أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2244

الثوار الذين يستحقون الدعم: "حركة حزم" في سوريا

جيفري وايت

متاح أيضاً في English

28 نيسان/أبريل 2014


في منتصف نيسان/أبريل، بدأت تظهر مقاطع فيديو على شبكة الإنترنت تُظهر وحدة الثوار السورية "حركة حزم" وهي تستخدم صواريخ أمريكية موجهة مضادة للدبابات في محافظة إدلب. ويشير استخدام هذه الصواريخ التي تُعرف بالمصطلح "تاو" (التي يتم إطلاقها عن طريق أنبوب وتعقُّبها ضوئياً وتوجيهها سلكياً) إلى أن الولايات المتحدة و/أو أحد حلفائها المجهزين بنظم صواريخ "تاو" قد قدّم معونات فتاكة لتلك الجماعة. وقد ظهرت مقاطع فيديو لحركتين أخريين مسلحتين بصواريخ "تاو"، لكن يبدو أن "حركة حزم" قد استلمت أغلب هذه الصواريخ، أو أنها على الأقل نشرت معظم مقاطع الفيديو التي تظهرها أثناء الاستخدام.

وتمتلك "حركة حزم" سمات عديدة تجعل منها مرشحاً جيداً للحصول على تلك المساعدات. فيبدو أن لها توجهات علمانية، كما أنها منظمة جيداً من وجهة نظر عسكرية، ولديها مخزون كبير من الأسلحة الثقيلة، وتعمل عبر منطقة هامة في سوريا، ولديها سجل قتالي حافل في الدخول في معارك ضد نظام بشار الأسد. وباختصار، يبدو أن الجماعة تقدم إجابة جزئية على الأقل لمسائل عالقة منذ فترة طويلة بشأن حركات الثوار التي ينبغي على واشنطن تسليحها.

الأيديولوجيا والقيادة والهيكل

تشكلت "حركة حزم" في كانون الثاني/يناير 2014 من خلال اندماج اثنين وعشرين وحدة ثورية منفصلة. ووفقاً لوثائقها التأسيسية، فإنها "منظمة سياسية ثورية لها جناح عسكري...تعمل على إسقاط النظام في سوريا وتسعى لاستعادة الحرية والكرامة للشعب السوري". وهناك محتوى إسلامي محدود جداً في هذه الوثائق أو المنشورات المختلفة للجماعة على الإنترنت. وبشكل عام، يبدو أن الحركة أكثر اهتماماً بحربها ضد النظام من اهتمامها بالاقتتال الداخلي الذي عانت منه المعارضة السياسية والعسكرية منذ فترة طويلة.

والقيادة العسكرية للحركة هي عبارة عن مزيج من ضباط جيش ومدنيين. ويقال إن قائدها العسكري هو الملازم عبد اللطيف عودة (المعروف كذلك باسم "أبو زيد")، بينما رئيس مكتبها السياسي هو حمزة الشمالي ("أبو هاشم "). ويبدو أن اثنين على الأقل من قادتها الثلاثة الذين تم ذكرهم يتمتعون بخبرة عسكرية. فقد ترأس أبو زيد سابقاً "كتائب فاروق الشمال"، إحدى التشكيلات القتالية التي اندمجت لتشكل "حركة حزم".

ويبدو أن الجماعة منظمة جيداً من الناحية العسكرية، حيث لها قطاعين إقليميين محددين: القطاع الشمالي ويغطي محافظات حلب وإدلب وحماة، في حين أن القطاع الجنوبي مسؤول عن محافظات حمص وريف دمشق ومدينة دمشق ومحافظة درعا. ويشغل الملازم مرشد الخالد ("أبو المعتصم") منصب قائد القطاع الشمالي، بينما قائد القطاع الجنوبي هو محمد الضحيك ("أبو حاتم"). ويقال إن كلاً منهما يضع خططاً في المنطقة الخاضعة لسيطرته ويتابع على الأرجح أمور القادة الفرعيين الذين يديرون محافظات معينة. ومنذ إنشائها حتى الآن، حققت الحركة سجلاً جيداً في المعارك التي وقعت في محافظات حلب وإدلب وحماة وحمص - التي هي من بين أهم مناطق القتال في البلاد. وقد ادعت أيضاً بأن لها وجود في ريف دمشق ومدينة دمشق ودرعا، رغم أن هذا غير مؤكد.

