أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 1631

الذراع الطويلة لجماعة «عسكر طيبة»

ستيفن تانكل

متاح أيضاً في English

17 فبراير 2010


في شهادته أمام لجنة المخابرات في مجلس الشيوخ الأمريكي في 2 شباط/فبراير، سلط مدير الإستخبارات الوطنية الأمريكية دينيس بلير الضوء على الخطر المتزايد الذي تشكله الجماعة الباكستانية المتشددة «عسكر طيبة». وأكد أنها "أصبحت أكثر من تهديد مباشر وتضع في رؤيتها ضرب أهداف غربية في أوروبا"، ولقّب المجموعة كـ "حالة خاصة". وأعرب أيضاً عن قلقه من أنها قد "تعمل بنشاط على اعتماد" جدول أعمال أكثر عداءاً للغرب. ونظراً لقدراتها العالمية على جمع الأموال، ومنح الخدمات اللوجستية، والدعم، والقيام بالعمليات، يمكن أن تشكل جماعة «عسكر طيبة» تهديداً خطيراً لمصالح الولايات المتحدة. وبالتالي، فإن إضعافها ينبغي أن يكون أولوية عالية بالنسبة لواشنطن.

الخلفية

يميل كثير من المراقبين إلى الإعتقاد بأن جماعة «عسكر طيبة» كانت قد بدأت بجدول أعمال ضيق التفكير. وفي الواقع، برزت «الجماعة» من الجهاد الأفغاني ضد السوفيات باعتمادها أجندة إسلامية جهادية. وقد دخل بعض المتشددين التابعين لها إلى "مسرح" كشمير، في حين شارك آخرون في الحرب الأهلية الطاجيكية وفي صراع البوسنة والهرسك. وفي الواقع، فإن الشيخ أبو عبد العزيز -- الذي ترأس النشاطات المتعلقة بالشؤون الخارجية لجماعة «عسكر طيبة» خلال معظم سنوات التسعينات من القرن الماضي وكان الواجهة الرئيسية في العلاقات مع تنظيم «القاعدة» -- كان قد لعب دوراً مركزياً في إقناع العلماء السلفيين بتصنيف الحرب البوسنية كفريضة جهادية.

وعلى الرغم من أن جماعة «عسكر طيبة» قد حددت عملياتها العسكرية بتركيزها على الشطر الهندي من كشمير في الفترة من منتصف إلى أواخر التسعينيات من القرن الماضي، إلا أنها استمرت في تطوير شبكة دعم دولية شملت العديد من دول الخليج العربي والدول الغربية. وعلى الأغلب، استخدمت «الجماعة» هذه الشبكة لتهديد الهند، التي لا تزال عدوها الرئيسي. ولكن نشطاء هذه «الجماعة» الذين يعملون عبر الحدود الوطنية كانوا قد هددوا الغرب أيضاً، وقد ازداد هذا التهديد حدة في السنوات الأخيرة.

ومنذ إنشائها، أقامت جماعة «عسكر طيبة» علاقات قوية مع تنظيم «القاعدة». وقد كان عبد الله عزام، المرشد الروحي لأسامة بن لادن ومؤسس مشترك لـ «مكتب الخدمات»، أحد مؤسسي «الجماعة» في «مركز الدعوة والإرشاد» التي هي المنظمة الأم (والتي سميت لاحقاً جمعية «الدعوة»). وعلى الرغم من أنه كان لجماعة «عسكر طيبة» معسكراتها الخاصة في أفغانستان خلال التسعينات من القرن الماضي، إلا أن بعض كوادرها كان قد شارك أيضاً في التدريب في معسكرات تنظيم «القاعدة». وفي أعقاب هجمات 11 أيلول/سبتمبر، وجد عدد من عناصر تنظيم «القاعدة» مأوى في البيوت الآمنة لجماعة «عسكر طيبة». وازداد التعاون بين المجموعتين بعد أن دخلت جماعة «عسكر طيبة» "المسرح" الأفغاني حوالي عام 2006. واليوم، تتعاون المجموعتان في التدريب والتجنيد للجهاد الأفغاني ضد قوات التحالف وتقومان بتجهيز المقاتلين وتسهيل تسللهم عبر "خط دوراند" الفاصل بين باكستان وأفغانستان.

