أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 3094

المعركة ضد التطرف: التقييم وطرق العلاج

فرح بانديث, خوان زاراتي, و ماثيو ليفيت

متاح أيضاً في English

25 آذار/مارس 2019


"في 19 آذار/مارس، خاطب خوان زاراتي، ماثيو ليفيت، وفرح بانديث، منتدى سياسي في معهد واشنطن. وبانديث هي زميلة أقدم في "مشروع مستقبل الدبلوماسية" في "مركز بيلفر للعلوم والشؤون الدولية" التابع لـ "مدرسة كندي في جامعة هارفارد"، ومؤلفة كتاب "كيف نحقق الانتصار: كيف يمكن لأصحاب المشاريع المتطورة، وأصحاب البصائر السياسية، وقادة الأعمال المستنيرين، ومخضرمي وسائل التواصل الاجتماعي ​​أن يهزموا التهديد المتطرف". وزاراتي هو مستشار أقدم في "مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية" ومؤلف كتاب "حرب الخزانة: إطلاق عصر جديد من الحرب المالية". وليفيت هو زميل "فرومر- ويكسلر" ومدير "برنامج راينهارد للاستخبارات ومكافحة الإرهاب" في معهد واشنطن."

 

فرح بانديث

منذ هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001، تم تسليط اهتمام شديد على ما يعنيه كَوْن المرء مسلماً - ونشأ الشباب المسلم وهم يرون كلمة إسلام تتردد باستمرار في العناوين الرئيسية. ومن الواضح أن هذا الاهتمام يمكن أن يكون له تأثيرات جيدة وسيئة، لكن المنظمات الإرهابية التي تأمل في تجنيد أشخاص ليكونوا جزءاً من جيوشها كانت تحوّر رسائلها [وتصيغها وفقاً لما يناسبها] من أجل استغلال الارتباك الناتج الذي يشعر به الشباب المسلم بشأن هويتهم. ويدرك المسؤولون الغربيون وغيرهم ذلك أيضاً. فقد فهموا أنه، بفضل الإنترنت، أن ما حصل قبل خمسة عشر عاماً تقريباً خلال أزمة الرسوم الكاريكاتورية في كوبنهاغن قد أثّر أيضاً على الشباب في كابول. ومن خلال مساعدة السفارات والمبعوثين الخاصين للمجتمعات المسلمة، بإمكان الحكومة الأمريكية تفهُّم مخاوف الشريحة السكانية الناشئة في هذه المجتمعات وعقليتها في أعقاب اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر. وتشكّل هذه العوامل الديموغرافية محور تركيز كتابي الجديد بعنوان "كيف نحقق الانتصار".

لقد شكّلت الهوية والانتماء المكوّن المركزي، أو بالأحرى الواقع المشترك، الذي يربط تجربة الشباب المسلم حول العالم خلال حقبة ما بعد 11 أيلول/سبتمبر. وكانت الأسئلة التي طرحها جيل الألفية من المسلمين في الدول ذات الأغلبية غير المسلمة مثل إسبانيا وإيطاليا مماثلة لتلك التي كان يطرحها نظراؤهم في المغرب أو ماليزيا. وكان ذلك لافتاً للنظر. ومع ذلك، واجهت الحكومة الأمريكية مصاعب في تحديد هذا الارتباط لأنها تميل إلى تجزئة تركيزها وفقاً للمنطقة. بيد، أن الحرب الإيديولوجية لا تحدّ نفسها بمنطقة أو دولة معيّنة.   

فعلى سبيل المثال، سأل والد في الدنمارك، والدموع في عينيه، كيف يمكنه تربية ابنه في مكان تحيط به عدد قليل جداً من الأصوات الإسلامية المتنوعة. وأوضحت مجموعة من الطلاب من زنجبار أن الإسلام الأفريقي الأصلي المشبّع بعناصر عربية خاصة بزنجبار آخذ في التغير بسبب التأثيرات الأجنبية. في المقابل، تحدث المسلمون الأمريكيون عن شعورهم وكأنهم لا ينتمون إلى بلدهم. وقد عكست جميع هذه الأحاديث الجوانب العاطفية لحرب إيديولوجية ملحوظة.   

