أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 2758

التقارب بين إيران و «حزب العمال الكردستاني» قد يزعزع استقرار «حكومة إقليم كردستان»

بلال وهاب

متاح أيضاً في English

6 شباط/فبراير 2017


في ظلّ تقدّم الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» («داعش») في العراق وسوريا، يسعى «حزب العمال الكردستاني» [التركي] إلى تحقيق أقصى قدر من المكاسب. فبالإضافة إلى تقدّمه العسكري في وجه قوات تنظيم «الدولة الإسلامية»، يكتسب «حزب العمال الكردستاني» المزيد من القوّة على الساحة السياسية في «إقليم كردستان العراق»، إذ يستغلّ الانقسامات الداخلية في المنطقة بينما يستعد لتصعيدٍ محتمل في تركيا وسوريا. وتتقارب مصالح هذه الجماعة على نحو متزايد مع مصالح إيران، التي لطالما سعت إلى إضعاف التأثير التركي وتعزيز نفوذ بغداد على «حكومة إقليم كردستان» في أربيل. ومن جانبها تسعى أنقرة إلى الحفاظ على علاقاتها الجيدة مع «الحزب الديمقراطي الكردستاني»، أقوى فصيل في «حكومة إقليم كردستان».

وبسبب الخصومة بين «حزب العمال الكردستاني» و«الحزب الديمقراطي الكردستاني» التي شتتت انتباههما، سمح الحزبان أساساً بأن يتم استخدامهما كوكلاء لهذه القوى الإقليمية، وانحراف الأكراد عن فرصٍ لتوحيد «حكومة إقليم كردستان» وتحقيق استقرارها. وفي الوقت نفسه، سئمت أحزاب كردية عراقية من حكم «الحزب الديمقراطي الكردستاني» الأحادي الجانب وبدأت بالوقوف في صف «حزب العمال الكردستاني»، الأمر الذي ساعده على اكتساب المزيد من الشعبية على المستوى المحلي.

السياق الإقليمي للخصومة بين «حزب العمال الكردستاني» و «الحزب الديمقراطي الكردستاني»

في البداية، نفخت الحرب على تنظيم «الدولة الإسلامية» روحاً جديدة في الحركة الكردية العابرة للحدود الوطنية. فعندما هاجمت قوات تنظيم «الدولة الإسلامية» أربيل في عام 2014، جاء مقاتلو «حزب العمال الكردستاني» من تركيا وسوريا للدفاع عن المدينة، في حين ساعدت قوات البيشمركة التابعة لـ «حكومة إقليم كردستان» «حزب الاتحاد الديمقراطي» - الذي هو فرعٌ لـ «حزب العمال الكردستاني» في سوريا - في صدّ تنظيم «الدولة الإسلامية» في كوباني. وبعيداً عن الجبهة العسكرية، عثر عددٌ كبير من الشباب الأكراد من إيران وسوريا وتركيا على فرص عمل في «كردستان العراق»، وبذلك ساعدوا أسرهم من خلال إرسالهم تحويلات مالية وأقاموا روابط اقتصادية بين المجتمعات الكردية في بلدان مختلفة.

إلّا أنّ أي تفاؤل بقوميةٍ كردية عابرة للحدود لم يدم طويلاً، إذ بدأ تأثير كل من إيران وتركيا يؤدي إلى تفاقم التشاحن بين «الحزب الديمقراطي الكردستاني» و«حزب العمال الكردستاني» وداخل «حكومة إقليم كردستان». فقد تباعدت المصالح الإقليمية لطهران وأنقرة بشكلٍ مطرد بسبب الحرب في سوريا، وانهيار مفاوضات السلام بين تركيا و«حزب العمال الكردستاني» في عام 2015، وفي ظل هجمات تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق. وعلى الرغم من تصاعد خطر تنظيم «الدولة الإسلامية» في تركيا، ظلت الحكومة التركية تنظر إلى «حزب العمال الكردستاني» و«حزب الاتحاد الديمقراطي» كالعدو الأول لها. وتسعى أنقرة اليوم إلى احتواء إيران وتقويض أي محاولات لتوحيد المناطق الكردية في سوريا.

