أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

صفحات رأي ومقالات

العيش طويلاً بما يكفي لترى نفسك تصبح الرجل الشرير: قضية أبو محمد المقدسي

هارون ي. زيلين

متاح أيضاً في English

"جهادِكَ"

9 أيلول/سبتمبر 2020


أصبح من الشائع في حقل الدراسات الجهادية وصف أبو محمد المقدسي (اسمه الحقيقي عصام بن محمد بن طاهر البرقاوي) بأنه أهم منظّر جهادي لا يزال على قيد الحياة. ويعزى ذلك جزئياً إلى دراسة كتبها ويل ماكانتس في عام 2006 أشار فيها إلى أن المقدسي هو أكثر المنظّرين الجهاديين الأحياء الذي يتم ذكره في المؤلفات الجهادية الرئيسية. وفي ذلك الوقت، ومن نواح كثيرة، كان تنظيم «القاعدة» أيضاً الرائد الأحادي القطب للعالم الجهادي. ومنذ ذلك الحين، أدّت التصدعات في أساس الدور الريادي لهذا التنظيم إلى خلق رؤى بديلة لمستقبل الحركة الجهادية. وكان أبرزها مثال تنظيم «الدولة الإسلامية»، ولكن مثالاً آخر هو «هيئة تحرير الشام» («الهيئة»). وفي محاولتها لتعزيز شرعيتها، ابتعدت هذه التيارات المختلفة عن المقدسي، وحتى أنها سخرت منه. وتُعتبر قصة مشاكل المقدسي مع زعيم سلف تنظيم «الدولة الإسلامية»، أبو مصعب الزرقاوي، وقصة تلاعب «داعش» معه خلال مفاوضات مزيفة حول الطيار الأردني معاذ الكساسبة، منحى شائع في هذه المرحلة. ولكن الاتهامات المتبادلة مؤخراً بين المقدسي و«هيئة تحرير الشام» تستحق أيضاً النظر فيها، لأنها تشير إلى تغيير في اللهجة. وعلى الرغم من حصول جدالات محتدمة بين المقدسي و«هيئة تحرير الشام» حول قرارات الابتعاد عن تنظيم «القاعدة» ومزاعم «هيئة تحرير الشام» بـ"تشويه" أيديولوجيتها، تشير هذه الجولة الأخيرة من الجدل إلى حلقة محطمة أخرى داخل الحركة الجهادية وترسّخ بشكل أكبر عدم صحة الإدعاء بأن «هيئة تحرير الشام» هي نوع من الواجهة لتنظيم «القاعدة» تماماً كالقول بأن تنظيم «الدولة الإسلامية» كان لا يزال فرعاً من تنظيم «القاعدة» في عام 2013.  

الخلفية: «هيئة تحرير الشام» تفكك تنظيم «حراس الدين» وغرفة عمليات "فاثبتوا"

تأسس تنظيم «حراس الدين» في شباط/فبراير 2018 كفرع رسمي لتنظيم «القاعدة» في سوريا، بعد أن نأت «هيئة تحرير الشام» نفسها علناً عن المنظمة الأم. وفي وقت لاحق، في تشرين الأول/أكتوبر 2018، أسس «حراس الدين» غرفة عمليات "وحرّض المؤمنين" بالاشتراك مع جماعتين أصغر حجماً متحالفتين مع «القاعدة»، هما «جبهة أنصار الدين» و«جماعة أنصار الإسلام». وتم السماح لـ «حراس الدين» وغرفة العمليات بالعمل تلبية لأمر «هيئة تحرير الشام» وتلقي الطعام والذخيرة من «الهيئة». لذلك، كما أشرتُ في أيلول/سبتمبر 2019، "إذا أراد [«حراس الدين»] زيادة قوته، فقد تحاول «هيئة تحرير الشام» قمعه واعتقال قادته من أجل الحفاظ على قاعدة القوة الخاصة بها. وبهذا المعنى، فإن إمكانات النمو المحلي لتنظيم «حراس الدين» محدودة إلى حد ما".  

