أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 3106

الحكومة الفلسطينية الجديدة تواجه تحدياتٍ في الحوكمة والقضايا المالية

كاثرين باور و غيث العمري

متاح أيضاً في English

15 نيسان/أبريل 2019


في 13 نيسان/أبريل، أدّت الحكومة الجديدة لـ "السلطة الفلسطينية" برئاسة رئيس الوزراء محمد أشتية اليمين الدستورية وسط إحدى أشد الأزمات المالية والحوكمة منذ تولي الرئيس محمود عبّاس منصبه في عام 2005. وأدى المشهد المالي المتداعي والقدرة المتدهورة على الحكم اللذان تواجههما هذه الحكومة إلى أزمة شرعية محلية وبروز مخاوف لدى الجهات المانحة. ويطلق هذان العاملان، إلى جانب البيئة الأمنية والسياسية المتهاوية، إنذارات بشأن استقرار "السلطة الفلسطينية" والضفة الغربية. ويصب استمرار استقرار الضفة الغربية قطعاً في مصلحة الولايات المتحدة.

تحديات الحوكمة

في السنوات الأخيرة، كانت "السلطة الفلسطينية" ترأس عملية إصلاح متردّية بشكلٍ ملحوظ في الحوكمة، والتي تفاقمت بفعل الضيق المتزايد للمجال السياسي، وازدياد إدراك الجمهور للفساد، وتراجع القدرة في مؤسسات "السلطة الفلسطينية". وقد أثار هذا قلقاً خاصاً يتعلق بالإدارة المالية العامة، التي تُعتبَر أساسية لطمأنة الجهات المانحة بحُسن إنفاق أموالها. وفي مثال ملفت للنظر رمزيّاً، توقفت وزارة المالية في "السلطة الفلسطينية" مؤخراً عن نشر التقارير المالية على موقعها الإلكتروني. فبعد أن وصف رئيس الوزراء السابق سلام فيّاض هذه الممارسة ذات مرة على أنها دليلٌ واضح على شفافية الحكومة، تم تعليقها بسبب "التبعات مع الجانب الإسرائيلي". وهكذا نشأ شعور متزايد بتعطّل الإصلاحات وضُعف "السلطة الفلسطينية"، مما أقلق الفلسطينيين والدبلوماسيين الأجانب على حدٍ سواء. وكنتيجة لذلك، يُعرب مانحو "السلطة الفلسطينية" عن شكوكهم المتزايدة، وتتدهور الشرعية المحلية للسلطة. وفي دراسة استقصائية أجراها "المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحيّة" في آذار/مارس 2019، أشار 82 بالمائة من المشاركين إلى اعتقادهم بأن "السلطة الفلسطينية" فاسدة، بينما اعتبر 47 بالمائة أنها تشكل عبئاً على الفلسطينيين. وفي أواخر عام 2018، في إشارة إلى احتمال تزعزع الاستقرار، شهدت الضفة الغربية احتجاجاتٍ غير مسبوقة حول قضايا اجتماعية اقتصادية.

تحديات مالية

بالنسبة للأزمة المالية المتفاقمة، لجأت إسرائيل في شباط/فبراير إلى اقتطاع 138 مليون دولار سنويّاً، أو 11.5 مليون دولار شهريّاً (حوالي 6٪ من عائدات الضرائب التي تجمعها نيابة عن السلطة الفلسطينية)، استنكاراً لمدفوعات "السلطة الفلسطينية" إلى عائلات السجناء و"الشهداء" - وهي ممارسة رفضَ عبّاس التفاوض بشأنها. وردّاً على ذلك، رفضت "السلطة الفلسطينية" قبول القِسْم المتبقي من عملية التحويل طالما تستمر إسرائيل في اقتطاع أيٍ منها. ووفقاً لبعض التقارير، أدى ذلك إلى اعتماد "السلطة الفلسطينية" تدابير تقشفية صارمة، بما فيها دفع رواتب جزئية فقط لموظفي الحكومة في شهريْ آذار/مارس ونيسان/أبريل.

