أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 3300

أزمة فيروس كورونا في إيران: التداعيات على السياسة الأمريكية

أمير أفخامي, مهدي خلجي, پاتريك كلاوسون, و كاثرين باور

متاح أيضاً في English فارسی

16 نيسان/أبريل 2020


في 13 نيسان/أبريل، خاطب أمير أفخامي، مهدي خلجي، پاتريك كلاوسون، وكاثرين باور منتدى سياسي افتراضي في معهد واشنطن. وأفخامي هو مدير [الطب] الوقائي في "كلية الطب بجامعة جورج واشنطن" ومؤلف كتاب "العدوى الحديثة: الإمبريالية والصحة العامة في عصر الكوليرا في إيران (2019)". وخلجي هو عالم لاهوت شيعي تلقى تدريبه في قم، وزميل "ليبتسكي فاميلي" في المعهد. وكلاوسون هو زميل أقدم في زمالة "مورنينغستار" ومدير الأبحاث في المعهد. وباور هي زميلة "بلومنستين كاتس فاميلي" في المعهد ومسؤولة سابقة في وزارة الخزانة الأمريكية. وفيما يلي ملخص المقررة لملاحظاتهم.

أمير أفخامي

يمكن إلقاء اللوم على مجموعة من العوامل الاقتصادية والسياسية والأيديولوجية في التفشي السريع والواسع النطاق لفيروس كورونا. وكان التعرض الأولي للوباء في إيران متوقعاً نظراً لمكانة الصين كشريك تجاري رئيسي للجمهورية الإسلامية، لكن عجز الحكومة الإيرانية عن اتخاذ تدابير وقائية سمح للفيروس بالوصول في وقت مبكر والانتشار بصورة أسرع من نفاذه إلى الدول الأخرى في الشرق الأوسط.

وفي البداية، كان المسؤولون غير مستعدين لتقييد الصادرات الإيرانية إلى الصين، أو فرض قيود على السفر، أو تنفيذ إجراءات الحجر الصحي اللازمة خوفاً من الإضرار بالاقتصاد الإيراني. وقد لعبت السياسة دوراً أيضاً - وربما تكون القيادة الإيرانية قد تأخّرت في اتخاذ بعض الإجراءات من أجل ضمان مشاركة أكبر في الانتخابات البرلمانية الإيرانية في شباط/فبراير، تلك الانتخابات التي اعتُبرت بمثابة اختبار شرعي لشرعيتها بعد فضيحة [حادثة إسقاط طائرة تابعة] للخطوط الجوية الأوكرانية في كانون الثاني/يناير، والاحتجاجات الجماهيرية التي بدأت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي .

وتاريخياً، نجحت إيران للغاية في مكافحة الأوبئة. فعندما تحرك وباء كوليرا الطور في عام 1964، ردت البلاد بسرعة وشفافية، باعتمادها على قيادة المتخصصين في الرعاية الصحية، والاقتران بالتعاون الدولي مع القدرات المحلية لتطوير اللقاحات ونهج مكافحة مضادات الميكروبات. وفي المقابل، حجب الاتحاد السوفيتي المجاور الإبلاغ عن الحالات، ووضع المسؤولية على مكافحة الوباء على الأجهزة الأمنية، وحافظ على حالة الإنكار. وكانت النتيجة متوقعة: تمكُّن إيران من السيطرة على الوضع في غضون أشهر، واحتدام الوباء في الاتحاد السوفيتي لمدة خمس سنوات أخرى.

وللأسف، تلجأ إيران اليوم إلى أسلوب المقاربة السرية والعسكرية على غرار الطراز السوفيتي. ويهيمن غياب المساءلة وحالة الارتياب على سياسات الحكومة، والتي تشمل تجنب التعاون متعدد الجنسيات، ورفض المساعدة، ومنع دخول المنظمات الدولية مثل "أطباء بلا حدود". ويدّعي الرئيس حسن روحاني أن إيران "سوّت المنحنى"، لكن حتى النماذج المتحفظة الصادرة عن جامعة "ساوث ويلز" و "معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا-فرجينيا التقنية" تتوقّع أن لا يبلغ وباء "كوفيد-19" ذروته في إيران قبل فصل الصيف.   

