أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 3219

الخيارات المحلية والخارجية أمام خامنئي للاستجابة للاحتجاجات

پاتريك كلاوسون

متاح أيضاً في English فارسی

21 تشرين الثاني/نوفمبر 2019


في الوقت الذي تحاول فيه طهران احتواء المظاهرات المستمرة التي أثارها قرارها الصادر في 15 تشرين الثاني/نوفمبر والمتمثّل في رفع أسعار البنزين، يطرح العديد من خياراتها معضلات للنظام الإيراني ويشكّل خطر نشوء نتائج عكسية. فمن الناحية التكتيكية، على سبيل المثال، إن إغلاق شبكة الإنترنت يجعل من الصعب على المتظاهرين تنظيم أنفسهم، لكنّه يوفّر أيضاً وقتاً إضافيّاً للناس، مما قد يدفع بعضَهم على الأقل إلى الخروج إلى الشارع - وهي ظاهرة شهدتها مصر في عام 2011، عندما ازدادت التظاهرات بشكلٍ ملحوظ بعد فرض قيود على الإنترنت. ويركّز هذا "المرصد السياسي" على مجموعتيْن أخرييْن من الخيارات التي طُرحت أمام المرشد الأعلى علي خامنئي وغيره من المتشددين منذ بدء الاضطرابات وهما: مَنْ الذي يُلام على اندلاع الاحتجاجات، وما هي الخيارات الواجب اتّباعها تجاه الولايات المتحدة.

مًن الذي يُلام؟

أمام خامنئي ثلاثة خيارات أساسية فيما يتعلق بإلقاء اللوم، من أجل جعل الاحتجاجات تصبّ في صالحه ولحماية مصالح النظام. وسبق أن بدأ المتشددون في استهداف هذه الأهداف، رغم أن كل خيار يحمل معه مخاطر سياسية:

الولايات المتحدة والقوى الخارجية الأخرى. وصف العميد غلام رضا سليماني، قائد قوات ميليشيا "الباسيج" في إيران، الاحتجاجات بأنها "مؤامرة أمريكية". ويتناسب ذلك مع انشغالات خامنئي منذ فترة طويلة فيما يخص الرعاية الأمريكية المفترَضة للثورات الملوَّنة في الخارج. على سبيل المثال، سبق أن انتقد المرشد الأعلى التظاهرات في فنزويلا وهونغ كونغ والعراق ولبنان، مدّعياً أن المحتجّين هناك ينفّذون أوامر واشنطن.

ويكمن خطر اتّباع هذا النهج من التفكير في كونه يشير إلى أن الإيرانيين عرضة للتضليل من جانب واشنطن. فرغم أن أتْباع خامنئي طالما اعتبروا أن هذا هو الحال في سياقات أخرى - مثل تحذير الناس من التعاطي مع الأمريكيين أو الأجانب الآخرين - فإن القيام بذلك الآن قد يغضب الكثير من الإيرانيين الصاخبين من زيادات الأسعار وسيرون في الاحتجاجات استجابة مشروعة. ولا يمكن للنظام أن يتحمل حتى التحريض على المزيد من التشاؤم والنفور بين الناس من خطابه الثوري.

جماعات المعارضة الفاقدة الشرعية. هي الجماعات التي استهدفها خامنئي في خطابه في 17 تشرين الثاني/نوفمبر قائلاً: "شجّعَتْ كافة المراكز الخبيثة في العالَم، التي تعمل ضدنا، هذه الأعمال. وهذه المراكز، بدءاً من عائلة بهلوي الشريرة والخبيثة إلى طائفة «المنافقين» الشريرة والمجرمة [أي «حركة مجاهدي خلق»]، تشجع باستمرار مثل هذه الأعمال في شبكات التواصل الاجتماعي". وكان هذا التصريح لافتاً للنظر لأن معسكر خامنئي كان ينبذ سابقاً هذه الجماعات لسنوات ويعتبر أنه ليس لها أي تأثير على الإطلاق. وكنتيجة للخطاب، أصبح بإمكان «حركة مجاهدي خلق» أن تتبجح بكونها تشكّل عاملاً في السياسة الإيرانية - وهو ادعاء لا يقبله إلا القليل من المحللين. وبالفعل، ربّما يعتمد خامنئي على فهمه بأن الجماعة غير مدعومة على نطاق واسع في الداخل أو الخارج كطريقة لنزع الشرعية عن الاحتجاجات.

