أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 3129

«إقليم كردستان العراق» ينتخب رئيساً جديداً بينما تتعمق الانقسامات الداخلية

بلال وهاب

متاح أيضاً في English

30 أيار/مايو 2019


في 28 أيار/مايو، انتخب البرلمان العراقي الكردي بفارق ضئيل نيجيرفان بارزاني رئيساً جديداً لـ «إقليم كردستان»، حيث نال هذا اللاعب الأساسي منذ فترة طويلة في «حكومة إقليم كردستان» 68 صوتاً فقط من أصل 111 صوتاً. وكان «الاتحاد الوطني الكردستاني»، المنافس الرئيسي لـ «الحزب الديمقراطي الكردستاني» الذي ينتمي إليه بارزاني، قد قاطع التصويت بسبب عدد من القضايا، أبرزها نكث الوعد الذي قطعه «الحزب الديمقراطي الكردستاني» بتعيين مسؤول من «الاتحاد الوطني الكردستاني» محافظاً لكركوك الغنية بالنفط. وفي غضون ذلك، لا يزال «الحزب الديمقراطي الكردستاني» يسيطر على الجزء الشمالي الغربي من المنطقة الكردية بينما يسيطر «الاتحاد الوطني الكردستاني» على الجزء الجنوبي الغربي منها، حيث يتفاخر كل منهما بقوات مسلّحة تتّمتع بنفس القدر من القوة.

وكان من المفترض أن يؤدي انتخاب الرئيس الجديد إلى إطلاق عملية تشكيل «حكومة إقليم كردستان» التي تأخرت منذ إجراء الانتخابات في شهر أيلول/سبتمبر الماضي. ومن المتوقع أن يكلّف الرئيس الجديد ابن عمه مسرور بارزاني بتشكيل الحكومة الجديدة. ومع ذلك، فمن شبه المؤكد تقريباً أنّ تؤدي الانقسامات الداخلية المتعمقة ضمن «حكومة إقليم كردستان» إلى تأخير العملية حتى بصورة أكثر.

تقلّبات سياسية مقابل جمود نظامي

في السنوات الأخيرة تحوّل المشهد السياسي الكردي وتحرك جيئةً وذهاباً بسبب عددٍ من التطورات. أولاً، منَحَ هجوم تنظيم «الدولة الإسلامية» في عام 2014 فرصاً جديدةً لـ «حكومة إقليم كردستان» من أجل تحقيقها المزيد من التعاون العسكري الدولي والسيطرة على الأراضي المتنازع عليها مع بغداد. فحتى تشرين الأول/أكتوبر 2017، كانت قوات البيشمركة الكردية مسيطرة على كركوك وحقولها النفطية، مما ضاعف صادرات النفط لـ «حكومة إقليم كردستان» وضَمن صمودها الاقتصادي.

ثم جاء ضغط الأكراد لنيل الاستقلال. ومع شعور رئيس «إقليم كردستان» آنذاك مسعود بارزاني بالتمكين بفعل دوره في الوقوف ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» وإدراكاً منه لظروف بغداد المحاصَرة، تجاهل المشورة الأجنبية والمحلية وأجرى استفتاءً عام 2017 حول الانفصال المحتمل عن العراق، مما أدى إلى حدوث مواجهة مع القوات الاتحادية وخسارة الأراضي والموارد التي كان قد كسبها قبل ذلك التاريخ. وبعد استيلاء بغداد على كركوك، اتهم «الحزب الديمقراطي الكردستاني» «الاتحاد الوطني الكردستاني» بالتواطؤ مع القوات الاتحادية والميليشيات الشيعية. وتابع الحزبان منذ ذلك الحين هذه اللعبة السامّة من اللّوم المتبادل وزادا الانقسامات الداخلية ضمن «حكومة إقليم كردستان»، حتى عندما بدأت علاقات كل منهما مع بغداد بالتعافي.