ومن نواحٍ عديدة، هذا ما حصل فعلاً. ففي 12 حزيران/يونيو 2020، أسس «حراس الدين» إلى جانب شريكيه في غرفة العمليات، غرفة عمليات جديدة حملت اسم "فاثبتوا" التي شملت أيضاً جماعتي "تنسيقية الجهاد" و"لواء المقاتلين الأنصار". وكان زعيما هاتين الجماعتين الأخيرتين، أبو العبد أشداء وأبو مالك التلي، على التوالي، قد اختلفا مع «هيئة تحرير الشام» حول مسار الجهاد والعلاقات مع تركيا وقضايا الفساد. وعلى نحو مماثل، وقبل صدور هذا الإعلان، حوّل زعيم «كتيبة التوحيد والجهاد» أبو صلاح الأوزبكي ولاءه من «هيئة تحرير الشام» إلى «جبهة أنصار الدين»، مما أضاف قوة أخرى إلى هذا التكتل الجهادي البديل.

ونتيجة لهذه التحالفات المتغيّرة ودعم الجهاد البديل بقيادة «حراس الدين»، اعتقلت «هيئة تحرير الشام» الأوزبكي في 17 حزيران/يونيو والتلي في 22 حزيران/يونيو. وقد أدى ذلك إلى قيام غرفة عمليات "فاثبتوا" الجديدة بـ تحذير «هيئة تحرير الشام» بأنها قد "تتحمل العواقب" إذا لم تطلق سراح قادتيها أو ستخضع نفسها لمحكمة دينية. من جهتها، زعمت «الهيئة» بأثر رجعي في منشور صادر عن "لجنة المتابعة والإشراف العليا" التابعة لها، أنه يتعيّن على العناصر الحصول على موافقتها إما لترك الجماعة أو الانضمام إلى جماعات أخرى. وتوقعاً لسياسة كان سيتمّ الإعلان عنها في بيان بعد أيام من ذلك التاريخ، أرادت «هيئة تحرير الشام» أن تظهر أنها لن تسمح للآخرين باحتكار العنف في الأراضي التي تسيطر عليها. وقد أدت الاعتقالات وانعدام الشفافية في هذا الخصوص إلى وقوع اقتتال داخلي بين الفصيلين في قرى عرب سعيد والحمامة واليعقوبية والجديدة وأرمناز وكوكو والشيخ بحر خلال الأيام القليلة التالية، إلى حين التوسط للاتفاق على هدنة بسبب تفوق «هيئة تحرير الشام» على «حراس الدين» وحلفائه.

وقد دفع ذلك بـ «هيئة تحرير الشام» إلى الإعلان في 26 حزيران/يونيو بأن الجهود العسكرية الوحيدة التي يمكن بذلها ستكون عن طريقها أو من خلال غرفة عملياتها العسكرية "الفتح المبين"، وبالتالي حظرت أي جهود أخرى خارج هذه البنية الأساسية على غرار «حراس الدين» وغرفة عملياته. ونتيجةً لذلك، أغلقت «هيئة تحرير الشام» القواعد العسكرية التابعة لتنظيم «حراس الدين». ومنذ ذلك الحين، لم يعمل التنظيم أو غرفة عملياته "فاثبتوا" بشكل علني، مما أحبط قدرة تنظيم «القاعدة» على العودة إلى طليعة التمرد في سوريا (على الأقل في الوقت الحالي).

