أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 1854

التحدي الذي يشكله تنظيم «القاعدة» في جنوب اليمن

مايكل نايتس

متاح أيضاً في English

3 أكتوبر 2011


 

"تمثل الرابطة المتنامية بين المتمردين المعادين للحكومة في اليمن و"تنظيم «القاعدة» في شبه الجزيرة العربية" معضلة شائكة للولايات المتحدة."

 

يعتبر مقتل الزعيم الروحي الرئيسي والمخطط العملياتي لـ "تنظيم «القاعدة» في شبه الجزيرة العربية" أنور العولقي في 30 أيلول/سبتمبر، ضربة قاصمة لأجندة التنظيم المتطرفة. فقد قُتل العولقي في غارة شنتها طائرة بدون طيار في محافظة الجوف في شمال اليمن، في سابع ضربة جوية أمريكية في تلك البلاد هذا العام. وعلى الرغم من قيام الولايات المتحدة بتسديد ضربات ضد "تنظيم «القاعدة» في شبه الجزيرة العربية" إلا أنها تخاطر بالانجراف نحو مكافحة التمرد الوحشية التي تقوم بها الحكومة في جنوب اليمن بطريقة ربما تعزز من قوة الجماعة. وفي الحقيقة يمكن أن يكون اليمن مكاناً، ينظُر فيه العديد من السكان المحليين إلى الولايات المتحدة بأنها الجانب الخاطئ لـ "الربيع العربي"، في حين يبدو لبعض السكان المحليين أن المنتمين لـ تنظيم «القاعدة» هم الذين يقفون "إلى جانب الشعب." ورغم أن حسم المنافسة السياسية بين الرئيس علي عبد الله صالح وقوات المعارضة في صنعاء مهماً إلا أن المهمة الأولى التي يجب القيام بها هي وقف إطلاق النار في الجنوب حيث يعتبر التمرد المتفشي فيه نعمة لتنظيم «القاعدة» وحقل ألغام محتمل بالنسبة للولايات المتحدة.

التمرد الجنوبي

في أيار/مايو وحزيران/يونيو بدأت تظهر التقارير الأولى عن "استيلاء تنظيم «القاعدة»" على مدن جنوبية مثل جعار وزنجبار (في محافظة أبين). وفي الواقع، تم الإستيلاء على تلك المدن من القوات الحكومية بواسطة خليط من جنود سابقين وزعماء قبائل وأعضاء من »حركة الحراك الجنوبي« التي تسعى إلى تمثيل سياسي أكثر عدالة وتنمية اقتصادية للجنوب. وقد كان التمرد يختمر في المنطقة منذ عام 2007 عندما تقرب ضباط جيش متقاعدون بشكل جماعي من حكام الجنوب وقدموا لهم التماسات لإعادة المعاشات العسكرية ومنح الأراضي ومناصب جديدة داخل القوات المسلحة. وعندما فشل النهج السلمي وبدأت الحكومة في استهداف المعارضين في الجنوب تشكلت مجموعات مسلحة بأسماء مثل "جيوش حركة التحرير" و "ألوية الثورة."

وقد دفع القمع الحكومي الوحشي إلى قيام مجموعة من فصائل المعارضة التي كانت متحفظة في الماضي إلى العمل سوية. فعلى سبيل المثال، كان الجنود الجنوبيون قد أبعدوا أنفسهم تاريخياً عن الحركة الانفصالية وركزوا على قضايا ضيقة مثل معاشات التقاعد وبدلات أرامل الحرب. ومع ذلك فابتداءاً من عام 2007، كُسِرت هذه الحواجز بصورة جزئية من خلال اندماج جنود مسجونين مع نشطاء آخرين في سجون النظام. وخلال النصف الأول من عام 2010 كثفت مجموعات مسلحة في الجنوب أنشطتها وعزلت مواقع عسكرية حكومية بشنها غارات نارية متكررة، وأبعدت مسؤولي النظام من مدن معينة وأشارت إلى مناطق معينة بوصفها "الجنوب الحر."