وتشير الإحصاءات الرسمية الإيرانية حتى 19 نيسان/أبريل 2019 إلى وجود 55,000 حالة إصابة بالفيروس في البلاد وإلى تسجيل 3,500 حالة وفاة. ومع ذلك، ففي الأشهر القليلة الماضية فقط، تمّ الإبلاغ عن 178,000 حالة من المتلازمة التنفسية الحادة هناك إلى جانب 13,000 حالة وفاة مرتبطة بهذه المتلازمة التنفسية - أي أعلى بكثير من متوسط عام 2019 الذي سجل أقل من 5,000 حالة من المتلازمة التنفسية الحادة شهرياً. وتشير هذه الأرقام إلى عدم كفاية الاختبار والإبلاغ عن [الإصابة] بفيروس كورونا؛ ويُقدر بعض الخبراء الإيرانيين أن البلاد قد شهدت بالفعل ما يقرب من 500,000 حالة، بما فيها الحالات بدون أعراض.

وبغض النظر عن العدد الدقيق للمصابين [بمرض "كوفيد-19"]، ستضع الأشهر المقبلة ضغطاً كبيراً على قطاع الرعاية الصحية في إيران، خاصة فيما يتعلق بوحدات العناية المركزة. ولا يوجد في البلاد سوى 2,500 سرير لوحدات العناية المركزة لكل100,000  أو أكثر من الأفراد الذين قد يحتاجون إلى علاج من ضيق التنفس. ولمكافحة مرض "كوفيد-19" بشكل فعال، تحتاج الحكومة إلى إعادة [توجيه] قيادة النظام الصحي نحو القطاع المدني، مما قد يسمح بمزيد من الكفاءة والتعاون مع الكيانات الدولية.

مهدي خلجي

بدأت الجائحة بالتفشي في إيران من مدينة قم، حيث أفادت بعض التقارير إنّ الفيروس انتقل إليها عبر أي عدد من الطلاب الصينيين الذين يدرسون في حوزة المدينة أو يعملون فيها، والذين يفوق عددهم عن 700 مواطن. وعلى غرار الأوبئة عبر التاريخ، أثار فيروس كورونا صراعاً بين العلم والدين في إيران، مما أضرّ في النهاية بصورة رجال الدين الشيعة الذين فشلوا في الاستجابة للتحذيرات الصحية الحكومية واتخاذ الاحتياطات اللازمة.

كما أضعف الفيروس التاجي المجتمع المدني الإيراني وقلّل من المقاومة الشعبية ضد ضغط النظام. وسابقاً، كانت القيادة تخشى من اندلاع المزيد من الاحتجاجات بسبب الصعوبات الاقتصادية المستمرة، لكن الوباء خفف من هذه المخاوف.

وفي الموازاة، اكتسب «الحرس الثوري الإسلامي» الإيراني المزيد من السيطرة على نظام الرعاية الصحية خلال انتشار الوباء، بما في ذلك بعض أفضل مستشفياته وأطبائه الأكثر تدريباً. وأمر خامنئي القوات المسلحة بإنشاء قاعدة طبية لمكافحة الفيروس، وقد تُسبب هذه الجهود ذات الطابع العسكري صراعات كبيرة بين «الحرس الثوري» ووزارة الصحة المدنية حول كيفية التعامل مع الأزمة.

ويبدو أن «الحرس الثوري» قد انتصر حتى الآن في تلك المعركة. ولا يزال بعض المسؤولين المدنيين ينتقدون النهج العسكري، لكن يبدو أن اتجاه زيادة تدخل «الحرس الثوري» في سياسة الحكومة سيستمر بعد [القضاء على] الوباء بوقت طويل - خاصة الآن بعد أن أصبح "مجلس الشورى الإسلامي" القادم تحت تأثيره بشكل كبير.