ومع ذلك، لا تتعامل الحكومة الأمريكية مع المشاعر بشكل جيد. ولهذا السبب، لا يمكنها العمل بمفردها. لكن بإمكانها المشاركة مع شركات ومنظمات غير حكومية من أجل معالجة القضايا المثارة هنا. واليوم، تلجأ المنظمات غير الحكومية لحلول مبتكرة ومثبتة، وتحتاج إلى أموال حكومية لبلوغ المقياس المناسب. ويجب أن يكون الدور الأكثر أهمية الذي تضطلع به الحكومة في كونها الجهة الراعية والشريك الفكري والمُيسّر. ويجب أن يدرك الكونغرس الأمريكي أن حرب القوة الناعمة لم تتلق أموالاً تعادل تلك الذي تلقته حرب القوة الصارمة، وأنه لا بدّ من تصحيح هذا التوازن من أجل وقف تجنيد الإرهابيين. وعلى نحو مماثل، يجب أن يكون القطاع الخاص على استعداد للعمل مع الحكومة. ويمكن توجيه واستخدام هذا النوع من التفكير والإصغاء الثقافي، الذي تنتهجه أساساً الشركات في جميع أنحاء العالم، من قبل المنظمات غير الحكومية على أرض الواقع.     

يُذكر أنه خلال إدارتيْ بوش وأوباما، أدرك المسؤولون الأمريكيون أن الواجهة الأمامية للتصدي للتطرف العنيف يجب أن تأتي من أصوات محلية وموثوقة على الأرض - وخاصة من المنظمات غير الحكومية - لأن مجرد رفع العلم الأمريكي وتقديم التماس لا يحركان أي شاب في اتجاه جديد. ومع ذلك، غالباً ما يكون تمويل المنظمات المحلية غير الحكومية غير كاف إلى حدّ كبير، وهو ما لا ينبغي أن يكون عليه الحال. يجب على كل من الحكومة الأمريكية والشركات الخاصة منح هذه المنظمات غير الحكومية التمويل الذي تحتاج إليه للقيام بالعمل التي تعلم فعلاً كيفية القيام به.

والسؤال الذي غالباً ما يطرح نفسه هو كيف يتعين على الحكومة الأمريكية تنظيم نفسها لمحاربة إيديولوجيا التطرف العنيف. في الحقيقة، ليس هناك أهمية للوزارة التي تكرّس نفسها لهذه القضية، بل فقط أن يفكر شخص ما في الأمر على أساس يومي - تماماً كما يكرّس العديد من الأفراد أنفسهم يومياً للقضايا العسكرية والاستخباراتية. والأهم مع ذلك يجب أن يكون العمل تعاونياً ومتكاملاً بحيث يساهم الجميع في كل قطاع، سواء القطاع الخاص أو العام، في مجموعة الحلول.  

خوان زاراتي

يقف ممارسو مواجهة التطرف العنيف أمام نقطة تحوّل في التعامل مع هذه المسألة على الصعيد المحلي وضمن المجتمع الدولي على حدّ سواء. وتتطلب اللحظة تفكيراً عميقاً. فعلى الرغم مِن مَيْل الشعب الأمريكي إلى النظر إلى المسائل المطروحة بشكل انتقائي، بإيلائه اهتماماً إلى بعضها وتجاهله مسائل أخرى بشكل مؤقت، يُظهر كتاب فرح [بانديث] أن التطرف العنيف يمثّل مشكلة أساسية للأمن القومي تتطلب اهتماماً متواصلاً، ولا يمكن السماح لها بالانجراف عن أعين الجمهور. 

وخلال السنوات الأولى من إدارة بوش، واجه الممارسون عدداً من التحديات. تَمَثل أحدها على سبيل المثال بكيفية التحدث عن معركة الأفكار وتحديد الأبعاد الطويلة الأمد للصراع الإيديولوجي من دون تنفير المجتمعات التي كانوا بحاجة إلى الشراكة معها، وخاصة المجتمعات الإسلامية في جميع أنحاء العالم. وقد أصرّ المتخصصون في مكافحة التطرف العنيف على التفكير بشكل أوسع نطاقاً فيما يتعلق بالنظم البيئية المتطرفة التي تنشط فيها جماعات محددة على غرار تنظيمي «القاعدة» و«الدولة الإسلامية» وجماعات يمينية متطرفة.

