أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2641

استهداف موارد «حزب الله» المالية في الجبهة الداخلية

ديفيد شينكر و كاثرين باور

متاح أيضاً في English

5 تموز/يوليو 2016


خلال خطاب متلفز في 26 حزيران/يونيو، سبب حسن نصر الله، الأمين العام للحزب الشيعي اللبناني «حزب الله»[ الحزب]، الدهشة عندما أقرّ أنّ "ميزانية ]منظمته[ ودخلها ونفقاتها وكل ما تأكله وتشربه وأسلحتها وصواريخها تأتي من الجمهورية الإسلامية الإيرانية". ولم يسبق أن أدلى بمثل هذا التصريح - لكن بيانه لم يكن صحيحاً أيضاً. فبالإضافة إلى الدعم الإيراني الأساسي، استعان «حزب الله» لعقود من الزمن في تمويل مبادراته المتعلقة بالإرهاب والخدمة الاجتماعية بمجموعة متنوعة من الأنشطة التجارية. ولم يقم نصر الله بهذا الإفصاح الزائف في هذا التوقيت بالصدفة: ففي 3 أيار/مايو، أصدر "مصرف لبنان" - الذي هو المصرف المركزي في البلاد - وامتثالاً للتشريع الجديد في الولايات المتحدة - تعميماً يأمر المصارف بإغلاق الحسابات التابعة لأفراد ومؤسسات متصلة بالحزب. ووفقاً لـ "مصرف لبنان"، أُغلقت منذ ذلك الحين مئات الحسابات المماثلة المرتبطة بالحزب، الأمر الذي شكّل خطراً على شبكة الحزب الخاصة بالدعم الاجتماعي ومصالحه التجارية. ويُعتقَد إلى حدٍّ كبير أنّه ردّاً على هذه الضغوط المالية، قام «حزب الله» بتفجير قنبلة في 12 حزيران/يونيو خارج مقر "بنك لبنان والمهجر" في وسط بيروت، مما أدى إلى إصابة شخصين وإلحاق ضرر كبير بمكاتب المصرف.

الخلفية

يستهدف "قانون مكافحة تمويل «حزب الله» دولياً"، الذي تم توقيعه ليصبح قانوناً في منتصف كانون الأول/ديسمبر 2015، المؤسسات المالية التي اكتُشف أنها تسهّل عن سابق معرفة عملية تجارية ضخمة بالنيابة عن «حزب الله» أو كل من كان تابعاً له أو يتصرف بالوكالة عنه. وعلى غرار التدابير المتخذة ضد إيران قبل الاتفاق النووي، يعطي هذا القانون وزارة الخزانة الأمريكية صلاحية منع مثل هذه المؤسسات من الدخول إلى النظام المالي الأمريكي. وكجزء من عملية إنفاذ القانون، نشرت الوزارة في آذار/مارس لائحة مما يقرب من مائة هيئة في العالم خاضعة مسبقاً للتجميد المحلي لأصولها بسبب علاقتها مع «حزب الله». كما حدتّ الأنظمة التنفيذية التي نُشرت في نيسان/أبريل من تعريف «حزب الله» بموجب القانون إلى المنظمة نفسها وحوالي المائة هيئة ذات العلاقة والمدرجة سابقاً.

ويستند تعميم "مصرف لبنان"، الصادر في 3 أيار/مايو، إلى "التعميم الأساسي رقم 126 لعام 2012"، الذي دعا المؤسسات المالية اللبنانية إلى "التعامل مع ]المراسلين الأجانب[ تبعاً للقوانين والأنظمة والإجراءات والعقوبات والقيود التي تعتمدها... السلطات السيادية في بلدان المراسلين". وبالإضافة إلى تذكير المصارف بـ "التعميم الأساسي رقم 126"، يقتضي تعميم 3 أيار/مايو بقيام المصارف بالإبلاغ عن إغلاق الحسابات إلى "هيئة التحقيق الخاصة"، وهي "وحدة الإخبار المالي" اللبنانية. ولا يشير تعميم 3 أيار/مايو نفسه إلى أن المصارف بحاجة إلى موافقة "مصرف لبنان" لإغلاق الحسابات. ومع ذلك، تشيع بعض البنوك اللبنانية أن "مصرف لبنان" يساهم في منع إغلاق الحسابات.