ردود أبو محمد المقدسي

بعد يومين، رد المقدسي على هذه الأحداث. وفي مقال على الإنترنت وصف فئتين من الجماعات التي يعتبر أنها تعمل ضد مصالح الجهاديين الحقيقيين في شمال غرب سوريا: جماعات عميلة علنية وسرية. فالجماعة الأولى هي التي تحظى بدعم تركي مباشر على غرار «الجيش الوطني السوري»/«الجبهة الوطنية للتحرير»، التي تعمل في المناطق الخاضعة لسيطرة تركيا والتي انتُزعت من «قوات سوريا الديمقراطية» المدعومة من الأكراد في أجزاء من شمال غرب وشمال شرق سوريا. أما الجماعات الثانية فهي نقطة مرجعية ضمنية لـ «هيئة تحرير الشام» التي يعتبرها المقدسي أكثر خطورة لأنها تدّعي أنها جماعة جهادية، ولكنها في الحقيقة تساعد تركيا على تحقيق أهدافها في المنطقة. وعلى وجه الخصوص، يسلّط المقدسي الضوء على كيفية توفير «هيئة تحرير الشام» الحماية للدوريات التركية ومنع الجهاديين الحقيقيين من استهداف الروس عندما تقوم روسيا بتسيير دوريات مشتركة مع تركيا. علاوةً على ذلك، يلمّح المقدسي إلى الاقتتال الداخلي وتَفكُك «هيئة تحرير الشام» وغرفة عمليات "فاثبتوا" المذكورين أعلاه من خلال الإشارة إلى أن هذه "الفصائل التي يتمّ التلاعب بها قتلت جهاد الشام، وفككته، وأخضعته للأتراك العلمانيين".

ورداً على ذلك، يقترح المقدسي طريقتين محتملتين لتخطي هذه الاعتداءات على الجهاديين الشرعيين. تنطوي الأولى على اجتثاث جماعات العملاء العلنية وإصلاح جماعات العملاء السرية من خلال جعل الأفراد الأكثر ولاء فيها ينشقون عنها، ومن ثم استبدال قادتها وتجاوزهم ببطء. وبطبيعة الحال، إن القول أسهل من الفعل في هذه الحالة. وبالتالي، ينصح المقدسي الجهاديين الحقيقيين باتباع مسار العمل الثاني المحتمل، المتمثل بالانشقاق وانتظار الفرصة المناسبة للعودة. ومن المنطقي اعتبار التشكيلات الجديدة والأكثر سرية مثل "كتائب خطّاب الشيشاني" (التي أعلنت عن نفسها في منتصف تموز/يوليو) وسرية "أنصار أبو بكر الصديق" (التي أعلنت عن نفسها في أواخر آب/أغسطس) أمثلة واضحة على ذلك.

«هيئة تحرير الشام» تتنكر للمقدسي

بعد شهرين، في 21 آب/أغسطس، تجدد العداء بين المقدسي و «هيئة تحرير الشام» عندما نشر المقدسي منشوراً على "قناة تلغرام" الخاصة به كتبه أحد أنصار تنظيم «القاعدة» باسم «يا سارية الجبل». وكرر المنشور ادعاءات وتأكيدات حول تعاملات سرية بين «هيئة تحرير الشام» والاستخبارات التركية. وقد دار الجزء الأكثر إثارة للجدل حول كيفية تسبب هذه الإجراءات المزعومة بابتعاد «الهيئة» فعلياً عن الإيمان: "كل من يعلم بشأن نواقض الإسلام وعلى دراية بهذه التفاصيل [المتعلقة بالإجراءات التي يزعم أن «هيئة تحرير الشام» اتخذتها بالتعاون مع تركيا]، سيلاحظ بعد التدقيق فيها أن قيادة [«هيئة تحرير الشام»] تقترب يوماً بعد يوم من الكفر وتبتعد أكثر فأكثر عن الإيمان". وهكذا فسّر أعضاء ومناصرو «هيئة تحرير الشام» مشاركة المقدسي لهذا المنشور بأنها بمثابة تكفير «الهيئة».