وفي المقابل، أعادت إيران إحياء روابطها التاريخية مع كل من «حزب العمال الكردستاني» و«الاتحاد الوطني الكردستاني»، الخصم الرئيسي لـ «الحزب الديمقراطي الكردستاني». وتسعى طهران أيضاً إلى تقويض الحكم الذاتي لـ «حكومة إقليم كردستان» عن الحكومة العراقية في بغداد، التي تخضع لتأثير إيران الملحوظ. ومن جهةٍ أخرى، أنهى «حزب الحياة الحرة في كردستان»، وهو الفرع الإيراني لـ «حزب العمال الكردستاني»، العمليات العدائية ضد النظام الإيراني في عام 2011، مما يشير إلى بدء نوع من شهر العسل مع طهران.

ويعطي الوضع الحالي في بلدة سنجار في شمال البلاد صورةً عن الوضع الراهن. فلإيران مصلحة كبيرة في الحرص على عدم خضوع الحدود بين العراق وسوريا لسيطرة الفصائل الموالية لتركيا وحدها مثل «الحزب الديمقراطي الكردستاني» والميليشيات العربية السنية، ويخدم الوجود المستمر لـ «حزب العمال الكردستاني»/«حزب الاتحاد الديمقراطي» في سنجار هذا الهدف. فعندما خسر «الحزب الديمقراطي الكردستاني» بلدة سنجار لـ تنظيم «الدولة الإسلامية» في عام 2014، فتح «حزب العمال الكردستاني»/«حزب الاتحاد الديمقراطي» ممراً آمناً من أجل فرار سكان البلدة ذوي الأغلبية اليزيدية. وعلى الرغم من أنّ «الحزب الديمقراطي الكردستاني» استعاد المدينة في نهاية المطاف، إلا أن «حزب العمال الكردستاني» لم يغادرها، بل شكّل قوةً يزيدية محلية، هي «وحدات مقاومة سنجار»، التي سُجلت في الحكومة العراقية في حزيران/يونيو 2015 كـ «وحدة حشدٍ شعبي»، مما سمح لها بالحصول على تمويل من بغداد. ونظراً لنفوذ إيران على القيادة العامة لـ «وحدات الحشد الشعبي»، فمن المرجّح أنّ تكون طهران راضيةٌ عن القوة اليزيدية.

«حزب العمال الكردستاني» مقابل «الحزب الديمقراطي الكردستاني» في العراق

ليس الوجود العسكري لـ «حزب العمال الكردستاني» في أراضي «حكومة إقليم كردستان» خبراً جديداً، فقد أبقت الجماعة قواتها في المناطق الحدودية الجبلية من شمال العراق منذ سنواتٍ طويلة. ووفقاً لتقديرات نشرتها الصحيفة الكردية "روداو" في نيسان/أبريل عام 2016، يسيطر «حزب العمال الكردستاني» على حوالى 650 قرية ضمن حدود «حكومة إقليم كردستان»، وخاصة في الأراضي الشرقية الخاضعة اسمياً لسلطة «الحزب الديمقراطي الكردستاني» (رغم أنه تجدر الإشارة إلى أن العديد من هذه القرى غير مأهولة خلال فصل الشتاء).

إلّا أنّ التطورات الأخيرة أدّت إلى زيادة الحذر ما بين الفصيلين الكرديين. فـ «حزب العمال الكردستاني» يخشى من أن يدعم «الحزب الديمقراطي الكردستاني» تركيا في مهاجمة قواعده في شمال العراق - هذا الشعور الذي تفاقم بسبب روابط أربيل مع أنقرة في مجاليْ الاقتصاد والطاقة. أمّا «الحزب الديمقراطي الكردستاني»، فيشعر بأنه محاطٌ بعددٍ متزايد من مقاتلي «حزب العمال الكردستاني» بعد تمركزهم في سنجار إلى الغرب. وتحمل الحالة الأخيرة تداعياتٍ سياسية أيضاً، فمن بين أعضاء «الحزب الديمقراطي الكردستاني» الستة والعشرين في البرلمان العراقي، ستة منهم من محافظة نينوى التي تضم بلدة سنجار.

وبالفعل، تعقّد هذه المواجهة في سنجار التنافس على القيادة الرمزية للحركة القومية الكردية الأوسع. وعلى الرغم من أنّ لكل من «حزب العمال الكردستاني» و«الحزب الديمقراطي الكردستاني» متابعين كثيرين في سوريا تحت قيادته، إلا أنهما وجدا صعوبةً أكبر في إرساء موطئ قدمٍ في دائرة نفوذ بعضهما البعض - أي تركيا والعراق، على التوالي.

