أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 3294

الحكومات الثلاث في سوريا في مواجهة فيروس كورونا

هارون ي. زيلين و عُلا الرفاعي

متاح أيضاً في English

1 نيسان/أبريل 2020


في 22 آذار/مارس، اعترف أخيراً وزير الصحة السوري نزار يازجي من على شاشة التلفزيون بأول إصابة رسمية بفيروس كورونا في البلاد، بعد أسابيع من بدء انتشار شائعات على وسائل التواصل الاجتماعي عن وصول الوباء إلى هناك. وعلى الرغم من أنه لم يتم الكشف عن البلد الأصلي للمريض، إلّا أن العديد من السوريين خشيوا فعلاً من أن الوجود المكثف للميليشيات الشيعية الإيرانية والأجنبية على أراضيهم يمكن أن يشكل تهديداً كبيراً للصحة العامة نظراً لدور الجمهورية الإسلامية الموثق جيداً في نشر المرض. ومع تنامي الأزمة، ستتعرض كل إدارة من الإدارات الثلاث التي تسيطر على أجزاء مختلفة من البلاد لضغوط شديدة لتجنب وقوع كوارث إنسانية نظراً لافتقارها إلى الموارد والتحديات الرئيسية الأخرى - خاصة في منطقة إدلب الحدودية الصغيرة المكتظة بالسكان، والتي تضم الآن مئات آلاف المشردين (النازحين داخلياً) مع مأوى غير مناسب إلى حد كبير.

نظام الأسد: التلاعب في حالات الطوارئ

من خلال إنكاره وجود الوباء في سوريا لمدة شهرين كاملين، اعتمد النظام على دعايته المعتادة بأن البلاد "بخير" في ظل زعامة بشار الأسد و "محمية من الله". ومع ذلك، تغيّر فحوى الرسائل في منتصف آذار/مارس، عندما أشارت منشورات مواقع التواصل الاجتماعي المحلية والتقارير الإخبارية المستقلة إلى انتشار المرض. وحالياً، يحاول النظام الاستفادة من الأزمة كفرصة لحشد الدعم المحلي والدولي، بينما يدعو إلى رفع العقوبات الاقتصادية، على الرغم من أن أياً من العقوبات المعنية لا تستهدف القطاع الطبي.

وبالفعل، فبالنسبة لكل خطوة منع واحتواء تبدو إيجابية التي اتخذها النظام (في وقت متأخر وبما يخدم مآربه)، يمكن للمرء أن يجد دليلاً أكبر على عدم فعاليتها وكونها معتّمة. على سبيل المثال، نشرت "وكالة الأنباء العربية السورية" فيديو بعنوان "معاً ضد كورونا"، يشير إلى أن تفشي المرض يشكل تهديداً لجميع المواطنين ويوصي بكيفية تقليل انتشاره. وبالمثل، فإن اللوحات الإعلانية والنشرات الإعلانية حول أهمية النظافة الشخصية الجيدة والتشتيت الاجتماعي، بدأت في الظهور في شوارع دمشق لتشجيع الناس على البقاء في منازلهم. ولكن في الوقت نفسه، تسربت صور تُظهر حشود من الأفراد يتلقون رواتبهم والمواد الغذائية الأساسية، مما يشير إلى أن الرسائل لا يتم أخذها على محمل الجد من قبل المواطنين أو السلطات على حد سواء.

وبالمثل، تم تعليق وسائل النقل العام، وحتى تم إغلاق جامع السيدة زينب - الذي يعتمد عليه النظام والميليشيات المدعومة من إيران لنشر دعايتهم - حتى 15 آذار/ مارس. ومع ذلك، جاءت هذه الخطوة بعد فوات الأوان، حيث أن العديد من المقاتلين والحجاج الأجانب الذين تجمعوا هناك بأعداد كبيرة قبل الإغلاق قد عادوا بالفعل إلى بلدانهم الأصلية (خاصة العراق) مصابين بفيروس كورونا.

