أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 3326

تغيّر الظروف في ليبيا يتطلب انخراطاً أمريكياً أكثر فاعلية

بين فيشمان

متاح أيضاً في English

10 حزيران/يونيو 2020


في الثامن من حزيران/يونيو، أجرى الرئيس دونالد ترامب اتصالاً هاتفياً مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمناقشة الوضع في ليبيا، حيث اتخذت الحرب الأهلية منعطفاً حاداً لكنها لا تزال بعيدة عن نهايتها. فخلال الأيام القليلة الماضية، تمّ أخيراً رد الهجوم الذي دام 14 شهراً بقيادة "الجيش الوطني الليبي" برئاسة اللواء خليفة حفتر - حيث استردت قوات متحالفة مع "حكومة الوفاق الوطني" المعترف بها من قبل الأمم المتحدة السيطرة على طرابلس بكاملها، واجتاحت أيضاً معاقل "الجيش الوطني الليبي" في بني وليد وترهونة بمقاومة أقل بكثير مما كان متوقعاً. بيد، تم إيقاف هذا التقدّم على الأقل مؤقتاً في سرت بعد أن وسّعت "حكومة الوفاق الوطني" مراكزها لتتخطى منطقة التفوق الجوي التي أنشأتها سابقاً بمساعدة تركيا.

إلّا أن "الجيش الوطني الليبي" لم يُهزم بعد في المعارك. فلا تزال إحدى الجهات الأساسية الراعية له - روسيا - تحافظ على وجود كبير في الجنوب، يشمل ما لا يقل عن أربع عشرة طائرة مقاتلة متقدمة في الجفرة، وفي جميع الاحتمالات، تنشر على الأرجح مئات الجنود من شركة "فاغنر" العسكرية الخاصة. وتتوقف إمكانية اتخاذ حفتر موقفاً دفاعياً في سرت أو الجفرة على مدى استمرار روسيا وداعم رئيسي آخر، الإمارات العربية المتحدة، بتزويده بالدعم العسكري - حتى عندما تحاول الراعية الثالثة، مصر، وضع ختم بصمتها على الدبلوماسية في ليبيا.

حفتر في تراجع

في 6 حزيران/يونيو، دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اللواء حفتر إلى القاهرة إلى جانب عقيلة صالح الذي كان خصماً له في وقت ما ويشغل حالياً منصب رئيس "مجلس النواب" في شرق ليبيا الذي لا يزال إسمياً جزءاً من المؤسسات المعترف بها في إطار "الاتفاق السياسي الليبي" لعام 2015. وهناك كشف السيسي عن "إعلان القاهرة" الذي يدعو إلى وقف إطلاق النار ووضع خطة انتقالية سياسية معقدة. وتفصّل الخطة المتعددة الأجزاء اقتراحاً قدمه صالح في نيسان/أبريل يقضي بإجراء انتخابات "المجلس الرئاسي" (الهيئة الحاكمة المشرفة على "حكومة الوفاق الوطني") على أساس المناطق التاريخية في ليبيا - الشرق والغرب والجنوب. وعندما تمّ طرح مبادرة صالح للمرة الأولى، أشاد بها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف واعتبرتها الأمم المتحدة جديرة بالمناقشة، مما كسبته مكاناً على المنصة هذا الأسبوع إلى جانب السيسي وحفتر.

وبالنسبة لحفتر، يُعتبر "إعلان القاهرة" هزيمة سياسية تُضاعف من خسائره العسكرية. فقبل بضعة أسابيع فقط، كان يندّد علناً بالاتفاق الذي أفضى إلى إنشاء "حكومة الوفاق الوطني" قبل خمس سنوات. لكن السيسي أرغمه الآن على الاعتراف بـ "حكومة الوفاق الوطني" ودعم الحوار الوطني الذي أعاقت حملته التي دامت لأشهر ضد طرابلس قيام هذا الحوار. وأفادت بعض وسائل الإعلام المصرية بأن حفتر مُحتجز في القاهرة إلى أن يحل محله زعيم شرقي بديل. وقد تعتمد قدرة حفتر على الصمود الآن على نظرة الإمارات إليه بعد الهزائم الأخيرة التي مني بها في أرض المعركة.

على أي حال، رفض رئيس وزراء "حكومة الوفاق" فايز السراج وقف إطلاق النار المقترح من قبل مصر، في حين أشار وزير الداخلية فتحي باشاغا إلى أن قوات "حكومة الوفاق" ستوقف هجماتها بعد أن استولت على سرت، ومنشآتها النفطية المجاورة، والجفرة، وعندئذ فقط ستتفاوض مع "الجيش الوطني الليبي". وتعكس هذه التصريحات التوازن الصعب لتحالف "حكومة الوفاق" بين الضغوط الداخلية لمواصلة التقدم والضغوط الدولية لوقف القتال.

