أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 3006

الرد على الأسلحة والتدريبات البحرية الإيرانية الجديدة في الخليج

فرزين نديمي

متاح أيضاً في English

21 آب/أغسطس 2018


في 2 آب/أغسطس، بدأ السلاحان الجوي والبحري لـ«الحرس الثوري الإسلامي» الإيراني تمارين عسكرية كبيرة غير معلنة في الخليج العربي ومضيق هرمز الاستراتيجي. وجاءت هذه الخطوة بعد الجولة الأخيرة من التهديدات والتهديدات المضادة بين إيران والولايات المتحدة حول حرية الملاحة في المضيق، حيث حذرت واشنطن من التسبب بتوقف شبه تام في صادرات النفط الإيرانية في إطار تجديد العقوبات النووية، بينما صرّحت طهران بأنها ستنتقم بإغلاق الممر المائي الضيق بوجه كافة شحنات النفط الأخرى. وفي الوقت نفسه، كان «الحرس الثوري» قد قام باختبار أو نشر أنظمة أسلحة جديدة يمكنها توسيع نطاق التهديدات التي تشكلها على الأهداف العسكرية والمدنية في الخليج وخارجه.

أول تمرين رئيسي منذ ثلاث سنوات

باستثناء المراجعة التي أجرتها قوات البحرية التابعة لـ«الحرس الثوري» في آب/أغسطس 2017 لنحو 110 زوارق سريعة، لم تجرِ إيران تدريبات بحرية واسعة النطاق في الخليج منذ آذار/مارس 2015. ولكنها بشكل غير اعتيادي، أطلقت جولة التدريبات الأخيرة دون أي من الدعايات المحلية المعتادة. وقد لاحظت البحرية الأمريكية الاستعدادات لهذه التدريبات قبل فترة وجيزة من بدئها، ولكن المسؤولين العسكريين الإيرانيين لم يؤكّدوها إلا بعد انتهائها. وقد وصفها «الحرس الثوري» بالتدريب المقرر على "مراقبة ورصد المضيق" بهدف إظهار استعداد إيران لمواجهة "أي عمل عدائي" في الخليج بشكل متناسب مع التهديد.

وقد تم نشر تفاصيل قليلة حول طبيعة هذه التدريبات التي استمرت أربعة أيام، على الرغم من أن قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال جوزف فوتيل قال للصحفيين في 8 آب/أغسطس بأن نطاق تلك التدريبات يتماشى مع التمارين السابقة الواسعة النطاق، ووصفها بأنها "تحذير" للولايات المتحدة، بإشارته إلى أن الإمكانيات الإيرانية "الإشكالية" مثل الألغام البحرية والزوارق المفخخة والصواريخ المضادة للسفن قد تثير مخاوف إذا ما حاولت بحرية «الحرس الثوري» إغلاق المضيق.

دور صاروخ "فتح مبين"

خلال إحدى مراحل التدريبات، أجرى «الحرس الثوري» اختبارات على الصاروخ الجديد "فتح مبين"، وهو صاروخ باليستي موجّه ومتعدد الاستعمالات يتم تطويره ضمن مجموعة "فتح-110". ولم تؤكد إيران رسمياً وجود هذا الصاروخ - كما فعلت في ما يخص التدريبات نفسها - إلا في 13 آب/أغسطس، أي بعد يومين من قيام وسائل الإعلام الأمريكية بنشر الأخبار حوله.

ويدّعي «الحرس الثوري» أن بإمكان صاروخ "فتح مبين" اختراق منظومات الدفاعات الصاروخية للعدو مستفيداً من خفّيته وقدرته على المناورة، مما يؤدي إلى ضرب الأهداف البرية والبحرية بدقة فائقة ليلاً ونهاراً. ويظهر في فيديو الاختبار صاروخٌ يصيب هدفه بزاوية شبه عمودية، مستخدماً على ما بدا أنه رأساً موجهاً بالأشعة تحت الحمراء. وإذا تم صقل خصائص هذا الصاروخ ليصبح منظومةً عملية، فقد يعرّض السفن والبنى التحتية الساحلية في الخليج لتهديدات أكبر.