إن كتاب فرحْ يسلّط الضوء على خمس عِبر لا تزال مهمة حتى اليوم. وتتمثل العبرة الأولى في أن مكافحة التطرف العنيف هي مسألة هوية. وقد شكّل ذلك إعلاناً أساسياً للكثيرين في الحكومة الأمريكية، وهو: أن التحدي لا يقتصر ببساطة على ظهور جماعة واحدة أو إرهابي واحد، بل يتمحور حول نظرة المجتمعات إلى أنفسها والآخرين. أما العبرة الثانية فهي أن هذا الصراع ضد التطرف يرتبط بالأجيال وليس عرضياً. وهو قائم على نظرة جيل الألفية إلى نفسه والعالم من حوله. والعبرة الثالثة هي إن النظام البيئي للتطرف لا يخضع لخطوط إيديولوجية تقليدية، وهو ما يفسر سبب استحقاق تطرف جماعات اليمين المتشدد اهتمام ما كجزء من هذا النظام البيئي. رابعاً، لا يمكن النظر إلى مكافحة التطرف العنيف على أنها مجرد جزء ثانوي أو مهم من مكافحة الإرهاب لأن القضايا المتأصلة هي أوسع وأعمق بكثير، وتستند إلى تصورات المجتمعات الذاتية. وتتطلب هذه المسائل طريقة مختلفة لإشراك المجتمعات في مكافحتها. وتتمثل العبرة الخامسة في الفكرة المترسخة بعمق في عمل فرحْ، والقائمة حول تمكين مجتمعات منفتحة لمكافحة التطرف العنيف. وفي هذا المجال، لا تضطلع الحكومة بدور الداعم بل المُمكّن. وترتبط بذلك ضرورة إيجاد أصوات موثوقة قادرة على رسم معالم البيئة بطريقة استباقية، مع التعويل في الوقت نفسه على مجتمع التكنولوجيا لقيادة دفة منع التطرف العنيف. يتعيّن على هذا المجتمع إتمام هذه المهمة ليس بشكل تفاعلي فحسب من خلال إزالة المضمون، بل بشكل استباقي - من خلال الترويج للشبكات التي تحاول مواجهة التطرف.

ماثيو ليفيت

يأتي الحديث اليوم عن كتاب فرحْ في الوقت المناسب بشكل خاص. ففي الإستراتيجية الجديدة لمكافحة الإرهاب التي تتبعها إدارة ترامب، يضطلع الموضوع الرئيسي - سواء أُطلقت عليه تسمية مواجهة التطرف العنيف، أو مكافحة التحول إلى الراديكالية، أو منع التطرف العنيف، أو منع الإرهاب - بدور بارز، والآن يبذل الفريق المشترك بين الوكالات قصارى جهده لمحاولة تنفيذ هذا التركيز.

ويوفّر هذا الكتاب فرصاً للبحث عن الهوية الثقافية. وفي حين قد يبدو هذا الموضوع مسألة واضحة للنقاش - وموضوع سبق أن كُتِب عنه كثيراً - إلا أن كتاب فرحْ يتناوله بطريقة فريدة ومفيدة جداً للممارسين. فالجزء المهم من البحث عن الهوية الثقافية هو البحث عن الأصالة، ومن يمثلها. وبسبب المناصب التي تبوأتها فرحْ في الحكومة، يركّز هذا الكتاب في المقام الأول على هذه القضايا في المجتمعات الإسلامية حول العالم. لكن هذه المحادثات حول الهوية والأصالة تنطبق بنفس القدر في أي مكان آخر، حيث يبحث الناس عن هوية ثقافية، أو يشعرون بأن هويتهم بخطر، أو يبحثون ببساطة عن شيء أصيل.

على سبيل المثال، لطالما أشار المحللون إلى بوتقة الانصهار الأمريكية ومدى اندماج المهاجرين في المجتمع الأمريكي كسبب من الأسباب التي لم تجعل [التحول من] التطرف إلى العنف الموجه عقائدياً مرتفعاً في الولايات المتحدة كما في أوروبا على سبيل المثال. لكن الشباب في الولايات المتحدة يواجهون المسائل نفسها المرتبطة بالهوية والبحث عن الأصالة شأنهم شأن الآخرين، لا سيما في عصر تكنولوجيا المعلومات ووسائل التواصل الاجتماعي. ويشير ذلك إلى أن اتجاهات التطرف في الولايات المتحدة قد تتحرك في اتجاه صعب، على الرغم من نجاح الاندماج.

