أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2522

بروز تنظيم «الدولة الإسلامية»: 'البقاء والتوسع'

جوبي واريك, ويل ماكانتس, و هارون ي. زيلين

متاح أيضاً في English

12 تشرين الثاني/نوفمبر 2015


"في 4 تشرين الثاني/نوفمبر، خاطب جوبي واريك، وويل مَكانتس، وهارون زيلين منتدى سياسي في معهد واشنطن. وواريك كان قد قام بتغطية القضايا المتعلقة بالأمن القومي، والاستخبارات، والشرق الأوسط لصحيفة "واشنطن بوست" منذ عام 1996. ومَكانتس هو زميل في "المركز لسياسة الشرق الأوسط" ومدير "مشروع علاقات الولايات المتحدة مع العالم الإسلامي" في معهد بروكينغز. وزيلين هو زميل "ريتشارد بورو" في معهد واشنطن ومؤسس موقع Jihadology.net. وفيما يلي ملخص المقرر لملاحظاتهم".

جوبي واريك

كان أبو مصعب الزرقاوي، قوة لا غنى عنها في تشكيل تنظيم «القاعدة في العراق» وقيادته، وهذه الجماعة هي سلف تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» («داعش»)/«الدولة الإسلامية». ويستمر الزرقاوي في التأثير على المؤمنين برؤيته وتكتيكاته بعد فترة طويلة من وفاته في عام 2006 في غارة جوية أمريكية. ومن خلال الموهبة القيادية التي تمتع بها وعبر العرض المروع للعنف، جمع البعثيين السابقين الساخطين والإسلاميين المتطرفين من أجل بدء تمرد فعّال ضد الاحتلال الأمريكي في العراق.

وخلال الفترة التي قضاها في السجون الأردنية في التسعينيات، تطرف الزرقاوي وحوّل نفسه من بلطجي وسفاح الشارع إلى زعيم. وعمل على إنماء شخصية قوية ولا تهاب، وهي التي جذبت أتباعه وجعلته يؤثر على السجناء من بين الأكثر تعليماً وخبرة. وعندما حاول الانضمام إلى تنظيم «القاعدة في أفغانستان» عقب الإفراج عنه في وقت مبكر من عام 1999، اعتبره أسامة بن لادن، قائد التنظيم، متطرفاً جداً بالنسبة للجماعة.

وفي الواقع، اختلف الزرقاوي بشكل كبير مع بن لادن حول أهداف تنظيم «القاعدة» واستراتيجيته. إذ لم يهتم الزرقاوي في مناشدة جميع المسلمين. فعندما خطط لاستراتيجيته في العراق، رأى فرصة لحشد الدعم السني عن طريق استغلال التوترات الطائفية وإشعال النار. وقد تعززت جهوده في التجنيد عندما استشهد به وزير الخارجية الأمريكي الأسبق كولن باول، عن طريق الخطأ، كحلقة وصل بين تنظيم «القاعدة» والرئيس العراقي السابق صدام حسين، الأمر الذي أكسبه شهرة وأتباع.

وكمنت الأهداف الأولى للزرقاوي في العراق في السفارات والأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية والقادة الشيعة، وذلك بهدف عزل كل طرف من الأطراف وإجبار الولايات المتحدة على الوقوف في منتصف الحرب الطائفية الناجمة عن ذلك. ولم يكمن هدفه في تحرير العراق بل في دفع السنة إلى إنشاء دولة دينية. وقد رفض مطالبات قادة تنظيم «القاعدة» وغيرهم من القادة الذين اعتبروا أن السنة ليسوا على استعداد لإدارة دولتهم الخاصة بعد.

وبالتالي، بدلاً من الإرشاد المُسهَب لـ تنظيم «القاعدة»، نشر الزرقاوي مقاطع فيديو عنيفة لجذب المسلمين المتطرفين. وأدرك أنه يمكن لأشرطة الفيديو التي تُظهر الإعدامات أن تحمل تأثيراً دعائياً أكبر من التفجيرات التي تؤدي إلى وقوع أعداد هائلة من الإصابات. وقد تم تعزيز جهوده من قبل ضباط الجيش العراقي السابقين الذين كانوا من ذوي الخبرة في تشغيل الأجهزة الأمنية. وقد حافظ على شبكة استخبارات وإمدادات هائلة في العراق وتملّص من القوات الأمريكية على مدى أكثر من عامين.