وردّ كبار منظري «هيئة تحرير الشام» الدكتور مظهر الويس في ذلك اليوم على هذا المنشور عبر موقع "تويتر"، وأعادت نشره الوسيلة الإعلامية غير الرسمية الداعمة لـ «هيئة تحرير الشام»، "البيّنة"، تحت عنوان "بعد اتهامه بإضعاف الجهاد والانحراف عنه وتسفيهه [في سوريا]، يكفر المقدسي الآن بـ «هيئة تحرير الشام»". وكتب الويس أن اتهامات المقدسي الكاذبة ضد «الهيئة» لا تختلف اليوم عن تلك التي وجهها تنظيم «الدولة الإسلامية» ضد الجماعات الجهادية في سوريا قبل بضع سنوات. وبالتالي فهو "شيخ الخوارج". وسيكون تلميح الويس بأن الحساب الذي شاركه المقدسي كان في الواقع حساباً أنشأه بنفسه في محاولة لتعظيم الرسالة مع الظهور بأنه ليس هو من قالها، أسوأ وأكثر إحراجاً ربما بحق المقدسي إذا كان ذلك صحيحاً. فالتهمة ليست غير محتملة لأن المقدسي كان معروفاً من قبل بكتابة محتوى بأسماء مستعارة.

وفي اليوم التالي، نشرت "البيّنة" مقالة كانت بمثابة حملة مباغتة كاملة على المقدسي ازدرى فيها الويس به وكانت بعنوان "توحيد البرقاوية"، في إشارة إلى الإسم الحقيقي للمقدسي وكوسيلة لتجريده من شرعيته الفخرية. وفي هذه المقالة، وجه الويس انتقادات للمقدسي بسبب نسخته الخاصة من التوحيد التي يستخدمها لمهاجمة معارضيه وتشويه سمعتهم. ويذكر الويس أيضاً أن المقدسي ليس فقط غير ملم بأمور الشريعة وحدود تعاليمها المتعلقة بالتكفير، بل يجهل أيضاً ما يجري على أرض الواقع في شمال غرب سوريا بما أنه يبني آراءه بالأحداث على التقارير التلفزيونية ووسائل التواصل الاجتماعي. ومن المثير للاهتمام، أن الويس يدّعي أن المقدسي يمارس التقية باستخدامه عبارات ملطفة على غرار اتهام «هيئة تحرير الشام» بـ"تشويه" الإيديولوجية بدلاً من تكفيرها صراحةً.

كما شاركت "البيّنة" عدداً من الإصدارات الأخرى المعادية للمقدسي خلال الأسبوع التالي عبر "قناة تلغرام" الخاصة بها، نذكر منها الادعاء بأن المقدسي هو في الواقع أحد أفراد الاستخبارات الأردنية وأن هجماته على جهاديين آخرين تهدف إلحاق الضرر بالحركة وتفكيكها. وتسلط "البيّنة" الضوء على أمثلة عن أوقات مشبوهة في الماضي عندما تم إطلاق سراح المقدسي من السجن وواقع أنه شرع  في تعاملاته مع الحكومة الأردنية بشأن المفاوضات مع تنظيم «الدولة الإسلامية» بخصوص الطيار الأردني الأسير في عام 2015.

ومن أجل تشويه سمعة المقدسي بشكل أكبر، أسست "البيّنة" للإعلام موقعًا إلكترونيًا ساخراً يبدو وكأنه مكتبة "منبر التوحيد والجهاد" القديمة الخاصة بالمقدسي التي تضم مصادر رئيسية للجهاد. لكن بخلاف الموقع الأصلي، فإن هذا الموقع هو بمثابة خدعة تسعى إلى نزع الشرعية عن المقدسي من خلال تسليط الضوء على مقالات تعرض تطرفه ووجهات نظره الخاطئة. وفي القسم العلوي من الموقع، يشير مبتكروه إلى أن المقدسي كان قد صمم موقع "منبر التوحيد والجهاد" ليكون "منصة إعلامية كرتونية له" وشرحوا بتهكم أن "التوحيد هو علامة مسجلة باسم المقدسي" الذي سُمح له بمحض إرادته لتحديد من هو شرعي. ومن الواضح أن الموقع مُعد لفضح وجهات نظر المقدسي المثيرة للجدل على مر السنين. ومن المثير للاهتمام أن الموقع ينشر أيضاً اقتباسات من مؤسس تنظيم «الدولة الإسلامية» أبو مصعب الزرقاوي وأحد أبرز منظّري «القاعدة» تاريخياً، عطية الله عبد الرحمن الليبي، والتي تصف المقدسي بأنه مهم وساهم في الحركة الجهادية لكنها ترفض فكرة كونه معصوماً عن الخطأ وأن كل ما يقوله حقيقياً.

