أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

صفحات رأي ومقالات

نظرة مصر السلبية تجاه كافّة اللاعبين الإقليميين - باستثناء نفسها

ديفيد بولوك

متاح أيضاً في English

"منتدى فكرة"

16 تشرين الأول/أكتوبر 2015


مع تصاعد العنف في سوريا وفي أماكن أخرى في دول الجوار، يحتفظ الرأي العام المصري بوجهة نظر غير إيجابية للغاية تجاه قائمة كاملة من الحكومات والحركات السياسية الفاعلة في الشرق الأوسط، سواء من داخل المنطقة أو خارجها. أمّا الاستثناء الوحيد على هذه اللائحة فهو الرأي العام تجاه سياسات الحكومة المصرية نفسها التي تحصد تقييم «إيجابي جدّاً» (48 بالمائة) أو «إيجابي إلى حدّ ما» (24 بالمائة) على الأقلّ (لقراءة المزيد من التفاصيل عن الاستطلاع الذي أنتج هذه الأرقام ، راجع المقطع الأخير).

لا يزال «الإخوان المسلمون» يتمتّعون ببعض الدعم؛ أمّا الإصلاح الإسلامي فيأتي في مرتبة لاحقة

عبّرت غالبية المصريين (64 بالمائة) عن وجهة نظر معارضة لـ «الإخوان المسلمين». ولكن بالرغم من حملة حكومة السيسي الشرسة ضدّ هذه «الجماعة»، قال حوالي ثلث المصريين، بصورة غير علنية، إنّهم يتمتّعون بوجهة نظر إمّا «إيجابية جدّاً» (10 بالمائة) أو على الأقل «إيجابية إلى حدّ ما» (19 بالمائة) حيالها. وقال 5 بالمائة إنّهم لا يعرفون أو يرفضون الإجابة على السؤال. ولم تتغيّر هذه الأرقام كثيراً خلال العام الماضي.

وحول سؤال آخر ذو صلة، قال خمس المصريين فقط إنّ «تفسير الإسلام بطريقة أكثر اعتدالاً أو تسامحاً أو حداثة» يشكل «فكرة جيّدة». ويرفض ثلاثة أرباع المصريين تلك الفكرة، على الرغم من دعوات السيسي الأخيرة إلى «ثورة دينية» في الأزهر. وعلى سبيل المقارنة، ففي استطلاع آخر جرى مؤخراً، بلغت نسبة الفلسطنيين في الضفّة الغربية وقطاع غزة المؤيدة لهذه الفكرة حوالي الضعف.

يُنظر إلى تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» على أنه المشكلة الإقليمية الأكبر

حصد تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام»، أو ما يُعرف باسم «داعش»، حتّى الآن، أكثر التقديرات المعارضة: 90 بالمائة «سلبيّ جدّاً»، بالإضافة إلى 3 بالمائة «سلبيّ إلى حدّ ما». كما تصدّر «الصراع ضد تنظيم "داعش"» لائحة «الأولويّات الموصى بها لحكومتنا الآن»، مع وضع 24 بالمائة من المصريين هذا الصراع في المرتبة الأولى من الأولويات لمصر و29 بالمائة في المرتبة الثانية من الأولويّات - بتقدم بفارق كبير ليس فقط عن سوريا أو إيران أو اليمن، بل عن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي أيضاً. بالإضافة إلى ذلك، وضعت نسبة كبيرة «الصراع بين الطوائف أو حركات الإسلام» في المرتبة الأولى (22 بالمائة) أو الثانية (15 بالمائة) من أولويّات السياسة الخارجية لمصر.

يعارض المصريون نظام الأسد، لكنّهم لا يريدون التدخّل

فيما يتعلّق بسوريا، عبّر المصريون عن وجهة نظر سيّئة بأغلبية كبيرة تجاه نظام الأسد: 56 بالمائة «سلبي جدّاً» و28 بالمائة ـ «سلبي إلى حدّ ما». ولكن 19 بالمائة فقط لا يريدون مساعدة المعارضة السورية على الإطلاق، ومجرد 4 بالمائة يؤيّدون تدخّلاً عسكريّاً مصرياً مباشراً باسم المعارضة. وقال نصف عدد الذين شملهم الاستطلاع إنّه يتوجب على مصر إمّا «دعم الجهود الدبلوماسية لوقف إطلاق النار والوصول إلى تسوية سياسية» (24 بالمائة) وإما «الابتعاد التامّ عن الصراع السوري» (27 بالمائة).