الجهات الفاعلة الأجنبية

أثبتت تركيا نفسها كالجهة العسكرية الفاعلة الرئيسية في ليبيا بعد أن ساعدت "حكومة الوفاق الوطني" على إلحاق الهزيمة بالقوات المشتركة لـ "الجيش الوطني الليبي" ومئات المتعاقدين العسكريين من شركة "فاغنر" الروسية، والطائرات بدون طيار وأنظمة الدفاع الجوي الإماراتية. ويبقى حجم الاستثمارات العسكرية الإضافية التي ستقوم بها أنقرة في طرابلس رهناً بالمراحل التالية من الحرب. وهناك خطر من الانجرار إلى صراع مكلف إذا اختارت روسيا الدفاع عن مراكزها.

ومع ذلك، من المرجح أن يتطلع  أردوغان والرئيس فلاديمير بوتين إلى تكرار تاريخهما الحافل بالتكيف التكتيكي كما تبيّن في كل من سوريا وليبيا، وآخرها انسحاب قوات "فاغنر" من طرابلس دون عوائق. أما فيما يتعلق باحتمالات التوصل إلى ترتيب تركي-روسي أكثر استراتيجية مماثل لـ "عملية أستانا" السورية، فإن أي جهد من هذا القبيل سيواجه مقاومة من كل من الليبيين (بالنظر إلى دوافعهم المناهضة للاستعمار) والقوى الغربية (التي لها مصالحها الخاصة في الحد من النفوذ التركي والروسي في شمال أفريقيا).

وفي هذه المرحلة، يُعتبر السيسي الجهة الفاعلة الأكثر إثارة للاهتمام. فلطالما اعتقد أن "الجيش الوطني الليبي" كان بمثابة الحاجز الغربي لمصر ضد المسلحين المتشددين الليبيين والحكومات المتعاقبة في طرابلس، التي يصفها حفتر والإمارات بصورة مغلوطة بأنها إسلامية وجهادية. ومع ذلك، فمن المفارقات أن دعم السيسي لحفتر جلب قوة إسلامية حقيقية وجيشاً حديثاً من تركيا برئاسة أردوغان - والتي هي عضو في حلف "الناتو" - إلى حدود مصر. ويشير الظهور المهين لحفتر في القاهرة إلى أن السيسي فقد أخيراً ثقته به واعتبره غير قادر على حماية الحدود. ويبقى السؤال الأساسي هو من يمكن أن يحل محل الجنرال برأي السيسي، وإلى أي مدى سيكون هذا الفرد (أو المجموعة) على استعداد للتوصل إلى حل وسط حقيقي مع "حكومة الوفاق الوطني". ويشير محتوى "إعلان القاهرة" إلى أن السيسي يمكنه على الأقل تحّمل انتخابات جديدة في ليبيا، على الرغم من أنه قد يختار عدم الاعتراف بنتيجة يراها غير مواتية.

دور أمريكي أكثر ديناميكية

في الأسابيع الأخيرة، قامت إدارة ترامب بنشاط دبلوماسي رفيع المستوى بشأن ليبيا أكثر مما قامت به في الأشهر الثلاثة عشر السابقة. ففي أواخر أيار/مايو، وقبل التقدّم الذي أحرزته "حكومة الوفاق الوطني"، ناقش الرئيس ترامب مسألة ليبيا مع كل من أردوغان والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، واتفقوا جميعاً على ضرورة "تخفيف حدّة التصعيد". ثم اتصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو برئيس الوزراء الليبي سراج للمرة الأولى منذ أكثر من عام، وغرّد قائلاً: "وقف إطلاق النار الذي يؤدي إلى حل سياسي هو الخيار الوحيد للشعب الليبي". وفي مواكبة الأحداث التي وقعت في 7 حزيران/يونيو، ثمّن المكتب الصحفي لـ "مجلس الأمن القومي" الأمريكي "مبادرة السلام" المصرية كجهد يمكن أن يقود "جميع الأطراف إلى وقف إطلاق النار، وانسحاب القوات الأجنبية من ليبيا، والعودة إلى المفاوضات السياسية بقيادة الأمم المتحدة". وجاءت المكالمة الثانية للرئيس ترامب حول ليبيا مع أردوغان في اليوم التالي.

