أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المنتدى السياسي

التهديد المستمر من تنظيمي «الدولة الإسلامية» و «القاعدة»: وجهة نظر الأمم المتحدة

ادموند فيتون براون

متاح أيضاً في English

6 شباط/فبراير 2020


"في 6 شباط/فبراير، خاطب إدموند فيتون براون، «منسق [فريق] الدعم التحليلي ومراقبة العقوبات» التابع للأمم المتحدة، منتدى سياسي في معهد واشنطن. وفيما يلي ملاحظاته المعدة مسبقاً".

أُنشئ "فريق الرصد" في عام 2004 من أجل دعم اللجنة المكلفة بتطبيق قرار "مجلس الأمن الدولي" رقم 1267 (1999) وفرض عقوبات على حركة «طالبان» وتنظيم «القاعدة» والأفراد والجماعات والكيانات المرتبطة بهذه المنظمات الإرهابية. ومن خلال سلسلة من القرارات المحدّثة بين تلك الفترة وعام 2017، يدعم الفريق الآن لجنتين تابعتين لـ"مجلس الأمن": "لجنة مجلس الأمن" المنشأة عملاً بالقرار 1267 (1999) و1989 (2011) و2253 (2015) بشأن تنظيمي «الدولة الإسلامية في العراق والشام» («داعش») و «القاعدة» وما يرتبط بهما من أفراد وجماعات ومنشآت وكيانات (ما يعرف بـ"لجنة القرار 1267") التي تركز على التنظيمين المذكورين و"لجنة الجزاءات 1988" التي تُعنى بالعقوبات المفروضة على حركة «طالبان».

واليوم، سأركز بشكل خاص على النتائج الأخيرة التي توصل إليها الفريق فيما يتعلق بالتهديد العالمي الذي يشكله تنظيما «الدولة الإسلامية» و «القاعدة». ولكن قبل القيام بذلك، سأقدم لمحة موجزة عن التفويض الذي يتمتع به فريق الرصد ومسؤولياته.

يتألف "فريق الدعم التحليلي ورصد الجزاءات" بشأن تنظيم «القاعدة» من عشرة خبراء من عشر دول أعضاء ويقع مقره في نيويورك، ويدعم "مجلس الأمن" من خلال:

·       تقييم التهديد العالمي الذي يطرحه تنظيما «الدولة الإسلامية» و «القاعدة» عن طريق تقارير نصف سنوية وإحاطات شفهية منتظمة مقدمة إلى "لجنة القرار 1267" ومن خلال صياغة الجزء المتعلق بالتهديد من التقرير الدوري للأمين العام للأمم المتحدة بشأن تنظيم «داعش». فضلاً عن ذلك، نعدّ مرة واحدة سنوياً تقريراً بشأن التهديد الذي تطرحه حركة «طالبان» على السلام والاستقرار في أفغانستان.  

·       جمع المعلومات من الدول الأعضاء حول الأفراد والكيانات ضمن تنظيم «القاعدة» ولوائح "لجنة الجزاءات 1988" لضمان أن تبقى هذه التصنيفات محدّثة ودقيقة ومفصلة بما يكفي من أجل تحديد هويتهم بشكل حاسم. وفي السياق نفسه، نقوم بزيارات مكثفة إلى الدول الأعضاء من أجل زيادة الوعي بشأن أنظمة العقوبات وطرح اقتراحات تصنيف جديدة.  

·       إعداد التوصيات وتقديمها من أجل زيادة فعالية تدابير العقوبات الثلاثة (تجميد الأصول وحظر السفر و / أو حظر توريد الأسلحة). كما نسعى إلى تحسين تطبيق العقوبات وتقيّد الدول الأعضاء بها.

وبهدف تعزيز هذه المهام، يعمل الفريق على تنفيذ تفويضه العالمي بالتعاون مع الدول الأعضاء وبعثات الأمم المتحدة ووكالاتها وجهات أخرى ذات صلة. على سبيل المثال، نتعاون مع "الإنتربول" و"منظمة الطيران المدني الدولي" و"منظمة الجمارك العالمية" و"فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية" والجهات الإقليمية التابعة لها. كما نتعاون مع كيانات ذات صلة من القطاع الخاص لتقييم الطبيعة المتغيرة للتهديد الإرهابي وتعزيز التقيّد بالعقوبات.

نحن مفوّضون بشكل صريح بـ "التشاور بثقة مع الأجهزة الاستخباراتية والأمنية التابعة للدول الأعضاء"، وهذا ما يميزنا عن الكيانات الأخرى للأمم المتحدة. وبهذه الطريقة، نقدّم قدرات متخصصة مهمة للمساعي الشاملة لمكافحة الإرهاب التي تبذلها الأمم المتحدة. ويوفّر تقييمنا للتهديد جزءاً من الأساس الذي تعتمده كيانات مكافحة الإرهاب الأممية الأخرى من ناحية منح الأولوية لهذه المسألة.

