أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2759

عمونا تلفظ أنفاسها الأخيرة

ميتشل هوخبرغ

متاح أيضاً في English

9 شباط/فبراير 2017


[في بداية شباط/فبراير، أتمت] قوات الشرطة والجيش الإسرائيلية إخلاء بؤرة عمونا الاستيطانية في الضفة الغربية وهدمها، بعد مرور عشرين عاماً على قرار المحكمة العليا الأصلي الذي نص على إزالتها. وعلى الرغم من وقوع بعض المواجهات العنيفة بين الشرطة والمحتجين في الموقع، إلا أن أداء الحكومة هو أكثر تفضيلاً مما كان عليه خلال كل من عمليات الهدم المحدودة التي واجهت اعتراضاَ شديداً ونُفذت في عمونا في عام 2006، والعمليات ذات الصلة التي نفذتها الشرطة في كانون الأول/ديسمبر الماضي.

غير أن التنازلات المتزامنة التي تقدمها إسرائيل لحركة الاستيطان تؤكد أن مسألة عمونا ستزيد في الواقع من أعداد المستوطنين في الضفة الغربية. وفي حين دعمت الحكومة سيادة القانون، إلا أن حركة الاستيطان فرضت سعراً مادياً عالياً على عمليات الإخلاء المستقبلية.

السياق السياسي

تم الطعن بشرعية البؤرة الاستيطانية عمونا قرب عوفرا وفقاً للقانون الإسرائيلي، منذ بنائها عام 1996. وقد أصدرت المحكمة العليا مراراً أوامر بهدمها جزئياً أو كلياً، مما أدّى إلى اندلاع أسوأ موجة عنف على الإطلاق بين النشطاء المستوطنين والقوات الحكومية في عام 2006. وفي عام 2014، قضت المحكمة بأنه يجب هدم عمونا بالكامل وإخلاء كافة سكانها البالغ عددهم ما يقرب من 300 شخص بحلول نهاية عام 2016. وقد تُوّجت التأخيرات المتكررة لتنفيذ ذلك الأمر بمواجهة بين القوات الحكومية والنشطاء في كانون الأول/ديسمبر. وتوصل الطرفان إلى حل الخلاف من خلال الاتفاق على نقل البؤرة الاستيطانية إلى جزء آخر من تلة عمونا، ومنحت المحكمة في اللحظة الأخيرة تمديد لمدة خمسة وأربعين يوماً لبناء المنشآت الجديدة.

وفي رد جزئي على طريقة تعاطي إسرائيل مع قضية عمونا، سمحت إدارة أوباما بتمرير قرار بإدانة المشاريع الاستيطانية في مجلس الأمن الدولي، كما انتقد وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري أنشطة الاستيطان في الضفة الغربية في خطاب له بشأن المبادئ التوجيهية للولايات المتحدة للتوصل الى اتفاق سلام مع الفلسطينيين. وبعد ذلك، انهار اتفاق التسوية لإعادة توطين سكان عمونا بسبب مطالب قانونية فلسطينية حول الأرض المختارة للمساكن الجديدة. وأدى ذلك إلى الإخلاء التام الراهن لعمونا، غير أنه جرى ببساطة نقل معظم السكان إلى منازل ضيافة مؤقتة في عوفرا - مستوطنة قريبة من عمونا في عمق الضفة الغربية.

إخلاء أقل عنفاً

أخلت قوات الأمن الإسرائيلية عمونا بفعالية أكبر مما كان عليه الوضع في العمليات السابقة التي جرت هناك. وكانت السلطات قد أعدّت خطة لإخلاء الموقع استناداً إلى العبر المستخلصة من أحداث كانون الأول/ديسمبر.