وبناءً على كل ذلك، اتهم جلاد المرجئة، أحد أبرز مناصري تنظيم «القاعدة» على موقع "تلغرام"، «هيئة تحرير الشام» بأنها تشن حملات تضليل وأن «الهيئة» هي أشبه "بسحرة فرعون عندما كانوا يسحرون أعين الناس، ويضللونهم، ويجعلون من الحق باطلاً، ومن الصح خطأ".

ساحة جهاد منشقة

بناءً على كل ما تقدّم، وبخلاف الفترات السابقة حين كانت «هيئة تحرير الشام» مستعدة لتحمل اتهامات المقدسي وحتى الرد عليها بتهذيب، فمن الواضح أنه تجاوز الخط الأحمر. فمع الاتهامات المتزايدة بالارتداد والتطرف التي تزداد وتيرتها حيناً وتنحسر أحياناً أخرى، يبدو احتمال التوصل إلى أي شكل من أشكال المصالحة أمراً مستبعداً. وبالعودة إلى عامي 2013 و2014، شهدنا ديناميكيات مماثلة بين الجماعات الجهادية ومنظّري الحركة الجهادية، مما أدى إلى حدوث شرخ قطعي وانقسام الجهاد إلى عالم ثنائي القطب، يتجاذبه تنظيما «القاعدة» و«الدولة الإسلامية». ويبدو من نواحٍ عديدة أننا ندخل حالياً في حقبة جهاد ثلاثي الأقطاب.

على الرغم من اعتبار البعض بأن قطع العلاقات المبدئي بين «هيئة تحرير الشام» وتنظيم «القاعدة» هو مجرد غطاء لإخفاء علاقة قوية وثابتة، إلا أن هناك أدلة من السنوات القليلة الماضية في شمال غرب سوريا - عن حصول اعتقالات ووقوع اقتتال داخلي وجدالات إيديولوجية، والآن هذه الديناميكيات الأخيرة بين «هيئة تحرير الشام» وفصائل «القاعدة» منذ حزيران/يونيو - تتعارض مع هذا الرأي. فالديناميكية بين «هيئة تحرير الشام» وتنظيم «القاعدة» لا تشبه تلك القائمة بين حركة "طالبان" و «القاعدة» اللذين جمعتهما علاقة وطيدة لم تتزعزع قط. فقد خلقت «هيئة تحرير الشام» فعلياً قطبها الجهادي الخاص بها خارج إطار عمل الشبكة التاريخية لتنظيم «القاعدة» أو شبكة تنظيم «الدولة الإسلامية» الأكثر حداثةً. ومن الصعب تحديد ما يعنيه هذا بالنسبة لمستقبل الحركة الأوسع لأنه لا يبدو (حتى الآن) أن لـ «هيئة تحرير الشام» طموحات تتخطى سوريا مقارنةً بالشبكات العالمية لتنظيمي «القاعدة» و «الدولة الإسلامية». غير أن التداعيات بالنسبة للمقدسي أكثر وضوحاً. فبالنظر إلى الكراهية التي يكنّها له تنظيم «الدولة الإسلامية» والآن «هيئة تحرير الشام»، يواصل نفوذ المقدسي في التقلص بسبب انكفاء الإجماع في أوساط الحركة الجهادية الأوسع على مدار الخمسة عشر عاماً الماضية. ورغم أن أحداً لم يطغَ على نفوذ المقدسي على الأرجح، إلا أنه لم يعد من المنطقي بعد الآن القول إن المقدسي هو أهم منظّر جهادي في العالم اليوم حين يعارضه اثنان من ثلاثة أقطاب جهادية. 

 

هارون زيلين هو زميل "ريتشارد بورو" في معهد واشنطن. تم نشر هذا المقال في الأصل على موقع "جهادك" الإلكتروني.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

Articles & Op-Eds

Living Long Enough to See Yourself Become the Villain: The Case of Abu Muhammad al-Maqdisi

Aaron Y. Zelin

Also available in العربية

Jihadica

September 9, 2020


Recent developments in Syria indicate that the jihadi movement is splitting once again, as a prominent ideologue begins to form a third pole at odds with both al-Qaeda and the Islamic State.

