أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 1497

دراسة سلوك قوات جيش الدفاع الإسرائيلي في عملياتها في قطاع غزة

جيفري وايت

متاح أيضاً في English

27 مارس 2009


طرح النقاد تساؤلات أخلاقية مهمة تتعلق بكيفية قيام قوات جيش الدفاع الاسرائيلي بتنفيذ عملية «الرصاص المصبوب» في قطاع غزة. فقد اتُهمت قوات الجيش الإسرائيلي بارتكاب جرائم حرب امتد نطاقها بين شن حرب عدوانية لا مبرر لها إلى إلحاق أضرار متعمدة بالممتلكات المدنية. وقد قامت الحكومة الإسرائيلية وجيش الدفاع الإسرائيلي بالرد على هذه الإدعاءات، وتجري حالياً بالفعل تحقيقات في بعض الشكاوى، بما في ذلك سوء سلوك فردي من قبل جنود إسرائيليين. ومع ذلك، يشير محللو [حملة] «الرصاص المصبوب»، بأن هذه العملية كانت محدودة النطاق، والمدة، والشدة، وأن سلوك إسرائيل حصر كمية الأضرار التي لحقت بالسكان المدنيين ككل.

الخلفية

ينبغي ألا يفاجأ أحد من إعادة طرح هذا الموضوع، لأن لا بد لأي عملية واسعة النطاق يقوم بها جيش الدفاع الإسرائيلي في قطاع غزة، أن تعرض حياة المدنيين والممتلكات للخطر. فللأسلحة الحديثة قوة تدميرية كبيرة، حتى عندما تستعمل بدقة. وقد يكون القتال البري مكثف ومميت للجنود والمدنيين على حد سواء، لا سيما في بيئة إنفعالية وغير مؤكدة. فالعمليات العسكرية ليست أحداث خالية الفساد تجري في فراغ؛ واليوم، حيث الحرب غير المتكافئة وغير المنتظمة هي حدث شائع، يزداد عدم وضوح الخطوط الفاصلة بين القطاعين المدني والعسكري، حيث يؤدي ذلك إلى تعقيد العمليات العسكرية، وزيادة المخاطر التي يتعرض لها المدنيون. وقد ازداد الوضع تعقيداً بقيام خصوم اسرائيل – حركة «حماس» وغيرها -- باستخدام السكان المدنيين والممتلكات كتغطية لأعمالهم الهجومية والدفاعية، بما في ذلك تلغيم المباني العامة والوحدات السكنية التي يقطنها المدنيون. ولكن لم يكن هناك بإمكان أي مراقب منطقي [تَتَبع حملة] «الرصاص المصبوب» أن يتوقع بأن تكون تلك العملية خالية من أعمال العنف ضد المدنيين في غزة؛ [فالعمليات العسكرية] تؤدي إلى مقتل مدنيين وإصابتهم بجروح وتدمير ممتلكاتهم وإلحاق الضرر بها.

الجوانب الاستراتيجية والتنفيذية

تُعطي التهم الموجهة ضد سلوك إسرائيل أثناء الحرب انطباعاً عن حملة غير مقيدة ضد السكان المسالمين. وكان البعض قد أشار إلى أن قوات جيش الدفاع الاسرائيلي قامت بأعمال عنف مفرطة ألحقت اضراراً بالسكان المدنيين في غزة بشكل منتظم ومتعمد. وبعبارة أخرى، فإن جنود جيش الدفاع الإسرائيلي، [كجيش] منظم وكأفراد على حد سواء، أداروا الحرب ضد مدنيين أبرياء، وضد أولئك الذين يسعون لمساعدتهم. وكما جاء في تقرير الأمم المتحدة، كانت عملية «الرصاص المصبوب» "... هجوم واسع على مناطق مدنية كثيفة السكان حيث لم يكن بإمكان الحقيقة الواقعة إلا أن تعرض السكان المدنيين برمتهم إلى شكل من أشكال حرب غير إنسانية..." (التشديد من الكاتب). ومع ذلك، يرسم تحليل سلوك [القوات الإسرائيلية أثناء] العمليات، صورة مختلفة. فعلى المستوى الاستراتيجي، من الواضح أن [حملة] «الرصاص المصبوب» كانت عملية محدودة الأهداف السياسية والعسكرية -- وفي الواقع، محدودة للغاية، في أعين الكثير من الاسرائيليين الذين ينتقدون حكومة ايهود اولمرت. ولم تهدف العملية إلى الإطاحة بنظام «حماس» في غزة أو إسقاطه (على الرغم من أنه من المؤكد بأنها كانت تقصد إلحاق الضرر به)، وكذلك لم تهدف الى إعادة احتلال قطاع غزة بكامله.