حكومة روحاني. انتقد رئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي، الذي غالباً ما وُصف بأنه مرشح رئيسي لخلافة خامنئي، معسكر الرئيس حسن روحاني بسبب عدم تقديم شرح مناسب لزيادة أسعار الوقود. وقال مؤخَّراً: "إن أحد الشروط المسبقة لهذا المشروع هو إقناع الرأي العام وإجماع النُّخَب... وهناك حاجة ملحّة اليوم إلى قيام وسائل الإعلام والاقتصاديين والوزارات والمسؤولين المطّلعين في القطاع العام بشرح السياسات للشعب". [وفي هذا الصدد]، أضاف أمير-حسين قاضى زاده هاشمي، عضو هيئة رئاسة «المجلس»: "لم تكن الطريقة التي نُفّذَت فيها هذه السياسة صحيحة، وكان ينبغي توضيح الأمر للناس مسبقاً ".

في الواقع، تمت مناقشة إمكانية تقنين الوقود على نطاق واسع منذ آب/أغسطس على الأقل، عندما فرضت الحكومة استخدام "البطاقة الذكية للبنزين". ففي ذلك الوقت، أشار وزير النفط بيجن زنكنه في التلفزيون الحكومي إلى أنّ لا أحد سيأخذ هذا الشرط على محمل الجد إلا إذا تم اعتماد التقنين. علاوة على ذلك، إذا اعترفت الحكومة بأنه لم يتم تمهيد الطريق بشكلٍ مناسب، فمن المرجح أن يكون الرد السريع للناس كما يلي: "حسناً، ألغوا الزيادات إذاً ودعونا نناقشها". وتشكّل هذه الإبطالات ممارسةً تتكرر في البلدان التي تختبر هذه الأنواع من الاحتجاجات. ومع ذلك، سبق أن وضع خامنئي مكانته الشخصية وراء الزيادات في الأسعار من خلال دعمها علناً، لذا سيتردد في الإقرار بأنه كان مخطئاً.

وستتجه إيران على الأرجح نحو إلقاء اللوم على هذه المعسكرات الثلاثة. وربما يعني ذلك عمليّاً قيام مختلف شخصيات النظام بتقديم عدة تفسيرات حول مدى إلقاء اللوم على كلٍّ من هذه المعسكرات.

خيارات السياسة تجاه الولايات المتحدة

فيما يتعلق بالأعمال المحتملة - أو التقاعس - تجاه المصالح الأمريكية، يمكن لهذه الاحتجاجات أن توجه طهران نحو أحد من ثلاثة مسارات:

بعد قمع الاحتجاجات، الموافقة على المحادثات. شكّل ذلك نهجاً اتّبعه النظام في أعقاب الاضطرابات الواسعة النطاق التي أعقبت الانتخابات الرئاسية المزوّرة في عام 2009. وبينما كانت تلك الاحتجاجات لا تزال نشطة، وافقت حكومة أحمدي نجاد على إرسال 1200 كيلوغرام من اليورانيوم المنخفض التخصيب إلى الخارج، حيث كانتا روسيا وفرنسا ستقومان بتصنيعه لتحويله إلى وقود لـ"مفاعل طهران البحثي". وتم التوصل إلى الصفقة في أدنى تفاصيلها، وذلك جزئيّاً من أجل تلبية مصلحة الولايات المتحدة وحلفائها المتمثلة في إطالة الوقت الذي ستحتاجه إيران لتطوير سلاح نووي، إذا ما أرادت ذلك. ورغم أن خامنئي رفض الاتفاق لاحقاً - كما يُفترض بسبب مزيجٍ من الشكوك العامة تجاه الولايات المتحدة والشعور بالمزيد من الثقة مع خمود الاحتجاجات - إلا أن المبدأ العام لا يزال سارياً اليوم، أي عدم استسلام إيران للضغط، بل استسلامها للضغط الشديد.

