أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 3281

تشكيل حكومة عراقية يزداد إلحاحاً بفعل الأزمات الصحية والمالية والأمنية

بلال وهاب

متاح أيضاً في English

13 آذار/مارس 2020


في الثاني من أذار/ مارس، تنحى رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد توفيق علاوي بعد عجزه عن الحصول على الدعم البرلماني الكافي لحكومته المقترحة، مما أدّى إلى بدء [التوقيتات] الدستورية بالتحرك بالنسبة لرئيس الجمهورية برهم صالح الذي أمامه 15 يوماً لتكليف مرشح آخر. وتنتهي هذه المهلة في 17 أذار/ مارس، وقد يتعين إعادة تحديد مهلة أخرى إذا تعثرت محاولة تشكيل الحكومة المقبلة أيضاً.

ومع ذلك، فإن إطالة العملية أكثر وسط استمرار انتهاج سياسة المحسوبية سيكون أمراً خطيراً في ضوء التحديات المتعددة والهائلة التي تواجهها البلاد - مسار مرتبك قد يؤدي إلى استئناف الاحتجاجات الجماهيرية بسرعة - بدءاً من ازدياد تفشي فيروس كورونا في العراق والدول المجاورة؛ وتجدد الأعمال العدائية العسكرية بين القوات الأمريكية والميليشيات الموالية لإيران؛ وصولاً إلى الإعسار المالي الذي يلوح في الأفق بسبب تدهور سوق النفط. ووفقاً للخبير المالي المتمرس أحمد الطبقجلي، فإن كل انخفاض للدولار الواحد في متوسط سعر النفط يكلّف العراق خسارة إيرادات سنوية بقيمة 1.5 مليار دولار - وهو رقم يبعث على الذهول نظراً لأن سعر خام برنت انخفض للتو من 68 دولاراً للبرميل إلى 36 دولاراً.

لماذا فشل علاوي؟

تشير عدم قدرة علاوي على تشكيل حكومة إلى أن النظام السياسي القائم على تقاسم المناصب العامة والفوائد ("المحاصصة") لا يزال مطبقاً. وعلى الرغم من وعده بتجنب عِرفْ الترشيحات الحزبية وتشكيل حكومة تكنوقراطية، إلا أنه اعتمد السرية والمجابهة خلال مفاوضاته، وهو أمر اعتبره خصومه نابعاً من إبرامه اتفاقاً مع القيادي الشيعي مقتدى الصدر. وفي النهاية، أبعد علاوي الأكراد، ومعظم العرب السنّة، وعدداً كافياً من النواب الشيعة مما أدّى بالتالي إلى خسارته النصاب القانوني. وربما قد تحسب الأحزاب الكردية والسنية أنه باستطاعتها انتظار التوصل إلى ترتيب أكثر مواتاة لها كونها محصنة ضد الاحتجاجات الشعبية التي ضغطت على الأحزاب الشيعية منذ تشرين الأول/ أكتوبر.

ومن الأمور التي لم تتغير أيضاً: سياسة التعطيل. ففي حين لا يملك أي حزب بمفرده القدرة على جمع ائتلاف حاكم، إلّا أن معظم الأحزاب الأصغر حجماً تتمتع بسلطة كافية لعرقلة مثل هذا الائتلاف. وحتى أن الميليشيات التي ليس لديها مقاعد في مجلس النواب تتمتع بهذا التأثير غير المتكافئ - على سبيل المثال، اعترضت جماعة «كتائب حزب الله» المصنفة على قائمة الإرهاب الأمريكية على ترشيح رئيس المخابرات مصطفى الكاظمي لمنصب رئيس الوزراء. وهذا لا يبشر بالخير بالنسبة لأي مرشح سيتمّ تكليفه بعد علاوي، ولقدرة الحكومة المشكّلة على التعامل مع هذا العدد من الأزمات في وقت واحد.

انتكاسات إيران تغيّر المشهد

على الرغم من المشاكل المستمرة الناجمة عن قضايا المحسوبية، والتدخل الإيراني، وعدم استعداد النخبة للاستماع إلى مطالب المحتجين، قد تكون هناك فرصة لإجراء عملية جديدة ومحسنة وحقيقية [لتشكيل حكومة] في العراق. ففشل علاوي هو صفعة لسلطة الصدر ولقدرة إيران على فرض نتائج والتوسط في إجماع عراقي حول إملاءاتها.

