أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 3032

الجهاديات في تونس

هارون ي. زيلين

متاح أيضاً في English

31 تشرين الأول/أكتوبر 2018


في 29 تشرين الأول/أكتوبر، فجّرت إمرأة تبلغ من العمر ثلاثين عاماً تُدعى منى قبلة، قنبلةً في شارع بورقيبة في وسط تونس. ورغم أن الهجوم الانتحاري لم يؤدي إلى قتل عناصر الشرطة المستهدَفين، إلّا أنه تسبب بإصابة خمسة عشر شخصاً من حراس الأمن بالإضافة إلى خمسة مدنيين. وتدّعي السلطات التونسية أن المؤامرة لها علاقة بـ تنظيم «الدولة الإسلامية». ولم يتم الكشف حتى الآن عن أي رابط مباشر، كما لم يدّعي التنظيم تورطه في هذه العملية، لكنّ الحكومة تعتقد أنّ مُيسّريْن أو ثلاثة ربّما ساعدوا قبلة في التحضير للهجوم. ولم تكن هذه الأخيرة واردة على قائمة المراقبة الحكومية، رغم أن أقاربها وجيرانها ذكروا أنها أصبحت متطرفة بواسطة الإنترنت، وأنها قضت مؤخّراً أسبوعاً كاملاً في حي "التضامن" المعروف بنشاطه الجهادي وتجنيده للمقاتلين الأجانب. وعلى أية حال، هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تنفيذ هجوم جهادي ناجح من قبل إمرأة في تونس.

ومع ذلك، لا تأتي الحادثة كمفاجِئة بالضرورة. فبالنظر إلى عدد التونسيات المتورّطات في النشاط الجهادي داخل البلاد، وفي النشاط الذي يتّسم بطابع عسكري أكبر خارجها منذ ثورة 2011، فلم تكن المسألة سوى عامل زمني.

نشاط مع جماعة «أنصار الشريعة»

عندما أصبحت جماعة «أنصار الشريعة في تونس» التابعة لتنظيم «القاعدة» ناشطة للمرة الأولى في الفترة 2011-2012، شاركت عضوات في تظاهرات شعبية بالنيابة عن التنظيم. وابتداءً من تشرين الثاني/نوفمبر 2011، احتجّت مجموعة وصل عدد أعضائها إلى اثنتيْ عشرة طالبةً في "جامعة منوبة"، بالتنسيق مع زعيم «أنصار الشريعة في تونس» محمد بختي، مُطالِباتٍ بالحق في ارتداء النقاب في غرفة الصف فضلاً عن فصل الطلّاب والطالبات. وفي شباط /فبراير 2012، احتجّت نساء في جماعة «أنصار الشريعة في تونس» أمام وزارة الخارجية من أجل السعي لإطلاق سراح المقاتلين التونسيين المسجونين في العراق بسبب انضمامهم إلى نسخة سابقة من تنظيم «الدولة الإسلامية».

ولاحقاً، اضطلعت نساء جماعة «أنصار الشريعة في تونس» بدورٍ أصبح وراء الكواليس بصورة أكثر، لكن كنّ لا يزلنَ يساعدنَ في عددٍ المنتديات العامّة والمحاضرات الدينية الخاصة بالجماعة. بالإضافة إلى ذلك، عندما اعتقلت السلطات التونسية فاطمة الزواغي في تشرين الأول/أكتوبر 2014، كشفت أن هذه الإمرأة كانت تُدير العمليات الإعلامية لـ جماعة «أنصار الشريعة في تونس» و«كتيبة عقبة بن نافع»، التي هي الفرع التونسي لتنظيم «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي».

القتال في ليبيا وسوريا

ازداد دوْر الجهاديات التونسيات بصورة أكبر بعد أن انضممنَ إلى تنظيم «الدولة الإسلامية» في الخارج. فوفقاً لمصادر الحكومة التونسية، سافرت 700 منهنّ إلى سوريا، و300 إلى ليبيا. لكنّ السبب الكامن وراء سفرهنّ لم يكن، كما ادّعت تونس باطلاً، "جهاد النكاح" الذي هو تعبير ملطَّف عن توفير الجنس للمقاتلين الرجال. ورغم أن تنظيم «الدولة الإسلامية» معروفٌ بالاعتداء الجنسي على النساء، وإجبارهن على القيام بأعمال أخرى ضد إرادتهنّ، إلا أنه لا يوجد دليلٍ موثوق على أن التونسيات انضممن إلى التنظيم لتأمين "راحة" المقاتلين على وجه التحديد.