ويبدو أن تشكيلات الجماعة تحمل بعض الدرجة من التخصص، حيث توجد قوات مُدرعة وخاصة بين فصائلها الأصلية الاثنين وعشرين وربما وحدة دفاع جوي كذلك. وعندما تشكلت الحركة في البداية، وافق كل فصيل مندمج على التخلي عن استخدام اسمه. ولدى "حركة حزم" الآن علامة مميزة خاصة بها: وهي عبارة عن سيف يحمل اسم الحركة.

ومن غير المعروف ما هو عدد المقاتلين في الجماعة. واستناداً إلى نطاق عملياتها، وعدد الوحدات المؤسِسة، ومقاطع الفيديو المنشورة لعملياتها، يرجح أن لديها مئات الأفراد على الأقل، وربما عدة آلاف.

الأسلحة والقدرات

إن "حركة حزم" مجهزة بأسلحة ثقيلة بشكل جيد. وعلى افتراض أن هذه الأسلحة تملكها الحركة بشكل عام كما يُدّعى وليس الفصائل الفردية المكونة لها، فإنها تسمح للقادة بتركيز أسلحتهم الثقيلة وفق متطلبات المعركة وليس على أساس الفصيل "المالك" لها في الأساس. وفي الواقع، أظهرت مقاطع الفيديو حجم الترسانة التي تملكها الجماعة من الأنواع والأعداد الكبيرة للأسلحة الثقيلة التي تستخدمها في عملياتها الخاصة:

·         عربات القتال المدرعة: تشمل هذه دبابات قتال رئيسية من طراز "تي-72" و "تي-62" و "تي-55" وعربات مشاة قتالية من نوع "بي أم بي-1" التي تستخدم في الأساس في مجال دعم المشاة وكقطع مدرعة متحركة. وأظهرت أغلب مقاطع الفيديو أنه تم استخدام عربة واحدة في وقت واحد.

·         قطع المدفعية وقذائف الهاون: تشمل مدافع هاوتزر من طراز "دي-30" (قطر 122 مم)، ومدفعيات ميدانية من نوع "أم-46" (قطر 130 مم)، ومدافع هاون (قطر 82 مم و 122 مم) (تضم إصدارات مُعدلة)، وصواريخ "غراد" 122 مم، وصواريخ بدائية. ويتم استخدام قطع المدفعية الميدانية للعب دور مباشر؛ وعادة ما تظهر مقاطع الفيديو قطعة واحدة فقط. وتستخدم قذائف الهاون والصواريخ للعب دور غير مباشر في إطلاق النار، وغالباً في البطاريات.

·         الأسلحة المضادة للدبابات: تشمل "آر بي جي- 7" (وربما "أر بي جي -s29") وبنادق عديمة الارتداد 73 و 106 مم وصواريخ موجهة من نوع "كونكور" و "ساغار" و "تاو". وتم استخدام هذه الأسلحة المضادة للدبابات بفعالية ضد قوات النظام وتحصيناته وعرباته.

·         الأسلحة المضادة للطائرات: تضم رشاشات ثقيلة من نوع "دوشكا" 12.7 و 14.5 مم، ومدافع مضادة للطائرات "زيد بي يو - 2" و "زيد يو-23" و "أس-60"، ومدافع ذاتية الدفع "زيد إس يو-4/23"، وربما نظام دفاع جوي محمول من نوع "أس إيه-16" (MANPADS). ويتم تثبيت معظم هذه المدافع المضادة للطائرات على شاحنات وتستخدم في إطلاق نيران أرضية، ويتم إطلاقها أحياناً من بطارية لتعزيز فرص الإصابة.

ومن الصعب تحديد حجم ترسانة "حركة حزم"، فقد تملك قطعة واحدة من بعض الأسلحة المذكورة أعلاه، مثل المدافع من نوع "زيد إس يو- 4/23" وقطع المدفعية الميدانية. وتذكر وثائقها ثلاثة مصادر للدعم العسكري وهي: دعم خارجي، وشراء، وغنائم من الجيش السوري. ومن المحتمل أن تكون الحركة قد استولت على معظم هذه الأسلحة الثقيلة من قوات النظام السوري أو حصلت عليها داخل سوريا وليس من خارجها.