لقد تركزت العمليات البرية على أهداف محددة؛ ففي حين تم شن العمليات الجوية على نطاق واسع في جميع أنحاء غزة، إلا أنها كانت أشد قوة في شمال القطاع وجنوبه. بالإضافة إلى ذلك، لم تقم قوات جيش الدفاع الاسرائيلي باستعمال سوى جزء بسيط من القوة القتالية الميدانية المتاحة لها. وفي جوهر الأمور، فقد تم نشر فرقة معززة واحدة فقط في عملية «الرصاص المصبوب» شملت: ثلاثة ألوية مظليين/مشاة ولواء مدرع واحد، بالإضافة إلى وحدات مدفعية داعمة ووحدات خاصة مثل الهندسة والاستخبارات. هذا بالكاد يشكل [ما يسمى بـ] "هجوم واسع". وقد تم نشر هذه القوة في شمال غزة؛ ولم يشهد وسط وجنوب قطاع غزة معارك برية مهمة -- إن وجدت. وحتى عندما تم نشر قوات برية، لم تستمر المعارك القتالية. وقد شهدت بعض الوحدات القليل من المعارك المكثفة، كما تجلى في العدد المنخفض من ضحايا القتال الإسرائيليين. ولم تجر أية محاولة للتغلغل بصورة عميقة داخل المناطق الآهلة بالسكان عن طريق استخدام القوات البرية، حتى [في المناطق] المعروفة بوجود مقاتلي «حماس» فيها.

وقد اتخذت قوات جيش الدفاع الاسرائيلي إجراءات فاعلة للحد من الخسائر بين المدنيين، بما في ذلك استخدام واسع النطاق للمنشورات والرسائل الهاتفية لتحذير الفلسطينيين [ومطالبتهم] بمغادرة المنطقة، أو لتجنب الأهداف المحتملة. كما تضمنت التحذيرات المدنية أعمال "الطَرق" – أي إطلاق طلقات نارية لتنبيه سكان المباني من هجوم وشيك - التي قام بها سلاح الجو الإسرائيلي. وفي حين أن فعالية هذه التدابير هي موضع شك بالنظر إلى الوضع العسكري، حاولت قوات جيش الدفاع الإسرائيلي التخفيف من آثار إجرآتها على [السكان] المدنيين.

المستوى التكتيكي

جاءت الشكاوى المقدمة ضد قوات جيش الدفاع الاسرائيلي من مصادر مختلفة المصداقية. فقد ادعى صحفيي الأمم المتحدة وغيرهم من الشهود بأن قوات الجيش الإسرائيلي استخدمت أسلحة وتكتيكات و"قواعد اشتباك" أسفرت عن قتل وجرح مدنيين، وفي بعض الحالات شكلت هذه الأعمال، "جرائم حرب". وبطبيعة الحال، لا يمكن تحديد وقائع الحالة الموضوعية لأي شكوى معينة إلا من خلال التحقيق لمعرفة ما الذي حدث فعلاً، وبأي سياق، وماذا كانت نوايا المشاركين. وبدون التطرق لأي شكوى فردية على وجه التحديد، هناك حاجة لفهم بعض العناصر الهامة حول طبيعة الأعمال القتالية.

أولاً، فيما يتعلق باستخدام الأسلحة الجوية، هاجم سلاح الجو الإسرائيلي مجموعة واسعة من الأهداف داخل قطاع غزة، تضمنت زعماء [الحركة]، وبنية تحتية وأنفاق تهريب ومنشآت عسكرية، وطرق، ومواقع إطلاق صواريخ وقذائف هاون. ولم تكن هذه الأهداف مركزة في مناطق عسكرية أو مساحات معينة، ولكنها كانت غالباً بالقرب من، بجوار، وداخل المرافق ذات الأغراض المدنية عادة. هناك خير دليل على اتخاذ حركة «حماس» وغيرها من المنظمات قراراً واعياً بوضع هذه الأهداف في المناطق المدنية. وقد اختارت إسرائيل مهاجمة هذه الأهداف وقبلت [واقع الأمر بأن هناك] خطر حدوث أضرار جانبية. ولكنها انجزت عملياتها بقدر كبير من الدقة. ووفقاً لسلاح الجو الإسرائيلي فإن 80 في المائة من القنابل التي استخدمها سلاح الجو كانت أسلحة دقيقة وأن 99 في المائة من الضربات الجوية أصابت أهدافها. إن الاستخدام الواسع لهذه الأسلحة (من 36 في المائة في حرب لبنان عام 2006، وفقاً لجيش الدفاع الاسرائيلي) جعل الهجمات [الجوية] أكثر فعالية، وربما قلص الخسائر المدنية. ومع ذلك، وقعت بين المدنيين خسائر في الأرواح كما تضررت ممتلكات مدنية.

