أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 3335

إيران تشير إلى موقف متشدد من خلال تعزيز ترسانتها البحرية

فرزين نديمي

متاح أيضاً في English فارسی

18 حزيران/يونيو 2020


في 28 أيار/مايو، أفادت بعض التقارير أن "القوة البحرية لحرس الثورة الإسلامية" الإيرانية ("بحرية «الحرس الثوري»" الإيراني) تسلّمت أكثر من 100 مركبة للدوريات والهجمات الصاروخية خلال مراسم علنية حضرها وزير الدفاع أمير حاتمي، حيث كانت "منظمة الصناعات البحرية" التابعة لوزارته مسؤولة عن تصميم وإنتاج معظم هذه المركبات (الزوارق). وكان الهدف من هذه المراسم توجيه رسالة إلى الولايات المتحدة في أعقاب سلسلة من المواجهات المتوترة، بالإضافة إلى الإشعار الذي وجهته البحرية الأمريكية في 20 أيار/مايو بضرورة محافظة كافة السفن المحلية على مسافة 100 متر على الأقل من سفنها.

وبالفعل، اعتبرت طهران هذا الإشعار كإهانة، حيث هدّد الجنرال حاتمي بتضييق "الحزام الأمني" الإيراني حول الخليج العربي ومضيق هرمز كردّ مباشر على "الجهود المتزايدة التي تبذلها القوى العظمى من أجل تعزيز وجودها [العسكري] المباشر في المنطقة". كما أدان "التحالف العسكري المناهض لإيران، الذي تمّ تشكيله لتهديد الأمن في مضيق هرمز والتصدي لسيطرة إيران على هذا الممر المائي الدولي". وعلى الرغم من تبجحه وادعاءاته بالسيطرة [على الأحداث في المنطقة]، إلّا أن ذلك يمثل إحدى المرات القليلة التي استخدم فيها مسؤول إيراني مصطلح "الممر المائي الدولي" (على الرغم من معناه الأوسع نطاقاً من ذلك الذي يُطلق على "المضيق الدولي"، الذي يندرج تحت قواعد دولية أكثر صرامة).

زوارق صاروخية تابعة لـ «الحرس الثوري الإسلامي» الإيراني تم الكشف عنها حديثاً (صورة لـ "وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية" الرسمية ["إيرنا"]).

 

وخلال المراسم، حاول القادة العسكريون تقديم صورة واضحة نوعاً ما عن أولويات إيران الاستراتيجية للحقبة الجديدة. فقد وصف قائد «الحرس الثوري» الإيراني حسين سلامي السفن البحرية المضافة بأنها "ولادة قوة جديدة" على سواحل الخليج العربي، وصاغ مجدداً استراتيجية «الحرس الثوري» في إطار التكتيكات الدفاعية المرافقة لتلك الهجومية، بقوله: "تتمثل طبيعة عملياتنا في الدفع قدماً وملاحقة العدو باسم الدفاع ... نعتزم إبراز قوتنا الدفاعية لمسافات بعيدة وملاحقة العدو في البحر والقضاء عليه من مجالات بعيدة جداً".

ومقابل هذا المعيار، وضع قائد "القوة البحرية لحرس الثورة الإسلامية" علي رضا تنكسيري تصوراً لانتشار أوسع نطاقاً لمؤسسته عندما أعلن عن التصنيع المستقبلي لنسخة أكبر بنسبة 20 في المائة من سفينة "شهيد ناظري" التي يبلغ طولها 55 متراً، وهي سفينة دعم عابرة للمحيطات ذات نسبة باعية مرتفعة مزدوجة الهيكل. واستناداً إلى مفهوم اقترحته أساساً شركة أمريكية وتمّ تنفيذه في أيلول/سبتمبر 2016، أُطلق على هذا التصميم الإيراني المزدوج الهيكل غير التقليدي وغير المزوّد بالكثير من الأسلحة تسمية "القفزة التكنولوجية المهمة"، ويتمتع وفقاً للادعاءات بقدرة دعم بعيدة المدى تبلغ 5,400 ميل بحري (10,000 كيلومتر). غير أن سفينة "شهيد ناظري" تبقى في الواقع معظم الوقت راسية على الرصيف قرب مقرّ "القوة البحرية لحرس الثورة الإسلامية" في بندر عباس، وخلص تحليل بنيوي إيراني مستقل إلى أن هيكلها الرفيع للغاية المصنوع من الألمنيوم قد يكون عرضةً للالتواء في البحار الهائجة. ومع ذلك، يبدو أن السفينة كُلّفت بدور القيادة لـ "بحرية «الحرس الثوري»" الإيراني.