وتتيح هذه الأسلحة مجتمعة، عند نشرها وتركيزها في ساحة المعركة، القدرة لـ "حركة حزم" على خوض معارك ضد قوات الأسد على نفس المستوى أو أفضل مما يسهم في تحسين قدراتها القتالية في العمليات، ويزيد من الضغط في حرب الاستنزاف ضد النظام. كما تعطي مزيداً من القدرة القتالية المحتملة للجماعة لمواجهة العناصر الإسلامية المتطرفة. وتعتبر هذه الأسلحة المتوفرة لدى "حركة حزم" مناسبة لنمط العمليات القتالية المتحركة التي تركز على تكبيد النظام أكبر الخسائر والأضرار بدلاً من بسط النفوذ والسيطرة على الأرض.

وفي الواقع، يبدو أن "حركة حزم" تعتمد على الوحدات المتحركة من الناحية العملياتية والتكتيكية. فبالإضافة إلى سيطرتها على شاحنات وعربات نقل تابعة للجيش، تقوم الجماعة باستخدام عدد كبير من الشاحنات الصغيرة ("بيك أب") وشاحنات النقل ذات المنصة المسطحة والحافلات الصغيرة وعربات من نوع "سيدان" لنقل المقاتلين والمعدات. وتم تعديل الكثير من هذه العربات التي تستخدم لأغراض مدنية للاستفادة منها كمنصات إطلاق للأسلحة. ولدى الحركة أيضاً عدة ناقلات للمعدات الثقيلة للحفاظ على عرباتها المدرعة من البلى والتلف. وبهذه القدرة على التحرك، تستطيع الجماعة التأثير على كل من ساحة المعركة والوضع السياسي في عدد أكبر من المناطق وبسرعة أكبر.

الفعالية العسكرية

يبدو أن "حركة حزم" تتمتع بفعالية كقوة عسكرية. فقد أظهرت أنها قادرة على تحريك عناصرها وتركيز أسلحتها، كما أن مقاتليها غالباً ما يقومون بضرب أهدافهم مباشرة وليس بصورة عشوائية (دون تركيز) على غرار العديد من الفصائل الثورية التي تقوم بذلك. كما تظهر طواقم العربات المدرعة مهارات معقولة في قيادتها وإطلاق النار، حيث يتم قيادة قطع المدفعية من قبل طواقم تلقت قدراً من التدريب على التعامل مع هذه الأسلحة. وعندما يطلق المقاتلون القذائف المضادة للدبابات فإنها غالباً ما تصيب أهدافها على ما يبدو. كما أن سيطرة الحركة على مواقع تابعة للنظام تشير إلى وجود قدرة على التخطيط وتنسيق العمليات العسكرية. إن جميع هذه العوامل تشير إلى التجارب والخبرات العسكرية المتميزة التي تتمتع بها الجماعة، والتي من الممكن البناء عليها وجعلها أكثر فعالية.

ويبدو أن الحركة لديها سجل جيد في المواجهات مع النظام. وتتضمن هذه الانخراط في عمليات استنزاف يومية تهدف إلى إجهاد قوات النظام بدلاً من تحقيق أهداف محددة. وتشمل هذه المعارك - التي تظل واحدة من أشكال القتال الرئيسية في الحرب - ضرب النقاط الحصينة للنظام وخطوط الاتصال والمنشآت. وقد شاركت الجماعة أيضاً في الكثير من العمليات العسكرية الهجومية الأكثر دقة، لاسيما ضد نقاط النظام الحصينة. وتهدف هذه المواجهات الأخيرة إلى قتل جنود النظام والاستحواذ على أسلحة وذخيرة والاستيلاء - وإن كان بشكل مؤقت - على أراضي رئيسية. ومن الأمثلة على هذا النوع من العمليات، الهجوم الناجح الذي قامت به الحركة في شباط/فبراير بما يُعرف باسم "حاجز الدواجن" وهو موقع عسكري محصن جيداً تابع للنظام بالقرب من بلدة مورك في محافظة حماة. وتدعي الجماعة أنها شاركت مع قوات أخرى في هجمات واسعة النطاق في الأحياء الشمالية والغربية من مدينة حلب، وفي مناطق أخرى إلى الجنوب من تلك المدينة، وفي شمال ريف حماة، وشمال محافظة حمص.

وذكرت الحركة في إعلانها الأولي بأنها على استعداد لـ "التنسيق مع أي فصيل محارب يعمل على تحقيق نفس الأهداف". كما أن تركيزها الواضح على العمليات العسكرية ينبغي أن يُسهل عملها مع جماعات معتدلة أخرى.