وغالباً ما كانت الآثار الموضعية وخيمة في المناطق التي وقع فيها القتال الميداني. فأنظمة القتال الميداني الحديثة، وما يرتبط بها من أنظمة مثل طائرات الهليكوبتر الهجومية، هي [أسلحة] مدمرة للغاية. ولم تصدر قوات جيش الدفاع الإسرائيلي "قواعد اشتباكها" في عملية «الرصاص المصبوب»، ولكن يبدو واضحاً بأنه تم وضع أهمية كبيرة لحماية أرواح جنود جيش الدفاع الإسرائيلي. واعترف بذلك قادة الجيش الإسرائيلي الميدانيين منذ بدء العملية، وأدى ذلك بشكل مباشر الى استخدام القوة النارية الثقيلة ضد أهداف [معينة]. وقد أفادت مصادر إسرائيلية أيضاً بأن بعض قادة جيش الدفاع الإسرائيلي من المستوى المنخفض حثوا قواتهم على العمل بقوة وعدم المجازفة في التعامل مع التهديدات المشتبه فيها. فقد اختلطت عناصر من حركة «حماس» ومقاتلين آخرين مع السكان المدنيين، وكان ذلك أولاً كمسألة اختيارية للتغطية والإخفاء، وبعد ذلك كضرورة مدرَكة للفرار من نار جيش الدفاع الإسرائيلي. وقد أفادت [وسائل الإعلام] بأن المقاتلين الفلسطينيين حاربوا من داخل مساكن المدنيين، والمدارس، والمساجد، واستخدموا سيارات الإسعاف لنقل المقاتلين. وتفيد مصادر إسرائيلية بأن «حماس» كان تستخدم مستشفى "الشفاء" كمركز قيادة لكبار قادتها طوال فترة الصراع. وعلاوة على ذلك، كانت «حماس» قد دربت الشباب والنساء للقتال والقيام بعمليات انتحارية، وأعلنت عن هذه القدرة على نطاق واسع. كما ساهمت هذه الإجراءات في المزيد من عدم التيقن فيما يتعلق بمن هو محارب في غزة ومن هو ليس كذلك. وفي بعض الأحيان كانت تلك بيئة مميتة للمدنيين الأبرياء.

ومما لا شك فيه أنه تمت ترجمة الإجراءات الذي اتخذها جيش الدفاع الإسرائيلي لحماية جنوده [كأعمال] تدمير إضافية للممتلكات المدنية أو إلحاق الضرر بها، وهي -- تكتيكات شملت استخدام الجرافات وغيرها من العربات المدرعة من أجل إزالة [أي عقبات تعرقل] تقدم القوات [الإسرائيلية] في المحاور [العسكرية]، واختراق الجدران الداخلية والخارجية للهياكل لتجنب التعرض لإطلاق النار والمراقبة، وفسح االطرق لاستخدامها من قبل أفراد جيش الدفاع الإسرائيلي. ومع ذلك، فقد اتخذت هذه التدابير، كرد على إستعداد «حماس» في ساحة المعركة [والتي تمثلت في زرع] ألغام وعبوات ناسفة كانت ترمي إلى عرقلة التحرك الإسرائيلي وايقاع الخسائر، فضلاً عن قيام فصائل الحركة بنشر تكتيكي لقناصة وأسلحة مضادة للدبابات. وفي الواقع، كانت «حماس» قد قامت بالفعل بإعداد البيئة المدنية لأغراض عسكرية. و[لذلك] رأى قادة جيش الدفاع الإسرائيلي بأن اتباع نهج [تستعمل فيه] منازل المدنيين ومشاتل الخضار ذات البيوت الزجاجية هو مقايضة مقبولة بدلاً من التعرض للكمائن وتحمل الخسائر.

