أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2981

الاحتجاجات الاقتصادية في الأردن: إعادة صياغة الإصلاحات

غيث العمري و بين فيشمان

متاح أيضاً في English

13 حزيران/يونيو 2018


في 30 أيار/مايو، اندلعت احتجاجات في جميع أنحاء الأردن ضد مشروع قانون ضريبة الدخل المقترح وارتفاع أسعار السلع الأساسية. وبعد أربعة أيام، قبِل العاهل الأردني عبدالله الثاني استقالة رئيس الوزراء هاني الملقي وكلّف وزير التربية والتعليم عمر الرزاز بتشكيل حكومة جديدة خلفاً للملقي. وتعهد الرزاز على الفور بسحب قانون ضريبة الدخل وبدأ بمشاورات مع "مجلس الأمة"، والأطراف المعنية، والنقابات للبحث في سبل للمضي قدماً. لكن في الوقت الذي تراجعت فيه المظاهرات، لا يزال يتعين على رئيس الوزراء القادم مواجهة التحدي الكبير المتمثل بمعالجة الدَيْن العام الذي لا يمكن تحمله في البلاد - وفي خضم ذلك، تخفيف الغضب العام من إجراءات التقشف المتشددة والتدابير المدرّة للدخل.     

وبالفعل، تُقدم الولايات المتحدة مساعدات قياسية إلى عمّان، كما أن حلفاء المملكة في الخليج تعهدوا بتقديم حزمة مساعدات إضافية بقيمة 2.5 مليار دولار لتخفيف الضغوط المالية الفورية. وتتمثل المهمة الآن تعزيز فعالية هذه المعونة الجديدة ومساعدة الحكومة الأردنية على إعادة التفاوض بشأن التزاماتها تجاه "صندوق النقد الدولي".

احتجاجات سلمية ذات تركيز ضيق

اندلعت المظاهرات في عدة مدن، وكانت أكبرها خارج مكتب رئيس الوزراء في العاصمة عمّان. وشاركت مجموعة كبيرة من الأردنيين، بمن فيهم أعضاء نقابات وطلاب ومواطنين من الطبقة المتوسطة الهادئين عادةً. لكن الأحزاب الإسلامية واليسارية المعارضة التي نظمت تاريخياً مثل هذه المظاهرات كانت غائبة عموماً.     

وقد ركّز المحتجون بشكل حصري، مع بضعة استثناءات، على مطالب اجتماعية واقتصادية محلية. ولم يتطرقوا إلى قضايا السياسة الخارجية، بما فيها القضية الفلسطينية.

ومنذ البداية، اعتمد البلاط الملكي لهجةً تصالحية، وأوعز الملك على الفور إلى الحكومة بتجميد ارتفاع الأسعار. وفي وقت لاحق، خلال لقائه مع الصحفيين، هاجم العاهل الأردني المسؤولين الحكوميين الفاسدين ضعيفي الأداء، ودعم حق الشعب في الاحتجاج، واستشهد بوالده الراحل من خلال التعبير عن تضامنه مع "أبناء وبنات الشعب الأردني". وفي 4 حزيران/يونيو، تمّ إرسال ولي العهد الأمير حسين إلى موقع التظاهرات المركزية، حيث حث الأجهزة الأمنية على "حماية المواطنين... والسماح لهم بالتحدث والتعبير عن آرائهم".  

وعلى الرغم من أعدادهم الكبيرة، حافظ المتظاهرون على تحركهم السلمي إلى حدّ كبير خلال الاحتجاجات التي دامت ثمانية أيام، باستثناء بعض المشاحنات الصغيرة. وركزت هتافاتهم على الحكومة وإجراءاتها الاقتصادية، متجنبةً عموماً أي انتقاد للنظام الملكي. بدورها، كان أداء قوات الدرك التي راقبت الاحتجاجات محترفاً، حيث لم تصدر أي تقارير عن وقوع إصابات خطيرة أو القيام بحملة اعتقالات واسعة النطاق. وأشار كلا المعسكرين بوضوح إلى نواياهما السلمية - حتى أن المتظاهرين كانوا ينظفون الشوارع عند نهاية كل يوم، في حين قدمت لهم الشرطة زجاجات مياه.     