علاوةً على ذلك، ومن أجل دعم أوجه التآزر والكفاءة بين وكالات الأمم المتحدة، يتعاون الفريق مع "مكتب مكافحة الإرهاب" و"المديرية التنفيذية لمكافحة الإرهاب". ونشارك في استراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب - بما في ذلك "اتفاق الأمم المتحدة العالمي لتنسيق مكافحة الإرهاب" وفرقه العاملة - ونتعاون مع كيانات أخرى وقعت على هذا الاتفاق.  

ويُنظم الفريق اجتماعات إقليمية دورية مغلقة تجمع قيادات أجهزة الاستخبارات والأمن في مجال مكافحة الإرهاب في أنحاء استراتيجية مختلفة من العالم، للمساهمة في تحقيق هدف الأمم المتحدة المتمثل بإقامة وتعزيز التعاون بين أوساط وكالات مكافحة الإرهاب التابعة للدول الأعضاء وفيما بينها. كذلك، كُلّف الفريق بموجب قرارات مختلفة بإعداد معلومات حول قضايا محددة خلال مشاوراتنا مع الدول الأعضاء، شملت ما يلي: المقاتلون الإرهابيون الأجانب؛ والاتجار بالبشر؛ والعنف الجنسي؛ والاتجار غير المشروع بالآثار والملكية الثقافية؛ وتمويل الإرهاب؛ والروابط بين الإرهاب والجريمة المنظمة؛ وحصول الإرهابيين على الأسلحة؛ وتهديدات تطال أمن الطيران.

الاتجاهات الرئيسية في مشهد التهديدات

فيما يخص التهديد العالمي الذي يطرحه تنظيما «داعش» و «القاعدة»، سأستند إلى تقرير "فريق الرصد" الخامس والعشرين، والذي اُنجز في نهاية كانون الأول/ ديسمبر 2019  والمتاح الآن على الإنترنت. ورغم أن التقرير يغطي النصف الثاني من عام 2019، سأتطرق في تعليقاتي أيضاً إلى عدة تطورات رئيسية حصلت في وقت سابق من العام الماضي.

يتمثل التطور البارز الأول الجدير بالذكر بالهزيمة العسكرية التي مني بها تنظيم «الدولة الإسلامية» والتي اكتملت في شرق سوريا خلال آذار/ مارس 2019. ورغم أن سقوط الباغوز شكّل هزيمة "الخلافة الجغرافية"، إلا أنه سرّع أيضاً تحركاً أكبر مما كان متوقعاً لمقاتلي تنظيم «داعش» وأنصاره وعوائله ولاجئين وأشخاص مشردين آخرين. وفي ضوء التشرد الداخلي الجماعي والاكتظاظ في مخيمات اللاجئين على غرار مخيم "الهول" وترتيبات الحجز الهشة، من الضروري إيلاء الاهتمام للتحديات الإنسانية والأمنية بشكل عاجل. غير أن الحلول الواضحة والشاملة والمتعددة الأطراف لا تزال بعيدة المنال.  

أما الحدث الثاني الذي أعتقد أنه يستحق تسليط الضوء عليه فهو تفجيرات عيد الفصح التي تعرضت لها سريلانكا حيث استُهدفت ثلاث كنائس وثلاثة فنادق فخمة في كولومبو، تلتها انفجارات أصغر حجماً في مجمع سكني في ديماتاغودا ودار ضيافة في ديهيوالا. وتُعتبر الهجمات التي أوقعت عدداً كبيراً من الضحايا - إذ لقي 259 شخصاً حتفهم، بمن فيهم 25 مواطناً أجنبياً - خير دليل على هيكلية تنظيم «داعش» التي تصبح لامركزية بشكل متزايد وقاعدة دعمه الدولية. ويُظهر تبني التنظيم مسؤولية الهجمات عبر "وكالة أعماق الإخبارية" في 23 نيسان/ أبريل 2019 وتأثر المهاجمين بأيديولوجيته قدرته على الاستمرار والتجنيد وغرس الأفكار المتطرفة في الخارج، حتى في الوقت الذي لا يقود فيه التنظيم الهجمات أو يتحكم بها بشكل مباشر.

وبالفعل، لم تكن قيادة تنظيم «الدولة الإسلامية» على علم مسبق بهجمات عيد الفصح. ولم يكن تطرق الخليفة أبو بكر البغدادي إلى الحادثة في أواخر نيسان/ أبريل سوى رد متأخر. ومع ذلك، ظهرت جماعة متأثرة بـ تنظيم «داعش» في سريلانكا وطورت قدرات كبيرة. وبالرغم من الصلات الخارجية، تأسست الخلية محلياً وحظيت بتمويل وقيادة محلييْن أيضاً.  