سلوك الحرب مقابل سلوك الجنود

يستخدم بعض النقاد القضايا المتعلقة بمعاملة قوات جيش الدفاع الإسرائيلي لأرواح وممتلكات الفلسطينيين لكي يجادلوا بأن جنود الجيش الإسرائيلي [قاموا بارتكاب أعمالهم] بدافع العنصرية أو بوحي إلهام وحماسة دينية ضد الفلسطينيين، وأن هذه القوات قللت من قيمة الحياة الفلسطينية، كما دل ذلك من طبيعة عملية «الرصاص المصبوب»، ومن الأساليب الهجومية والأسلحة التي استخدمتها قوات جيش الدفاع الإسرائيلي، وكذلك مما يزعم عن "قواعد اشتباكها" الفضفاضة. وتشبه هذه الحجج تأكيدات بعض المؤرخين بأن الولايات المتحدة [كانت هي أيضاً قد] سلكت حرب عنصرية ضد اليابانيين خلال الحرب العالمية الثانية. هذه الحجج معيبة، لأنها تدمج مواضيع مختلفة كـ "سلوك الحرب"، والأهداف، والخطط، والعمليات التي تنفذ [من جهة]، مع "تجربة الحرب" وسلوك أفراد من الجنود [من جهة أخرى]. وفي حالة «الرصاص المصبوب»، من الواضح [أن القيام بالعملية العسكرية] لم يكن يهدف الشعب الفلسطيني. وبعبارة أخرى، لم تُشن عملية «الرصاص المصبوب» بهدف قتل المدنيين وإلحاق الأضرار بممتلكاتهم، على الرغم من مقتل مدنيين فلسطينيين وتدمير ممتلكات كنتيجة من العمليات العسكرية.

ترجع "تجربة الحرب"، إلى ما فعله أفراد من الجنود، وما شاهدوه وسمعوه، وفكروا به. ومن الواضح أن تجربة الأفراد يمكن أن تختلف اختلافاً كبيراً في عملية على مستوى «الرصاص المصبوب». فأحياناً يقوم الجنود بأشياء فظيعة، وهذا ينطبق على كل الجيوش في جميع الأوقات، ولكن هذا لا يبرر [التورط في] سلوك إجرامي وانتهاكات في "قواعد السلوك". وحتى الآن، لم يكن هناك سوى عدد قليل من الحالات المزعومة التي تنطوي على سوء سلوك انضباطي خطير يتعلق بقتل مدنيين بـ "دم بارد"، [وما زالت] هذه الحالات موضع خلاف. ولم يكن بعض الجنود الإسرائيليين لطيفين بصورة خاصة في تعاملهم مع الممتلكات المدنية، ولكن البعض الآخر مارس المسؤولية تجاهها. وتحتاج قوات جيش الدفاع الإسرائيلي، من أجل مصلحتها، إلى التحقيق في الإدعاءات الخطيرة بدقة – وحتى أكثر من ذلك إذا كانت تشير إلى [وجود] مشاكل منهجية في وحدات معينة تتعلق بالإنضباط، أو التدريب، أو البيئة.

الخاتمة

يثير النقد الموجه ضد قوات جيش الدفاع الإسرائيلي موضوعاً أوسع نطاقاً: إلى أي مستوى وحسب أي معيار يجب أن تحاسب القوات المسلحة التابعة لدول، عندما تكون في نزاع مع أطراف فاعلة من غير الدول تعمل بين مجموعة من السكان المدنيين. فبالتأكيد، ينبغي أن تكون هذه المعايير عالية المستوى، لكنها لا يمكن أن تكون مرتفعة إلى درجة بحيث تمنع الدول من العمل من أجل دفاعاً مشروعاً عن النفس. فحركة «حماس» وغيرها من المنظمات الإرهابية الفلسطينية تعرض السكان الفلسطينيين في غزة للخطر، وبصورة متعمدة في كثير من الأحيان. وقد ردت إسرائيل بعملية محدودة في عناصرها الأساسية. وللتأكد [من ذلك]، كانت لدى إسرائيل أسبابها الخاصة في الحفاظ على عمليتها [العسكرية] على نطاق محدود، ولكن [الهدف] من التأثير الشامل كان الحد من العواقب الوخيمة - كما تبين ذلك في الواقع - على السكان المدنيين.