وهذه ليست المرة الأولى التي تُحرَم فيها "السلطة الفلسطينية" من مثل هذه التحويلات التي - بعد أن بلغت 2.25 مليار دولار في عام 2018 - تُمثل حوالي 70 بالمائة من إيرادات السلطة وتغطّي 95 بالمائة من مجموع أجور "السلطة اللفلسطينية". ومنذ اعتماد آلية التحويل بموجب "اتفاقية باريس"، وهو اتفاق اقتصادي وقّعته إسرائيل و"منظمة التحرير الفلسطينية" في عام 1994، تم تعليقها أو تأخيرها بضع مرّاتٍ، من بينها لمدة عامين خلال الانتفاضة الثانية، وخلال العام الذي تولّت فيه «حماس» قيادة "السلطة الفلسطينية"، وثلاثة أشهر في عام 2015 للاحتجاج على المحاولة الفلسطينية للانضمام إلى "المحكمة الجنائية الدولية".

لكن هذه المرة، يبدو أن "السلطة الفلسطينية" تحتسب أن المخاوف من عدم الاستقرار في "السلطة الفلسطينية" والضفة الغربية ستدفع إسرائيل إلى العدول عن قرارها. ومثل هذا التحوّل، بالإضافة إلى تحقيق استقرار الموارد المالية في "السلطة الفلسطينية"، من شأنه أن يمنح عباس نصراً سياسياً. ومع ذلك، فبينما كانت هذه المقاربة نفسها فعّالةً في الماضي، لم تعد فعاليتها مؤكّدة بالقدر نفسه هذه المرّة. فبالنسبة إلى إسرائيل، إن أساس الاقتطاع الجزئي للأموال منصوص عليه في القانون ويحظى بالإجماع الإسرائيلي عبر مختلف الأطياف السياسية. بالإضافة إلى ذلك، أدّى قرار إسرائيل في الماضي باقتطاع "كافة" الأموال إلى حشد المجتمع الدولي لرفض هذا التحرك ودعْم "السلطة الفلسطينية" مالياً ودبلوماسياً. لكن هذه المرة، اعتبرت بعض الجهات الفاعلة الدولية قرار "السلطة الفلسطينية" برفض أي عملية تحويل جزئية من إسرائيل بمثابة مسعًى للفت الأنظار، مما لم يحثها على التعاطف أو الدعم. وتشير بعض التقارير إلى أن السفراء الأوروبيين أخبروا المسؤولين الفلسطينيين أن بلدانهم لا تستطيع المساعدة في تعويض النقص في التمويل طالما ترفض "السلطة الفلسطينية" قبول التحويلات الجزئية. وفي أوائل نيسان/أبريل، جددت "جامعة الدول العربية" التزامها بتوفير "شبكة أمان مالي" "للسلطة الفلسطينية" لكن لا يبدو أنها أشارت إلى أي دعم جديد. وتراجعَ دعم الجهات المانحة لميزانية "السلطة الفلسطينية" إجمالاً بشكلٍ مطرد منذ عام 2008، مما يعكس مزيجاً من تراجع الثقة في جدول الأعمال الإصلاحي الخاص بـ"السلطة الفلسطينية"، وتنافس الأولويات الإقليمية، وتعَب الجهات المانحة إجمالاً. وبلغت الاقتطاعات في المساعدات الأمريكية في عام 2018 مئات ملايين الدولارات. ووصل معدّل الدعم المالي الأمريكي المباشر لميزانية "السلطة الفلسطينية" إلى 400 مليون دولار في ذروته.

وحتى قبل تطوّر هذه الأزمة الأخيرة، كانت "السلطة الفلسطينية" تواجه تحديات مالية كبيرة. وأصبحت التدابير البديلة المقترَحة للعجز الراهن - على سبيل المثال، خفض النفقات، واقتراض مبالغ أكبر، وتجميع المزيد من المتأخرات إلى القطاع الخاص (أي عدم دفع الفواتير) - على وشك الاستنفاد. وسيطرت تخفيضات التمويل إلى غزة ابتداءً من عام 2017 على عجز الميزانية في عام 2018؛ وتم تحقيق 17 في المائة من المدخرات في مجموع الأجور إلى حد كبير من عمليات التقاعد القسرية ومدفوعات الرواتب الجزئية في غزة. إلّا أن المزيد من هذه التخفيضات في غزة لن يشكّل أمراً حكيماً. فبالإضافة إلى التكاليف الإنسانية والسياسية، قد يأتي المزيد من التراجع في اقتصاد غزة بنتائج عكسية على الشركات والمؤسسات المالية في الضفة الغربية التي تتأثر كثيراً بالمنطقة الساحلية.