وهنا تجدر الملاحظة إلى أن اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني وشريكه زعيم «كتائب حزب الله» أبو مهدي المهندس، ترك أثراً سياسياً كبيراً. فلا توجد شخصية واحدة في العراق أو إيران قادرة حتى الآن على الاضطلاع بالدور المهم الذي كان يلعبه سليماني في السياسة الشيعية العراقية وهو بناء التوافق.

علاوة على ذلك، أثبت التحالف الجديد للصدر مع إيران أنه غير مجدٍ حتى الآن. ففي سعيه للسيطرة على السياسة العراقية في وقت يصوّر نفسه على أنه يترفع عن ذلك، لم ينجح الصدر سوى في استعداء خصومه. ثم ضاعف من أخطائه الكثيرة التي ارتكبها بإصداره أوامر إلى ميليشيا "سرايا السلام" التي يتزعمها، ليس فقط للتوقف عن حماية المحتجين بل للمشاركة في قمعهم [أيضاً]. وخلال الشهر الماضي، ووسط تصاعد عدد القتلى والجرحى، أدلى بتصريح قاسٍ لمراسل تلفزيوني عراقي كان يجري معه مقابلة قال فيه أن العنف هو وسيلته "لشد أذن أطفاله" الذين يحتاجون إلى التأديب.

ولكن لمجرد أن إيران تخسر لا يعني أن العراق ينتصر. فالسياسيون العراقيون يتمتعون بسجل حافل بالتفريط بإدارتهم، ويعملون في إطار هيكلية تحفيزية تميل نحو الاختلال الوظيفي والطائفية والصراع الداخلي بدلاً من الحوكمة الجيدة والسيادة. ولسنوات، عملت الفصائل والميليشيات العراقية المدينة لإيران بالسلطة والثروة، إما لمصلحة طهران أو لمصلحتها الخاصة - على حساب الجمهور إلى حد كبير. وثمة مجال لكي تتغيّر هذه الديناميكية إذا تغلب القوميون العراقيون ضمن الطبقة السياسية على مخاوفهم من إيران، تماماً كما تغلّب الآلاف من المحتجين الشباب.

هذا أمر بالغ الصعوبة في الوقت الحالي لأن ميليشيات الصدر والميليشيات المنافسة الأخرى كانت الجهة المستفيدة الأكبر من الفراغ الذي تركه المهندس، وليس القوميون. علاوة على ذلك، في حين أن تخفيف ونزع الشرعية عن نفوذ إيران والميليشيات تُعد أخباراً جيدة إذا تمّ توجيهها بشكل إيجابي، إلا أن الأزمات المالية والصحية الكامنة قد تزيد من الضغط على بغداد إلى درجة لا تطاق مع تفاقم الاقتتال الداخلي بين الميليشيات، الأمر الذي لن يساهم سوى في زيادة معاناة الشعب.

ماذا بعد؟

في الوقت الحالي، يبدو أن الهدف الرئيسي لإيران هو إنهاء الاحتجاجات العراقية في الوقت الذي تحدد فيه بديلين عن سليماني والمهندس وتحضيرهما. ويختلف الوضع اختلافاً صارخاً عما كان عليه قبل عامين فقط، عندما بدا أن الانتخابات البرلمانية لعام 2018 عززت نفوذ طهران على المدى الطويل من خلال تهميش الأحزاب السياسية التقليدية وتمكين الميليشيات الموالية لإيران. والآن وبعد مقتل سليماني وعدم إمكانية التوصل إلى اتفاق مع الصدر، قد تضطر طهران إلى عكس مسارها قليلاً وأن تحاول التودد إلى/استمالة أحزاب وسياسيين عراقيين آخرين يتمتعون بمكانة محلية. ويبرز بديلان قديمان - نوري المالكي وهادي العامري - كمرشحين رئيسيين.

في الموازاة، قد تساهم سياسة العراق المعرقلة في تمديد الوضع الراهن حيث يبقى عادل عبد المهدي المستضعف رئيس وزراء انتقالي رغم استقالته قبل أربعة أشهر. ومن المؤكد أن إيران والميليشيات مهتمون بإبقائه في منصبه من أجل الحفاظ على المكاسب الانتخابية التي حققوها في عام 2018. كما أن «حكومة إقليم كردستان» تفضل عودته، على أمل أن يضمن تدفقاً مستقراً لأموال الموازنة الاتحادية من بغداد.   