وقد تم أساساً تسمية النسخة الأكبر المخطط لها بـ "شهيد حاج قاسم سليماني" تخليداً لذكرى قائد «فيلق القدس» الذي قُتل على يد القوات الأمريكية في العراق في وقت سابق من هذا العام. ووفقاً لبعض التقارير سيتمّ تسليحها بصواريخ مضادة للسفن ومضادة للطائرات، رغم أن قدرتها البحرية قد تكون أفضل من نظيرتها الأصغر حجماً أو قد لا تكون كذلك.

السفينة "شهيد ناظري" (مع مروحية خضراء) راسية بجوار القاعدة الرئيسية لـ  "القوة البحرية لحرس الثورة الإسلامية" في بندر عباس (صورة من "غوغل إرث"، 28 شباط/فبراير 2020).

 

إن هدف الاستعراض المعلن لقوة «الحرس الثوري» الإيراني - أي خليج المكسيك - هو كونه طموحاً على أقل تقدير. وإذا تمّ قياس الرحلة عبر قناة السويس، فقد تمتد مسافة 9,800 ميل بحري (18,000 كيلومتر) من بندر عباس، الأمر الذي يتطلب سفينة أكبر بكثير. وقد تكون مراقبة رمزية واستعراض للقوة حول الجزيرة المرجانية "دييغو غارسيا" في المحيط الهندي، التي تحتفظ فيها الولايات المتحدة بقواعد جوية وبحرية لوجستية، هدفاً أكثر واقعية بالنسبة للسفن الإيرانية ذات النسبة الباعية المرتفعة المزدوجة الهيكل والأكبر حجماً. وقد يطرح أي نشر من هذا القبيل [بعض] المشاكل نظراً للدور الهام الذي تضطلع به جزيرة "دييغو غارسيا" في سياسة استخدام القوة الديناميكية التي يعتمدها البنتاغون منذ عامين، وهي جزء من استراتيجية الدفاع الوطني الأمريكية الجديدة التي تنطوي على عمليات نشر غير معلنة لحاملات طائرات وقاذفات طويلة المدى.

توجّه محتمل إلى البحر

أصبحت إيران حالياً تحتل المقعد الخلفي في العراق وسوريا في أعقاب مقتل سليماني، مما يدفع بعض المراقبين إلى الإيحاء بأنها تتنحى جانباً بصورة مؤقتة أو تقلّص على الأقل مشروع الممر البري إلى البحر المتوسط. وإذا صحّ ذلك، فقد يحثّ هذا القرار إلى توجّه إيران نحو خطوط الاتصالات البحرية والقوة البحرية. ومع ذلك، ففي الوقت الذي يُعتبر فيه الجيش النظامي أو "أرتش" الجهة الفاعلة الرئيسية لإيران في مياه البحر - عبر "القوة البحرية لجيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية" - فقد تواجه طهران مجدداً مشكلة الثقة التي لطالما واجهتها مع القوات المسلحة الوطنية. فقوات "أرتش" تحصل باستمرار على حصة أصغر من الميزانية الدفاعية من تلك التي يحصل عليها «الحرس الثوري»، وهي أقل تجهيزاً منه في العديد من المناطق. والأمر الأكثر أهمية من ذلك، هو افتقار "أرتش" إلى الصواريخ البالستية القصيرة والمتوسطة المدى الموجهة بدقة رغم ميزاتها التكتيكية الواضحة، مما يعكس على الأرجح مخاوف النظام من احتمال أن يُقْدِم أعضاء هذه القوة على إطلاق مثل هذه الصواريخ على مجمع المرشد الأعلى الذي يتمتع بحماية كبيرة في قلب طهران في إطار محاولة انقلاب. 

وبالتالي، إذا قررت طهران فعلاً ابراز قوتها البحرية [بتقدمها] غرباً على نحو أكبر، فقد لا تثق بـ "القوة البحرية لجيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية" في تنفيذ هذه المهمة. على سبيل المثال، من خلال إرسالها بعثة للعلاقات العامة إلى خليج المكسيك، فقد تكلّف «الحرس الثوري» بالقيام بمهمة نشر سفينة أكبر في المستقبل ذات نسبة باعية مرتفعة مزدوجة الهيكل بدلاً من جعل "بحرية «الحرس الثوري»" الإيراني ترسل سفينة "خرج" الأكثر ملاءمةً على ما يبدو. ورغم أنه جرت إعادة تأهيل سفينة "خرج" مؤخراً، وهي جاهزة للقيام بمهامها، وتُعتبر السفينة الأكبر في أسطول "القوة البحرية لجيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية"، إلّا أن النظام يعتقد على ما يبدو أنها تواجه خطر نقض الولاء [الانحراف عن مسارها] من قبل أعضاء "أرتش" المستائين.