أسباب اقتصادية

على الرغم من أن الأردن صمد أمام احتجاجات "الربيع العربي" عام 2011، إلا أن الاضطرابات الإقليمية الناتجة عنه أضرّت باقتصاد المملكة بشدة. وحتى عند قيام عمّان بزيادة الإنفاق العام الذي لا يمكن تحمله أساساً، ارتفعت أسعار الوقود في المملكة بشكل كبير. وغرقت شركة "الكهرباء الوطنية المساهمة العامة" في ديون هائلة بعد خسارة الغاز الطبيعي المدعوم من مصر، حيث تمّ إغلاق خط أنابيب سيناء عقب الهجمات الإرهابية المتكررة. وجاءت الصدمات الإضافية على شكل الحرب في سوريا (التي كلّفت الأردن شريكاً تجارياً رئيسياً)، وعدم الاستقرار في العراق، وتدفق اللاجئين الذي تطلب المزيد من الإنفاق الحكومي.    

ورداً على ذلك، تعهّد «مجلس التعاون الخليجي» في عام 2011 بتقديم 5 مليارات دولار إلى الأردن، على شكل معونات ومنح إنمائية يتمّ توزيعها على مدى خمس سنوات. ومع ذلك، كان لا يزال على الأردن الاقتراض بشكل كبير من الأسواق المحلية والدولية لسدّ العجز في ميزانيته. وحين تراجع تصنيفه الائتماني، تدخلت الولايات المتحدة وزودته بقروض إضافية بقيمة 3.75 مليار دولار. ومن أجل معالجة عجز شركة "الكهرباء الوطنية المساهمة العامة" وغيرها من الإصلاحات الهيكلية، وقّع "صندوق النقد الدولي" على اتفاق مبدئي مع عمّان بقيمة 2 مليار دولار للفترة 2012-2015، وهو اتفاق نفذت المملكة شروطه بنجاح. وتطلب البرنامج أن يعمل الأردن على إلغاء إعانات الوقود، مما أجج جولةً عنيفة من الاحتجاجات في أواخر عام 2012.    

وعلى الرغم من أن قروضاً كهذه قد ساهمت في إرساء الاستقرار في الحساب الجاري للأردن، إلّا أن نسبة دينه إلى "الناتج المحلي الإجمالي" تجاوزت حالياً 95 في المائة. وتستحوذ خدمة هذا الدين على أكثر من 10 في المائة من ميزانية عمّان البالغة 13 مليار دولار وستستمر في الزيادة. وفي عام 2016، سعى الأردن و"صندوق النقد الدولي" إلى معالجة هذه المشاكل من خلال برنامج وصلت قيمته إلى 773 مليون دولار امتد حتى عام 2019 وتطلّب فرض المملكة ضرائب إضافية. وقد دخلت أولى هذه الإجراءات حيز التنفيذ أخيراً في كانون الثاني/يناير من العام الجاري، حيث تمّ فرض ضريبة على السلع الاستهلاكية الشائعة مثل السجائر والملابس تراوحت بين 10 و 16 في المائة. كما خفضت عمّان الدعم على الخبز، وهي خطوة لم يوصِ بها "صندوق النقد الدولي". وحاولت المملكة التخفيف من أثر هذه الإجراءات على أحوج مواطنيها من خلال برنامج التحويل النقدي إلى الفقراء، ولكن الخطة لم تخصص سوى القليل جداً من المال لعدد محدود جداً من المواطنين ولم تنجح في تهدئة الشكاوى العامة الأوسع نطاقاً.

وفي هذا السياق اندلعت الاحتجاجات في 30 أيار/مايو. ورغم أن مشروع قانون ضريبة الدخل لم يكن ليؤثر على غالبية الأردنيين بسبب عتبة الدخل العالية التي يفرضها، إلا أن هذا الإجراء لم يُفسَّر بشكل جيد وصدر دون مشاورات سابقة.

