أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 1772

استعراض مكاسب مصر من معاهدة السلام مع إسرائيل

ديفيد ماكوفسكي

متاح أيضاً في English

7 مارس 2011


 

أثارت الثورة المصرية الكثير من التوقعات بشأن مستقبل معاهدة السلام وعلاقات مصر الثنائية مع إسرائيل. فطوال فترة الانتفاضة، ركز المتظاهرون بشكل كبير على الحرية السياسية دون وجود أجندة طائفية أو أيديولوجية، مما دعّم التقييمات بأن التأثير على المعاهدة سيكون محدوداً. وفي بيان عام رسمي صدر بعد فترة وجيزة من الإطاحة بحسني مبارك، أكدت «القيادة العسكرية العليا» أن "مصر ملتزمة بجميع الالتزامات والمعاهدات الإقليمية والدولية".

إلا أن الناشط الديمقراطي البارز أيمن نور، الذي كان ذات مرة أحد المتنافسين على الرئاسة المصرية، أبدى ملاحظة مخالفة لذلك. ففي أعقاب الثورة، دعا إلى إعادة التفاوض على "اتفاقيات كامب ديفيد" من عام 1978، التي كانت الأساس للمعاهدة التي وقِّعت عام 1979. وفي رأيه أن الاتفاقات قد "انتهت" وأن "على مصر أن تجري على الأقل مفاوضات حول شروط الاتفاقية".

ومن المرجح أن يكون هدف كلماته متعلقاً بالقيود المفروضة على حجم القوات المصرية وعمق وجودها في سيناء. ورغم أن الإسرائيليين يصرون على مثل هذه القيود لأن جميع الحروب التي خاضها البلدان وقعت في سيناء، إلا أن بعض المصريين يَشْكون من أن الشروط تجرح كبرياءهم الوطني. وفي الواقع، أعلن العديد من المسؤولين في جماعة «الإخوان المسلمين» بأنه ينبغي إلغاء المعاهدة برمتها، بينما دعا آخرون إلى إجراء تصويت برلماني جديد وتنظيم استفتاء وطني حول هذا الموضوع.

وعند تقييم مستقبل السلام بين مصر وإسرائيل، من المهم استعراض المكاسب التي حققتها مصر من المعاهدة على مدار العقود الثلاثة الماضية:

• استعادة سيناء وعدم خوض أي حروب. أسفرت حرب عام 1973 -- واحدة من عدة صراعات مصرية مع إسرائيل تعود جذورها إلى عام 1948 -- عن مقتل نحو 8000 مصري و2700 إسرائيلي. ومع ذلك، لم تندلع صراعات أخرى من هذا القبيل منذ معاهدة عام 1979، كما انسحبت إسرائيل من سيناء بأكملها، ومنذ ذلك الحين صمدت الاتفاقية تقلبات "السلام البارد" بين البلدين.

 

• المساعدات الأجنبية. كسبت مصر مساعدات هائلة من واشنطن من جراء السلام. إذ تتلقى القاهرة سنوياً مساعدات عسكرية أمريكية قدرها 1.3 مليار دولار ومساعدات اقتصادية تبلغ 250 مليون دولار. ووفقاً لـ «خدمة أبحاث الكونغرس» الأمريكي، حصلت مصر على 69 مليار دولار من الولايات المتحدة منذ عام 1979، بينما حصلت إسرائيل على 98 مليار دولار. وفي الواقع، كان البلدان أكبر الجهات المتلقية للمساعدات الخارجية الأمريكية منذ عام 1979.

 

• الحد من الإنفاق العسكري. تمكنت القاهرة من تقليص ميزانيتها العسكرية بشكل حاد منذ حرب عام 1973. ووفقاً للبنك الدولي، استهلكت نفقات مصر العسكرية نحو 2 بالمائة من "الناتج المحلي الإجمالي" للبلاد في عام 2009 (نحو 3.8 مليار دولار) مقارنة بأكثر من 20 بالمائة في عام 1976. إن هذا التخفيض الكبير قد أتاح المجال للقاهرة لإعادة تخصيص أموالها العسكرية لمشاريع التنمية الاقتصادية.