أولاً، نشرت إسرائيل نحو 3 آلاف جندي وشرطي لتقييد الوصول إلى عمونا بسرعة - وهي خطوة أساسية لمنع الناشطين من الخارج من المشاركة في المواجهات. فخلال عملية إزالة البؤرة الاستيطانية السابقة، ظهر شبان متشددون وقاموا بتصعيد وتيرة أعمال العنف أكثر من السكان أنفسهم. فقد حضر نحو 4 آلاف شخص من هؤلاء النشطاء في عام 2006، وحوالي 1,000  ناشط في كانون الأول/ديسمبر. غير أنه في الحالة الأخيرة، لاحقت القوات الإسرائيلية النشطاء الذين أثاروا الشغب في عامونا وهددتهم بالاعتقال إذا ما عادوا إلى البؤرة الاستيطانية. وهذه المرة، لم يكن هناك سوى 400 ناشط. وقد استثار هؤلاء المتطرفين من الخارج من جديد أعتى أشكال المقاومة، وحصّنوا أنفسهم داخل الكنيس المحلي وقيّدوا أنفسهم بأسس البناية بواسطة سلاسل، إلا أنه تم التصدي لمثل هذه التكتيكات بطريقة أكثر سهولة نظراً لانخفاض عدد المتطرفين.

ثانياً، أولت القوات الإسرائيلية المزيد من الاهتمام لمشهد الإخلاء، فقد أظهرت صور من عملية الهدم خلال عام 2006 مئات من عناصر الشرطة الإسرائيلية مزودة بعتاد مكافحة الشغب تحيط بها عناصر الخيالة وهي تواجه حشود من المستوطنين. وفي بعض الأحياء، زادت تلك المواجهات غير المتكافئة من التعاطف مع الناشطين الذين بدوا وكأنهم ضحايا ويتعرضون للقمع؛ كما عزّزت تلك الأحداث على ما يبدو عزم المحتجين وإرادتهم على التصعيد أمام الكاميرات [ووسائل الإعلام]. أما هذه المرة، فقد جاءت عناصر الشرطة إلى كل منزل مرتدية قمصاناً رياضية وقبعات بيسبول، للتفاوض مع السكان والناشطين الآتين من الخارج ومناشدتهم بالمغادرة. ولم تتواجه وحدات الجيش مع المحتجين، بل قامت بحراسة أمن المنطقة. واعتمدت السلطات إخراج غير الممتثلين باليد من دون استدعاء عناصر ترتدي لباس مكافحة الشغب إلا إذا نحا المحتجون إلى العنف. وعلى الرغم من أن هذه المقاربة جعلت عناصر الشرطة أكثر عرضة للخطر، إلا أنها خففت على الأرجح من حدة العنف؛ وقد تعرضت قوات الأمن إلى أقل من خمس إصابات من الناشطين مقارنة بمئتي إصابة في عام 2006.

ثالثاً، منعت السلطات حتى الآن المتطرفين المؤيدين للمستوطنين من شنّ أي اعتداءات انتقامية ضد الفلسطينيين أو القوات الحكومية، وهي ربما النتيجة المحتملة الأكثر خطورة لعمليات الإخلاء من هذا القبيل، علماً بأنّ الاستخبارات الجيدة والأعمال الأمنية قد ساعدت في هذا الشأن. بيد، يتعيّن على  القوات الإسرائيلية البقاء يقظة تحسباً لقيام أي اعتداءات ضد الفلسطينيين خلال الأسابيع المقبلة، نظراً لأن أي تطورات سياسية مؤاتية لن تثني بالضرورة المعتدين. 

زيادة صافية في عدد المستوطنين

خلال الأسبوعين اللذان سبقا كتابة هذه السطور، أعلن رئيس الوزراء نتنياهو وائتلافه عن زيادة ملحوظة في عدد المستوطنات التي سيتمّ بناؤها ومرّر قانوناً من المرجح أنه أخمد المعارضة لإخلاء عمونا. ولا يمكن فهم أعداد المتظاهرين القليلة والغضب الصامت نسبياً إزاء إلغاء الحكومة اتفاق التسوية وقيامها بهدم البؤرة الاستيطانية إلا من خلال تقييم هذا السياق.

