أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 3188

«حراس الدين»: جماعة تنظيم «القاعدة» المتغاضى عنها في سوريا

هارون ي. زيلين

متاح أيضاً في English

24 كانون الأول/سبتمبر 2019


في الأسابيع الأخيرة، صنّفت وزارة الخارجية الأمريكية رسمياً تنظيم «حراس الدين» كمنظمة إرهابية أجنبية وعرضت مبلغاً مالياً في إطار برنامج "المكافآت من أجل العدالة" لقاء معلومات عن ثلاثة من قادتها. وتُعتبر الجماعة الفرع الرسمي لتنظيم «القاعدة» في سوريا، وهو الدور الذي اضطلعت به بعد أن نأت «هيئة تحرير الشام»  بنفسها علناً عن منظمتها الأم الأساسية. وفي غضون ذلك، لقي أحد كبار شخصيات تنظيم «حراس الدين» أبو خالد المهندس (المعروف بصهيب) حتفه في أواخر آب/أغسطس، حيث وقع ضحية عبوة ناسفة زُرعت من قبل خصوم إسلاميين.  

ونظراً إلى هذه التطورات، من المهم النظر إلى ما هو أبعد من الفوارق الإيديولوجية بين تنظيم «حراس الدين» و«هيئة تحرير الشام» ومعرفة ما الذي يفعله أعضاؤهما فعلياً في شمال غرب سوريا، المعقل المتبقي للجماعات الجهادية في البلاد. وإذا قرر نظام الأسد وحلفاؤه القيام بالمزيد من التوغلات في محافظة إدلب أو استعادتها بالكامل، فقد يكون تنظيم «حراس الدين» في موقع يخوّله الاستفادة من هذا الأمر. ومن خلال تصوير هذه التطورات كدليل على فشل خصومه - محاولة تنظيم «الدولة الإسلامية»ذ الاستئثار بالأراضي ومحاولة «هيئة تحرير الشام»  تعميق الجذور المحلية والتوصل إلى تسوية مؤقتة مع تركيا - قد يتمكن تنظيم «حراس الدين» من إقناع المزيد من الجهاديين بالانضمام إلى صفوفه ومساعدته على قيادة أي تمرد مستقبلي في شمال سوريا.  

التكوين والعمليات العسكرية

تم تأسيس تنظيم «حراس الدين» في شباط/فبراير 2018 بعد أن تفكك الفرع الأصلي لتنظيم «القاعدة» في سوريا، وهو يُسترشد من قبل عدة شخصيات رئيسية، بمن فيهم القائد الأكبر خالد العاروري (الملقب بأبو القاسم الأردني) وأعضاء مجلس الشورى سمير حجازي (الملقب بأبو همام الشامي أو فاروق السوري) وسامي العريدي (الملقب بأبو محمود الشام) وبلال خريسات (الملقب بأبو خديجة الأردني) وفرج أحمد النعنع وأبو عبد الكريم المصري. وكان البيان التأسيسي لـ «حراس الدين» قد حث "الفصائل المتناحرة في الشام على وقف القتال بين بعضها البعض وإنقاذ أمّة المسلمين". ورداً على هذه المناشدة التوحيدية، انضمّ ستة عشر فصيلاً على الأقل إلى تنظيم «حراس الدين»:.  

• جيش الملاحم

• جيش الساحل

• جيش البادية

• سرايا كابول

• سرايا الغوطة

• كتيبة أبو بكر الصديق

• كتيبة أبو عبيدة بن الجراح

• سرايا الغرباء

• كتيبة البتار

• سرايا الساحل

• سرية عبد الرحمن بن عوف

• كتائب جند الشام

• كتائب فرسان الإيمان

• قوات النخبة

• مجموعة عبد الله عزام

• كتيبة أسود التوحيد

وقام تنظيم «حراس الدين» بنشر هذه الإضافات على نطاق واسع خلال الأسابيع التي تلت، سعياً لإثبات أنه يتمتع بقاعدة دعم محلية وليس كونه جهة فاعلة هامشية منفردة. ومنذ ذلك الحين، نظّم ما لا يقل عن أربعة معسكرات تدريب لهذه القوات المقاتلة.    