وتواجه المصارف الفلسطينية فعلاً مخاطر كبيرة مباشرة وغير مباشرة من "السلطة الفلسطينية". وتشير الأرقام الأخيرة إلى أن الدَيْن المستحَق من "السلطة الفلسطينية" مباشرةً إلى المصارف التجارية يبلغ 1.3 مليار دولار. وحددت الهيئة التنظيمية المحلّية، أي "سلطة النقد الفلسطينية"، سقف تعرّض المصارف للمخاطر من "السلطة الفلسطينية" وفقاً لرؤوس أموال المصارف، التي تبلغ حاليّاً 1.9 مليار دولار. وبشكل منفصل، حددت "السلطة الفلسطينية" حد الاقتراض المصرفي الخاص بها بمبلغ 1.5 مليار دولار، على الرغم من أنها قد تتجاوز هذا الحد في الأشهر المقبلة إذا استمرت الأزمة الراهنة. وثمة 3 مليارات دولار إضافية كقروض مستحقة من المصارف الفلسطينية إلى موظفي "السلطة الفلسطينية"، الذين يوشكون على التخلف كلما طالت مدة عدم تقاضيهم رواتب كاملة.

ومن المحتمل أن تؤدي القيود المفروضة على الاقتراض إلى زيادة تراكم متأخرات القطاع الخاص. ولكن وفقاً لبعض التقارير، تواجه فعلاً شركات البناء والأدوية صعوباتٍ في التدفق النقدي والتمويل بسبب تخلف "السلطة الفلسطينية" عن دفع الفواتير. وقدّر "البنك الدولي" أن المتأخرات إلى صندوق تقاعد "السلطة الفلسطينية" بلغت 1.6 مليار دولار في منتصف عام 2018، مع احتمال الإفلاس في غضون عامين فقط إذا استمر الاتجاه الحالي. ونظراً لهذه التحديات، وإلى جانب استعادة إيرادات التخليص - سواء جزئيّاً أو كليّاً - سيبقى دعم الميزانية من الخارج ضرورةً على المدى القريب لتجنب ما وصفه "صندوق النقد الدولي" في أيلول/سبتمبر 2018 بأنه "تراجع غير منضبط للنفقات يخلّ بالنمو".

التوصيات

يحدّ عاملان أساسيان من قدرة واشنطن على تحسين الوضع في الضفة الغربية وهما: قرارها الخاص بتعليق المساعدات للفلسطينيين، وقرار "السلطة الفلسطينية" بقطع كافة الاتصالات مع الإدارة الأمريكية.

وعلى الرغم من عدم التشابه تماماً، يذكّر هذا الوضع بالعلاقات الأمريكية-الفلسطينية خلال الولاية الأولى للرئيس جورج دبليو بوش، حين أدّى نداء الولايات المتحدة بالإصلاح وتجديد القيادة الفلسطينية إلى قطع العلاقات الثنائية. وبما أن واشنطن لم تكن تتفاعل كثيراً بشكلٍ مباشر مع "السلطة الفلسطينية" في ذلك الوقت، فقد عملت من خلال نظام المانحين الدوليين من أجل تحقيق الأهداف الأمريكية. وعبر العمل مع الجهات الفاعلة الرئيسية مثل "البنك الدولي" والبلدان الأوروبية والدول العربية و"لجنة الاتصال المخصصة" - التي تنسّق مساعدة المانحين لـ"السلطة الفلسطينية" - نجحت إدارة بوش في إدراج مطالب الإصلاح في "السلطة الفلسطينية" كميّزة أساسية لمشاركة المانحين مع السلطة، فلم يبقَ أمامها سوى خيار الشروع بجهود الإصلاح.

وبالمثل، يمكن لإدارة ترامب إشراك مجتمع المانحين - الذي بدأ يشعر بالقلق من وضع الحوكمة في "السلطة الفلسطينية" - لإدراج عناصر من شأنها تحقيق الاستقرار في الضفة الغربية و"السلطة الفلسطينية". وليس بالضرورة أن تكون طبيعة هذه العناصر شاملة على غرار طبيعة سياسات حقبة بوش، لكن يمكنها أن تركّز على زيادة حدة ضغط المانحين لثني "السلطة الفلسطينية" عن السعي للفت الأنظار في قضية التخليص الجمركي ولمعالجة قضايا محددة من أجل تثبيت السفينة. وتشمل هذه الخطوة الأخيرة إعادة شفافية الميزانية من أجل تعزيز ثقة المانحين، وتحقيق الاستقرار في تدفقات الميزانية، وتحسين توليد الإيرادات، وتخفيض مجموع الأجور، وتقليص المتأخرات الإضافية إلى أدنى حد. وسيتطلب ذلك قيام الولايات المتحدة بتخصيص أموال للجهود الدولية الرامية إلى تحقيق استقرار "السلطة الفلسطينية"، ولكن لا يدعو حالياً إلى استئناف التمويل الأمريكي المباشر للفلسطينيين.

