أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 3257

الاستمرارية مقابل التجاوز في خطة ترامب للسلام (الجزء 2): الأمن واللاجئون والسرديات

غيث العمري

متاح أيضاً في English

4 شباط/فبراير 2020


تمّ عرض خطة "السلام من أجل الازدهار" التي أطلقها الرئيس ترامب باعتبارها خروجاً عن المقاربات السابقة - وهي فكرة أثنى عليها مؤيدو الخطة (الذين اعتبروها بمثابة اعتراف بالواقع) بينما انتقدها معارضوها (الذين رأوها بمثابة التخلي عن المبادئ القيّمة). وفي الواقع، تختلف الخطة عن الجهود الماضية من حيث جوانبها الأساسية، ومع ذلك، فهناك أيضاً بعض مجالات الاستمرارية، وفي النهاية، سيخضع مدى حصولها على تأييد إلى العديد من المتغيرات السياسية والدبلوماسية المختلفة.

ومع ذلك، سيلعب جوهر وثيقة الخطة بحد ذاتها دوراً كبيراً في تحديد نظرة مختلف أصحاب المصلحة إليها، خاصة تلك المقاطع التي تنحرف عن المسار التقليدي للقضايا الرئيسية. وركز الجزء الأول من هذا المرصد السياسي على قضيتين: الحدود والقدس. ويناقش هذا الجزء الثاني قضايا الأمن واللاجئين والسرديات.

استمرار قبضة إسرائيل على الأمن

سعت مبادرات السلام السابقة إلى تحقيق توازن بين الحفاظ على المصالح الأمنية لإسرائيل وانتهاك السيادة الفلسطينية بشكل طفيف. وللقيام بذلك، تمّ النظر في مجموعتين من البنود. الأولى كانت بنوداً دائمة لضمان ألّا تصبح الدولة الفلسطينية تهديداً لإسرائيل. وكان يعني ذلك إقامة دولة منزوعة السلاح ووضع ترتيبات دائمة لضمان امتثالها المستمر لهذا التجريد من السلاح وغيرها من الالتزامات الأمنية. وكان يجب أن تستند هذه الترتيبات إلى وجود طرف ثالث مقترح، مع وجود عنصر إسرائيلي محتمل.

أما النوع الثاني من البنود فكانت تدابير انتقالية ترمي إلى الحفاظ على المصالح الأمنية لإسرائيل أثناء تنفيذ الاتفاق النهائي. وتمّ عرض جداول زمنية مرحلية ومتعددة السنوات من أجل إلغاء السيطرة الأمنية الإسرائيلية، مع إدراك واقع أن الحاجات الأمنية الإسرائيلية الرئيسية (مثل السلطة على قطاع من الأرض على طول نهر الأردن) ستكون آخر التدابير التي سيتمّ إلغاؤها. وتم توقّع المرحلة الانتقالية على أنها مزيج من الجداول الزمنية ومعايير الأداء المرجعية؛ وقد وافقت الولايات المتحدة على المساعدة في تحديد موعد استيفاء هذه المعايير. 

ومن جهتهم، وافق المفاوضون الفلسطينيون على دولة منزوعة السلاح خلال المحادثات السابقة، وهو واقع يقر به الآن علناً رئيس "السلطة الفلسطينية" محمود عباس؛ كما أنهم شاركوا في محادثات مفصلة بشأن تفعيل هذا المفهوم. أما المفاوضون الإسرائيليون، فقد انخرطوا من جانبهم، بمقترحات كانت ستنهي في النهاية قسماً كبيراً من الوجود الأمني الإسرائيلي في الدولة الفلسطينية المستقبلية. وغالباً ما تركزت هذه المحادثات على طول المراحل الانتقالية - حيث طالب الممثلون الفلسطينيون بمراحل أقصر، في حين أصرّ الإسرائيليون على أطر زمنية أطول ووجود دائمي على طول نهر الأردن. 