ومن أجل تعزيز قوته وقدرته العسكرية، أقام تنظيم «حراس الدين» أيضاً تحالفات قتالية مختلفة. وكان الأول في نيسان/أبريل 2018 حين شكّل "أنصار التوحيد" و تنظيم «حراس الدين» ما يسمى بـ"حلف نصرة الإسلام". وتمثل تحالف أساسي على نحو أكبر في "غرفة عمليات وحرض المؤمنين" التي تشكّلت في تشرين الأول/أكتوبر 2018، إلى جانب جماعتين أصغر حجماً متحالفتين مع تنظيم «القاعدة»، هما: "جبهة أنصار الدين" و"جماعة أنصار الإسلام".   

وسواء كان تنظيم «حراس الدين» جزءاً من هذه التحالفات أو عنصراً مستقل، يدّعي التنظيم أنه شن حوالي 200 هجوم منذ إنشائه. ووقعت هذه الهجمات في مجموعة متنوعة من المناطق الريفية والبلدات الصغيرة، بما فيها اثنا عشر موقعاً في محافظة حلب، و 16 في محافظة حماة، و 7 في محافظة إدلب، و 15 في محافظة اللاذقية. ومن المثير للاهتمام، أن ثلاثة من هذه الهجمات المزعومة على الأقل نُفذت بالاشتراك مع «هيئة تحرير الشام»، مما يشير إلى أن علاقتهما هي "صديقة - عدائية" أكثر من كونها عدائية بحتة. وفي مقابلة مع طالب الدكتوراه البريطاني أيمن التميمي في كانون الثاني/يناير 2019، أشار مقاتل «هيئة تحرير الشام» أبو الليث الحلبي إلى أن "«هيئة تحرير الشام» هي التي توفر نفقات الغذاء والذخيرة لـ [تنظيم «حراس الدين»] بشكل يومي." وفي مقابلة في تموز/يوليو 2019، قال أحد مجندي تنظيم «حراس الدين» من ألمانيا، "مشكلتنا هي فقط مع قادة «هيئة تحرير الشام». الرتب الدنيا هم رجال مثلنا."

الدعوة، الحسبة، والتمويل

إلى جانب أنشطته العسكرية، يشارك تنظيم «حراس الدين» بشكل كبير في نشر إيديولوجيته في أجزاء مختلفة من محافظة إدلب. فقد أنشأ مؤسسة دينية عبر "مركز دعاة التوحيد الدعوي" التابع له بقيادة أبو أسامة الشوكاني. ومن بين الشخصيات الرئيسية الأخرى في رسالته الدينية أبو هريرة الشامي وأبو البراء المهاجر (الملقب بالتونسي) وأبو عدنان الشامي وأبو محمد الشامي وقسورة الشامي وأبو عبد الرحمن المكي. وتركز أنشطة المركز على خطب الجمعة، ومحاضرات الشباب، ومنتديات الدعوة العامة، وجولات الدعوة، والدروس الثقافية، وزيارات المستشفيات. كما يوزع الأعضاء منشورات إيديولوجية عند نقاط تفتيش السيارات ويعلقون لافتات تروّج لإيديولوجيتهم أو فعالياتهم.

ومنذ تأسيسه، استخدم تنظيم «حراس الدين» مصادر إلكترونية للترويج لما يصل إلى 100 فعالية مماثلة في 14 مدينة وقرية مختلفة في إدلب. ومن المحتمل أن يكون قد تمّ تنظيم الكثير من الفعاليات المماثلة التي لم يتمّ الإعلان عنها سوى بشكل محلي. بالإضافة إلى ذلك، افتتح "مركز دعاة التوحيد الدعوي" مدرسة صيفية للأطفال من عمر 5 إلى 10 سنوات في سهل الروج، يوفر فيها مواصلات مجانية وتعليم اللغة العربية والإنجليزية والدراسات الدينية (القرآن والحديث والشريعة) والأنشطة الرياضية.  