الأنشطة في الخليج العربي

تستخدم جماعة «عسكر طيبة» دول الخليج العربي ("الخليج") لجمع التبرعات منذ أيام الجهاد الأفغاني ضد السوفيات، وتستمر هذه الأيام في الحصول على الأموال من المنطقة. فبالإضافة إلى المتبرعين السلفيين، الذين يشكلون أكبر قاعدة من الجهات المانحة لجماعة «عسكر طيبة» في المنطقة، يستمر الكشميريون في الشتات الذين يعملون في منطقة الخليج بالتبرع بمبالغ كبيرة من المال كما هو معروف عنهم تاريخياً. ويأتي الكثير من هذه الأموال من مصادر "خيرية" مختلفة كانت «الجماعة» قد رعتها خلال فترة دامت أكثر من عقدين من وجودها. وبحلول نهاية التسعينيات من القرن الماضي، أصبحت قاعدة «الجماعة» من الجهات المانحة قوية جداً واستمرت في النمو منذ ذلك الحين. وفي عام 2003، بدأ رئيس القسم المالي لجماعة «عسكر طيبة» بالعمل مع قادة «الجماعة» في فرع السعودية على "توسيع تنظيمها وزيادة أنشطتها لجمع الأموال"، حسب وزارة الخزانة الأمريكية.

وتستخدم جماعة «عسكر طيبة» دول "الخليج" أيضاً كمحور للقيام بالأعمال اللوجستية والتجنيد، وفي المقام الأول من أجل أعمالها الجهادية ضد الهند. وتمثل دول "الخليج" أماكن مناسبة لقادة ونشطاء جماعة «عسكر طيبة» للإلتقاء بينهم، وكنقاط عبور مفيدة للإتجار بجميع أنواع الموارد [المتعلقة بعملياتهم] إلى الهند. وتركز جهود عمليات التجنيد على المسلمين الهنود الذين يعملون في المنطقة، والذين يُستهدفون للأسباب ذاتها التي يُستهدف من أجلها المسلمون الذين يعيشون في الهند ألا وهي: المساعدة في تنفيذ هجمات إرهابية ضد وطنهم. وتنطوي عملية التجنيد على العلاقات الشخصية، التي كثيراً ما تُرسّخ في المساجد أو المراكز الروحية الأخرى حيث يقوم النشطاء باكتشاف وتلقين أعضاء جدد، وجعلهم متطرفين. وأحياناً يتم الإتصال الأولي مع المجندين في الهند ومن ثم تتم متابعة ذلك في منطقة الخليج. ويتم إرسال بعض الأعضاء الجدد إلى باكستان للتدريب، ثم يعودون إلى الهند للإنضمام إلى خلايا سرية. ويصبح آخرون جزءاً من شبكات الدعم لجماعة «عسكر طيبة» في منطقة الخليج، وبنغلاديش، ونيبال، حيث يقومون بتسهيل عبور الناس، والأموال، واللوازم.

فعلى سبيل المثال، قبل إلقاء القبض على علي عبد العزيز الهوتي وإدانته في العام الماضي، كان هذا القيادي واحداً من كبار نشطاء جماعة «عسكر طيبة» في "الخليج" والواجهة الرئيسية للإتصالات مع «المجاهدين» الهنود، وهي شبكة إرهابية من السكان الأصليين في الهند. فقد قام بنقل الأموال والأسلحة إلى الهند، وساعد على إرسال العشرات من المجندين إلى باكستان من قاعدة عملياته في مسقط، عاصمة سلطنة عمان. كما كان فهيم الأنصاري -- أحد الهنود الذين اعتقل بتهمة تقديم لقطات مراقبة بالفيديو إلى جماعة «عسكر طيبة» لإستخدامها في اعتداءات تشرين الثاني/نوفمبر 2008 في مومباي -- من بين أولئك الذين أُرسلوا إلى باكستان للتدريب. ووفقاً للسلطات العمانية، نظر الهوتي أيضاً في فكرة شن عمليات ضد بلده المضيف في منطقة "الخليج". وقد ذكر بأنه ناقش -- مع متعاطفين آخرين مع جماعة «عسكر طيبة» في سلطنة عمان -- فكرة استهداف معالم بارزة في مسقط في يونيو/حزيران 2007، شملت فندق "جولدن توليب" ومكتب للـ "بي بي سي". ولم توضع أبداً خطط نهائية لتلك الفكرة، ولكن السلطات العمانية كانت قادرة على جمع ما يكفي من الأدلة لمقاضاة الهوتي بصورة ناجحة.