رد الصفعة بقساوة أكبر. إذا قررت إيران استئناف مجموعتها الأخيرة من الاستفزازات العسكرية الإقليمية، ربما تقوم بذلك كوسيلة لتغيير الحوار من المشاكل المحلية إلى السياسة الخارجية. ولكن بقدر ما يرى خامنئي أن الولايات المتحدة مسؤولة عن التظاهرات، فقد يشعر أيضاً بالحاجة إلى جعل واشنطن ترى أنها ستدفع ثمن إثارة المشاكل في إيران. ففي 20 تشرين الثاني/نوفمبر، كتب رئيس تحرير صحيفة "كيهان" حسين شريعتمداري - وهو مستشار مقرَّب لخامنئي غالباً ما يعبّر عن آراء أكثر تشدداً من المرشد الأعلى - أنّ لإيران حقاً مشروعاً في الرد على الولايات المتحدة وإسرائيل وفرنسا والسعودية بسبب ما اعتبره إثارة الاحتجاجات، وأضاف: "يعيش الأعداء في منزلٍ من زجاج، ويمكن الوصول بسهولة إلى مراكزهم العسكرية والاقتصادية الحساسة والاستراتيجية. ومن الممكن إخضاعهم عبر فرض أضرارٍ مالية وعسكرية كبيرة ".

ومنذ أوائل أيار/مايو، شدّد كلٌّ من خامنئي وروحاني على ضرورة كسب النفوذ ضد الولايات المتحدة. ويبدو أن هذه الضرورة كانت السبب وراء الهجمات التي شُنت هذا الصيف على السفن الأجنبية في الخليج العربي والمنشآت النفطية الرئيسية في السعودية. وتم تنفيذ تلك الهجمات بشكل جيد لدرجة جعل القوى الإقليمية والولايات المتحدة تكنّ احتراماً جديداً لقدرات إيران. ومع ذلك، إذا أمرت طهران بشن مزيد من الهجمات، فسيتم قياسها على هذا المعيار الجديد والأعلى، مما يثير معضلةً للنظام: وإذا لم تنجح الهجمات الجديدة كالهجمات السابقة، فسيتم النظر إلى إيران باعتبارها أقل تهديداً. لذلك، في الوقت الراهن، قد تقرر طهران الاستمرار في التبجح بقدراتها علناً دون استخدامها فعليّاً.

الانتظار. هناك عوامل داخلية مختلفة قد تقنع النظام بأن لديه ما يكفي من الوقت للتخلص من الاضطرابات دون اتخاذ إجراءات صارمة في الداخل أو الخارج. فالاقتصاد في حالة سيئة ولكن يبدو أنه قد وصل إلى أدنى مستوياته، مع تراجع "الناتج المحلي الإجمالي". والأهم من ذلك هو أن إنشاء فرص العمل قويٌّ بشكلٍ ملحوظ، وأن البطالة - المحرك الرئيسي للسخط - في طريقها إلى الانخفاض. فلم تعُد معالجة البطالة صعبة كما كانت في السابق لأن طهران شهدت انخفاضاً في معدل الولادات والجماعة التي تدخل حاليّاً القوى العاملة، أي أن عدد المواطنين الذين سيبلغون العشرين من العمر هذا العام هو حوالي نصف ذلك الذي شوهد خلال الاحتجاجات الجماعية في عام 2009، لذلك فحتى خلق الوظائف المتواضعة يمكن أن يكون له تأثير كبير على عدد الشباب الساخطين الذين يخرجون إلى الشوارع.