كما طرأ تحوّل على موازين القوى الداخلية بينهما. فعندما شكّل الحزبان أول حكومة لـ «إقليم كردستان» عام 1992، كانا على قدم المساواة. ولكن بحلول العام الماضي، كان «الحزب الديمقراطي الكردستاني» يشغل خمسة وأربعين مقعداً في البرلمان الكردي مقابل واحد وعشرين مقعداً لـ «الاتحاد الوطني الكردستاني». إذ ساهم نشوء «حزب غوران» المنشقّ عام 2009 وكذلك وفاة زعيم «الاتحاد الوطني الكردستاني» جلال طالباني عام 2017 في إضعاف هذا الحزب الأخير إلى حد كبير. ولا يزال الحزب بلا زعيم حتى اليوم، على الرغم من أنّ كوادره لا تزال موحدةً بفعل الهدفين التوأمين المتمثلين في معارضة هيمنة «الحزب الديمقراطي الكردستاني» والتشبّث بالوضع السابق على أمل إعادة الانضباط إلى صفوف الحزب ونهوضه من جديد.

وفي المقابل، تمتّع «الحزب الديمقراطي الكردستاني» بالاستقرار الداخلي في عهد مسعود بارزاني، ويسعى الآن إلى وضع حدٍ لتكافؤه مع «الاتحاد الوطني الكردستاني»، وذلك جزئياً عبر جعل السياسات الكردية تعتمد على الأغلبية بدلاً من الائتلافات. واحترازاً من أن يصيب «الحزب الديمقراطي الكردستاني» ما أصاب «الاتحاد الوطني الكردستاني» بعد رحيل طالباني، يشرف مسعود على نقل السلطة إلى الجيل التالي من عائلة بارزاني. ولكن بالنظر إلى الديناميات العسكرية والجغرافية الحالية بين الحزبين المتنافسين، لم تؤدِ المناورات السياسية في البرلمان دوراً كبيراً في تحديد موازين القوى الحقيقية لـ «حكومة إقليم كردستان» أو دفعها نحو الاتفاق على دستور إقليمي - وهو الموقف الذي يساهم في تفسير قوانين «حكومة الإقليم» القابلة للتغيير ومؤسساتها الضعيفة.

وقد سعى «الاتحاد الوطني الكردستاني» أيضاً إلى مقاومة «الحزب الديمقراطي الكردستاني» عبر تصعيد أنشطته السياسية إلى المستوى الوطني. ففي تشرين الأول/أكتوبر، اختار البرلمان العراقي الاتحادي في بغداد شخصية بارزة في «الاتحاد الوطني الكردستاني» هي برهم صالح رئيساً للعراق على الرغم من المعارضة الشديدة من جانب مسعود بارزاني. ويريد «الاتحاد الوطني الكردستاني» الآن عرض منصب محافظ كركوك ومنصب وزاري اتحادي للتفاوض من خلال "وضعهما على الطاولة" خلال مفاوضات تشكيل «حكومة إقليم كردستان» باستخدام نفوذ «الاتحاد الوطني الكردستاني» في بغداد لكي يُرجِئَ قليلاً هيمنة «الحزب الديمقراطي الكردستاني» في كردستان.

ومن جانبه، يهدف «الحزب الديمقراطي الكردستاني» إلى تجزئة السياسة الكردية والاتحادية، لكنّ أعمال الحزب نفسه قد تضعف قدرته على تحقيق هذا الهدف. فعلى الرغم من فوز نيجيرفان بارزاني برئاسة الإقليم وتفاخره برسائل التهنئة والتأييد السياسي من الولايات المتحدة، إلّا أن «الحزب الديمقراطي الكردستاني» قد أضعف إلى حد كبير نقطتَي قوته الرئيسيتين في وجه «الاتحاد الوطني الكردستاني» وهما: المجلس التشريعي الكردي و«حزب غوران». ففي عام 2015، منع مسعود بارزاني رئيس البرلمان، الذي هو أحد زعماء «حزب غوران»، من دخول أربيل عاصمة «إقليم كردستان»، مما أدى في الواقع إلى تعطيل السلطة التشريعية لمدة عامين. وأما رئيس البرلمان الحالي، فهو عضو في «الحزب الديمقراطي الكردستاني» افتراضياً، لأنّ «الاتحاد الوطني الكردستاني» قاطع الجلسة البرلمانية التي عُقدت في 18 شباط/فبراير والتي تم فيها انتخاب الرئاسة. ولكن، على الرغم من هذا الاحتكار السياسي، فلن يكون للمراسيم الرئاسية الصادرة عن نيجيرفان بارزاني تأثير يذكر أو لا يكون لها تأثير خارج نصف كردستان الذي يسيطر عليه «الحزب الديمقراطي الكردستاني» ما لم يتوصل هذا الأخير إلى اتفاق لتقاسم السلطة مع «الاتحاد الوطني الكردستاني».