استحقاق الدعم العسكري الأمريكي

عند النظر في أمر منح مساعدات عسكرية أمريكية أو أخرى من قوات التحالف إلى أي فصيل ثوري سوري، فعندئذ ينبغي اختياره وفقاً لمجموعة واسعة من المعايير العسكرية، فضلاً عن تلبيته للمعايير السياسية. وكما هو موضح أعلاه، يبدو أن لدى "حركة حزم" عدة معايير جيدة:

·         الأيديولوجية: هي فصيل علماني / معتدل وليست جماعة جهادية / متطرفة.

·         الهيكل والقوات: يبدو أن لديها أعداداً كبيرة من الوحدات التابعة، والعناصر المقاتلة، والأسلحة الثقيلة، الأمر الذي يمنحها ثقلاً لا غبار عليه على المستويين السياسي والعسكري.

·         منطقة العمليات: كونها تعمل في مناطق شاسعة في شمال وغرب سوريا يوفر لها مساحة كبيرة للتأثير على النزاع ومساره.

·         الكفاءة المهنية العسكرية: لديها أفراد يتمتعون ببعض الخبرة والتدريب العسكري ويعرفون كيف يستخدمون أسلحتهم.

·         السجل القتالي: لدى الحركة سجل قتالي ناجح في العمليات العسكرية المختلفة، فهي ليست "وحدة قتالية على يوتيوب" تقوم باستغلال نشاطاتها على الإنترنت وليس في ساحة المعركة.

·         التعاون: تعمل مع وحدات ثورية أخرى لأغراضٍ عملياتية، مما يزيد من نفوذها العسكري والسياسي.

وفيما يتعلق بالمعايير الأخرى، ليس من الواضح بعد كيف يمكن تقييم الجماعة في النقاط التالية:

·         القيادة والتحكم: تفتقد الكثير من تشكيلات الثوار السوريين هذه السمة، غير أنه يبدو أن "حركة حزم" قد أحرزت بعض التقدم في هذا الصدد، لكن الأمر لم يتضح بعد.

·         الترابط: تفككت سريعاً العديد من تشكيلات الجماعات الثورية؛ يبقى أن نرى ما هي قوة "الحركة" وترابطها.

·         الاستدامة: يبدو أن قدرة الحركة على الاستمرار في دعم نفسها جيدة حتى الآن، لكنها تحتاج إلى تأمين هذا الدعم مع مرور الوقت. ويعني ذلك استبدال الأسلحة المفقودة، وإصلاح الأسلحة والعربات، والحصول على الذخائر الحربية والإمدادات الأخرى الكافية.

·         تجنيد المقاتلين: يجب أن تكون الحركة قادرة على تعويض الخسائر البشرية في المعارك بالإضافة إلى الخسائر الأخرى طوال فترة الحرب. وفي الوقت الراهن، من غير الواضح ما هي طبيعة وفاعلية جهود التجنيد؛ فالجماعات المسلحة تسليحاً جيداً والممولة جيداً تميل إلى اجتذاب أكبر قدرٍ من المجندين.

·         أمن الأسلحة: إن استعداد الحركة وقدرتها على حماية الأسلحة والذخائر المقدمة من الخارج غير معروفة. وتشير تقارير وسائل الإعلام المختلفة أن الجماعة تلقت دفعة بسيطة من صواريخ "تاو" لاختبار قدرتها على استخدامها وحمايتها، كما تم اتخاذ بعض الضمانات الفنية والحسابية المناسبة لمنع انتقالها إلى تنظيماتٍ أخرى.

الخاتمة

لا تشكل المعايير المذكورة أعلاه قواعد مطلقة - فالوحدات القتالية تكون دائماً أكثر (أو أقل) من مجموع أجزائها، وفي حالة "حركة حزم"، تعد الصورة الإجمالية هي الأكثر أهمية. ومن هذا المنظور الأوسع، يبدو أن الجماعة حققت بعض النجاحات في معالجة اثنين من التحديات الرئيسية التي لطالما عانت منها المعارضة السورية منذ فترة طويلة. أولاً، لدى "حركة حزم" مفهوم قيادة وتحكم فعال، مما يسمح بتوحيد الجهود عبر قواتها. ثانياً، يبدو أن تركيزها منصب على مهمة دحر قوات النظام أو إنهاكها على الأقل وليس على الاقتتال الداخلي بين الثوار. وكما ذُكر سابقاً، ينبغي أن يساعد هذا التركيز على الأهداف العسكرية على إيجاد توافق في الآراء مع الجماعات الأخرى بسهولة أكبر.