كذلك، أقدم تنظيم «حراس الدين» على إنشاء "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر". ومن بين الأنشطة الأخرى، يقوم أعضاء الهيئة بدوريات حسبة ويوزعون ملابس شرعية على طالبات المدارس بما يتماشى مع تفسير تنظيم «حراس الدين» للحشم.   

فضلاً عن ذلك، جمع تنظيم «حراس الدين» و"غرفة عمليات وحرض المؤمنين" التابعة له الأموال للأنشطة العسكرية محلياً وعبر الإنترنت في إطار "حملة جاهزون" التي ينص مبدأها التوجيهي على أن "المال هو ركيزة الجهاد ومن دونه قد تضعف قدرات المجاهدين". وتُستخدم الأموال للأسلحة (مثل سلاح AK-47 [الكلاشنيكوف] والرصاص والقنابل الصاروخية) والغذاء والوقود والعلاج الطبي للمقاتلين الجرحى. وكانت الحملة قد بدأت في منتصف أيار/مايو، حيث طلبت من المؤيدين بعث رسائل على حسابات مخصصة في "تلغرام" و"واتساب"، تزودهم لاحقاً بمعلومات عن حسابات مصرفية يمكنهم إرسال الأموال إليها. ويشير ذلك إلى أنه قد يكون لدى مسؤولي تنظيم «حراس الدين» مستوى معيّن على الأقل من قابلية الوصول إلى النظام المالي العالمي، ويُفترض من خلال حسابات أمامية عبر الحدود في تركيا.   

الاحتراس من تمرد في المستقبل

على الرغم من هذه الزيادة في النشاط العسكري والاجتماعي، لا يُعتبر تنظيم «حراس الدين» الجهة الفاعلة الأثر قوة في محافظة إدلب - فهو لا يزال يعتمد على «هيئة تحرير الشام» للقيام بعملياته، وإذا أراد زيادة قوته، فقد تحاول «هيئة تحرير الشام» قمعه واعتقال قادته من أجل الحفاظ على قاعدة القوة الخاصة بها. وبهذا المعنى، فإن إمكانات النمو المحلي لتنظيم «حراس الدين» محدودة إلى حد ما. وهذه الحالة هي جزء من اللغز الأوسع نطاقاً الذي ينشأ غالباً مع التنظيمات التابعة لتنظيم «القاعدة»: عندما تصبح هذه التنظيمات أكبر [قوّة] وأكثر شعبية، عليها الاختيار بين البقاء وفية لإيديولوجيتها الأساسية أو أن تصبح أكثر واقعية من أجل الحفاظ على سلطتها المحلية والشرعية. وهذه المعضلة هي السبب الرئيسي وراء نأي «هيئة تحرير الشام» عن تنظيم «القاعدة»، مما أرغم منظمتها الأم السابقة على تأسيس تنظيم «حراس الدين» كجماعة جديدة تابعة لها.

وفي الوقت الحالي، فإن السؤال الأكثر أهمية لسياسة الولايات المتحدة هو ما إذا كانت هذه الديناميات ستدفع تنظيم «حراس الدين» نحو المزيد من التخطيط لعمليات خارجية. يجب على أجهزة الاستخبارات والمجتمعات العسكرية الأمريكية الاستمرار في مراقبة التطورات في مناطق العمليات المعروفة للتنظيم، ويجب على القوات الأمريكية القيام بهجمات جوية تمييزية عند الضرورة، كما فعلت مع جماعات أخرى مرتبطة بتنظيم «القاعدة» في شمال غرب سوريا. ينبغي على واشنطن أيضاً تتبع التطورات الأوسع نطاقاً في محافظة إدلب لتحديد ما إذا كانت القوات المرتبطة بنظام الأسد تخطط لعملية استيلاء مستقبلية هناك، لأن انهيار ذلك الممر يمكن أن يضع تنظيم «حراس الدين» في مكانة لقيادة التمرد الجهادي الكبير التالي.

