أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 1927

«الجيش السوري الحر»: تقييم عسكري

جيفري وايت و أندرو إكسوم

متاح أيضاً في English

13 نيسان/أبريل، 2012


"في 10 نيسان/ أبريل 2012، خاطب جيفري وايت وأندرو إكسوم منتدى سياسي في معهد واشنطن. والسيد وايت هو زميل للشؤون الدفاعية في المعهد، خدم سابقاً في "وكالة الاستخبارات الدفاعية" فترة دامت 34 عاماً تقلد خلالها العديد من المناصب التحليلية والقيادية البارزة. والسيد اكسوم هو زميل بارز في "مركز الأمن الأمريكي الجديد"، ومحرر المدونة "أبو مقاومة". وشملت خدمته العسكرية قيادة فصيلة من جوالة الجيش الأمريكي "رينجرز" في العراق وأفغانستان، فضلاً عن تقديم المشورة لكبار المسؤولين في القيادة المركزية الأمريكية. وفيما يلي خلاصة المقررة لملاحظاتهما."

 

جيفري وايت

«الجيش السوري الحر» ليس آلية عسكرية ثابتة أو مُتقنة. وإنما هو آلية تتطور مع الوضع في سوريا، كما أنه آخذ في الظهور كفاعل قوي على الساحة. وبينما يعمل على تطوير نفسه وتحسين قدراته، فإن تأثيره على الأزمة سوف يزداد من دون شك. ومن ثم فإن «الجيش السوري الحر» يستحق الدعم الخارجي، سواء الفتاك منه أو غير الفتاك، بما في ذلك المساعدة في زيادة فعاليته التنظيمية.

وتساعد أحداث كانون الثاني/ يناير- شباط/ فبراير في إلقاء الضوء على تطور «الجيش السوري الحر» ووضعه الحالي. ففي كانون الثاني/ يناير، حققت الميليشيا مكاسب هائلة ضد قوات الأسد، ونجحت في السيطرة الكاملة أو الجزئية على الزبداني وحمص ورستن وأحياء دمشق وأجزاء من إدلب. ورداً على ذلك، شنّ النظام هجمات قوية ضد «الجيش السوري الحر» في وقت لاحق من ذلك الشهر. وقد أعادت قوات النظام تأكيد نفسها في مناطق كان يُعتقد في السابق أنها خاضعة لسيطرة الميليشيا، بهدف تدمير تشكيلات «الجيش السوري الحر» ومعاقبة من يدعمونه وإعادة السيطرة على المناطق. وفي أوائل شباط/ فبراير، نجحت قوات الأسد في استعادة أحياء دمشق والزبداني وباب عمرو وحمص وأجزاء من إدلب وأجرت عمليات قمع في درعا وحماة وحلب ودير الزور.

غير أن «الجيش السوري الحر» تجنب التدمير وأفلت من التعرض لخسائر فادحة وألحق ضرراً بالقوات الحكومية. وعلاوة على ذلك، أرغم «الجيش السوري الحر» النظام على استخدام الأسلحة الثقيلة وكشف عدم قدرته على تنفيذ أكثر من عملية أو عمليتين على نطاق واسع في آن واحد. ورغم أن ذلك لا يعد قطعاً نصراً لـ «الجيش السوري الحر»، إلا أن النتيجة أظهرت أن الميليشيا شكلت تهديداً حقيقياً على النظام. والواقع أن «الجيش السوري الحر» بدا أنه تعافى بشكل كامل مع بداية شهر آذار/ مارس.

إن «الجيش السوري الحر» آخذ في التحسن بشكل متسق كمنظمة عسكرية. إذ بدأت تظهر تشكيلات من المستويات العليا بحجم الكتيبة، إلى جانب ازدياد عدد تشكيلات الألوية. كما أنه أنشأ عدداً من "المجالس الثورية" التي تتولى التنسيق المحلي والبلدي والإقليمي بين الكتائب. ويقود «الجيش السوري الحر» قادة معروفون، وتكتسب تشكيلاته سجلاً حافلاً في العمليات القتالية، ويتعلمون كيفية القتال مع تنفيذ عمليات عديدة ضد مواقع النظام المكشوفة. وبالإضافة إلى التركيز على نصب الأكمنة للقوافل العسكرية والهجوم على نقاط التفتيش وتنفيذ عمليات اغتيال استهدافية، فإنهم يهاجمون خطوط اتصالات النظام وبنيته التحتية للنقل.