ولاستباق الأمور، يجب على المسؤولين في الولايات المتحدة دمج البرامج القائمة أساساً والمبالغ المالية المخصصة لجهود منع العنف، والسلامة العامة، وجهود الصحة العامة في تلك التي تهدف إلى منع التطرف العنيف. وعليهم التركيز على تسخير موارد الصحة العامة، بشكل خاص، مع صب التركيز في المقام الأول على وجهات نظر عالمية ومجتمعية وفردية. كما عليهم دعم البرامج التي تشرك الأفراد - وهو أمر نفذه تنظيم «الدولة الإسلامية» وغيره من الأعداء بشكل أكثر فعالية على سبيل المقارنة - وليس فقط محاولة حل المشاكل على مستوى المجتمع.

إن الوقاية هي المجال الذي تحقق فيه الولايات المتحدة المكسب الأكبر. ونظراً لقيام وزارة العدل الأمريكية بتمويل مقاييس وتقييمات مختلفة لبرامج مكافحة التطرف العنيف، فإن الحجة القائلة بأن نجاح هذه البرامج غير مضمون قد بدأت تتلاشى. لذلك، يُعد تمويل هذه البرامج أمراً حيوياً، وهو الأمر فيما يتعلق بالتعلم من برامج مطبقة في كندا وأستراليا ودول أوروبية مختلفة.

 

أعد هذا الملخص آفي باس.

تم تنفيذ سلسلة برامج منتدى السياسات بفضل سخاء "عائلة فلورنس وروبرت كوفمان".

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 3094

The Battle Against Extremism: Assessment and Prescriptions

Farah Pandith, Juan Zarate, and Matthew Levitt

Also available in العربية

March 25, 2019


Three experts on countering violent extremism discuss a new book and offer ideas for how government, civil society, business, and citizens can act on this persistent policy challenge.

On March 19, Farah Pandith, Juan Zarate, and Matthew Levitt addressed a Policy Forum at The Washington Institute. Pandith is a senior fellow with the Future of Diplomacy Project at the Harvard Kennedy School’s Belfer Center for Science and International Affairs, and author of How We Win: How Cutting-Edge Entrepreneurs, Political Visionaries, Enlightened Business Leaders, and Social Media Mavens Can Defeat the Extremist Threat. Zarate is a senior advisor at the Center for Strategic and International Studies and author of Treasury’s War: The Unleashing of a New Era of Financial Warfare. Levitt is the Fromer-Wexler Fellow at the Institute and director of its Reinhard Program on Counterterrorism and Intelligence.

Farah Pandith

Since the September 11, 2001, attacks, fierce attention has been paid to what it means to be Muslim—and young Muslims have grown up seeing the word Islam constantly in the headlines. This attention can obviously have good and bad influences, but terrorist organizations that hope to recruit people as part of their armies have been tailoring their messages to exploit the resulting confusion young Muslims feel about their identity. Western and other officials understand this, too. They understood that, because of the Internet, what happened almost fifteen years ago during the cartoon crisis in Copenhagen also affected young people in Kabul. Through the help of embassies and special envoys to Muslim communities, the U.S. government could grasp the concerns and general mindset of people growing up after 9/11 in these communities. That demographic is the focus of my new book, How We Win.

Identity and belonging were the central component, or data point, connecting the experience of young Muslims around the world in the post-9/11 era. The questions Muslim millennials asked in non-Muslim-majority countries like Spain or Italy were the same ones their peers were asking in Morocco or Malaysia. This was striking. Yet the U.S. government had trouble identifying this connection because it tends to compartmentalize its focus by region. Ideological war, however, does not limit itself to a specific region or country.

For instance, a parent in Denmark asked, with tears in his eyes, how he could be raising his child in a place where he was surrounded by so few diverse Muslim voices. A group of Zanzibari students explained that the authentic African Islam infused with Arab elements particular to Zanzibar was changing due to foreign influences. American Muslims talked of feeling as if they did not belong in their own country. All these conversations reflected the emotional aspects of a markedly ideological war.

Government, however, doesn’t do emotion well. For that reason, it cannot work alone. It can, however, partner with companies and NGOs to address the issues raised here. Today, NGOs are employing innovative and proven solutions, and they need government funds to reach appropriate scale. The most important role served by government should be that of convener, intellectual partner, and facilitator. The U.S. Congress needs to understand that the soft-power war has not received money equivalent to the hard-power war, and that this balance needs to be rectified in order to stop terrorist recruitment. Similarly, the private sector must be willing to work with the government. The kind of thinking and cultural listening that companies around the world already do can be channeled and used by the NGOs on the ground.