وتتمثل الخطوة التالية في تعزيز واشنطن انخراطها بثلاثة سبل رئيسية: تشجيع تنوّع الأصوات السياسية في الشرق وعدم الاكتفاء بالمشاهدة، وفضح انتهاكات قرار حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة، والتواصل مع تركيا وروسيا للمساعدة على إدارة انسحاب قواتهما من ليبيا.

الانخراط مع القادة في الشرق. تعرّض حفتر لانتكاسة عسكرية وسياسية، ومن غير المرجح أن يتمكن صالح من الوصول إلى مستويات مماثلة من السلطة (إلى جانب التنافس مع شخصيات أخرى في الشرق، لا يزال يخضع لعقوبات أمريكية لدوره السابق في زعزعة الاستقرار في ليبيا). لكن ذلك لا يعني أن على واشنطن الاكتفاء بـ"تتبع [التطورات] باهتمام وسط بحث الأصوات السياسية في شرق ليبيا عن طريقة للتعبير عن نفسها"، كما غردت السفارة الأمريكية في السادس من حزيران/يونيو على موقع "تويتر". بدلاً من ذلك، يتعين على المسؤولين في الولايات المتحدة والدول الحليفة العمل بشكل منتظم على إشراك القادة المحليين من قطاع السياسة والأعمال والمجتمع المدني في الشرق، تماماً كما أشادوا مؤخراً بالحديث الذي أجراه السفير ريتشارد نورلاند مع رئيس بلدية في الغرب. ومن شأن مساعٍ مماثلة أن تشجع مشاركة شرق ليبيا في حوار وطني وتوضح أن الولايات المتحدة لا تؤيد أي شخصية معيّنة.   

فضح انتهاكات حظر الأسلحة. على واشنطن تسليط المزيد من الضوء على التدخل العسكري الأجنبي في ليبيا، على غرار المثال الذي فرضته "القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا" ("أفريكوم") من خلال عرض صور التُقطت عبر الأقمار الصناعية لنشر مقاتلات روسية. ويشمل ذلك تسليط الضوء على العمل الهام الذي يقوم به "فريق خبراء الأمم المتحدة" في تفصيل جميع انتهاكات العقوبات. وحتى لو لم يفعل مجلس الأمن الدولي المنقسم أي شيء رداً على ذلك، على الولايات المتحدة أن تواصل مساعدة فريق الخبراء على فضح الانتهاكات الإضافية وفرض عقوبات من جانب واحد على الكيانات المسيئة (مثل المقاولين العسكريين الخاصين، وتجار الأسلحة، وشركات الشحن). ومن شأن التركيز على وسائل أخرى لنقل الأسلحة أن يعزز أيضاً البعثة البحرية لـ "الاتحاد الأوروبي" في المنطقة، "عملية إيريني"، ذات الموارد الضعيفة. بالإضافة إلى ذلك، يجب على واشنطن دعم تصويتها لصالح قرار مجلس الأمن رقم 2510 ودعمها البلاغي لوقف إطلاق النار من خلال تحديد الكيفية التي ستسهّل بموجبها آلية منسقة من قبل الأمم المتحدة تحقيق هذه الغاية.

منع إبرام اتفاق روسي-تركي. تستفيد موسكو وأنقرة من سعيهما بشكل مشترك إلى إضفاء الطابع الرسمي على مراكزهما في ليبيا. وقد تكسب تركيا دعم روسيا ضد المعارضة الأوروبية لوجودها في طرابلس وترتيبها البحري المثير للجدل مع ليبيا. وقد تعزز روسيا مكانتها في النصف الشرقي من البلاد، وتعزز مصالحها الاقتصادية المحلية، وتوسع قاعدتها العسكرية في المنطقة، وهي الخطوة الأكثر إثارة للقلق. ومع ذلك، لن يحصل مثل هذا التفاهم بشكل طبيعي، لذا أمام المسؤولين الأمريكيين فرصة لمنعه.