وفي سوريا، تربط «حزب العمال الكردستاني» علاقاتٌ طويلة الأمد مع نظام الأسد، وقد سمحت دمشق أساساً لـ «حزب الاتحاد الديمقراطي» بالسيطرة على الأراضي الكردية على طول الحدود الشمالية بمجرد بدء الحرب. ومنذ ذلك الحين، يرفض «حزب الاتحاد الديمقراطي» مشاركة السلطة مع الجماعات التابعة لـ «الحزب الديمقراطي الكردستاني» في سوريا، الأمر الذي أثار غضب الأكراد العراقيين. ونتيجةً لذلك، يخشى «حزب العمال الكردستاني» اليوم من أن يدعم «الحزب الديمقراطي الكردستاني» الجهود التركية لإضعاف الأكراد السوريين.

ويخلق هذا التحزب الكردي المتزايد، مقترناً بالتقاء المصالح مع إيران، فرصاً جديدة لـ «حزب العمال الكردستاني» لإقامة وجود سياسي له في «إقليم كردستان العراق»، وخاصة في المعاقل المعارضة لـ «الحزب الديمقراطي الكردستاني» مثل السليمانية وكركوك. ونظراً للجغرافيا والتاريخ، تمارس إيران نفوذاً كبيراً في السليمانية، حيث ساعدت «الاتحاد الوطني الكردستاني» على محاربة «الحزب الديمقراطي الكردستاني» المدعوم من تركيا في أواخر التسعينيات. ومن ثمّ، حافظ الحزبان الكرديان العراقيان على سيطرتهما الإقطاعية كلٌ على منطقته. إلّا أنّ التحديات الهائلة التي ظهرت عام 2014 وطبيعتها - أي انخفاض أسعار النفط، واقتطاع الميزانية من قبل بغداد، وهجوم تنظيم «الدولة الإسلامية» - كشفت عن عيوب حكم «حكومة إقليم كردستان». وتسببت الصدمة المالية الناتجة بشلل الاقتصاد الكردي وقدرة الحكومة على دفع أجور موظفي القطاع العام. ومنذ ذلك الحين، سئمت نسبةٌ كبيرة من الجمهور الكردي من فساد «حكومة إقليم كردستان» وعجزها عن ترجمة عائداتها الهائلة خلال سنوات الازدهار، إلى تنمية مستدامة.

تنحية «حزب غوران» جانباً

لقد كان من دواعي سرور المعارضة الكردية، بقيادة «حزب غوران» («حركة التغيير»)، أن تحوّل كلّ هذا الغضب الشعبي نحو «الحزب الديمقراطي الكردستاني»، الذي يستخدم منذ سنوات ثرواته وهياكله التنظيمية الأكبر للهيمنة على سياسة «حكومة إقليم كردستان»، وقمع منافسيه في بعض الأحيان. وفي تشرين الأول/أكتوبر 2015، عندما واجه زعيم «الحزب الديمقراطي الكردستاني» مسعود بارزاني دعوات لإنهاء مدة رئاسته المنتهية صلاحيتها، أغلق البرلمان الكردي وأقال وزراء «حركة التغيير» من الحكومة. ويبقى «حزب غوران» اليوم منحصراً في السليمانية، عاجزاً عن تحقيق الإصلاحات الأكبر التي وعد بها. وبذلك، رضخت المعارضة، بل حتى دعمت، الوجود المتزايد لـ «حزب العمال الكردستاني» في «إقليم كردستان العراق».

أمّا الشعب، فيبدو أنّه يرى المثالية في «حزب العمال الكردستاني»، الذي لم تنصهر بعد أهدافه الاشتراكية مع وقائع الحكم. لذلك يحقق الحزب شعبيةً أكبر، ويضمّ أعضاءً جدد على حساب «الاتحاد الوطني الكردستاني» و «حركة التغيير»، كما أنشأ وكالة أنباء "روج نيوز" ومقرها في «إقليم كردستان العراق»، وشكّل عدداً كبيراً من مجموعات الشبيبة. وفي أيلول/سبتمبر، شكل السياسيون في كركوك حزب سياسي جديد تربطه صلات بـ «حزب العمال الكردستاني» يُدعى «الجبهة الديمقراطية الشعبية».