وكانت قيمة الصدمة التي أحدثتها هجمات سريلانكا ونطاقها بمثابة دفع إيجابي للتهديد الإرهابي المحلي. ومن المرجح أن تزداد الهجمات المتأثرة بأسلوب تنظيم «داعش» (رغم أنه يؤمل أن لا تكون بنفس نطاق هجمات سريلانكا) خلال عام 2020 وأن يحفزها الانتقام لمقتل البغدادي. ومع ذلك، نظراً لأنه لا يُعوَّل على هذه الهجمات وتميل إلى أن تكون غير موثوق بها وتترك أثراً ضئيلاً نسبياً، فقد يقوم تنظيم «الدولة الإسلامية» أيضاً بإحياء قدراته على تنفيذ عمليات في الخارج.    

التهديد المستمر في العراق وسوريا

اليوم، لا تزال عملية بسط الاستقرار وإعادة الإعمار بطيئة في العراق وسوريا. كما أن التوترات السياسية لا تسهل هذه الخطوة.

يتم إنشاء شبكة تنظيم «داعش» السرية في سوريا على مستوى المحافظات، في تكرار لما شهدناه في العراق منذ عام 2017. ويسعى التنظيم في معقله الرئيسي إلى التكيّف وترسيخ وجوده وإيجاد الظروف المناسبة لبروزه من جديد في نهاية المطاف. وبما أن ثقة التنظيم تزداد، أصبح يعمل بشكل أكثر علنيةً.  

ويشكّل شمال غرب سوريا قاعدة للكثير من المتطرفين، بمن فيهم المقاتلون الإرهابيون الأجانب. وكما أشار التقرير الأخير الصادر عن "فريق الرصد"، تواصل الدول الأعضاء تقييمها بأن ما بين نصف وثلثيْ الأفراد الذين يتخطى عددهم 40 ألف مقاتل ممن انضموا إلى "الخلافة" لا يزالون على قيد الحياة.  

ولا تزال جماعتا «هيئة تحرير الشام» و«حراس الدين» المتحالفتان مع تنظيم «القاعدة» ناشطتين في المنطقة. وفي حين اضطلع تنظيم «داعش» بدور ثانوي في محاربة القوات السورية (طالما أنه قادر على الاحتفاظ بوجود في المنطقة)، يتراوح حالياً عدد مقاتلي «هيئة تحرير الشام» بين 12 و15 ألف مقاتل يركزون عملياتهم بشكل رئيسي على محاربة القوات النظامية السورية. ويُقدّر أن عدد أفراد «حراس الدين» يتراوح بين 3500 و 5000 مقاتل ينشطون أيضاً في إدلب والمناطق المحيطة بها.  

ولن تكون عودة الأمور إلى طبيعتها في العراق وبلاد الشام سهلةً. وفي ظل غياب الاستقرار السياسي، سيستغل الإرهابيون الفراغ في السلطة.

القيادة والتخطيط لتنظيم «الدولة الإسلامية»: من البغدادي إلى القرشي

شكّل مقتل أبو بكر البغدادي في أواخر تشرين الأول/ أكتوبر حدثاً رئيسياً آخر طبع عام 2019. وقبل مقتله في باريشا، حثّ أنصاره على بذل الجهود من أجل تحرير مقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية» وعوائلهم الموجودين في منشآت في شمال شرق سوريا، على غرار مخيم الهول للاجئين.  

وبالفعل، يختبئ الكثير من قادة تنظيم «داعش» في العراق وسوريا. ويميّز التنظيم بين عناصره؛ ففي حين يُعتبر الجنود الميدانيون، بمن فيهم الكثير من المقاتلين الإرهابيين الأجانب، غير أساسيين ويمكن الاستغناء عنهم، يحرص التنظيم على الحفاظ على أمن كبار القادة. ومن هذا المنطلق، يجري تفضيل القادة السوريين والعراقيين على نظرائهم الأجانب.  

وقد يقضي هذا السلوك المتعالي إلى حدّ ما الذي ينتهجه التنظيم تجاه فرقه الأجنبية على أي فرص مستقبلية. فعلى عكس العمليات العادية في معقله الرئيسي وبعض المحافظات البعيدة، لا تزال الهجمات الدولية الموجهة أقلّ بكثير من المستويات المسجلة في عاميْ 2015/2016 تماماً كعدد الهجمات المسهلة والموعز بها من التنظيم.  

وقد لا ينعكس هذا التراجع في وتيرة العمليات الخارجية قريباً، لكن مع توفر الوقت والمجال من أجل إعادة رصّ صفوف «داعش» وإعادة تنظيمه ضمن ملاذه الآمن، سيشكّل التنظيم مجدداً تهديداً منظماً. وما إن يضمن صموده، سيعيد تنظيم «الدولة الإسلامية» الاستثمار في قدراته على شنّ عمليات خارجية، في أماكن غير متوقعة على الأرجح. وقد رأينا مؤشرات على حصول ذلك مع تنظيمي «الدولة الإسلامية» و «القاعدة».  