ويشكّل اعتماد خطة ترامب دولة فلسطينية منزوعة السلاح مواصلة هذا الموقف الأمريكي الراسخ. غير أن هذه الخطة تختلف بشكل جوهري عن وجهات النظر الأمريكية السابقة حول استمرار السيطرة الأمنية الإسرائيلية على الدولة الفلسطينية. وبشكل خاص، تَمنح إسرائيل "مسؤولية أمنية أساسية على دولة فلسطين"، وتجعلها "مسؤولة عن الأمن في جميع المعابر الدولية" (الملحق 2 ج). وفي الواقع، يعني ذلك أنه بإمكان إسرائيل شنّ أي عمليات عسكرية أو أمنية داخل حدود فلسطين ومجالها الجوي إلى ما لا نهاية، كما بإمكانها حظر دخول البضائع والأشخاص. وقد مُنحت إسرائيل أيضاً حرية التصرف المطلقة لتحديد الزمن الذي تكون فيه الدولة الفلسطينية قد حققت معايير الأداء المرجعية للنقل الجزئي للصلاحيات الأمنية؛ حتى أنه بإمكانها إبطال هذه الخطوات متى شاءت.

وقد سبق أن انتقد المسؤولون الفلسطينيون هذه البنود، بإشارتهم إلى أنه في حين أن "السلطة الفلسطينية" على استعداد لقبول بعض القيود على سيادتها، إلّا أن الدولة الفلسطينية المستقبلية المتوخاة في خطة ترامب لن تتمتع بأي سيادة على الإطلاق. وقد كررت "الجامعة العربية" و "منظمة التعاون الإسلامي" هذه الحجة نفسها في اجتماعات منفصلة خلال الأيام القليلة الماضية.

حرية تصرف إسرائيل في قضية اللاجئين

تصوّرت جميع الخطط الأمريكية السابقة حلاً لقضية اللاجئين الفلسطينيين بما يتفق مع فكرة دولتين لشعبين. وغالباً، لم يكن من المزمع حل القضية في إسرائيل بل من خلال إعادة توطين اللاجئين في فلسطين، مع بعض خيارات الطرف الثالث المتاحة على أساس السلطة السيادية للدولتين المعنيّتين. وكانت جهود إعادة التوطين هذه لتترافق مع خطة تعويض للاجئين الأفراد، والدولة الفلسطينية، والدول المضيفة، مما يسهل بالتالي اشتراك كل طرف.

وكانت فرق التفاوض الإسرائيلية السابقة قد أصرت باستمرار على رفض أي حق للاجئين في الانتقال إلى إسرائيل. لكنها كانت على استعداد في بعض الأحيان لمناقشة قبول أعداد رمزية على أساس إنساني أو غير ملزم.

ومن الجانب الفلسطيني، ولّدت قضية اللاجئين تباعداً أكبر بين التصريحات العلنية والمواقف المتخذة خلال المفاوضات الخاصة أكثر من أي قضية أخرى. وعلناً، طالب مسؤولو "السلطة الفلسطينية" باستمرار تطبيق كامل لحق العودة. وحتى عندما أبدوا بعض المرونة، استخدموا صيغاً مبهمة مثل دعوة "مبادرة السلام العربية لعام 2002" إلى "حل عادل ومتفق عليه" لقضية اللاجئين. لكن خلال المفاوضات وراء الأبواب المغلقة، كان الممثلون الفلسطينيون على استعداد لمناقشة السماح لعدد محدود فقط من اللاجئين بالإقامة في إسرائيل - رغم أنهم لم يتخلوا بالكامل أبداً عن حق العودة، ولطالما تجاوزت أعدادهم المقترحة بكثير تلك التي كان المفاوضون الإسرائيليون على استعداد للقبول بها.

وتتماشى خطة ترامب مع الأفكار الأمريكية السابقة من حيث أنها لا تقترح حلاً لمشكلة اللاجئين داخل إسرائيل، بل تختلف عنها بطريقتين مهمتين.

أولاً، بينما تنص الخطة على أن الاستيعاب في فلسطين هو الخيار الأول أمام اللاجئين، إلا أنها تضع قيوداً تجعل هذا الخيار رهناً بقرارات إسرائيلية. فقد مُنحت إسرائيل الحق في منع اللاجئين الأفراد الذين تعتبرهم تهديداً أمنياً من دخول الدولة الجديدة. ولها أيضاً رأي في عدد اللاجئين الذين يسمح لهم بالدخول، استناداً إلى مقاطع على النحو التالي: "يجب أن يتفق الطرفان على معدل دخول اللاجئين...إلى دولة فلسطين" (ص 33).

