أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 3334

نشاطات روسيا العسكرية في شرق المتوسط تكرر نهجها تجاه سوريا

آنا بورشفسكايا

متاح أيضاً في English

17 حزيران/يونيو 2020


على الرغم من الصعوبات الداخلية التي تواجهها روسيا بسبب وباء "كوفيد -19"، إلّا أنها دأبت بشكل ثابت خلال الأشهر القليلة الماضية على تعزيز وجودها العسكري في سوريا وليبيا وشرق البحر الأبيض المتوسط ككل، في خطوة نجمت جزئياً عن التطورات الأخيرة، لا سيما التوسع العسكري التركي. وكان المحرك لهذه الخطوة جزئياً هو موقع موسكو الحالي في سوريا والسنوات التي أمضتها في توسيع نفوذها بصمتٍ في ليبيا حيث يعمل المتعاقدون الروس مع الشركات العسكرية الخاصة (أو المتعاقدون العسكريون من القطاع الخاص) ربما منذ عام 2018. وتكمن المصالح الرئيسية للكرملين على المدى الطويل في مواجهة الحصار الغربي المتصوَّر من خلال توسيع الوجود السياسي والعسكري الروسي وترسيخه على الجهة الجنوبية من منطقة "حلف شمال الأطلسي" ("الناتو").

أنشطة في سوريا وليبيا

في الأيام الأولى من تفشي الوباء العالمي في أواخر آذار/مارس، أرسلت موسكو سيارات إسعاف عسكرية إلى سوريا في بادرة دعم لبشار الأسد، ثم عملت في الأسابيع التالية على ترسيخ موطئ قدمها في منطقة شمال شرق سوريا التي يسيطر عليها الأكراد. وخلال هذه الفترة، نشرت الصحافة الروسية سلسلة موجزة من المقالات الناقدة للأسد، صدر معظمها عن وكالة الأنباء الفيدرالية "ريا فان" التي يملكها الأوليغارشي السيء السمعة يفغيني بريغوزين، المسؤول أيضاً عن إدارة الشركة العسكرية الخاصة "مجموعة فاغنر" الغامضة. ولكن مهما كانت الرسالة التكتيكية للحملة الإعلامية لـ "ريا فان"، إلّا أن وسائل الإعلام التابعة للدولة لم تُعِد نشر هذه المقالات، كما لم يغيّر المسؤولون الروس خطابهم عن الأسد أو الغرب (بصرف النظر عن استيائهم المفترض من دمشق على انفراد). وعلى العكس من ذلك، كثّفت الصحافة التابعة للدولة خطابها المعادي لأمريكا، وشددت على أن موسكو لا تتخلى عن سوريا على الرغم من محاولات التفرقة بينهما.

ومنذ بداية التدخل العسكري الروسي عام 2015، سيطرت روسيا على الأجواء السورية عبر نشر نظام أسلحة حظر الدخول/منع الوصول تضمّنت صواريخ أرض-جو من نوع "أس-400"، وصواريخ باليستية تكتيكية، وصواريخ موجّهة، وصواريخ موجهة متطورة مضادة للسفن ومعدات حربية إلكترونية. ووفر الأسطول الروسي الشرق أوسطي الدعم أيضاً. وفي الشهر الماضي، أضافت روسيا عدة سفن حربية إلى هذا المسرح، من بينها الطراد الصاروخي "موسكفا" - الذي أطلق عليه "الناتو" لقب "قاتل الحاملات"، لدعم قوةٍ تتألف أصلاً من عشر سفن على الأقل مزودة بصواريخ قوية من نوع "كاليبر".