 

هارون ي. زيلين هو زميل "ريتشارد بورو" في معهد واشنطن وباحث زائر زائر في جامعة برانديز. وتشمل منشوراته الكتاب المرتقب "أبناؤكم في خدمتكم: المبشرون التونسيون في الجهاد" (مطبعة جامعة كولومبيا).

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 3188

Huras al-Din: The Overlooked al-Qaeda Group in Syria

Aaron Y. Zelin

Also available in العربية

September 24, 2019


Although it still relies on its stronger rival to operate, the ascendant affiliate has been cementing its presence in Idlib province, attracting other factions to its banner, and potentially setting itself up to lead a future insurgency.

In recent weeks, the State Department has formally designated Huras al-Din (Guardians of Religion) as a Foreign Terrorist Organization and placed “Rewards for Justice” bounties on three of its leaders. The group (hereinafter HD) is al-Qaeda’s official branch in Syria, a role it assumed after Hayat Tahrir al-Sham (HTS) publicly distanced itself from its original parent organization. Meanwhile, senior HD figure Abu Khaled al-Muhandis (aka Suhayb) was killed in late August, the victim of an improvised explosive device planted by rival Islamists.

Given these developments, it is important to look beyond HD’s ideological differences with HTS and explore what its members are actually doing in northwest Syria, the country’s remaining bastion for jihadist groups. If the Assad regime and its allies decide to make further incursions into Idlib province or retake it entirely, HD could be well placed to take advantage. By framing such developments as proof that its rivals have failed—the Islamic State in trying to monopolize territory, and HTS in trying to deepen local roots and establish a modus vivendi with Turkey—HD could convince more jihadists to join its ranks and help it lead a future insurgency in north Syria.

COMPOSITION AND MILITARY OPERATIONS

Founded in February 2018 after al-Qaeda’s original branch in Syria broke away, HD is guided by several key figures, including overall leader Khaled al-Aruri (aka Abu al-Qasim al-Urduni) and shura council members Samir Hijazi (aka Abu Hamam al-Shami or Faruq al-Suri), Sami al-Uraydi (aka Abu Mahmud al-Sham), Bilal Khuraysat (aka Abu Hudhayfah al-Urduni), Faraj Ahmad Nanaa, and Abu Abd al-Karim al-Masri. Its founding statement urged “the fighting factions in al-Sham to stop fighting among themselves and save the tent of Muslims.” In response to that unifying plea, at least sixteen factions joined HD:

  • Jaish al-Malahim
  • Jaish al-Sahil
  • Jaish al-Badiyah
  • Saraya Kabul
  • Saraya al-Ghutah
  • Katibat Abu Bakr al-Sadiq
  • Katibat Abu Ubaydah bin al-Jarah
  • Saraya al-Ghuraba
  • Katibat al-Batar
  • Saraya al-Sahil
  • Saraya Abd al-Rahman bin Awf
  • Kataib Jund al-Sham
  • Kataib Fursan al-Iman
  • Quwat al-Nukhbah
  • Majmuah Abd Allah Azzam
  • Katibat Usud al-Tawhid

HD publicized these additions far and wide in the weeks that followed, seeking to show that it had a local support base and was not a solitary fringe actor. Since then, it has set up at least four training camps for these fighting forces.

To further enhance its strength and military capacity, HD has also established different fighting alliances. The first came in April 2018, when Ansar al-Tawhid and HD formed Hilf Nusrat al-Islam. Even more consequential was the October 2018 creation of the Wa-Hardh al-Muminin Operations Room, alongside two smaller al-Qaeda-aligned groups: Jabhat Ansar al-Din and Jamaat Ansar al-Islam.