وفي حين ركّز تنظيم «القاعدة» على عدو الإسلام البعيد، ركّز الزرقاوي على العدو القريب، أي الدول المحلية والحكام المحليين، وذلك بهدف إعادة إحياء الخلافة عبر الحصول على دعم واسع النطاق من السنة. وبعد ثماني سنوات من مقتل الزرقاوي، أعلن أبو بكر البغدادي علناً عن تحقيق هذا الهدف في مسجد في الموصل، وأثنى في إعلانه على الزرقاوي، وليس على بن لادن.

ومنذ ذلك الحين، أظهر ما يسمّى بـ تنظيم «الدولة الإسلامية» مهارة في جمع الإيرادات. وحتى عند وصول سلفه تنظيم «القاعدة في العراق» إلى الحضيض خلال عام 2009، تمكن تنظيم «داعش» من جمع 200 إلى 250 مليون دولار سنوياً، وذلك بشكل حصري تقريباً من خلال عمليات الخطف والابتزاز. أما اليوم، ومع توسّع تنظيم «الدولة الإسلامية» في الأراضي، فإنه يكتسب المزيد من العائدات من الضرائب والنفط والآثار وتجارة الرقيق. لكن قد تظهر صعوبة في هذا الإطار، إذا أصبحت المعاشات المخصصة لأُسر المقاتلين الذين قتلوا في ساحة المعركة عبئاً مالياً لا يمكنها تحمله. فهذه العوامل تلزم تنظيم «داعش» على توسيع قاعدته الضريبية باستمرار. ومع ذلك يصعب تعطيل آليات التمويل الذاتي التي يتمتع بها.

أما بالنسبة إلى البروز المحتمل لـ "الصحوة" السنية التي قد تتحداه في السيطرة على الأراضي، فإن تنظيم «الدولة الإسلامية» يدرك التهديد ويعلن عن عقوبات قاسية كرادع ضد المتآمرين المحتملين. وفي حين نجحت القوات الأمريكية تحت قيادة الجنرال ستانلي ماكريستال في عمليات القتل المستهدفة ضد تنظيم «القاعدة في العراق» في الماضي، فإن هذا الخيار غير متوفر ضد تنظيم «داعش». وبدلاً من ذلك، [أصبح] السنّة هم المحور الأهم في أي استراتيجية لهزيمة التنظيم.

 

ويل مَكانتس

قبل حرب العراق، تصوَّر الزرقاوي إقامة «الدولة الإسلامية» باعتبارها نواة الخلافة، ونظر إلى الصراع اللاحق باعتباره أفضل فرصة لتحقيق طموحاته. وقد أبعدته هذه الاستراتيجية عن التنظيمات الجهادية الأخرى التي تعتبر الولايات المتحدة عدوها الرئيسي.

وفي حين افتقر الزرقاوي إلى رؤية سياسية متطورة، قدم المنظّرون الآخرون إطاراً لمشروعه القائم على بناء الدولة. ففي عام 2004، كتب أحد أعضاء تنظيم «القاعدة» كتاب "إدارة التوحش"، وهو عبارة عن خطة لإنشاء دولة دينية. إذ فصّل كيف يجب على الجهاديين استغلال الفراغات الأمنية القائمة أو إنشاء فراغات خاصة بهم من خلال مهاجمة البنية التحتية الحساسة للدولة. فعند انحسار الدولة من أجل توحيد صفوفها وتنظيمها، يمكن للجهاديين ملء هذا الفراغ لتقديم الخدمات الاجتماعية والأمنية. وفي مرحلة ثانية، يمكن لهذه الأماكن التي يحكمها الجهاديون أن تتواصل مع بعضها البعض من أجل إقامة دولة. وفي هذا السياق، كان إعلان أبو بكر البغدادي الخلافة في عام 2014 أول ادعاء مثيل جدير بالتصديق منذ سقوط الإمبراطورية العثمانية.