وبدلاً من ذلك، ذهبت العديدات منهن لكي تعِشن وفقاً لتفسيرهنّ للحياة الإسلامية "البحتة" والمساعدة في الجوانب الإدارية من "الخلافة". فعلى سبيل المثال، في شباط/فبراير 2014، أسست إحدى أبرز الأعضاء التونسيات، أم ريان التونسية، "لواء الخنساء" التابع لـ تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا، الذي أخذ على عاتقه مسؤولية أنشطة "الحِسبة" للنساء. وساعدت لاحقاً في توسيع هذا اللواء إلى ليبيا بعد أن سيطر تنظيم «الدولة الإسلامية» على سِرت. وترأّست إحدى المقاتلات الأخريات في سوريا، هي أم هاجر التونسية، دروس في الشريعة، وساعدت في توظيف النساء في "ديوان التعليم" و "ديوان الصحة" التابعَيْن للتنظيم، حيث كنّ يتقاضيْن راتباً شهريّاً مقداره 100 إلى 200 دولار تقريباً. وفي غضون ذلك، ساعدت أم عبد الرحمن التونسية في تسهيل الزيجات المدبَّرة في "الميادين" في سوريا.

وفي ليبيا، زعمت المقاتِلة رحمة الشيخاوي أن المجنّدات المحتملات مِثلها تلقّيْن دروساً في الأسلحة لمدة ثلاثة أسابيع، وأن الكثيرات تَدرّبن على تنفيذ عمليات تفجير انتحارية، رغم عدم كفاية الأدلة التي تثبت وجود نساء معنيّات بعمليات التفجير يعملنَ في ليبيا. وبالمثل، زعمت أم عمر التونسية (الملقّبة زينب) أنها تعلّمت كيفية استخدام الكلاشنكوف أثناء تدرّبها على أحد الشواطئ بعد وصولها إلى ليبيا، مشيرةً إلى أن النساء كنّ يتلقّين تعليماً حول اختيار الأسلحة، بما فيها القذائف الصاروخية، ورشّاشات الـ "بي كاي تي"، والمدافع الرشاشة الثقيلة الـ"دوشكا". وقالت أيضاً إن تنظيم «الدولة الإسلامية» أعطى كل امرأة حزامها المتفجر الخاص بها.

ونظراً إلى هذه التقارير - وإلى واقع تأييد تنظيم «الدولة الإسلامية» للمقاتلات الإناث كما جاء في عدد نشرة "النبأ" الخاصة بالتنظيم الصادرة في 5 تشرين الأول/أكتوبر 2017 - فإن الحادثة مثل الهجوم بالقنابل اليدوية هذا الأسبوع لا تشكل حدثاً مروّعاً. وفي الواقع، سبق أن نفّذت بعض النساء المتعاطفات مع الحركة الجهادية مؤامرات أو هجمات في أماكن مثل أستراليا وبريطانيا والشيشان وإندونيسيا.

اعتقالات ومشاجرات دبلوماسية

في أعقاب الهجوم الذي نفّذه تنظيم «الدولة الإسلامية» على شاطئ سوسة في حزيران/يونيو 2015، سارعت الحكومة التونسية إلى إلقاء القبض على الجهاديين والمتعاطفين معهم، بمن فيهم النساء. وفي أيلول/سبتمبر من ذلك العام، نشرت السلطات لائحة بأسماء المطلوبين شملت ثلاثة نساء من بين الجهاديين الستة عشر المشتبه بهم. ومنذ ذلك الحين، اعتقلت الحكومة أكثر من 100 إمرأة بسبب جرائم متنوّعة مرتبطة بالحركة الجهادية، وفقاً لمعلومات نشرتها الحكومة ووسائل الإعلام المحلية العربية والفرنسية. وحدثت هذه الاعتقالات في جميع أنحاء البلاد، الأمر الذي يوضح ثانية أن الحركة الجهادية التونسية ليست ظاهرة تقتصر على منطقة محددة. (انظر إلى الخريطة)