وفي الوقت نفسه، يقود رجل الأعمال وعضو "مجلس الشعب" السوري محمد حمشو الجهود لتوزيع المواد الغذائية ومعدات التعقيم. ومع ذلك، فهو شريك مرتبط دولياً بنظام أثبت أنه غير جدير بالثقة طوال الأزمة. وكثيراً ما تعاونت دمشق مع الجهود التي بدأها مواطنون عاديون ونشطاء المجتمع المدني في حلب ودرعا والسويداء ومناطق أخرى لتعكس صورة "التآزر" تحت قيادة الأسد. والأسوأ من ذلك أن وزارة الصحة ذكرت بعبثية في 30 آذار/مارس أنه تم اكتشاف عشر حالات فقط في جميع أنحاء سوريا، مع وفاة شخصين - على الرغم من حقيقة أن الأطباء أخبروا صحيفة "ذي ناشيونال" قبل أربعة أيام من ذلك التاريخ أن ما لا يقل عن خمسين مريضاً ماتوا في مستشفى واحد فقط في دمشق.

كما أن رد النظام يدعو للتشكيك في سيادته على الأراضي. فوفقاً لناشطين مناهضين للنظام، وُضِع الآن العديد من المقاتلين المدعومين من إيران في الحجر الصحي بالقرب من الخطوط الأمامية في إدلب وحلب. وأفادت بعض التقارير أن آلاف المقاتلين الشيعة المنتشرين هناك تجاهلوا إجراءات احتواء تفشي الفيروس التي أصدرها الأسد - على سبيل المثال، قامت الميليشيات "كتائب الإمام الحسين" و"قوات الرضا" و"لواء الفاطميون" بتنظيم احتفالات دينية ومسابقات رياضية خلال الأسبوعين الماضيين. وأدّت مثل هذه التقارير إلى دفع السوريين في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة إلى الدعوة إلى قطع العلاقات الاقتصادية مع مناطق النظام.

وبالمثل، قاد «حزب الله» اللبناني المعركة ضد فيروس "كوفيد-19" في مناطق يُفترَض أنها تحت سيطرة النظام في محافظة دير الزور. وعلى الرغم من الرسائل الصادرة من دمشق ومفادها أن "كل شيء على ما يرام"، إلّا أنه تم بالكامل عزل بلدة الدوير في المحافظة بعد أن خرج الفيروس عن نطاق السيطرة هناك.

حكومة الإنقاذ: تكنوقراطية لكنها تفتقر إلى الموارد

قبل تفشي الوباء، كانت "حكومة الإنقاذ" - «هيئة تحرير الشام»، الجبهة المدنية للتحالف الجهادي القيادي في إدلب - مثّقلة بقلّة الموارد بسبب الهجمات اللانهائية للنظام وللمتحالفين معه. ووفقاً لمدير منظمة "الخوذ البيضاء"، رائد الصالح، تم تدمير 70 في المائة من البنية التحتية الصحية/الطبية في أراضيها. وتشير مجموعة "منسقو استجابة سوريا"، وهي منظمة غير حكومية محلية، إلى أن سكان المنطقة الذي يزيد عددهم عن 4 ملايين نسمة ليس لديهم سوى1,689  أَسِرّة مستشفيات و 243 وحدة رعاية مكثفة و 107 أجهزة إنعاش رئوية و 32 وحدة عزل صحي. وبالتالي، هناك احتمال إعطاء الأولوية للمصابين بالكورونا وتفضيلهم على أولئك الذين يعانون من الأمراض والإصابات الناجمة عن الحرب في الأشهر المقبلة، مما يؤدي إلى وفاة المزيد من الأفراد بشكل غير مباشر.