غير أن الحفاظ على الوضع القائم أصبح أكثر صعوبة. فالأزمة الصحية الوشيكة ستؤدي إلى نزع الشرعية عن حكومة تعرضت أساساً لاحتجاجات مستمرة منذ شهور. ويمكن أن تُثبت أسعار النفط المنخفضة والتدفقات المالية المتقلصة بشكل مفاجئ أنها أكثر تأثيراً في تقويض قدرة النخبة على الصمود. ومن المرجح أن تؤدي مثل هذه الأزمات إلى الفوضى بدلاً من إرغام الجهات الفاعلة السياسية على التركيز على العمل الجماعي. وفي غياب أي تنظيم إيراني، قد تتسبب المنافسة بين الشيعة في حدوث مزيد من الخلافات مع تقلّص الإيرادات النفطية المتراجعة الحصص، في حين قد تصعّد الميليشيات أعمال العنف التي تقوم بها ضد المحتجين والخصوم الآخرين.

وقّدم الأسبوعان الماضيان لمحة تمهيدية عن هذه الفوضى المحتملة. فقد هلّل خصوم الصدر عندما أثبت علاوي عدم قدرته على تشكيل حكومة، وسرعان ما طلب مسؤول «كتائب حزب الله» ابو علي العسكري من رجل الدين الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني أن يمنح موافقته على إعادة عبد المهدي كرئيس وزراء مؤقت. ورداً على ذلك، حذر الصدر من أنه سيعيد إحياء نشاط كتائب «جيش المهدي» السيئة السمعة. وفي غضون ساعات من إعلان علاوي، أُطلِقت صواريخ على "المنطقة الدولية" [الخضراء] في بغداد. وكان الهدف غير واضح - سفارة الولايات المتحدة أم مقر الحكومة العراقية؟ ولم يسهم هجوم 11 أذار/ مارس الذي أودى بحياة موظفين أمريكيين وبريطانيين في معسكر التاجي سوى في مفاقمة الوضع.   

ولتجنب مثل هذه التقلبات والمضي قدماً، ستحتاج الحكومة إلى رئيس وزراء موثوق يمكنه الاستفادة من النجاحات الأخيرة مع خفض سقف التوقعات حول ما يمكن القيام به في فترة الأزمات المتعددة. وكانت حركة الاحتجاجات قد أرغمت عبد المهدي على الاستقالة وخلقت زخماً كبيراً باتجاه إجراء انتخابات مبكرة. وبالتالي، بدلاً من محاولة تفكيك نظام المحسوبية على الفور، من الأفضل استخدام الوسائل للتصرف باستقلالية من أجل استحداث مساحة آمنة لإجراء انتخابات عادلة. ومن شأن هذه الخطوة - بالإضافة إلى إدارة الأزمات - أن تكون المهمة الرئيسية للحكومة المقبلة.   

ولا يمكن إقناع المحتجين [بإخلاء الساحات] والعودة إلى ديارهم سوى من قبل مرشح قومي عراقي قوي. وعندئذ، سيحتاج رئيس الوزراء الجديد إلى الشروع في المهام الصعبة المتمثلة في ضمان مساحة يمكن خلالها للمحتجين ترجمة مطالبهم إلى برامج سياسية، وإبقاء الميليشيات تحت السيطرة، وتمرير قانون انتخابات جديد يضمن المساءلة في أوساط المسؤولين المنتخبين، ووضع أساس لعملية موثوقة تجلب المتورطين في أعمال العنف ضد المحتجين أمام العدالة.      

دور الولايات المتحدة

كان القسم الأكبر من المقاربة الأخيرة التي انتهجتها واشنطن تجاه العراق عبارة عن حقيبة مختلطة من العصي، شملت شن هجمات بطائرات بدون طيار استهدفت جماعات محددة وفرض عقوبات إضافية. وقد وضع المسؤولون الأمريكيون العبء على قادة العراق بشكل مباشر لضمان عملية شفافة لتشكيل حكومة من دون تدخل أي جهة خارجية. وحتى الآن، ردعت هذه المقاربة السياسيين في بغداد عن اتخاذ خيارات كارثية، ولكنها لم تدفعهم نحو اعتماد سياسة بناءة. وبالتالي، يتعيّن على واشنطن النظر في وسائل إضافية لتحصين الوسائل للتصرف باستقلالية في بغداد.  