وحيث أن القوات الروسية كانت قد دخلت الرقة بعد إعلان الرئيس ترامب عن انسحاب الولايات المتحدة من سوريا في أواخر عام 2019، أفادت بعض التقارير أن موسكو تعمل في الأسابيع الأخيرة على إنشاء قاعدة جوية في تلك المحافظة لتشغيلها بالتعاون مع الجيش السوري. ومن المحتمل أن تساعد هذه القاعدة روسيا على رد توسّع تركيا المجاورة وتعزيز مكانتها في البلاد، ومساعدة الأسد. وفي هذا الإطار، طلب فلاديمير بوتين من وزيرَي الدفاع والخارجية في أواخر أيار/مايو التفاوض مع دمشق بشأن نقل المزيد من إمكانيات الوصول البحري والعقارات إلى سيطرة القوات العسكرية الروسية، وذلك في نطاق الاتفاقيتين الحاليتين طرطوس وحميميم.

فضلاً عن ذلك، لا يزال الأسد يعتبر محافظة إدلب العائق الأخير أمام استعادة السيطرة على سوريا، ولذا أرسلت موسكو نحو 12 مقاتلة متطورة من نوع "ميغ-29" إلى حميميم المجاورة لدعم جيشه. وأفادت بعض التقارير أنها سمحت للقوات الإيرانية باستخدام مطار حميميم العسكري بعد أن استهدفتها إسرائيل في أماكن أخرى في سوريا.

بالإضافة إلى ذلك، كانت سوريا بمثابة نقطة انطلاق للعمليات الروسية في ليبيا، والتي شملت نشر الطائرات دعماً للمتعاقدين مع الشركات العسكرية الخاصة. وتحارب "مجموعة فاغنر" منذ شهور في المنطقة الغربية من ليبيا لدعم خليفة حفتر والتصدي لتركيا التي تدعم "حكومة الوفاق الوطني" المعادية. وقد لجأت بانتظام إلى استعمال تكتيكات سرية في تغطيتها الجوية - ووفقاً للجيش الأمريكي، ظهرت 14 طائرة من نوع "ميغ-29" و"سوخوي-24" في تلك المنطقة وكانت جميع علاماتها التعريفية مطلية لإخفائها. وفي كانون الثاني/يناير، نقلت روسيا جواً مئات المتعاقدين مع الشركات العسكرية الخاصة، على الأرجح على خطوط "أجنحة الشام للطيران" - من دمشق إلى بنغازي. وأشار المحلل الروسي سيرغي سوخانكين إلى أن عدد المتعاقدين العسكريين من القطاع الخاص المدعومين من الكرملين في ليبيا قد يكون أقل من عددهم في سوريا، إلا أن بعضهم قد يتمتع بمهارات أكثر تطوراً (على سبيل المثال، الطيارين والمدربين). ووفقاً لتقرير شبكة "سي أن أن" الصادر في 9 حزيران/يونيو، لا يزال هؤلاء المتعاقدون العسكريون موجودين في ليبيا "وينفّذون عمليات دعم مكثفة تشمل صواريخ أرض-جو". كما أشار التقرير إلى أنهم "بدأوا بتجربة البراميل المتفجرة"، في خطوةٍ تذكّر بشكل مخيف بالتكتيك المستخدم لقتل عدد لا يحصى من المدنيين السوريين.

عدوان غربي مُتصوَّر

لا تزال روسيا تصيغ رؤيتها وعملياتها - بما في ذلك تعزيزاتها الراهنة في البحر الأبيض المتوسط - انطلاقاً من قناعتها الراسخة بأن الغرب ينتهج استراتيجية تطويق ومحاصرة. ففي جلسةٍ إحاطة في 1 حزيران/يونيو، سلّط رئيس قسم العمليات الرئيسي في هيئة الأركان العامة الروسية، سيرغي رودسكوي، الضوء على "الزيادة الكبيرة" في عدد أنشطة التدريب القتالي لحلف "الناتو" على طول حدوده، من البلطيق إلى القوقاز وكامشاتكا والمنطقة القطبية الشمالية. وزعم أن هذه الأعمال - وخاصة تدريب "ديفندر - أوروبا 20" - "موجّهة بوضوح ضد روسيا". وأشار إلى زيادة "حادة" في الأنشطة البحرية والجوية الأمريكية أيضاً، حيث قال إن "الولايات المتحدة وحلفاءها الذين يتستّرون وراء تهديدٍ مفترض [بوجود] 'عدوان روسي' يواصلون تدمير نظام الأمن القائم في أوروبا". كما تضمنت قائمة شكاوى رودسكوي، طائرات دورية من طراز "بوسايدن بي-8" تابعة للبحرية الأمريكية، والتي قال إنها "تقترب بشكل منهجي من القواعد العسكرية الروسية في حميميم وطرطوس".