وعلى أي حال، كانت معظم السفن التي تمّ الكشف عنها في مراسم 28 أيار/مايو من فئة الزوارق السريعة الخفيفة للدوريات أو المضايقات التي تعمل بمحركات زوارق خارجية عالية القوة من صنع "ياماها" اليابانية تعمل بمعدل يتراوح بين 200 و250 قدرة حصانية ومزودة بالعديد من قاذفات الصواريخ والمدافع الرشاشة الثقيلة في أحسن الأحوال. وكانت بعض الزوارق الأكثر ثقلاً بمثابة نسخاً مطورة من تصاميم أحادية ومزدوجة الهيكل الأقدم عهداً، كما كانت مزودة بصواريخ - عادةً من طراز "كوثر" أو "ظفر" أو "نصر" أو "نصير"، المناسبة للزوارق الصغيرة، والتي يتزايد نطاقها الحالي الذي يتراوح بين 25 و35 كيلومتراً بشكل مطرد. كما أنها مجهزة برادار بحري ثلاثي الأبعاد عالي التحديد "إكس باند" من شركة "فورونو" بقيمة 7,500 دولار وبمدى أقصى يبلغ 96 ميلاً بحرياً (178 كيلومتراً). وعادةً، لا يتمّ استخدام هذه القوارب العالية القيمة في تكتيكات المضايقة غير الآمنة ضد البحرية الأمريكية، ليس فقط لأنها أقل قابلية للاستهلاك، بل لتجنب أيضاً أي سوء فهم أكثر خطورة والتهديد بمواجهة وشيكة ناجمة عن استفزاز القوات الأمريكية بزورق صواريخ.

أخيراً تمّ الكشف عن غواصة «الحرس الثوري»

كانت إحدى السفن المعروضة، وربما عن غير قصد، في المراسم هو ما بدا وكأنها نموذج أولي لغواصة صغيرة للغاية يمكن التحكم بها بعصا قيادة، وكانت غير معروفة سابقاً. وإذ يديرها طاقم اختبار، يبدو أنها مصممة لعمليات آلية كـ "طوربيد" منخفض السرعة أو سفينة لزرع الألغام أو خارق للحصار وذلك لأغراض إعادة الإمداد. ويشبه النموذج الأولي إلى حدّ كبير التصاميم المستخدمة لتهريب المخدرات في كولومبيا، كما ذُكر في المرصد السياسي لمعهد واشنطن من عام 2017 الذي أشار إلى كيفية سعي «الحرس الثوري» إلى التهرب من العقوبات الأمريكية باستخدامه مثل هذه الغواصات لمدّ وكلائه العاملين في المنطقة بالإمدادات بشكل سري، مقلداً بذلك ما تستخدمه الكارتلات الكولومبية من معدات وتكتيكات منذ فترة طويلة.

 

صورة من وكالة "إيرنا".

واستعرضت إيران أيضاً مركبتي تسليم عائمتين من فئة "السابحات" كان قد تم إعادة تجديدهما مؤخراً. وعادة ما تُستخدم هذه السفن لنقل غواصين للعمليات الخاصة إلى سفن مستهدفة لا ريب فيها من أجل زرع ألغام ممغنطة، تشبه إلى حدّ كبير تلك التي استُخدمت خلال الصيف الماضي في خليج عُمان ومداخل مضيق هرمز.

 

تطوُّر مركبة تسليم عائمة من فئة "السابحات" من كونها مأهولة (أعلاه، 1999) إلى غير مأهولة (أدناه، 2019). صور زوّدها المؤلف.

 

منظر آخر لـ "السابحات" (صورة من "وكالة الأنباء الإيرانية").

الخاتمة

لا تزال إيران تفتقر إلى بحرية موثوقة في المياه الزرقاء، وهناك طريق طويل أمام "بحرية «الحرس الثوري»" الإيراني لكي تتمكن من استبدال أسطولها بسفن حديثة. كما تتعرض السفن البحرية الإيرانية لضغوط شديدة لإيجاد مرافئ تسمح لها بالرسو فيها. وبالتالي، فإن أي مهمة "متعثرة" قد تقوم بها "بحرية «الحرس الثوري»" أو «الحرس الثوري» الإيراني إلى البحر المتوسط أو البحر الكاريبي لن تمنحها بالضرورة أي نوع من الانتشار العالمي البحري الفعال.