پاتريك كلاوسون

بينما يؤثر فيروس كورونا على مجرى الحياة في إيران،، [تمكّنت] الجمهورية الإسلامية من الخروج من الركود. ووفقاً لـ "المركز الإحصائي الإيراني"، بدأ الاقتصاد غير النفطي في النمو في نهاية عام 2019. وانخفضت البطالة بنسبة 1.7 في المائة (رغم أنها لا تزال مرتفعة وتصل إلى 10.6 في المائة). وترجع هذه التحسينات وغيرها بشكل أساسي إلى الوضع المالي والنقدي التوسعي بشكل غير عادي. ومن الصعب تقييم الإنفاق الحكومي الإيراني لأن البيانات غير موثوقة، ولكن التوسع السريع لـ "البنك المركزي الإيراني" في العرض النقدي يشير إلى أن البلاد تعاني من عجز هائل في الميزانية. وأظهر مؤشر أسعار المستهلك للسنة المنتهية في آذار/مارس أن متوسط معدل التضخم قد وصل إلى 34.8 في المائة، وهو أقل بقليل من هدف الرئيس روحاني البالغ 35 في المائة.

وفيما يتعلق بمساعدة الشعب خلال فترة الوباء، لدى إيران آليات فنية ممتازة لتقديم العون، بما في ذلك برنامج مدفوعات مباشرة لمدة عشر سنوات لكل أسرة وأخرى توفر النقود للمواطنين الأشد فقراً. لكنها تفتقر حالياً إلى الموارد اللازمة لاستخدام تلك البرامج بسبب العجز الضخم في الميزانية الذي تعاني منه أساساً. ومع ذلك، أعلنت الحكومة عن مساعدة قيمتها 750 تريليون ريال، أي ما يعادل 5 مليارات دولار بسعر السوق الحرة. وعلى الرغم من أن رئيس "الجمعية الاقتصادية الإيرانية" قد وصف تلك المساعدة بأنها "غير مهمة"، إلا أنها تعادل أكثر من نصف الإيرادات الضريبية التي جمعتها الدولة خلال العام الماضي. وقد طلبت طهران أيضاً قرضاً من "صندوق النقد الدولي"، ولكن هذا هو مسرح سياسي بحت نظراً لنفاذها الحالي إلى مختلف الاحتياطيات التي من شأنها أن تكون أكثر من كافية لتغطية احتياجاتها.

وفي النهاية، من المرجح أن يؤدي قرار النظام بتخفيض نطاق الإغلاق التجاري وأمده إلى التخفيف من الأثر الاقتصادي للوباء مقارنةً ببعض البلدان الأخرى. يُذكر أن المؤسسات غير الأساسية خارج طهران تفتح أبوابها أساساً، ومن المتوقع أن تحذو حذوها العديد من الأعمال داخل العاصمة في الأيام المقبلة. ومن خلال إعطاء الأولوية للاقتصاد، أدرك النظام أنه سيكون هناك عدد أكبر من الوفيات. ويُقدر الاقتصادي الإيراني سعيد ليلاز أن البلاد ستشهد انخفاضاً بنسبة 2-3 في المائة في "الناتج المحلي الإجمالي" لهذا العام (والذي قد يكون منخفضاً قليلاً). وستكون آثار الوباء أكثر حدة في قطاع الخدمات في المدن وستوجه ضربة موجعة للإيرانيين الأشدّ فقراً. أما بالنسبة لانهيار أسعار النفط، فلن يؤثر ذلك كثيراً على إيران لأن البلاد تُصدّر القليل جداً من النفط الخام - في تناقض حاد مع ما تصدره العراق والمملكة العربية السعودية، اللتين ستواجهان تأثيرات أكبر من إيران.

كاثرين باور

أشار مسؤولون إيرانيون إلى العقوبات الأمريكية كعقبة رئيسية أمام أي رد فعال لـ "كوفيد-19"، مما حفز الدعوات المتجددة لتخفيف العقوبات. ومع ذلك، من الضروري التمييز بين تخفيف العقوبات والتنفيذ الأكثر فعالية لإعفاءات العقوبات الحالية. ورغم أن الحكومة الأمريكية تطبق إعفاءات واسعة على بيع الأدوية والأجهزة الطبية والأغذية والسلع الزراعية، إلّا أن  العديد من المؤسسات المالية والكيانات الأخرى لا تزال حذرة من التعاون مع إيران بسبب الارتباك الواسع النطاق بشأن هذه الإمدادات. 