أما المشكلة الأعمق التي تقوم عليها رواية موسكو المحرّفة، فهي أن نظرتها إلى الأمن لا تتوافق مع الروايات الغربية. وعلى الرغم من أن حلف "الناتو" هو منظمة أمنية جماعية، إلّا أن الكرملين يعتبر أن الولايات المتحدة هي القوة المسيطرة عليه. وبالفعل، من وجهة نظر بوتين، هناك قلة من الدول التي تنعم بسيادة فعلية؛ ومن المعروف عنه أنه قال ذات مرة للرئيس جورج دبليو بوش إنّ أوكرانيا ليست دولة حقيقية.

حظر الدخول/منع الوصول الروسي في ليبيا؟

بالنظر إلى أن إرسال موسكو للمتعاقدين العسكريين من القطاع الخاص إلى ليبيا يذكّر بالتكتيكات التي استخدمتها في سوريا قبل عام 2015، فقد تسعى في النهاية إلى تكرار استراتيجية "حظر الدخول/منع الوصول" هناك أيضاً. وكما قال قائد القوات الجوية الأمريكية في أوروبا وأفريقيا الجنرال جيفري هاريغان في أواخر أيار/مايو، "إذا استولت روسيا على قاعدة عسكرية في الساحل الليبي، فستكون خطوتها المنطقية التالية نشر منظومة أسلحة طويلة المدى لحظر الدخول/منع الوصول".

وهناك تداعيات كثيرة تترتب على مثل هذا السيناريو. فمن جهة، يمكن لإحداها أن تمنح موسكو ميزة جغرافية استراتيجية على حلف "الناتو" من خلال الردع القسري، فتزيد بذلك من استعراض القوة الروسية وتعقّد العمليات العسكرية الغربية على نطاقٍ أوسع. وسبق أن حدث ذلك في سوريا، حيث أصبحت حرية المناورة لدى "الناتو" أكثر محدودية في الوقت الحالي وأصبح التشويش الإلكتروني شائعاً. كما يمكن للوجود العسكري الروسي المتزايد أن يُبقي الميّزة الجوية والبحرية لتركيا تحت السيطرة، ويمنع الدول الأخرى من الوصول إلى موارد الطاقة الليبية، ويعيق الجهود الأمريكية لتنفيذ عمليات مكافحة الإرهاب هناك أو التنسيق مع "حكومة الوفاق الوطني".

ومع ذلك، قد يشكل نشر منظومة أسلحة "حظر الدخول/منع الوصول" خطوةً رئيسية في الحملات العسكرية الخارجية، علماً بأن موقف موسكو في ليبيا أضعف نسبياً من موقعها في سوريا. فالحكومة الليبية المعترف بها [دولياً]، بخلاف نظام الأسد، لم تدعُ روسيا أبداً إلى دخول البلاد، الأمر الذي اضطر بوتين إلى اللجوء إلى المزيد من العمليات السرية. كما تواجه موسكو معارضة أشد في ليبيا. فالمساعدة التي قدمتها أنقرة مؤخراً قلبت الموازين في ساحة المعركة لصالح "حكومة الوفاق الوطني"، في حين يستلزم التصدي بفعالية للبحرية التركية قيام روسيا بنشر أنظمة بعيدة المدى (على سبيل المثال، سلسلة صواريخ كروز من طراز "إس.إس.سي". ("SSC") التي تطلق من الأرض).