 

• العلاقات العسكرية الجديدة. سهّل السلام إقامة علاقة بعيدة المدى بين المؤسستين العسكريتين الأمريكية والمصرية. فمنذ توقيع المعاهدة، قدمت واشنطن للقاهرة مساعدات عسكرية بشكل مبيعات أسلحة وتحويلات، مما مكّن مصر من استبدال الأجهزة السوفيتية البالية التي حصلت عليها قبل منتصف السبعينات من القرن الماضي، حينما كانت القاهرة لا تزال تعتمد على موسكو. كما أتاحت هذه المساعدات إجراء تدريبات عسكرية مشتركة بشكل منتظم، وتبادل المعلومات الاستخباراتية، والتدريب، والإنتاج المشترك للدبابات، والمشاورات العسكرية المنتظمة مع كل من الولايات المتحدة وإسرائيل.

 

• زيادة إيرادات الطاقة. حالما تم توطيد السلام، بدأت مصر بيع كميات كبيرة من النفط إلى إسرائيل؛ وبحلول عام 1995، شكلت تلك المبيعات نحو ثلث واردات إسرائيل من الوقود. ورغم أن تبادل النفط في حدوده الدنيا اليوم، إلا أن البلدين وقعا على اتفاقية للغاز الطبيعي في عام 2005. ونتيجة لذلك، بدأت مصر تزود ما يصل إلى 40 بالمائة من احتياجات إسرائيل من الغاز، ومقابل ذلك حصلت على 2 مليار دولار سنوياً. (خط الأنابيب المصري الممتد إلى الأردن تعرض للتخريب في الشهر الماضي، مما أدى إلى توقف مؤقت في صادرات الغاز إلى إسرائيل. وفي غضون ذلك، تعيّن على محطات توليد الكهرباء الإسرائيلية استخدام كميات أكبر من وقود الديزل أو الفحم. وسوف يقل اعتماد إسرائيل على الغاز المصري عندما تتوافر إمدادات إضافية من الحقول البحرية المكتشفة حديثاً قبالة سواحل إسرائيل).

 

• الدعم التجاري. وفقاً لتقرير أصدرته «خدمة أبحاث الكونغرس» هذا الشهر، تأتي ثلث الصادرات المصرية إلى الولايات المتحدة من "المناطق الصناعية المؤهلة". وكان الكونغرس الأمريكي قد اعتمد [إقامة] "المناطق الصناعية المؤهلة" عام 1996؛ إن أولى تلك "المناطق" قد وفرت للأردن إمكانية الوصول التجاري الحر إلى الأسواق الأمريكية، طالما كانت نسبة مئوية من سلعها المصدرة تشمل على مدخلات أردنية وإسرائيلية. وقد انضمت مصر -- الشريكة الأخرى الوحيدة لإسرائيل في المنطقة التي تربطها معها معاهدة سلام -- إلى ذلك النظام في كانون الأول/ديسمبر 2004. واليوم، توظف "المناطق الصناعية المؤهلة" في مصر أكثر من 120,000 مصري ولها حجم صادرات تصل قيمتها السنوية إلى ما يقرب من 763 مليون دولار من البضائع التي تصل إلى الشواطئ الأمريكية؛ ويشكل هذا الرقم ثلث جميع الصادرات المصرية إلى الولايات المتحدة.

 

• وسيط سلام. بعد حرب 1973، أصبحت الولايات المتحدة اللاعب الدبلوماسي الحاسم في المنطقة بسبب دورها كوسيط للسلام ونتيجة العلاقات التي طورتها مع كل من إسرائيل ومصر. وعلى نحو مماثل، عززت القاهرة من مكانتها الإقليمية على مر السنين بسبب علاقاتها مع إسرائيل والسلطة الفلسطينية وحركة «حماس»، فضلاً عن جهودها للوساطة في النزاعات بينها.

