أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 3244

الإسراع في الأدلة على الهجمات الإيرانية: حادثة أرامكو

تيم ميشيتي

متاح أيضاً في English فارسی

21 كانون الثاني/يناير 2020


في أواخر كانون الأول/ديسمبر، قام مسؤولون أمريكيون بتزويد مجلس الأمن الدولي بالنتائج الأولية التي توصّلت إليها التحقيقات في هجمات 14 أيلول/سبتمبر على منشآت أرامكو السعودية في بقيق وخريص. ووفقاً لوكالة رويترز، تضمن التقرير صوراً لحطام الأسلحة المستخدمة في الهجوم، وكشف عن مكوّناتٍ مماثلة لتلك الموجودة في أنظمة الأسلحة الإيرانية المعروفة. وعلى وجه التحديد، محرّك وجيروسكوب عمودي يعودان لمركبة جوية بدون طيار مستخدمة في هجوم أرامكو - ومصنّفة في التقرير على أنها من نوع "آي آر أن-05" - ومتطابقة في ظاهرها بالمكونات التي تم انتشالها من طائرة "شاهد 123" بدون طيار الإيرانية الصنع الموجودة حالياً في "معرض المعدات الإيرانية" في "قاعدة أناكوستيا- بولينغ المشتركة". وهذه هي المكونات نفسها الموجودة في المركبات الجوية الإيرانية بدون طيار التي تم استردادها في العراق وإسرائيل واليمن.

وتثير هذه النتائح تساؤلات عمّا صرّح به الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريس أمام مجلس الأمن مؤخراً. ففي 10 كانون الأول/ديسمبر، قال إن الأمم المتحدة "غير قادرة على التأكيد بشكل مستقل على أن الصواريخ الجوالة والمركبات الجوية بدون طيار المستخدمة في الهجمات [على منشآت أرامكو] إيرانية المصدر" - وهذا استناجٌ تم التوصل إليه بعد أن أرسلت الأمم المتحدة فريقاً من المحققين إلى السعودية للتدقيق في حطام الأسلحة. وفي حين أن التفاصيل الكاملة لتحقيق الأمم المتحدة ستبقى غير واضحة إلى حين صدور التقرير النهائي، إلا أن تقارير سابقة للأمم المتحدة قد وجدت أن إيران متواطئة في نشر المعدات العسكرية في المنطقة استناداً إلى بعضٍ المكونات نفسها التي تم استردادها من موقع الهجوم على منشآت آرامكو.

التحديات التي تواجه الحقيقة

من المعروف أن إيران تترك بصماتها حين تشن هجمات دون أن تتبناها أو حين تنقل الأسلحة وغيرها من العتاد بصورة غير شرعية إلى وكلائها في المنطقة. وبدءاً من شعار المصانع، ووصولاً إلى لوحة تاريخ الصنع أو الكتابة اليدوية الفارسية على المكونات الداخلية، تشكل هذه الخصائص التي يسهل التعرف عليها دلالات يمكن استخدامها لنسب التهم.

وعلى الرغم من أن الأدلة المعروفة تدعم ظاهرياً الادعاء بأن الأسلحة المستخدمة في هجوم أرامكو إيرانية المصدر، إلا أنه من الممكن أنّ يكون قد تم إعاقة تحقيقات الأمم المتحدة بعض الشئ من قبل فرق الاستكشاف الأمريكية، التي قامت في البداية بتمشيط مكان الهجوم وإزالة بعض حطام الأسلحة. وقد يؤدي ذلك إلى قيام الأمم المتحدة - التي تستوجب الحصول على أدلة شبه مؤكدة قبل توجيه أصابع الاتهام - إلى تجنب النتائج المثيرة للجدل من خلال التذرع بمعاييرها المنهجية المتمثلة في "الشفافية والتحقق". وربما كان بيانها الصادر في الشهر الماضي متأثراً فعلاً بهذه الذهنية.