ويملك تنظيم «داعش» حتماً الاحتياطات المالية لمساعدته على تنفيذ مهمته. وتشير بعض التقديرات إلى أن أموال التنظيم تتراوح بين 100 و300 مليون دولار. علاوةً على ذلك، أعلنت الدول الأعضاء أن تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق واصل تمويل عملياته من خلال الاستثمار في أعمال شرعية وجوانب تجارية، بما في ذلك شركات الصيرفة.

وبالعودة إلى خلافة القيادة، بعد مقتل البغدادي وإعلان أبو إبراهيم الهاشمي القرشي خليفةً له، جرى تداول تقارير غير مثبتة مفادها أن أبو إبراهيم هو أمير محمد سعيد عبد الرحمن المولى، وهو قيادي متمرس سبق أن شغل منصب نائب البغدادي.

وبعد الإعلان عن تنصيب أبو إبراهيم، نظم المكتب الإعلامي المركزي لـ تنظيم «الدولة الإسلامية» من خلال منافذ دعائية سلسلة مبايعات من أتباع التنظيم الذين يدّعون أنهم في سيناء وبنغلادش والصومال وباكستان واليمن وولاية خراسان (أفغانستان) وعدد من الدول الأخرى. لكن تنظيم «داعش» سيواجه صعوبة في الحفاظ على هذا المستوى الأولي من الحماسة بشأن القرشي من دون تهديد أمن القائد الجديد.

ونظراً إلى أن ظهور القرشي في الإعلام قد يشكل خطراً على أمنه، فإن انتقال السلطة قد يسرّع بتفويض الصلاحيات من قيادة تنظيم «الدولة الإسلامية» إلى فروعها، حتى لو تبيّن أن أبو إبراهيم هو حقاً المولى وبقيت استراتيجيته ثابتة.

القيادة والتخطيط لتنظيم «القاعدة»: استشراف المستقبل

علمنا في أيلول/ سبتمبر أن حمزة، نجل أسامة بن لادن، كان قد قتل منذ بعض الوقت. من ناحية أخرى، فإن زعيم تنظيم «القاعدة» الحالي أيمن الظواهري في حالة صحية سيئة. وبالنظر إلى هذين التطورين، من المهم النظر بشكل استباقي في الاتجاه الذي سيأخذ أبو محمد المصري، خليفة الظواهري المفترض، تنظيم «القاعدة».

كذلك، لا بد من الإشارة إلى تحفظ تنظيم «القاعدة» فيما يتعلق بعمليات التمويل. فالتنظيم يميل إلى منح الأولوية للتكاليف الإدارية والأجور. ورغم تطلعات الجماعات على غرار «حراس الدين» التابعة لـ تنظيم «القاعدة» والعاملة في محافظة إدلب السورية لشنّ هجمات في الخارج، لا تزال هذه الجماعات التابعة مقيّدة بفعل الضغوط العسكرية وإحجام تنظيم «القاعدة» عن توفير الموارد لمثل هذه العمليات.  

الإرهاب الدولي: أفغانستان وأفريقيا وأوروبا

كما ورد في تقرير "فريق الرصد" الأخير، "لا تزال أفغانستان هي منطقة الصراع التي تشكّل مبعث القلق الأكبر بالنسبة للدول الأعضاء خارج المعقل الرئيسي لتنظيم «الدولة الإسلامية»، وتتكبد عدد الضحايا الأكبر إلى حدّ ما جراء العمليات الإرهابية من أي دولة أخرى في العالم". ولا يزال "تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» - ولاية خراسان" مركز ثقل التنظيم في جنوب آسيا. وفي الواقع، فرضت "لجنة القرار 1267" الأممية مؤخراً عقوبات على "تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» - ولاية خراسان" باعتباره كياناً منفصلاً. فالجماعة تتمتع بقدرة كبيرة على الصمود، وتنفذ هجمات تخلّف أثراً لا يتناسب مع أعدادها، حتى في كابول، حيث تقوم بأنشطة دعائية في المدارس والجامعات.

وكان "تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» - ولاية خراسان" قد واجه عاماً صعباً، انتهى بالقضاء على قاعدته في ولاية ننكرهار. ونقدّر الآن أن قواته القتالية لا تتخطى 2500 عنصر، وتتمركز الأغلبية الساحقة منهم حالياً في ولاية كونار. مع ذلك، ما زال هذا التنظيم يجنّد عناصر جدد، وقد يعمد تنظيم «داعش» إلى تطوير القدرات على شنّ عمليات خارجية في أفغانستان.

ويتواجد أيضاً الكثير من الجماعات المتطرفة المتحالفة مع تنظيم «القاعدة» و حركة «طالبان» في أفغانستان. ولا تزال علاقة وطيدة تجمع بين التنظيمين المذكورين وتعود عليهما بالفائدة، إذ يوفّر الأول الموارد والتدريب مقابل الحماية. وتخشى الدول المجاورة في آسيا الوسطى احتمال انتقال التهديد من هذين التنظيمين وكذلك من تنظيم «الدولة الإسلامية» عبر الحدود.  