ويتجلى العامل الرئيسي لهذه الاستراتيجية في جذب دعم المحليين السنّة، وهي قضية ثبت أنها تشكل فرقاً جوهرياً بين تنظيمي «القاعدة» و «القاعدة في العراق» بقيادة الزرقاوي. واعتبرت القيادة المركزية أن الاستحواذ على القلوب والعقول أمر ضروري لدعم برنامجها السياسي، في حين تمثل رأي الزرقاوي في العمل لتحقيق هدف واضح من خلال الدقة والعنف إما لكسب الدعم السني أو لإجبار السنة على الخضوع لأهدافه. وقد نصح تنظيم «القاعدة» بعدم اعتماد هذا النهج المتسارع في بناء الدولة، فتكتيكات الزرقاوي أغضبت العشائر والجماعات المتمردة السنية، وتم تمكين سخطها وتوجيهه من قبل الوجود العسكري الأمريكي في العراق، مما أدى إلى التراجع عن أول مشروع لـ «الدولة الإسلامية» بين العامين 2008 و 2009. وبحلول ذلك الوقت، كانت الحركة قد تدهورت لتتحول من كونها عبارة عن تمرد قابل للاستمرار إلى منظمة إرهابية سرية.

لكن بعد هذه النكسة اعتمدت الجماعات التابعة لـ تنظيم «القاعدة» علم تنظيم «الدولة الإسلامية» ومشروع بناء الدولة في الأماكن التي كانت فيها الدولة العراقية قيد الانهيار أو غائبة. وابتداءً من عام 2012، وفّرت الحرب الأهلية السورية فرصة إضافية للتنظيم. فقد أدركت عدّة عشائر عربية سنية أنها محرومة من حقوقها وعلى استعداد لمساعدة تنظيم «داعش» لأنها رأت أنه البديل الأفضل إما لنظام الأسد أو للدولة العراقية التي يهيمن عليها الشيعة على نحو متزايد. وفي البداية، تعاون تنظيم «الدولة الإسلامية» مع الفصائل الأخرى في هذه الأماكن، ولكن مع مرور الوقت سعى إلى فرض جدول أعماله والقضاء على المنافسين.

وفي النهاية، ربما سيكون مصير التنظيم مماثلاً لمصير غيره من "الدول" الجهادية التي انهارت جميعها. ومع ذلك، لم تفشل هذه الدول بسبب سوء الحوكمة أو الوحشية المفرطة، وإنما لأنها جذبت أعداءً أجانب أقوياء وحازمين. وفي حين أن تنظيم «داعش» قد خلق العديد من الأعداء في العراق وسوريا، إلا أن معظمهم يركز حالياً على أولويات أخرى. وعلى الرغم من أن جهوده المستمرة بغزو جميع أراضي المسلمين ستكسبه المزيد من الأعداء، إلا أن الاضطرابات المستمرة في المنطقة وغياب الإرادة لدى أولئك الذين يعارضونه قد تسمح للتنظيم بالانتشار والتوسع. ويعترف تنظيم «الدولة الإسلامية» بحدود معينة، بيد أنه يعرف أنه لا يمكنه التقدم نحو مكة المكرمة ولا القدس في الوقت الحاضر.

وخلاصة القول، إن نهج الولايات المتحدة السابق في العراق خلال "صحوة الأنبار" يشكل أيضاً العامل الرئيسي لهزيمة تنظيم «داعش» في الوقت الحالي. إن دعم العشائر العربية السنية يجب أن يكون نقطة محورية في أي استراتيجية لمواجهة الجماعة، وهو شرط يستثني بالتأكيد إيران وروسيا من أي تحالف قابل للاستمرار ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

 

هارون زيلين

يتّبع تنظيم «الدولة الإسلامية» نمطاً في توسيع السلطة وتطويرها وتوطيدها. وعلى الرغم من أن هذا النهج كان في البداية عبارة عن عملية مؤقتة تتكيف حسب الظروف، إلا أنها تتم الآن بشكل منهجي، وهذه البيروقراطية تسمح للتنظيم بالعمل باستمرار عبر المحافظات المختلفة وبين الأراضي والمناطق الرئيسية وتلك الواقعة في المحيط الخارجي. وفي حين تتم بعض الخطوات في آن واحد، غالباً ما تكون هذه العملية عبارة عن تقدم خطي متسلسل: العمليات الاستخباراتية، تليها العمليات العسكرية، وأنشطة الدعوة وأنشطة الحسبة (الشرطة الأخلاقية وحماية المستهلك) والحوكمة.