بغض النظر عن الظروف المحيطة بالتحقيق، يجب على الولايات المتحدة وحلفائها الإقليميين بذل قصارى جهدهم لضمان انخراط الأمم المتحدة بالكامل ودون عراقيل في عملية الاستكشاف. فقد نجحت الأمم المتحدة، بالتعاون مع منظمات مستقلة معنية بجمع الاستخبارات التقنية الخاصة بالأسلحة، في إنتاج أفضل المعلومات المفتوحة المصدر حتى الآن عن عمليات النقل غير المشروعة للمعدات العسكرية الإيرانية. ولهذا فإن انخراطها لا يوفر فقط تدقيقات مهمة من طرف ثالث، بل سيقدّم في غالب الأحيان نتائج أساسية تدعم في النهاية التأكيدات الأمريكية.

المكونات المشتركة عبر الأنظمة الإيرانية

توفر المكونات الداخلية أفضل طريق يرشد إلى نقطة المصدر. فالعمل في ظل العقوبات الدولية لسنوات عديدة قد حدّ من نطاق مجموعة المكونات ذات الاستخدام المزدوج المتاحة لإيران. وتنعكس هذه القيود على منظومة المكونات الفريدة الموجودة في العتاد الذي تصنّعه إيران ويتم إرساله بواسطة وكلائها، وفقاً لما تكشفه العديد من التقارير العامة منذ عام 2016.

وتحتوي المركبات الجوية بدون طيار والأجهزة المتفجرة المرتجلة التي يتم التحكم فيها لاسلكياً التي تم الاستحصال عليها من المقاتلين في البحرين والحوثيين في اليمن، على العديد من المكونات المماثلة التي تشير إلى وجود مصدر تصنيع مشترك، شأنها شأن المركبات الجوية بدون طيار الإيرانية الصنع والمنتشلة من العراق وإسرائيل. وتتطابق معظم هذه المكونات أيضاً مع المعدات المستعادة من سفينة "جيهان 1" التي تم اعتراضها في كانون الثاني/يناير 2013 ووصلت الأمم المتحدة إلى نتيجة أن مصدرها إيران.

وعلى وجه التحديد، فإن الأجهزة المتفجرة المرتجلة التي يتم التحكم فيها لاسلكياً التي تم استردادها من البحرين واليمن تشارك العديد من خصائص التصميم والبناء المتطابقة، إلى جانب المكونات المتطابقة التالية:

·       متحكمات دقيقة ومنظّمات جهد ومرحّلات كهربائية تحمل اسم علامة تجارية

·       أنابيب انكماش حراري من نوع "ووير"

·       صناديق توصيل من نوع "باهار"

·       أسلاك كهربائية ذات خيوط وردية اللون

وفيما يخص الطائرات بدون طيار من طراز "قاصف 1" التي تم استعادتها في اليمن، فقد ادّعى الحوثيون أنهم صنعوها محلياً، ولكنها تكاد تكون متطابقة في تصميمها للطائرات بدون طيار الإيرانية الصنع "أبابيل- تي" وتشاركها المكونات التالية نفسها:

·       أنابيب انكماش حراري من نوع "ووير"

·       صناديق توصيل من نوع "باهار"

·       أسلاك كهربائية ذات خيوط وردية اللون

·       محرّكات مؤازرة من نوع "هايتك"

·       جيروسكوبات عمودية "في-10"

يشار إلى أن الجيروسكوبات نفسها لوحظت في الطائرة بدون طيار الإيرانية الصنع "أبابيل 3" والتي تحطّمت في العراق، وأيضاً في طائرة "آي آر أن-05" بدون طيار التي استُخدمت في هجمات أرامكو. وكذلك الأمر بالنسبة لطائرة "صاعقة" المتخفية الإيرانية الصنع التي أُسقطت فوق الأراضي الإسرائيلية وكانت تحتوي على محركات مؤازرة من نوع "هايتك" وأسلاك كهربائية ذات خيوط وردية اللون ودافع خشبي يتبع رقمه التسلسلي النمط نفسه الملحوظ في طائرة "آي آر أن-05".

وتحمل مجموعة المكونات المشتركة هذه دلالةً قوية على أنها صُنعت في موقع مركزي أو في مواقع منفصلة لها سلسلة إمداد مشتركة. كما أن وجود ملصقات مراقبة الجودة على العديد من الأجهزة المتفجرة المرتجلة التي يتم التحكم فيها لاسلكياً يشير إلى أنها صُنعت من قبل دولة تملك قاعدة صناعية وليس من قبل مجموعة غير حكومية. وتشير محاولات إزالة الإشارات المحددة على العديد من المكونات إلى الرغبة في منع تعقب مصدرها وإسنادها إلى الفاعلين.