ثانياً، تركز الخطة الجديدة على تعويض اللاجئين على مستوى الدولة أكثر من تركيزها على التعويض الفردي. كما تشير إلى أنه يحق لبلد مضيف واحد فقط - الأردن - الحصول على مثل هذا التعويض، باستثناء الدول المضيفة المحتملة الأخرى. علاوةً على ذلك، سيتمّ في الواقع دمج الأموال المقدمة كجزء من حزمة اللاجئين في صندوق المساعدات العامة في إطار "خطة ترامب الاقتصادية"، ولن يتمّ اعتبارها أموالاً منفصلة. وبموجب هذه المقاربة، سوف تفقد هذه الأموال قيمتها السياسية كمحفز للدول المضيفة لدعم الحل المقترح لقضية اللاجئين في الخطة.

هل يتمّ تأييد سردية إسرائيل؟

إلى جانب تقديم توصيات في مجال السياسة لحل قضايا محددة، تغطي الخطة الأمريكية الجديدة على نطاق واسع القضايا السردية التي تم استبعادها تاريخياً من المبادرات السابقة. وفشلت المحاولات المبكرة للتفاوض بشأن هذه القضايا - على غرار صياغة سردية مشتركة حول أحداث 1948 أو الروابط التاريخية بالقدس - نظراً إلى الطبيعة المتناقضة في أغلب الأحيان بين السرديتين الوطنيتين. ومع مرور الوقت، دفع ذلك بمعظم المفاوضين إلى تجنب التطرق إلى هذه القضايا خلال المحادثات المباشرة.

في المقابل، يبدو أن الطريقة نفسها التي عرض بها ترامب خطته وكأنها تبني إطاراً سردياً مدروساً، رغم الحجة الصحيحة الواردة في الوثيقة بأن "تكرار السرديات السابقة حول الصراع [أمر] غير مثمر" (ص 6). فالإطار العام للخطة وطريقة معالجتها لقضايا معينة يعكسان فهماً محدداً للتاريخ والسرديات المحيطة بالصراع.

ومن المحتمل أن يكون لهذه المقاربة تأثير ضئيل على أي جهود لتنفيذ المبادرة الجديدة، ولكنها قد تقوّض إمكانية الترويج للخطة. ومن المؤكد أن سرد الوثيقة سيعزز الإحساس الفلسطيني بعدم التوازن، لأن نصها أكثر توافقاً مع السرد الإسرائيلي، وفي بعض الحالات يرفض مباشرة السرد الفلسطيني (على سبيل المثال، في الصفحة 31، حيث يوصف اللاجئون الفلسطينيون على أنهم "بيادق (رهائن)" تم "احتجازهم بشكل متهكم في طي النسيان"). كما أنه يرسم السياسات السابقة لبعض الدول العربية بصورة سلبية، مما قد يقلل من احتمالات دعم هذه الحكومات للخطة - بما في ذلك بعض الدول التي بدت منفتحة على النظر في المبادرة عندما تمّ الإعلان عنها للمرة الأولى. على سبيل المثال، إن وصف عملية "تطهير" بحق الفلسطينيين في دولة الكويت ما بعد التحرير (ص 31) لا يمكنه سوى تنفير الحكومة الكويتية الحالية، التي سيكون دعمها ضرورياً من الناحيتين السياسية والاقتصادية.

الخاتمة

من الضروري وضع مقاربات مبتكرة لعملية السلام في الشرق الأوسط. فقد أسفرت الإخفاقات السابقة عن خلق شعور بالاستسلام، ويمكن للأفكار الجديدة ضخ الطاقة في عملية الاحتضار.