وباختصار، يُظهر تقدم "حركة حزم" نموذجاً للجماعة التي يمكن للولايات المتحدة وحلفائها دعمها بمساعدات عسكرية كبيرة تضم أسلحة فتاكة. كما تستوفي هذه الحركة العديد من المعايير السياسية والعسكرية الهامة، ويمكن تحديد تقييم الحركة مقارنةً بالجماعات الأخرى من خلال التواصل معها وجمع معلومات استخباراتية عنها. ويبدو أن هذه العملية قد وصلت بالفعل إلى مراحل متقدمة مع هذه الجماعة، وربما مع فصائل ثورية أخرى أكثر علمانية/أقل إسلامية من أطياف المعارضة السورية. وعلاوةً على توفير المزيد من الأسلحة، فإن برنامج المساعدة قد يعزز مهارات المقاتلين على المستوى الفردي فضلاً عن مستوى الوحدات ككل، مما يجعلهم يشاركون بفاعلية أكثر في ساحة المعركة. كما أن الجهود الرامية إلى تعزيز القيادة والسيطرة ووضع أساسٍ سليم للدعم اللوجيستي قد تؤتي بفوائد مماثلة.

وفي الوقت الحالي، يحقق نظام الأسد تقدماً على أرض المعركة، وإن كان بسيطاً، بينما تملك قوات الجماعات الإسلامية المتطرفة اليد العليا في الكثير من المناطق الواقعة تحت سيطرة الثوار. وهذا الوضع بوضوح لا يسهم في تحقيق ما ترغب فيه واشنطن. كما أن القوى المعتدلة والعلمانية المؤثرة لها أهمية في تحقيق نتائج فعلية - وبشكل مثالي، يمكنها المساعدة في دحر النظام، والسيطرة على الفصائل الإسلامية المتطرفة، وتحقيق الاستقرار في سوريا في مرحلة ما بعد الأسد بالشكل الذي لا يضر بمصالح الولايات المتحدة وحلفائها. ويمكن أن يسهم التطوير السريع للقدرات القتالية لقوات مثل "حركة حزم" في تحقيق هذه الغاية.

 

جيفري وايت هو زميل للشؤون الدفاعية في معهد واشنطن وضابط كبير سابق لشؤون الاستخبارات الدفاعية.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2244

Rebels Worth Supporting: Syria's Harakat Hazm

Jeffrey White

Also available in العربية

April 28, 2014

A close look at the group's military and ideological credentials seems to reveal a model candidate for greater U.S. and allied support, including lethal military assistance.

In mid-April, web videos began to surface showing Syrian rebel unit Harakat Hazm (Steadfastness Movement) employing U.S.-designed antitank guided missiles in Idlib province. The use of these TOW (tube-launched, optically tracked, wire-guided) missiles indicates that the United States and/or one of its TOW-equipped allies have provided lethal aid to the group. Videos of two other groups with TOWs have appeared, but Harakat Hazm seems to have received the most, or at least posted the most videos of them in action.

Harakat Hazm has many qualities that make it a good candidate for such assistance. It appears secular in orientation, is well organized from a military perspective, has a significant inventory of heavy weapons, operates across an important area of Syria, and has an established combat record in fighting Bashar al-Assad's regime. In short, the group seems to provide at least a partial answer to longstanding questions about which rebel groups Washington should arm.


Harakat Hazm formed in January 2014 via the merger of twenty-two separate rebel units. According to its founding documents, it is a "revolutionary political organization with a military wing...working to bring down the regime in Syria and seeking to restore the freedom and dignity of the Syrian people." There is very little Islamist content in these documents or the group's various Internet postings. In general, the movement appears more interested in warfighting against the regime than the infighting that has long plagued the political and military opposition.

The group's leadership is a mix of military officers and civilians. The military commander is said to be Lt. Abdullah Awdah (a.k.a. "Abu Zaid"), while the head of its Political Bureau is Hamza al-Shamali ("Abu Hashem"). At least two of its three named commanders appear to have previous military experience. Abu Zaid formerly headed the Farouq al-Shamal Brigades, one of the combat formations that merged to form Harakat Hazm.