ومنذ ذلك الحين، بدأ الإسلاميون يلعبون دوراً أكثر أهمية في التمرد الناشئ في الجنوب، من بينهم البعض ممن لهم علاقات أخوية مع تنظيم «القاعدة». ولطالما عانت المحافظات الجنوبية عدن وأبين وشبوة من مزيج من التمرد المسلح الإسلامي المتطرف والقبلي. وأحد القادة الرئيسيين داخل هذا الاتجاه هو طارق الفضلي الذي صاحب أسامة بن لادن وكان مرتبطاً معه مدة طويلة أثناء وبعد الجهاد ضد السوفييت في أفغانستان. وحالما أصبح جلياً أنه قام بتوثيق علاقاته مع معارضين جنوبيين آخرين، داهمت القوات الحكومية مقره في 31 آذار/مارس 2010 وقتلت طفلاً. وقد نفذت أيضاً سلسلة من عمليات الهدم العقابية لتحذيره من أي نشاط آخر. غير أن الغارة واستفزازت أخرى قامت بها الحكومة قد جذبت المزيد من الإسلاميين إلى المعارضة المسلحة. وبدأت تقع التفجيرات على جوانب الطرق وتحدث الاغتيالات بالدراجات النارية في الجنوب في أيار/مايو 2010 مستهدفة وزراء النظام فضلاً عن مسؤولين محليين وضباط أمن.

"تنظيم «القاعدة» في شبه الجزيرة العربية" يدس نفسه في المعارضة

بعد سقوط عدد من المدن الجنوبية في أبين وشبوة في أيدي قوات المتمردين في أيار/مايو 2010 تحرك "تنظيم «القاعدة» في شبه الجزيرة العربية" بسرعة وثقة ليصبح جزءاً من المشهد السياسي الجديد في تلك المناطق متستراً باسم جديد لأنشطته وهو "أنصار الشريعة". وقد قامت تلك الحركة في البداية بالدعوة والوعظ وتقديم الخدمات الاجتماعية داخل المناطق التي تسيطر عليها المعارضة بما في ذلك إعادة توزيع الأموال بين الناس من مصارف الدولة. وقد أوضح أحد الزعماء القبليين الشيخ عبد العزيز الجفري آثار تلك الأنشطة عندما شرح لمراسل صحفي سبب قيام قبيلته بمأوى مقاتلي "تنظيم «القاعدة» في شبه الجزيرة العربية" فقال: "وافقت الحكومة على أن ترسل إلينا ستة معلمين وأما فهد [القوسو وهو ناشط أقدم في "تنظيم «القاعدة» في شبه الجزيرة العربية" ومفجر المدمرة الأمريكية "يو أس أس كول"] فقد أحضر ستة عشر [معلماً]."

وقد حوّل "تنظيم «القاعدة» في شبه الجزيرة العربية" دعمه إلى المجال العسكري حيث وصلت الهجمات المضادة الثقيلة التي قامت بها الحكومة باستعمالها نيران المدفعية وشنها غارات جوية في منتصف حزيران/يونيو إلى مدن مثل جعار وزنجبار. وبالإضافة إلى تسهيل الهجمات الصاروخية والتفجيرات على جوانب الطرق والاغتيالات زوّد "تنظيم «القاعدة» في شبه الجزيرة العربية" المتمردين بمجموعة فريدة من "الأسلحة الثقيلة" -- وخاصة سترات المفجرين الانتحاريين وقنابل السيارات. وقد تم استخدام هذه الأجهزة في ثمان مناسبات منذ حزيران/يونيو ضد قوات الحكومة التي هاجمت زنجبار، وكذلك في قتال وحشي مع من يسمون بــ "المدنيين للدفاع عن الوحدة"، وهي جماعة من الوحدات الموالية لصالح على مستوى الأحياء السكنية تم تجنيدها من القبائل الشمالية التي تعيش في الجنوب ويعززها مستشارو "الحرس الجمهوري".

وفي بلدان أخرى، غالباً ما أدت الخبرة والقدرات التي جلبها الجهاديون إلى قيام المحاربين -- الذين كان من المستبعد أن يشاركوا سوية في الأعمال القتالية -- إلى العمل معاً، (مثل عناصر تنظيم «القاعدة» والبعثيين السابقين في العراق). ويبدو أن الظاهرة نفسها تتكشف في القتال المستميت الذي يدور في جنوب اليمن. كما يبدو أن استراتيجية "تنظيم «القاعدة» في شبه الجزيرة العربية" تشمل الوقوف إلى جانب المعارضة وتكوين روابط زمالة بتوحيد الهدف ضد الحكومة. وقد نجحت هذه الاستراتيجية في أماكن أخرى، وعززت قيام ولاء قوي بين عناصر خارجية لـ تنظيم «القاعدة» وبعض القبائل المحلية في أفغانستان والعراق وشمال غرب باكستان.