وعلى الرغم من هذه التحديات، بدأت وزارة الصحة في "حكومة الإنقاذ" باتخاذ تدابير وقائية في وقت مبكر وبشكل أكثر شمولاً من نظام الأسد، بما في ذلك ما يلي:

●      توزيع إشعارات توجيهية على السائقين

●      إصدار شريط فيديو إعلامي ومقالات من قبل وزير الصحة

●      رسم رسوم كاريكاتورية على الجدران لتوضيح ما يفعله الأطفال وما لا يفعلوه

●      إجراء فحوصات لدرجة حرارة الجسم عند المعابر الحدودية مع تركيا

●      تعقيم المدارس والمساجد والمباني الحكومية وغيرها من البنى التحتية

●      إطلاق حملة توعية للنازحين في ريف إدلب وريف حلب

●      تقديم دروس حول فيروسات كورونا لرجال الدين

●      حمل الأطباء وعمداء كليات الطب على عقد منتديات محلية لشرح خطط "حكومة الإنقاذ" (مع تباعد اجتماعي مناسب بين الحاضرين)

●      إغلاق الأسواق

●      إقامة خيام للحجر الصحي لحاملي الفيروسات المشتبه بهم إلى أن يتمكنوا من إجراء الاختبارات المناسبة

●      إطلاق تجربة "التعليم عن بُعد" عبر مقاطع فيديو مسجلة مسبقاً على تطبيق "واتساب" (على سبيل المثال، من خلال ممثليها في الباب الخاضعة للسيطرة التركية)

كما أنشأت السلطات في 23 آذار/مارس لجنة استجابة لحالات الطوارئ للتنسيق عبر الإدارة بأكملها، برئاسة عبد الله الشاوي نيابة عن رئيس "حكومة الإنقاذ".

الإدارة الذاتية: الوقاية من الفيروسات وسط ضغوط متعددة

على غرار "حكومة الإنقاذ"، تعاني "الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا" التي تسيطر عليها القيادة الكردية من نقصٍ في الموارد، بالإضافة إلى تعاملها مع القضايا التي كانت قائمة مسبقاً: وعلى وجه التحديد آثار الغزو التركي في تشرين الأول/أكتوبر، واحتمال بروز تنظيم «الدولة الإسلامية» من جديد، الذي أصبح من الصعب التعامل مع أعضائه في منطقة دير الزور وداخل نظام السجون. وللتخفيف من وطأة هذا الوضع، تم إطلاق سراح بعض المعتقلين السوريين غير الخطرين التابعين لتنظيم «الدولة الإسلامية» خلال الأسبوع الماضي، وذلك بواسطة اتفاقيات بين العشائر. ومن المرجح أن تعطي "الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا" الأولوية للرد على فيروس كورونا على المدى المتوسط، مما قد يمنح تنظيم «الدولة الإسلامية» مجالاً أكبر للعودة.

ومما يزيد الأمور سوءاً أنه ليس هناك مراكز لإجراء الفحوصات في المناطق التي تسيطر عليها "الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا"، بعد أن خسرت المركز الوحيد الذي كان متوافراً لديها جرّاء الغزو التركي. لذلك، لا يسع السكان المحليين سوى الاعتماد على نظام الأسد الذي لم يأخذ [خطر] الفيروس على محمل الجد ويتطلب أكثر من أسبوع لإكمال عملية الاختبار. وفي تعقيدٍ إضافي، منعت "الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا" عناصر النظام من دخول أراضيها لأنها تدرك أن درجة تفشي الفيروس [بين سكان الأراضي التي يسيطر عليها النظام] أكبر مما يكشف عنه الأسد.