ويحمل الصراع الكردي الداخلي تداعياتٍ جيوسياسية إقليمية أيضاً. فقد ندد خصوم «الحزب الديمقراطي الكردستاني» بسياسات أنقرة تجاه «حزب العمال الكردستاني/«حزب الاتحاد الديمقراطي» في مناسبات مختلفة ودعموا الفصائل القومية الكردية في الانتخابات التركية. وفي الوقت نفسه، دخل مسؤولو «الاتحاد الوطني الكردستاني» في محادثات مع طهران حول بناء خط أنابيب لتصدير النفط من السليمانية إلى إيران. وحيث شعر «الحزب الديمقراطي الكردستاني» بأنه محاصر سياسياً وجغرافياً، فقد ضاعف رهانه على روابطه مع تركيا على الرغم من فشل أنقرة في إنقاذ أربيل عندما بدأ تنظيم «الدولة الإسلامية» هجومه [عام 2014].

ثمن التحزّب

على الرغم من بروز فرصة تاريخية لتعزيز الاستقلالية، إلا أن الأكراد العراقيين على وشك خسارتها مرةً أخرى بسبب السياسات المثيرة للانقسام، والحوكمة الفاشلة، والدول المجاورة المخرِّبة. وتدفع «حكومة إقليم كردستان» اليوم ثمن عدم الاستثمار في مؤسسات دولتها وديمقراطيتها والحكم من دون شفافية ومساءلة كافية. وإزاء هذه الخلفية، يشكّل الوجود العسكري والسياسي لـ «حزب العمال الكردستاني» في «إقليم كردستان العراق» - الآخذ في الازدياد بمباركة إيران على ما يبدو - عامل فتنةٍ ويمكن أن يؤدي إلى نزاعٍ مسلح. وحتى إذا تمّ تخفيف التوترات الراهنة في مناطق مثل سنجار، قد يدخل طرفٌ جديد على الساحة السياسية في «إقليم كردستان» على شكل حزبٍ تابعٍ لـ «حزب العمال الكردستاني»، ويأتي بتداعياتٍ غير مضمونة على الوحدة الكردية العراقية.

وفي نهاية المطاف، يعتمد أمن «حكومة إقليم كردستان» واستقرارها على الاستمرار في مسار الديمقراطية وبناء المؤسسات. فبدون هذه المؤسسات، سوف يجد الأكراد أنفسهم يخدمون كوكلاءٍ دائميين لأطرافٍ لها مصالحها الخاصة، مما سيقوّض سنواتٍ من الحكم الذاتي الذي اكتُسب بشق الأنفس. ويقع عبء العودة إلى هذا المسار بشكلٍ أساسي على «الحزب الديمقراطي الكردستاني» الذي لم يفعل الشيء الكثير للحكم بطريقةٍ جامعة.

ومن جانبها، تحتفظ الولايات المتحدة بنفوذ على فصائل كردية مختلفة. وإذا كانت تأمل بإبعاد التأثير الإيراني وتجنّب اندلاع حرب أهلية كردية أخرى، فيتعين على واشنطن أن تعزز المؤسسات الديمقراطية لـ «حكومة إقليم كردستان» وتساعد في إصلاح اقتصادها. وستساهم المؤسسات الفاعلة أيضاً في التخفيف من التوترات بين «حزب العمال الكردستاني» و«الحزب الديمقراطي الكردستاني»، ربما من خلال فتح طرق التجارة بين «حكومة إقليم كردستان» والأكراد السوريين. وفي المقابل، فإنّ شن هجوم من قبل «حزب العمال الكردستاني» على تركيا من أراضي «حكومة إقليم كردستان» سيقوّض الدعم الأمريكي لـ «حزب الاتحاد الديمقراطي» في المعركة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية». وفوق كل هذا، ما لم تثبت الجهات الفاعلة ذات الصلة عن استعدادها لإعادة إحياء عملية السلام بين تركيا و«حزب العمال الكردستاني» واعتماد مقاربة شمولية فيما يخص الحوكمة ما بعد فترة تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق وسوريا، فمن المرجح أن تولّد المزيد من عدم الاستقرار بين حلفاء الولايات المتحدة.

 

بلال وهاب هو زميل "سوريف" في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 2758

Iran's Warming Relations with the PKK Could Destabilize the KRG

Bilal Wahab

Also available in العربية

February 6, 2017


Their emerging confluence of interests will only exacerbate the internal problems caused by factionalism and failed governance in Iraqi Kurdistan.