It has become a trope within the jihadi studies field to describe Abu Muhammad al-Maqdisi (born ‘Isam Bin Muhammad Bin Tahir al-Barqawi) as being the most important jihadi ideologue alive. Part of this derives from a study written by Will McCants in 2006 that notes he is the most cited living jihadi ideologue within jihadi primary source literature. At the time, in many ways, al-Qaeda (AQ) was also the unipolar leader of the jihadi world. Since then, cracks in the foundation of AQ’s leading role have created alternative visions for the future of the jihadi movement. Most notable has been the case of the Islamic State (IS), but another is that of Hayat Tahrir al-Sham (HTS). In attempting to bolster their legitimacy, these different currents have moved away from al-Maqdisi and even derided him. The story of al-Maqdisi’s issues with the leader of IS’s predecessor, Abu Mus’ab al-Zarqawi, and of IS toying with him during fake negotiations over the Jordanian pilot Mu’adh al-Kasasbah, are well-trodden at this point. But more recent recriminations between al-Maqdisi and HTS are also worth exploring since they signal a change in tone. Although there have been vigorous debates between al-Maqdisi and HTS over decisions to move away from AQ and HTS’s alleged “diluting” of its ideology, this latest round of argument augurs another broken chain within the jihadi movement and further cements the fact that claiming HTS is some kind of front for AQ is incorrect in the same way that saying ISIS was still within AQ in 2013 was wrong.

BACKGROUND: HTS DISMANTLES HURRAS AL-DIN AND THE ‘SO BE STEADFAST’ OPERATIONS ROOM

Hurras al-Din (HD) was established in February 2018 as AQ’s official branch in Syria, after HTS publicly distanced itself from its parent organization. Later, in October 2018, HD set up the Wa-Harridh al-Mu’minin (And Incite the Believers) Operations Room in conjunction with two smaller AQ-aligned groups, Jabhat Ansar al-Din and Jama’at Ansar al-Islam. HD and the operations room were allowed to operate at the behest of HTS and received food and ammunition provisions from HTS. Therefore, as I noted in September 2019, “If [HD] were to grow significantly stronger, HTS may try to suppress it and arrest its leaders in order to preserve its own power base. In that sense, HD’s local growth potential is somewhat limited.”

And in many ways this is what happened. On June 12, 2020, HD, alongside its two partners in the operations room, established a new operations room called “Fa-thbutu” (So Be Steadfast) that also included the groups Tansiqiyat al-Jihad and Liwa’ al-Muqatilin al-Ansar. The leaders of these latter groups, Abu al-’Abd Ashida’ and Abu al-Malik al-Talli respectively, both had falling-outs with HTS over the direction of the jihad, relations with Turkey, and corruption issues. Similarly, ahead of this announcement, Abu Salah al-Uzbeki, leader of Katibat al-Tawhid wa-l-Jihad, switched its alliance from HTS to Jabhat Ansar al-Din, thereby adding another strength to this alternative jihadi bloc.

As a consequence of these shifting alliances and the bolstering of the HD-led alternative jihad, HTS arrested al-Uzbeki on June 17 and al-Talli on June 22. This led the new Fa-thbutu operations room to warn HTS that it would “bear the consequences” if it did not release its leaders or subject itself to a religious court. HTS retroactively claimed, in a circular by its Higher Follow-Up and Supervision Committee, that individuals needed authorization to either leave the group or join other groups. Anticipating a policy that would be set out in a statement days later, HTS was showing that it would not allow others to have a monopoly on violence in the territories it controlled. The arrests and perceived lack of transparency behind them led to infighting between the two factions in the towns of ‘Arab Sa’idal-Hamamah, al-Ya’qubiyah, JdaydahArmanaz, Kuku, and Shaykh Bahar over the next few days until truces were brokered due to HTS overpowering HD and its allies.