وتعتبر المعركة المستمرة على زنجبار من الأمثلة على ذلك. فمنذ أن بدأت الحكومة تشق طريقها بالعودة إلى المدينة في منتصف حزيران/يونيو، وقف مقاتلو "تنظيم «القاعدة» في شبه الجزيرة العربية" (بمن فيهم المصريون والسودانيون والعراقيون وفقاً لروايات الأهالي) كتفاً بكتف مع المدافعين في صراع أسموه "الفلوجة في أبين" مشيرين إلى المعارك الأيقونية التي شنها تنظيم «القاعدة» في العراق في عام 2004.

دلالات للسياسة الأمريكية

تمثل الرابطة المتنامية بين المتمردين المعادين للحكومة و "تنظيم «القاعدة» في شبه الجزيرة العربية" معضلة شائكة بالنسبة لواشنطن. فالتمرد في جنوب اليمن أصيل -- إذ بدأ قبل سنوات من بداية "الربيع العربي" وله جذور عميقة في مظالم يعود تاريخها إلى توحيد شمال وجنوب اليمن في عام 1990. وتكمن الخطورة بالنسبة للولايات المتحدة في محاولاتها التي يمكن تفهمها لقتل زعماء "تنظيم «القاعدة» في شبه الجزيرة العربية" وعرقلة جهودهم السياسية في الجنوب مما سيؤدي باليمنيين إلى وصم واشنطن بالهجمات المضادة الوحشية التي ترتكبها الحكومة.

وفي الواقع، إن الخطوط الفاصلة بين مكافحة الإرهاب والتدخل لصالح النظام يمكن أن تصبح مشوشة. ففي آب/أغسطس على سبيل المثال، حوصر اللواء الآلي الحكومي الخامس والعشرون وتم عزله في زنجبار، فقضى معظم ذلك الشهر يقاتل دفاعياً في كافة الأماكن. وأثناء القتال وفر الجيش الأمريكي إعادة تموين جوي للقوات المحاصرة باستخدامه طائرة أمريكية. وفي 2 أيلول/سبتمبر أعادت قوات الحكومة التي تعمل بدعم أمريكي فتح الاتصالات مع اللواء بتكلفة بلغت 230 قتيلاً في صفوف الجيش اليمني. وفي اليوم السابق شنت القوات الأمريكية غارتين جويتين دقيقتين قرب المدينة.

وعلى النقيض من المشاكل التي يثيرها لواشنطن، يعتبر التمرد نعمة لـ "تنظيم «القاعدة» في شبه الجزيرة العربية"، بل ومن المثير للسخرية أنه يُعد كذلك لنظام صالح. وإذا تأجل حسم الجمود السياسي في صنعاء وإذا استمرت الحكومة في قمع المدن الجنوبية في الوقت نفسه، فبإمكان "تنظيم «القاعدة» في شبه الجزيرة العربية" أن يدس نفسه بإحكام داخل نسيج المعارضة الجنوبية ثم السيطرة عليها من الداخل في نهاية الأمر. وبالنسبة للمضيفين القبليين قد يثبت عداء الجماعة للولايات المتحدة بأنه جذاباً على نحو متزايد طالما استمرت الغارات الجوية الأمريكية (خاصة مع الأضرار المصاحبة التي تخلفها دوماً) وغيرها من الدعم الأمريكي المرئي للحكومة. ومن جانبها تسعى حكومة صالح إلى إدامة الحرب في الجنوب لأن القتال سوف يجبر واشنطن على الاختيار بين الإصلاح ومكافحة الإرهاب، خاصة وأن الأخير هو الذي سيكسب على الأرجح.