ويقيناً، أن «الحزب الديمقراطي الكردستاني» قد يتجاهل ببساطة الجهود المعرقلة لمنافسه ويتابع عملية تشكيل الحكومة بمساعدة أصوات «حزب غوران». ففي النهاية لا يرغب أيّ من الطرفين انهيار «حكومة إقليم كردستان» وانقسامها إلى محافظتين منفصلتين، وهو سيناريو قد يحدث في ضوء الحقائق الحالية على أرض الواقع.

مخاطر ضعف كردستان

على الرغم من أنّ الشقاق الكردي ليس بالأمر الجديد، إلّا أنّ «الحزب الديمقراطي الكردستاني» و «الاتحاد الوطني الكردستاني» قد تمكّنا سابقاً من تشكيل جبهة موحدة عندما كان الأمر موضع البحث أكثر أهمية: أي في التعامل مع بغداد. وقد خدمت هذه الوحدة وبشكل جيد المصالح السياسية والاقتصادية لـ «حكومة إقليم كردستان»، مما ساعدها على تكريس حقوق الأكراد في الدستور العراقي واستقطاب شركات دولية إلى قطاع النفط المحلي. كما تخدم الوحدة الكردية المصالح الأمريكية أيضاً، لأن كَوْن كردستان قوية يجهزها بشكل أفضل لمنع تنامي الحركات الإرهابية وعدم قيام مناطق ينعدم فيها القانون والتي كادت تمزّق العراق [قبل فترة غير طويلة]. ومع ذلك، فإن تداعيات التصدّع في صفوف الأكراد حالياً تضع كل هذه المصالح على المحكّ.

على سبيل المثال، سعى رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي إلى فتح صفحة جديدة مع الأكراد عبر السماح لنفط كركوك بالتدفق في خط أنابيب «حكومة إقليم كردستان» واستئناف تحويلات الميزانية الاتحادية التي كان قد أوقفها سلفه في عام 2014. ومع ذلك، يمكن للديناميات الكردية الداخلية أن تقطع شهر العسل هذا إذا عمل كل من «الحزب الديمقراطي الكردستاني» و«الاتحاد الوطني الكردستاني» ضد بعضهما البعض على المستوى الوطني. فبالإضافة إلى احتمال إحباط التوصل إلى اتفاق دائم مع الحكومة الاتحادية بشأن محافظة كركوك "القابلة للاشتعال" على نحو متزايد وغيرها من المناطق المتنازع عليها، فإن الشجار بين الحزبين يمكن أن يُضعف تنسيق «حكومة إقليم كردستان» مع قوات الأمن العراقية في هذه المناطق. وقد بدأ تنظيم "الدولة الإسلامية" بالفعل باستغلال هذه الفجوة الأمنية الوليدة لإعادة تجميع صفوفه.

وبالمثل، قد تبدأ الفصائل داخل الحكومة الاتحادية في التوصّل إلى اتفاقات غير رسمية مع «الحزب الديمقراطي الكردستاني» و«الاتحاد الوطني الكردستاني» بشكل منفصل بدلاً من عقدها هذه الاتفاقات مع «حكومة إقليم كردستان»، ففي وقت سابق من هذا الشهر، على سبيل المثال، أبرم «الحزب الديمقراطي الكردستاني» اتفاقاً مع رئيس «قوات الحشد الشعبي» لتعيين منصور المرعيد، وهو عضو في الكتلة البرلمانية المرتبطة بشبكة الميليشيات، محافظاً لنينوى. وفي غضون ذلك، يبدو أنّ «الاتحاد الوطني الكردستاني» يدعم دعوى قضائية لبرلماني كردي ضد «حكومة إقليم كردستان» بشأن تحويلات الميزانية، بحجة أن الأموال الإتحادية المخصصة لدفع رواتب الموظفين الحكوميين قد استخدمت لسداد الديون لشركات النفط. ويمكن لمثل هذه الخلافات أن تؤدي إلى قيام المسؤولين بإعادة النظر في الآلية التي قد تدفع بغداد من خلالها [رواتب] الموظفين الحكوميين في المناطق التي يسيطر عليها «الاتحاد الوطني الكردستاني» بشكل مباشر بدلاً من القيام بذلك عبر [«حكومة إقليم كردستان» في] إربيل - وهي فكرة كانت محرّمةً في معايير القومية الكردية قبل بضع سنوات فقط.