ومع ذلك، يجب على أي مقاربة جديدة أن تأخذ أيضاً في الاعتبار أن المقاربات السابقة لم تكن ببساطة نتاج إيديولوجيا أو تمرُّد - بل عكست أيضاً مصالح حقيقية عبّر عنها كل من الطرفين فضلاً عن أصحاب المصلحة الآخرين. ومن خلال الابتعاد بشكل جذري عن بعض المبادئ الأساسية الواردة في المبادرات السابقة، ربما تكون إدارة ترامب قد قوّضت قدرتها على بناء تحالف دولي لدعم خطتها. وتجلّى ذلك في اجتماعات "الجامعة العربية" و "منظمة التعاون الإسلامي" المذكورة أعلاه، ومن المحتمل أن يستمر في رسم معالم الخطاب الدبلوماسي خلال الأيام المقبلة.

 

غيث العمري هو زميل أقدم في معهد واشنطن ومستشار سابق لفريق التفاوض الفلسطيني.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 3257

Continuity vs. Overreach in the Trump Peace Plan (Part 2): Security, Refugees, and Narratives

Ghaith al-Omari

Also available in العربية

February 4, 2020


By granting Israel much more say over the sovereignty of a future Palestinian state and its ability to absorb refugees, the document may undermine the administration’s ability to build an international coalition behind its policies.

President Trump’s “Peace to Prosperity” plan was presented as a departure from previous approaches—a notion that invited praise from its supporters (who saw it as a recognition of reality) and criticism from its opponents (who saw it as an abandonment of valued principles). The plan does in fact diverge from past efforts in fundamental respects, yet there are also some areas of continuity, and ultimately, the extent to which it gains traction will be subject to many different political and diplomatic variables.

Even so, the initial substance of the plan document itself will play a large part in determining how it is viewed by various stakeholders, especially those passages that veer away from the traditional path on core issues. Part 1 of this PolicyWatch assessed what the plan says about two such issues: borders and Jerusalem. This second installment discusses security, refugee, and narrative issues.

ISRAELI PERMANENCE ON SECURITY

Previous peace initiatives sought to strike a balance between preserving Israel’s security interests and minimally infringing on Palestinian sovereignty. To do so, two sets of provisions were considered. The first were permanent provisions to ensure that the Palestinian state would not become a threat to Israel. This meant creating a demilitarized state and establishing permanent arrangements to ensure that it remains in compliance with this demilitarization and other security obligations. These arrangements were to be based on a proposed third-party presence, with a possible Israeli component.

The second type of provisions were transitional measures intended to preserve Israel’s security interests during implementation of the final agreement. Phased, multi-year timetables were presented for the removal of Israeli security control, with the understanding that key Israeli security needs (e.g., authority over a strip of land along the Jordan River) would be the last measures lifted. The transition phase was foreseen as a mix of timetables and performance benchmarks; the United States agreed to help determine when these benchmarks were met.

Palestinian negotiators accepted a demilitarized state during past talks, a fact that is now openly acknowledged by Palestinian Authority president Mahmoud Abbas; they also engaged in detailed discussions on operationalizing this concept. For their part, Israeli negotiators engaged with proposals that would have eventually ended most of their country’s security presence in the future Palestinian state. Such talks often centered on the length of the transitional phases—Palestinian representatives demanded shorter ones, while Israelis insisted on longer timetables and a more permanent presence along the Jordan River.

The Trump plan’s adoption of a demilitarized Palestinian state continues this established American position. Yet it fundamentally departs from past U.S. views on the permanence of Israeli security control over the Palestinian state. Most notably, it grants Israel “overriding security responsibility over the State of Palestine” and makes it “responsible for security at all international crossings” (Appendix 2c). In effect, this means Israel could conduct any military or security operations within Palestine’s borders and airspace in perpetuity, as well as prohibit the entry of goods and people. Israel has also been granted sole discretion over determining when the Palestinian state has met performance benchmarks for partial transfer of security authorities; it can even reverse these steps at will.  

Palestinian officials have already criticized these provisions, noting that while the PA is willing to accept certain limitations on sovereignty, the future state envisioned in the Trump plan would have no sovereignty at all. The Arab League and the Organization of Islamic Cooperation adopted this same argument at separate meetings over the past few days.