إن العوامل الخارجية قد تقنع النظام بالتمسك بقراره. فعلى سبيل المثال، قد يعتقد خامنئي أن الرئيس ترامب وسياسة "الضغط الأقصى" التي يتبعها لن تكون سارية بعد الانتخابات الأمريكية في العام المقبل.

إن سجل خامنئي يشير بقوة إلى تفضيله رد الصفعات. لكن في عدة مناسبات، اختار بدلاً من ذلك أن يبقى حذراً عندما اقتنع أن التدابير الجريئة يمكن أن تؤدي إلى استجابة صارمة.

توصيات لواشنطن

يجب أن يستعدّ واضعو السياسات الأمريكيون لأيٍّ من هذه الاحتمالات. ويعني ذلك اعتماد نهجٍ مزدوجٍ من اليقظة الشديدة إزاء الهجمات المحتملة والتخطيط المفصَّل للمبادرات الدبلوماسية.

ويقيناً، ستبرز عدة مزالق في حال استئناف المحادثات حول المسائل النووية أو غيرها من الأمور. فقد تمثّلت ممارسة إيران في التعامل مع أي تنازل سابق ذكرته الولايات المتحدة أو الأطراف الأخرى علناً على أنه محفور في الحجر - بعبارة أخرى، إنها تصرّ على أن مثل هذه التنازلات تشكّل نقطة انطلاق لجميع المحادثات الإضافية، دون أن تقوم إيران بأي مقايضة. فعلى سبيل المثال، إن التفسير الإيراني للرسالة التي حث فيها الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون الرئيس ترامب على التوقيع عليها من أجل تحديد موعد لإجراء مكالمة هاتفية مع روحاني خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة هو أن البيت الأبيض كان يعرض رفع جميع العقوبات التي فرضها. إن إبعاد طهران عن هذا الرأي قد يكون صعباً.

وما يستحق الجدل أيضاً هو كيف ينبغي على المسؤولين الأمريكيين وصف أي استعداد إيراني يتم الإعراب عنه لإجراء محادثات. فقد تدفع غريزة إدارة ترامب إلى وصف ما تم تحقيقه كتبرير لسياسة ضغطها الأقصى. ومع ذلك، قد يؤدي رد الفعل هذا إلى تعقيد جهود بناء إجماع دولي واسع النطاق في المحادثات حول اتفاقية نووية معدّلة، لأن القوى الأخرى قد تمتنع عن وصف "الضغط الأقصى" على أنه نجاح. إن التوافق في الآراء أمرٌ مهم لأن أفضل طريقة لجعل إيران توافق على الشروط التي لا ترغب بها هي جعلها ترى أن القوى الدولية والإقليمية اتخذت موقفاً موحَّداً. وحتى لو اقتصرت المحادثات على المناقشات الثنائية بين الولايات المتحدة وإيران، يشكّل الضغط الناتج عن الإجماع الدولي حجّةً قويّةً لواشنطن من أجل التشاور على نطاقٍ واسع مع الحكومات الأخرى وأخذ وجهات نظرها في الاعتبار.

 

پاتريك كلاوسون هو زميل أقدم في زمالة "مورنينغستار" ومدير الأبحاث في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 3219

Khamenei’s Domestic and Foreign Response Options to the Protests

Patrick Clawson

Also available in العربية فارسی

November 21, 2019


The Supreme Leader faces tough choices about who to blame for the protests, and what impact they should have on policy toward the United States.

As Tehran attempts to contain ongoing demonstrations sparked by its November 15 decision to raise gasoline prices, many of its options pose dilemmas for the regime and run the risk of backfiring. On the tactical side, for instance, shutting down the Internet makes it more difficult for protestors to organize, but also leaves people with more time on their hands, likely spurring at least some of them to go out into the street—a phenomenon seen in Egypt in 2011, when demonstrations grew significantly after Internet restrictions were imposed. This PolicyWatch focuses on two other sets of choices that have come before Supreme Leader Ali Khamenei and other hardliners since the unrest began: who to blame for the protests, and which options to pursue toward the United States.