لقد حددت إدارة ترامب السلام الإسرائيلي-الفلسطيني كهدفٍ يجب تحقيقه عبر الإطلاق الوشيك لخطة سلام أمريكية. وقد يؤدي الإخفاق في مواجهة التحديات المالية وتحديات الحوكمة العاجلة التي تواجه "السلطة الفلسطينية" إلى جعل الهدف الأمريكي الأكبر موضع جدال.

 

كاثرين باور هي زميلة عائلة بلومنشتاين-كاتز في معهد واشنطن ومسؤول سابق في وزارة الخزانة، التي شغلت منصب ممثلة الوزارة في القدس في الفترة 2009-2011. غيث العمري هو زميل أقدم في معهد واشنطن ومؤلف مشارك في دراسة المعهد لعام 2018 بعنوان "دولة بلا جيش، جيش بلا دولة: تطور قوات أمن السلطة الفلسطينية، 1994-2018".

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 3106

New Palestinian Cabinet Faces Governance and Fiscal Challenges

Katherine Bauer and Ghaith al-Omari

Also available in العربية

April 15, 2019


Lost revenue transfers from Israel frame the latest crisis, and Washington can help ease it even without restoring direct aid to the PA.

On April 13, the new Palestinian Authority (PA) cabinet, under Prime Minister Mohammad Shtayyeh, was sworn in amid one of the sharpest fiscal and governance crises since President Mahmoud Abbas took office in 2005. The debilitating financial picture and eroding governance capacity confronting this cabinet have led to a domestic legitimacy crisis and concerns among donors. These factors, alongside a deteriorating security and political environment, are raising alarms regarding PA and West Bank stability. And continued West Bank stability is firmly in the U.S. interest.

Governance Challenges

In recent years, the PA has presided over a marked backslide in governance reform, exacerbated by an increasingly narrow political space, a heightened public perception of corruption, and diminishing capacity in PA institutions. This has prompted particular concern regarding public financial management, which is key to reassuring donors that their funds are being well spent. In a symbolically striking example, the PA Ministry of Finance recently stopped publishing financial reports on its website. Once touted by former prime minister Salam Fayyad as visible proof of the government’s transparency, this practice has been suspended due to “implications with the Israeli side.” A growing sense has thus emerged of stalled reforms and a weakened PA, worrying Palestinians and foreign diplomats alike. As a consequence, PA donors are expressing growing skepticism, and the authority’s domestic legitimacy is eroding. In a March 2019 survey conducted by the Palestinian Center for Policy and Survey Research, 82 percent of respondents indicated their belief that the PA is corrupt, while 47 percent considered it a burden on the Palestinians. In late 2018, in a sign of potential instability, the West Bank witnessed unprecedented protests over socioeconomic issues.

Fiscal Challenges

As for the deepening fiscal crisis, in February, Israel moved to withhold $138 million annually, or $11.5 million a month (roughly 6% of the tax revenues it collects on the PA’s behalf), in rebuke for the PA’s payments to the families of prisoners and “martyrs”—a practice on which Abbas has refused to negotiate. In response, the PA has refused to accept the remaining portion of the transfer as long as Israel continues to withhold any of it. This has reportedly led the PA to adopt strict austerity measures, including payment of only partial salaries to government employees in both March and April.

This is not the first time the PA has been cut off from such transfers, which, at $2.25 billion in 2018, account for nearly 70 percent of the authority’s revenues and cover 95 percent of the PA wage bill. Since the transfer mechanism was adopted under the Paris Protocol, an economic agreement signed by Israel and the Palestine Liberation Organization in 1994, it has been suspended or delayed a handful of times by Israel, including for two years during the second intifada, for the year Hamas led the PA, and for three months in 2015 to protest the Palestinian bid to join the International Criminal Court. 