«عسكر طيبة» في الغرب

تفخر جماعة «عسكر طيبة» بنشاطاتها في عدد من الدول الغربية، بما فيها بريطانيا والولايات المتحدة. فمنذ التسعينيات من القرن الماضي، قامت «الجماعة» بتدريب أجانب كوسيلة لإنشاء شبكات في الغرب. وقد ازدهر هذا النشاط بعد هجمات 11 أيلول/سبتمبر لأن جماعة «عسكر طيبة» عانت حملة قمع أقل عُنفاً من تلك التي شُنت ضد أشقاتها الجهادية في باكستان. ونتيجة ذلك، أصبحت معسكراتها وجهة جذابة بصورة خاصة للكثير من الراغبين لأن يصبحوا جهاديين. ومنذ التسعينيات من القرن الماضي، تقوم «الجماعة» بنشر عملاء بصورة مباشرة في الغرب، لتجنيد الشبان وجمع الأموال على حد سواء. وعلى الرغم من الإعتقاد السائد بأن هؤلاء العملاء هم أكثر نشاطاً في بريطانيا، إلا أنهم يعملون في أماكن أخرى أيضاً. فعلى سبيل المثال، اكتشفت السلطات [الفرنسية] أثناء تحقيقها في موضوع شبكات دعم "مفجر الحذاء" ريتشارد ريد في باريس، قيام قنوات تم استخدامها لإرسال متطوعين من فرنسا لمعسكرات جماعة «عسكر طيبة» في باكستان.

وتستخدم «الجماعة» عناصرها الغربية لتقديم الدعم لعملياتها الجهادية ضد الهند، ومؤخراً من أجل عملياتها في أفغانستان أيضاً. وفي إحدى الحالات البارزة، قام عضو في "شبكة الجهاد في فرجينيا"، بمساعدة ناشط بريطاني من جماعة «عسكر طيبة» يدعى محمد أجمل خان، على الحصول على معدات لجماعة «عسكر طيبة» خلال زياراته للولايات المتحدة في عامي 2002 و2003. وقد تبوأ خان منصب رفيع في المؤسسة حيث كان مسؤولاً عن تجنيد الأجانب. وفي نهاية المطاف قامت حكومة الولايات المتحدة بتقديم ذلك الناشط من" شبكة الجهاد في فرجينيا" إلى المحاكمة لقيامه بالتدريب مع جماعة «عسكر طيبة»، في حين حكمت محكمة بريطانية في آذار/مارس 2006 على خان بالسجن لمدة تسع سنوات لدوره في دعم المجموعة.