ومع ذلك، لم تعمد طهران قط إلى التخفيف من سياستها لتسليح "القوات البحرية لـ «فيلق الحرس الثوري الإسلامي»" وتمكينها في الخليج العربي، وذلك لتأكيد هيمنتها في المنطقة وتحدي الوجود البحري الغربي هناك. وتُظهر المؤشرات الأخيرة أنها ستتّبع سياسة حتى أكثر وضوحاً للسيطرة على الخليج ومضيق هرمز. وبالتالي، فإن أي تقليص في الالتزام البحري الأمريكي في المنطقة من شأنه أن يرسل إشارة خاطئة لإيران - مفادها أنها تتمتع بِحُرية أكبر للتقليل من أهمية القوانين البحرية الدولية ومواصلة تطبيق سياسات الهيمنة التي تنتهجها. وستُظهِر الأشهر المقبلة ما إذا كانت مثل هذه العروض والتصريحات العلنية هي مقدمة لجولة جديدة من الأنشطة المزعزعة للاستقرار أو مجرد تدابير رمزية بدلاً من المصداقية والحزم الفعلي في الخليج.

 

فرزين نديمي هو زميل مشارك في معهد واشنطن، ومتخصص في شؤون الأمن والدفاع المتعلقة بإيران ومنطقة الخليج.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 3335

Iran Signals a Toughened Stance by Adding to Its Naval Arsenal

Farzin Nadimi

Also available in العربية فارسی

June 18, 2020


The regime may eventually use larger vessels to project power beyond the Gulf, but even its more modest recent additions portend further confrontations and weapons proliferation in local waters.

On May 28, Iran’s Islamic Revolutionary Guard Corps Navy (IRGCN) reportedly took delivery of more than 100 patrol and missile attack craft in a publicized ceremony attended by Defense Minister Amir Hatami, whose Maritime Industries Organization was responsible for the design and production of most of the boats. The unveiling ceremony was designed to send a message to the United States following a series of tense encounters, as well as a May 20 notice from the U.S. Navy that all local vessels must remain at least 100 meters away from its ships.

Indeed, Tehran took the notice as an insult, with General Hatami threatening to tighten the Iranian “security belt” around the Persian Gulf and the Strait of Hormuz as a direct counter to the “increased efforts by the superpowers to expand their direct [military] presence in the region.” He also condemned the “anti-Iranian military coalition, which is formed to threaten the security of the Strait of Hormuz and counter Iran’s control over this international waterway.” Despite his bluster and claims of control, this represents one of the few times an Iranian official has used the term “international waterway” (though it has a decidedly broader meaning than “international strait,” which falls under stricter international rules).

Newly unveiled IRGC missile boats (photo released by the official Islamic Republic News Agency [IRNA]).

During the ceremony, military leaders attempted to lay out a somewhat clear picture of Iran’s strategic priorities for the new era. IRGC commander Hossein Salami called the added naval vessels the “birth of a new power” on the shores of the Persian Gulf, and once again framed the IRGC’s strategy as defensive coupled with offensive tactics: “The nature of our actions is to thrust ahead and to pursue the enemy in the name of defense...We intend to project our defensive power afar and pursue the enemy at sea and destroy it at very long ranges.”

Against this criterion, IRGCN commander Alireza Tangsiri envisaged a wider reach for his organization when he announced the future commission of a 20 percent larger version of the 55-meter Shahid Nazeri, a high-aspect-ratio twin-hull (HARTH) oceangoing support vessel. Based on a concept originally proposed by a U.S.-based company and commissioned in September 2016, this unconventional and lightly armed Iranian catamaran design was called a “significant technological leap,” with a claimed long-range support capability of 5,400 nautical miles (10,000 kilometers). In reality, however, Shahid Nazeri spends most of its time moored to the pier next to the IRGCN headquarters in Bandar Abbas, and an independent Iranian structural analysis concluded that its super-slender aluminum hull might be prone to buckling in rough seas. Even so, the ship appears to have been assigned the role of flagship in the IRGCN.

The planned larger version has already been named Shahid Haaj Ghasem Soleimani in honor of Qods Force commander Qasem Soleimani, who was killed by U.S. forces in Iraq earlier this year. It will reportedly be armed with antiship and antiaircraft missiles, though its seafaring ability may or may not be any better than that of its smaller sibling.

The Shahid Nazeri (with green helipad) sitting next to IRGCN headquarters in Bandar Abbas (photo from Google Earth, February 28, 2020).

