أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 3276

تصعيد الهجمات الحوثية في اليمن: خيارات الولايات المتحدة

الكسندر ميلو و مايكل نايتس

متاح أيضاً في English

6 آذار/مارس 2020


في الثاني من آذار/مارس، استولى المتمردون/الثوار الحوثيون في اليمن على عاصمة محافظة الجوف في المرحلة الأخيرة من حملة دامت خمسة وأربعين يوماً على جبهات متعددة. وتُظهِر الهجمات، الناجمة عن التحولات التي طرأت على التوازن العسكري المتزايد الهشاشة في البلاد منذ الخريف الماضي، أن المملكة العربية السعودية لا تقدم الدعم الكافي على الخطوط الأمامية لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دولياً وحلفائها، وتفشل في الوقت نفسه في استكمال محادثات السلام الخلفية مع الحوثيين. وما لم تؤتِ المحادثات ثمارها أو تتم السيطرة على الحوثيين عسكرياً، ستستمر قوات المتمردين/الثوار في استخدام ترسانتها المتزايدة الحجم من الأسلحة الإيرانية المتطورة لاستغلال ضعف الحكومة وشن المزيد من الهجمات.

الحوثيون يستغلون تأخير عملية السلام

أدت عملية ستوكهولم التي أطلقتها الأمم المتحدة في عام 2018 إلى انخفاض محمود في القتال، كما فعلت التحركات السعودية -الحوثية نحو تخفيف التصعيد في أيلول/سبتمبر الماضي. لكن في الوقت نفسه، استغل الحوثيون بقوة هذه المساعي الدبلوماسية المطوّلة وما يتصل بها من انسحاب عسكري لدولة الإمارات العربية المتحدة من أجل تغيير التوازن العسكري لصالحهم.

وفي النصف الأول من عام 2018، كان الحوثيون يواجهون هجمات حكومية مدعومة من الخليج في حوالي 12 موقعاً، في حين منعتهم الحملة الجوية للتحالف من حشد قوات هجومية كبيرة على أي جبهة كانت. غير أن الانخفاض الشديد في هذه الضغوط خلال الأشهر القليلة الماضية مكّن المتمردين/الثوار من استعادة قدرتهم على التحرك وتنفيذ العمليات لأول مرة منذ عام 2015. ووفقاً لـ "مشروع بيانات اليمن"، انخفض عدد الضربات الجوية للتحالف من 385 ضربة شهرياً في المتوسط في النصف الأخير من عام 2018 إلى 75 ضربة شهرياً في النصف الأخير من عام 2019؛ وبالتوازي مع ذلك، أوقفت الحكومة جميع عملياتها الهجومية تقريباً منذ مغادرة القوات الإماراتية العام الماضي.

وفي خضم هذا الهدوء، نقل الحوثيون قواتهم من جبهة إلى أخرى لتحقيق التفوق على الصعيد المحلي، ثم شنوا هجمات ناجحة في محافظات الجوف (آذار/مارس 2019، شباط/فبراير 2020)، والضالع (آذار/مارس و أيار/مايو 2019)، وصعدة (آب/أغسطس 2019)، ومأرب (تموز/يوليو 2019 وكانون الثاني/يناير 2020)، والبيضاء (كانون الثاني/يناير 2020). وخلال هجوم صعدة، طوّقوا عناصر من ثلاثة ألوية تابعة للجيش اليمني، وحاصروا وحدات من "الحرس الوطني السعودي" في منطقة كتاف الواقعة على بعد حوالى 25 كم جنوب الحدود السعودية؛ وقُتل ما يقارب من 200 عنصر من القوات الحكومية وأُسر أكثر من 1300 جندي (تم أيضاً أسر عدد غير معروف من الأفراد السعوديين). ومؤخراً، خسرت الحكومة معقلاً دفاعياً شديد التحصين في منطقة نهم الجبلية بين مأرب وصنعاء في كانون الثاني/يناير. وتبعتها الحزم، عاصمة الجوف وموطن ما يقرب من 30 ألف شخص في وقت سابق من هذا الأسبوع.

