أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

تنبيه سياسي

الحوثيون يعلنون عن قائمة رغباتهم لإنهاء الحرب في اليمن

إلينا ديلوجر

متاح أيضاً في English

9 نيسان/أبريل 2020


قبل ساعات قليلة من إعلان المملكة العربية السعودية في 8 نيسان/أبريل عن نيّتها وقف إطلاق النار في اليمن لمدة أسبوعين قابلين للتمديد، كشف الحوثيون عن "رؤيتهم" الخاصة لإنهاء الحرب ["مقترح وثيقة الحل الشامل لإنهاء الحرب على الجمهورية اليمنية"] وبينما تركز وسائل الإعلام على وقف إطلاق النار السعودي، من المهم بنفس القدر إلقاء نظرة فاحصة على هذه الوثيقة السياسية الحوثية. ويحدد النص الشروط التي سيقبل الحوثيون بموجبها وقف إطلاق النار، وبالتالي قد يقدم بعض البصيرة عن السبب الذي منعهم حتى الآن من الانضمام إلى الاتفاق الأخير.

وباستثناء المشاركة في وقف إطلاق النار وإزالة الألغام الأرضية، تضع الوثيقة المكونة من ثماني صفحات العبء الكامل لإنهاء الحرب ومعالجة مسار الاقتصاد اليمني على عاتق التحالف بقيادة السعودية. ولا يمكن اعتبارها اتفاق تفاوضي مع تنازلات من كلا الجانبين، بل قائمة برغبات الحوثيين.

وتتكوّن الوثيقة من ثلاثة أجزاء رئيسية: أولاً: "إنهاء الحرب" وتنفيذ "وقف إطلاق النار"، ثانياً: "إنهاء الحصار" المفروض من قبل التحالف "والتدابير والمعالجات الاقتصادية والإنسانية" [أو تخفيف الوضع الإنساني]، ثالثاً: التوصل إلى تسوية سياسية من خلال "العملية السياسية اليمنية". الجزء الأول مكتوبٌ بلغة متوقعة نوعاً ما، فهو يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار، يشمل "إعادة نشر القوات العسكرية والأسلحة الثقيلة والمتوسطة والذخائر" وإنهاء "جميع العمليات الموجهة ضد أراضي الجمهورية اليمنية" و "أراضي المملكة العربية السعودية". كما يدعو إلى إقامة "علاقات أخوية"، و "وقف جميع" الخطابات السلبية في البيانات العامة، وتجنب "أي أفعال أخرى قد تؤدي إلى تقويض" وقف إطلاق النار - وهذا كلام مقلق يمكن تفسيره بشكل مختلف من قبل الأطراف لاحقاً.

بالإضافة إلى ذلك، يشير الجزء مراراً وتكراراً إلى إنهاء جميع التدخلات الخارجية في اليمن. وبإمكان الحوثيين تطبيق هذه الصيغة على المملكة العربية السعودية، بينما يمكن أن تستخدمها الرياض ضد إيران. ووفقاً للوثيقة، تتولى مختلف القيادات المشتركة الإشراف على "تنفيذ اتفاقية وقف إطلاق النار" بالتعاون مع الأمم المتحدة، التي تم تحديد دورها التنسيقي بعبارات واضحة للغاية - ربما بسبب وجهة نظر الحوثيين بأن السعوديين لا يمكن أن يؤدوا دور المقاتل والوسيط في الوقت نفسه.

ويشكل الجزء الثاني صلب قائمة الرغبات الحوثية: "إنهاء" كل من "الحظر الجوي" و"الحصار البري" و"الحصار البحري" التي يفرضها التحالف على اليمن. ويتكرر هنا العديد من "المطالبات" الحوثية القائمة منذ فترة طويلة. وحاولت الأمم المتحدة التفاوض على بعضها في تدابير سابقة لبناء الثقة، لكن الوثيقة الجديدة لا تعطي أي إشارة إلى حل وسط محتمل. على سبيل المثال، تدعو إلى إعادة فتح مطار صنعاء الدولي الخاضع لسيطرة الحوثيين أمام الرحلات الدولية "المباشرة". وكان التحالف قد عارض منذ فترة طويلة السماح بمثل هذه الرحلات خوفاً من استخدامها من قبل طهران كجسر جوي لإرسال أسلحة ومساعدات أخرى للحوثيين. وحاولت الأمم المتحدة التفاوض على حل وسط يسمح بإعادة فتح المطار مع الاعتراف بمخاوف التحالف، لكن رؤية الحوثيين لا تظهر أي علامة على هذه المناقشات.

وبالمثل، تدعو الوثيقة إلى إزالة الصفة العسكرية عن جميع المنافذ البرية، والتي - على غرار المطار - يمكن أن تسمح للحوثيين بتلقي عمليات نقل غير مشروعة بسهولة أكبر. كما تطلب إجراء عمليات تحقق وتفتيش في ميناء الحديدة (حيث واصلت القوات الحوثية مواجهتها المتوترة مع الحكومة لعدة أشهر) على عكس ميناء جدة، على سبيل المثال (حيث يمكن للسعوديين ممارسة المزيد من الرقابة). وعلى غرار الجزء الأول، تصر هذه المقاطع على وجوب إنهاء "التواجد الأجنبي" في الموانئ اليمنية.