ومنذ انتهاء ولاية أوباما، أعلن نتنياهو أنه سيتمّ بناء حوالى 5,500  وحدة سكنية جديدة في جميع أنحاء الضفة الغربية، وأنه ستتمّ إقامة مستوطنة جديدة للمرة الأولى منذ عشرين عاماً لإيواء سكان عمونا السابقين. ويُعتبر بناء مستوطنة "جديدة" في موقع لم يُعلن عنه مجرد تمييز رمزي، نظراً إلى إضافة أحياء جديدة كثيرة إلى مستوطنات قائمة أساساً في عدة مناسبات. كما أن عدد الوحدات الجديدة ليس مقلقاً كما قد يبدو في بادئ الأمر. فسيتمّ بناء الأغلبية الضئيلة من الوحدات السكنية الجديدة في مستوطنات إما تقع ضمن نسبة الـ 1.9 في المائة من الضفة الغربية القريبة من خطوط وقف إطلاق النار لعام 1967 أو يمكنها أن تمر بإسرائيل ذاتها من دون عزل القرى الفلسطينية. وفي الوقت نفسه، سيتم بناء نحو 2,019  وحدة سكنية ضمن مناطق متنازع عليها بشكل أكبر تكمن داخل الحاجز الأمني الإسرائيلي لكن بين القرى الفلسطينية وحدود عام 1967 - وهو عدد مرتفع على نحو غير متناسب مقارنة مع التوزيع السكاني الحالي للمستوطنين. وسيتم أيضاً بناء 356 وحدة جديدة أخرى خارج الجدار (الحاجز)، والتي سوف تُترجم بأنها زيادة صافية في عدد المستوطنين هناك حتى بعد إخلاء عمونا. ومع ذلك، ربما كان المتشددون الموالون للمستوطنين يفضلون بناء المزيد من الوحدات حتى خارج الجدار.    

من جهة أخرى، مرّر الأعضاء الموالون للمستوطنين ضمن ائتلاف نتنياهو اقتراحاً مريباً من الناحية الدستورية لشرعنة البؤر الاستيطانية المقامة على أراض فلسطينية خاصة، ويعود السبب جزئياً إلى تصحيح "الخطأ" الذي ارتُكب من خلال إفراغ عمونا. وقد عارض نتنياهو هذا القانون وحذّر من احتمال بروز ردود فعل دولية ساخطة. غير أنه لم يخشَ على ما يبدو ردّ الفعل نفسه حين أعلن سابقاً عن بناء مستوطنات جديدة، ربما لأنه سبق أن دفع ثمناً مع إدارة أوباما. لكن المسؤولين في إدارة ترامب أشاروا على ما يبدو عن معارضتهم لنطاق عمليات البناء الحالية. وقد يبطئ هذا الرأي التوسّع المستقبلي، حيث يشير إلى أنه لن يتم إطلاق العنان لإسرائيل بشأن المستوطنات.

لكن في الوقت الراهن، ساعدت الخطوات الأخيرة التي اتخذتها إسرائيل على تهدئة المتشددين وتخفيض نسبة المشاركة في الاحتجاجات في عمونا. ومع ذلك، استمر قادة المجتمع المحلي والحاخامات في الاحتجاج على عملية الإخلاء بشكل غير عنفي، ولكن بين فرض القانون بصورة فعالة، والخطوات السياسية، واستئناف الدراسة في المدارس، يفتقر العديد من الناشطين الشباب إلى الوسائل والإرادة للمشاركة في أعمال عنف. 

توازن صعب

في النهاية، قد ينتهي المطاف بإخلاء عمونا في مساعدة مؤيدي المستوطنات أكثر من أولئك الذين يرغبون في الحدّ من عمليات البناء لدعم حل الدولتين. فقد أخلت إسرائيل بؤرة استيطانية واحدة تضمّ أربعين عائلة، لكن آلاف المستوطنين سيتمكنون الآن من العيش في منازل جديدة تمّ بناؤها في الضفة الغربية. ويمكن الطعن في وضع هؤلاء المستوطنين وغيرهم أمام المحكمة، لكن من الصعب تصوّر إرغامهم على الخروج في أي وقت قريب نظراً للأزمة التي طال أمدها في عمونا. وعلى نحو مماثل، انتقدت مختلف الجهات الفاعلة الدولية المعنية بالموضوع قانون شرعنة البؤر الاستيطانية والتحركات ذات الصلة، لكن من غير الواضح ما إذا كانت ستتخذ إجراءات وكيف سيتم ذلك، الآن بعد أن تمّ بالفعل اعتماد قرار مجلس الأمن المناهض للمستوطنات.    