WHO TO BLAME?

In order to spin the protests in his favor and safeguard the regime’s interests, Khamenei has three main choices for where to lay blame. Hardliners have already begun aiming at these targets, though each option carries political risks:

The United States and other outside powers. Brig. Gen. Gholamreza Soleimani, commander of Iran’s Basij militia forces, has described the protests as “America’s plot.” This fits with Khamenei’s longstanding preoccupations about supposed U.S. sponsorship of color revolutions abroad. For example, the Supreme Leader has previously criticized demonstrations in Venezuela, Hong Kong, Iraq, and Lebanon, claiming that protestors there are doing Washington’s bidding.

The risk of pursuing this line of reasoning is that it suggests Iranians are susceptible to being misled by Washington. Although Khamenei’s followers have long argued this is the case in other contexts—such as warning the public about interacting with Americans or other foreigners—doing so now could anger the many Iranians who are furious about the price increases and see protests as a legitimate response. The regime can ill afford to stoke even broader public cynicism and distaste toward its revolutionary rhetoric.

Delegitimized opposition groups. This is the target Khamenei took aim at in his November 17 speech, stating, “All malicious centers in the world, which work against us, have encouraged these actions. These centers, ranging from the sinister and malicious Pahlavi household to the evil and criminal monafeqeen cult [i.e., the Mujahedin-e Khalq, or MEK], are constantly encouraging such actions in social networks.” This statement was remarkable because Khamenei’s camp had previously dismissed these groups for years and argued that they are utterly without influence. As a result of the speech, the MEK can now crow about how it is a factor in Iranian politics—a claim few analysts would accept. Indeed, Khamenei may be counting on his perception that the group is not widely supported at home or abroad as a way of delegitimizing the protests.

The Rouhani government. Judiciary chief Ebrahim Raisi, often described as a leading candidate to succeed Khamenei, has criticized President Hassan Rouhani’s camp for not adequately explaining the case for increasing fuel prices. “One of the prerequisites for this project,” he stated recently, “is the persuasion of public opinion and elite consensus...There is an urgent need today for the media, economists, ministries, and informed public officials to explain the policies to the people.” Amir-Hossein Ghazizadeh Hashemi, a member of the Majlis leadership board, added, “The way this policy was implemented was not correct, and the matter should have been clarified for the public beforehand.”

In fact, the possibility of fuel rationing has been widely discussed at least since August, when the government mandated the use of a “gasoline smart card.” At the time, Oil Minister Bijan Zanganeh noted on state television that no one would take the requirement seriously unless rationing was introduced. Furthermore, if the government acknowledges that the ground was not properly prepared, the public’s most likely rejoinder would be, “Okay, then rescind the increases and let’s discuss them.” Such reversals are a frequent practice in countries that experience these kinds of protests. Yet Khamenei has already put his personal prestige behind the price increases by backing them publicly, so he would be loath to admit he was wrong.

Tehran’s most likely path is to blame all three of these camps. In practice, this probably means different regime figures offering various takes on how much blame to assign to each one.

POLICY OPTIONS TOWARD THE UNITED STATES

Regarding potential actions—or inaction—toward U.S. interests, the protests could steer Tehran toward one of three paths:

After suppressing the protests, agree to talks. This was the regime’s approach after the mass unrest that followed the rigged presidential election of 2009. While those protests were still active, the Ahmadinejad government agreed to send 1,200 kilograms of low-enriched uranium abroad, where Russia and France would fabricate it into fuel for the Tehran Research Reactor. The deal had been worked out in great detail, in part to meet the U.S. and allied interest of lengthening the time Iran would need to develop a nuclear weapon were it so minded. Although Khamenei later rejected the agreement—presumably from some combination of general suspicions about the United States and greater confidence as the protests faded away—the general principle remains in force today, namely, that Iran does not give in to pressure, it gives in to great pressure.

