أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2020

انتخابات الأردن: إصلاح تدريجي وسط اضطرابات إقليمية

ديفيد شينكر

متاح أيضاً في English

22 كانون الثاني/يناير 2013


"في 18 كانون الثاني/يناير 2013، خاطب ديفيد شينكر، ديفيد ماكوفسكي وروبرت ساتلوف منتدى سياسي في معهد واشنطن لمناقشة الانتخابات الأردنية والإسرائيلية. والسيد شينكر هو زميل أوفزين ومدير برنامج السياسة العربية في المعهد، وخدم سابقاً مساعداً لشؤون الأردن والدول المجاورة لها في وزارة الدفاع الأمريكية. وفيما يلي ملخص المقررة لملاحظاته. إقرأ هنا ملاحظات السيد ماكوفسكي عن حملة الانتخابات الإسرائيلية أو الكلمات المعدة للدكتور ساتلوف حول مخاوف البلدين الاستراتيجية الأوسع نطاقاً."

 

الانتخابات البرلمانية في الأردن في الثالث والعشرين من كانون الثاني/يناير هي الأولى منذ بدء الانتفاضات العربية. ورغم الاحتجاجات المستمرة في جميع أنحاء البلاد منذ 2011، نجح الملك عبد الله الثاني في تجاوز الاضطرابات الإقليمية بشكل جيد نسبياً. وتختلف احتجاجات الأردن عن نظيراتها في أي مكان آخر في الشرق الأوسط لأنها أقل تركيزاً على التغيير السياسي من إنهاء فساد النظام والتراجع عن التخفيضات في إعانات الغذاء والوقود. بل إن هذه المطالب قد طالت القاعدة الموالية تاريخياً للملكية من سكان الضفة الشرقية؛ ويُعد ظهور "الحِراك" -- حركة معارضة قائمة على القبلية -- أمراً غير مسبوق ويمكن أن يكون لها تأثير أكبر على المملكة في المستقبل. ورداً على هذه التطورات، توخى القصر بالغ الحذر لتجنب العنف الكبير والتحرك بخفة ضد موجة الجنازات والمظاهرات التي شهدت حشوداً غفيرة في دول أخرى.

وقد سعى الملك عبد الله أيضاً إلى إقرار تعديلات سياسية منذ 2011، عندما مهد الطريق لإجراء تغييرات دستورية حقيقية ولكن محدودة. وفي الآونة الأخيرة، تعاطت الحكومة مع دعوات تحديث قانون الانتخابات. فقد تم تأسيس النظام الانتخابي السابق بعد انتخابات عام 1989 التي كانت قائمة على مبدأ "تعدد المقاعد وتعدد الأصوات" وفاز فيها المستقلون الإسلاميون بـ 22 مقعداً من المقاعد البرلمانية المتاحة البالغ عددها 80 مقعداً. وفي عام 1993، وعقب تطبيق نظام "صوت واحد لكل ناخب"، لم يحصد الإسلاميون سوى سبعة عشر مقعداً، وربما حصل ذلك لأن الناخبين كانوا أكثر احتمالاً للتصويت وفق خطوط قبلية وليس أيديولوجية عندما يمنح لهم صوت واحد فقط في الانتخابات. ومنذ ذلك الوقت، قاطع الإسلاميون الانتخابات بين الحين والآخر، بينما عملت المجموعات القبلية بصورة جدية لتحقيق أقصى قدر من ميزتها الانتخابية وحشد الناخبين. ونتيجة لذلك، وحيث أن نخبة الضفة الشرقية التقليدية هي دائماً قوة ضخمة، فقد هيمنت هذه الطبقة على الحياة البرلمانية.

كما أن تقسيم الدوائر التشريعية المراوغ ضمن تمثيلاً أفضل للموالين من سكان الضفة الشرقية على حساب الفلسطينيين. فعلى سبيل المثال، تضم محافظة الكرك، التي معظم سكانها هم من القبليين البالغ عددهم حوالي 240,000 شخص، عشرة مقاعد في الوقت الحالي فيما تضم محافظة الزرقاء، ذات الأغلبية الفلسطينية والتي يبلغ عدد سكانها ما يقرب من مليون مواطن، سبعة مقاعد فقط. وفي ضوء هذا الخلل السياسي الواضح، كان قانون الانتخابات مسألة مثيرة للجدل على مدار عقود.