وتشمل خيارات واشنطن ما يلي:

• التوسط للوصول إلى وقف إطلاق النار في الجنوب. إن الوقف الفوري لإطلاق النار والعودة إلى مفاوضات غير مشروطة بين المعارضين الجنوبيين والحكومة (التي جرت آخر مرة في أيار/مايو 2010) ربما تُبعد الميليشيات المحلية عن "تنظيم «القاعدة» في شبه الجزيرة العربية". ففي العراق وأفغانستان أدت المفاوضات إلى إجبار تنظيم «القاعدة» على كشف أوراقه، مما دفع بمقاتليه إلى مهاجمة الزعماء المحليين الذين كانوا يتساومون مع الحكومة مما أدى إلى خسارتهم للدعم الشعبي.

• صياغة حملة عمليات معلوماتية. لو انتشر المنتمون لـ تنظيم «القاعدة» وحاولوا فرض سلطتهم وأعرافهم الاجتماعية على السكان المحليين -- كما حدث في العراق -- فربما تتوفر للولايات المتحدة الفرصة لفتح حملة للعمليات المعلوماتية والتعاطي مع القبائل تدعو إلى استقلال أصحاب النفوذ المحليين في اليمن.

 

مايكل نايتس هو زميل ليفر في برنامج الدراسات العسكرية والأمنية في معهد واشنطن

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 1854

The al-Qaeda Challenge in Southern Yemen

Michael Knights

Also available in العربية

October 3, 2011


The growing nexus between Yemen's antigovernment rebels and AQAP presents a thorny dilemma for the United States.

The September 30 death of Anwar al-Awlaki, a key spiritual leader and operational planner for al-Qaeda in the Arabian Peninsula (AQAP), is a major blow to the organization's radicalization agenda. He was killed by a drone strike in al-Jawf province in northern Yemen, the seventh U.S. airstrike in the country this year. Yet even as the United States delivers blows against AQAP, it risks being drawn into the government's brutal southern counterinsurgency in a manner that could strengthen the group. Indeed, Yemen could be a place where the United States is seen by many locals as being on the wrong side of the Arab Spring, while Al-Qaeda's affiliates appear to some locals to be standing "with the people." Although resolution of the political competition between President Ali Abdullah Saleh and opposition forces in Sana is important, the first order of business should be a ceasefire in the south, where the widespread insurgency is a boon for al-Qaeda and a potential minefield for the United States.

The Southern Insurgency

In May and June, the first reports began to emerge of "al-Qaeda takeovers" in southern cities such as Jaar and Zinjibar (in Abyan province). In fact, these cities were taken from government forces by a mixture of former soldiers, tribal leaders, and members of the Southern Mobility Movement, which seeks fairer political representation and economic development for the south. An insurgency has been brewing in the region since 2007, when retired army officers collectively approached southern governors with petitions for reinstatement of military pensions, land grants, and new positions within the armed services. When peaceful approaches failed and the government began to target southern oppositionists, armed groups formed with names such as "The Armies of Liberation Movement" and "The Thawra (Revolution) Brigades."

The government's draconian crackdowns pushed together a range of opposition factions that had previously been reticent to work together. For instance, southern soldiers had historically distanced themselves from the separatist movement and focused on parochial issues such as pensions and war widow allowances. Beginning in 2007, however, these barriers were partially broken down by the intermingling of jailed soldiers and other activists in regime prisons. During the first half of 2010, southern armed groups ramped up their activities, isolating government garrisons with harassing gunfire, excluding regime officials from certain towns, and referring to certain zones as "al-Janub al-Hur" (the liberated south).

Since then, Islamists have begun to play a more important role in the south's emerging insurgency, including some with fraternal ties to al-Qaeda. The southern governorates of Aden, Abyan, and Shabwa have long suffered from a blend of tribal and radical Islamist militancy. One key leader within this trend is Tariq al-Fadli, a long-term associate of Usama bin Laden during and after the anti-Soviet jihad in Afghanistan. Once it became clear that he was tightening ties with other southern oppositionists, government forces raided his compound on March 31, 2010, killing a child. They also carried out a series of punitive demolitions to warn him against further activism. Yet the raid and other government provocations drew even more Islamists into the armed opposition. Roadside bombings and motorbike assassinations began to occur in the south in May 2010, targeting regime ministers as well as local officials and security officers.