This led HTS on June 26 to proclaim that the only military efforts that could be conducted would be via itself or through its own al-Fatah al-Mubin (The Clear Conquest) military operations room, thereby banning any other efforts outside this infrastructure such as HD and its own operations room. As a result, HD’s military bases were shut down by HTS. Since then, neither HD nor its Fa-thbutu operations room have publicly operated, frustrating the ability of AQ to return to the forefront of the insurgency in Syria (for now, at least).

ABU MUHAMMAD AL-MAQDISI RESPONDS

Two days later al-Maqdisi responded to these events. In an online essay he described two categories of groups that he sees as working against the interests of the true jihadis in northwest Syria: overt and covert client groups. The former are those directly backed by Turkey such as the Syrian National Army/National Liberation Front, which is operating in the Turkish-controlled zones that were taken from the Kurdish-backed Syrian Democratic Forces in parts of northwest and northeast Syria. The latter groups are an unstated reference to HTS, which al-Maqdisi sees as more dangerous since it claims the mantle of being a jihadi group but in reality is helping Turkey pursue its aims in the region. In particular, al-Maqdisi highlights how HTS protects Turkish patrols and forbids the true jihadis from targeting the Russians when Russia conducts joint patrols with Turkey. Furthermore, al-Maqdisi alludes to the above infighting and dismantlement of HD and the Fa-thbutu operations room by noting that these so-called “manipulated factions have killed the jihad of al-Sham, broken it up, and subjected it to the secular Turks.”

In response, al-Maqdisi suggests two possible ways of overcoming these assaults on the legitimate jihadis. The first involves eradicating the overt client groups and reforming the covert client groups by getting defections from sincere individuals among them and then slowly replacing and overtaking their leaders. Of course, this is easier said than done. Therefore, al-Maqdisi advises that the true jihadis follow the second possible course of action, which is to disband themselves and lay in wait for the right opportunity to return. It is plausible that new and more clandestine formations like Kata’ib Khatab al-Shishani (which announced itself in mid-July) and Sariyat Ansar Abu Bakr al-Siddiq (which announced itself in late August) are examples of this at play.

AL-MAQDISI DISAVOWED BY HTS

Two months later, on August 21, the feud between al-Maqdisi and HTS was reignited when al-Maqdisi shared a post on his Telegram channel by an AQ supporter called Ya Sariyat al-Jabal (Oh Mast of the Mountain). The post repeats claims and affirmations about secret dealings between HTS and Turkish intelligence. The most controversial part is about how these alleged actions have essentially pushed HTS away from faith: “Everyone with knowledge of the nullifiers of Islam who is aware of these details [in relation to actions HTS has allegedly taken with Turkey] will see after considering them carefully that the leadership of [HTS] day after day gets closer to disbelief and draws farther away from faith.” Members and partisans of HTS thus interpreted al-Maqdisi’s sharing of this as his excommunicating HTS from Islam.

One of HTS’s top ideologues, Dr. Muzhir al-Ways, responded that day to this in a Twitter post, republished by the unofficial HTS support media outlet al-Bayyinah under the title “After Being Accused of Diluting and Deviation and Stultifying the Jihad [in Syria], al-Maqdisi is Now Excommunicating HTS.” Al-Ways writes that al-Maqdisi’s false accusations against HTS today are no different from those that IS lodged against the jihadi groups in Syria some years ago. Therefore he is the “shaykh of the khawarij.” More damning and possibly embarrassing if true for al-Maqdisi is al-Ways’s suggestion that the account al-Maqdisi shared was in fact something he himself created to try and amplify the message while making it seem like he didn’t say it himself. The charge is not far-fetched since al-Maqdisi has been known to write content under pseudonyms before.