تحديات سياسية

يُعتبر استبدال رؤساء الوزراء مقاربة أردنية حقيقية تمّت تجربتها لضمان عدم تحوّل الاضطرابات [إلى انتفاضة] ضد النظام الملكي. ومن عدة نواحٍ، يُعتبر الرزاز بديلاً طبيعياً. فهو يحمل شهادة الدكتوراه من جامعة هارفرد ويتمتع بسيرة مهنية مميزة شملت العمل في "البنك الدولي" وتبوأ مناصب قيادية في القطاعين العام والخاص، وبنى سمعةً كمصلح قدير تقنياً. وكان أداؤه في وزارة التربية والتعليم - حيث قاد دفة إصلاحات مهمة في إحدى أكثر المؤسسات المحافظة والمناهضة للإصلاح في المملكة - السبب الفعلي وراء إعلاء شأنه. وفي خضم ذلك، أثبت أنه محاور فعال ضمن النظام البيروقراطي ومع عامة الشعب، وهي مهارة افتقر إليها الملقي الذي لم يحظى بشعبية.

وستبرز حاجة كبيرة إلى مهارات التواصل هذه خلال الفترة المقبلة. وقد أدّت الصورة التي ظهر بها الملقي كرئيس وزراء ينأى بنفسه وغير مبالٍ لم يقم باستشارة أصحاب المصالح خلال صياغة القانون الضريبي، إلى مفاقمة السخط العام. وبالتالي، لم يكن من المفاجئ أن يهدف كتاب التعيين الذي وجهه الملك إلى الرزاز إلى تسليط الضوء على الحاجة إلى مشاركة الجمهور.

وعلى الرغم من مزاياه، سيتعامل رئيس الوزراء القادم مع جمهور لا يثق بالحكومة وسيشكك في أي إجراءات اقتصادية جديدة. وكان الرزاز قد تعهد أساساً بسحب قانون الضرائب، وأوعز إليه الملك بـ"إجراء مراجعة شاملة للنظام الضريبي والعبء الضريبي، بهدف الحدّ من الضرائب الاستهلاكية غير المباشرة والتنازلية التي لا تميز بين الأغنياء والفقراء". غير أن التحديات الاقتصادية التي يواجهها الأردن ستتطلب دون شك فرض ضرائب لا تتمتع بأي شعبية من نوع أو آخر.

علاوةً على ذلك، بينما رحبت العناصر الليبرالية والإصلاحية ضمن النخبة الأردنية بتعيين الرزاز، سيتعين عليه التعامل مع قاعدة قوة محافظة راسخة أعاقت جهود الإصلاح المفترض في الماضي. وينطبق ذلك بوجه خاص على أعضاء النخبة في مجال البيروقراطية والأجهزة الأمنية والأعمال الذين سيتضررون شخصياً من أي إصلاحات قاسية.

دور الولايات المتحدة

أثبتت إدارة ترامب التزامها بالعلاقة الاستراتيجية مع الأردن عندما وافقت في شباط/فبراير على حزمة مساعدات لمدة خمس سنوات بقيمة 6.375 مليار دولار. وفي 11 حزيران/يونيو، تعهدت الكويت والسعودية والإمارات بتقديم حزمة مساعدات بقيمة 2.5 مليار دولار خلال قمة استضافها الملك سلمان في مكة المكرمة. وسيتمّ توزيع الأموال الجديدة على شكل مزيج من الدعم المباشر للميزانية، وودائع في المصرف المركزي، وضمانات لـ"البنك الدولي" ومشاريع للتنمية.

على الولايات المتحدة دعم الأردن من الناحية الدبلوماسية خلال هذه الفترة الحساسة. فتوزيع المساعدات الخليجية سيستغرق بعض الوقت، ولم يشكّل الرزاز بعد فريقه التنموي والاقتصادي. وما إن يستلم هؤلاء المسؤولون عملهم، سيتعين على واشنطن التعاون معهم ومع نظرائهم في الكويت والإمارات والرياض لضمان استعمال المساعدات المتعهَد بها في برامج تُحفز استحداث الوظائف وزيادة النمو الاقتصادي. يجب على المسؤولين الأمريكيين أيضاً تشجيع دول الخليج على زيادة مساعداتها إذا أثبتت هذه البرامج الأولية نجاحها.