ومن بين الخطوات الأخرى التي يجب أن تكون على رأس جدول الأعمال هو إجراء تستطيع الولايات المتحدة القيام به بصورة فعالة عندما تركز عليه بشكل كاف وهو: حشد الدعم الدولي لإجراء انتخابات عراقية موثوقة. وتبقى "بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق" ("يونامي") قناة شرعية وفعالة لمساعدة بغداد على إصلاح قانونها الانتخابي، وإجراء تقسيم جديد مناسب للدوائر الانتخابية، وتنظيم عملية إشراف دولية. ولتفادي المزيد من خيبات الأمل، من الأهمية بمكان تحسين الأمن وزيادة المساحة السياسية الحرة من الآن وحتى موعد الانتخابات المقبلة.  

 

بلال وهاب هو "زميل واغنر" في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 3281

Iraq’s Health, Financial, and Security Crises Sharpen the Urgency of Forming a Government

Bilal Wahab

Also available in العربية

March 13, 2020


Allawi’s cabinet failure may indicate growing Iraqi agency at Iran’s expense, but the path toward political stability remains tortuous and foggy.

On March 2, Iraqi prime minister-designate Mohammed Tawfiq Allawi stepped down after failing to gain sufficient parliamentary support for his proposed cabinet, putting President Barham Salih on the constitutional clock for designating another candidate within fifteen days. That timer runs out on March 17, and may have to be reset again if the next government formation attempt falters as well.

Yet prolonging the process much further while continuing to champion patronage politics would be dangerous in light of the country’s multiple weighty challenges—a restive street that could quickly resume mass protests; a growing coronavirus outbreak at home and next door; renewed military hostilities between U.S. forces and pro-Iran militias; and looming financial insolvency due to the crumbling oil market. According to veteran financial expert Ahmed Tabaqchali, every one-dollar drop in average oil price costs Iraq $1.5 billion in annual revenues—a sobering figure given that the price of Brent crude just dropped from $68 per barrel to $36.

WHY DID ALLAWI FAIL?

Allawi’s inability to form a government signals that the political system of divvying up public offices and spoils (what Iraqis call muhasasa) remains resilient. Although he promised to sidestep the tradition of party nominations and form a technocratic cabinet, he was secretive and confrontational in his negotiations, which his rivals saw as evidence that he had struck a deal with leading Shia figure Muqtada al-Sadr. In the end, Allawi alienated the Kurds, most Sunni Arabs, and enough Shia members of parliament to lose a quorum. The Kurdish and Sunni parties may calculate that they can afford to wait for a more favorable arrangement because they are immune from the public protests that have squeezed the Shia parties since October.

Also unchanged: the politics of disruption. While no single party has the ability to assemble a governing coalition, most smaller parties wield enough power to block one. Even militias with no seats in parliament have this disproportionate sway—for example, U.S.-designated terrorist group Kataib Hezbollah effectively vetoed intelligence chief Mustafa al-Kadhimi’s candidacy for prime minister. This bodes ill for whoever gets the nod to try again after Allawi, and for the resultant government’s ability to deal with so many crises at once.

IRAN’S SETBACKS ARE SHIFTING THE LANDSCAPE

Despite the persistent problems created by patronage issues, Iranian interference, and the elite’s unwillingness to listen to protestors, there may yet be an opportunity for a new, improved, and truly Iraqi process to take hold. Allawi’s failure is a punch in the nose to both Sadr’s authority and Iran’s ability to command results and broker Iraqi consensus around its diktats.

Here, the assassination of Iranian general Qasem Soleimani and his partner, Kataib Hezbollah leader Abu Mahdi al-Muhandis, is having a substantial political impact. No single figure in Iraq or Iran is yet capable of playing the crucial consensus-building role that Soleimani pioneered in Iraqi Shia politics.

Moreover, Sadr’s new alliance with Iran has proven barren so far. In seeking to dominate Iraqi politics while portraying himself as above it, Sadr only managed to antagonize his rivals. He then compounded his many errors by ordering his Saraya al-Salam militia to not only cease protecting protestors, but to join the crackdown against them. Last month, amid mounting deaths and injuries, he callously told an Iraqi television interviewer that the violence was his way of “pulling the ears of his children” who needed to be disciplined.