وفي حين أنّ أنظمة الولايات المتحدة مهمة بما يكفي لاتخاذ إجراءات ضد المصارف الأجنبية، تدّعي التقارير الصحفية وبعض الروايات أن المصارف اللبنانية تغلق الكثير من الحسابات لأفراد لم تتم تسميتهم، من بينهم مستشفيات تابعة لـ «حزب الله»، وأعضاء في البرلمان، وحتى أفراد أسرة [الشخص المستهدف]. واعتمدت المصارف الغربية سياسات غير متسامحة فيما يخص المراسلين الأجانب في أعقاب عدد كبير من إجراءات التنفيذ المتعلقة بالعقوبات في السنوات الأخيرة. وحيث أن 55 في المائة من التجارة اللبنانية تجري في عملة الدولار، لن تستطيع المصارف اللبنانية على الأرجح أن تعمل إذا مُنعت من تحويل العملة إلى الدولار، إما نتيجة للحذر الشديد الذي يتوخاه مصرف نيويورك أو إذا "جعلها [المسؤولون الأمريكيون] مثالاً".

الضغط على لبنان

حتى قبل تنفيذ "قانون مكافحة تمويل «حزب الله» دولياً" كان الاقتصاد اللبناني يواجه تحديات كبيرة. فمنذ 2011، أضعفت تداعيات الحرب في سوريا التجارة اللبنانية، وأبطأت البناء، وأخافت السياح المحتملين، مما سبب بتراجع النمو. ووفقاً لـ "البنك الدولي"، تباطأ نمو "الناتج المحلي الإجمالي" الفعلي إلى 1.5 في المائة في عام 2015. وتبين أيضاً أن توافد 1.5 مليون لاجئ سوري - أي 25 في المائة من العدد الحالي لسكان البلاد - مكلف مالياً وله تداعيات على صعيد الخلل الاجتماعي. ويزداد الوضع سوءاً من انتشار جنود «حزب الله» في سوريا دعماً لما هو مبدئياً نظام الأسد الشيعي العلوي، مما زاد التوتر المذهبي بين السنة والشيعة في لبنان، وأعاق قدرة الحكومة المحدودة أصلاً على اتخاذ قرارات اقتصادية وسياسية صعبة، وقدرة مجلس النواب على انتخاب رئيس للبلاد - في العامين الماضيين.

وفي شباط/فبراير، ساءت التوقعات المتعلقة بالاقتصاد اللبناني عندما امتنع وزير الخارجية اللبناني المتحالف مع «حزب الله» جبران باسيل عن التصويت على قرار اتخذته جامعة الدول العربية بالإجماع تقريباً وأدانت بموجبه إيران على التورط في 3 كانون الثاني/يناير في اقتحام السفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مشهد. وبعد هذا الامتناع، ألغت المملكة العربية السعودية هبة بقيمة ثلاثة مليارات دولار إلى "القوات المسلّحة اللبنانية" وأخرى بقيمة مليار دولار إلى "قوى الأمن الداخلي"، وهددت بسحب ودائعها من "مصرف لبنان". وكانت هذه الخطوات هي الأخيرة من مجموعة تدابير اتخذتها السعودية ضد لبنان، بما فيها التوصية الرسمية بعدم السفر إلى لبنان، وهي خطوة قد تسبب ضرراً أكبر إلى موسم السياحة هذا الصيف.