الخاتمة

على الرغم من أن الولايات المتحدة قد حسّنت آليتها لتقديم الأدلة منذ إنشاء "معرض المعدات الإيرانية" في عام 2017، إلا أنه من الضروري على واشنطن وحلفائها الإقليميين بذل المزيد من الجهود. ويجب أن يكون إشراك الأمم المتحدة في عملية الاستكشاف هو التدبير الاعتيادي في معظم الحالات، وهو الأمر بالنسبة للمنظمات المستقلة المعنية بالاستخبارات التقنية للأسلحة والتي لا تتقيّد بهيكلية التقرير نصف السنوية للأمم المتحدة أو بسياساتها. وثمة خطوات إيجابية أخرى في هذا الإطار وهي توسيع "معرض المعدات الإيرانية" وإنشاء "مكتبة للمكونات" مفتوحة المصدر وزيادة الموارد المتوفرة لهيئات خبراء الأمم المتحدة المسؤولة عن إجراء هذه التحقيقات، بالإضافة إلى تدريب محققي الأمم المتحدة على إجراءات الاستكشاف السليمة.

ينبغي على الولايات المتحدة أيضاً تشجيع حلفائها الإقليميين على اعتماد استخبارات الأسلحة التقنية ومشاركتها. وفي عام 2015، برّر التحالف الذي قادته السعودية جزئياً، تدخّله في اليمن على أساس مزاعم أولية غير مثبتة عن تزويد الحوثيين بمعدات إيرانية. واستغرق الأمر ما يقرب من عامين من العمل من قبل الأمم المتحدة والمنظمات المستقلة المعنية بجمع الاستخبارات التقنية الخاصة بالأسلحة، لجمع الأدلة من البحرين وإسرائيل والسعودية والإمارات واليمن قبل التثبت من وجود أي صحة لتلك الادعاءات.

وسيتطلب تسريع هذه العملية مشاركة استباقية وهادفة للمعلومات. وإذا تمت مشاركة المعلومات في الوقت المناسب وأُجريت التدقيقات بشكل مستقل وعلى النحو السليم، قد تكون هذه الخطوات علاجاً قوياً لغياب الثقة الذي غالباً ما يترافق مع الاتهامات الموجّهة من الولايات المتحدة وحلفائها الإقليميين.

 

أمضى تيم ميشيتي ست سنوات في التحقيق في عمليات نقل الأسلحة غير المشروعة في إفريقيا والشرق الأوسط في مشاريع يمولها الاتحاد الأوروبي والعديد من دول الخليج.

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 3244

Expediting Evidence of Iranian Attacks: The Aramco Case

Tim Michetti

Also available in العربية فارسی

January 21, 2020


Internal components that are common across Iran’s illicit weapons transfers and domestic manufacturing industry can help investigators link the regime to attacks in the region.

In late December, U.S. officials presented the UN Security Council with preliminary findings from their investigation into the September 14 attacks on Saudi Aramco oil facilities at Abqaiq and Khurais. According to Reuters, the report contained images of weapon debris from the attack, revealing components that were identical to those in known Iranian weapon systems. Specifically, an engine and vertical gyroscope from an unmanned aerial vehicle used in the Aramco attack—designated in the report as an IRN-05 UAV—were visually identical to components recovered from an Iranian-manufactured Shahed-123 UAV, currently housed in the Iranian Materiel Display (IMD) at Joint Base Anacostia-Bolling. These same components have also been documented in Iranian UAVs recovered in Iraq, Israel, and Yemen.

Such findings raise questions about what Secretary-General Antonio Guterres told the Security Council days earlier. On December 10, he said the UN was “unable to independently corroborate that the cruise missiles and unmanned aerial vehicles used in [the Aramco] attacks are of Iranian origin”—a conclusion reached after the UN sent a team of investigators to Saudi Arabia to inspect the weapon debris. While the full details of the UN’s investigation will remain unclear until its final report is published, previous UN reports have found Iran complicit in the proliferation of military materiel in the region based on some of the same components recovered from the Aramco attacks.

THE CHALLENGES OF CERTAINTY

Iran is known to leave fingerprints behind when conducting unacknowledged attacks or illegally transferring weapons and other materiel to proxies in the region. Whether in the form of a factory logo, date plate, or Farsi handwriting on internal components, these identifiable features provide leads from which to build a case of attribution.