وهناك العديد من الأسباب وراء هذه الاعتقالات. فقد تم احتجاز بعض النساء بسبب محاولتهن القتال في ليبيا أو سوريا، أو إقامتهن اتصالات مع الجماعات الجهادية على الإنترنت، أو تجنيدهن المحاربين، أو ببساطة كونهن أعضاء في جماعة إرهابية. وشملت التّهم الأخرى الترويج لمحتويات [ما ينشره] تنظيم «الدولة الإسلامية» على وسائل التواصل الاجتماعي، والإشادة بالهجمات الإرهابية في تونس، والتعهد بالولاء لزعيم تنظيم «الدولة الإسلامية» أبو بكر البغدادي، وتحميل أشرطة مصوّرة جهادية، وجمع الأموال لتمويل الجماعات في الخارج، وتسهيل السفر إلى مناطق النزاع، وتبييض الأموال (على سبيل المثال، تم العثور على خليّة واحدة تملك حوالي 3 ملايين دينار، أو ما يزيد عن مليون دولار أمريكي).

وفي أواخر عام 2017، أثارت الهواجس الجهادية أزمة صغيرة أيضاً بين تونس وأبوظبي، عندما فرضت شركة "طيران الإمارت" حظراً على سفر التونسيات بسبب مخاوف أمنية مزعومة. وقد أدى ذلك إلى إيقاف حركة النقل الجوي بين البلدين لمدة أسبوعيْن تقريباً.

الخاتمة

على الرغم من مَيْل السلطات بشكلٍ يمكن تفهّمه إلى التركيز على الرجال عند تقييم التقدّم الذي تحرزه تونس ضد الحركة الجهادية، فمن المهم عدم التقليل من شأن المعضلات الأمنية التي تشكّلها النساء المتعاطفات، اللواتي ازداد انخراطهنّ في جماعة «أنصار الشريعة في تونس» وتنظيم «الدولة الإسلامية» بشكلٍ ملحوظ منذ عام 2011. ومن خلال الاعتراف بدور النساء في هذه الحركات، وتجنب الإفراط في تبسيط القصص أو إعطائها طابعاً جنسيّاً مثل "جهاد النكاح"، يمكن أن يبدأ المسؤولون في تونس وشركاؤهم في الخارج بتفكيك هذه الظاهرة المعقدة وصياغة سبل فعّالة لمعالجتها.

 

هارون ي. زيلين هو زميل "ريتشارد بورو" في معهد واشنطن ومؤلف الكتاب المرتقب "أبنائك في خدمتك: مبشرو الجهاد في تونس" (مطبعة جامعة كولومبيا، 2019).

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 3032

Tunisia’s Female Jihadists

Aaron Y. Zelin

Also available in العربية

October 31, 2018


An unprecedented attack by a female bomber should not come as a surprise considering the spike in women’s jihadist activism since 2011.

On October 29, a thirty-year-old woman named Mouna Guebla detonated a grenade on Avenue Bourguiba in central Tunis. Although the suicide attack did not kill the targeted police officers, it did injure fifteen security guards and five civilians. Tunisian authorities claim the plot is connected to the Islamic State. No direct link has been uncovered yet, nor has the group claimed involvement, but the government believes two or three facilitators may have helped Guebla prepare for the attack. She was not on a government watch list, though her relatives and neighbors stated that she was radicalized online and had recently spent a week in Ettadhamen, a neighborhood known for jihadist activism and foreign fighter recruitment. In any case, it is the first time a successful jihadist attack has been conducted in Tunisia by a woman.

Yet the incident is not necessarily surprising. Considering the number of Tunisian women who have been involved in jihadist activity at home and more militarized activity abroad since the 2011 revolution, it was only a matter of time.

ACTIVISM WITH ANSAR AL-SHARIA

When the al-Qaeda affiliate Ansar al-Sharia in Tunisia (AST) first became active in 2011-2012, female members took part in public demonstrations on behalf of the organization. Beginning in November 2011, a group of up to a dozen female students at the University of Manouba, in coordination with AST leader Mohamed Bakhti, protested for the right to wear the niqab (full face veil) in the classroom and separate male and female students. In February 2012, female AST members protested in front of the Foreign Ministry to seek the release of Tunisian fighters imprisoned in Iraq for joining an earlier iteration of the Islamic State.