ومع أنه لا يُتوقّع أن يتعدى مدى صاروخ "فتح مبين" 200 إلى 300 كلم، ألمح مؤخراً وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي إلى إمكانية تكييف تكنولوجيا التوجيه النهائي الخاصة به لتطبيقها على صاروخ "ذو الفقار" الذي يتراوح مداه وفقاً للتقارير ما بين 700 و800 كلم، وكان يُستخدَم خلال الصيف الماضي في الضربات الموجهة ضد أهداف تنظيم «الدولة الإسلامية» في شرق سوريا. وإذ كشفت هذه الضربات عن مشاكل في دقة الاستهداف في صاروخ "ذو الفقار"، فإن إضافة مكونات "فتح مبين" إليه قد تؤدي نظرياً إلى تحسين فعاليته. كما أشار العميد حاتمي إلى إمكانية إطلاق صاروخ "فتح مبين" من البحر - وهذا ادعاء مقلق نوعاً ما نظراً لأن طول الصاروخ البالغ 9 أمتار قد يتيح تحميله في حاوية شحن ذات قياس معياري بطول 40 قدم (أي 12,2 متر) إلى جانب منصة إطلاق مصنوعة خصيصاً له.

طائرات وصواريخ موجهة [قذائف إنسيابية] جديدة

لتعزيز قوتها الرادعة وقدرتها الهجومية، أعلنت القوة الجوية الفضائية التابعة لـ«الحرس الثوري» في 25 تموز/يوليو أن عشر طائرات مقاتلة- قاذفة نفاثة من طراز "سوخوي سو-22" كانت عائدة للعراق سابقاً قد بدأت بدخول الخدمة بعد سنوات من أعمال الإصلاح، بمساعدة خبراء سوريين وبيلاروسيين وأوكرانيين وفقاً لتعض التقارير. وقد ذكرت مجلة "كومبات إيركرافت" خلال شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي أن عدة طائرات نفاثة يتراوح عددها بين 16 و22 طائرة يمكن إعادتها إلى الخدمة خلال السنوات القليلة المقبلة، والكثير منها سيُطرح للاستعمال قريباً.

والجدير بالذكر أن الحفل الإعلامي الذي رافق الإعلان الشهر الماضي ألقى الضوء على مجموعة من الأسلحة التي تم تطويرها محلياً والتي يمكن تسليح الطائرات بها، من ضمنها قنابل شراعية بوزن 500 باوند، وجراب استهداف مطور محلياً، وصواريخ "بينا" موجهة بالليزر مع رأس حربي بوزن 500 كلغ ومدى يبلغ 20 كلم، بالإضافة إلى نسخة إيرانية من القنبلة العنقودية البريطانية "بي أل-755" التي تحمل اسم "سيمرغ". كما يدّعي «الحرس الثوري» أن مقاتلة "سوخوي" قادرة على تلقي بيانات استهداف من طائرات بدون طيار تحلّق على مسافة قريبة منها.

وعلى الرغم من أن منظومة صواريخ "سو-22" أصبحت قديمة، إلا أنها هبة من السماء بالنسبة لدولة مثل إيران تعذّر عليها الاستحواذ على طائرات حربية حديثة أو تطويرها لعقود من الزمن. وقد وضعت القوة الجوية الفضائية الطائرات النفاثة الجديدة في قاعدة "سيّد الشهداء" في شيراز، مع إمكانية نشرها في الخطوط الأمامية في مدن بوشهر أو بندر عباس أو جاسك أو كنارك وفقاً للضرورة. وتستطيع المقاتلة من نوع "سو-22 أم-4" ضرب أهداف سطحية بشحنة متفجرة وزنها 2000 كلغ ومدى يصل ما بين 600 - 700 كلم في مهمة ذات ارتفاع منخفض، وما يصل إلى 1150 كلم إذا كان الجزء الهجومي فقط من المهمة منفّذ على ارتفاع منخفض. وبالتالي، حتى إذا كانت المقاتلات المسلحة من طراز "سوخوي سو-22 فيتر" تعمل انطلاقاً من قاعدتها الرئيسية، فهي قادرة على بلوغ مسافات بعيدة تصل إلى الرياض، وهذا المدى يشمل كافة مناطق الدوريات ومحطات الناقلات والقواعد التابعة للبحرية الأمريكية في الخليج.