الضغط على «حزب الله»

في السنوات الأخيرة، قيّدت مجموعة من التدابير الأمريكية عمليات «حزب الله» المالية، لكن الضغط ازداد بسبب "قانون مكافحة تمويل «حزب الله» دولياً". واليوم، وفقاً للقائم بأعمال وكيل وزارة الخزانة الأمريكية آدم زوبين، تمر المنظمة حالياً "في أسوأ حالاتها المالية لعقود". وفي حين أنه من الصعب تقييم الصحة المالية لـ «حزب الله» بشكل مؤكد، تبذل وزارة الخزانة الأمريكية جهداً متعدد السنوات لاستهداف مصالح الحزب التجارية المستخدَمة من أجل توليد الدخل وتوفير التغطية التجارية للأنشطة غير المشروعة.

وفي تموز/يوليو الماضي، أنكر نصر الله أن «حزب الله» استفاد من النشاط التجاري وأدان العقوبات الأمريكية بسبب تقويضها للاستقرار المالي في لبنان. وجاءت تصريحاته في أعقاب فرض عدد من العقوبات الجديدة ضد «حزب الله»، والتي سلطت الضوء على استخدامه للتغطية التجارية، من ضمنها وضع أدهم طباجة في حزيران/يونيو 2015 و"شركة الإنماء للهندسة والمقاولات" التي يملكها، والتي استُخدمت "للحصول على مشاريع نفطية وتنموية في العراق بهدف تقديم الدعم المالي والبنى التحتية التنظيمية لـ «حزب الله»" على اللائحة السوداء. وفي شباط/فبراير، أعلنت "إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية"، بالتعاون مع "الإنتربول"، عن عدد من الاعتقالات المرتبطة بما سماه إنفاذ القانون "مركّب صفقات الأعمال لـ «حزب الله»"، الذي يعمل وفقاً لمسؤولين أمريكيين تحت سيطرة طباجة والمسؤول الرفيع في «حزب الله» عبد الله صفي الدين، الذي كان مسؤولاً عن تنقل كميات كبيرة من الكوكايين في الولايات المتحدة وأوروبا.

هل سلامة في وضع سئ؟

في محور الجدال حول الممارسات المصرفية الجديدة في لبنان يقف رياض سلامة، الذي خدم على مدى السنوات الـ23  الماضية كحاكم "مصرف لبنان". ويتمتع سلامة، الذي سبق وعمل في "ميريل لينش"، بسجل مميز في المصرف، إذ أدار بمهارة السياسة المالية في دولة تشكو من الانقسامات المذهبية العميقة، ومن احتلال سابق من الجيش السوري الذي أبطأ من نمو البلاد، واغتيالات سياسية متكررة، وحروب دورية بل مكثفة بين «حزب الله» وإسرائيل. ومن خلال كل ذلك، أثبت سلامة دوره الثابت والمتبصر، فزاد الاحتياطات الأجنبية من 300 مليون دولار في 1993 إلى حوالى 37 مليار دولار اليوم. وبالفعل، كان سلامة وسيلة لعزل لبنان عن الانهيار المالي العالمي في عام 2008، عبر إصدار تعميم مصرفي - قبل سنوات - لمنع المصارف المحلية من الاكتتاب في منتجات الرهن العقاري. وفي وقت سابق من هذا العام، وبناءً على سجله الذي كان نافعاً للسنة والشيعة والمسيحيين في لبنان على حد سواء، تم ذكر سلامة كمرشح محتمل للرئاسة.

في السنوات الأخيرة أشرف سلامة أحياناً، بصفته حاكم "مصرف لبنان" وتحت ضغط السلطات الأمريكية، على إغلاق الحسابات المصرفية لـ «حزب الله». وبما أن الحزب فهم أن هذا يشكل جزءاً من ممارسة الأعمال التجارية، لم يُظهر عدائية تُذكر تجاه سلامة بسبب هذه التدابير. ومع ذلك، فمنذ توقيع "قانون مكافحة تمويل «حزب الله» دولياً"، بدأ «حزب الله» وحلفاؤه بمهاجمة سلامة علناً في الإعلام. وفي منتصف أيار/مايو، اتهم النائب التابع للحزب حسن فضل الله الحاكم سلامة بفرط حماسه إزاء تنفيذ الأنظمة، ووصفه بأنه "أمريكي أكثر من الأمريكيين". وفي الآونة الأخيرة، وقبل يوم واحد فقط من تفجير "بنك لبنان والمهجر"، اتهمت "وكالة أنباء فارس" الإيرانية "مصرف لبنان" المركزي، تحت حكم سلامة، بارتكاب "تطهير اقتصادي وعرقي" من خلال تنفيذ العقوبات المصرفية.