وفي الماضي، تمكّنت موسكو من الحفاظ على نفوذها على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، واستخدمت خطر تدفّق المزيد من اللاجئين السوريين من إدلب للضغط عليه. ولكن في النهاية، لا بوتين ولا أردوغان يريدان مواجهة مباشرة، بل يواصلان التعاون عندما يكون ذلك ممكناً ويبرمان صفقات ظرفية. كما أن موسكو ليست متمسّكة بحفتر بقدر تمسّكها بالأسد، لذلك يمكن أن تتخلى عنه إذا تعاظم الضغط عليها من تركيا أو جهات فاعلة أخرى.

الخاتمة

لم تنجح روسيا الإمبريالية ولا روسيا السوفياتية في كسب مركزٍ حيوي استراتيجي في شرق البحر الأبيض المتوسط أو تغيير ميزان القوى في المنطقة، ولكن كلتاهما لم تتوانَ عن المحاولة مراراً وتكراراً. وعندما نشرت البحرية السوفياتية أسطولها الخامس في المنطقة، كانت لها الأفضلية على الولايات المتحدة من عدة نواحٍ حتى منتصف الثمانينيات. ومن هذا المنطلق، تُعتبر مطامح بوتين عميقة الجذور، وتشكل مكافحة مساعي الاحتواء الغربية الدافع الأعمق لأعماله، بالإضافة إلى التوترات الفورية مع تركيا.

وهكذا، في حين أن موسكو في موقف صعب في الوقت الحالي، لا يزال على الولايات المتحدة التفكير بشكل استراتيجي في الأنشطة الروسية في المنطقة. فالعمليات السرية في ليبيا لن تتوقف ما لم تبذل الولايات المتحدة جهوداً منسّقة للحد من أعمال المتعاقدين العسكريين من القطاع الخاص - وبالقوة إذا لزم الأمر - وتتولى الدور القيادي لإنهاء المرحلة الأخيرة من الحرب الأهلية. وعلى الرغم من أن إدخال أنظمة الصواريخ أرض-جو إلى ليبيا قد يشكل خطوة رئيسية وصعبة من الناحية اللوجستية على روسيا، إلا أن مثل هذه الخطوة ليست غير قابلة للتصوّر نظراً لأعمال الكرملين في سوريا. وبوسع روسيا أن تختلق سبب دفاعي للقيام بذلك - على سبيل المثال، لحماية موظفيها المسؤولين عن صيانة الطائرات داخل ليبيا. وبالفعل ادّعت قيامها بنشر منظومات "أس-400" في سوريا لأسباب دفاعية.

وبمعنىً آخر، إنها لعبة طويلة الأمد، وستسعى روسيا لكسب النفوذ عبر استغلال كافة الأطراف والحفاظ على انعدام الاستقرار بمستوىً متدنٍّ. وقبل أن تضم موسكو شبه جزيرة القرم من أوكرانيا إلى أراضيها، نشرت أولاً معلومات مظللة وانخرطت في أعمال خفية، ثم وضعت العالم أمام الأمر الواقع. وقد اتبعت نهجاً مشابهاً طوال سنوات في سوريا قبل أن تتدخل فيها علناً، ولم تُعلن عن حملتها الموالية للأسد إلا عندما شعرت بالثقة بأنها لن تواجه أي معارضة. ولا يمكن للغرب المخاطرة بأمر واقع آخر لسنوات قادمة، لا سيما في منطقة شرق البحر المتوسط ​​ذات الأهمية الاستراتيجية.

 

آنا بورشفسكايا هي زميلة أقدم في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 3334

Russia’s Military Activity in the East Mediterranean Echoes Its Approach to Syria

Anna Borshchevskaya

Also available in العربية

June 17, 2020


Although Moscow would face many challenges if it tries to establish permanent offensive and A2AD capabilities in Libya like it has in Syria, its covert actions thus far show a commitment to playing the long game against NATO in the East Mediterranean.

Despite domestic difficulties attributable to COVID-19, Russia has steadily increased its military profile in Syria, Libya, and the wider East Mediterranean over the past few months. This push has been driven in part by recent developments, especially Turkey’s military expansion. But it also builds on Moscow’s existing position in Syria and years of quietly expanding influence in Libya, where Russian private military contractors (PMCs) have been operating since perhaps 2018. The Kremlin’s chief long-term interest is to counter perceived Western encirclement by expanding and entrenching its political and military presence to check NATO’s southern flank.