من ناحية أخرى، يجب على واشنطن أن تطلب من "صندوق النقد الدولي" تمديد برنامج مساعدته الحالي إلى الأردن من أجل منح الرزاز وقتاً لتصميم نظام ضريبي أكثر وضوحاً وأكثر استساغة. وما إن يشكّل حكومته، يجب على إدارة ترامب دعوته لزيارة واشنطن للعمل مع "صندوق النقد الدولي" على وضع جدول زمني جديد للإصلاحات الضريبية الإلزامية، فضلاً عن اتخاذ تدابير لتحسين المناخ الاستثماري في الأردن. وإذا دعت الحاجة، بإمكان الحكومة الأمريكية اقتراح تقديم عرض مؤقت لاستبدال مبلغ 173 مليون دولار المزمع تقديمه من "صندوق النقد الدولي" إلى حين عودة الأردنيين إلى المسار الصحيح.

 

غيث العمري هو زميل أقدم في معهد واشنطن. بين فيشمان، هو زميل مشارك في معهد واشنطن، وقدعمل مديراً لشؤون شمال أفريقيا في "مجلس الأمن القومي" الأمريكي في الفترة 2011-2013.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2981

Jordan’s Economic Protests: Repackaging Reform

Ghaith al-Omari and Ben Fishman

Also available in العربية

June 13, 2018


A new government, delayed tax hikes, and extra Gulf aid can alleviate unrest for now, but such measures cannot mask the kingdom’s fundamental need for unpopular economic reforms.

On May 30, nationwide protests broke out in Jordan against a proposed income tax law and rising prices on basic goods. Four days later, King Abdullah accepted Prime Minister Hani al-Mulki’s resignation and appointed Education Minister Omar Razzaz to succeed him. Razzaz immediately pledged to withdraw the tax law and has begun consulting with the parliament, relevant parties, and unions on how to proceed. Yet while the demonstrations have receded, the incoming prime minister will still have to meet the serious challenge of addressing Jordan’s unsustainable public debt—and, in the process, minimizing public outcry against painful austerity and revenue-generating measures.

The United States is already providing record assistance to Amman, and the kingdom’s Gulf allies pledged an additional $2.5 billion aid package to help mitigate the immediate financial pressures. The task now is to maximize the effectiveness of this new aid and help the Jordanian government renegotiate its commitments to the IMF.

PEACEFUL, NARROWLY FOCUSED PROTESTS

The demonstrations occurred in multiple cities, with the largest taking place outside the prime minister’s office in Amman. A broad spectrum of Jordanians participated, including union members, students, and normally quiet middle-class citizens. Yet the Islamist and leftist opposition parties that have traditionally organized such demonstrations were largely absent.

With a few exceptions, the protestors focused exclusively on domestic socioeconomic demands. They did not address foreign policy matters, including the Palestinian issue.

From the outset, the palace struck a conciliatory tone, and the king immediately instructed the government to freeze the price hikes. Later, in a meeting with journalists, he lashed out against underperforming and corrupt state officials, supported the public’s right to protest, and invoked his late father by expressing solidarity with his “sons and daughters, the people of Jordan.” On June 4, Crown Prince Hussein was dispatched to the site of the central demonstrations, where he urged the security services to “protect citizens...and let them talk and express their opinions.”

Despite their large numbers, the demonstrators remained overwhelmingly peaceful over eight days of protests, apart from minor scuffles. Their chants focused on the government and its economic measures, mostly avoiding criticism of the monarchy. The Darak gendarme forces that kept watch over the protests likewise acted professionally, with no reports of serious injuries or widespread arrests. Both camps clearly signaled their peaceful intent—the demonstrators even cleaned up at the end of each day, and police offered them bottles of water.

ECONOMIC CAUSES

Although Jordan weathered the 2011 Arab Spring protests, the resultant regional unrest hit its economy hard. Even as Amman increased its already unaffordable public spending, the kingdom’s fuel bill rose exponentially. The National Electric Power Company (NEPCO) plunged into massive debt following the loss of subsidized natural gas from Egypt, where the Sinai pipeline was shuttered after repeated terrorist attacks. Further shocks arrived in the form of war in Syria (which cost Jordan a major trading partner), instability in Iraq, and a refugee influx that required greater government spending.