ورغم هذه التطورات الهائلة والهامة، لا يزال «الجيش السوري الحر» يواجه العديد من التحديات الجوهرية. وأهم تلك التحديات أن النظام بدأ في استخدام الطيران القتالي لقمع المعارضة، وهو عامل يستحق المزيد من الاهتمام الدولي. وبالإضافة إلى ذلك، يواجه «الجيش السوري الحر» صعوبات بالغة فيما يتعلق بالقيادة والتحكم، رغم أنه حقق بعض التقدم على تلك الجبهة. كما أن القدرة على الانتقال عبر مسافات طويلة لا تزال تمثل تحدياً لقوات المعارضة المتمركزة، والتي لا يمكن نشرها بسهولة وتواجه صعوبات في التنسيق عبر أنحاء مدينة كبيرة أو إقليم. ورغم ذلك يبدو أن هناك تحسن في هذا الجانب أيضاً. وأخيراً، يواجه الشعب السوري ضغطاً متزايداً من النظام للتوقف عن توفير الدعم الذي يمثل أهمية جوهرية لعمليات «الجيش السوري الحر». وهذا الضغط لم يفلح حتى الآن في تشتيت الناس وفصلهم عن «الجيش السوري الحر»، لكنه إن فلح سيكون كارثياً بالنسبة للميليشيا.

وبشكل إجمالي، تُظهر الأدلة أن فعالية «الجيش السوري الحر» آخذة في النمو. وللاستمرار في هذا المسار، تحتاج المعارضة إلى الأسلحة والمعدات الملائمة، إلى جانب إمدادات موثوقة من الذخيرة. وقد أظهر النظام أنه يسعى إلى حل عن طريق استخدام القوة لإنهاء الصراع، وليس حلاً سياسياً. ويرجح أن يتصاعد النزاع على المدى القصير بينما يُظهر النظام رغبته في القتال بقوة أكبر مع عدم إظهار «الجيش السوري الحر» لأي مؤشرات على التراجع.

لا شك أن لدى الولايات المتحدة قوات سرية وخاصة قادرة على التدخل بشكل مباشر أو غير مباشر في سوريا. ورغم أن المسار الأخير سوف ينطوي على مخاطر أكبر، إلا أن التدخل المباشر هو الاستراتيجية الأسرع والأفضل والأكثر فاعلية، وسوف يمنح الولايات المتحدة مزيداً من التأثير على النتائج على المدى البعيد.

 

أندرو إكسوم

يمثِّل تقييم «الجيش السوري الحر» ثلاث مشاكل تحليلية. أولاً، يصعب الحصول على تقارير نزيهة من أرض المعركة. فمعظم التقارير تأتي من أطراف مشتركة في النزاع لديها مصلحة في تقديم معلومات خاطئة عن قوتها النسبية والوضع على الأرض. ثانياً، رغم أن الصراع السوري يبدو مشكلة تقليدية تتعلق بنظام المعركة، إلا أن هناك فرضية مماثلة ثبت عدم صحتها في ليبيا منذ أشهر قليلة مضت. ثالثاً، في حين تبدو قوات الأسد قوية جداً، فإن هناك تكلفة للعمليات المستمرة، ويصعب على المُحللين الخارجيين حساب تلك التكلفة. ومن ثم قد تكون قوات النظام أكثر قوة أو ضعفاً عما تبدو عليه.

وبالإضافة إلى قبول هذه القيود على التحليل، فإنه من المهم صياغة النزاع بشكل أوسع نطاقاً. فأعضاء المعارضة السورية مترددون في وصف أنفسهم بـ "المتمردين" بالنظر إلى الإيحاءات الإرهابية التي يحملها هذا المصطلح في ضوء الأحداث الأخيرة في الشرق الأوسط. إلا أنه وبحسب تعريف الحكومة الأمريكية، فإن المعارضة تعد حركة تمرد قطعاً.

لقد تعرّف المحللون على الكثير من خصائص حركات التمرد على مدار السنوات العشر الأخيرة. فحركات التمرد والحروب الأهلية - التي تُشكل نحو 80 بالمائة من جميع الحروب - شائعة وممتدة ويصعب تحقيق الفوز فيها. وقد فازت الحكومات القائمة بنحو 80 بالمائة من جميع حركات التمرد والحروب الأهلية، كما أن الأطراف الثالثة الداعمة لتلك الانتفاضات واجهت أوقاتاً أكثر صعوبة بكثير لتحقيق الهيمنة والسيادة.

وعادة يحاول كل طرف في التمرد أن يُنشئ نظاماً معيارياً للتحكم. وبالنسبة لمعظم الناس العالقين في مثل تلك الصراعات، يتم استبدال التصرفات السياسية قبل الحرب بميل للانحياز مع الطرف الذي يخدم بشكل أفضل مصالحهم المحسوبة في البقاء. وبناءً عليه، فإن الشعب يتأرجح بسهولة من جانب إلى آخر أو يظل سلبياً طوال فترة الصراع حتى يزيد فرصه في البقاء. وإذا كان أي طرف يرغب في تطبيق استراتيجية ناجحة لكسب "القلوب والعقول"، فيجب أن يُقنع الناس أن دعمه سوف يحقق مصالحهم الاستراتيجية الأفضل.