وبدلاً من الامتثال إلى "الاعتداء" الأمريكي، وفقاً لصحيفة "الأخبار" الموالية لـ «حزب الله»، يريد الحزب أن "يدافع ]سلامة[ عن السيادة اللبنانية"، ويلغي تعميم 3 أيار/مايو، ويستأنف تفاهمه مع «حزب الله» لتنفيذ أحكام الولايات المتحدة على حسابات الدولار فقط - وليس على حسابات الليرة اللبنانية. وإذ تضاءلت الهجمات قليلاً ضد شخصية الحاكم في الأيام الأخيرة، من المرجح أن تستمر الضغوط على سلامة.

المحصلة

كان تفجير" بنك لبنان والمهجر" إنذاراً غامضاً من «حزب الله»: فإذا استمرت بيروت في التركيز على أصول الحزب، قد يقرر هذا الأخير استهداف القطاع المالي في لبنان بشكل أعنف، ليُضعف حلقة أساسية للاستقرار في الدولة. وعلى الرغم من ضغط «حزب الله»، فإنه ليس من الواضح أن يتمكن "مصرف لبنان" من تشجيع المصارف اللبنانية على اتباع مقاربة عدم التدخل فيما يخص حسابات «حزب الله». وتغدو تكاليف عدم الامتثال قاسية جداً لدرجة أن القليل من المصارف اللبنانية الربحية الكبيرة - وعدد قليل جداً من المؤسسات المالية الدولية - ستكون مستعدة للمخاطرة.

وحيث يواجه ضغوط مالية متزايدة، من الممكن أن يردّ «حزب الله» بعنف على غرار ما قام به عام 2008، عندما اجتاح بيروت، مسبباً بمقتل مئة شخص، لكي يؤدي إلى عكس مراسيم حكومية غير مناسبة. لكن من المحتمل على الأرجح أن تجد المنظمة طرقاً مختصرة مؤقتة، وإن كانت متعبة. ومع ذلك، ستستمر تدابير وزارة الخزانة الأمريكية في تعقيد موارد المنظمة المالية إلى حد كبير. ومنذ عام 2001، ركزت واشنطن عن كثب على استهداف تنظيم «القاعدة» ومؤخراً تنظيم «الدولة الإسلامية». ويمثل "قانون مكافحة تمويل «حزب الله» دولياً" مبادرة أمريكية مرحب بها لاستهداف، على الأقل من الناحية المالية، "المجموعة الأبرز" من الإرهابيين.

 

ديفيد شينكر هو زميل "أوفزين" ومدير برنامج السياسة العربية في معهد واشنطن. كاثرين باور هي زميلة أقدم في معهد واشنطن ومسؤولة سابقة في وزارة الخزانة الأمريكية.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2641

Targeting Hezbollah's Home-Front Finances

David Schenker and Katherine Bauer

Also available in العربية

July 5, 2016


A law passed in late 2015, known as HIFPA, has successfully intensified pressure against the Lebanon-based militant group.

During a June 26 televised address, Hassan Nasrallah, secretary-general of the Lebanese Shiite militia Hezbollah, made the stunning admission that his organization's "budget, its income, its expenses, everything it eats and drinks, its weapons and rockets, are from the Islamic Republic of Iran." The statement was unprecedented -- but it was also untrue. In addition to substantial Iranian support, Hezbollah has for decades helped fund its terrorist and social service initiatives through a diverse portfolio of commercial activities. The timing of Nasrallah's spurious revelation was no coincidence: on May 3, the Banque du Liban (BdL), Lebanon's central bank -- in compliance with new U.S. legislation -- issued a circular ordering banks to close accounts belonging to individuals and institutions associated with the organization. Hundreds of such Hezbollah-linked accounts have since been closed, according to BdL, threatening the militia's social support network and commercial interests. It is widely believed that in response to these financial pressures, Hezbollah detonated a bomb on June 12 outside the headquarters of Blom Bank in central Beirut, injuring two and substantially damaging the bank's offices.