With the U.S.-led push against the Islamic State moving forward in Iraq and Syria, the Kurdistan Workers Party is looking to maximize its gains. In addition to its military progress against IS forces, the PKK is gaining ground politically in Iraqi Kurdistan, capitalizing on the region's internal divisions while bracing for potential escalation in Turkey and Syria. The group's interests are increasingly converging with those of Iran, which has long sought to weaken Turkey's influence and bolster Baghdad's leverage on the Kurdistan Regional Government in Erbil. For its part, Ankara seeks to preserve its good ties with the strongest faction in the KRG, the Kurdistan Democratic Party.

Distracted by their rivalry, the PKK and KDP have essentially allowed themselves to be used as proxies by these regional powers, sidetracking the Kurds from opportunities to unify and stabilize the KRG. Meanwhile, other Iraqi Kurdish parties have grown angry at the KDP's unilateral governance and are beginning to jump on the PKK's bandwagon, helping it gain local popularity.

REGIONAL CONTEXT OF THE PKK-KDP RIVALRY

Initially, the war against IS breathed new life into the transnational Kurdish movement. When IS forces attacked Erbil in 2014, PKK fighters from Turkey and Syria came to the city's defense, while KRG Peshmerga forces helped the PKK's Syrian offshoot, the Democratic Union Party (PYD), fend off IS in Kobane. On the nonmilitary front, many Kurdish youths from Iran, Syria, and Turkey have found jobs in Iraqi Kurdistan, helping their families with remittances and creating economic bonds between Kurdish communities in different countries.

Any optimism about Kurdish transnationalism was short-lived, however, as Iranian and Turkish influence began to exacerbate rivalries between the KDP and PKK and within the KRG. Tehran and Ankara's regional interests steadily diverged due to the war in Syria, the collapse of Turkey-PKK peace negotiations in 2015, and the IS onslaught in Iraq. Despite the mounting IS threat at home, the Turkish government continued to regard the PKK and PYD as enemy number one. Ankara now seeks to contain Iran and undercut any attempts at consolidating Kurdish territories in Syria.

In contrast, Iran has reawakened its historic ties with both the PKK and the Patriotic Union of Kurdistan (PUK), the KDP's main rival. Tehran also seeks to undermine the KRG's autonomy from the Iraqi central government in Baghdad, where Tehran exerts sizable influence. Separately, the PKK's Iranian branch, the Party for a Free Life in Kurdistan, ended hostilities against the Iranian regime in 2011, suggesting a honeymoon of sorts with Tehran.

The current situation in the northern town of Sinjar illustrates these trends. Iran has a strong interest in ensuring that the Iraq-Syria border is not exclusively controlled by pro-Turkey factions such as the KDP and Sunni Arab militias, and the persistent PKK/PYD presence in Sinjar serves that goal. When the KDP lost Sinjar to IS in 2014, the PKK/PYD opened a safe corridor for the town's Yazidi-majority residents to escape. Although the KDP eventually regained the city, the PKK did not leave; rather, it created a local Yazidi force, the Sinjar Resistance Units, which registered with the Iraqi government in June 2015 as a Popular Mobilization Unit, allowing it to receive funding from Baghdad. Given Iran's sway with the overall PMU command, the Yazidi force likely has Tehran's blessing.

PKK VS. KDP IN IRAQ

The PKK's military presence in KRG territory is not new -- the group has maintained forces in the mountainous border areas of northern Iraq for years. According to estimates published by Rudaw in April 2016, the PKK controls some 650 villages inside the KRG, mainly in eastern territories nominally under the KDP's jurisdiction (though it should be noted that many of these villages are unoccupied during winter).

Recent developments have made the two Kurdish factions more wary of each other, however. The PKK fears that the KDP may help Turkey attack its bases in northern Iraq -- a concern exacerbated by Erbil's strong economic and energy ties with Ankara. For its part, the KDP feels increasingly encircled by PKK guerrillas now that they have established themselves in Sinjar to the west. The latter situation has political implications as well; of the KDP's twenty-six members in the Iraqi parliament, six come from Ninawa, the province that contains Sinjar.

Indeed, the standoff in Sinjar is complicating the rivalry over symbolic leadership of the broader Kurdish nationalist movement. Although the PKK and KDP both command sizable followings in Syria, they have found it more difficult to establish a foothold in each other's sphere of influence -- Turkey and Iraq, respectively.