وبالطبع، قد لا تتمكن الطائرات الإيرانية الجديدة من الإفلات من أنظمة الدفاع الجوي الأكثر تطوراً والطائرات الاعتراضية وطائرات الإنذار المبكر التي تنشرها قوات دول الخليج والقوات الأمريكية. ولكن في الحرب الحديثة، قد يكون للأسلحة التي تحملها الطائرات أهمية أكبر من الطائرة نفسها، وبذلك تستطيع مقاتلات "سوخوي" أن تشكل منصةً لتوسيع مدى الصواريخ الجوالة. وقد زعم «الحرس الثوري» خلال حفل الإعلان عن الطائرات أنه يعمل على تطوير صاروخ كروز (جوال) يطلق من الجو ويناهز مداه 1500 كلم لاستخدامه في المستقبل على مقاتلات "سوخوي". وإذا صحّ الأمر، فمن الممكن للطائرات الإيرانية المنطلقة من "بندر عباس" أن تهدد يوماً ما بالهجوم الدقيق أهدافاً بعيدةً تصل إلى سيناء ومضيق باب المندب وبحر العرب المركزي.

وفي الوقت الحالي، لا يتطابق أيّاً من الصواريخ الإيرانية المعروفة بأنها قيد التطوير مع هذا الوصف لصاروخ جوال يُطلق من الجو والبالغ مداه 1500 كلم. ففي آذار/مارس 2015، كشفت وزارة الدفاع الإيرانية عمّا زعمت بأنه خط إنتاج لصواريخ "سومار" - وهي نسخة عن صواريخ كروز الروسية من طراز "خ-55". وتملك هذه المنظومة إمكانية بلوغ أهداف يصل مداها إلى 2500 كلم، ولكن حجمها الكبير يحول دون إمكانية نقلها في مقاتلات "سوخوي". فضلاً عن ذلك، يعمل «الحرس الثوري» على تطوير صاروخ كروز أصغر حجماً يُدعى "يا علي"، لكن وفقاً لبعض التقارير يبلغ مداه الأقصى 700 كلم ولذلك فهو بحاجة إلى التطويل والتحديث المكثف ليتمكن من بلوغ المدى الذي زُعم بأنه يستطيع بلوغه خلال حفل إزاحة الستارة الشهر الماضي على مقاتلات "سوخوي". وفي الوقت الحالي، يمكن تعديل الطائرات الجديدة بما يمكّنها من حمل الصواريخ الجوالة المضادة للسفن من نوع "قادر سي-803" والتي يتراوح مداها وفقاً للتقارير بين 200 و250 كلم وسبق تركيبها على مقاتلات "فانتوم أف-4 إي" المتمركزة في بندر عباس.

الخلاصة

على الرغم من أن المقاتلات الجديدة من طراز "سوخوي" تمنح إيران بعض الإمكانيات الإضافية، إلا أنها لن تغيّر قواعد اللعبة إلى أن ينتج «الحرس الثوري» صاروخاً جوالاً بعيد المدى لتحمله تلك الطائرات. بيد أن الأمر الأكثر إثارة للقلق في الوقت الحالي هو إمكانية انتشار الصواريخ الباليستية ذات التوجيه الدقيق مثل "فتح مبين"، التي يمكنها ضرب أهداف من البر أو البحر.

وتجدر الإشارة إلى أن الهدوء الذي تعاملت به إيران مع تدريباتها البحرية الأخيرة واختبارات "فتح مبين" لهوَ واقعة معبّرة. فقد يساور قادة النظام و «الحرس الثوري» القلق من أن تتسبب التمارين العسكرية الواسعة النطاق بإثارة غضب الشعب، بما أن العديد من المواطنين مستاؤون أساساً من تأثير الاستفزازات الإيرانية في الخارج على معيشتهم في البلاد. وهذا يوحي بأن على الحكومة الأمريكية العمل بفاعلية على لفت انتباه الشعب إلى أي مناورات عسكرية يبدو النظام حريصاً على التقليل من شأنها أمام جمهوره المحلي.