وبناءً على ذلك، يتعين على إدارة ترامب أن تشير إلى أنها لا تنوي منع الشركات والمؤسسات المالية من مساعدة طهران على تلبية احتياجاتها الإنسانية المتعلقة بالوباء. كما عليها اتخاذ خطوات أخرى تسهّل المساعدة دون تغيير بنية العقوبات الأمريكية بشكل أساسي، مثل توفير قدر أكبر من الوضوح بشأن التجارة ذات الأغراض الإنسانية المسموح بها، وتوسيع الحد الأقصى المفروض على إنفاق المنظمات غير الحكومية بالدولار، والنظر في التفويضات المحدودة المدة التي تدعم بدء التدخلات الطبية (بما في ذلك اللقاح بمجرد توفره).

وفي الوقت نفسه، يتعين على جميع الأطراف أن تضع في اعتبارها أن إيران لديها إمكانية الوصول إلى أموال وفيرة في الخارج تدعم المشتريات ذات الأغراض الإنسانية. وقد أصدر "مكتب مراقبة الأصول الأجنبية" التابع لوزارة الخزانة الأمريكية ترخيصاً في آذار/مارس يسمح لـ "البنك المركزي الإيراني" باستخدام أمواله في حسابات أجنبية لغرض ضيّق يتمثل في شراء الإمدادات الطبية وغيرها من السلع المسموح بها. ووفقاً لـ "خدمة أبحاث الكونغرس"، قد تحتوي هذه الحسابات على ما يصل إلى ما مجموعه 90 مليار دولار. وفي 6 نيسان/أبريل، أعلنت حكومة كوريا الجنوبية أنها ستستأنف التجارة ذات الأغراض الإنسانية مع إيران بموجب هذا الترخيص.

ويمكن توفير مساعدة إضافية ضمن إطار العمل الذي استحدثته إدارة ترامب في تشرين الأول/أكتوبر الماضي لمساعدة الحكومات والمؤسسات الأجنبية على وضع آليات دفع لقاء تجارة السلع الإنسانية. ومع ذلك، تدّعي العديد من المصارف أن العناية اللازمة التي يتطلبها هذا الإطار من العمل مرهقة للغاية. وحتى الآن، لم تستفد أي دولة من ذلك سوى سويسرا، بافتتاحها ما يسمى بـ "القناة السويسرية" في شباط/فبراير.

ولمعالجة هذه المخاوف، على الإدارة الأمريكية تقديم توضيح خطي بشأن الإعفاءات القائمة من أجل طمأنة المؤسسات المالية بأنه بإمكانها المشاركة بشكل قانوني في تجارة السلع الإنسانية مع إيران. ولن تكون هذه هي المرة الأولى التي يُصدر فيها "مكتب مراقبة الأصول الأجنبية" ترخيصاً جديداً يدمج التراخيص الحالية ويوضح كيفية تطبيقها خلال الأزمة الراهنة. وفي غضون ذلك، يتعين على مسؤولي وزارة الخزانة الأمريكية الإيضاح بأنه بالإمكان النفاذ الآن إلى أموال "البنك المركزي الإيراني" في الخارج، بما في ذلك أموال الضمان التي كانت محتجزة في البلدان المستوردة للنفط بعد أن أوقفت واشنطن سياسة الإعفاء الخاصة بتجارة النفط في أيار/مايو 2019. ومثل هذه الخطوات لا تتوافق مع سياسة إدارة ترامب لمساعدة إيران خلال هذه الأزمة فحسب، بل تُكرر أيضاً الإجراءات الأمريكية السابقة التي سهلت الانتشار السريع للإغاثة إلى الجمهورية الإسلامية في حالات الكوارث في أعقاب الزلازل الكبرى في عامي 2003 و 2012.

 

أعدت هذا الملخص حانا كوب. أمكن تنفيذ سلسلة برامج منتدى السياسات بفضل سخاء "عائلة فلورنس وروبرت كوفمان".

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 3300

Iran's Coronavirus Crisis: Implications for U.S. Policy

Amir Afkhami, Mehdi Khalaji, Patrick Clawson, and Katherine Bauer

Also available in العربية فارسی

April 16, 2020


Read or watch an expert conversation on the immediate and long-term effects of the Islamic Republic’s response to the pandemic. How will Iranian politics change? How much aid can Tehran get under sanctions? How will the global economic slowdown affect daily life there?