وفي الوقت الحالي، ووفقاً لـ "مركز روج آفا للمعلومات"، لا تملك "الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا" سوى حوالي 150 جهاز للإنعاش الرئوي و35 سريراً للعناية المركزة، لسكان يبلغ عددهم مليوني نسمة، كما أن 64 في المائة فقط من مستشفياتها البالغ عددها 57 مستشفى تعمل بكامل طاقتها. ولهذا السبب، أسرعت قوات الأمن الداخلي الكردية ("الأسايش") في إطلاق حملة مصوّرة على "يوتيوب" تحت شعار "ابقوا في منازلكم". واتخذت "الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا" عدة إجراءات وقائية أخرى خلال الشهر الماضي، على النحو التالي:

  • 14 آذار/مارس: تم إغلاق جميع المدارس والحدود ومنع التجمعات العامة. كما أنشأت السلطات فرقاً متنقلة ولوحات إعلانية لنشر الوعي حول كيفية احتواء الفيروس
  • 17 آذار/مارس: بدأت حملات التعقيم في مختلف المباني الحكومية والدينية والمجتمع المدني
  • 23 آذار/مارس: تم فرض حظر تجول، وتم تقييد الحركة بين المدن الكبرى
  • 25 آذار/مارس: تم تثبيت أسعار المواد الغذائية من أجل وقف التلاعب
  • 29 آذار/مارس: تم تقديم مساعدات مالية لمن فقدوا مصدر رزقهم
  • 31 آذار/مارس: تم إنشاء "عيادة افتراضية" مجانية بمشاركة أكثر من خمسين طبيباً على تطبيق "واتساب"

مساعدة المنسيين

إن فيروس كورونا يمنح واشنطن فرصة جديدة لإظهار قيادة حقيقية فيما يتعلق بسوريا، وبشكل أساسي من خلال مساعدة أولئك الذين يعانون في مخيمات مكتظة بالسكان النازحين والمناطق ذات الإمدادات المحدودة. على واشنطن، أكثر من أي شيء آخر، الضغط على روسيا من خلال "مجلس الأمن الدولي" للسماح بتوفير المساعدة الطبية المباشرة وغيرها من المساعدات عبر الحدود التركية -السورية، لكي يمكن إيصالها بسرعة إلى كل من اللاجئين في منطقة إدلب الخاضعة لسيطرة "حكومة الإنقاذ" والسكان المحليين المعرّضين للخطر في الشمال الشرقي من البلاد الذي تسيطر عليه "الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا".

وإذا لم يتحقق ذلك، يجب على إدارة ترامب تشكيل تحالف خاص بها لتحدي التعنت الروسي واتخاذ إجراءات إنسانية عن طريق تركيا لمد يد العون لمن هم في أمس الحاجة إلى المساعدات. وتبقى الولايات المتحدة أكبر جهة مانحة لـ "منظمة الصحة العالمية"، لذا فإن المساعدات الدولية المباشرة لهذه الأجزاء من سوريا يجب أن تشكّل أولوية قابلة للتنفيذ الفوري بالنسبة لقادة العالم، وليس رهناً بموافقة النظام أو عدمها. وبغض النظر عما سيحدث بعد ذلك، فإن نمط التعتيم الذي يعتمده الأسد منذ أمد بعيد سيؤدي بالتأكيد إلى وفيات غير ضرورية، وقد لا يعرف المجتمع الدولي أبداً عدد السوريين الذين سيقعون ضحايا فيروس كورونا.

 

هارون زيلين هو زميل "ريتشارد بورو" في معهد واشنطن. عُلا الرفاعي هي زميلة في "برنامج غيدولد للسياسة العربية" في المعهد.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 3294

Syria’s Three Governments Confront the Coronavirus

Aaron Y. Zelin and Oula A. Alrifai

Also available in العربية

April 1, 2020


The rebel administration in Idlib and the Kurdish-led government in the northeast have been more proactive and transparent than the Assad regime, but their populations still need urgent, direct international aid—without the UN’s imprimatur if necessary.

On March 22, Syrian health minister Nizar Yazigi finally acknowledged the country’s first official case of coronavirus on state television, weeks after rumors of the pandemic’s arrival there began circulating on social media. Although the patient’s country of origin was not disclosed, many Syrians already feared that the heavy Iranian and foreign Shia militia presence on their soil could pose a major public health threat given the Islamic Republic’s well-documented role in spreading the disease. As the crisis grows, each of the three administrations that control different parts of the country will be hard pressed to avoid humanitarian disasters given their lack of resources and other major challenges—especially in the tiny, overcrowded Idlib border zone, which now holds hundreds of thousands of internally displaced persons (IDPs) with largely inadequate shelter.