Although the known evidence seemingly supports the claim that Iranian-origin weapons were used in the Aramco attacks, the UN investigation may have been stymied somewhat by U.S. exploitation teams, who initially combed through and removed some of the weapon debris. This could lead the UN—which requires near-certain evidence before making such attributions—to sidestep controversial findings by invoking its methodological standards of “transparency and verification.” In fact, this mindset may already have been at work in its statement last month.

Regardless of the circumstances surrounding the investigation, the United States and its regional allies should do their utmost to ensure that the UN is fully integrated and unhindered in the exploitation process. Together with independent weapon technical intelligence (WTI) organizations, the UN has produced the best open-source information to date on illicit transfers of Iranian materiel. Their involvement not only provides important third-party verification, but often produces original findings that end up supporting U.S. assertions.

COMMON COMPONENTS ACROSS IRANIAN SYSTEMS

Internal components provide the best guidance in discerning point of origin. Operating under international sanctions for so many years has limited the range of dual-use components available to Iran. This constraint is reflected in the unique ecosystem of components found in materiel manufactured by Iran and fielded by its proxies, as revealed in numerous public reports since 2016.

UAVs and radio-controlled improvised explosive devices (RCIEDs) recovered from militants in Bahrain and the Houthis in Yemen contain several identical components that suggest a common point of manufacture, as do Iranian-manufactured UAVs recovered in Iraq and Israel. Most of these components also match materiel recovered from the Jihan 1, a ship interdicted in January 2013 and determined by the UN to have originated in Iran.

Specifically, the RCIEDs recovered in Bahrain and Yemen share several identical design and construction characteristics, as well as the following identical components:

  • Brand-name microcontrollers, voltage regulators, and power relays
  • Woer-branded heat shrink tubing
  • Bahar-branded junction boxes
  • Pink threaded electrical wire

As for the Qasef-1 UAVs recovered in Yemen­, the Houthis claimed they were manufactured domestically, but they are nearly identical in design to Iranian-manufactured Ababil-T UAVs and share the following components:

  • Woer-branded heat shrink tubing
  • Bahar-branded junction boxes
  • Pink threaded electrical wire
  • Hitec-branded servomotors
  • V10 vertical gyroscopes

These same gyroscopes were also observed in an Iranian-manufactured Ababil-3 UAV that crashed in Iraq, as well as the IRN-05 UAV used in the Aramco attacks. Likewise, an Iranian-manufactured Saegheh stealth UAV shot down over Israel contained Hitec-branded servomotors, pink threaded electrical wire, and a wooden propeller with serial number patterning identical to the one recovered from the IRN-05.

This web of common components strongly suggests that these items were manufactured in a centralized location, or in separate locations that share a supply chain. The presence of quality-control stickers on many of the RCIEDs also suggests they were manufactured by a state with an industrial base as opposed to a nonstate group. And attempts to obliterate identifiable markings on many components indicates a desire to prevent tracing and attribution.

CONCLUSION

Although the United States has improved its presentation of evidence since establishing the IMD in 2017, Washington and its regional allies need to go further. Integrating the UN into the exploitation process should be standard in most instances; the same goes for independent WTI organizations, which are unconstrained by the semiannual reporting structure and politics of the UN. Other positive steps include expanding the IMD, establishing an open-source “component library,” increasing resources available to the UN Panel of Experts system that conducts these investigations, and providing proper exploitation training to UN investigators.

The United States should also encourage the integration and sharing of WTI among its regional allies. In 2015, the Saudi-led coalition partially justified its intervention in Yemen based on initially unsubstantiated claims of Iranian materiel support to the Houthis. It took almost two years’ worth of work by the UN and independent WTI organizations to piece together evidence from Bahrain, Israel, Saudi Arabia, the United Arab Emirates, and Yemen before these claims were proven to have merit.

Speeding this process up will require preemptive, purposeful sharing of information. If conducted properly, timely sharing and independent verification could offer a potent remedy to the trust deficit that often accompanies accusations issued by the United States and its regional allies.

Tim Michetti spent six years investigating illicit weapon transfers in Africa and the Middle East on projects funded by several Gulf states and the European Union, including as an investigator for Conflict Armament Research.