أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

مقابلات وعروض تقديمية

المديران السابقان لـ "وكالة الاستخبارات المركزية" الأمريكية مايكل هايدن وجورج تينيت يتحدثان إلى "معهد واشنطن"

دينيس روس, مايكل هايدن, و جورج تينيت

متاح أيضاً في English

4 كانون الأول/ديسمبر 2018


"شاهد المحادثة الكاملة بين مستشار المعهد دنيس روس والمديرين السابقين لـ "وكالة الاستخبارات المركزية" الأمريكية مايكل هايدن وجورج تينيت، في حفل تكريمهما بجائزة "رجل الدولة الباحث" لعام 2018".

 

في 15 تشرين الثاني/نوفمبر 2018، وفي فعاليات نُظّمت في مدينة نيويورك، قدّم "معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى" جائزة "رجل الدولة الباحث" الخاصة بالمعهد إلى مديريْن سابقيْن لـ "وكالة الاستخبارات المركزية" الأمريكية، هما الجنرال مايكل هايدن (متقاعد في سلاح الجو الأمريكي) وجورج تينيت. وأدار النقاش مع خبيريْ الاستخبارات زميل "ويليام ديفيدسون" المتميز في المعهد، السفير دينيس روس، ودار الحديث فيه حول المسائل الراهنة في الأمن القومي في ضوء خبرتهما المهنية الواسعة.

وعندما سؤلا عن احتمال حدوث هجوم كارثي آخر مشابه لذلك الذي حدث في 11 أيلول/سبتمبر، أوضح هايدن أن "احتمالات حدوث ذلك منخفضة للغاية، وهذا مقياس للنجاح". لكنه أضاف أن تهديد الهجمات الفتّاكة الفردية "سيبقى قائماً لمدة طويلة".

وفي ظل الخلفية التي تشكّلها الهجمات على موثوقية جهاز الاستخبارات، رفض تينيت الفكرة بأن بعض المسؤولين المنتخبين قد يكونوا قادرين على التأثير على مجتمع الاستخبارات من أجل تقديم تحليلات متحيزة. وقال، "سيكون هناك تمرد"، مضيفاً أن صانعي السياسات يتمتعون في النهاية بحرّيّة قبول تقييمات الاستخبارات أو رفضها أو تجاهلها.

وشدّد متخصصا الاستخبارات على أهمية الشراكات الأجنبية الوثيقة على الأمن القومي الأمريكي، لاسيما في مجال جمع المعلومات الاستخباراتية وعمليات الاستخبارات. وحذّرا من أنّ إبعاد الشركاء الأجانب سيُضعِف بعض العلاقات الأساسية. ووفقاً لنصيحة تينيت، لا بدّ من "تغذية وتعزيز وتطوير وحفظ" الروابط السياسية والاستخبارتية.

واستطراداً حول النقطة التي طرحها تينيت، قال هايدن إن "خوفه الأكبر" هو أنه "مع ’أمريكا أولاً‘ [ستصبح] ’أمريكا وحدها‘ إذا استمر [هذا النهج] طويلاً". وأوصى بشدة بأن يعيّن مدير "وكالة الاستخبارات المركزية" فرقة عمل داخلية لدراسة كيفية توجيه الاستخبارات الأمريكية إذا خسرت واشنطن شركاءها الأجانب.

وقال تينيت إن قرار الولايات المتحدة بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، أو «خطة العمل الشاملة المشتركة»، شكّل ضربة للعلاقات الأمريكية المتعددة الأطراف. وفي حين نجحت «خطة العمل الشاملة المشتركة» في تأخير حصول إيران على الأسلحة النووية لثماني سنوات وردع اندلاع الحرب، إلا أنها مكّنت الجمهورية الإسلامية من بناء قدرتها الحربية التقليدية وتشكيل تهديدٍ أكبر على الحدود الشمالية لإسرائيل. وقال تينيت إن "المنطقة دخلت الآن مرحلة خطيرة للغاية".

ولا يشكّل التهديد الإيراني أمراً مستجدّاً. وشدّد هايدن على أن إسرائيل والدول المسلمة السنّيّة تعتبر إيران عدوّاً مشتركاً منذ عدة سنوات. وقال هايدن إنه عندما كانت إسرائيل تفكّر في شن هجومٍ على البنية التحتية الإيرانية للتطوير النووي "كنتُ مقتنعاً بالتلاقي السنّي-الإسرائيلي، ولم أكن لأتفاجأ من هبوط الطائرات الإسرائيلية في السعودية عند عودتها من تنفيذ ضربة على إيران، للتزوّد بالوقود بسرعة، والعودة إلى إسرائيل".

 

لخّصت هذا التقرير الزميلة لشؤون الاتصالات في معهد واشنطن غابرييل بوراك.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

Interviews and Presentations

Former CIA Directors Michael Hayden and George Tenet Address The Washington Institute

Dennis Ross, Michael Hayden, and George Tenet

Also available in العربية

November 15, 2018


Watch the full conversation between Institute counselor Dennis Ross and 2018 Scholar-Statesman Award honorees Michael Hayden and George Tenet, former directors of the Central Intelligence Agency.

On November 15, 2018, The Washington Institute for Near East Policy presented two former CIA directors, Gen. Michael Hayden (USAF Ret.) and George Tenet, with its Scholar-Statesman Award at an event in New York City. The Institute’s William Davidson Distinguished Fellow, Ambassador Dennis Ross, moderated a discussion with the intelligence experts about current issues in national security in light of their extensive professional experience.

When asked about the possibility of another catastrophic attack similar to 9/11, Hayden explained that “the odds of that happening are really quite low, and that’s a measure of success.” However, he added that the threat of lethal, lone-wolf attacks is “going to be there for a long time.”

Against the background of attacks on the reliability of the intelligence community, Tenet rejected the notion that elected officials would be able to sway the intelligence community to provide biased analysis. “There would be a revolt,” he said, adding that policymakers ultimately have the freedom to accept, reject, or ignore intelligence assessments.

The two intelligence professionals emphasized the importance of close foreign partnerships to U.S national security particularly to intelligence gathering and operations. They warned that alienating foreign partners will undermine critical relationships. Political and intelligence connections “have to be nurtured, fostered, developed, and kept,” Tenet advised.

Expanding on Tenet’s point, Hayden said that his “deepest fear” is that “with ‘America First’ [it will be] ‘America Alone’ if it goes on too long.” He strongly recommended that the CIA director appoint an internal taskforce to study how to conduct U.S. intelligence if Washington loses its foreign partners.

The U.S. decision to withdraw from the Iran nuclear deal or, Joint Comprehensive Plan of Action (JCPOA), was a blow to America’s multilateral relationships, Tenet said. While the JCPOA succeeded in delaying the Iranian acquisition of nuclear arms by eight years and deterring a war, it did enable the Islamic republic to build up its conventional warfare capability and to present a greater threat on Israel’s northern border. The “region has now entered a very dangerous period,” Tenet said.

The Iranian threat is nothing new. Hayden emphasized that Israel and the Sunni Muslim states have considered Iran a common enemy for a number of years. Hayden said that when Israel was contemplating an attack on Iran’s nuclear development infrastructure “I was so convinced of Sunni-Israeli convergence, I would not have been surprised that Israel aircraft would have landed in Saudi Arabia on the return from a strike on Iran, quickly refueled, and flown back to Israel.”

Rapporteur's summary by Washington Institute Communications Associate Gabrielle Burack.