تجدر الملاحظة أن سياسة أفغانستان وعملية السلام فيها تتطور، ومن المهم إحياء المحادثات وإحلال السلام في البلاد؛ وبالفعل، تُعتبر المصالحة الدافع الرئيسي لعملنا في عام 1988. غير أنه قد تترافق مفاوضات السلام مع تكاليف قصيرة الأمد، على غرار دفع الأفراد إلى الانضمام لـ "تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» - ولاية خراسان" و/أو السعي إلى تطبيق الخطط الإرهابية بفعالية أكبر. ومن غير الواضح ما هو الأثر الذي ستخلفه التطورات الدبلوماسية على التهديد الخارجي، لكن إذا تم التوصل إلى اتفاق سلام، يعتزم تنظيم «القاعدة» تقديم مبررات جديدة لاستمرار الصراع المسلّح في أفغانستان.

وفي غضون ذلك، يبدو أن حالة من عدم الاستقرار المتسلل تتفشى في غرب أفريقيا والساحل. فالمتطرفون يهددون الدول الضعيفة في هذه المنطقة. وتطرح «جماعة نصرة الإسلام والمسلمين» المتحالفة مع تنظيم «القاعدة» التهديد الإرهابي الدولي الأكبر في المنطقة، فتعزّز كفاءتها العملياتية من خلال تجنّب النزاع والتعاون العملياتي مع جماعات إرهابية أخرى ناشطة في المنطقة، على غرار تنظيم «الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى» في مالي والنيجر و«أنصار الإسلام» في بوركينا فاسو.  

وعمد تنظيم «الدولة الإسلامية» في أفريقيا بشكل خاص إلى نقل الصلاحيات، فيسمح لأبرز أتباعه بقيادة أولئك الأقل شأناً في المنطقة نفسها. على سبيل المثال، ازدادت طموحات "تنظيم «الدولة الإسلامية في ولاية غرب أفريقيا»" في نيجيريا وأصبح الآن يشنّ هجمات باسم "تنظيم «الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى»".

وإذ تواجه السلطات في أوروبا مجموعة أساسية مختلفة من المشاكل، يبدو أن أهدافها متناقضة وتجهل الطريقة الفضلى للتعامل مع المتطرفين المحليين والمقاتلين الإرهابيين الأجانب العائدين والمسافرين الساخطين. ويطرح التطرف في السجون وإطلاق سراح السجناء المتطرفين تحديات متنامية، كما ظهر في الهجمات التي شنها عثمان خان وسوديش عمان مؤخراً في المملكة المتحدة. علاوةً على ذلك، من المتوقع أن يُطلق خلال الفترة القادمة سراح الكثير من المقاتلين الإرهابيين الأجانب الذين صدرت بحقهم أحكام قصيرة نسبياً لدى عودتهم إلى أوروبا قبل عام 2015. وتفتقر العديد من الدول في أوروبا، بغض النظر عن البلدان الفقيرة في أماكن أخرى، إلى الموارد اللازمة لمعالجة مجموعة المشاكل هذه.      

الخاتمة

ينبغي الترحيب بالهزيمة العسكرية لتنظيم «الدولة الإسلامية» ومقتل البغدادي باعتبارهما أنباء سارة. ولكن سلسة قضايا ما بعد الخلافة - كيف يجب التعامل مع الأشخاص الذين حاربوا في صفوف تنظيم «داعش» وعملوا لصالحه و/أو عاشوا في ظل حكمه - هائلة. فأكثر من 40 ألف شخص سافروا للمشاركة في هذا الصراع؛ ويشير حساب تقريبي لمعدل الاستنزاف إلى أن أكثر من 25 ألف مقاتل إرهابي أجنبي ربما لا يزالون على قيد الحياة. فلدينا معتقلين وهاربين من وجه العدالة وعائدين ومنتقلين إلى أماكن جديدة، كما أن بعض عوائل أولئك الأفراد قد يشكلون تهديداً محتملاً.  

وسيواجه المجتمع الدولي مخاطر على المدى القصير والمتوسط والبعيد إذا ما أسأنا إدارة هذه التحديات. فمحاربة التطرف هي مشكلة ستستمر لأجيال. وتُعتبر حادثة المقاتل الإرهابي الأجنبي الإندونيسي الذي قُتل في سوريا في عام 2018 - وهو نجل أحد الانتحاريين في تفجيرات بالي في عام 2002 - خير دليل على أن سوء التعاطي مع المظالم قد يؤجج عملية غرس الأفكار الراديكالية في نفوس هؤلاء المقاتلين وتجنيدهم على نحو مستمر.   