AQAP Insinuates Itself into the Opposition

After a number of southern towns in Abyan and Shabwa fell to rebel forces in May 2011, AQAP moved quickly and surefootedly to become part of the new political landscape in these areas, cloaking its activities with a new name, Ansar al-Sharia. This movement initially undertook preaching and social-service efforts within opposition-controlled zones, including the public redistribution of money from state banks. One tribal leader, Sheikh Abdul Aziz al-Jifri, illustrated the effects of such activities when explaining to a reporter why his tribe sheltered AQAP fighters: "The government agreed to send us six teachers. Fahd [al-Quso, a senior AQAP operative and USS Cole bomber] brought sixteen."

AQAP shifted its support to the military arena as heavy-handed government counteroffensives brought artillery fire and airstrikes to towns such as Jaar and Zinjibar in mid-June. In addition to facilitating rocket attacks, roadside bombings, and assassinations, AQAP has given the rebels a unique set of "heavy weapons" -- namely, suicide-bomber vests and car bombs. These devices have been used on eight occasions since June, against government forces attacking Zinjibar and in brutal fighting with the so-called "Civilians to Defend Unity," a group of pro-Saleh neighborhood-level units recruited from northern tribes living in the south and bolstered by Republican Guard advisors.

In other countries, the experience and capabilities brought by jihadists have often led unlikely co-belligerents to work together (e.g., al-Qaeda elements and former Baathists in Iraq). The same phenomenon appears to be unfolding in southern Yemen's desperate fighting. AQAP's strategy seems to involve standing alongside the opposition and forging bonds of comradeship by making common cause against the government. This strategy has worked elsewhere, fostering strong loyalty between al-Qaeda outsiders and some local tribes in Afghanistan, Iraq, and northwestern Pakistan.

The ongoing battle for Zinjibar is a case in point. Since the government began to bludgeon its way back into the town in mid-June, AQAP fighters (including Egyptians, Sudanese, and Iraqis, according to local accounts) have stood shoulder to shoulder with the defenders in a struggle they are calling "Falluja in Abyan," referring to al-Qaeda in Iraq's iconic battles of 2004.

Implications for U.S. Policy

The growing nexus between antigovernment rebels and AQAP presents a thorny dilemma for Washington. The insurgency in southern Yemen is authentic -- it began years before the Arab Spring and has deep roots in grievances dating back to the 1990 unification of North and South Yemen. The risk for the United States is that its understandable attempts to kill AQAP leaders and disrupt their political efforts in the south will lead Yemenis to associate Washington with the government's brutal counteroffensives.

Indeed, the lines between counterterrorism and intervention on the regime's behalf can become blurry. In August, for example, the government's 25th Mechanized Brigade was surrounded and cut off in Zinjibar, spending most of the month fighting an all-round defense. During the fighting, the U.S. military provided aerial resupply drops to the encircled forces using U.S. aircraft. And on September 2, government forces operating with U.S. support reopened communications with the brigade, at a cost of 230 Yemeni military fatalities. The previous day, U.S. forces had launched two precision airstrikes near the town.

In contrast to the problems it raises for Washington, the southern insurgency is a boon for AQAP and, ironically, the Saleh regime. If resolution of the political impasse in Sana is delayed, and if the government continues to steamroll southern cities in the meantime, AQAP could well embed itself within the fabric of the southern opposition and eventually take it over from within. The group's anti-Americanism could prove increasingly attractive to tribal hosts as long as U.S. airstrikes (with their ever-present potential for collateral damage) and other visible American support for the government persist. For its part, the Saleh government seeks to perpetuate the war in the south because the fighting will force Washington to choose between reform and counterterrorism, with the latter likely to win out.

Washington's options include:

  • Brokering a ceasefire in the south. An immediate ceasefire and a return to unconditional negotiations between southern oppositionists and the government (last held in May 2010) might pull local militias away from AQAP. In Iraq and Afghanistan, negotiations have tended to force al-Qaeda to show its true colors, prompting its fighters to attack local leaders bargaining with the government and leading to a loss of public support.

  • Crafting an information operations campaign. If al-Qaeda affiliates overreach and try to impose their authority and social codes on the local population -- as happened in Iraq -- the United States may have an opportunity to open an information operations and tribal engagement campaign appealing to the independence of Yemen's local powerbrokers.

Michael Knights is a Lafer fellow in The Washington Institute's Military and Security Studies Program.