والمؤسف أنّ «الحزب الديمقراطي الكردستاني» و«الاتحاد الوطني الكردستاني» لا يتنازعان حول مَن منهما يتحلى بالخطة الأفضل لترسيخ حوكمة أكثر مساءلةً وخدمة للمواطنين الأكراد، بل بشأن الحزب الذي يتحكم في شبكات المحسوبية التي تنبع من الضعف المؤسسي لـ «حكومة إقليم كردستان» وتديمه. وتجدر الإشارة إلى أن برلمان «حكومة إقليم كردستان» لم يقر ميزانية [للإقليم] منذ عام 2013، وأن المشاحنات المستمرة تصرف الانتباه والجهود عن الإصلاحات المؤسسية البالغة الأهمية. وحتى بعد أن شاهد الحزبان مباشرةً كيف أدت الخلافات بينهما إلى تفاقم نكساتهما العسكرية والسياسية بعد استفتاء الاستقلال، ما زالا يحاولان إدارة المشهد السياسي بدلاً من إصلاحه. وهذا هو السبب وراء صمود المعارضة الكردية الضعيفة بل المستمرة - وكما أظهر بروز «حزب غوران»، ترغب شريحة كبيرة من الرأي العام في [اختيار] اتجاهٍ ثالث.

ايران وقضايا النفط

فيما يتعلق بالإنقسام في صفوف «حكومة إقليم كردستان»، فبالإضافة إلى إضراره بمصالح الولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب، فإنه يفتح الباب أمام إيران في وقتٍ يبحث فيه النظام الإيراني عن طرقٍ جديدة لتخفيف آلام العقوبات التي يشهدها. ومنذ الاستفتاء [على الاستقلال] أعاد الأكراد تقويم علاقاتهم بشكل إيجابي مع طهران، ويعود ذلك جزئياً إلى خوفهم من التهديدات الإيرانية الناتجة عن تلك المبادرة، ولكن أيضاً بسبب خيبة أملهم من رد فعل واشنطن على الاستفتاء. علاوة على ذلك، يحتاج المسؤولون الأمريكيون إلى مساعدة «حكومة إقليم كردستان» في عرقلة الجهود التي تبذلها الجماعات البرلمانية المؤيدة لإيران الساعية لإنهاء بعثة التدريب الأمريكية في العراق. وعلى الرغم من أن مثل هذا التشريع قد تم تعليقه في الوقت الحالي، إلّا أن إقراره قد يتم إذا ما أعيد عرضه وسط الانقسامات الكردية العميقة.

لذلك، من مصلحة واشنطن إعادة إشراك «حكومة إقليم كردستان» في إصلاحات الحوكمة بجدية أكبر، وخاصةٍ فيما يخص قوات البيشمركة والقضايا الاقتصادية. فعلى الرغم من إحراز بعض التقدم، لا يزال اقتصاد «حكومة إقليم كردستان» يعتمد على النفط ويعجز عن توفير فرص عمل كافية. كما أن قطاعها المصرفي يُعدّ متخلفاً أيضاً، حيث لا يزال الموظفون الحكوميون يتقاضون رواتبهم نقداً - وهو وضع لا يفضي إلى الفساد في «حكومة إقليم كردستان» فحسب، بل إلى حصول إيران على الدولار الأمريكي من خلال شبكاتها في «الإقليم» أيضاً.

وفي السياق نفسه، تأخرت حكومتا «إقليم كردستان» وبغداد في التوصل إلى آلية مستقرة وطويلة الأجل لتقاسم عائدات النفط، والتي تزيل الطابع السياسي لعملية إعداد الميزانية الاتحادية. يجدر بالمسؤولين الأمريكيين تسهيل هذه الصفقة، سواء بشكلٍ مباشر أو من خلال بعثةٍ الأمم المتحدة في العراق. ومن شأن احتمالات التوصل إلى مثل هذا الاتفاق أن تشجّع على توحيد «حكومة إقليم كردستان» في مفاوضاتها مع بغداد بدلاً من إبرام كل من «الحزب الديمقراطي الكردستاني» و«الاتحاد الوطني الكردستاني» صفقاته الجانبية المنفصلة.