وأخيراً، تُظهر الإعلانات الأخيرة أن طهران قادرة على تطوير برنامجها الصاروخي تدريجياً حتى عندما تتجنب اختبار الصواريخ الباليستية الأبعد المدى التي تميل إلى إثارة الانتقادات والضغوط الدولية. فعلماء إيران يعملون على تقنيات جديدة يمكن أن تؤدي في نهاية المطاف إلى تحديث كامل مخزونها الصاروخي. من هنا، يجب على أي مفاوضات مستقبلية مع إيران بشأن الصواريخ أن تركّز على الدقة وكذلك على المدى، وأن تأخذ في الحسبان الصواريخ التي تطلق من الجو عند احتساب المدى.

 

فرزين نديمي هو زميل مشارك في معهد واشنطن، ومتخصص في الشؤون الأمنية والدفاعية المتعلقة بإيران ومنطقة الخليج.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 3006

Responding to Iran's New Weapons and Naval Drills in the Gulf

Farzin Nadimi

Also available in العربية

August 21, 2018


Renewed naval exercises, missile tests, and other developments point to a broadening threat, but their muted nature indicates that Tehran is trying to avoid popular backlash at home.

On August 2, the air and naval arms of Iran’s Islamic Revolutionary Guard Corps began a substantial, unannounced military drill in the Persian Gulf and strategic Strait of Hormuz. The move followed the latest round of threats and counter-threats between Iran and the United States regarding freedom of navigation through the strait, with Washington warning it will bring Iran’s oil exports to a virtual standstill as part of reimposed nuclear sanctions, and Tehran saying it would close the narrow waterway to all other oil shipments in retaliation. At the same time, the IRGC has tested or deployed new weapons systems that could broaden the range of threats it poses to military and civilian targets in the Gulf and beyond.

FIRST MAJOR DRILL IN THREE YEARS

With the exception of an IRGC Navy review of around 110 speedboats in August 2017, Iran had not conducted a large-scale naval exercise in the Gulf since March 2015. Unusually, it launched the latest drill without any of the traditional domestic publicity. The U.S. Navy noted preparations for the exercise shortly before it commenced, but Iranian military officials did not confirm it until after it concluded. The IRGC called it a scheduled exercise on “controlling and monitoring the strait,” with the aim of showing Iran’s readiness to proportionally counter “any hostile act” in the Gulf.

Few details have been released on the nature of the four-day drill, though U.S. Central Command chief Gen. Joseph Votel told reporters on August 8 that its scope was in line with past large-scale exercises. He called it a “warning” to the United States, noting that “problematic” Iranian capabilities such as sea mines, explosive boats, and antiship missiles could raise concerns if the IRGCN ever attempted to close the strait.

ENTER FATEH MOBIN

At some point during the drill, the IRGC tested the Fateh Mobin, a new, versatile guided ballistic missile being developed in the Fateh-110 series. As with the drill itself, Iran did not publicly confirm the missile’s existence until August 13, two days after U.S. media reported on it.

The IRGC claims the Fateh Mobin can penetrate enemy missile defenses using stealth and maneuverability, hitting land and sea targets with day/night terminal precision. Video of the test showed a missile hitting its target at a near-vertical angle, using what seemed to be imaging infrared homing head. If perfected into an operational system, it could heighten the threat against ships and coastal infrastructure in the Gulf.

Although the Fateh Mobin is not expected to have a range beyond 200-300 km, Defense Minister Amir Hatami recently hinted that its terminal guidance technology could be adapted for the Zolfaqar missile, which has a reported range of 700-800 km and was used in strikes against Islamic State targets in east Syria last summer. The Zolfaqar showed accuracy problems in those strikes, but the addition of Fatah Mobin components could theoretically improve its effectiveness. General Hatami also suggested the Fatah Mobin could be launched at sea—a potentially troubling claim given that its 9 meter length may allow it to fit in a standard 40 foot (12.2 meter) cargo container alongside a specially developed launcher.