وتشمل المرحلة الاستخباراتية تنظيم الخلايا النائمة وتسلل المجموعات المختلفة. وفي الأراضي مثل سيناء وليبيا وسوريا، لا يبدأ تنظيم «الدولة الإسلامية»عمله من الصفر، بل يدمج الشبكات الجهادية الموجودة في إطاره، مما يسمح للجماعة باكتشاف التضاريس المحلية بسرعة. وبعد ذلك يتّبع التنظيم أساليب قتالية غير متماثلة مثل هجمات الكر والفر والسيارات المفخخة. أما الأنشطة "التبشيرية"، والتي تشمل الأطراف المتلقية للدعاية وتوزيع بطاقات هوية إلكترونية، فهي تسمح للجماعة بإبلاغ السكان الخاضعين لسيطرتها، وتوجيه خطابها العام، وتوحيد كوادرها. كما وتم إنشاء مكاتب العلاقات العامة لجمع الأطراف المتخاصمة سوية وإدارة التحكيم، في حين تشمل أنشطة الحسبة حرق المواد المحظورة والرموز الدينية غير السنية. بعد ذلك يفرض تنظيم «داعش» الضرائب وقوانين أوسع نطاقاً ويقدم الخدمات الاجتماعية. وفي الوقت الحالي، تشكل مصادرة الأملاك أكبر مصدر لإيرادات الجماعة، ولكن هذا أمر لا يمكن الاعتماد عليه على المدى الطويل.

ويفتقر تنظيم «داعش» إلى السيطرة الكاملة في معظم المناطق، ولكنه يعمل على تحقيق مستوى من الحياة الطبيعية في جميع أنحاء مناطقه وأراضيه. فالأعلام السوداء موجودة في كل مكان، وقد تم إعادة تسمية بعض المناطق، كما تُظهر مشاريع الأشغال العامة أن الجماعة تقدم الخدمات للسكان المحليين. بالإضافة إلى ذلك أعاد التنظيم تشغيل العديد من الصناعات مثل معالجة المياه والزراعة وإنتاج السلع.

وبقيت السلطات في تنظيم «الدولة الإسلامية» يقظة ضد أخطار "الصحوات" المحتملة، وذلك عبر قمع ثلاث صحوات حتى الآن في العراق وليبيا ودير الزور في سوريا. إلى جانب ذلك فهي ترصد بدقة الإنترنت ووسائل الإعلام، وبعد بسط سيطرتها في المنطقة، اعتمدت برامج إعادة تأهيل للقادة المحليين والمواطنين. أضف إلى ذلك أنها تستخدم المكائد للقضاء على المعارضة. وفي حين أن بعض الأفراد في الأراضي التي يسيطر عليها تنظيم «داعش» يلتزمون بقضية الجماعة، فإن البعض الآخر يبقى صامتاً فقط للبقاء على قيد الحياة. وبمجرد رسوخه سيصبح من الصعب استئصال التنظيم، على الرغم من أن قبضته أقل شدة في سوريا مما هي عليه في العراق. فالأراضي الوحيدة التي خسرها تنظيم «الدولة الإسلامية» هي تلك التي لم يفرض عليها سيطرته الكاملة قط.

وأخيراً، في حين يركز تنظيم «داعش» على عدو قريب في الوقت الحالي، يمكنه في النهاية استخدام أراضيه كملاذ آمن لشن عملية إرهابية أجنبية واسعة النطاق على غرار هجمات 11 أيلول/ سبتمبر، وذلك بهدف كسب الأتباع وارتداء عباءة تنظيم «القاعدة».

 

أعد هذا الملخص پاتريك شميت.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2522

The Rise of ISIS: 'Remaining and Expanding'

Joby Warrick, Will McCants, and Aaron Y. Zelin

Also available in العربية

November 12, 2015


Read or watch an in-depth conversation on the fifteen-year history of ISIS and its predecessor groups, and the potential future of the so-called 'Islamic State,' with three leading scholars of jihadist terrorism.