ومن المفاجئ أنّ أقلّية كبيرة (17 بالمائة) فضّلت «تدخّلاً عسكريّاً تركياً لتهدئة الوضع في سوريا». لكن 15 بالمائة فقط أدرجوا الأزمة السورية في طليعة أولويّات مصر من ضمن لائحة تضمّ خمسة صراعات إقليمية حالية. وكان الصراع في اليمن هو الوحيد الذي احتلّ مرتبة متدنّية بنسبة 6 بالمائة.

احتلّت السياسات الروسية مراتب متدنّية جدّاً؛ والسياسات الإيرانية مرتبة أكثر تدنّياً

قيّمت الغالبية الكبرى من المصريين، 79 بالمائة، السياسات الروسية الأخيرة في المنطقة بالسلبية. وأكّدت غالبية أكبر، 89 بالمائة، الأمر نفسه بالنسبة إلى إيران. وبفارق أكبر، توقّع الجمهور المصري تدهور العلاقات العربية الإيرانية (62 بالمائة) بدلاً من تحسّنها (11 بالمائة) خلال السنوات القليلة المقبلة. لكن مع ذلك، اختلطت وجهات النظر حول الصفقة النووية الأخيرة مع إيران: فقد أكّد 42 بالمائة من الذين شملهم الاستطلاع أنّها صفقة جيّدة، فيما وصفها 35 بالمائة بالسيّئة؛ في حين أنّ 24 بالمائة لم يعطوا رأيهم حول الموضوع. وقال 15 بالمائة فقط أن «الصراع بين إيران والبلدان العربية» يجب أن يتصدّر لائحة الأولويّات الإقليمية لمصر اليوم.

يُنظر إلى الولايات المتحدة وحكومات وحركات أخرى بشكل سلبي أيضاً

في الوقت نفسه، عبّر ثلاثة أرباع من المصريين أو أكثر عن وجهة نظر معارضة للولايات المتحدة وقطر و «حزب الله»، بينما حصل لاعبون إقليميون رئيسيّون آخرون على تقديرات أفضل بقليل فقط: فقد حصلت حركة «حماس» والسلطة الفلسطنية وتركيا وباكستان على نتائج سلبية في حدود الـ 60 بالمائة. وربما  ما هو مفاجئ أكثر هو حصول فرنسا والصين على نتائج مماثلة.

يعكس الاستطلاع كل أجزاء المجتمع المصري

تستند هذه النتائج على استطلاع أجرته شركة عربية تجارية رائدة في أواخر آب/أغسطس وأوائل أيلول/سبتمبر مستخدمةً تقنيّات الاحتمالية الجغرافية القياسية. وتضمن الاستطلاع مقابلات شخصية مع ضمانات صارمة بالتزام السرّية، وشمل عيّنة وطنية مؤلّفة من ألف مصري راشد مع هامش خطأ إحصائي يبلغ حوالي 3.5 بالمائة.

وخلافاً لمعظم الاستطلاعات المصرية الأخرى، تُعدّ هذه العيّنة ممثلة تمثيلاً كاملاً لمجمل السكّان المصريين الراشدين. فعلى سبيل المثال، 93 بالمائة هم مسلمون و7 بالمائة هم مسيحيون أقباط؛ ونصفهم تحت سنّ الخامسة الثلاثين؛ وثلثهم فقط قد أكمل المدرسة الثانوية. كما وُزّعت العيّنة بشكل نسبيّ في جميع أنحاء البلاد: 20 بالمائة في القاهرة الكبرى/حلوان/الجيزة/مدينة السادس من أكتوبر؛ و6 بالمائة في الإسكندرية؛ وثلاثة أرباع موزّعة على الدلتا، وصعيد مصر، ومنطقة قناة السويس، ومناطق مصرية أخرى حضرية وريفيّة.

 

ديفيد بولوك هو زميل كوفمان في معهد واشنطن ومدير "منتدى فكرة". وقد تم نشر هذه المقالة في الأصل من على موقع "منتدى فكرة".

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

Articles & Op-Eds

Egypt's Public Negative on All Regional Players -- Except Itself

David Pollock

Also available in العربية

Fikra Forum

October 15, 2015


A new poll indicates approval for Cairo's recent policies but little interest in religious reform, and very strong opposition toward players such as ISIS, Iran, Russia, the United States, and Qatar.