The IRGC’s stated power projection target—the Gulf of Mexico—is ambitious to say the least. Measured via the Suez Canal, the journey would extend 9,800 nautical miles (18,000 kilometers) from Bandar Abbas, requiring a significantly larger ship. A token surveillance and power projection presence around the Indian Ocean atoll of Diego Garcia, where the United States maintains air and logistical naval bases, might be a more realistic objective for Iran’s larger HARTH vessels. Any such deployment could prove problematic given the important role Diego Garcia plays in the Pentagon’s two-year-old policy of dynamic force employment, part of the new U.S. national defense strategy that involves unannounced carrier and long-range bomber deployments.

A POSSIBLE SHIFT BACK TO THE SEA

Iran is now on the back foot in Iraq and Syria following Soleimani’s demise, leading some observers to suggest that it is temporarily setting aside or at least scaling back its land corridor project to the Mediterranean Sea. If true, this decision could propel Iran’s drive for sea lines of communication and naval power. Yet, with the country’s main blue-water player being the Artesh—via the Islamic Republic of Iran Navy (IRIN)—Tehran might once again face the trust issue it has always had with the national armed forces. The Artesh consistently receives a smaller share of the defense budget than the IRGC and is less equipped in many areas. Most notably, the Artesh lacks precision-guided short- and medium-range ballistic missiles despite their clear tactical advantages, likely reflecting regime fears that members of the force might fire such weapons at the Supreme Leader’s heavily protected compound in the heart of Tehran as part of an attempted coup.

Thus, if Tehran truly decides to project naval power further westward, it may not trust IRIN with this mission. For example, in sending a public relations mission to the Gulf of Mexico, it could task the IRGC to deploy a future larger HARTH vessel instead of having IRIN send the seemingly more appropriate ship Kharg. Although Kharg is newly overhauled, readily available, and the largest vessel in the IRIN fleet, the regime seems to believe it could be at risk of defection by disenchanted Artesh members.

In any case, most of the vessels unveiled at the May 28 ceremony were light patrol or harassment speedboats powered by Japanese Yamaha high-power outboard motors of 200–250 horsepower and armed with multiple rocket launchers and heavy machine guns at best. A few heavier boats were upgraded versions of the older monohull and catamaran designs and were equipped with missiles—typically Kowsar, Zafar, Nasr, or Nasir missiles, which are suitable for small boats and whose current range of 25-35 kilometers is steadily increasing. They are also equipped with FURUNO’s $7,500 X-Band high-definition 3D marine radar with a maximum range of 96 nautical miles (178 kilometers). These high-value boats are usually held back from unsafe harassment tactics against the U.S. Navy, not only because they are less expendable, but also to avoid a more serious misunderstanding and the threat of imminent standoff caused by provoking U.S. forces with a missile boat.

IRGC SUBMARINE FINALLY BREAKS COVER

A surprising yet probably unintended participant in the ceremony was what looked like a prototype of a previously unknown joystick-controlled midget submarine. Manned by a test crew, it appears to have been configured for unmanned operations as a low-speed torpedo, minelayer, or blockade runner for resupply purposes. The prototype closely resembled designs used for Colombian drug-running, echoing a 2017 Washington Institute PolicyWatch that noted how the IRGC might seek to evade U.S. sanctions by using such submarines to supply its regional proxies clandestinely, mimicking equipment and tactics long used by Colombian cartels.

Photo from IRNA.

Also paraded were two newly overhauled al-Sabehat swimmer delivery vehicles. These vessels are typically used to transport special operations divers to unsuspecting target ships in order to plant limpet mines, much like those used last summer in the Gulf of Oman and approaches to the Strait of Hormuz.

Progression of an al-Sabehat swimmer delivery vehicle from manned (above, 1999) to unmanned (below, 2019). Photos courtesy of the author.

Another view of the Sabehat (photo from IRNA).

CONCLUSION

Iran still lacks an authentic blue-water navy, and IRIN has a long way to go in replacing its fleet with modern ships. Iranian naval vessels are also hard pressed to find ports that will accept them. Therefore, an IRIN or IRGC “stunt” mission to the Mediterranean or Caribbean Sea would not necessarily give them any sort of effective maritime global reach.

Yet Tehran has never relaxed its policy of arming and empowering the IRGCN in the Persian Gulf, both to assert hegemony in the region and to challenge the Western naval presence there. The latest indications suggest that it will pursue an even more pronounced policy of controlling the Gulf and the Strait of Hormuz. Thus, any downsizing of U.S. naval commitment in the region would send precisely the wrong signal to Iran—that it has a freer hand to undermine international maritime laws and pursue its hegemonic policies. The coming months will show whether such public displays and comments are a prelude to a new round of destabilizing activities or merely symbolic measures in lieu of real assertiveness in the Gulf.

Farzin Nadimi is an associate fellow with The Washington Institute, specializing in the security and defense affairs of Iran and the Gulf region.