The group appears to be well organized militarily, with two defined regional sections: the Northern Section covers Aleppo, Idlib, and Hama provinces, while the Southern Section is responsible for Homs, Rif Damascus, Damascus city, and Deraa provinces. The northern commander is Lt. Murshed al-Khaled ("Abu al-Muatasm"), and the southern commander is Muhammad al-Dahhik ("Abu Hatem"). Each is said to set plans in his area of responsibility and likely oversees subcommanders for individual provinces. Thus far, the group has an established battle history in Aleppo, Idlib, Hama, and Homs provinces -- among the most important areas of combat in the country. It has also claimed a presence in Rif Damascus, Damascus city, and Deraa, though this is unconfirmed.

The group's formations appear to have some degree of specialization, with armored and special forces among its original twenty-two units and perhaps an air-defense unit as well. When the movement first formed, the merged units agreed to quit using their own names. Harakat Hazm now has its own distinctive insignia: a stylized sword bearing the movement's name.

The number of fighters in the group is unknown. Based on the scope of its operations, the number of founding units, and videos of its operations, it probably has at least hundreds of personnel, and perhaps several thousand.


Harakat Hazm is well equipped with heavy weapons. Assuming this equipment belongs to the overall movement as claimed and not to individual constituent factions, it allows commanders to concentrate heavy weapons based on battlefield requirements rather than on which faction originally "owned" these arms. Indeed, videos have shown the group bringing together significant numbers and types of heavy weapons for specific operations:

  • Armored fighting vehicles: These include T-72, T-62, and T-55 main battle tanks and BMP-1 infantry fighting vehicles, used primarily in an infantry support role and as mobile artillery pieces. Most videos show only one such vehicle being used at a time.
  • Artillery and mortars: These include 122 mm D-30 howitzers, 130 mm M-46 field guns, 82 mm and 120 mm mortars (including improvised versions), 122 mm Grad rockets, and improvised rockets. Field artillery pieces are used in a direct fire role; videos usually show only one piece. Mortars and rockets are used in an indirect fire role, often in batteries.
  • Antitank weapons: These include RPG-7s (and probably RPG-29s), 73 and 106 mm recoilless rifles, and Konkur, Sagger, and TOW guided missiles. These antitank weapons have been used with effect against regime troops, fortifications, and vehicles.
  • Antiaircraft weapons: These include 12.7 and 14.5 mm Dushka heavy machine guns, ZPU-2, ZU-23, and S-60 antiaircraft guns, ZSU-23/4 self-propelled antiaircraft guns, and possibly SA-16 man-portable air-defense systems (MANPADS). Many of the antiaircraft guns are truck mounted and used in a ground fire role, sometimes in a battery configuration that improves the chances of a hit.

The size of Harakat Hazm's arsenal is difficult to determine; for some of the above weapons, such as the ZSU-23/4 and field artillery pieces, the group may only have one of each. Its documents mention three sources of supply: external assistance, purchase, and capture. Most of the heavy arms were probably captured from the regime or otherwise obtained within Syria rather than from abroad.

When concentrated in the field, these weapons give Harakat Hazm the ability to engage Assad's forces on equal or better terms, improving the effectiveness of its operations while increasing regime attrition. They also make the group a potentially more effective force against Islamist extremist elements. Such weapons are well suited to a mobile style of warfare that emphasizes inflicting casualties and damage on regime forces as opposed to taking and holding ground.

Indeed, Harakat Hazm units appear to be operationally and tactically mobile. In addition to captured army trucks and utility vehicles, the group employs a significant number of pickup and flatbed trucks, minibuses, and sedans to move personnel and equipment. Many of these civilian vehicles have been repurposed as weapons platforms. The group also has several heavy-equipment transporters to save wear and tear on its armored vehicles. With such mobility, it can affect both the battlefield and the political situation in more places more quickly.


Harakat Hazm appears effective as a military force. It is able to move personnel and concentrate weapons, and its fighters often employ directed fire, not just the "spray and pray" fire typical of many rebel units. Armored vehicle crews show reasonable driving and shooting skills; artillery pieces are manned by crews with some degree of training on their weapons; and antitank gunners often seem to hit their targets. Moreover, the seizure of regime positions suggests an ability to plan and coordinate actions. All of these factors indicate that the group has some level of professional military experience and expertise that could be built on to make it still more effective.