During the Bush and Obama administrations, officials learned that the front end of countering violent extremism must come through locals and credible voices on the ground—primarily NGOs—because simply holding up the American flag and making a plea does not move a young person in a new direction. But local NGOs are often desperately underfunded, which should not be the case. Both the government and private corporations should be giving these NGOs the funding they need to do the work they already know how to do.

The question often arises of how government should organize itself to combat the ideology of violent extremism. In truth, it doesn’t matter what department dedicates itself to the issue, only that someone thinks about it every day—just as many individuals are daily dedicated to military and intelligence issues. More important still, the work must be collaborative and integrated, with everyone in every sector, whether private or public, contributing to the range of solutions.

Juan Zarate

Practitioners of countering violent extremist (CVE) are at a watershed for dealing with the question both domestically and within the international community. The moment requires deep reflection. Although the American public tends to look at issues in waves, paying attention to some while temporarily ignoring others, Farah’s book demonstrates that violent extremism is an issue central to national security that requires continuous attention. It cannot be allowed to drift from the public eye.

During the early years of the Bush administration, practitioners faced a number of challenges. One, for example, was how to talk about the battle of ideas and capture the long-term dimensions of ideological struggle without alienating communities with which they needed to partner, especially Muslim communities around the world. CVE professionals resolved to think broadly in terms of extremist ecosystems where particular groups such as al-Qaeda, the Islamic State, and far-right groups were active.

Farah’s book highlights five lessons that are still important today. The first is that CVE is an issue of identity. That was a key revelation for many in the U.S. government: that the challenge wasn’t simply a matter of one group or one terrorist manifestation, but about how communities viewed themselves and others. The second is that this struggle against extremism is generational, rather than episodic. It is driven by how millennials see themselves and the world around them. Third is that the ecosystem of extremism is not bound by traditional ideological lines, explaining why far-right extremism merits attention as part of this ecosystem. Fourth is that CVE cannot be viewed as merely an ancillary or interesting part of counterterrorism, because the inherent issues are much broader and deeper, underpinned by communities’ self-perceptions. These issues require a different way of enlisting communities in combating them. The fifth lesson is the idea, deeply embedded in Farah’s work, of empowering open societies to combat violent extremism. Here, the government serves not as the protagonist but as the enabler. Related is the need to find credible voices that can shape the environment proactively, along with relying on the technology community to lead the way in preventing violent extremism. This community must do so not just reactively by removing content, but proactively—by promoting networks that are trying to counter extremism.

Matthew Levitt

Today’s conversation about Farah’s book is particularly timely. In the Trump administration’s new counterterrorism strategy, its main theme—whether you call it countering violent extremism, counterradicalization, preventing violent extremism, or terrorism prevention—plays a prominent role, and the interagency is now sitting down to try to implement this focus.

This book gives voice to the search for cultural identity. While this may seem like an obvious issue to discuss—and one that has been written about many times before—Farah’s book talks about it in a unique way that’s invaluable to practitioners. The critical piece of the search for a cultural identity is a search for authenticity, and who presents authenticity. Because of Farah’s positions in government, this book primarily focuses on these issues in the world’s Muslim communities. But these conversations about identity and authenticity are just as applicable anywhere else, as people are looking for a cultural identity, feeling that their identity is being challenged, or just looking for something authentic.

For example, analysts have long pointed to the American melting pot and how well immigrants integrate into American society as one reason that radicalization to ideologically driven violence has not been as high here as, for example, in Europe. But youth in the United States experience the same issues tied to identity and the search for authenticity as others, especially in the information and social media age. That suggests that radicalization trends in the United States could move in a difficult direction, integration success notwithstanding. 

To get ahead of the curve, U.S. officials must incorporate preexisting programs and pools of money from violence prevention, public safety, and public health efforts into those aimed at preventing violent extremism. They must focus on harnessing the resources of public health, in particular, with its tiers of focus on global, community-level, and individual perspectives. And they need to support programs that engage with the individual—something the Islamic State and other adversaries have done more effectively by comparison—and not only try to solve problems on the community level.

Prevention is where the government gets the biggest bang for its buck. Because the Department of Justice has funded metrics and evaluations for programs to counter violent extremism, the excuse that these programs are not guaranteed to work is beginning to wear thin. Therefore, funding these programs is vital, as is learning from programs in Canada, Australia, and various European countries.

This summary was prepared by Avi Bass.

The Policy Forum series is made possible through the generosity of the Florence and Robert Kaufman Family.