This time, however, the PA seems to be calculating that concerns over instability in the PA and the West Bank will prompt Israel to reverse its decision. Such a reversal, in addition to stabilizing PA finances, would give Abbas a political victory. Yet while effective in the past, the same approach is less certain to work this time around. For Israel, the basis for partial withholding of the funds is enshrined in the law and enjoys Israeli consensus across the political spectrum. Moreover, in the past, Israel’s decision to withhold all the funds mobilized the international community to reject the action and support the PA both financially and diplomatically. But this time, the PA’s decision to reject any partial transfer from Israel struck some international actors as grandstanding, eliciting neither sympathy nor support. European ambassadors have reportedly told Palestinian officials that their countries could not help make up financing shortfalls as long as the PA refused to accept the partial transfers. In early April, the Arab League renewed its commitment to provide the PA a “financial safety net” but did not appear to designate any new support. Donor support to the PA budget in general has declined steadily since 2008, reflecting a combination of waning confidence in the PA reform agenda, competing regional priorities, and overall donor fatigue. U.S. cuts to assistance in 2018 amounted to hundreds of millions of dollars. At its height, direct U.S. budgetary assistance to the PA averaged $400 million.

Even before this recent crisis, the PA was facing significant fiscal challenges. Suggested stopgap measures for the current shortfall—e.g., cutting expenditures, borrowing more, and accumulating additional arrears to the private sector (i.e., not paying bills)—were close to exhausted. Funding cuts to Gaza beginning in 2017 reined in the budget deficit in 2018; and a full 17 percent savings to the wage bill were realized largely from forced retirements and partial salary payments in Gaza. But further such cuts in Gaza would be ill-advised. Beyond the humanitarian and political costs, an even greater decline in the Gaza economy could blow back on West Bank firms and financial institutions with significant exposure to the coastal territory.

Palestinian banks already face significant direct and indirect exposure to the PA. The latest numbers put the debt owed by the PA directly to commercial banks at $1.3 billion. The local regulator, the Palestinian Monetary Authority, has capped banks’ exposure to the PA as a function of bank equity, which is currently $1.9 billion. Separately, the PA has set its own bank borrowing limit at $1.5 billion, although it may exceed this limit in the coming months if the current crisis continues. Palestinian banks have an additional $3 billion in loans outstanding to PA employees, who risk defaulting the longer they go without full pay.

The constraints on borrowing make likely the further accumulation of private-sector arrears. Already, however, construction and pharmaceutical firms have reportedly faced cash flow and financing difficulties due to nonpayment of invoices by the PA. The World Bank estimated that in mid-2018, arrears to the PA pension fund stood at $1.6 billion, with insolvency likely to follow in just a couple of years if the existing trend continued. Given these challenges, beyond the restoration of clearance revenues—whether in part or in full—external budget support will remain a necessity in the near term to avoid what the IMF called in September 2018 a “disorderly expenditure rollback disruptive to growth.” 

Recommendations

Two main factors are limiting Washington’s ability to improve the situation in the West Bank: its own decision to suspend aid to the Palestinians, and the PA’s decision to cut off all contacts with the administration.

While not perfectly analogous, this situation is reminiscent of U.S.-Palestinian relations during the first term of President George W. Bush, when U.S. calls for reform and a new Palestinian leadership led to a rupture of bilateral relations. Since Washington at the time had little direct interaction with the PA, it worked through the international donor system to advance U.S. objectives. Working with key actors such as the World Bank, European countries, Arab states, and the Ad Hoc Liaison Committee—which coordinates donor assistance to the PA—the Bush administration succeeded in introducing demands for PA reform as a central feature of donor engagement with the authority, leaving it no choice but to embark on reform efforts.

Similarly, the Trump administration can engage the donor community—already alarmed by the state of PA governance—to introduce elements to bring stability to the West Bank and the PA. These need not be of the overarching nature of Bush-era policies, but they can focus on sharpening donor pressure to dissuade the PA from grandstanding on the tax clearance matter and to address specific issues to steady the ship. The latter includes restoring budget transparency to bolster donor confidence, stabilize budget flows, improve revenue generation, lower the wage bill, and minimize additional arrears. This will require the United States to commit funds to international efforts to stabilize the PA, but would not at the moment call for resumption of direct U.S. funding to the Palestinians.

The Trump administration has defined Israeli-Palestinian peace as a goal to be achieved through the possibly imminent release of an American peace plan. Failure to address the immediate fiscal and governance challenges facing the PA may render the larger U.S. objective moot.

Katherine Bauer is the Blumenstein-Katz Family Fellow at The Washington Institute and a former Treasury Department official, who served as the department’s representative in Jerusalem in 2009–11. Ghaith al-Omari is a senior fellow at The Washington Institute and coauthor of its 2018 study State with No Army, Army with No State: Evolution of the Palestinian Authority Security Forces, 1994–2018.