ويقيناً، حافظت إسرائيل على سيادة القانون، وأظهرت قواتها أنها قادرة فعلياً على إخلاء البؤر الاستيطانية. ومع ذلك، سيكون تقليص أعمال العنف المستقبلية المناهضة للإخلاء أكثر صعوبة إذا حاولت الحكومة الإسرائيلية تخفيض عدد المستوطنات الإجمالي في الضفة الغربية، أو إذا عارضت واشنطن علناً زيادة عدد المستوطنات. وتكمن الطريقة الوحيدة في حشد الرأي العام لتأييد مثل هذه الخطوات المؤلمة وتقليص رغبة المستوطنين في المقاومة، في إدراج عمليات الإخلاء ضمن سياق اتفاق حل الدولتين مع الفلسطينيين - أو، إذا ثبت أن هذا الخيار غير عملي على المدى القريب، إقناع المستوطنين بشكل أحادي بمقايضة البؤر الاستيطانية غير القانونية النائية بمنازل ضمن الكتل الاستيطانية القائمة الأقرب إلى الحاجز الأمني.   

 

ميتشل هوخبرغ باحث في معهد واشنطن وحاصل على درجة الماجستير من برنامج الدراسات الأمنية في جامعة جورج تاون.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2759

Amona's Last Gasps

Mitchel Hochberg

Also available in العربية

February 9, 2017


Although Israeli forces demonstrated that they can effectively evacuate an illegal outpost, the settler movement seems to have won the day by securing permission for new construction elsewhere in the West Bank.

Over the past two weeks, Israeli police and military forces finally began evacuating and demolishing the Amona settler outpost in the West Bank, twenty years after the original Supreme Court order mandating its removal. Although police and protestors had some violent interactions at the site, the government's performance compares favorably with the limited but heavily contested demolitions conducted in Amona in 2006, and with related police operations last December.

Yet Israel's concurrent concessions to the settler movement ensure that the Amona affair will actually increase the number of settlers living in the West Bank. And while the government has upheld the rule of law, the settler movement has imposed a high material price on future evacuations.

POLITICAL CONTEXT

The Amona outpost near Ofra in the West Bank has been contested under Israeli law since its construction in 1996. Israel's Supreme Court has repeatedly ordered its full or partial demolition, resulting in the worst-ever violence between settler activists and state forces in 2006. In 2014, the court ruled that Amona needed to be demolished entirely and its roughly 300 residents evacuated by the end of 2016. Repeated delays on that order culminated in a standoff between state forces and activists in December. The parties resolved the confrontation by agreeing to relocate the outpost to another part of the Amona hilltop, and the court granted a last-minute forty-five-day extension to allow this construction.

Partly in response to Israel's handling of Amona, the Obama administration permitted the passage of an anti-settlement resolution at the UN Security Council, and Secretary of State John Kerry criticized West Bank settlement activities in a speech on U.S. guidelines for a peace deal with the Palestinians. Subsequently, the compromise deal for relocating Amona's residents fell apart due to Palestinian legal claims on the land chosen for new housing. This triggered the current full evacuation from Amona, though most residents were simply moved to temporary guest housing in Ofra, a nearby settlement deep in the West Bank.

A LESS VIOLENT EVACUATION

Israel security forces evacuated Amona more effectively than in previous operations there. Authorities had a prepared plan for clearing the site that drew on lessons learned in December.

First, Israel deployed some 3,000 soldiers and police to quickly restrict access to Amona -- a crucial step in preventing outside activists from joining the confrontation. During past outpost removals, hardline youths have shown up and escalated the violence more than actual residents. Around 4,000 such outsiders were present in 2006, and nearly 1,000 showed up in December. In the latter case, however, Israeli forces tracked troublesome activists at Amona and threatened them with detention if they returned. This time there were only 400. These outside extremists again offered the strongest resistance, barricading themselves in the local synagogue and chaining themselves to building foundations, but such tactics were more easily countered given the lower number of extremists.