Background

The Hezbollah International Financing Prevention Act (HIFPA), which was signed into law in mid-December 2015, targets financial institutions found to knowingly facilitate a significant transaction on behalf of Hezbollah or anyone affiliated with or acting on its behalf. Similar to authorities adopted vis-à-vis Iran prior to the nuclear deal, HIFPA empowers the U.S. Treasury Department to cut off such institutions from accessing the U.S. financial system. As part of the law's implementation, in March, the Treasury published a list of close to one hundred entities globally already subject to domestic asset blocking due to their affiliation with Hezbollah. Implementing regulations published in April also limited the definition of Hezbollah under the law to the organization itself and the hundred or so previously designated affiliates.

BdL's circular, issued May 3, builds on Basic Circular 126 of 2012, which called on Lebanese financial institutions to "deal with [foreign correspondents] in conformity with the laws, regulations, procedures, sanctions and restrictions adopted...by the sovereign authorities in the correspondents' home countries." Beyond reminding banks of Basic Circular 126, the May 3 circular mandates that banks report account closures to the Special Investigation Commission, or SIC, Lebanon's Financial Intelligence Unit. The May 3 circular itself does not indicate that banks need BdL approval to close accounts. Still, some Lebanese bankers whisper that the BdL is weighing in to prevent account closures. 

While the U.S. regulations present a fairly high bar for action against foreign banks, press reporting and anecdotal accounts claim that Lebanese banks are closing scores of accounts for undesignated individuals, including Hezbollah-affiliated hospitals, members of parliament, and even family members. Western banks have adopted no-tolerance policies with regard to foreign correspondents in the wake of large sanctions-related enforcement actions in recent years. With 55 percent of Lebanese trade conducted in dollars, Lebanese banks would likely be unable to operate if cut off from dollar clearing, either as a result of an ultracautious New York bank or if "made an example of" by U.S. officials.

Pressure on Lebanon

Even before implementation of the HIFPA, Lebanon's economy was facing severe challenges. Since 2011, spillover from the war in Syria has undermined Lebanese commerce, slowed building, and spooked would-be tourists, retarding growth. In 2015, according to the World Bank, Lebanon's real GDP growth slowed to 1.5 percent. The arrival of 1.5 million Syrian refugees -- 25 percent of the state's current population -- has also proven costly, both financially and in terms of social dislocation. Making matters worse, Hezbollah's deployment of troops to Syria in support of the nominally Shiite Alawite Assad regime has deepened sectarian tensions between Lebanon's Sunnis and Shiites, hamstringing the government's already limited ability to make difficult economic and political decisions, and -- for the past two years -- parliament's capacity to elect a president. 

Prospects for Lebanon's economy worsened in February, after the Hezbollah-aligned Lebanese foreign minister, Gebran Bassil, abstained from a nearly unanimous Arab League resolution condemning Iran for complicity in the January 3 sacking of the Saudi embassy in Tehran and consulate in Mashhad. In the aftermath of Bassil's nonvote, Saudi Arabia canceled a $3 billion grant to the Lebanese Armed Forces (LAF) and a $1 billion donation to the Internal Security Forces, and threatened to withdraw its deposits from BdL. These steps were the latest in a series of Saudi actions against Lebanon, including an official advisory against travel there, a move that could further damage hopes for a decent tourist season this summer. 

Pressure on Hezbollah

In recent years, a series of U.S. actions has constrained Hezbollah's financial operations, but the pressure has been increased by HIFPA. Today, according to Acting Treasury Undersecretary Adam Szubin, the organization is in "its worst financial shape in decades." While it's difficult to assess with certainty the organization's financial health, the U.S. Treasury has engaged in a multiyear effort to target Hezbollah business interests used both to generate revenue and provide commercial cover for illicit activities. 