THE ASSAD REGIME: MANIPULATING AN EMERGENCY

In denying the pandemic’s existence in Syria for two full months, the regime relied on its usual propaganda: that the country is “fine” under Bashar al-Assad’s leadership and is “protected by God.” Yet the messaging shifted in mid-March as local social media posts and independent news reports noted the disease’s spread. The regime is now attempting to capitalize on the crisis as an opportunity to rally domestic and international support while calling for economic sanctions to be lifted—even though none of the sanctions in question target the medical sector.

Indeed, for each seemingly positive prevention and containment step the regime has (belatedly and self-servingly) taken, one can find even greater evidence of its ineffectualness and obfuscation. For instance, the Syrian Arab News Agency released a video titled “Together Against Corona,” which notes that the outbreak is a threat to all citizens and recommends how to minimize its spread. Similarly, billboards and flyers on the importance of good personal hygiene and social distancing have begun to appear on the streets of Damascus encouraging people to stay at home. At the same time, however, photos have leaked showing crowds of individuals receiving their salaries and food staples, indicating that the messages are not being taken seriously by either the citizenry or the authorities.

Likewise, public transportation has been suspended, and even the all-important Sayyeda Zainab Mosque—which the regime and Iranian-backed militias rely on to disseminate their propaganda—reportedly shut down as of March 15. Yet that move came far too late, since many of the foreign fighters and pilgrims who gathered there en masse before the closure have already returned to their home countries (particularly Iraq) with coronavirus in tow.

Meanwhile, businessman and parliamentarian Muhammad Hamsho is leading efforts to distribute food and sterilization equipment. Yet he is an internationally sanctioned associate of a regime that has proven untrustworthy throughout the crisis. Damascus has frequently coopted efforts initiated by private citizens and civil society activists in Aleppo, Deraa, Suwayda, and other areas in order to project an image of “togetherness” under Assad’s leadership. Worse, the Health Ministry absurdly stated on March 30 that only ten cases had been detected in all of Syria, with two deaths—despite the fact that doctors told the National four days earlier that at least fifty patients had died at just their one Damascus hospital.

The regime’s response also calls into question its territorial sovereignty. According to anti-regime activists, many Iranian-backed fighters are now quarantined near the frontlines in Idlib and Aleppo. The thousands of Shia fighters deployed there have reportedly ignored Assad’s virus containment measures—for example, the militias Kataib al-Imam al-Hussein, Quwat al-Ridha, and Liwa Fatemiyoun held group religious ceremonies and sports competitions during the past two weeks. Such reports have led Syrians in opposition-held areas to call for blocking economic ties with regime areas.

Similarly, Lebanese Hezbollah has led the fight against COVID-19 in supposedly regime-controlled portions of Deir al-Zour province. And despite the “everything is fine” messages emanating from Damascus, the entire provincial town of al-Duwair was reportedly quarantined after the virus spun out of control there.

THE SALVATION GOVERNMENT: TECHNOCRATIC BUT UNDER-RESOURCED

Before the pandemic, the Salvation Government (SG)—the civilian front for Idlib’s leading jihadist coalition, Hayat Tahrir al-Sham—was already overstretched on resources due to endless regime and allied offensives. According to Raed al-Saleh, civil defense director of the White Helmets, 70 percent of the local health/medical infrastructure has been destroyed. And the Syrian Response Coordinators Group notes that the area’s population of more than 4 million people has only 1,689 hospital beds, 243 intensive care units, 107 ventilators, and 32 health isolation units. Consequently, ailments and injuries caused by the war could be sidelined by coronavirus in the coming months, indirectly killing even more individuals.