ويستمر الجزء الثاني بشكل أكثر إثارة للجدل بالتطرق إلى دفع المرتبات وإعادة الإعمار والتعويض [عما سببته] الحرب. ولطالما دعت الأمم المتحدة الحكومة أو مؤيدي ائتلافها إلى دفع مرتبات الموظفين العموميين في الشمال وفقاً لقوائم الرواتب لعام 2014. ومع ذلك، تأخذ الوثيقة الجديدة هذا الأمر أبعد من ذلك، بإشارتها إلى أنه من الضروري أيضاً أن تفتح قيادة دول التحالف اعتماداً مستندياً خاصاً بصرف المرتبات لمدة عشر سنوات قادمة، حتى تعافي الاقتصاد اليمني.

بالإضافة إلى ذلك، يقول الحوثيون بأنه يتوجب على دول التحالف الالتزام بتعويض جميع المتضررين من الحرب وإعادة الإعمار وترميم جميع المباني التي تضررت من القتال ["وتعويض كل من تم قصف منازلهم من قبل دول التحالف أو من ينتسب إليها"]. ولا يوجد توضيح بشأن ما إذا كان ذلك يشمل ضحايا هجمات الحوثيين أو المباني التي دمرها الحوثيون. ووفقاً للرؤية، سيكون التحالف مسؤولاً عن تعويض مالكي وعمال المصانع والشركات والهيئات والمنشآت والأسواق والمطاعم وغيرها، وكذلك التزام دول التحالف بمعالجة "الآثار المباشرة وغير المباشرة" التي لحقت بالمواطن اليمني، وجبر الضرر، ودعم الاقتصاد، ومعالجة وتعويض الجرحى والمعاقين والمرضى وأسر "الشهداء" ممن تم استهدافهم أثناء الحرب. وبالطبع، فإن السعودية وأعضاء التحالف الآخرين كانوا مستعدين فعلاً لدفع مبالغ كبيرة لإعادة الإعمار بعد الحرب، لكن الرؤية تدعو بشكل استفزازي إلى نظام يشبه التعويضات التي قدمها صدام حسين للكويت بعد غزوه لها عام 1990. وقد يَنظر السعوديون إلى مثل هذه اللغة على أنها بمثابة استسلام كامل، مما يجعلها على الأرجح محكوم عليها بالفشل.

ويستمر الجزء الثاني في مناقشة إمكانية تشكيل خلية عمليات مشتركة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، على الرغم من أنه ينص على التزام الأمم المتحدة ودول التحالف بصورة كاملة بتقديم كافة الاحتياجات من أجهزة طبية وأدوية وجميع الاحتياجات الأخرى ذات الصلة. وفي الواقع، تعكس الوثيقة كيف يعمل الحوثيون حالياً في شمال اليمن - مع توقع تحمل أطراف أخرى عبء تلبية احتياجات الناس. ولا يوجد تظاهر بأن الحوثيين أنفسهم يتشاركون في أي التزام لتوفير المعيشة للأشخاص الذين يعيشون في الأراضي التي استولوا عليها.

أما الجزء الثالث فهو الأقصر بين أجزاء الرؤية، ويشير فقط إلى وجوب قيام الأمم المتحدة بإطلاق محادثات بين المتفاوضين اليمنيين من أجل التوصل إلى تسوية سياسية بعد التشاور مع الجانبين. والطلب المحدد الوحيد، مجدداً، هو عدم تدخل أي دولة في مجريات هذا الحوار، وربما يشير ذلك إلى التأثير السعودي على الحكومة اليمنية. وأبرز ما فيه هو الجملة الأخيرة التي تنص على وجوب طرح مخرجات العملية السياسية للاستفتاء الشعبي وفقاً للدستور اليمني. وهذا مطلب جديد، إذ كان الحوثيون مكتفين في السابق بإجراء انتخابات بعد عام أو عامين من تشكيل حكومة انتقالية.

وأخيراً، فحتى خانة التوقيع على الوثيقة تُظهر مدى الجرأة التي اكتسبها الحوثيون بفعل التطورات الأخيرة. فالاتفاق المقترح مثلاً هو مع دول التحالف وليس مع حكومة هادي، كما أنهم تخلّوا عن انتمائهم المعتاد إلى "أنصار الله"، واختتموا وثيقة الرؤية باسمٍ بديل وحتماً استفزازي وهو "الجمهورية اليمنية بصنعاء".

 

إلينا ديلوجر، هي زميلة أبحاث في "برنامج برنستاين لشؤون الخليج وسياسة الطاقة" في معهد واشنطن.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

Policy Alert

Houthis Release Their Wish List for Ending the Yemen War

Elana DeLozier

Also available in العربية

April 9, 2020


Reflecting just how emboldened the Houthis have become, their latest ceasefire document advocates maximalist positions on core issues while demanding that other actors foot the bill for reconstruction, reparations, economic recovery, and virus containment.