ولسوء الحظ، أعتقد أن الظروف الكامنة متوفرة لبقاء هذا المسار من الإرهاب الجهادي قائماً لفترة طويلة سواء على شكل تنظيم «الدولة الإسلامية» (تحت رئاسة زعيم جديد أكثر أو أقل فعالية)، أو تنظيم «القاعدة» (عاجلاً أم آجلا تحت زعامة خليفة للظواهري)، أو الجماعات المتحولة على غرار القومية الجهادية، والتحالفات المتعددة الجماعات مثل «جماعة نصرة الإسلام والمسلمين» أو جماعة جديدة غير معروفة إلى حدّ كبير الآن كما كان عليه تنظيم «الدولة الإسلامية» قبل عام 2014.

 

أمكن تنفيذ سلسلة برامج منتدى السياسات بفضل سخاء "عائلة فلورنس وروبرت كوفمان".

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

Policy Forum

The Persistent Threat from the Islamic State and Al-Qaeda: The View from the UN

Edmund Fitton-Brown

Also available in العربية

February 6, 2020


The head of the UN team charged with monitoring each group assesses their prospects for bouncing back and recommends further steps that governments can take to counter them.

On February 6, Edmund Fitton-Brown, coordinator of the UN Analytical Support and Sanctions Monitoring Team, addressed a Policy Forum at The Washington Institute. The following are his prepared remarks.

The Monitoring Team was created in 2004 to support the committee charged with implementing UNSCR 1267 (1999) and imposing sanctions on the Taliban, al-Qaeda, and those individuals, groups, and entities associated with these terrorist organizations. Through a succession of update resolutions between then and 2017, the team now supports two successor UNSC committees: the “Security Council Committee pursuant to Resolutions 1267 (1999), 1989 (2011), and 2253 (2015) concerning Islamic State in Iraq and the Levant (Da’esh), Al-Qaida, and associated individuals, groups, undertakings, and entities” (aka the 1267 Committee), which focuses on ISIL and al-Qaeda, and the 1988 Sanctions Committee, which deals with sanctions relating to the Taliban.

Today, I will focus specifically on the team’s recent findings with regard to the global threat posed by ISIL and al-Qaeda. Before doing so, however, I will provide a brief overview of the mandate and responsibilities of the Monitoring Team.

The al-Qaeda Analytical Support and Sanctions Monitoring Team comprises ten experts from ten member states and is based in New York. It supports the Security Council by:

  • Assessing the global threat from ISIL and al-Qaeda in biannual reports and in regular oral briefings to the 1267 Committee, and by drafting the threat part of the UN Secretary General’s regular ISIL report. In addition, once a year, we report on the threat posed by the Taliban to peace and stability in Afghanistan.
  • Collecting information from member states on individuals and entities on the al-Qaeda and 1988 sanctions lists, to ensure these designations remain updated, accurate, and detailed enough for conclusive identification. In a similar vein, we travel extensively to member states to raise awareness of the sanctions regimes and generate new designation proposals.
  • Preparing and presenting recommendations to make the three sanctions measures (asset freezes, travel bans, and/or arms embargos) more effective. We also aim to improve sanctions implementation and member state compliance.

In furtherance of these missions, the team works on its global mandate with member states, UN missions and agencies, and other relevant bodies. For example, we collaborate with Interpol, the International Civil Aviation Organization, the World Customs Organization, the Financial Action Task Force (FATF), and FATF’s regional bodies. We also collaborate with relevant private sector entities in assessing the changing nature of the terrorist threat and enhancing sanctions compliance.

We are explicitly mandated to “consult in confidence with member states’ intelligence and security services,” distinguishing us from other UN entities. In this way, we offer a significant niche capability to the UN’s overall counterterrorism (CT) effort. Our assessment of the threat provides part of the basis for other UN CT entities’ issue prioritization.

Additionally, to support intra-UN synergies and efficiency, the team works with the Office of Counter-Terrorism and the Counter-Terrorism Executive Directorate. We participate in the UN Global Counter-Terrorism Strategy—including the UN Global Counter-Terrorism Coordination Compact and its working groups—and collaborate with other entities that are signatories to this framework.

The team also organizes periodic closed regional meetings for the CT leaderships of intelligence and security services in various strategic parts of the world, contributing to the UN objective of generating and enhancing cooperation between and amongst member states’ CT agencies. The team is also mandated by various resolutions to develop information on specific issues during our consultations with member states, including: foreign terrorist fighters (FTFs); human trafficking; sexual violence; illicit trade in antiquities and cultural property; terror finance; links between terrorism and organized crime; terrorist acquisition of arms; and threats to aviation security.

KEY TRENDS IN THE THREAT LANDSCAPE

Regarding the global threat posed by ISIL and al-Qaeda, I will draw on the Monitoring Team’s twenty-fifth report, which was completed at the end of December 2019 and is now available online. Though the report covers the second half of 2019, I will also touch on several key developments from earlier last year in my remarks.

The first significant development that warrants mention is the military defeat of ISIL, completed in eastern Syria in March 2019. Although the fall of Baghuz marked the defeat of the “geographical caliphate,” it also precipitated a larger than expected movement of ISIL fighters, supporters, dependants, and other refugees and displaced persons. In light of mass internal displacement, overcrowding in refugee camps such as al-Hawl, and precarious holding arrangements, humanitarian and security challenges demand urgent attention. However, clear, comprehensive, and multilateral solutions remain elusive.