ACTIVITIES IN SYRIA AND LIBYA

In the early days of the pandemic in late March, Moscow sent military ambulances to Syria in a show of support for Bashar al-Assad. In the weeks that followed, it also worked to increase its foothold in predominantly Kurdish-controlled northeast Syria. During this time, the Russian press published a brief flurry of articles critical of Assad, most of them issued by the federal news agency RIA FAN. This outlet is controlled by Yevgeny Prigozhin, the infamous oligarch who also runs the shadowy PMC Wagner Group. Whatever the tactical messaging of RIA FAN’s information campaign, however, state-run outlets did not reprint the articles, nor did Russian officials change their rhetoric on Assad or the West (notwithstanding their presumed frustration with Damascus in private). On the contrary, the state-run press has ramped up anti-American rhetoric, emphasizing that Moscow is not giving up on Syria despite attempts to divide the two.

Since its 2015 military intervention, Russia has gained control of Syrian airspace by establishing an antiaccess/area-denial (A2AD) laydown, which includes S-400 surface-to-air missiles (SAMs), tactical ballistic missiles, cruise missiles, advanced antiship cruise missiles, and electronic warfare equipment. The Russian Mediterranean fleet also provides support. Last month, it added several warships to this theater, including the missile cruiser Moskva, which NATO has termed a “carrier killer,” to support a force that already consisted of at least ten vessels armed with potent Kalibr missiles.

Building on its earlier entry into Raqqa following Trump’s late 2019 announcement of U.S. withdrawal from Syria, Moscow has reportedly been working in recent weeks to establish an air base in the province to be operated jointly with the Syrian army. The base could potentially help Russia push back against expansion by nearby Turkey, boost its own position in the country, and help Assad. In late May, Vladimir Putin asked his ministers of defense and foreign affairs to negotiate with Damascus on the transfer of additional naval access and real estate property to Russian military control, within the scope of the existing Tartus and Hmeimim agreements.

Moreover, Assad continues to see Idlib province as his last obstacle to retaking control of Syria, so Moscow has sent about a dozen advanced MiG-29 fighter jets to nearby Hmeimim in support of his army. It has also reportedly allowed Iranian forces to use Hmeimim’s military airfield after Israel targeted them elsewhere in Syria.

In addition, Syria has served as a Russian springboard for operations in Libya, including aircraft deployments in support of PMCs. The Wagner Group has been fighting for months in Libya’s western region to support Khalifa Haftar and counter Turkey, which backs the rival Government of National Accord (GNA). Their air cover has frequently used covert tactics—according to the U.S. military, fourteen MiG-29 and Su-24 planes have appeared there with all identifying marks painted over. And in January, Russia flew hundreds of PMCs, most likely on Cham Wings Airlines, from Damascus to Benghazi. Russian analyst Sergey Sukhankin has pointed out that Kremlin-backed PMCs in Libya may be fewer in number than those in Syria, but some of them may possess more advanced skills (e.g., pilots and trainers). According to a June 9 CNN report, these PMCs are still present in Libya, “with an extensive support operation, including surface-to-air missiles.” The report also noted that they “had begun practicing with barrel bombs,” in a chilling echo of the tactic used to kill countless Syrian civilians.

PERCEIVED WESTERN AGGRESSION

Russia’s steadfast belief in a Western encirclement strategy continues to shape its vision and activities, including the current build-up in the Mediterranean. At a June 1 briefing, Sergei Rudskoy, chief of the main operational department for Russia’s General Staff, highlighted a “significant increase” in the number of NATO combat training activities along its borders, from the Baltics to the Caucasus, Kamchatka, and the Arctic. He claimed that these activities—especially the DEFENDER-Europe 20 exercise—have “a clear anti-Russian direction.” He noted a “sharp” increase in American air and naval activity as well: “Hiding behind a contrived threat of ‘Russian aggression,’ the U.S. and its allies continue to destroy the existing security system in Europe,” he declared. Rudskoy’s list of grievances also included American P-8 Poseidon maritime patrol aircraft, which he said are “systematically approaching Russian military bases in Hmeimim and Tartus.”  