In response, the Gulf Cooperation Council committed $5 billion to Jordan in 2011, in the form of development aid and grants to be distributed over five years. Yet Jordan still had to borrow heavily from domestic and international markets to bridge its budget gap. When its credit rating fell, the United States stepped in and guaranteed $3.75 billion in additional loans. To address the NEPCO deficit and other structural reforms, the IMF signed a $2 billion standby agreement with Amman for 2012-2015, which the kingdom implemented successfully. The program required Jordan to eliminate fuel subsidies, which precipitated a contentious round of protests in late 2012.

Although such loans helped stabilize Jordan’s current account, its debt-to-GDP ratio is now over 95 percent. Servicing this debt takes up more than 10 percent of Amman’s $13 billion budget and will continue to increase. In 2016, Jordan and the IMF sought to address these issues through a $773 million program that extended to 2019 and required Jordan to impose additional taxes. The first of these measures finally took force this January: a 10-16 percent sales tax on popular consumer goods such as cigarettes and clothes. Amman also reduced subsidies on bread, which the IMF did not recommend. The kingdom tried to mitigate the impact on its most needy citizens via a cash-transfer program for the poor, but the plan allotted too little money for too few people and failed to offset wider public complaints.

It was in this context that the May 30 protests emerged. Although the draft income tax law would not have affected the majority of Jordanians due to its high income threshold, the measure was not explained well and was issued with no prior consultation.

POLITICAL CHALLENGES

Replacing prime ministers is a tried and true Jordanian approach to ensuring that unrest does not turn against the monarchy. In many ways, Razzaz is a natural replacement. With a Ph.D. from Harvard and a career that spanned the World Bank and leading positions in the public and private sectors, he has developed a reputation as a technically capable reformer. It was his performance at the Education Ministry—where he presided over significant reforms in one of the kingdom’s most conservative, reform-averse institutions—that really raised his profile. Throughout that process, he proved to be an effective communicator within the bureaucracy and with the wider public, a skillset that the unpopular Mulki lacked.

These communication skills will be much needed in the coming period. Mulki’s image as an unengaging, aloof prime minister who did not consult with stakeholders during the drafting of the tax law added to the public discontent. It therefore came as little surprise when the king’s letter of designation to Razzaz specifically highlighted the need for public engagement.

Despite his merits, the incoming prime minister will be dealing with a public that has a deficit of trust in the government and will be skeptical of any new economic measures. Razzaz already pledged to withdraw the tax law, and the king instructed him to “undertake a comprehensive review of the tax system and tax burden, with a view to limiting indirect and regressive consumption taxes that do not differentiate between the rich and the poor.” Yet Jordan’s economic challenges will undoubtedly require unpopular taxes of one sort or another.

Moreover, while liberal, reformist elements among the Jordanian elite have welcomed Razzaz’s appointment, he will have to contend with an entrenched conservative power base that has stymied putative reform efforts in the past. This is particularly true of those in the bureaucracy, security services, and business elite who would be personally affected by tough reforms.

U.S. ROLE

The Trump administration demonstrated its commitment to the strategic relationship with Jordan when it agreed to a five-year, $6.375 billion aid package in February. And on June 11, Kuwait, Saudi Arabia, and the United Arab Emirates pledged a $2.5 billion aid package during a summit hosted by King Salman in Mecca. The new funds will be distributed as a mix of direct budgetary support, central bank deposits, World Bank guarantees, and development projects.

The United States should support Jordan diplomatically during this sensitive period. The distribution of Gulf aid will take time, and Razzaz still needs to form his development and economic team. Once those officials are in place, Washington should work with them and their counterparts in Kuwait, the UAE, and Riyadh to ensure the pledged assistance goes toward programs that spur job creation and increased economic growth. U.S. officials should also encourage more Gulf aid if these initial programs prove successful.

Meanwhile, Washington should ask the IMF to extend Jordan’s current assistance program in order to give Razzaz time to design a clearer and more palatable tax system. Once he forms his government, the Trump administration should invite him to visit Washington to work with the IMF on a new timeline for obligatory tax reforms, as well as measures to improve the investment climate in Jordan. If necessary, the U.S. government can offer to temporarily replace the planned $173 million IMF disbursement until the Jordanians get back on track.

Ghaith al-Omari is a senior fellow at The Washington Institute. Ben Fishman, an associate fellow with the Institute, served as director for North Africa at the National Security Council from 2011 to 2013.