Second, Israeli forces paid more attention to the optics of the evacuation. Images from the 2006 demolition featured hundreds of Israeli police in full riot gear flanked by horseback officers confronting crowds of settlers. In some quarters, this asymmetric clash increased sympathy for the seemingly victimized and oppressed activists; it also appeared to increase the protestors' resolve and willingness to escalate for the cameras. This time, police went door to door in sweatshirts and baseball caps, negotiating and pleading with residents and outsiders to leave. Military units did not interact with protestors, instead guarding the perimeter. Authorities carried non-compliers out by hand and did not call in officers with riot gear unless protestors turned violent. Although this approach left officers more vulnerable, it likely decreased the violence; security forces suffered fewer than five injuries from activists, versus a couple hundred in 2006.

Third, authorities have so far prevented pro-settler extremists from conducting retaliatory attacks against Palestinians or state forces, perhaps the most dangerous potential outcomes of such evacuations. Good intelligence and security work have helped in this regard. Yet Israeli forces will have to remain vigilant against attacks on Palestinians in the coming weeks, since favorable political events will not necessarily dissuade attackers.

A NET INCREASE IN SETTLERS

In the past two weeks, Prime Minister Binyamin Netanyahu and his coalition have announced significant increases in settlement construction and passed a law that likely quelled opposition to Amona's evacuation. The low numbers of protestors and relatively muted outrage over the government's abrogation of the compromise deal and demolition of the outpost cannot be understood without appreciating this context.

Since Obama left office, Netanyahu has stated that around 5,500 new housing units will be built across the West Bank, and that a new settlement will be created for the first time in twenty years to house Amona's former residents. Building a "new" settlement at an unannounced location is only a symbolic distinction, since major new neighborhoods have been added onto existing settlements on multiple occasions. And the amount of new construction is not as alarming as it may seem initially. The slim majority of new housing units will be built in settlements that either lie within the 1.9 percent of the West Bank close to the 1967 ceasefire lines or can access Israel proper without cutting off Palestinian villages. At the same time, some 2,019 units will be in more contested areas lying inside the Israeli security barrier but between Palestinian villages and the 1967 lines -- a disproportionately high number compared to the current settler population distribution. Another 356 new units will be outside the barrier, which will translate to a net increase in settlers there even after Amona's evacuation. Yet pro-settler hardliners may have preferred even more construction outside the barrier.

Separately, pro-settler members of Netanyahu's coalition have passed a constitutionally questionable measure to legalize outposts built on private Palestinian land, in part to correct the "wrong" done by emptying Amona. Netanyahu opposed this law and warned of potential international backlash. He seemingly did not fear the same reaction when issuing previous announcements of new construction, perhaps because he had already paid a price with the Obama administration. Yet Trump administration officials have apparently signaled opposition to the scope of current construction, and such sentiment could slow future expansion by indicating that Israel will not have a blank check on settlements.

For the time being, though, the latest moves in Israel helped mollify hardliners and decrease turnout at Amona. Community leaders and rabbis still protested the evacuation nonviolently, but between effective policing, political actions, and the resumption of school, many young activists lacked the means or will to show up and engage in violence.

A TRICKY BALANCE

In the end, Amona's evacuation may wind up helping settlement proponents more than those who wish to restrict construction in furtherance of a two-state solution. Israel evacuated one outpost with forty families, but thousands more will now be able to live in newly built West Bank homes. The status of these and other settlers may be challenged in court as well, but it is difficult to imagine them being forced out any time soon given the protracted standoff in Amona. Similarly, various international actors have criticized the outpost legalization bill and related moves, but it is unclear whether and how they will take action now that a UN anti-settlements resolution has already been adopted.

To be sure, Israel did uphold the rule of law, and its forces demonstrated that they can effectively evacuate outposts. Yet minimizing future anti-evacuation violence will be harder if the Israeli government attempts to decrease the total number of settlements in the West Bank, or if Washington vocally opposes settlement expansion. The only way to rally public opinion in favor of such painful moves and decrease settlers' will to resist is to package evacuations in the context of a two-state deal with the Palestinians -- or, if that proves unrealistic in the near term, unilaterally convince settlers to trade far-flung illegal outposts for homes within existing settlement blocs closer to the security barrier. 

Mitchel Hochberg is a research associate at The Washington Institute and holds a master's degree from Georgetown University's Security Studies Program.