وحتى الآن، تجنّبت واشنطن فكرة إجراء حوار مع موسكو بشأن ليبيا، على الرغم من اقتراح لافروف على وزير الخارجية الأمريكي بومبيو إجراء حوار، خلال زيارة لافروف إلى واشنطن في كانون الأول/ديسمبر. لقد حان الوقت لعكس مسار تلك السياسة. يتعين على المسؤولين الأمريكيين البدء في التحدث مع روسيا وتركيا لتحديد شروط مقبولة للطرفين لإنهاء الحرب، وسحب أصولهما العسكرية المتقدمة، وحث شركائهما في ليبيا على العودة إلى الحوار الوطني برعاية الأمم المتحدة. يجب إشراك ألمانيا في هذه المحادثات باعتبارها أحد الأصوات المتحدثة باسم المصالح الأوروبية. وفي غياب مثل هذا الانخراط الأمريكي المباشر، سيترسخ الوجود الروسي والتركي بشكل كبير بطريقة تتعارض مع المصالح الأمريكية وتضع ليبيا على طريق التقسيم والصراع المستمر. وفي نهاية المطاف، تُعتبر حكومة موحدة ومستقرة وشرعية أفضل حليف لرفض وجود الجيوش الأجنبية على الأراضي الليبية. إن أفضل السبل لتحقيق هذا الهدف هو إنهاء الحرب ودعم مثل هذه الحكومة.  

 

بين فيشمان هو زميل أقدم في معهد واشنطن والمدير السابق لشؤون شمال إفريقيا في "مجلس الأمن القومي" الأمريكي.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 3326

Shifting Tides in Libya Require More Active U.S. Involvement

Ben Fishman

Also available in العربية

June 10, 2020


Directly engaging all parties is essential if Washington hopes to advance a national dialogue and prevent a Turkish-Russian accommodation that establishes their presence in Libya indefinitely.

On June 8, President Trump held a phone call with Turkish President Recep Tayyip Erdogan to discuss the situation in Libya, where the civil war has taken a sharp turn but remains far from over. The fourteen-month offensive led by Gen. Khalifa Haftar’s so-called Libyan National Army was finally turned back in recent days—forces aligned with the UN-recognized Government of National Accord not only retook all of Tripoli, but also overran LNA strongholds in Bani Walid and Tarhuna with much less resistance than expected. These advances were at least temporarily halted in Sirte, after the GNA extended its positions beyond the air superiority zone it had previously established with Turkey’s help.

Yet the LNA is far from defeated. One of its chief patrons, Russia, still maintains a significant presence in the south, including at least fourteen advanced fighter aircraft in al-Jufrah and, in all likelihood, hundreds of troops from the Wagner private military company. Whether Haftar will be able to mount a defensive stand in Sirte or al-Jufrah depends on the extent to which Russia and another key backer, the United Arab Emirates, continue providing him with military support—even as a third patron, Egypt, attempts to put its stamp on Libya diplomacy.

HAFTAR IN RETREAT

On June 6, President Abdul Fattah al-Sisi summoned Haftar to Cairo alongside sometime-rival Aguila Saleh, the head of the eastern-based House of Representatives that nominally remains part of the institutions recognized by the 2015 Libyan Political Agreement. There, Sisi announced the “Cairo Declaration,” calling for a ceasefire and a complicated political transition plan. The multipart plan expands on Saleh’s April proposal to hold elections for the Presidential Council (the ruling body overseeing the GNA) based on Libya’s historical regions—east, west, and south. When Saleh’s initiative first surfaced, Russian foreign minister Sergei Lavrov praised it and the UN said it was worth discussing, earning him a place at the podium this week beside Sisi and Haftar.

For Haftar, the Cairo Declaration is a political defeat that compounds his military losses. Just a few short weeks ago, he was publicly denouncing the agreement that created the GNA five years prior. Now, however, Sisi has forced him to acknowledge the GNA and support the very national dialogue that his months-long campaign against Tripoli preempted. Some Egyptian media report that Haftar is being kept in Cairo until an alternative eastern leader can replace him. His staying power may now depend on how the UAE views him after his latest defeats in the field.

Whatever the case, GNA prime minister Fayez al-Sarraj rejected the Egyptian ceasefire, while Interior Minister Fathi Bashagha indicated that GNA forces will halt their offensive after they take Sirte, its nearby oil facilities, and al-Jufrah, only then negotiating with the LNA. Such statements reflect the GNA coalition’s tricky balance between internal pressures to continue advancing and international pressure to stop the fighting.

THE FOREIGN ACTORS

Turkey has established itself as the primary military actor in Libya after helping the GNA defeat the combined forces of the LNA, hundreds of Russian Wagner military contractors, and Emirati drones and air defense systems. How much further Ankara will invest militarily in Tripoli depends on the next stages of the war. There is some risk of being drawn into a costly conflict should Russia choose to defend its positions.

More likely, however, Erdogan and President Vladimir Putin will look to repeat their history of tactical accommodation as seen in both Syria and Libya, most recently the unimpeded retreat of Wagner forces from Tripoli. As for the prospects of a more strategic Turkish-Russian arrangement similar to Syria’s Astana process, any such effort would face resistance from both Libyans (given their anti-colonial impulses) and Western powers (who have their own interests in limiting Turkish and Russian influence in North Africa).