العامل الفلسطيني

كما أُشير أعلاه، سوف تتكبد مصر تكاليف ضخمة إذا ما ألغت معاهدة السلام مع إسرائيل، حيث ستتضخم ميزانيتها العسكرية على حساب التنمية الاقتصادية، وسيتعين عليها الاستغناء عن المساعدات العسكرية والاقتصادية الأمريكية التي تبلغ 1.5 مليار دولار سنوياً. ووفقاً لـ "صندوق النقد الدولي"، تبلغ احتياطات مصر من العملات الأجنبية 31 مليار دولار فقط، وهو مبلغ تافه نسبياً. إن نقض المعاهدة سيشكل أيضاً صفعة كبيرة للعلاقات العسكرية بين القاهرة والولايات المتحدة: فالقوات المسلحة المصرية تقدر تلك العلاقة، وسيؤدي قطعها إلى إضعاف تلك القوات. وعندما ينظر إلى الأمور بصورة واسعة، تبدو تكاليف إبطال المعاهدة مرتفعة للغاية بحيث لا تستطيع مصر تحملها.

بيد، هناك سمات عالية للغاية للسلام بين مصر وإسرائيل. فهو يقوم على اتفاقية بين حكومتين وليس بين شعبين، ويظل اتقائياً ويخلو من الثقة. وليس هناك أي تبادل ثقافي بين البلدين: وقد أدرجت القاهرة مواطنين في القائمة السوداء، مثل الكاتب علي سالم، لجرأتهم على زيارة إسرائيل، كما تعج وسائل الإعلام المصرية بصورة منتظمة بآراء فجة معادية للسامية. ولشرح افتقارها لبذل جهود للمصالحة بين الشعبين، تستشهد مصر منذ فترة طويلة بغياب السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

وفي الواقع، يبدو هذا الأمر الأخير أكثر بروزاً من مصادر أخرى محتملة للاحتكاكات طويلة الأجل، مثل الدعوات لقطع إمدادات الغاز المصرية عن إسرائيل أو طلب نور إعادة التفاوض على القيود العسكرية في سيناء. وتزداد الشرعية المصرية بين الدول العربية كلما يبدو أن القاهرة تتعاطف مع القضية الفلسطينية بشكل أكبر. لذلك، قد يخلق استمرار الجمود الإسرائيلي - الفلسطيني ضغطاً على مصر لتغيير سياستها تجاه غزة، حيث أن مصر لا تسمح حالياً لـ «حماس» باستخدام رفح كمعبر حدودي لسفر الأفراد، ناهيك عن التجارة. لكن أثناء خطاب ألقاه الشيخ يوسف القرضاوي أمام ما يقرب من مليون مصري في "ميدان التحرير" بعد فترة وجيزة من عودته إلى مصر بعد عقود في المنفى، لم يقتصر عالم الدين صاحب الشخصية المؤثرة والمقنعة على الإعلان بأن أدولف هتلر عاقب اليهود "بوجه حق"، بل تحدى أيضاً السياسة بشأن غزة مطالباً بفتح معبر رفح.

ويمكن أن تزداد المناقشات بين الجمهور المصري حول هذا الموضوع في سياق انتخابات رئاسية جديدة. إن الجاذبية الواسعة للقضية الفلسطينية قد تدفع نور وإثنين من المرشحين المحتملين الآخرين -- الأمين العام لـ "جامعة الدول العربية" عمرو موسى والمدير السابق لـ "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" محمد البرادعي -- إلى التنافس بين بعضهما البعض من خلال المزايدة على تبني مواقف جريئة متباينة بشأن هذه القضية. ومع ذلك، ففي الوقت الراهن يقول كل من موسى والبرادعي إنهما سوف يبقيان على معاهدة السلام رغم انتقادهما المستمر والحاد لإسرائيل.

الخاتمة

لقد كانت فوائد السلام مع إسرائيل هائلة بالنسبة لمصر، ورغم أن المعاهدة مرتبطة بنظام بائد، إلا أن الدعوات لإلغائها كانت قليلة وضعيفة حتى الآن. ومع ذلك، فحتى في ظل انتقال سلمي ومنظم إلى سلطة مدنية غير إسلامية، من المرجح أن تتعرض جوانب من العلاقات الثنائية لضغوط غير مسبوقة، لا سيما في بيئة من الجمود الدبلوماسي بين الإسرائيليين والفلسطينيين. وتشمل هذه الضغوط مطالبات بنشر قوات عسكرية في سيناء ودعوات شعبية لتعليق مبيعات الغاز لإسرائيل، والأهم من ذلك كله، إحداث تغيير جوهري في السياسة تجاه غزة. إن كيفية تنقل قادة مصر الجدد بين الجاذبية الفاتنة للشعبية والاعتراف بالمصالح القومية المصرية سوف تحدد ما إذا كانت العناصر الرئيسية لهذه العلاقة الحيوية سوف تستمر فترة أطول من [حكم] حسني مبارك.