With violence escalating in Syria and elsewhere in its neighborhood, the Egyptian public maintains a highly unfavorable view of a whole roster of governments and political movements active in the Middle East, whether from inside or outside the region. The sole exception on this list is public opinion toward the Egyptian government's own policies: they score a solid "very positive" (48%) or at least "fairly positive" (24%) rating (for details on the poll that produced these figures, see the last section).

MUSLIM BROTHERHOOD STILL HAS SOME SUPPORT; ISLAMIC REFORM LAGS BEHIND

A clear majority of Egyptians (64%) voice an unfavorable view of the Muslim Brotherhood. Yet despite the Sisi government's fierce campaign against that organization, nearly one-third of Egyptians privately say they have either a "very positive" (10%) or at least a "fairly positive" (19%) opinion of it. Five percent say they don't know or refuse to answer the question. These numbers are little changed over the past year.

On a related question, only one-fifth of Egyptians say it would be "a good idea" to "interpret Islam in a more moderate, tolerant, or modern way." Three-quarters reject that notion, notwithstanding Sisi's recent calls for "a religious revolution" at al-Azhar. By comparison, in another recent poll, the proportion of West Bank and Gaza Palestinians who supported this concept was approximately twice as high.

ISIS SEEN AS BIGGEST REGIONAL PROBLEM

By far the most unfavorable ratings of all go to ISIS, or Daesh in Arabic: 90% "very negative" plus 3% "fairly negative." Moreover, the "conflict against Daesh" tops the list of recommended "priorities for our government right now," with 24% picking that as Egypt's first priority and 29% as second priority -- far ahead not only of Syria, Iran, or Yemen, but also of the Palestinian-Israeli conflict. In addition, a substantial proportion picks "the conflict between sects or movements of Islam" as Egypt's first (22%) or second (15%) foreign policy priority.

EGYPTIANS DISAPPROVE OF ASSAD REGIME BUT DON'T WANT TO INTERVENE

Regarding Syria, Egyptians have an overwhelmingly bad opinion of the Assad regime: 56% "very negative" plus 28% "fairly negative." But just 19% want to assist the Syrian opposition at all, and a mere 4% favor direct Egyptian military intervention on its behalf. Half say Egypt should either "support diplomatic efforts for a ceasefire and political settlement" (24%) or else "stay out of the Syrian conflict completely" (27%).

A surprisingly substantial minority (17%) would prefer "Turkish military intervention to stabilize the situation in Syria." But just 15% select the Syrian crisis as Egypt's top priority from a list including five other current regional conflicts; only the conflict in Yemen ranks lower, with 6%.

RUSSIA'S POLICIES RATED VERY LOW, IRAN'S EVEN LOWER

The large majority of Egyptians, 79%, rate recent Russian policies in the region negatively. An even larger majority, 89%, say that about Iran. And by a huge margin, the Egyptian public expects Arab-Iranian relations to get worse (62%) rather than better (11%) over the next few years. Nevertheless, opinions of the recent nuclear deal with Iran are more mixed: 42% say it is a good deal, against 35% who call it bad, while 24% offer no opinion either way. And just 15% say "the conflict between Iran and Arab countries" should be Egypt's number one regional priority today.

U.S., OTHER GOVERNMENTS AND MOVEMENTS ALSO VIEWED NEGATIVELY

At the same time, three-quarters or more of Egyptians also voice an unfavorable opinion of the United States, Qatar, and Hezbollah. Other key regional players fare only slightly better: Hamas, the Palestinian Authority, Turkey, and Pakistan all receive negative scores in the 60% range. More unexpectedly, perhaps, so do both France and China.

POLL REFLECTS ALL SEGMENTS OF EGYPTIAN SOCIETY

These findings are based on a survey conducted by a leading Arab commercial company in late August/early September, using standard geographic probability techniques. It comprised personal interviews, with strict assurances of confidentiality, among a national sample of 1,000 adult Egyptians, yielding a statistical margin of error of approximately plus or minus 3.5%.

Unlike most other Egyptian surveys, this sample is fully representative of the entire national adult population. For example, 93% are Muslim and 7% Coptic Christian; half are under thirty-five years old; and just one-third have completed high school. The sample is also distributed proportionally around the entire country: 20% in metropolitan Cairo/Helwan/Giza/6 October City; 6% in Alexandria; and three-quarters scattered all around the Delta, Upper Egypt, the Suez Canal area, and elsewhere in provincial Egypt, both urban and rural.

David Pollock is the Kaufman Fellow at The Washington Institute and director of Fikra Forum. This article was originally published on the Fikra website.