northern Iraq since 2007, with U.S. assistance in target acquisition. If it ever felt the need to launch a ground operation as well, having 3,000 troops and dozens of main battle tanks waiting across the border could be tantamount to having a rapid reaction force inside Iraq -- whether against the PKK or IS.

Third, Ankara seems to be reacting to Russia's so-called "Gerasimov Doctrine," whereby Moscow is establishing a sphere of influence in the Levant through nonlinear approaches, such as coordinating with Tehran, Baghdad, and Damascus on cruise missile flight paths from the Caspian Sea into Syria. In response, Ankara is using its own military to signal that it will not stand down in the regional competition with Moscow and Tehran. Significantly, its main deployments have been near Mosul, a formerly Ottoman city whose ownership Turkey contested with the British Empire after World War I. Ankara has maintained an interest in the city ever since; after the Iraq War, it established good contacts with Sunni Arabs in Mosul, including former governor Atheel al-Nujaifi and his highly influential family.

Although Turkey's forward-deployed units cannot change the military reality in a wide area of operations, it is important to underline that any hostility against them -- such as the recent IS attack on Bashiqa camp -- could lead to escalation. For the time being, Ankara has pulled most of its personnel back from Bashiqa, leaving only trainers. With or without that base, Turkey has already established a complex deterrent in northern Iraq. Yet any new forward deployments near the front lines with IS -- at Bashiqa or elsewhere -- could make Turkish forces a target in the future.

Can Kasapoglu is a defense analyst at the Istanbul-based Center for Economics and Foreign Policy Studies (EDAM). He holds a PhD from the Strategic Research Institute at the Turkish War College. Soner Cagaptay is the Beyer Family Fellow and director of the Turkish Research Program at The Washington Institute, and author of The Rise of Turkey: The Twenty-First Century's First Muslim Power (Potomac Books).