On April 13, Amir Afkhami, Mehdi Khalaji, Patrick Clawson, and Katherine Bauer addressed a virtual Policy Forum at The Washington Institute. Afkhami is the preclinical director at the George Washington University School of Medicine and author of A Modern Contagion: Imperialism and Public Health in Iran’s Age of Cholera (2019). Khalaji, a Qom-trained Shia theologian, is the Institute’s Libitzky Family Fellow. Clawson is the Institute’s Morningstar Senior Fellow and director of research. Bauer is the Institute’s Blumenstein-Katz Family Fellow and a former U.S. Treasury official. The following is a rapporteur’s summary of their remarks.

AMIR AFKHAMI

A combination of economic, political, and ideological factors can be blamed for Iran’s rapid, large-scale coronavirus outbreak. The country’s initial exposure to the pandemic was predictable due to China’s status as its principal commercial partner, but the government’s failure to take preemptive measures allowed the virus to enter earlier and spread faster than in other Middle Eastern states.

Initially, officials were unwilling to restrict Iranian exports to China, impose travel restrictions, or implement the necessary quarantine measures for fear of harming the economy. Politics also played a role—the leadership may have delayed certain measures in order to ensure a larger turnout for the February parliamentary election, which was considered a litmus test for their legitimacy following the Ukrainian airline scandal in January and the mass protests that began last November.

Historically, Iran has been quite successful at combating epidemics. When the El Tor cholera pandemic came knocking in 1964, the country responded quickly and transparently, relying on the leadership of healthcare professionals and pairing international cooperation with indigenous capabilities to develop vaccines and an antimicrobial control approach. In contrast, the neighboring Soviet Union withheld reporting of cases, placed the security services in charge, and maintained a state of denial. The outcome was predictable: Iran got the situation under control within a matter of months, but the epidemic raged in the USSR for another five years.

Unfortunately, Tehran is using the secretive and militarized Soviet-style approach today. Lack of accountability and a state of paranoia are dominating the government’s policies, which include shunning multinational collaboration, rejecting aid, and barring the entry of international organizations such as Doctors Without Borders. President Hassan Rouhani claims that Iran has “flattened the curve,” but even conservative models from the University of South Wales and MIT-Virginia Tech predict that COVID-19 will not peak there until summer.

Through April 19, official Iranian statistics indicate the country has 55,000 virus cases and 3,500 fatalities. In the past few months alone, however, 178,000 cases of acute respiratory syndrome have been reported there, with 13,000 ARS-related fatalities—far higher than the 2019 average of less than 5,000 ARS cases per month. These numbers indicate inadequate testing and reporting for coronavirus; some Iranian experts estimate the country has actually experienced closer to 500,000 cases, including asymptomatic ones.

Whatever the exact tally, the coming months will place major pressure on Iran’s healthcare sector, particularly with regard to intensive care units. The country has only 2,500 ICU beds for the 100,000 or more individuals who may need treatment for respiratory distress. To effectively combat COVID-19, the government needs to return leadership of the health system back to the civilian sector, which would allow for greater efficiency and cooperation with international entities.

MEHDI KHALAJI

Iran’s pandemic began in the city of Qom, reportedly brought there by any number of the 700-plus Chinese citizens who study or work in the seminary. Similar to pandemics throughout history, coronavirus has sparked a struggle between science and religion in Iran, ultimately damaging the image of Shia clergy who failed to heed government health warnings and take the necessary precautions.

The virus has also weakened Iran’s civil society and reduced public resistance against regime pressure. Previously, the leadership feared the outbreak of further protests due to ongoing economic hardship, but the pandemic has eased those fears.

Meanwhile, the Islamic Revolutionary Guard Corps have gained even more control over the healthcare system during the pandemic, including some of its best hospitals and most highly trained doctors. Khamenei ordered the armed forces to create a medical base for fighting the virus, and this militarization effort has caused significant struggles between the IRGC and the civilian Health Ministry over how to handle the crisis.

The Guards have seemingly won that fight so far. Some civilian officials are still criticizing the militarized approach, but the trend of increasing IRGC interference in government policy seems destined to continue well after the pandemic—especially now that the incoming parliament will be heavily under its influence.