كما شارك نشطاء «الجماعة» في الغرب بشكل مباشر في دعم المؤامرات الإرهابية التي خططتها جماعة «عسكر طيبة»، بما في ذلك هجمات خارج الهند. فعلى سبيل المثال، يُشتبه قيام أعضاء أوروبيين في المجموعة بتوفير الدعم المالي لكلاً من ريتشارد ريد ومخططي هجمات القنابل السائلة الذين حاولوا تدمير رحلات جوية عابرة للحدود الوطنية في شهر تموز/يوليو 2006. كما أرسلت «الجماعة» أيضاً شخصا فرنسيا كان قد غير دينه -- اسمه ويلي بريجيت -- إلى استراليا في عام 2003 لكي يدعم الهجمات في تلك البلاد. وفي عام 2009، اتهمت حكومة الولايات المتحدة الباكستاني الأمريكي ديفيد هيدلي (الملقب داوود جيلاني) -- [الذي انجذب للفكر الإصولي لجماعة «عسكر طيبة»] -- بإجراء أعمال مراقبة قبل القيام بالمرحلة العملياتية لهجمات 2008 في مومباي. كما يُعتقد بأن هيدلي قام أيضاً بأعمال مراقبة في پونا، الهند، حيث تم تفجير مخبز ومقهى ألماني في بداية شباط/فبراير المنصرم. وكما هو الحال مع هجمات مومباي، كان ذلك هجوماً اندمجت فيه عناصر مختلفة استهدفت المصالح الغربية والهندية.

وقد أتُهم هيدلي أيضاً بأنه قام بالتآمر مع جماعة «عسكر طيبة» وقائد مجموعة جهادية باكستانية أخرى هي «حركة الجهاد الإسلامي»، لمهاجمة الصحيفة الدنماركية التي نشرت رسوم كاريكاتيرية مسيئة تصور النبي محمد في عام 2005. وأخيراً، أحبطت السلطات البنغلاديشية هجمات قادتها جماعة «عسكر طيبة» ضد السفارة الأمريكية والمفوضية الهندية العليا في دكا تعتمد جزئياً على معلومات من هيدلي ومتآمر آخر متعاون معه. وكان يُقصد من تلك المؤامرة -- التي كانت مرتبطة بضربات خُطِّط للقيام بها في الهند، والتي أُحبطت أيضاً – أن تتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لهجمات مومباي.

الخاتمة

تبقى الهند العدو الرئيسي لجماعة «عسكر طيبة»، ولكن من الواضح أن هذه المنظمة بدأت تصبح أكثر خطراً على الغرب. وكانت الأجهزة الأمنية الباكستانية تسعى دائماً إلى السيطرة على «الجماعة» بدلاً من تفكيكها، معتبرة إياها ثروة استراتيجية موثوق بها ضد الهند. ومن جانبها، لا تزال جماعة «عسكر طيبة» تنبذ القيام بهجمات في بلادها، مما يجعلها إحدى الحركات الباكستانية القليلة التي لم توجه أسلحتها ضد الدولة. وعلى الرغم من أن إسلام أباد كانت تمارس من الناحية التقليدية نفوذاً أكبر على جماعة «عسكر طيبة» مقارنة بجماعات جهادية أخرى، لا تزال درجة السيطرة التي تتمكن من ممارستها اليوم موضع شك، ومن الواضح أن «الجماعة» تزداد جرأة.

إن إقناع باكستان على تكثيف جهودها لمكافحة جماعة «عسكر طيبة» ينبغي أن يبقى أولوية بالنسبة للولايات المتحدة وحلفائها. وعلى المدى القصير، يجب على إسلام أباد استخدام نفوذها لمنع المجموعة من تنفيذ أي هجوم ضد الهند قد يؤدي إلى نشوب حرب وزعزعة الإستقرار في جنوب آسيا. ينبغي على الولايات المتحدة أيضاً دفع باكستان لكي تقوم بتوفير المعلومات اللازمة للحط من قدرة شبكات جماعة «عسكر طيبة» العابرة للحدود الوطنية. وعلى الرغم من أن المساعدة التي تقدمها إسلام أباد في هذا الصدد هي بالغة الأهمية، هذا هو الأمر أيضاً بالنسبة لتعاون حلفاء الولايات المتحدة في الخليج العربي، حيث يمكن عمل المزيد من أجل عرقلة نشاطات جماعة «عسكر طيبة».

ستيفن تانكل هو باحث زائر في معهد كارنيغي للسلام الدولي ومؤلف الكتاب الذي سيصدر قريباً "اقتحام المسرح العالمي: قصة جماعة «عسكر طيبة»".