Whether as part of these alliances or as an independent actor, HD claims to have mounted around 200 attacks since it was created. They occurred in a variety of rural areas and small towns, including twelve locations in Aleppo province, sixteen in Hama province, seven in Idlib province, and fifteen in Latakia province. Interestingly, at least three of these claimed attacks were conducted jointly with HTS, suggesting that their relationship is more of the “frenemies” type than purely hostile. In a January 2019 interview with British doctoral student Aymenn al-Tamimi, HTS fighter Abu al-Laith al-Halabi noted that “HTS is the one that provides expenditures of food and ammunition for [HD] on a daily basis.”  And in a July 2019 interview, an HD recruit from Germany said, “Our problem is just with the leaders of HTS. The lower ranks are guys like us.”

DAWA, HISBA, AND FUNDRAISING

Besides military activities, HD is deeply involved in spreading its ideology in different parts of Idlib province. It has built up a clerical establishment via its Duat al-Tawhid al-Dawai Center, which is led by Abu Usamah al-Shawkani. Other key figures in its religious outreach include Abu Hurayrah al-Shami, Abu al-Bara al-Muhahir (aka al-Tunisi), Abu Adnan al-Shami, Abu Muhammad al-Shami, Qaswarah al-Shami, and Abu Abd al-Rahman al-Maki. The center’s activities focus on Friday sermons, youth lectures, public dawa (outreach) forums, dawa tours, cultural courses, and hospital visits. Members also distribute ideological literature at car checkpoints and hang banners advertising their ideology or events.

Since its founding, HD has used online resources to promote up to 100 such events in fourteen different cities and villages in Idlib. Many more have likely been held but only publicized locally. In addition, the Duat al-Tawhid al-Dawai Center opened a summer school for children age 5-10 in Sahl al-Rouj, providing free transportation, Arabic/English-language instruction, religious studies (the Quran, hadith, and sharia), and sports activities.

HD has also established a “Committee for Commanding Right and Forbidding Wrong.” Among other activities, committee members conduct hisba patrols (i.e., moral policing) and distribute sharia-compliant clothing to schoolgirls in line with HD’s interpretation of modesty.

Moreover, HD and its Wa-Hardh al-Muminin Operations Room have raised funds for military activities locally and online as part of their “Jahizuna Campaign,” whose guiding principle states that “Money is the backbone of jihad, and the abilities of the mujahedin would be weakened without it.” The funds are used for weaponry (e.g., AK-47s, bullets, rocket-propelled grenades), food, fuel, and medical treatment for wounded fighters. The campaign began in mid-May, asking supporters to send messages to dedicated Telegram and WhatsApp accounts, which then provide them with bank account information where they can send funds. This suggests that HD officials may have at least some access to the global financial system, presumably through front accounts just across the border in Turkey.

WATCHING OUT FOR FUTURE INSURGENCY

Despite this surge of military and social activity, HD is not the strongest actor in Idlib province—it still depends on HTS to operate, and if it were to grow significantly stronger, HTS may try to suppress it and arrest its leaders in order to preserve its own power base. In that sense, HD’s local growth potential is somewhat limited. The situation is part of the broader conundrum that often arises with al-Qaeda franchises: as they become larger and more popular, they must choose between staying true to their core ideology or becoming more pragmatic in order to maintain local power and legitimacy. This dilemma is the main reason why HTS distanced itself from al-Qaeda, forcing its former parent group to build up HD as a new franchise.

For now, the most important question for U.S. policy is whether these dynamics will push HD toward more external operations planning. The U.S. intelligence and military communities should continue monitoring developments in the group’s known areas of operation, and U.S. forces should conduct discriminant airstrikes when deemed necessary, as they have done with other al-Qaeda-linked figures in northwest Syria. Washington should also track wider developments in Idlib province to determine whether forces connected to the Assad regime are planning a future takeover there, since the collapse of that corridor could position HD to lead the next major jihadist insurgency.

Aaron Zelin is the Richard Borow Fellow at The Washington Institute and a Visiting Research Scholar at Brandeis University. His publications include the forthcoming book Your Sons Are at Your Service: Tunisia’s Missionaries of Jihad (Columbia University Press).