 

بلال وهاب هو زميل "ناثان واستير ك. واغنر" في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 3129

Iraqi Kurdistan Chooses a New President, But Internal Rifts Deepen

Bilal Wahab

Also available in العربية

May 30, 2019


The latest step toward ending the KRG’s political gridlock obscures more-worrisome Kurdish divisions, many of which threaten wider U.S.-Iraqi security and economic interests.

On May 28, the Iraqi Kurdish parliament narrowly elected Nechirvan Barzani as the new president of the Kurdistan Regional Government, giving the longtime KRG fixture only 68 out of 111 votes. The Patriotic Union of Kurdistan, the main rival of Barzani’s Kurdistan Democratic Party, boycotted the vote over several issues, including the KDP’s broken promise to name a PUK official as governor of the oil-rich Kirkuk region. Meanwhile, the KDP still controls the northwest part of the Kurdish region and the PUK the southwest, each boasting equally strong armed forces.

Electing a president would normally kickstart the KRG’s government formation process, which has been delayed since elections were held last September. The new president is expected to task his cousin Masrour Barzani with forming the next cabinet. Yet the KRG’s deepening internal rifts will almost certainly delay the process even further.

POLITICAL VOLATILITY VS. SYSTEMIC INERTIA

The Kurdish political landscape has shifted to and fro in recent years due to several developments. First, the Islamic State’s 2014 onslaught gave the KRG new opportunities for greater international military cooperation and control over territories disputed with Baghdad. As recently as October 2017, Kurdish Peshmerga controlled Kirkuk and its oil fields, thereby doubling the KRG’s oil exports and ensuring its economic survival.

Then came the Kurdish push for independence. Empowered by their role against the Islamic State and recognizing Baghdad’s embattled circumstances, then KRG president Masoud Barzani ignored foreign and domestic counsel by holding a 2017 referendum on potential secession from Iraq, which led to a standoff with the federal military and the loss of recently gained territories and resources. After Baghdad seized Kirkuk, the KDP accused the PUK of colluding with federal forces and Shia militias. The two parties have since continued this poisonous blame game and widened the KRG’s internal divisions, even as their respective relations with Baghdad began to recover.

Their internal balance of power has shifted as well. When the two parties formed the first KRG cabinet in 1992, they were on equal footing, but by last year the KDP held forty-five seats in the Kurdish parliament compared to the PUK’s twenty-one. The creation of the Gorran splinter party in 2009 weakened the PUK significantly, as did the passing of its leader Jalal Talabani in 2017. The party remains leaderless today, though its cadres are still unified by the twin goals of opposing KDP hegemony and clinging to the status quo ante in the hope of putting their house in order and rising again.

In contrast, the KDP has enjoyed internal stability under Masoud Barzani and now seeks to end its parity with the PUK, in part by transforming Kurdish politics from coalition-based to majoritarian. To guard against the PUK’s fate post-Talabani, Masoud is overseeing the transition of power to the next generation of Barzanis. Yet given the current military and geographic dynamics between the two rivals, political jockeying in parliament has done little to define the KRG’s true balance of power or move them toward agreeing on a regional constitution—a situation that helps explain the KRG’s mutable laws and weak institutions.

The PUK has also sought to resist the KDP by taking its political action to the national level. In October, the federal parliament in Baghdad chose senior PUK figure Barham Salih as president of Iraq despite significant opposition from Masoud Barzani. The PUK now wants to put the Kirkuk governorship and a federal ministerial position on the table during KRG government formation negotiations, using its leverage in Baghdad to gain some reprieve from KDP dominance in Kurdistan.

For its part, the KDP aims to compartmentalize Kurdish and federal politics, but this goal may be undermined by the party’s own actions. Although Nechirvan Barzani won the presidency and boasts congratulatory messages and policy endorsements from the United States, the KDP has greatly weakened his two main political levers against the PUK: the Kurdish legislature and Gorran. In 2015, Masoud Barzani barred the speaker of parliament, a Gorran leader, from entering the KRG capital of Erbil, in effect shuttering the legislature for two years. The current speaker is a KDP member by default, since the PUK boycotted the February 18 parliamentary session where the leadership was elected. Despite this political monopoly, however, Nechirvan Barzani’s presidential decrees will have little or no effect outside the KDP-controlled half of Kurdistan absent a power-sharing agreement with the PUK.