NEW JETS AND CRUISE MISSILES

To strengthen its deterrence and offensive capability, the IRGC Aerospace Force announced on July 25 that ten ex-Iraqi Sukhoi Su-22 Fitter strike aircraft were entering into service after years of overhaul work, reportedly with the help of Syrian, Belarussian, and Ukrainian experts. Last December, the magazine Combat Aircraft reported that as many as sixteen to twenty-two of the jets could be brought back to operational status within the next few years, so more of them may be forthcoming.

The media ceremony accompanying last month’s announcement highlighted a range of locally developed weapons the planes could be armed with, including 500-pound glide bombs, a locally developed targeting pod, Bina laser-guided missiles with a 500 kg warhead and 20 km range, and an Iranian version of the British BL-755 cluster bomb, named Simorgh. The IRGC also claims the Fitter can receive targeting data from drones operating in the vicinity.

Although the Su-22 is an aging system, it is a godsend for a country like Iran, which has been unable to acquire or develop modern combat aircraft for decades. The Aerospace Force has placed the new jets at its Sayyed al-Shohada base in Shiraz, and they can be forward-deployed to Bushehr, Bandar Abbas, Jask, or Konarak as necessary. The Su-22M-4 version of the Fitter can strike surface targets with a 2,000-kg payload as far as 600-700 km away on a low-altitude mission, and up to 1,150 km if only the attack part of the mission is flown at low altitude. Thus, even operating out of their mother base, armed Fitters can reach as far as Riyadh, a range that includes all U.S. Navy patrol areas, carrier stations, and bases in the Gulf.

Of course, Iran’s new jets may not be able to evade the more advanced air defense systems, interceptor jets, and early-warning aircraft deployed by Gulf and U.S. forces. Yet in modern warfare, the weapons a jet carries can be more important than the jet itself, and the Fitter may be capable of serving as a range-extending platform for cruise missiles. At the jet’s unveiling ceremony, the IRGC claimed to be developing an air-launched cruise missile with a range approaching 1,500 km for future use on the Fitter. If true, Iranian jets flown out of Bandar Abbas could someday place targets as far away as the Sinai, the Bab al-Mandab Strait, and the central Arabian Sea under threat of precision attack.

At present, though, none of the Iranian missiles known to be under development fits this description of an air-launched cruise missile with 1,500 km range. In March 2015, the country’s Defense Ministry unveiled what it claimed to be a production line for the Soumar, a copy of Russia’s Kh-55 cruise missile. This system can potentially reach targets up to 2,500 km away, but it is too large to be carried by a Fitter. The IRGC is also developing a smaller cruise missile named Ya-Ali, but it reportedly has a maximum range of 700 km, so it would need to be lengthened and extensively upgraded to reach the range claimed at last month’s Fitter unveiling. For now, the new jets could be modified to carry C-803 Ghader antiship cruise missiles, which have a reported range of 200-250 km and have already been fitted onto F-4E Phantoms based in Bandar Abbas.

CONCLUSION

Although Iran’s new Fitter jets give it some added capabilities, they will not be game-changers until the IRGC fields a long-range cruise missile for them to carry. More worrisome at the moment is the potential proliferation of precision-guided ballistic missiles like the Fateh Mobin, which can hit targets from land or sea.

Iran’s quiet approach to its latest naval drills and Fateh Mobin test was also telling. Regime leaders and IRGC commanders may be concerned about large-scale military exercises angering the public, since many citizens are already frustrated by the manner in which Tehran’s provocations abroad have affected their livelihood at home. This suggests that the U.S. government should actively draw the people’s attention to any military maneuvers the regime seems keen on downplaying for the domestic audience.

Finally, the latest announcements show that Tehran can progressively advance its missile program even when it eschews the longer-range ballistic test launches that tend to spark international criticism and pressure. Its scientists are working on new technologies that could eventually upgrade its whole missile inventory. Therefore, any future missile negotiations with Iran need to emphasize accuracy as well as range, and factor air-launched missiles into range calculations.

Farzin Nadimi is an associate fellow with The Washington Institute, specializing in the security and defense affairs of Iran and the Gulf region.