The movement also appears to have a substantial combat history. This includes daily attrition engagements aimed at wearing down regime forces rather than achieving specific objectives. Such battles -- which remain one of the war's principal forms of combat -- typically involve firing on regime strongpoints, lines of communication, and facilities. The group has also been involved in more elaborate offensive actions, particularly against strongpoints. The aim of the latter actions is to kill regime forces, capture weapons and ammunition, and at least temporarily seize key terrain. An example of this kind of action was the successful attack this February on the so-called "poultry barrier," a well-defended regime position near Morek in Hama province. The group also claims to have been involved with other forces in larger-scale offensives in the northern and western suburbs of Aleppo city, in other areas south of that city, in the northern Hama countryside, and in northern Homs province.

In its initial declaration, the movement stated its willingness to "coordinate with any warring faction that is working to achieve the same goals." Its apparent focus on military actions should make working with other moderate groups easier.


In addition to meeting political criteria, any Syria rebel unit being considered for U.S. or allied military assistance should be measured against a broad set of military criteria. As described above, Harakat Hazm appears to rate well on several benchmarks:

  • Ideology: It is a moderate/secularist faction, not an extremist/jihadist group.
  • Structure and forces: It appears to have substantial numbers of subordinate units, personnel, and heavy weapons, giving it some weight in the military and political situation.
  • Area of operation: It operates across a broad portion of northern and western Syria, giving it potentially greater influence on the conflict.
  • Military professionalism: It has personnel with some military expertise and training who know how to use their weapons.
  • Combat history: It has an established record of success in different kinds of actions; it is not a "YouTube unit" whose exploits are mainly online rather than on the battlefield.
  • Cooperation: It works with other rebel units for operational purposes, further increasing its military and political influence.

On other criteria, it is not yet clear how the group rates:

  • Command and control: This quality is lacking in many Syrian rebel formations; Harakat Hazm appears to have made some progress in this regard, but the jury is still out.
  • Cohesion: Many rebel umbrella groups turn out to be ephemeral; Harakat's staying power remains to be seen.
  • Sustainment: The group's ability to sustain itself seems good so far but needs to be demonstrated over time. This means replacing lost weapons, repairing weapons and vehicles, and acquiring adequate ammunition and other supplies.
  • Recruitment: The group must be able to replace battle casualties and other losses as the war progresses. For now, the nature and effectiveness of its recruitment efforts is unclear; well-armed and well-financed groups tend to attract the most recruits.
  • Weapons security: Its willingness and ability to safeguard externally provided weapons and ammunition is unknown. Various media reports indicate that TOWs were provided in small numbers as a test of the group's ability to do so, and that some technical and accounting safeguards were put in place to prevent transfer to other organizations.


The above criteria do not constitute absolute rules -- combat units are always more (or less) than the sum of their parts, and in Harakat Hazm's case, it is the total picture that is important. From this broader perspective, the group seems to be having some success in addressing two key challenges that have long beset the Syrian opposition. First, it has what appears to be a workable command-and-control concept that should permit unity of effort across its forces. Second, it appears to be focused on the military task of defeating or at least wearing down the regime rather than rebel infighting. As mentioned previously, this focus on military objectives should help it find consensus with other groups more easily.

In short, Harakat Hazm appears to be a model for the type of group the United States and its allies can support with meaningful, lethal military assistance. It seems to meet several important military and political criteria, and how it rates on others can be determined by contact with the organization and intelligence collection. That process already appears to be under way for this group and, perhaps, other rebel factions on the more secular/less Islamist side of the spectrum. In addition to providing more weapons, an assistance program could improve the skills of individual fighters and whole units, making them more effective on the battlefield. Efforts to enhance command and control and establish sound logistics would have similar benefits.

Right now, the Assad regime is gaining, albeit unevenly, on the battlefield, while the rebel side is dominated by Islamist forces. That is clearly not the situation Washington should prefer. Effective moderate and secular forces are important to the outcome -- ideally, they can help defeat the regime, control Islamist extremist factions, and stabilize post-Assad Syria along lines that do not harm U.S. and allied interests. Expeditiously building the capabilities of forces like Harakat Hazm can contribute to that end.

Jeffrey White is a Defense Fellow at The Washington Institute and a former senior defense intelligence officer.