To be sure, the KDP could simply ignore its rival’s obstructionism and complete the government formation process with the help of Gorran’s votes. Ultimately, though, neither side wants the KRG to collapse into two separate provinces, a scenario that could happen given the current facts on the ground.

THE PERILS OF A WEAK KURDISTAN

Although Kurdish factionalism is nothing new, the KDP and PUK previously managed to present a united front where it mattered most: in dealing with Baghdad. Such unity served the KRG well politically and economically, helping it enshrine Kurdish rights in the Iraqi constitution and attract international business into the local petroleum sector. Kurdish unity serves U.S. interests as well, since a strong Kurdistan is better equipped to prevent the accretion of terrorist movements and lawless zones that nearly ripped Iraq apart. Today, however, the repercussions of intra-Kurdish fissures threaten all of these interests.

For example, Iraqi prime minister Adil Abdulmahdi has sought to turn a new page with the Kurds by letting Kirkuk’s oil flow through the KRG pipeline and resuming federal budget transfers that his predecessors cut beginning in 2014. Yet internal Kurdish dynamics could spoil this honeymoon if the KDP and PUK work against each other at the national level. In addition to potentially dooming a permanent deal with the federal government over the increasingly combustible Kirkuk and other disputed territories, squabbling between the two parties could undermine KRG coordination with the Iraqi security forces in these areas. The Islamic State is already exploiting this nascent security gap to regroup.

Similarly, factions within the federal government may start reaching informal agreements with the KDP and PUK separately rather than with the KRG. Earlier this month, for example, the KDP struck a deal with the chairman of the Popular Mobilization Forces to appoint Mansour Marid, a member of the militia network’s associated parliamentary bloc, as governor of Nineveh province. Meanwhile, the PUK seemingly supports a Kurdish parliamentarian’s legal case against the KRG over diverted budget transfers, arguing that federal funds earmarked for public salaries were used to pay back debts to oil firms. Such controversies could lead officials to revisit a mechanism through which Baghdad would pay public employees in PUK-controlled territories directly rather than through Erbil—a notion that was taboo in Kurdistan only a few years back.

Sadly, the KDP and PUK are not fighting over which party has the better plan for instilling more accountable governance and better serving Kurdistan’s citizenry, but instead over who controls the patronage networks that stem from and perpetuate the KRG’s institutional weakness. The KRG parliament has not passed a budget since 2013, and ongoing squabbles divert attention and energy from crucial institutional reforms. Even after witnessing firsthand how partisan rifts exacerbated their military and political setbacks after the independence referendum, the two parties are still trying to manage the political landscape rather than reform it. That is why the weak but persistent Kurdish opposition endures—as the rise of Gorran showed, a large segment of the public wants a third way.

IRAN AND OIL ISSUES

In addition to harming U.S. counterterrorism interests, a divided KRG provides an open door to Iran at a time when the regime is looking for new ways to ease its sanctions pains. The Kurds have recalibrated their relations favorably with Tehran since the referendum, in part due to fear of Iranian threats resulting from that initiative, and also because of their disappointment at how Washington reacted to the plebiscite. Moreover, American officials need the KRG’s help in blocking efforts by pro-Iran parliamentary groups to end the U.S. training mission in Iraq; although such legislation is tabled at the moment, it could pass if reintroduced amid deep Kurdish divisions.

It is therefore in Washington’s interest to reengage the KRG more seriously on governance reforms, particularly on Peshmerga and economic issues. Despite some progress, the KRG economy remains oil-dependent and unable to create adequate jobs. Its banking sector lags behind as well, with government employees still paid in cash handouts—a situation that is conducive not only to corruption within the KRG, but also to Iran gaining access to U.S. dollars via its networks there.

Relatedly, the KRG and Baghdad are overdue for a stable, long-term petroleum revenue sharing mechanism that depoliticizes the federal budgeting process. U.S. officials should facilitate this deal, whether directly or through the UN mission in Iraq. The prospects of such an agreement coming to fruition would encourage KRG unity in negotiating with Baghdad, instead of the KDP and PUK making separate side deals.

Bilal Wahab is the Nathan and Esther K. Wagner Fellow at The Washington Institute.