PATRICK CLAWSON

Even as the coronavirus takes its toll, the Islamic Republic has been emerging from a recession. According to the Statistical Centre of Iran, the non-oil economy was beginning to grow at the end of 2019. Unemployment fell 1.7 percentage points (though it remains high at 10.6 percent). These and other improvements are primarily due to an extraordinarily expansionist fiscal and monetary stance. It is difficult to assess Iranian government spending because the data is unreliable, but the Central Bank’s rapid expansion of the money supply indicates that the country is running an enormous budget deficit. The Consumer Price Index for the year ending in March showed inflation at 34.8 percent, just below President Rouhani’s target of 35 percent.

Regarding public assistance during the pandemic, Iran has excellent technical mechanisms for proving relief, including a decade-old program of direct payments to each family and another that provides cash to the poorest citizens. Currently, it lacks the resources to use those programs because of its already huge budget deficits. Yet the government has announced 750 trillion riyals in assistance, equivalent to $5 billion at the free market rate. Although the head of Iran’s Economic Association called that aid “insignificant,” it is equivalent to more than half of the tax revenue the country collected last year. Tehran has also requested a loan from the IMF, but that is pure political theater given its existing access to various reserves that would more than cover its needs.

In the end, the regime’s decision to minimize the scope and duration of commercial shutdowns will likely render the pandemic’s economic impact low compared to some other countries. Non-essential businesses outside Tehran are already open, and many inside the capital are expected to follow suit in the coming days. In prioritizing the economy, the regime has accepted that there will be a higher number of fatalities. Iranian economist Saeed Laylaz estimates the country will experience a 2-3 percent drop in GDP this year (which may be a bit low). The pandemic’s effects will be felt most acutely within the urban service sector, and will hit some of the poorest Iranians hard. As for the oil price collapse, it will not affect Iran much because the country exports so little crude oil—in sharp contrast to Iraq and Saudi Arabia, who will face effects an order of magnitude greater than Iran’s.

KATHERINE BAUER

Iranian officials have pointed to U.S. sanctions as a major obstacle to an effective COVID-19 response, spurring renewed calls for sanctions relief. Yet it is vital to distinguish between sanctions relief and more effective implementation of existing sanctions exemptions. Although the U.S. government maintains broad exemptions for the sale of medicine, medical devices, food, and agricultural commodities, many financial institutions and other entities are still leery of working with Iran due to widespread confusion about these provisions.

Accordingly, the Trump administration should signal that it has no intention of blocking firms and financial institutions from helping Tehran address pandemic-related humanitarian needs. It should also take other steps that facilitate assistance without fundamentally altering the architecture of U.S. sanctions, such as providing greater clarity on allowable humanitarian trade, expanding dollar caps on NGO spending, and considering time-limited authorizations that support the rollout of medical interventions (including a vaccine once it is available).

At the same time, all parties need to keep in mind that Iran has access to ample funds abroad that would support humanitarian purchases. The U.S. Treasury’s Office of Foreign Assets Control issued a license in March allowing the Central Bank of Iran to use its funds in foreign accounts for the narrow purpose of purchasing medical supplies and other allowable goods. According to Congressional Research Service, these accounts may hold up to $90 billion in total. On April 6, the South Korean government announced that it was resuming humanitarian trade with Iran under this license.

Further assistance can be found in the framework that the Trump administration created last October to help foreign governments and institutions establish payment mechanisms for humanitarian trade. Yet many banks claim that the due diligence required by this framework is too onerous. Only Switzerland has made use of it so far, inaugurating the so-called “Swiss channel” in February.

To address these concerns, the administration should provide written clarification on existing exemptions in order to reassure financial institutions that they can legally participate in humanitarian trade with Iran. It would not be unprecedented for OFAC to issue a new license that consolidates existing authorizations and clarifies how they apply in the current crisis. Meanwhile, U.S. Treasury officials should make clear that Iran’s Central Bank funds are now accessible abroad, including the escrow funds that were locked up in oil-importing countries after Washington discontinued its waiver policy for oil trading in May 2019. Such steps are not only in line with the Trump administration’s policy of helping Iran through this crisis, they also echo past U.S. actions that facilitated the rapid deployment of disaster relief to the Islamic Republic following major earthquakes in 2003 and 2012.

This summary was prepared by Hannah Coupe. The Policy Forum series is made possible through the generosity of the Florence and Robert Kaufman Family.