لماذا تُعد هجمات الحوثيين أكثر فاعلية الآن؟

على الرغم من أن الحوثيين كانوا دائماً مدافعين صارمين، إلا أنهم لم يكن لديهم سجل حافل في الهجمات بين عامي 2015 و2018، عندما كان التحالف الخليجي يولي اهتماماً شديداً للخطوط الأمامية ويوفر دعماً قوياً من الجو/المدفعية فضلاً عن دفاعات صاروخية. وكانت محاولات الحوثيين السابقة للخروج من مناطقهم الأساسية إلى أرض مستوية أو لطرد القوات الحكومية من المواقع الجبلية المحصنة حول منطقة نهم قد أُحبطت مراراً وتكراراً بفعل الغارات الجوية التي شنتها قوات التحالف وأسفرت عن وقوع خسائر فادحة في صفوف المتمردين/الثوار.

ولكن منذ منتصف عام 2019، تم إضعاف القوات الحكومية إلى حد كبير بسبب الانخفاض الحاد في الضربات الجوية التي شنتها قوات التحالف وانسحاب العناصر "الداعمة" الإماراتية الرئيسية ــ وعلى وجه التحديد، الطائرات الهجومية والاستطلاعية ووحدات التحكم في الهجمات المشتركة على المحطات (JTAC) عبر ساحات القتال كافة، فضلاً عن الدفاعات الجوية باتريوت/ بانتسير في مأرب وعدن. وقد أدى هذا الانخفاض إلى تخفيف الضغوط العسكرية على الحوثيين، وقلل من استجابة الدعم الجوي القريب الذي كان متاحاً في السابق عند الطلب للقوات الحكومية في الخطوط الأمامية.

وهناك مشكلة أخرى متزايدة تتمثل في القتال الداخلي بين ميليشيا" المجلس الانتقالي الجنوبي" الانفصالي والقوات الموالية للرئيس هادي وجنرالاته التابعين لحزب "الإصلاح". فمنذ أن استولى "المجلس الانتقالي الجنوبي" على محافظة شبوة الغنية بالنفط في آب/ أغسطس، اضطرت الحكومة إلى الاحتفاظ بحامية عسكرية إضافية مؤلفة من سبعة ألوية للتعامل مع ما تبقى من التمرد الجنوبي. كما عملت على تدفق عناصرها من احتياطي قواتها في مأرب باتجاه محافظة أبين، وهي جبهة جنوبية أخرى يسودها التوتر مع "المجلس الانتقالي الجنوبي". واستمر هذا التدفق على الرغم من الضغوط الحوثية المتنامية في مأرب والجوف. وعلى الرغم من إعادة قوات إضافية من قوات هادي إلى مأرب بعد الهزيمة في عدن في الصيف الماضي، إلّا أنها خسرت معداتها الثقيلة في تلك الحملة، وجرى التعويض عنها إلى حد بعيد بنقل قوات ومعدات وذخيرة أخرى بعيداً عن مأرب.

وفي غضون ذلك، عمل الحوثيون بتماسك وتطور عسكري متزايد منذ أواخر ربيع عام 2019، كما يتضح من الخصائص التالية:

  • التحوّل السريع لقوات النخبة بين جبهات مختلفة. على الرغم من تداخل بعض هجمات المتمردين/الثوار، إلا أنّ معلومات مفتوحة المصدر وتقارير ميدانية عسكرية من قوات التحالف والجيش اليمني تشير إلى أنه يجري نقل كوادر محدودة من القادة التكتيكيين، ومقاتلين من الصف الأول، ومستشارين من «حزب الله» اللبناني، وأسلحة خاصة يجري تحويلها من نقطة هجوم إلى أخرى.
  • زيادة استخدام الضربات الصاروخية الدقيقة وضربات الطائرات المسيّرة. منذ تموز/ يوليو الماضي، أطلق الحوثيون مراراً وتكراراً صواريخ تكتيكية دقيقة بعيدة المدى (على سبيل المثال، "بدر-P1") وطائرات بدون طيار متفجرة تكتيكية على أهداف للقيادة العسكرية المحلية في بداية هجماتهم. وقد حصل ذلك تسع مرات على الأقل على جبهة مأرب والجوف، مع توجيه ضربات دقيقة على موقع محافظ مأرب سلطان العرادة ووزير الدفاع محمد المقدشي (الذي أصيب بجروح طفيفة). ويبدو أن الدفاعات الصاروخية السعودية لم تبذل أي جهد للتصدي لهذه الضربات.
  • استغلال التصدّع في العلاقات القبلية. تمكّن الحوثيون، على نحو يعكس مهارتهم في رصد توزع الجنود في ساحات القتال في اليمن، من تشتيت المليشيات المتحالفة مع الحكومة بشكل فعّال أثناء الهجمات التي شنتها في البيضاء، ومأرب، والجوف، وحجة.

تعزيز دفاعي. أظهر المتمردون/الثوار قدرة كبيرة على تعزيز مكاسبهم الإقليمية الجديدة بسرعة عبر حقول ألغام تكتيكية، حيث زرعوا شبكات كبيرة من العبوات الناسفة الخارقة، مما أحبط الهجمات المضادة التي شنتها الحكومة. وقد كشفت عمليات الاعتراض الأمريكية المستمرة للسفن المتجهة إلى الحوثيين عن دعم حيوي آخر لهذا التعزيز، بما في ذلك أنواع جديدة من الصواريخ المضادة للمروحيات الإيرانية الصنع وصواريخ مضادة للطائرات ومخزونات كبيرة من الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات.

إحداث شقاق بين الحوثيين وإيران

على الرغم من أن الولايات المتحدة ليست طرفاً مقاتلاً في الحرب، إلا أنه لديها مصلحة قوية في إضعاف العلاقات المتنامية بين الحوثيين و«الحرس الثوري» الإيراني و«حزب الله». وفي الثالث من كانون الثاني/ يناير، شنت القوات الأمريكية ضربة غير ناجحة في اليمن ضد رضا شهلايي (عبد الرضا شهلائي)، كبير مستشاري المتمردين/الثوار التابع لـ «الحرس الثوري»، ومن الضروري بذل جهود متضافرة على الجبهة الدبلوماسية للقضاء على هذه الروابط بشكل أكبر (انظر القسم التالي).

إن المشاكل التي تطرحها هذه العلاقة تتجاوز حدود اليمن. فطالما استمرت إيران في تسليح المتمردين/الثوار في انتهاك لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة، فسوف يزداد التهديد الحوثي لدول المنطقة الأخرى، من المعاقل الصناعية والمراكز السكانية في دول الخليج وإسرائيل إلى الممرات البحرية لمضيق باب المندب، قناة السويس، المحيط الهندي، والقرن الأفريقي. ففي الحادي والعشرين من شباط/ فبراير، على سبيل المثال، هاجم الحوثيون منشآت نفطية سعودية تابعة لـ "آرامكو" في ينبع باستخدامهم اثني عشر طائرة بدون طيار بعيدة المدى من طراز "صمد 3" وصاروخان كروز من طراز "القدس"، وهي منظومات متطورة يعتقد الخبراء أن إيران زودتها إليهم وأُعطيَت أسماء حوثية جديدة.

أما بالنسبة للتهديد البحري، فقد تم اعتراض نماذج إيرانية من الصاروخ المتطور "C-802" المضاد للسفن وهي في طريقها إلى الحوثيين في كانون الثاني/ يناير. وفي 4 آذار/ مارس، تعرضت ناقلة نفط سعودية بالقرب من ميناء نشطون اليمني لهجوم باستخدام عدة قوارب متفجرة من دون ربّان جرى إطلاقها من سفينة أم، وهذا نموذج محسّن من التكتيك الذي يستخدمه الحوثيون منذ عام 2016، ولكن من الممكن إطلاقها حالياً من مسافة تزيد عن 800 ميل من موانئهم على البحر الأحمر.