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 1631

The Long Arm of Lashkar-e-Taiba

Stephen Tankel

Also available in العربية

Policy #1631

February 17, 2010


In his February 2 testimony before the Senate Intelligence Committee, Director of National Intelligence Dennis Blair highlighted the growing danger posed by Pakistani militant organization Lashkar-e-Taiba (LeT). Calling the group a "special case," he asserted that it is "becoming more of a direct threat and is placing Western targets in Europe in its sights." He also expressed concern that it could "actively embrace" a more anti-Western agenda. Given its global capabilities with regard to fundraising, logistics, support, and operations, LeT could pose a serious threat to U.S. interests. Consequently, weakening it should be a high priority for Washington.

Background

Many observers tend to believe that LeT began with a parochial agenda. In reality, the group emerged from the Afghan struggle against the Soviets with a pan-Islamic jihadist agenda. Some of its militants entered the Kashmir theater, while others fought in the Tajik civil war and the Bosnia-Herzegovina conflict. Indeed, Sheikh Abu Abdul Aziz -- who headed Lashkar's external affairs activities during most of the 1990s and was a key interface with al-Qaeda -- played a central role in convincing Salafi scholars to rank the Bosnian war as an obligatory jihad.

Although LeT narrowed its military operations to Indian-controlled Kashmir in the mid-to-late 1990s, it continued to develop an international support network that encompassed several Persian Gulf and Western countries. For the most part, it has used this network to threaten India, which remains its primary enemy. But LeT's transnational operatives have threatened the West as well, and this threat has grown in recent years.

Since its creation, LeT has also maintained strong ties to al-Qaeda. One of the founders of Lashkar's parent organization, Markaz al-Dawa wal-Irshad (later renamed Jamaat-ul-Dawa), was Abdullah Azzam, a mentor to Usama bin Laden and cofounder of Maktab al-Khidmat (the Afghan Services Bureau). Although LeT ran its own camps in Afghanistan during the 1990s, some of its cadres cross-trained in al-Qaeda camps as well. Following the September 11 attacks, a number of al-Qaeda operatives found shelter in LeT safe houses. Collaboration between the two groups increased after LeT entered the Afghan theater around 2006. Today, they cooperate on training and recruitment for the Afghan jihad against coalition forces, equipping fighters and infiltrating them across the Durand Line separating Pakistan and Afghanistan.

Persian Gulf Activities

LeT has used the Gulf for fundraising purposes since the Afghan jihad against the Soviets, and it continues to attract cash from the region today. In addition to Salafi contributors, who constitute LeT's largest donor base in the area, the Gulf's Kashmiri diaspora has historically given significant sums of money. Much of this money comes through various "charitable" sources cultivated by LeT over its more than two decades of existence. Its donor base was already quite robust by the end of the 1990s and has only grown since then. In 2003, LeT's chief of finance began to work with the leaders of the group's Saudi branch on "expanding its organization and increasing its fundraising activities," according to the U.S. Treasury Department.

LeT also uses the Gulf as a logistical and recruiting hub, primarily for its jihad against India. Gulf countries are opportune places for LeT leaders and operatives to meet, as well as useful transit points for trafficking all manner of resources into India. Recruitment efforts focus on Indian Muslims working in the region, who are targeted for the very same reasons as Muslims living in India: to help execute terrorist attacks against their homeland. The recruitment process involves personal connections, often formed at mosques or other spiritual centers where operatives spot, radicalize, and indoctrinate new members. Initial contact with recruits is sometimes made in India and then followed up in the Gulf. Some new members are sent to Pakistan for training and then back to India to join underground cells. Others became part of Lashkar's support networks in the Gulf, Bangladesh, or Nepal, facilitating the movement of people, money, and materials.