At this point, the most interesting actor is Sisi. He long believed that the LNA served as Egypt’s western buffer against Libyan militants and successive governments in Tripoli, which Haftar and the UAE falsely characterize as Islamist and jihadist. Ironically, though, Sisi’s support for Haftar has brought a real Islamist power and a modernized NATO military—Erdogan’s Turkey—to Egypt’s border. Haftar’s humiliating appearance in Cairo suggests that Sisi has finally lost confidence in him to protect the frontier. The key question is who Sisi believes can replace the general, and to what extent this individual (or group) would be willing to genuinely compromise with the GNA. The content of the Cairo Declaration suggests that Sisi can at least tolerate new elections in Libya, though he may choose not to recognize an outcome he deems unfavorable.

A MORE DYNAMIC U.S. ROLE

In recent weeks, the Trump administration has undertaken more senior-level diplomatic activity on Libya than it did in the previous thirteen months. In late May, before the GNA’s advances, President Trump discussed Libya with Erdogan and French president Emmanuel Macron, and all of them agreed on the need to “deescalate.” Secretary of State Mike Pompeo then called Prime Minister Sarraj for the first time in well over a year and tweeted, “A ceasefire leading to a political resolution is the only option for the Libyan people.” Catching up to events on June 7, the National Security Council press office recognized the Egyptian “peace initiative” as an effort that could lead “all parties to a ceasefire, withdrawal of foreign troops from Libya, and a return to UN-led political negotiations.” President Trump’s second Libya call with Erdogan came the next day.

The next step is for Washington to expand its engagement in three crucial ways: encouraging—not just watching—the diversification of political voices in the east, exposing violations of the UN arms embargo, and talking with Turkey and Russia to help manage their withdrawal from Libya.

Engaging with eastern leaders. Haftar has been militarily and politically damaged, and Saleh is unlikely to reach similar levels of power (besides competing with other figures in the east, he is still under U.S. sanctions for his previous role in disrupting Libya’s stabilization). Yet this does not mean Washington should just keep “watching with interest as political voices in the East of Libya find expression,” as the U.S. embassy tweeted on June 6. Instead, American and allied officials should regularly engage local political, business, and civil society leaders in the east, much like they recently touted Ambassador Richard Norland’s conversation with a mayor in the west. Such efforts would encourage eastern participation in a national dialogue and make clear that the United States does not endorse any particular figure.

Exposing arms embargo violations. Washington should shine a much brighter light on foreign military interference in Libya, following the example that U.S. Africa Command has set by releasing satellite imagery of Russian fighter jet deployments. This includes highlighting the important work of the UN Panel of Experts in detailing all sanctions violations. Even if the divided Security Council will not do anything in response, the United States should still help the panel expose additional violations and impose unilateral sanctions on offending entities (e.g., private military contractors, arms dealers, shipping companies). Focusing on other avenues of arms transfers would also augment the poorly resourced EU maritime mission in the area, Operation Irini. Additionally, Washington should back up its vote for Security Council Resolution 2510 and its rhetorical support for a ceasefire by specifying how it will facilitate a UN-coordinated mechanism toward that end.

Preventing a Russia-Turkey deal. Moscow and Ankara stand to benefit by jointly formalizing their positions in Libya. Turkey would gain Russian support against European opposition to both its presence in Tripoli and its controversial maritime arrangement with Libya; Russia would solidify its position in the eastern half of the country, advance its local economic interests, and, most worrisome, expand its military basing in the region. Such an understanding will not happen organically, however, so U.S. officials have an opportunity to prevent it.

Thus far, Washington has shunned the idea of holding a dialogue with Moscow on Libya, despite Lavrov proposing one to Secretary Pompeo during his December visit to Washington. It is time to reverse that policy. U.S. officials should start talking with Russia and Turkey to identify mutually acceptable terms for ending the war, withdrawing their advanced military assets, and urging their Libyan partners to return to the UN-led national dialogue. Germany should be brought into these talks as a voice for European interests. Absent such direct U.S. involvement, Russia and Turkey will become more deeply ingrained in a way that runs counter to American interests and puts Libya on the road to partition and continued strife. Ultimately, a unified, stable, and legitimate government is the best ally to reject foreign militaries on Libyan soil. Ending the war and supporting such a government is the best path toward that goal.

Ben Fishman is a senior fellow at The Washington Institute and former director for North Africa at the National Security Council.