إعمل على تجميد الخطوط الأمامية، كن دقيقاً في محادثات السلام

بما أن القتال في اليمن وطّد الروابط بين «الحرس الثوري» الإيراني والحوثيين، فمن مصلحة أمريكا الاستراتيجية إنهاء الحرب - ولكن ليس بانتصار الحوثيين. وسيتبنى المتشددون الحوثيون المدعومون من إيران موقفاً أكثر تعنتاً إذا استمروا في عدم دفع أي ثمن لهجماتهم المنتظمة الناجحة. لذلك، على الولايات المتحدة بذل قصارى جهدها للتعجيل بالدبلوماسية السعودية وإبطاء التقدم العسكري للمتمردين/الثوار.

ويشمل ذلك العمل على نحو أكثر إلحاحاً مع الرياض لصياغة عرض واضح موازٍ يقدّم للحوثيين، ويطالبهم بالحدّ من علاقاتهم مع إيران بشكل كبير، مع تقديمهم تعويضات حقيقية في أشكال غير ملموسة (الاحترام والاعتراف والطمأنينة) وملموسة (إعادة الإعمار، وقف إطلاق النار) على حد سواء. وإذا استمر السعوديون في التردد، فستستمر الفصائل اليمنية المفسدة من كلا الجانبين في محاولاتها الاستفادة من الحرب من خلال إثارة الأعمال العدائية وتصعيدها.

وفي المقابل، يتعين على واشنطن أن تنصح السعودية على نحو خاص بإعادة تفعيل دعمها الدفاعي الجوي والمدفعي على الخطوط الأمامية. فذلك يمكن أن يساعد في التعويض عن المزايا التي يتمتع بها الحوثيون، واعتراض عمليات إعادة نشر القوات الحوثية، وتجميد الخطوط الأمامية، واستعادة بعض القدرات الدفاعية لحكومة هادي.

ويتطلب الأمر كثيراً تجديد الدور الذي يلعبه الإماراتيون. فبالإضافة إلى تعزيز الحملة الجوية، ينبغي تشجيع الإمارات على تعزيز الدفاعات الجوية السعودية باستخدام أنظمة صواريخ "باك-3" ("PAC-3") من الدرجة الأولى في مأرب، وهي مهمة منخفضة المخاطر وعالية المردود من شأنها أن تُطمئن القيادات العسكرية المحلية وتحمي في الوقت نفسه البنية التحتية الرئيسية للنفط والغاز في المحافظة.

ولن تؤدي أي من هذه الخطوات إلى إلحاق الضرر بالقوات الأمريكية، بل توفر وسيلة مدروسة لمنع إيران من منح الحوثيين المزيد من الانتصارات في ساحة المعركة.

 

الكسندر ميلو هو محلل الأمن الرئيسي في شركة استشارية رائدة في مجال المخاطر. مايكل نايتس هو زميل أقدم في معهد واشنطن. وقام كلا المؤلفين بزيارة اليمن ودول التحالف الخليجية في مناسبات متعددة وراقبوا العمليات العسكرية في مجموعة متنوعة من الجبهات.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 3276

Escalating Houthi Offensives in Yemen: U.S. Options

Alex Almeida and Michael Knights

Also available in العربية

March 6, 2020


To keep recent rebel victories from cascading into a wider military collapse, Washington must urge the Gulf coalition to firm up the government’s forces and move more quickly on peace talks.

On March 2, Yemen’s Houthi rebels seized the capital of al-Jawf province in the latest phase of a forty-five-day campaign along multiple fronts. Stemming from shifts in the country’s increasingly fragile military balance since last fall, the offensives show that Saudi Arabia is providing insufficient frontline support to the internationally recognized government of President Abdu Rabu Mansour Hadi and its allies, while also failing to complete backchannel peace talks with the Houthis. Unless talks reach fruition or the Houthis are checked militarily, rebel forces will continue to use their ever-widening array of advanced Iranian weapons to exploit the government’s weakness with more offensives.