For example, prior to his arrest and conviction last year, Ali Abdul Aziz al-Hooti was one of LeT's top organizers in the Gulf and its main interface with the Indian Mujahedin, an indigenous terrorist network in India. He transferred money and weapons into India and helped send dozens of recruits to Pakistan from his base of operations in Muscat, Oman. Among those he dispatched to Pakistan for training was Fahim Ansari, one of the Indians arrested on charges of providing surveillance footage to Lashkar for use in the November 2008 Mumbai attacks. According to Omani authorities, al-Hooti also considered launching operations against his Gulf host nation. He and other LeT sympathizers in Oman reportedly discussed targeting prominent Muscat landmarks in June 2007, included the Golden Tulip Hotel and a BBC office. No final plans were ever put in place, but Omani authorities were able to gather enough evidence to successfully prosecute al-Hooti.

LeT in the West

Lashkar also boasts operatives in a number of Western countries, including Britain and the United States. Since the 1990s, the group has trained foreigners as a means of establishing networks in the West. This activity thrived after September 11 because LeT experienced less of a crackdown than its jihadist brethren in Pakistan. As a result, its camps became an especially appealing destination for many would-be jihadists. The group has also been deploying agents directly to the West since the 1990s, both to recruit youths and to raise money. Although these agents are believed to be most active in Britain, they operate elsewhere, too. For example, during an inquiry into "shoe bomber" Richard Reid's support networks in Paris, authorities uncovered channels used to send volunteers from France to Lashkar camps in Pakistan.

LeT uses its Western operatives to provide support for jihad against India and, more recently, its operations in Afghanistan. In one prominent case, a member of the "Virginia Jihad Network" helped British LeT operative Muhammad Ajmal Khan acquire equipment for Lashkar during visits to the United States in 2002 and 2003. Khan held a senior post in the organization with responsibility for recruiting foreigners. The U.S. government eventually prosecuted the Virginia operative for training with LeT, while a British court sentenced Khan to nine years imprisonment in March 2006 for his role in supporting the group.

Western operatives have also been involved more directly in supporting LeT's terrorist plots, including attacks outside India. For example, European members are suspected of providing financial support for both Richard Reid and the liquid bomb plotters who attempted to destroy transnational flights in July 2006. The group also deployed a French convert named Willie Brigitte to Australia in 2003 to support attacks there. In 2009, the U.S. government indicted Pakistani American David Headley (aka Daoud Gilani) on charges of conducting preoperational surveillance for the 2008 Mumbai attacks. Headley is also believed to have performed surveillance in Pune, India, where a German bakery and cafe was bombed this past weekend. As with the Mumbai attacks, this was a blended attack aimed at Indian and Western interests.

Headley was also accused of conspiring with Lashkar and the commander of another Pakistani jihadist group, Harkat al-Jihad al-Islami, to attack the Danish newspaper that printed cartoons depicting the Prophet Muhammad in 2005. Finally, Bangladeshi authorities thwarted Lashkar-led attacks against the U.S. embassy and Indian High Commission in Dhaka based partly on information from Headley and a co-conspirator. That plot -- which was tied to planned strikes in India, also thwarted -- was intended to coincide with the one-year anniversary of the Mumbai attacks.

Conclusion

LeT's main enemy remains India, but it is clearly becoming more of a threat to the West. The Pakistani security services have always sought to control rather than dismantle the group, viewing it as a reliable strategic asset against India. For its part, LeT continues to abjure attacks at home, making it one of Pakistan's few proxies not to have turned its guns on the state. Although Islamabad has traditionally wielded more leverage over LeT than over other jihadist groups, the degree of control it is able to exert today remains in question, and the group is clearly growing bolder.

Convincing Pakistan to ramp up its efforts against LeT should remain a priority for the United States and its allies. In the short term, Islamabad must use its leverage to keep the group from executing any attack against India that could trigger a war and destabilize South Asia. The United States should also push Pakistan to provide information necessary to degrade LeT's transnational networks. Although Islamabad's assistance is critical in this regard, so too is the cooperation of U.S. allies in the Persian Gulf, where more could be done to disrupt Lashkar's activities.

Stephen Tankel is a visiting scholar at the Carnegie Endowment for International Peace and author of the forthcoming book Storming the World Stage: The Story of Lashkar-e-Taiba.