In Syria, the PKK has longstanding relations with the Assad regime, and Damascus essentially allowed the PYD to control Kurdish territories along the northern border once the war started. The PYD has since refused to share power with KDP affiliates in Syria, angering the Iraqi Kurds. As a result, the PKK is now concerned that the KDP will support Turkish efforts to undermine the Syrian Kurds.

Coupled with the confluence of interests with Iran, this growing Kurdish factionalism is creating new opportunities for the PKK to establish a political presence in the KRG, especially in anti-KDP strongholds such as Sulaymaniyah and Kirkuk. Due to geography and history, Iran exerts sizable influence in Sulaymaniyah, where it helped the PUK fight the Turkish-backed KDP in the late 1990s. Subsequently, the two Iraqi Kurdish parties maintained a strong grip on their separate fiefdoms. But a perfect storm of challenges in 2014 -- low oil prices, budget cuts by Baghdad, and the IS onslaught -- exposed the KRG's governance deficiencies. The resulting fiscal shock crippled the Kurdish economy and the government's ability to dispense public payrolls. Much of the Kurdish public has since become embittered by the KRG's corruption and its failure to translate the revenue windfall during the fat years into sustainable development.

GORRAN SIDELINED

Led by the Gorran (Change) Party, the Iraqi Kurdish opposition has been happy to deflect all of this public anger toward the KDP, which for some years has used its greater wealth and organizational structure to dominate KRG politics and, at times, oppress its rivals. In October 2015, facing calls to end his expired presidential term, KDP leader Masoud Barzani shut down the Kurdish parliament and expelled Gorran ministers from the cabinet. Gorran remains confined to Sulaymaniyah today, unable to deliver the wider reforms it promised. Accordingly, the opposition has acquiesced to, even supported, the PKK's increasing presence in the KRG.

For its part, the public has seemingly romanticized the PKK, whose utopian socialist goals have yet to be diluted with the realities of governance. The group has therefore been gaining in popularity, recruiting members at the PUK and Gorran's expense, creating the KRG-based Roj News Agency, and establishing numerous youth groups. In September, politicians in Kirkuk formed a new political party with ties to the PKK, the People's Democracy Front.

The Kurdish infighting has regional geopolitical implications as well. KDP rivals have denounced Ankara's policies toward the PKK/PYD on various occasions and supported Kurdish nationalist factions in Turkish elections. At the same time, PUK officials have been in talks with Tehran about building a pipeline to export oil from Sulaymaniyah to Iran. The KDP, feeling cornered politically and geographically, has doubled down on it ties with Turkey despite Ankara's failure to rescue Erbil when IS first attacked.

THE PRICE OF FACTIONALISM

Despite a historic opportunity for greater autonomy, Iraqi Kurds are about to lose it yet again due to divisive politics, failed governance, and subversive neighbors. The KRG is paying the price for not investing in its democratic and state institutions, and for governing with insufficient transparency and accountability. Against this backdrop, the PKK's military and political presence in the KRG -- which is growing with Iran's apparent blessing -- is disruptive and could lead to armed conflict. Even if the current tensions in locales such as Sinjar are deescalated, a new actor may be entering KRG politics in the form of a PKK-affiliated party, with uncertain consequences for Iraqi Kurdish unity.

Ultimately, the KRG's security and stability depend on continuing the path of democracy and institution building. Without these institutions, the Kurds will find themselves serving as perpetual proxies to actors with interests of their own, eroding years of hard-won autonomy. The burden of returning to this path falls primarily on the KDP, which has done little to govern in an inclusive fashion.

For its part, the United States retains significant leverage over various Kurdish factions. If it hopes to fend off Iran's influence and avert another Kurdish civil war, Washington will need to bolster the KRG's democratic institutions and help reform its economy. Functioning institutions would alleviate KDP-PKK tensions as well, perhaps by opening trade routes between the KRG and the Syrian Kurds. In contrast, a PKK attack on Turkey from KRG territory would undermine U.S. support for the PYD in the fight against IS. Above all, unless the relevant actors prove willing to reinvigorate the Turkey-PKK peace process and pursue a holistic approach toward post-IS governance in Iraq and Syria, they will likely spawn even more instability among U.S. allies.

Bilal Wahab is a Soref Fellow at The Washington Institute.