Yet just because Iran is losing does not mean Iraq is winning. Iraqi politicians have a long track record of squandering their agency, with an incentive structure that leans toward dysfunction, sectarianism, and infighting rather than good governance and sovereignty. For years, Iraqi factions and militias beholden to Iran for their access to power and wealth have acted either in Tehran’s interest or their own—largely to the public’s detriment. There is space for this dynamic to change if Iraqi nationalists in the political class get over their fear of Iran, just as thousands of young protestors have done.

Unfortunately, that is a tall order at the moment because Sadr and rival militias have benefited the most from the vacuum left by Muhandis, not the nationalists. Moreover, while the dilution and delegitimization of Iranian and militia influence is good news if channeled positively, the lurking financial and health crises may up the pressure on Baghdad to an unsustainable degree while exacerbating militia infighting, which would only worsen public suffering.

WHAT’S NEXT?

For now, Iran’s principal goal appears to be ending the Iraqi protests while it identifies and grooms replacements for Soleimani and Muhandis. The situation is a stark difference from just two years ago, when the 2018 parliamentary election appeared to cement Tehran’s influence for the long term by sidelining traditional political parties and empowering pro-Iran militias. Now that Soleimani is gone and Sadr has proven a dead end, Tehran may have to reverse course a bit and try courting/coopting other Iraqi parties and politicians who have local standing. Two old standbys—Nouri al-Maliki and Hadi al-Ameri—are emerging as prime candidates.

Meanwhile, Iraq’s obstructionist politics may extend the status quo wherein a weakened Adil Abdulmahdi stays on as caretaker prime minister despite resigning four months ago. Iran and the militias are certainly vested in keeping him in place in order to preserve their 2018 election gains. The Kurdistan Regional Government favors his return as well, hoping that he would ensure a stable flow of federal budget funds from Baghdad.

Yet maintaining the status quo is increasingly onerous. The impending health crisis will further delegitimize a government already battered by months-long protests. Plummeting oil prices and abruptly shrinking financial flows could prove even more consequential in cratering the elite’s staying power. Rather than forcing political players to focus on collective action, such crises are more likely to produce chaos. Absent Iranian orchestration, intra-Shia competition could cause further rifts as falling oil revenue shrinks the pie, while militias could escalate their violence against protestors and other rivals.

The past two weeks offered a preview of this potential chaos. Sadr’s rivals cheered when Allawi proved unable to form a cabinet, and Kataib Hezbollah official Abu Ali al-Askari quickly asked top Shia cleric Ayatollah Ali al-Sistani to give his stamp of approval for reinstating Abdulmahdi as interim prime minister. In response, Sadr warned that he would reactivate the notorious Jaish al-Mahdi brigades. And within hours of Allawi’s announcement, rockets were fired at the Baghdad International Zone. The target was unclear—the U.S. embassy or the seat of Iraq’s government?—as were the perpetrators. The March 11 attack that killed U.S. and British personnel at Camp Taji only added to the fray.

To avoid such volatility and move forward, the government will need a credible prime minister who can capitalize on recent successes while lowering expectations about what can be done at a time of multiple crises. The protest movement forced Abdulmahdi to resign and created ample momentum for early elections. Hence, rather than trying to dismantle the resilient patronage system right away, Iraq’s newfound agency would be better invested in creating a secure space for holding fair elections. That—plus crisis management—should be the next government’s primary mandate.

Only a strong Iraqi nationalist candidate could persuade protestors to go home. This new prime minister-designate would then need to embark on the tough tasks of securing the space for protestors to translate their demands into political platforms, keeping the militias in check, passing a new election law that ensures accountability among elected officials, and laying out a credible process for bringing those implicated in violence against protestors to justice.

U.S. ROLE

Much of Washington’s recent approach to Iraq has been a mixed bag of sticks, including drone attacks on designated groups and additional sanctions. U.S. officials have put the onus squarely on Iraq’s leaders to ensure a transparent, wholly owned government formation process. So far, this approach has deterred politicians in Baghdad from making disastrous choices, but it has not nudged them toward constructive politics. Washington should therefore consider additional ways to nurture Baghdad’s newfound agency.

Another item that should be high on the agenda is something the United States is capable of doing quite well when sufficiently focused: rallying international support for credible Iraqi elections. The UN Assistance Mission for Iraq (UNAMI) remains a legitimate, effective channel for helping Baghdad reform its election law, conduct proper redistricting, and orchestrate international monitoring. To stave off further disappointments, it is crucial to improve security and increase free political space between now and the next election.

Bilal Wahab is the Wagner Fellow at The Washington Institute.