 

ديفيد ماكوفسكي هو زميل زيغلر المميز ومدير مشروع عملية السلام في الشرق الأوسط في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 1772

Reviewing Egypt's Gains from Its Peace Treaty with Israel

David Makovsky

Also available in العربية

March 7, 2011


The Egyptian revolution has caused much speculation on the future of the country's peace treaty and bilateral ties with Israel. Throughout the uprising, demonstrators overwhelmingly focused on political freedom without a sectarian or ideological agenda, fueling assessments that the impact on the treaty will be minimal. And in an authoritative public statement issued shortly after Hosni Mubarak's ouster, the Supreme Military Command asserted that "Egypt is committed to all regional and international obligations and treaties."

Yet Ayman Nour, a prominent democratic activist and onetime contestant to the Egyptian presidency, sounded a discordant note. In the aftermath of the revolution, he called for renegotiation of the 1978 Camp David Accords, which were the basis of the 1979 treaty. In his view, the accords are "finished" and "Egypt has to at least conduct negotiations over conditions of the agreement."

His words were likely aimed at the limitations placed on the breadth and depth of Egyptian forces in the Sinai. Although Israelis insist on such restrictions because the Sinai is where all the wars between the two countries have been fought, some Egyptians complain that the provisos hurt their national pride. Indeed, several Muslim Brotherhood officials have declared that the treaty should be abrogated outright, while others have called for a new parliamentary vote and national referendum on the subject.

In evaluating the future of Egyptian-Israeli peace, it is important to review how Egypt has benefited from the treaty over the past three decades:

  • Restoration of the Sinai and no wars. The 1973 war, one of several Egyptian conflicts with Israel stretching back to 1948, resulted in the deaths of approximately 8,000 Egyptians and 2,700 Israelis. No such conflicts have erupted since the 1979 treaty, however; Israel withdrew from the entire Sinai, and the agreement has withstood the vicissitudes of the "cold peace" between the two countries ever since.
  • Foreign aid. Peace has earned Egypt extensive aid from Washington. Cairo annually receives $1.3 billion in U.S. military assistance and $250 million in economic assistance. According to the Congressional Research Service, Egypt has accrued $69 billion from the United States since 1979, while Israel has gained $98 billion. In fact, the two countries have been the largest recipients of U.S. foreign aid since 1979.
  • Reduced defense spending. Cairo has been able to sharply reduce its military budget since the 1973 war. According to the World Bank, Egypt's military expenditures consumed approximately 2 percent of its gross national product in 2009 (about $3.8 billion), compared to more than 20 percent in 1976. This drastic reduction has allowed Cairo to reallocate military funds to economic development projects.
  • New military relationships. Peace has facilitated the formation of a far-reaching relationship between the U.S. and Egyptian militaries. Since the treaty, Washington has provided Cairo with military assistance in the form of arms sales and transfers, enabling Egypt to replace outdated Soviet hardware acquired before the mid-1970s, while Cairo was still dependent on Moscow. This assistance has also facilitated regular joint military exercises, intelligence sharing, training, coproduction of tanks, and regular military consultations with both the U.S. and Israel.
  • Increased energy revenue. Once peace was established, Egypt began selling Israel large quantities of oil; by 1995, these sales accounted for one-third of Israel's fuel imports. Although their oil trade is minimal today, the two countries signed a natural gas agreement in 2005. As a result, Egypt began supplying up to 40 percent of Israel's gas, receiving $2 billion per year in return. (The Egyptian pipeline to Jordan was sabotaged last month, leading to the temporary suspension of gas exports to Israel. In the interim, Israeli power stations have had to use more diesel fuel or coal. Israel's dependence on Egyptian gas will be reduced when more supplies become available from newly discovered offshore fields.)
  • Trade boost. According to a Congressional Research Service report issued this month, one-third of Egyptian exports to the United States come from Qualifying Industrial Zones (QIZ). Mandated by Congress in 1996, the first QIZs enabled Jordan to have free-trade access to U.S. markets so long as a percentage of the exported goods consisted of both Jordanian and Israeli inputs. Egypt -- Israel's only other treaty partner in the region -- joined the system in December 2004. Today, its QIZs employ more than 120,000 Egyptians and export approximately $763 million worth of goods to U.S. shores per year, or a third of all Egyptian exports to the United States.
  • Peace broker. The United States became the decisive diplomatic player in the region after the 1973 war because of its role as peace broker and the ties it developed with both Israel and Egypt. Similarly, Cairo has enhanced its regional standing over the years due to its ties with Israel, the Palestinian Authority, and Hamas, as well as its efforts to mediate in conflicts between them.