HOUTHIS EXPLOITING PEACE DELAYS

The Stockholm process that the UN launched in 2018 brought a welcome reduction in fighting, as did Saudi-Houthi moves toward de-escalation last September. At the same time, however, the Houthis have energetically exploited these protracted diplomatic processes and the related military withdrawal of the United Arab Emirates in order to shift the military balance firmly in their favor.

In the first half of 2018, the Houthis were facing Gulf-backed government offensives in nearly a dozen locations, while the coalition air campaign prevented them from massing large offensive forces on any single front. The drastic reduction in this pressure over the past few months has enabled the rebels to regain their operational mobility for the first time since 2015. According to the Yemen Data Project, the volume of coalition airstrikes decreased from an average of 385 per month in the latter half of 2018 to 75 per month in the latter half of 2019; in parallel, the government has shut down almost all of its offensive operations since Emirati forces left last year.

Amid this lull, the Houthis shifted forces from one front to another to achieve local superiority, then mounted successful offensives in the provinces of al-Jawf (March 2019, February 2020), Dhale (March and May 2019), Saada (August 2019), Marib (July 2019 and January 2020), and al-Bayda (January 2020). During the Saada offensive, they encircled elements of three Yemeni army brigades and embedded Saudi Arabian National Guard units in the Kitaf district, located approximately twenty-five kilometers south of the Saudi border; nearly 200 government forces were killed and over 1,300 captured (an unknown number of Saudi personnel were captured as well). More recently, the government lost a heavily fortified defensive bastion in the mountainous Nihm district between Marib and Sanaa in January. Al-Hazm, the capital of al-Jawf and home to nearly 30,000 people, followed earlier this week.

WHY ARE HOUTHI OFFENSIVES MORE EFFECTIVE NOW?

Although the Houthis have always been tough defenders, they did not have a good offensive track record between 2015 and 2018, when the Gulf coalition was paying close attention to frontlines and providing strong air/artillery support and missile defenses. Previous Houthi attempts to break out of their core areas into flat terrain or dislodge government forces from fortified mountain positions around Nihm were repeatedly blunted by coalition airstrikes, with heavy rebel casualties.

Since mid-2019, however, government forces have been greatly weakened by the sharp reduction in coalition airstrikes and the withdrawal of key Emirati “enablers”—namely, strike and intelligence aircraft and joint terminal attack controllers (JTACs) across the theater, as well as Patriot/Pantsir air defenses in Marib and Aden. This drawdown lessened the military pressure on the Houthis and reduced the responsiveness of on-call close air support previously available to frontline government forces.

Another growing problem has been internecine fighting between the secessionist Southern Transitional Council militia and forces loyal to President Hadi and his Islah faction generals. Since capturing the oil-rich Shabwa province from the STC in August, the government has had to keep an additional seven-brigade garrison there to deal with a residual southern insurgency. It has also flowed forces from its manpower reservoir in Marib toward Abyan province, another tense southern frontline with the STC. This flow continued despite the growing Houthi pressure in Marib and al-Jawf. Although additional Hadi forces were recovered to Marib after last summer’s defeat in Aden, they lost their heavy equipment in that campaign, and their return was more than offset by the diversion of other forces, equipment, and ammunition away from Marib.

Meanwhile, the Houthis have acted with growing coherence and military sophistication since late spring 2019, as evident in the following characteristics:

  • Rapid switching of elite forces between different fronts. Although some of the rebel offensives have overlapped, open-source information and ground reporting from coalition and Yemeni military personnel suggest that a limited cadre of tactical commanders, high-quality fighters, Lebanese Hezbollah advisors, and special weapons are being switched from one point of attack to another.
  • Increased use of precision rocket and drone strikes. Since last July, the Houthis have repeatedly launched precise long-range tactical rockets (e.g., the Badr-1P) and tactical explosive drones at local military leadership targets at the beginning of their offensives. This has occurred at least nine times on the Marib and al-Jawf frontline, with accurate strikes on the locations of Marib governor Sultan al-Arada and Defense Minister Mohammed al-Maqdashi (who was lightly injured). Saudi missile defenses have seemingly made no effort to intercept these strikes.
  • Exploitation of tribal fault lines. Reflecting their skill at mapping the human terrain of Yemen’s battlefields, the Houthis have effectively splintered government-allied militias during offensives in al-Bayda, Marib, al-Jawf, and Hajjah.
  • Defensive consolidation. The rebels have shown a stronger capability to rapidly consolidate their new territorial gains via tactical minefields, laying large networks of explosively formed penetrators that have blunted government counterattacks. Ongoing U.S. interdictions of Houthi-bound ships have discovered other vital aids to this consolidation, including new types of Iranian-built anti-helicopter or loitering anti-aircraft missiles and large stocks of anti-tank guided missiles.

SPLITTING THE HOUTHIS FROM IRAN

Although the United States is not a combatant in the war, it does have a strong interest in weakening the Houthis’ growing ties with Iran’s Islamic Revolutionary Guard Corps and Hezbollah. On January 3, U.S. forces launched an unsuccessful strike in Yemen against Reza Shahlai, the chief IRGC advisor to the rebels, but concerted efforts will be needed on the diplomatic front to erode these links more substantially (see next section).

The problems posed by this relationship extend well beyond Yemen. So long as Iran continues to arm the rebels in violation of the UN weapons embargo, the Houthi threat to other regional states will grow, from the industrial heartlands and population centers of the Gulf states and Israel to the sea-lanes of the Bab al-Mandab Strait, Suez Canal, Indian Ocean, and Horn of Africa. On February 21, for instance, the Houthis attacked Saudi Aramco oil sites in Yanbu using twelve Sammad-3 long-range drones and two Quds cruise missiles—advanced systems that experts believe were provided by Iran and reskinned with Houthi names.

As for the maritime threat, Iranian versions of the advanced C-802 anti-shipping missile were intercepted en route to the Houthis in January. And on March 4, a Saudi tanker near the Yemeni port of Nishtun was attacked using multiple explosive drone boats launched from a mothership—a refined version of a tactic that the Houthis have been using since 2016, but now capable of being launched over 800 miles away from their Red Sea ports.

FREEZE FRONTLINES, BE SPECIFIC IN PEACE TALKS

Because the fighting in Yemen has arguably tightened IRGC links to the Houthis, it is in America’s strategic interest to end the war—albeit not with a Houthi victory. Iranian-backed Houthi hardliners will adopt an even more obdurate position if they continue to pay no cost for mounting regular, successful offensives. The United States should therefore do what it can to speed up Saudi diplomacy and slow down rebel military advances.

This includes working more urgently with Riyadh to formulate an explicit backchannel offer to the Houthis, calling on them to significantly degrade their ties with Iran while offering real compensation in forms both intangible (respect, recognition, reassurance) and tangible (reconstruction, ceasefire). If the Saudis continue to dither, Yemeni spoiler factions on both sides will keep trying to benefit from the war by provoking and escalating hostilities.

In parallel, Washington should privately advise Saudi Arabia to restart frontline defensive air and artillery support. This could help offset Houthi advantages, interdict Houthi operational redeployments, freeze the frontlines, and restore some defensive resilience to the Hadi government.

A renewed Emirati role is even more desperately needed. In addition to bolstering the air campaign, the UAE should be encouraged to augment Saudi air defenses with top-tier PAC-3 missile systems in Marib—a low-risk, high-payoff mission that could reassure the local military leadership while protecting the province’s major oil and gas infrastructure.

None of these steps would place U.S. troops in harm’s way. Rather, they provide a thrifty way to stop Iran from giving the Houthis more battlefield victories.

Alex Almeida is the head security analyst at a leading risk advisory firm. Michael Knights is a senior fellow with The Washington Institute. Both authors have visited Yemen and the Gulf coalition states on multiple occasions and observed military operations on a variety of fronts.