Despite these challenges, the SG’s Health Ministry began taking preventive measures earlier and more thoroughly than the Assad regime, including the following:

  • Distributing guidance notices to drivers
  • Releasing an informational video and essays by the health minister
  • Drawing cartoons on walls to illustrate virus do’s and don’ts for children
  • Conducting body-temperature checks at border crossings from Turkey
  • Sterilizing schools, mosques, government buildings, and other infrastructure
  • Launching awareness campaign for IDPs in rural Idlib, rural Aleppo, and Turkish-controlled Afrin (where the SG has a minor presence)
  • Providing coronavirus lessons to clerics
  • Having doctors and medical college deans hold local forums to explain the SG’s plans (with proper social distancing among attendees)
  • Closing down markets
  • Setting up quarantine tents for suspected virus carriers until they can get proper testing
  • Initiating remote schooling via pre-recorded WhatsApp videos (e.g., through its representatives in Turkish-controlled al-Bab)

Authorities also created an emergency response committee on March 23 to coordinate across the whole administration, chaired by Abdullah al-Shawi on behalf of the SG president.

THE AUTONOMOUS ADMINISTRATION: VIRUS PREVENTION AMID MULTIPLE PRESSURES

Similar to the SG, the Kurdish-led Autonomous Administration of North and East Syria (AANES) is wanting for resources while also dealing with preexisting issues: namely, the effects of Turkey’s October invasion and the potential resurgence of the Islamic State (IS), whose members are becoming increasingly difficult to handle in the Deir al-Zour region and within the prison system. To alleviate the latter situation, some low-risk Syrian IS detainees have been released in the past week through tribal agreements. AANES will likely prioritize the coronavirus response in the medium term, which could give IS even more space to return.

Making matters worse, there are no testing facilities in AANES-controlled areas—their lone facility was lost due to Turkey’s invasion. Locals therefore have to rely on the Assad regime, which has not taken the virus seriously and requires more than a week to complete the testing process. In a further complication, AANES has blocked regime elements from entering its territory because it knows the outbreak is greater than Assad is letting on.

Currently, AANES has only around 150 ventilators and 35 intensive care beds for a population of 2 million, and just “64 percent of its 57 hospitals” are fully functional, according to the Rojava Information Center. This is why the Asayesh internal security forces quickly began a YouTube video campaign under the slogan ibqu fi manzilikum (stay in your homes). AANES has taken several other preventive measures over the past month:

  • March 14: All schools, public gatherings, and borders were closed; authorities also set up mobile teams and billboards to spread awareness about how to contain the virus
  • March 17: Sterilization campaigns began in various government, religious, and civil society buildings
  • March 23: A curfew was implemented, and movement between major cities was restricted
  • March 25: Food prices were fixed to stop gouging
  • March 29: Monetary aid was offered to those who have lost their livelihood
  • March 31: A free “virtual clinic” with more than fifty doctors was set up on WhatsApp

HELPING THE FORGOTTEN

The coronavirus gives Washington a fresh opportunity to show real leadership in Syria, primarily by helping those suffering in densely populated IDP camps and areas with limited supplies. More than anything, it needs to pressure Russia through the UN Security Council to allow direct medical aid and other assistance via the Turkey-Syria border, so that it can quickly reach both the refugees in SG-controlled Idlib and the at-risk locals in the AANES-controlled northeast.

Failing that, the Trump administration should form a coalition of its own to defy Russian intransigence and take humanitarian action via Turkey in order to help those most in need. The United States remains the biggest donor to the World Health Organization, so direct international assistance to these parts of Syria should be an immediately actionable priority for world leaders, not a function of the regime’s will. Whatever happens next, Assad’s longstanding pattern of obfuscation will surely result in unnecessary deaths, and the international community may never truly know how many Syrians become victims of the coronavirus.

Aaron Zelin is the Richard Borow Fellow at The Washington Institute. Oula Alrifai is a fellow in the Institute’s Geduld Program on Arab Politics.