وتعمل الحكومة ببطء على تنفيذ الإصلاحات البرلمانية منذ عام 2007، عندما وسعت عدد المقاعد من 80 إلى 110. وفي عام 2010، تم زيادة العدد الإجمالي إلى 120. أما القانون الانتخابي الأخير، الذي صدر في حزيران/يونيو 2012، فقد أسس نظام انتخابي مختلط يضم 150 مقعداً برلمانياً. وقد أصبح الآن بمقدور المواطنين للمرة الأولى التصويت لصالح قائمة وطنية مغلقة تضم 27 مقعداً، بالإضافة إلى المقاعد الـ  108 المخصصة لمحافظات المملكة الأثني عشر. كما تم رفع حصة المرأة، القائمة منذ عام 2003، من 12 إلى 15 مقعداً، مع تخصيص المقاعد الجديدة للبدو. وقد تم تعيين وزير الخارجية الأسبق عبد الإله الخطيب الذي يحضى باحترام بالغ، لرئاسة "الهيئة المستقلة للانتخابات" التي هي هيئة جديدة للإشراف على شفافية عملية الانتخابات، كما تم دعوة مراقبين دوليين للإشراف على عملية التصويت كما فعلوا في عام 2010. والأهم من كل ذلك، أن الملك قد تعهد بقيام أكبر تكتل برلماني بتشكيل الحكومة المقبلة، وهي ميزة كانت مقتصرة في السابق على الملك نفسه.

وعلى الرغم من هذه التغييرات إلا أن "جبهة العمل الإسلامي"، الذراع السياسية لجماعة «الإخوان المسلمين» الأردنية، ترى قانون الانتخابات الجديد (مثل سابقه) غير ديمقراطي. وعلى وجه التحديد، ترفض العدد المحدود من المقاعد المخصصة للقائمة الوطنية وتواصل معارضة مبدأ "صوت واحد لكل ناخب" المستخدم لقوائم الدوائر. وربما تشجعت من مكاسب الإسلاميين في أماكن أخرى في المنطقة، فقد دعت "جبهة العمل الإسلامي" إلى قيام قانون انتخابات مختلط يخصص 50 في المائة من المقاعد للقائمة الوطنية و 50 في المائة للدوائر. وفي تموز/يوليو الماضي، أعلنت الجماعة أنها ستقاطع الانتخابات مرة أخرى. ويبدو أن رئيس الوزراء عون الخصاونة الذي عُهدت إليه مهمة صياغة القانون الجديد قد وافق على ذلك، غير أنه استقال بعد فترة وجيزة من دخول تلك التغييرات حيز التنفيذ في حزيران/ يونيو وانتقد التزام القصر بعملية الإصلاح. وكانت تلك خطوة غير عادية للغاية؛ ورغم أنه غالباً ما يستقيل رؤساء الوزارات الأردنيين قبل انتهاء مدة خدمتهم، إلا أنهم عادة يقومون بذلك بعد إبعادهم من قبل الملك.

وحتى دون مشاركة "جبهة العمل الإسلامي"، فإن المشهد الانتخابي هو واسع النطاق. فهناك ما يقرب من 1500 مرشح يتنافسون على 135 مقعداً من غير الحصص، بمشاركة 61 حزباً يضمون 867 مرشحاً للقائمة الوطنية فقط التي تضم 27 مقعداً. ومعظم مرشحي هذه الفصائل، بما في ذلك "حزب التيار الوطني" الذي من المرجح أن يتوّج بالنجاح، هم مزيج من المرشحين القوميين والاشتراكيين الذين يعارضون خفض الدعم ويشنون حملة ضد الفساد. ومن بين الأحزاب الإسلامية القليلة التي واصلت الترشح، قد يلقى "حزب الوسط الإسلامي" قبولاً لدى بعض الدوائر مع تركيزه الشديد على فلسطين والفساد، إلا أن قدرته على حشد الناخبين للذهاب إلى صناديق الاقتراع لم تُختبر بعد نظراً لمقاطعة "جبهة العمل الإسلامي".

وربما تكون الشخصية الأكثر حيوية التي ظهرت من تلك الحملة، هي تلك الخاصة بشبلي حداد، وهو مرشح مسيحي من مادبا، الذي وعد بالعثور على النفط في الأردن، والإبقاء على أسعار الغاز على ما هي عليه، وتحرير فلسطين -- من بين أمور أخرى. ويكفي أنه حافظ على اهتمام الأردنيين بالتصويت، حتى أن كاتب صحيفة "الغد" الأردنية فهد خيطان ادّعى أن تفرد حداد أنقذ الانتخابات من "التحول إلى فشل".