The second event that I believe deserves attention is the Easter Sunday Sri Lanka bombings, during which three churches and three luxury hotels in Colombo were targeted, followed by smaller explosions at a housing complex in Dematagoda and a guest house in Dehiwala. The mass-casualty attacks—which killed 259 individuals, including 25 foreign nationals—are demonstrative of ISIL’s increasingly decentralized structure and international base of support. The group’s claim of responsibility via its Amaq News Agency on April 23, 2019, and the attackers’ inspiration by ISIL’s ideology illustrate the group’s ability to endure, recruit, and radicalize abroad, even absent direct command and control of attacks.

Indeed, ISIL-core had no advance warning of the Easter Sunday attacks. ISIL caliph Abu Bakr al-Baghdadi’s late April reference was merely an afterthought. Nonetheless, an ISIL-inspired group had incubated in Sri Lanka and developed a significant capability. While it had foreign links, the cell was locally generated, financed, and led.

The shock value and scale of the Sri Lankan attacks were a boon to the homegrown terrorist threat. More ISIL-inspired attacks (though hopefully not on the same scale as Sri Lanka’s) are likely in 2020, with the added motive of avenging Baghdadi’s death. However, given that these inspired attacks tend to be unreliable and relatively low-impact, ISIL might also revive its own external operations capabilities.

THE CONTINUED THREAT IN IRAQ AND SYRIA

Today in Iraq and Syria, the process of stabilization and reconstruction remains slow. Political tensions do not help.

ISIL’s covert network in Syria is being established at the provincial level, a mirror image of what we have seen in Iraq since 2017. In its core area, it is adapting, consolidating, creating conditions for its eventual resurgence. As the group grows in confidence, it is operating ever more openly.

Northwestern Syria is a base for many extremists, including FTFs. As the recent Monitoring Team report noted, member states continue to assess that between one half and two thirds of the more than 40,000 who joined the “caliphate” are still alive.

Al-Qaeda-aligned Hayat Tahrir al-Sham (HTS) and Hurras al-Din (HAD) also remain active in the area. While ISIL has taken a back-seat in fighting Syrian forces (as long as it is able to retain a presence in the area), HTS currently has 12,000 to 15,000 fighters, mainly focused on combating Syrian government forces. HAD is assessed to have between 3,500 and 5,000 fighters and also operates in Idlib and its surrounding areas.

The return to normal in Iraq and the Levant won’t be easy, and absent political stability, there is a vacuum of power to be exploited by terrorists.

ISIL LEADERSHIP AND PLANNING: BAGHDADI TO QURAYSHI

The killing of Abu Bakr al-Baghdadi in late October was another key event of 2019. Before his death in Barisha, Baghdadi urged efforts to free ISIL fighters and dependants accommodated in facilities in northeastern Syria, such as al-Hawl refugee camp.

Many ISIL leaders are indeed hiding in Iraq and Syria. ISIL discriminates between its personnel, and while foot soldiers, including many FTFs, are seen as dispensable, key seniors are kept safe. In this vein, Syrian and Iraqi leaders are favoured over their foreign counterparts.

ISIL’s somewhat cavalier attitude toward its foreign contingent may cost the group in terms of future opportunities. In contrast with regular operations in the core area and some remote provinces, directed international attacks are still way down from their 2015/16 levels, as are the number of facilitated and inspired attacks.

This decline in external operations may not turn imminently, but with time and space to recoup and reorganize in its safe haven, ISIL will once again start to project an organized threat. Once its survival is assured, ISIL will reinvest in its external operations capability, possibly in unexpected locations. We have seen signs of this happening with ISIL and al-Qaeda.

ISIL certainly has the financial reserves to assist in this. Some estimates place the group’s finances at 100 to 300 million dollars. Additionally, member states have reported that ISIL in Iraq continued to finance its operations through investing in legitimate businesses and commercial fronts, including money exchange companies.

Turning to leadership succession, following Baghdadi’s death and the public announcement of Abu Ibrahim al-Hashimi al-Qurayshi as his successor, there has been unconfirmed reporting that Abu Ibrahim is Amir Muhammad Said Abdal Rahman al-Mawla, an established senior who previously served as Baghdadi’s deputy.

After the announcement of Abu Ibrahim’s appointment, the ISIL central media bureau choreographed through propaganda outlets a series of pledges of allegiance from supporters claiming to be in Sinai, Bangladesh, Somalia, Pakistan, Yemen, Khorasan Province (Afghanistan), and a number of other countries. But ISIL will find it hard to sustain this initial level of enthusiasm over al-Qurayshi without compromising the new leader’s security.

Because putting Qurayshi on screen might pose danger to his security, the transition of authority might accelerate the delegation of authority from ISIL-core to its affiliates, even if Abu Ibrahim is al-Mawla and strategy remains consistent.