Last July, Nasrallah denied that Hezbollah profited from commercial activity and condemned U.S. sanctions for undermining financial stability in Lebanon. His remarks followed a number of new sanctions actions against Hezbollah highlighting its use of commercial cover, including the June 2015 designation of Adham Tabaja and his al-Inmaa Engineering and Contracting group, which had been used to "obtain oil and construction development projects in Iraq that provide both financial support and organizational infrastructure to Hizballah." In February, the U.S. Drug Enforcement Administration, in cooperation with Interpol, announced a number of arrests associated with what law enforcement called Hezbollah's Business Affairs Component, which according to U.S. officials operates under the control of Tabaja and senior Hezbollah official Abdallah Safieddine and was responsible for the movement of large quantities of cocaine in the United States and Europe. 

Salameh on the Ropes?

At the center of the controversy over Lebanon's new banking practices is Riad Salameh, who has served for the last twenty-three years as the Central Bank governor. Salameh, who at one time worked for Merrill Lynch, has a distinguished record at the bank, adeptly managing fiscal policy in a state plagued with profound sectarian divisions, a stultifying former Syrian military occupation, routine political assassinations, and periodic but intense wars between Hezbollah and Israel. Through it all, Salameh demonstrated a steady and prescient hand, increasing foreign reserves from $300 million in 1993 to nearly $37 billion today. Indeed, Salameh was instrumental in helping insulate Lebanon from the 2008 global financial meltdown by issuing -- years earlier -- a bank circular prohibiting local banks from subscribing to subprime mortgage products. Earlier this year, based on his record, which has benefited Lebanon's Sunnis, Shiites, and Christians alike, Salameh was mentioned as a possible candidate for the presidency.

In his role as governor, and under pressure from U.S. authorities, Salameh in recent years occasionally oversaw the closure of Hezbollah bank accounts. Understanding this was part of doing business, Hezbollah appeared to harbor little animus toward Salameh for these measures. Since HIFPA, however, Hezbollah and its allies have been overtly attacking Salameh in the media. In mid-May, Hezbollah parliament member Hassan Fadallah accused Salameh of being overzealous in his implementation of the regulations, describing him as "more American than the Americans." More recently, just a day before the Blom Bank bombing, Iran's Fars News Agency accused the Lebanese Central Bank, under Salameh, of perpetrating "economic and ethnic cleansing" by implementing the banking sanctions.

Instead of complying with U.S. "aggression," according to the pro-Hezbollah daily al-Akhbar, Hezbollah wants Salameh to "defend Lebanese sovereignty," abolish the May 3 circular, and resume his understanding with Hezbollah to apply U.S. regulations only to dollar -- and not Lebanese lira -- accounts. While in recent days the ad hominem attacks on the governor have diminished slightly, pressures on Salameh are likely to persist.

Conclusion

The Blom Bank bombing was an unambiguous warning from Hezbollah: should Beirut continue to focus on Hezbollah assets, the militia could decide to more violently target Lebanon's financial sector, undermining a key node of stability in the state. Notwithstanding Hezbollah pressure, however, it is not clear that the BdL could encourage Lebanese banks to take a more laissez faire approach to Hezbollah accounts. The costs of noncompliance are so severe that few of Lebanon's large, profitable banks -- and very few international financial institutions -- are willing to take the risk.    

Facing increased financial pressures, it is possible that Hezbollah could lash out a la 2008, when the militia invaded Beirut, killing a hundred, to reverse unfavorable government edicts. More likely, though, the organization will find temporary, albeit cumbersome, work-arounds. Still, the Treasury measures will continue to greatly complicate the organization's finances. Since 2001, Washington has been narrowly focused on targeting al-Qaeda and more recently on the Islamic State. HIFPA represents a welcome U.S. initiative to target, at least financially, the "A team" of terrorism.

David Schenker is the Aufzien Fellow and director of the Program on Arab Politics at The Washington Institute. Katherine Bauer is a senior fellow at the Institute and a former Treasury Department official.