 ورغم محاولات الحكومة إجراء انتخابات شفافة وذات مصداقية، إلا أن انتقاد قانون الانتخابات هو سمة عامة تقريباً، ويتم باستمرار نشر تقارير الفساد. وقد أبرز خبر نُشِر مؤخراً في صحيفة "الحياة" داء شراء الأصوات، واقتبس تحذير عن مصدر لم يُفصِح عن اسمه مفاده أن الخطيب سوف يستقيل ما لم تُتخذ خطوات لتحجيم المشكلة؛ وخلال الأيام القليلة الماضية، أجريت العديد من الاعتقالات رفيعة المستوى في هذا الصدد. وبالإضافة إلى ذلك، التقى رئيس الديوان الملكي رياض أبو كركي قبل بضعة أشهر مع رئيس "الجبهة الموحدة" أمجد المجالي وعشرات أعضاء برلمان آخرين. وقد صُدم الجمهور من ذلك اللقاء، حيث اعتُبر محاولة من جانب القصر لتقرير الحكومة المقبلة مسبقاً. وسواء كان لهذه الأخبار وزن يذكر أم لا، فإنها لم تولّد ثقة في عملية الإصلاح. ففي الكرك والمدن القبلية الأخرى، على سبيل المثال، أوردت التقارير أن نشطاء "الحِراك" قد أحرقوا مئات من بطاقات الانتخاب احتجاجاً على الفساد.

ورغم كل ذلك يبدو أن المملكة قد مهدت الطريق وأعدت لتنظيم انتخابات حرة ونزيهة، على الأقل من الناحية الإجرائية. والمسألة الرئيسية هي مراقبة معدلات إقبال الناخبين. فقد يعمل عدد المرشحين وتنوعهم على تحفيز الأردنيين على الذهاب إلى صناديق الاقتراع على الرغم من مقاطعة "جبهة العمل الإسلامي". بيد أنه في ضوء عدم تسجيل سوى مليوني ناخب من سكان البلاد المؤهلين البالغ عددهم حوالي أربعة ملايين شخص، فإن معدل الإقبال المحترم بنسبة 50 في المائة سوف يعني عدم مشاركة سوى عدد محدود للغاية من الناخبين الذين يحق لهم التصويت في البلاد. إن الاقبال بنسبة أعلى تهدّئ المخاوف حول طبيعة البرلمان الجديد، وتُحسن كثيراً التصورات المحلية بشأن مصداقية الانتخابات، وتخفف الضغط -- على الأقل مؤقتاً -- على القصر.

 

أعدت هذا الملخص المقررة كاتي كيرالي.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2020

Jordan's Elections: Incremental Reform amid Regional Turbulence

David Schenker

Also available in العربية

January 22, 2013


On January 18, 2013, David Schenker, David Makovsky, and Robert Satloff addressed a Policy Forum at The Washington Institute to discuss the Jordanian and Israeli elections. Mr. Schenker, the Aufzien fellow and director of the Program on Arab Politics at the Institute, formerly served as the Pentagon's top policy aide on Jordan and its neighbors. The following is a rapporteur's summary of his remarks. Read Mr. Makovsky's observations on the Israeli campaign or Dr. Satloff's prepared remarks on both countries' broader strategic concerns.

The January 23 parliamentary elections will be the first in Jordan since the onset of the Arab uprisings. Despite continuing protests throughout the country since 2011, King Abdullah II has weathered the regional turmoil relatively well. Jordan's protests differ from those elsewhere in the Middle East because they focus less on political change than on ending regime corruption and reversing cuts in food and fuel subsidies. These demands have even worn away at the monarchy's traditionally loyal base of East Bankers; the emergence of al-Hirak, a tribally based opposition movement, is unprecedented and may have a greater impact on the kingdom in the future. In response, the palace has taken care to avoid great violence, sidestepping the cycle of funerals and demonstrations that generated large crowds in other states.

King Abdullah has also been pursuing political reform since 2011, when he set forth real but limited constitutional changes. More recently, the government has addressed calls to update the electoral law. The previous system was established following the 1989 "multiple seat, multiple vote" elections in which Islamist independents won twenty-two of an available eighty parliamentary seats. In 1993, following the implementation of a "one man, one vote" system, Islamists won only seventeen seats, presumably because voters were more likely to vote along tribal rather than ideological lines when given only one vote to cast. Since then, Islamists have periodically boycotted elections while tribal groups have worked hard to maximize their electoral advantage and mobilize voters. As a result, traditionalist East Bank elites -- always a powerful force -- have dominated parliamentary life.