On November 4, Joby Warrick, Will McCants, and Aaron Zelin addressed a Policy Forum at The Washington Institute. Warrick has covered national security, intelligence, and the Middle East for the Washington Post since 1996. McCants is a fellow at the Center for Middle East Policy and director of the Project on U.S. Relations with the Islamic World at the Brookings Institution. Zelin is the Institute's Richard Borow Fellow and founder of the website Jihadology.net. The following is a rapporteur's summary of their remarks.

JOBY WARRICK

Abu Musab al-Zarqawi was an indispensable force in the formation and leadership of al-Qaeda in Iraq (AQI), the predecessor to ISIS, and he continues to influence those faithful to his vision and tactics long after his 2006 death in a U.S. airstrike. Through charisma and shocking displays of violence, he brought together disaffected former Baathists and radical Islamists to start an effective insurgency against the U.S. occupation in Iraq.

During his time in Jordanian prison in the 1990s, Zarqawi was radicalized and transformed himself from a street thug into a leader. He cultivated a tough and fearless persona, which attracted followers and gave him sway over more experienced and educated inmates. When he tried to join al-Qaeda in Afghanistan following his early release in 1999, Osama bin Laden considered him too radical for the group.

Indeed, Zarqawi had significant differences with bin Laden regarding al-Qaeda's objectives and strategy. Zarqawi had no interest in appealing to all Muslims. When planning his strategy in Iraq, he saw an opportunity to garner Sunni support by exploiting sectarian tensions and creating a firestorm. His recruitment efforts were aided when Colin Powell mistakenly cited him as a link between al-Qaeda and Saddam Hussein, earning him fame and followers.

Zarqawi's first targets in Iraq were embassies, the UN, NGOs, and Shiite leaders, with the aim of isolating each party and forcing the United States to stand in the middle of the resultant sectarian war. His goal was not to liberate Iraq but to push Sunnis into creating a theocratic state. He dismissed claims from al-Qaeda leaders and elsewhere that Sunnis were not ready for their own state.

Instead of al-Qaeda's prolix proselytism, Zarqawi distributed violent videos to attract radical Muslims. He recognized that execution videos can have greater propaganda value than mass-casualty bombings. His efforts were aided by former Iraqi military officers who were experienced in operating security apparatuses; he maintained a formidable intelligence and supply network in Iraq and eluded U.S. forces for over two years.

While al-Qaeda focused on Islam's far enemy, Zarqawi aimed for the near enemy -- local states and rulers -- with the goal of reestablishing the Caliphate by garnering large-scale Sunni support. Eight years after Zarqawi's death, Abu Bakr al-Baghdadi publicly declared the fulfillment of this goal in a Mosul mosque, and his announcement paid tribute to Zarqawi, not bin Laden.

Since then, the so-called Islamic State has shown skill at collecting revenue. Even during the 2009 nadir of its AQI predecessor, the group still raised $200-250 million per annum, almost exclusively from kidnapping and extortion. Today, as ISIS adds territory, it gains more revenue from taxes, oil, antiquities, and the slave trade. One potential difficulty might arise if pensions for the families of fighters killed on the battlefield become an unsustainable financial burden. Such factors obligate ISIS to continually expand its tax base. Yet its self-financing mechanisms are difficult to disrupt.

As for the potential emergence of a Sunni "Awakening" that could challenge its hold on territory, ISIS is cognizant of the threat and broadcasts harsh punishments as a deterrent against would-be conspirators. While U.S. forces under Gen. Stanley McChrystal were successful with targeted killing operations against AQI in the past, that option is not available against ISIS. Rather, Sunnis are the center of gravity in any strategy to defeat the group.

WILL MCCANTS

Prior to the Iraq war, Zarqawi conceived of establishing the Islamic State as the nucleus of a caliphate, and he viewed the subsequent conflict as the best opportunity for realizing his ambition. This strategy set him apart from other jihadist organizations that regarded the United States as their primary enemy.

While Zarqawi lacked a sophisticated political vision, other theorists provided a framework for his state-building project. In 2004, an al-Qaeda member wrote Management of Savagery, a blueprint for creating a theocratic state. It detailed how jihadis should exploit existing security vacuums or create their own by attacking sensitive state infrastructure. Once the state receded in order to consolidate and regroup, jihadis could enter the vacuum to provide social services and security. These jihadi-governed spaces could then network with each other and establish a state. Abu Bakr al-Baghdadi's 2014 declaration of a caliphate was the first such plausible claim since the fall of the Ottoman Empire.