The next day al-Bayyinah released a fuller take down of al-Maqdisi by al-Ways derisively titled “The Monotheism of Barqawism,” a reference to al-Maqdisi’s real last name and a way of stripping him of honorific legitimacy. Here al-Ways calls al-Maqdisi out for having his own version of monotheism (tawhid) that he uses to attack and discredit his opponents. Al-Ways also states that al-Maqdisi is not only out of touch in regard to sharia and scholarly limits related to excommunication (takfir), but also ignorant of what is going on the ground in northwest Syria since he is basing his views of events on television reports and social media. Interestingly, al-Ways claims that al-Maqdisi practices taqiyyah (dissimulating one’s true beliefs) by using euphemisms such as “dilution” of ideology instead of outright doing takfir on HTS.

Al-Bayyinah Media shared a number of other anti-al-Maqdisi releases in the following week via its Telegram channel. Of note is the claim that al-Maqdisi is in fact an asset of Jordanian intelligence and that his attacks on other jihadis are intended to damage and break up the movement. Al-Bayyinah Media highlights examples of suspicious timings in the past when al-Maqdisi has been released from prison and the fact that he has legitimized his dealings with the Jordanian government over the negotiations with IS regarding the captured Jordanian pilot in 2015.

To further discredit al-Maqdisi, al-Bayyinah Media set up a mock website that appears to look like al-Maqdisi’s old Minbar al-Tawhid wa-l-Jihad library of jihadi primary sources. Yet unlike the original, this is a spoof that seeks to delegitimize al-Maqdisi by highlighting articles that expose his extremism and incorrect views. On the top of the site, the creators of it state that the original Minbar al-Tawhid wa-l-Jihad website was set up as a “cartoon media platform for himself” and sarcastically exclaim that “tawhid is a trademark registered in the name of al-Maqdisi,” who was allowed at his own whim to determine who was legitimate. The site is clearly set up to expose al-Maqdisi’s problematic views over the years. Interestingly, the site also features quotes from IS’s founder Abu Mus’ab al-Zarqawi and one of AQ’s top ideologues historically, Atiyat Allah ‘Abd al-Rahman al-Libi, discussing al-Maqdisi as being important and having made a contribution to the jihadi movement but rejecting the idea that his word is infallible truth on everything.

As a consequence of all of this, Jallad al-Murji’ah (Executioner of Those Who Postpone), a pro-AQ supporter on Telegram, complained that HTS was essentially conducting a disinformation campaign and that HTS is like the “pharaoh’s magicians, when they were bewitching the eyes of people, misleading them, making the truth void, and falsehoods correct.”

A SPLINTERED JIHADOSPHERE

Based on all of this, unlike in the past when HTS was willing to tolerate al-Maqdisi’s broadsides and even responding civilly, a redline has clearly been crossed. With accusations of creeping apostasy and extremism going back and forth, it appears unlikely that some form of reconciliation is a possibility. Back in 2013-14 we saw similar dynamics play out between jihadi groups and the ideologues of the jihadi movement, leading to an irrevocable split and the division of jihadism into a bipolar world, one torn between AQ and IS. It seems in many ways that we are now entering an era of a tri-polar jihadosphere.

Although some perceived HTS’s initial breaking of ties with AQ as a fig leaf to cover up a strong and enduring relationship, evidence from the past few years in northwest Syria—of arrests, infighting, ideological arguments, and now these latest dynamics between HTS and AQ factions since June—run counter to such a view. The dynamic between HTS and AQ is not similar to that between the Taliban and AQ, whose relationship has been tight and never foundered. HTS truly has created its own pole of jihadism outside the framework of the historical AQ network or the more contemporary IS network. What this means for the future of the broader movement is difficult to say since it does not appear (yet) that HTS has ambitions beyond Syria in comparison with the globalized networks of AQ and IS. The implications for al-Maqdisi are clearer. Considering the antipathy that both IS and now HTS have for him, al-Maqdisi’s influence continues to diminish due to the erosion in consensus amongst the broader jihadi movement over the past 15 years. And although there is no one who has likely eclipsed al-Maqdisi’s influence, it does not make sense anymore to say that al-Maqdisi is the most important jihadi ideologue in the world today when two of three jihadi poles are against him.

Aaron Zelin is the Richard Borow Fellow at The Washington Institute. This article was originally published on the Jihadica website.