جيفري وايت

جيفري وايت هو زميل للشؤون الدفاعية في معهد واشنطن، متخصص في الشؤون العسكرية والأمنية في العراق وبلاد المشرق العربي.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 1497

Examining the Conduct of IDF Operations in Gaza

Jeffrey White

Also available in العربية

Policy #1497

March 27, 2009


Critics have raised serious ethical questions about how the Israel Defense Forces (IDF) carried out Operation Cast Lead in the Gaza Strip. The IDF has been accused of war crimes ranging from launching an unjustified and aggressive war to wanton damage to civilian property. The Israeli government and the IDF have countered these claims, and investigations of some of the complaints, including those of individual misconduct by Israeli soldiers, are already underway. Analysis of Cast Lead, however, indicates that this operation was limited in scope, duration, and intensity, and that Israel's conduct restricted the amount of damage inflicted on the civilian population as a whole.

Background

It should come as no surprise that this issue was raised, since any large-scale IDF operation in Gaza was bound to put civilian life and property at risk. The destructive power of modern weapons is substantial, even when employed precisely. Ground combat can be intense and lethal to soldiers and civilians alike, particularly in an uncertain and emotionally charged environment. Military operations are not antiseptic events conducted in a vacuum; today, where irregular and asymmetric warfare is common, the lines between the civilian and military sectors are increasingly blurred, complicating military operations and increasing risks to civilians. The situation was further complicated by Israel's opponents -- Hamas and others -- who used the civilian population and property as cover for their offensive and defensive actions, including the booby-trapping of civilian housing and public buildings. But no reasonable observer of Cast Lead would have expected the operation to be free of violence to the civilian community in Gaza; civilians were going to be killed and wounded, and their property destroyed and damaged.

Strategic and Operational Aspects

Charges against Israel's conduct during the war give the impression of an unrestrained campaign against an undefended population. Some have suggested that the IDF deliberately and systematically inflicted excessive violence on Gaza's civilian population. In other words, the IDF, both as an organization and as individuals, directed the war against innocent civilians and those seeking to aid them. In the words of a UN report, Cast Lead was ". . . a massive assault on a densely populated urbanized setting where the defining reality could not but subject the entire civilian population to an inhumane form of warfare . . ." (author's emphasis). Analysis of the conduct of operations, however, paints a different picture. At the strategic level, it is evident that Cast Lead was an operation with limited political and military objectives -- too limited, in fact, for many Israeli critics of Ehud Olmert's government. The operation did not aim to overthrow or bring down the Hamas regime in Gaza (although it certainly intended to damage it), and it did not aim to reoccupy the entire Gaza Strip.

Ground operations were narrowly focused, and air operations, while ranging widely across Gaza, were concentrated in the north and the south. In addition, the IDF employed only a fraction of the ground combat power available to it. In essence, only one reinforced division was used in Cast Lead: three paratroop/infantry brigades and one armored brigade, plus supporting artillery and special units such as engineering and intelligence. This hardly constituted a "massive assault." This force was employed only in the north; central and southern Gaza saw no significant -- if any -- ground combat. Even where ground forces were employed, fighting was not sustained. Some units saw little intense combat, as reflected in the very low Israeli combat causalities. No attempt was made to penetrate with ground forces deeply into populated areas, even where Hamas fighters were known to be located.

The IDF took active measures to reduce civilian casualties, including the extensive use of leaflets and phone messages warning Palestinians to leave the area or to avoid potential targets. Civilian warnings also included the Israeli Air Force (IAF) "knocking" actions -- shots fired to alert building inhabitants of an imminent attack. While the efficacy of these measures is questionable given the military situation, the IDF did attempt to mitigate the effect of its actions on civilians.

The Tactical Level

Complaints against the IDF have come from sources of varying credibility. UN reporters and other witnesses have claimed that the IDF employed weapons, tactics, and rules of engagement (ROE) that resulted in the killing and wounding of civilians, and that these actions were, in some cases, "war crimes." Of course, the merit of any particular claim can be determined only by an investigation that considers what actually happened, the context, and the intentions of those involved. But without specifically addressing any individual claim, some important elements of the nature of the fighting need to be understood.