The key to this strategy is attracting local Sunni support -- an issue that proved to be a crucial difference between al-Qaeda and Zarqawi's AQI. The central leadership considered winning hearts and minds necessary to bolstering their political program, while Zarqawi believed in acting with clear purpose, precision, and violence to either gain Sunni support or force Sunni submission to his objectives. Al-Qaeda advised against this hurried approach to state building -- Zarqawi's tactics angered Sunni tribes and rebel groups, and their discontent was empowered and channeled by the U.S. military presence in Iraq, which led to the undoing of the first Islamic State project in 2008-2009. By then, the movement had been degraded from a viable insurgency to a clandestine terrorist organization.

After this setback, however, al-Qaeda affiliates adopted the ISIS flag and state-building project in spaces where the Iraqi state was collapsing or absent. And beginning in 2012, the Syrian civil war provided additional opportunities for the group. Many Sunni Arab tribes felt disenfranchised and were willing to assist ISIS because they saw it as a preferable alternative to either the Assad regime or an increasingly Shiite-dominated Iraqi state. Initially, ISIS collaborated with other factions in these spaces, but over time it sought to impose its agenda and eliminate rivals.

In the end, the organization's fate will probably be similar to that of other jihadi "states," all of which crumbled. Yet these states did not fail because of poor governance or excessive brutality, but rather because they attracted powerful and determined foreign enemies. While ISIS has made many enemies in Iraq and Syria, most of them are currently focused on other priorities. And although its continued efforts to conquer all Muslim lands will earn it further enemies, the ongoing unrest in the region and the lack of will among those who would oppose it may allow ISIS to spread. The group does acknowledge certain limits, however -- it knows it cannot advance toward Mecca or Jerusalem at present.

In sum, the past U.S. approach during Iraq's Anbar Awakening also holds the key to defeating ISIS today. Sunni Arab tribal support needs to be the focal point in any strategy to counter the group -- a prerequisite that necessarily excludes Iran and Russia from any viable anti-ISIS coalition.

AARON ZELIN

ISIS has a pattern for expanding, developing, and consolidating power. While this was initially an ad hoc process, it is now conducted systematically, and this bureaucratization allows ISIS to act consistently across different provinces and between core and periphery territories. While some steps occur simultaneously, it is mostly a linear progression: intelligence operations, followed by military operations, dawa (missionary) activities, hisba activities (moral policing and consumer protection), and governance.

The intelligence phase includes arranging sleeper cells and infiltrating different groups. In territories like the Sinai, Libya, and Syria, ISIS does not start from scratch, instead incorporating existing jihadi networks under its flag, allowing the group to quickly learn the local terrain. ISIS then employs asymmetric militant tactics such as hit-and-run attacks and car bombs. "Missionary" activities -- including propaganda viewing parties and the distribution of electronic ID cards -- allow the group to inform its subject populations, guide public discourse, and unify its cadres. Public relations offices are established to bring feuding parties together and handle arbitration, while hisba activities include burning banned items and non-Sunni religious symbols. ISIS then introduces taxes, greater regulation, and social services. Currently, the group's largest source of revenue is confiscated property, but this is unsustainable in the long term.

ISIS lacks full control in most areas, but it is working to achieve a level of normalcy throughout its territory. Black flags are ubiquitous, some areas have been renamed, and public works projects show that the group is providing for the local population. It has also restarted many industries such as water treatment, agriculture, and commodity production.

ISIS authorities have remained vigilant against the dangers of potential "Awakenings," suppressing three so far in Iraq, Libya, and Deir al-Zour, Syria. They strictly monitor the Internet and media, and after establishing control in an area, they conduct reeducation programs for local leaders and citizens. They also use entrapment to root out opposition. While some individuals in ISIS-controlled territory adhere to the group's cause, others remain silent solely to stay alive. Once the group is entrenched, it is difficult to deracinate, though its control is less firm in Syria than in Iraq. The only territories ISIS has forfeited are those where it never established full control.

Finally, while ISIS has a near-enemy focus at the moment, it could eventually use its territory as a safe haven to launch a large-scale foreign terrorist operation similar to the September 11 attacks, with the goal of gaining followers and assuming al-Qaeda's mantle.

This summary was prepared by Patrick Schmidt.