Gerrymandering of legislative districts has also ensured that East Banker loyalists are better represented than Palestinians. For instance, Karak governorate, with a mostly tribal population of around 240,000, currently has ten parliamentary seats while Zarqa, a Palestinian-majority governorate with nearly one million citizens, has only eleven. Given this clear political imbalance, the electoral law has been a contentious issue for decades.

The government has been slowly implementing parliamentary reforms since 2007, when it expanded the number of seats from 80 to 110. In 2010, the total was increased to 120. The latest electoral law, passed in June 2012, established a mixed electoral system with 150 parliamentary seats. For the first time, citizens are now able to vote for a closed national list of 27 seats in addition to the 108 reserved for the kingdom's twelve governorates. And the women's quota, in place since 2003, has been raised from 12 to 15 seats, with the new spots reserved for Bedouin. To oversee the transparency of the process, respected former foreign minister Abdul Ilah Khatib was appointed to head a new Independent Election Commission, and international observers were invited to supervise the voting as they did in 2010. Most significant, the king has pledged that the largest parliamentary bloc will form the next government, a privilege traditionally reserved for the king himself.

Despite these changes, the Islamic Action Front (IAF), the political arm of the Jordanian Muslim Brotherhood, regards the new electoral law (like the previous one) as undemocratic. Specifically, it rejects the limited number of seats allocated to the national list and continues to oppose the "one man, one vote" principle used for the district lists. Perhaps emboldened by Islamist gains elsewhere in the region, the IAF has advocated a mixed law allocating 50 percent of the seats to the national list and 50 percent to the districts. Last July, the group announced that it would again boycott the elections. Awn Khasawneh, the prime minister tasked with formulating the new law, seemingly agreed; he resigned shortly after the changes took effect in June and criticized the palace's commitment to reform. This was highly unusual; although Jordanian prime ministers often step down before their tenure is up, they generally do so after being dismissed by the king.

Even without the IAF's participation, the electoral landscape is vast. Nearly 1,500 candidates are competing for the 135 nonquota seats, with 61 parties comprising 867 candidates for the 27-seat national list alone. Most of these factions, including the likely successful National Current Party, are a mixture of nationalist and socialist candidates running against subsidy cuts and corruption. One of the few Islamist parties still running, al-Wasat al-Islami, may appeal to some constituencies with its heavy focus on Palestine and corruption, but its power to bring voters to the polls remains to be seen given the IAF boycott.

Perhaps the most colorful character to emerge from the campaign is Shibley Haddad, a Christian candidate from Madaba who, among other things, promises to find oil in Jordan, keep gas prices the same, and liberate Palestine. If nothing else, he has kept Jordanians interested in the vote; al-Ghad columnist Fahd Khitan even claimed that Haddad's uniqueness saved the elections from "becoming a failure."

Despite the government's attempts to hold a transparent, credible election, criticism of the electoral law has been nearly universal, and reports of corruption continue. A recent story in al-Hayat discussed the epidemic of vote buying, quoting an undisclosed source warning that Khatib would resign unless steps were taken to curtail the problem; over the past few days, several high-profile arrests have been made. Additionally, a few months ago, Chief of the Royal Court Riyad Abu Karaki met with Jordanian United Front head Amjad Majali and dozens of other members of parliament. The public was scandalized, viewing this as a palace attempt to determine the next government beforehand. Whether or not such stories hold weight, they have not engendered confidence in the reform process. In Karak and other tribal towns, for example, Hirak activists have reportedly burned hundreds of election cards in protest of corruption.

Still, the kingdom has seemingly set the stage for a free and fair election day, at least in procedural terms. The key issue to watch will be voter turnout. The number and variety of candidates could drive Jordanians to the polls despite the IAF boycott. Yet given that only two million of the country's nearly four million eligible voters are registered, even a respectable 50 percent turnout would mean that a mere fraction of the country's voting-age population participated. Higher turnout would assuage concerns about the character of the new parliament, greatly improve domestic perceptions regarding the credibility of the elections, and ease pressure -- at least temporarily -- on the palace.

This rapporteur's summary was prepared by Katie Kiraly.