ISRAELI DISCRETION OVER REFUGEES

All previous U.S. plans envisioned a solution for the Palestinian refugee issue consistent with the idea of two states for two peoples. For the most part, the issue was to be resolved not in Israel, but through resettlement in Palestine, with some third-party options available based on the sovereign discretion of the states in question. These resettlement efforts were to be accompanied by a compensation scheme for individual refugees, the Palestinian state, and host states, thereby facilitating buy-in from each of them.

Past Israeli negotiating teams were consistently adamant in rejecting any right of refugees to move to Israel. Yet they were occasionally willing to discuss admitting symbolic numbers on a humanitarian or other nonbinding basis.

On the Palestinian side, the refugee issue has generated more divergence between public statements and private negotiating positions than any other issue. Publicly, PA officials consistently demand full implementation of the right of return. Even when signaling flexibility, they use vague formulas such as the 2002 Arab Peace Initiative’s call for a “just and agreed” solution on refugees. During closed-door negotiations, however, Palestinian representatives have been willing to discuss allowing only a limited number of refugees to settle in Israel—though they never completely relinquished the right of return, and their proposed numbers always far exceeded what Israeli negotiators were willing to entertain.

The Trump plan is consistent with previous American ideas insofar as it does not envision a solution for the refugee problem inside Israel. Yet it diverges in two significant ways.

First, while stating that absorption into Palestine is the first option for refugees, it places restrictions that make this option dependent on Israeli decisions. Israel is granted the right to prevent individual refugees it deems a security threat from entering the new state. It also has a say in how many refugees are permitted to enter, based on passages like this one: “The rate of movement of refugees...into the State of Palestine shall be agreed by the parties” (p. 33).

Second, the new plan focuses more on state-level refugee compensation than individual compensation. It also indicates that only one host country—Jordan—is entitled to such compensation, excluding other potential hosts. Moreover, the monies presented as part of the refugee package will actually be integrated into the Trump Economic Plan’s generalized assistance fund, not treated as a separate fund. Under this approach, these monies will lose their political value as an incentive for host countries to support the plan’s proposed refugee solution.

FAVORING ISRAEL’S NARRATIVE?

Besides offering policy prescriptions for resolving specific issues, the new U.S. plan extensively covers narrative issues that have traditionally been left out of previous initiatives. Early attempts to negotiate such issues—such as drafting a joint narrative about the events of 1948 or historical ties to Jerusalem—proved unsuccessful given the often-contradictory nature of the two national narratives. Over time, this led most negotiators to avoid addressing these issues during direct talks.

In contrast, the very manner in which the Trump plan is presented seems to construct a deliberate narrative framework, despite the document’s correct argument that “Reciting past narratives about the conflict is unproductive” (p. 6). Both its overall framing and its treatment of certain issues reflects a specific understanding of the history and narratives surrounding the conflict.

This approach will probably have little effect on any efforts to implement the new initiative, but it could hurt the plan’s marketability. The document’s narrative will surely reinforce the Palestinian sense of imbalance, since the text is more compatible with an Israeli narrative and in some cases directly dismisses the Palestinian narrative (e.g., on p. 31, where Palestinian refugees are described as “pawns” who have been “cynically held in limbo”). It also paints the past policies of some Arab countries in a negative light, which could reduce the chances that these governments will support the plan—including some countries that seemed open to considering the initiative when it was first announced. For example, the description of Palestinian “clearing” by post-liberation Kuwait (p. 31) can only alienate the current Kuwaiti government, whose support will be needed politically and economically.

CONCLUSION

Innovative approaches to the Middle East peace process are needed. Past failures have created a sense of resignation, and new ideas can inject energy into the moribund process.

Yet any new approach must also consider that past approaches were not simply products of ideology or recalcitrance—they also reflected genuine interests expressed by each party and other stakeholders. By radically departing from certain key tenets seen in previous initiatives, the Trump administration may have undermined its ability to build an international coalition in support of its plan. This was on clear display at the aforementioned Arab League and OIC meetings, and will probably continue to shape the diplomatic discourse in days to come.

Ghaith al-Omari is a senior fellow at The Washington Institute and a former advisor to the Palestinian negotiating team.