وفي سوريا، فإن إقناع الشعب بأن الدعم الدولي لا يتأرجح من المرجح أن يزيد الدعم الشعبي لـ «الجيش السوري الحر». إلا أن هذا التأثير سوف يتباين من منطقة إلى أخرى، مما يجعل من الضروري دراسة ظاهرة "القلوب والعقول" على مستوى محلي. وفي المقابل، فإن الدعم الدولي غير المتسق يُنذر غالباً بالهزيمة. وحتى لو اختارت الولايات المتحدة عدم التدخل، فهناك مخاطر بأن يتحول الوضع إلى حرب بالوكالة، حيث ليس هناك شك بأن لاعبين آخرين سيتدخلون في الصراع.

ورغم أن سقوط نظام الأسد سيكون انتكاسة كبيرة لإيران ونعمة للمصالح الأمريكية في المنطقة، إلا أن هناك ثلاثة مظاهر للقتال لا تزال تُقلق واشنطن. أولاً، يمتلك النظام أسلحة كيميائية وبيولوجية منتشرة في جميع أنحاء البلاد. وبالنظر إلى التواجد الذي تحدثت عنه التقارير لـ تنظيم «القاعدة» ومقاتلين أجانب آخرين في سوريا، فإن احتمال أن تقع أسلحة الدمار الشامل في أيدي خاطئة من المرجح أن تزداد في حالة الإطاحة بالنظام أو مواجهته ما يكفي من التهديدات. إلا أن هذا ليس سبباً جيداً بما يكفي لكي تتجنب الإدارة الأمريكية التدخل. وعلى العكس من ذلك، فإن وجود أسلحة الدمار الشامل يمكن أن يمثل قوة دافعة للتدخل، بهدف تأمين الأسلحة ومنع إساءة استخدامها. ثانياً، قد ينتشر النزاع إلى بلدان مجاورة؛ ولدى الإدارة الأمريكية قلق خاص من الآثار السلبية المحتملة لذلك على لبنان والعراق. ثالثاً، لدى الإدارة قلق من أن يمتد النزاع لفترات طويلة. وسواء فازت المعارضة أو خسرت، فمن المرجح أن يستمر القتال لفترة طويلة، وهذه الاحتمالية تؤثر بشكل كبير على واشنطن.

وفي المرحلة اللاحقة، يجب على الولايات المتحدة أن تتخذ قراراً واضحاً بشأن التدخل. فإذا قررت التدخل، فيجب عليها أن تفعل ذلك في وقت مبكر وبشكل قاطع. وإذا قررت عدم التدخل، فيجب أن تبقى بعيدة كلية عن الصراع. وإلى الآن، يبدو أن الإدارة الأمريكية تتبع المسار الأخير، على عكس النداءات الدولية للإطاحة بالنظام من السلطة.

 

أعدت هذا الملخص المقررة ربيكا إيدلستون.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 1927

The Free Syrian Army: A Military Assessment

Jeffrey White and Andrew Exum

Also available in العربية

April 13, 2012


On April 10, 2012, Jeffrey White and Andrew Exum addressed a Policy Forum at The Washington Institute. Mr. White, a defense fellow at the Institute, previously completed a thirty-four-year career with the Defense Intelligence Agency, serving in a wide variety of senior analytical and leadership positions. Mr. Exum, a senior fellow with the Center for a New American Security, is editor of the blog Abu Muqawama. His military career included leading a platoon of Army Rangers in Iraq and Afghanistan, as well as advising top CENTCOM officials. The following is a rapporteur's summary of their remarks.

Jeffrey White

The Free Syrian Army is not a static or perfect military instrument. Rather, it is evolving along with the situation in Syria and emerging as a powerful actor. As it develops and its capabilities improve, its influence over the crisis will only increase. The FSA is thus worthy of outside support, both lethal and nonlethal, including assistance in increasing its organizational effectiveness.

The events of January-February help shed light on the FSA's development and current status. In January, the militia made significant gains against Bashar al-Assad's forces, taking full or partial control of Zabadani, Homs, Rastan, the suburbs of Damascus, and parts of Idlib. In response, the regime launched a sustained offensive against the FSA later that month. Regime forces reasserted themselves in areas previously thought to be held by the militia, with the goal of destroying FSA formations, punishing those who supported them, and retaking the areas. By early February, Assad's forces had successfully reclaimed the Damascus suburbs, Zabadani, Bab al-Amr, Homs, and portions of Idlib, and conducted suppression operations in Deraa, Hama, Aleppo, and Deir al-Zour.

The FSA avoided destruction, however, escaping significant losses and inflicting damage on government forces. Further, the FSA forced the regime to use heavier weaponry and exposed its inability to carry out more than one or two large-scale operations simultaneously. While certainly not a victory for the FSA, the outcome showed that the militia posed a real threat to the regime. Indeed, the FSA appeared to fully rebound as it headed into March.