First, with respect to the use of aerial weapons, the IAF attacked a broad set of targets within Gaza, including leadership, infrastructure, smuggling tunnels, military facilities, roads, and rocket and mortar launch sites. These targets were not concentrated in designated military zones or areas, but often located near, next to, and within facilities that are normally civilian in purpose. There is good evidence that Hamas and other organizations made a conscious decision to place these targets in civilian areas. Israel chose to attack these targets and accepted the risk of collateral damage. But it did so with some substantial measure of accuracy. According to the IAF, 80 percent of the bombs used by the IAF were precision weapons, and 99 percent of the air strikes hit their targets. The extensive use of these weapons (up from 36 percent in the 2006 Lebanon War, according to the IDF) made the attacks more effective and probably reduced civilian losses. Nevertheless, civilian lives were lost and civilian property damaged.

Where ground combat occurred, the localized effects were often severe. Modern ground combat systems, and associated systems such as attack helicopters, are highly destructive. The IDF has not released its ROE for Cast Lead, but it seems evident that a high value was placed on protecting the lives of IDF soldiers. IDF ground commanders acknowledged this from the beginning of the operation, and it led directly to the use of heavy firepower against targets. Israeli sources also report that some low-level IDF commanders urged their troops to act aggressively and not take risks in dealing with suspect threats. Hamas and other combatants were interspersed with the civilian population, first as matter of choice for cover and concealment, and later out of perceived necessity to escape IDF fire. Palestinian fighters reportedly operated from within civilian dwellings, schools, and mosques, and used ambulances to transport combatants. Israeli sources report that Shifa hospital was used by Hamas as a command center for its senior leadership throughout the conflict. In addition, Hamas had trained youths and women for combat and suicide missions, and advertised this capability broadly. These actions further contributed to the uncertainty as to who was and was not a combatant in Gaza. For innocent civilians, this sometimes was a lethal environment.

IDF measures to protect its soldiers undoubtedly translated into additional destruction or damage to civilian property – tactics that included using bulldozers and other armored vehicles to clear axes of advance, breaking through exterior and interior walls of structures to avoid exposure to observation and fire, and clearing rooms for use by IDF personnel. These measures, though, were taken in response to Hamas's preparation of the battlefield with mines and improvised explosive devices intended to impede Israeli movement and inflict casualties, as well as to the group's tactical employment of snipers and antitank weapons. In effect, Hamas had already prepared the civilian environment for military purposes. IDF commanders felt it was an acceptable trade-off to open an approach through civilian houses or greenhouses rather than risk being ambushed and taking losses.

Conduct of War vs. Conduct of Soldiers

The issues concerning IDF treatment of Palestinian lives and property are being used by some critics to argue that IDF soldiers were motivated by racism or religiously inspired fervor against the Palestinians, and that the IDF devalued Palestinian life, as demonstrated by the nature of Cast Lead, the aggressive tactics and weapons employed by the IDF, and its allegedly loose ROE. These arguments are similar to some assertions by historians that the U.S. conducted a racist war against the Japanese during World War II. These arguments are flawed, however, in that they conflate the "conduct of war," the objectives, plans, and operations that are carried out, with the "experience of war," the conduct of individual soldiers. In the case of Cast Lead, it is clear that the Palestinian population was not the target. In other words, Cast Lead was not conducted with the aim of killing civilians and damaging their property, although Palestinian civilians were killed and property destroyed as a consequence of military operations.

The "experience of war" refers to what individual soldiers did, saw, heard, and thought. Obviously, the experience of individuals can vary enormously in an operation on the scale of Cast Lead. Soldiers sometimes do terrible things, and this is true of all armies at all times, but this does not excuse criminal conduct and breakdowns in discipline. So far, there have been only a few cases of alleged serious misconduct involving the "cold-blooded" killing of civilians, and these are in dispute. Some Israeli soldiers were none too gentle in their treatment of civilian property, but others exercised consideration. The IDF, for its own good, needs to investigate the serious allegations carefully -- even more so if they point to systemic problems in discipline, training, or the climate in specific units.

Conclusion

The criticism leveled against the IDF raises a broader issue: to what standard should the armed forces of states be held when they are in conflict with nonstate actors operating from within a civilian population. Certainly, these standards should be high, but they cannot be so high as to prevent states from acting in legitimate self-defense. Hamas and other Palestinian terrorist organizations put the Palestinian population of Gaza at risk, often deliberately. Israel responded with an operation that in its essential elements was limited. To be sure, Israel had its own reasons for keeping its operation limited, but the overall effect was to reduce the consequences, harsh as they were, for the civilian population.

Jeffrey White is a defense fellow at The Washington Institute, specializing in the military and security affairs of Iraq and the Levant.