The Palestinian Factor

As indicated above, Egypt would face astronomical costs if it abrogated the peace treaty with Israel. Its military budget would swell at the expense of economic development, and it would have to forego $1.5 billion in U.S. military and economic aid. According to the International Monetary Fund, Egypt has only $31 billion in foreign currency reserves, a relatively paltry sum. Renouncing the treaty would also be a huge blow to Cairo's military ties with the United States: the Egyptian armed forces prize that relationship, and severing it would have a crippling effect on them. Taken together, the costs of leaving the treaty seem too high for Egypt to bear.

Yet Egyptian-Israeli peace is highly qualified. Because it is based on an agreement between two governments rather than two peoples, it remains defensive and devoid of confidence. The countries have no cultural exchange: Cairo has blacklisted citizens such as writer Ali Salem for daring to visit Israel, and the Egyptian media is regularly filled with crude anti-Semitism. To explain its lack of effort in people-to-people reconciliation, Egypt has long cited the absence of peace between Israel and the Palestinians.

Indeed, the latter issue seems more conspicuous than other potential sources of long-term friction, such as calls to cut off Egyptian gas supplies to Israel or Nour's demand to renegotiate military limitations in the Sinai. Egypt's legitimacy among Arab nations has been heightened whenever Cairo has appeared to sympathize most with the Palestinian cause. Therefore, a continued Israeli-Palestinian stalemate could create pressure on Egypt to change its policy toward Gaza. Currently, Egypt does not permit Hamas to use Rafah as a border crossing for individual travel, let alone trade. Yet during a speech delivered to nearly a million Egyptians in Tahrir Square shortly after his return from decades in exile, charismatic cleric Sheikh Yusuf al-Qaradawi not only declared that Adolf Hitler had "rightfully" punished the Jews but also challenged the Gaza policy by demanding that the Rafah border crossing be opened.

Egyptian public debate on the subject could be heightened in the context of a new presidential election. The wide appeal of the Palestinian cause could lead Nour and two other potential candidates -- Arab League secretary-general Amr Mousa and former International Atomic Energy Agency head Mohamed ElBaradei -- to outbid each other by taking various defiant stances on the issue. For now, though, both Mousa and ElBaradei say they would maintain the peace treaty despite their persistent and sharp criticism of Israel.

Conclusion

The benefits of peace with Israel have been considerable for Egypt, and although the treaty is associated with the ancien regime, calls for its abrogation have been few and muted so far. Still, even in a peaceful, orderly transfer to non-Islamist civilian authority, aspects of the bilateral relationship are likely to come under unprecedented pressure, especially in an environment of diplomatic stalemate between Israelis and Palestinians. These pressures include demands for militarization of the Sinai, populist calls for suspension of gas sales to Israel, and most of all, a substantial change in policy toward Gaza. How Egypt's new leaders navigate between the magnetic appeal of populism and recognition of Egyptian national interest will determine whether the core elements of this vital relationship survive longer than Hosni Mubarak.

David Makovsky is the Ziegler distinguished fellow and director of the Project on the Middle East Peace Process at The Washington Institute.