As a military organization, the FSA is consistently improving. Higher-level battalion-size formations are beginning to appear, as well as an increasing number of brigade formations. It has also set up a number of Revolutionary Councils that provide local, municipal, and provincial coordination between the battalions. The FSA is led by identifiable commanders, and its formations are acquiring a combat track record, learning how to fight as they conduct various operations against exposed regime positions. In addition to focusing on convoy ambushes, checkpoint assaults, and targeted assassinations, they are attacking the regime's lines of communication and transportation infrastructure.

Despite these important strides, the FSA still faces several critical challenges. Most important, the regime has begun to use combat aviation to suppress the opposition, a factor that deserves more international attention. Additionally, the FSA struggles with command and control, though it has made some progress on that front. Mobility across longer distances also continues to challenge the very localized opposition forces, which are not readily deployable and have trouble coordinating across a large city or province. Yet this, too, seems to be improving. Finally, the Syrian people are facing greater regime pressure to cease providing the support that is so critical to FSA operations. This pressure has yet to break the people away, but if it did, it could be disastrous for the militia.

Overall, the evidence shows that the FSA's effectiveness is growing. To continue on this trajectory, the opposition needs appropriate weapons and equipment, as well as an assured supply of ammunition. The regime has repeatedly shown that it seeks a firepower solution to the conflict, not a political one. In the short term, the conflict is likely to escalate as the regime shows itself willing to fight harder and the FSA shows no signs of waning.

The United States certainly has clandestine and special forces capable of intervening indirectly or directly in Syria. Although the latter route would perhaps entail greater risk, direct intervention is the faster, better, and more efficient strategy, and would give the United States more influence over the outcome in the long run.

Andrew Exum

Assessing the Free Syrian Army poses three analytical problems. First, it is difficult to get dispassionate reporting from the ground. Most reports come from involved parties who have an interest in misrepresenting their relative strength and the situation on the ground. Second, although the Syrian conflict appears to be a traditional order-of-battle problem, a similar hypothesis proved incorrect in Libya just a few months ago. Third, while Assad's forces appear very strong, there is a cost to ongoing operations, and that cost is difficult for outside analysts to calculate. Regime forces may therefore be stronger or weaker than they appear.

In addition to accepting these limitations on analysis, it is important to frame the conflict in broader terms. Members of the Syrian opposition are reluctant to label themselves "insurgents" given the terrorist connotation that term has assumed in light of recent events in the Middle East. Yet by the U.S. government's definition, the opposition is certainly an insurgency.

Analysts have learned much about insurgencies over the past ten years. Insurgencies and civil wars, which make up about 80 percent of all wars, are common, protracted, and very difficult to win. About 80 percent of all insurgencies and civil wars are won by the established government, and third parties supporting such uprisings have an even more difficult time prevailing.

Typically, each side of an insurgency attempts to establish a normative system of control. For most people caught up in such conflicts, prewar political dispositions are replaced by a tendency to side with the party that best serves their calculated survival interests. Accordingly, the population often sways easily from one side to the other or remains passive throughout the conflict in order to increase their chances of survival. If either party hopes to employ a successful "hearts and minds" strategy, it must convince the people that it is in their best strategic interest to support that side.

In Syria, convincing the people that international support is unwavering would likely increase popular support for the FSA. Yet this effect would vary by area, making it necessary to study the "hearts and minds" phenomenon on a local level. In contrast, inconsistent international support often presages defeat. Even if the United States chooses not to intervene, the situation risks becoming a proxy war, since other players will no doubt insert themselves.

Although the Assad regime's downfall would be a huge setback for Iran and a boon for U.S. interests in the region, three aspects of the fighting continue to worry Washington. First, the regime has chemical and biological weapons dispersed throughout the country. Given the reported presence of al-Qaeda and other foreign fighters in Syria, the prospect of weapons of mass destruction falling into the wrong hands would become increasingly likely if the regime were toppled or sufficiently threatened. Yet this is not a good enough reason for the administration to avoid intervention. To the contrary, the presence of WMDs could provide the impetus for intervention, with the goal of securing the weapons and preventing their misuse. Second, the conflict could spill over to neighboring countries; the administration is especially concerned about the potential adverse effects it might have on Lebanon and Iraq. Third, the administration is concerned about the conflict becoming protracted. Whether the opposition wins or loses, the fighting is likely to last a long time, and this possibility weighs heavily on Washington.

Going forward, it is imperative that the United States make a clear decision on intervention. If it decides to intervene, it should do so early and decisively. And if it decides not to intervene, it should stay out of the conflict completely. Thus far, the administration seems to be taking the latter route, contrary to international calls for removing the regime from power.

This rapporteur's summary was prepared by Rebecca Edelston.