AL-QAEDA LEADERSHIP AND PLANNING: LOOKING AHEAD

We learned in September that Osama bin Laden’s son Hamza had been killed some while ago. Meanwhile, current al-Qaeda leader Ayman al-Zawahiri is in poor health. Given these two developments, it is important to pre-emptively consider what direction Abu Muhammad al-Masri, Zawahiri’s presumed successor, will take al-Qaeda.

It is also interesting to note al-Qaeda’s conservatism with regard to resourcing operations. Al-Qaeda tends to prioritize its administrative costs and salaries. Despite external attack ambitions by groups like al-Qaeda-affiliated Hurras al-Din in Syria’s Idlib province, such affiliates remain curtailed by both military pressure and al-Qaeda’s own reluctance to resource such operations.

INTERNATIONAL TERRORISM: AFGHANISTAN, AFRICA, AND EUROPE

As the recent Monitoring Team report notes, “Afghanistan continues to be the conflict zone of greatest concern to member states outside the ISIL core area and suffers by some measures the heaviest toll from terrorism of any country in the world.” ISIL’s Khorasan Province (ISIL-K) remains the group’s centre of gravity in South Asia. In fact, the UN’s 1267 Committee recently sanctioned ISIL-K as a separate entity. The group is resilient, launching attacks with impact disproportionate to its numbers, even in Kabul, where it conducts propaganda activities in madrasas and universities.

ISIL-K has had a difficult year, ending with eradication of its Nangarhar base. We now assess its fighting strength at no more than 2,500 individuals, the great majority of whom are currently in Kunar Province. Nonetheless, ISIL-K is still recruiting new members, and ISIL might develop an external operations capability in Afghanistan.

Many al-Qaeda and Taliban-aligned extremist groups are also present in Afghanistan. al-Qaeda’s relationship with the Taliban continues to be close and mutually beneficial, with the former supplying resources and training in exchange for protection. Central Asian neighbours fear a potential cross-border threat from these as well as from ISIL.

Afghan politics and the peace process are evolving, and it is vital to revive talks and bring peace to Afghanistan; indeed, reconciliation is the main driver behind our 1988 work. However, there may be short term costs associated with peace negotiations, such as driving individuals to join ISIL-K and/or pursue terrorist plans more actively. It is not clear what impact diplomatic developments will have on the external threat, but if a peace agreement is reached, al-Qaeda intends to develop a new narrative to justify continuing the armed conflict in Afghanistan.

Meanwhile, a continuum of instability is emerging in West Africa and the Sahel. Extremists threaten fragile regional states. Al-Qaeda-aligned Jamaat Nusrat al-Islam wal-Muslimin (or JNIM) represents the principal international terrorist threat in the region, and its operational efficiency is maximized by deconfliction and operational collaboration with other terrorist groups active in the region, such as the Islamic State in the Greater Sahara (ISGS) in Mali and Niger and Ansarul Islam in Burkina Faso.

Particularly in Africa, ISIL has been devolving authority, allowing its most prominent affiliates to lead lesser ones in the same region. For example, IS West Africa Province (ISWAP) in Nigeria has grown in ambition and now claims attacks on behalf of ISGS.

Facing a different primary set of issues, in Europe, authorities seem at cross-purposes, unsure how best to handle domestic extremists, returning FTFs, and frustrated travellers. Radicalization in prisons and the release of extremist prisoners are also growing challenges, as demonstrated by the recent attacks by Usman Khan and Sudesh Amman in the United Kingdom. Additionally, many of the foreign terrorist fighters who received relatively short sentences upon their return to Europe prior to 2015 are expected to be released in the coming period. Many states in Europe, never mind poorer countries elsewhere, lack the resources to address this host of issues.

CONCLUSION

ISIL’s military defeat and the death of Baghdadi should be welcomed as good news. But the whole nexus of post-caliphate issues—what to do with people who fought for ISIL, worked for it, and/or lived under it—is massive. More than 40,000 travelled to join this struggle; a rough calculation of the attrition rate suggests 25,000-plus FTFs may still be alive. We have detainees, fugitives, returnees, and relocators, and some dependants may also pose a potential threat.

The international community will face short, medium and long-term risks if we mismanage these challenges. The fight against extremism is a generational problem. The case of an Indonesian FTF killed in Syria in 2018—himself the child of one of the bombers in the 2002 Bali bombing—exemplifies how mishandled grievances can fuel continued radicalization and recruitment.

Unfortunately, I believe the underlying conditions exist for this strain of jihadist terrorism to be with us for a long time, whether in the form of ISIL (under its more or less effective new leader), al-Qaeda (sooner or later under a successor to Zawahiri), mutations like jihadi nationalism, multi-group coalitions like JNIM, or a new brand as little known now as ISIL was before 2014.

The Policy Forum series is made possible through the generosity of the Florence and Robert Kaufman Family.