Slap back harder. If Iran decides to resume its recent string of regional military provocations, it may do so as a way of changing the conversation from domestic problems to foreign policy. To the extent that Khamenei sees the United States as responsible for the demonstrations, however, he may also feel the need to show Washington that it will pay a price for stirring up trouble in Iran. On November 20, Kayhan newspaper’s editor-in-chief Hossein Shariatmadari—a close advisor to Khamenei who often expresses opinions that are even more hardline than the Supreme Leader’s—wrote that Iran had a legitimate right to retaliate against the United States, Israel, France, and Saudi Arabia for what he saw as their stirring up the protests: “The enemies have lived in a glass house, and their sensitive and strategic military and economy centers are easily accessible. It is possible to bring them to their knees through imposing heavy financial and military damage.”

Since as early as May, Khamenei and Rouhani have both emphasized the need to gain leverage against the United States. This imperative was apparently the reason behind this summer’s attacks on foreign ships in the Persian Gulf and major oil facilities in Saudi Arabia. Those attacks were so well executed that regional powers and the United States gained a newfound respect for Iran’s capabilities. If Tehran orders further attacks, however, they would be measured against this new, higher standard, raising a dilemma for the regime: if new attacks are not as successful as previous ones, Iran would be seen as less of a threat. For the time being, then, Tehran may decide to keep trumpeting its capabilities in public without actually using them.

Wait it out. Various domestic factors may convince the regime that it has enough time to ride out the unrest without taking drastic action at home or abroad. The economy is in bad shape but seems to have bottomed out, with GDP no longer falling. More important, job creation is remarkably robust, and unemployment—a major driver of discontent—is on its way down. Addressing unemployment is not as difficult as it used to be because Iran’s “baby bust” is the cohort currently entering the labor force. That is, the number of citizens turning age twenty this year is around half the figure seen during the mass protests of 2009, so even modest job creation could make a big dent in the number of disaffected young people taking to the streets.

Foreign factors might convince the regime to stand pat as well. For instance, Khamenei may believe that President Trump and his “maximum pressure” policy will no longer be in place after next year’s U.S. election.

Khamenei’s track record strongly suggests his preference is to slap back. Yet on numerous occasions he has instead chosen to be cautious when persuaded that bold action could bring a firm response.

RECOMMENDATIONS FOR WASHINGTON

U.S. policymakers should be ready for any of these eventualities. This means adopting a dual approach of heightened vigilance against potential attacks and detailed planning for diplomatic initiatives.

To be sure, resuming talks on nuclear issues or other matters would have many pitfalls. Iran’s practice has been to treat any past concession that the United States or other parties mention publicly as carved in stone—in other words, it insists that such concessions constitute the starting point for all further talks, without Iran making any quid pro quo. For example, the Iranian interpretation of the letter that French president Emmanuel Macron urged Trump to sign in order to schedule a telephone conversation with Rouhani during the UN General Assembly is that the White House was offering to lift all of the sanctions it had imposed. Budging Tehran from that view may be difficult.

Also well worth debating is how U.S. officials should characterize any expressed Iranian willingness to talk. The Trump administration’s likely instinct would be to paint such outreach as vindication of its maximum pressure policy. Yet this reaction could complicate efforts to forge a broad international consensus in talks about a revised nuclear agreement, since other powers may be reluctant to characterize “maximum pressure” as a success. Consensus matters because the best way to get Iran to accept terms it dislikes is to show it that international and regional powers have taken a united stance. Even if talks are limited to bilateral discussions between the United States and Iran, the leverage created by international consensus is a powerful argument for Washington to consult widely with other governments and take their views into account.

Patrick Clawson is the Morningstar Senior Fellow and director of research at The Washington Institute.