The deeper problem underpinning Moscow’s distorted narrative is the fact that its perceptions of security are incompatible with Western ones. NATO is a collective security organization, but the Kremlin perceives it to be dominated by the United States. Indeed, in Putin’s view, few countries have true sovereignty; he famously told President George W. Bush that Ukraine is not a real country.

RUSSIAN A2AD IN LIBYA?

Given that Moscow’s deployment of PMCs to Libya echoes its pre-2015 tactics in Syria, it may eventually aim to repeat its A2AD strategy there too. As Gen. Jeffrey Harrigian, the U.S. Air Force commander for Europe and Africa, stated in late May, “If Russia seizes basing on Libya’s coast, the next logical step is they deploy permanent long-range...A2AD capabilities.”

The implications of such a scenario are many. For one, it could give Moscow a geostrategic advantage over NATO through coercive deterrence, increasing Russian power projection and complicating Western military operations over a wider area. This has already been seen in Syria, where NATO freedom to maneuver is now more limited and electronic jamming has become common. An increased Russian military presence could also keep Turkey’s air and naval advantage in check, block other countries from accessing Libya’s energy resources, and interrupt U.S. efforts to conduct counterterrorism operations there or otherwise coordinate with the GNA.

Still, setting up A2AD in Libya would be a major expeditionary step, and Moscow is at more of a relative disadvantage in Libya than it was in Syria. Unlike the Assad regime, the recognized government in Libya never invited Russia to enter the country, compelling Putin to resort to more covert activities. Moscow also faces more formidable opposition in Libya. Ankara’s assistance recently turned the battlefield in favor of the GNA, and effectively countering the Turkish navy would require Russia to deploy longer-range systems (e.g., the SSC series of ground-launched cruise missiles).

In the past, Moscow maintained leverage over Turkish president Recep Tayyip Erdogan and used the threat of more Syrian refugees from Idlib to pressure him. Ultimately, however, neither Putin nor Erdogan wants a direct clash; instead, they continue to cooperate when possible and make ad hoc deals. Moscow is not wedded to Haftar the way it is to Assad, so it could drop him if pressure from Turkey or other actors becomes too great.

CONCLUSION

Neither imperial nor Soviet Russia succeeded at gaining a strategically vital position in the East Mediterranean or altering the regional balance of power, but both repeatedly tried. And when the Soviet navy deployed its 5th Eskadra (squadron) to the area, it held a number of advantages over the United States until the mid-1980s. In this sense, Putin’s aspirations have deep roots. Counter-containment of the West is the deepest driver of his actions, in addition to immediate tensions with Turkey.  

Thus, while Moscow is in a difficult position at the moment, the United States still has to think strategically about Russian activities in the area. Covert operations in Libya will not cease unless the United States makes a concerted effort to curtail the activities of PMCs—with force if necessary—and takes the leading role in ending the latest phase of the civil war. Although bringing SAM systems into Libya might be a major, logistically difficult step for Russia, such a move is not inconceivable given the Kremlin’s actions in Syria. Moscow could invent a defensive reason for doing so—for instance, to protect its aircraft maintenance personnel inside Libya. Indeed, it claimed defensive reasons for bringing the S-400 into Syria.

In other words, this is a long game, and Russia will seek to gain influence by leveraging all sides and maintaining low-level instability. Before it annexed Crimea from Ukraine, Moscow first spread disinformation and engaged in covert activity, then presented the world with a fait accompli. It followed a similar pattern in Syria for years before it openly intervened, going public with its pro-Assad campaign only when it felt confident it would be unopposed. The West cannot risk another fait accompli years down the line, especially in the strategically vital East Mediterranean.

Anna Borshchevskaya is a senior fellow at The Washington Institute.