Just hours before Saudi Arabia announced that it was implementing a two-week, extendable ceasefire in Yemen on April 8, the Houthis released their own “vision” for ending the war. As the media focuses on the Saudi ceasefire, it is equally important to put a critical eye on this Houthi political document. The text lays out the conditions under which the Houthis would accept a ceasefire, and thus may provide some insight into why they have not yet offered to join the latest one.

Except for participating in ceasefires and retrieving landmines, the eight-page document puts the entire burden of ending the war and righting Yemen’s economic ship onto the Saudi-led coalition. It reads not as a negotiated agreement with concessions from both sides, but as a Houthi wish list.

The document has three headliner sections: (1) ending the war and implementing a ceasefire, (2) ending the coalition blockade and alleviating the humanitarian situation, and (3) reaching a political settlement. In the first section, the language is fairly predictable. It calls for an immediate ceasefire, to include stopping the movement of forces and weapons and ending all attacks on Yemeni and Saudi soil. It also calls for establishing “brotherly relations,” ending all negative media statements, and avoiding any activities that might undermine the ceasefire—a worrisome catchall that could be interpreted differently by the parties later.

In addition, the section repeatedly refers to ending all foreign interference in Yemen. The Houthis could conceivably apply this formulation to Saudi Arabia, while Riyadh could use it against Iran. According to the document, various joint commands will oversee the ceasefire in cooperation with the UN, whose coordinating role is stated in very explicit terms—probably owing to the Houthi view that the Saudis cannot be a combatant and mediator at the same time.

The vision’s second section is the heart of the Houthi wish list: ending the coalition’s air, land, and sea blockades on Yemen. Many longstanding Houthi “asks” are repeated here. The UN has tried to negotiate some of them into previous confidence-building measures, but the new document does not give any indication of potential compromise. For example, it calls for reopening the airport in Houthi-controlled Sana to “direct” flights. The coalition has long opposed allowing such flights for fear that Tehran will use them as an air bridge to send weapons and other assistance to the Houthis. The UN has attempted to negotiate a middle way that allows for reopening the airport while recognizing the coalition’s concerns, but the Houthi vision shows no sign of those discussions.

Similarly, the document calls for the demilitarization of border crossings, which—like the airport—could allow the Houthis to receive illicit transfers more easily. It also asks that port inspections be conducted in Hodeida (where Houthi forces have continued their tense standoff with the government for months) as opposed to, say, Jeddah (where the Saudis could exercise more oversight). Similar to the first section, these passages insist that the “foreign presence” in Yemen’s ports must end.

The second section continues more controversially to salary payments, reconstruction, and war compensation. The UN has long called for the government or its coalition backers to pay public servants in the north in accordance with 2014 payroll lists. Yet the new document takes this further, stating that the coalition also needs to open a special account to pay salaries in these areas for a decade until the economy recovers.

Moreover, the Houthis say the coalition must provide compensation to all those affected by the war and restore all buildings damaged by the fighting. There is no clarification on whether this includes victims of Houthi attacks or buildings destroyed by the Houthis. According to the vision, the coalition would be responsible for compensating all those who lost a house, factory, market, or business, as well as all those who were injured, sickened, or “martyred” during the war, whether “directly or indirectly.” Of course, Saudi Arabia and other coalition members were already prepared to pay significant sums for postwar reconstruction, but the vision provocatively calls for a system that resembles Saddam Hussein’s reparations to Kuwait after the 1990 invasion. The Saudis may perceive such language as tantamount to complete capitulation, likely making it a nonstarter.

The second section goes on to discuss a potential joint body for confronting the coronavirus pandemic, though it says the UN and coalition would be wholly responsible for providing equipment, medicine, and all other related needs. Indeed, the document reflects how the Houthis currently operate in north Yemen—with the expectation that other parties shoulder the burden of fulfilling the people’s needs. There is no pretense that the Houthis themselves share any obligation to provide for people living in the territories they have seized.

The third section of the vision is the shortest, stating merely that the UN should launch intra-Yemeni talks toward a political settlement after consultations with both sides. The only specific request is, again, that there be no foreign intervention in these talks, perhaps referring to Saudi influence over the Yemeni government. Most notably, the last sentence states that any political settlement should go to a national referendum. This is new; previously, the Houthis were content with elections occurring a year or two after a transitional government is put in place.

Finally, even the document’s signature lines show how emboldened the Houthis have become by recent developments. For one, the proposed agreement is with the coalition, not the Hadi government. Moreover, forgoing their typical “Ansar Allah” affiliation, they close the vision with a substitute name that is sure to provoke: the “Yemeni Republic of Sana.”

Elana DeLozier is a research fellow in The Washington Institute’s Bernstein Program on Gulf and Energy Policy.