AST women subsequently took a more behind-the-scenes role, but they still helped with a number of the group’s public forums and private religious lectures. Moreover, when Tunisian authorities arrested Fatma Zouagi in October 2014, they revealed that she had managed media operations for AST and Katibat Uqba ibn Nafi, the Tunisian branch of al-Qaeda in the Islamic Maghreb.

FIGHTING IN LIBYA AND SYRIA

The role and prominence of Tunisian female jihadists grew even more as they joined the Islamic State abroad. According to Tunisian government sources, 700 of them traveled to Syria, and 300 to Libya. However, the reason for their travel was not, as Tunis falsely claimed, jihad al-nikah, a euphemism for providing sex to male militants. Although the Islamic State is known to have sexually abused women and forced them to take other actions against their will, there is no credible evidence that Tunisian women joined the organization specifically to “comfort” fighters.

Instead, many went to live out their interpretation of a “pure” Islamic life and help with the administrative aspects of the “Caliphate.” For instance, in February 2014, one of the most prominent Tunisian female members, Umm Rayan al-Tunisi, founded the Islamic State’s al-Khansa Brigade in Syria, which was in charge of hisba (moral policing) activities for women. She would later help expand this brigade into Libya after the Islamic State took control of Sirte. Another female fighter in Syria, Umm Hajr al-Tunisi, headed sharia classes and helped recruit women into the organization’s Diwan al-Taalim (Education Administration) and Diwan al-Siha (Health Administration), where they earned an estimated monthly salary of $100-200. Meanwhile, Umm Abdul-Rahman al-Tunisi helped facilitate arranged marriages in Mayadin, Syria.

In Libya, female fighter Rahma Chikhaoui claimed that potential recruits like her received weapons instruction for three weeks, and that many trained to become suicide bombers, though there is scant evidence of female bombers operating in Libya. Similarly, Umm Omar al-Tunisi (aka Zainab) claimed that she learned how to use an AK-47 while training on a beach after arriving in Libya, noting that women were given instruction on their choice of weapons, including rocket-propelled grenades, PKT machine guns, and DShK heavy machine guns. She also said that the Islamic State gave each woman her own explosive belt.

Given such accounts—and the fact that the Islamic State endorsed female fighters in the October 5, 2017, issue of its al-Naba newsletter—an incident like this week’s grenade attack is not shocking. In fact, women sympathetic to the jihadist movement had previously conducted plots or attacks in places such as Australia, Britain, Chechnya, and Indonesia.

ARRESTS AND DIPLOMATIC SCUFFLES

After the Islamic State’s Sousse beach attack in June 2015, the Tunisian government accelerated its arrests of jihadists and their sympathizers, including women. That September, authorities released a wanted list in which three of the sixteen jihadist suspects were women. Since then, the government has arrested more than 100 women for a variety of crimes related to jihadism, according to information released by the government and local Arabic and French media. These arrests have occurred all over the country, illustrating yet again that Tunisian jihadism is not an area-specific phenomenon (see map).

There are many reasons underlying these arrests. Some women were detained for attempting to fight abroad in Libya or Syria, establishing contact with jihadist groups online, recruiting fighters, or simply being members of a terrorist group. Other charges included promoting Islamic State content on social media, praising terrorist attacks in Tunisia, pledging allegiance to Islamic State leader Abu Bakr al-Baghdadi, downloading jihadist videos, raising money to fund groups abroad, facilitating travel to conflict zones, and money laundering (e.g., one cell was found to have around 3 million dinars, or more than a million U.S. dollars).

Jihadist concerns also spurred a mini-crisis between Tunis and Abu Dhabi in late 2017, when Emirates Airlines banned Tunisian women from flying due to alleged security concerns. This led to a grounding of air traffic between the countries for about two weeks.

CONCLUSION

Although authorities understandably tend to focus on men when assessing Tunisia’s progress against jihadism, it is important not to downplay the security dilemmas presented by female sympathizers, whose involvement in AST and the Islamic State has grown markedly since 2011. By acknowledging the agency of women in these movements and avoiding overly simplistic or sexualized narratives like jihad al-nikah, officials in Tunis and their partners abroad can begin to untangle this complex phenomenon and formulate effective ways to tackle it.

Aaron Y. Zelin is the Richard Borow Fellow at The Washington Institute and author of the forthcoming book Your Sons Are at Your Service: Tunisia’s Missionaries of Jihad (Columbia University Press, 2019).