أفكار. أفعال. تأثير. معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى معهد واشنطن: تحسين نوعية السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

صفحات أخرى

تحليل السياسات

المرصد السياسي 3084

حملة الانتخابات الإسرائيلية: سرد لوجهة نظر الفريقين المتنافسين

ديفيد ماكوفسكي

متاح أيضاً في English

22 شباط/فبراير 2019


في 21 شباط/فبراير، أعلن حزبان وسطيان رئيسيان في إسرائيل - هما فصيل "مناعة لإسرائيل" بزعامة بيني غانتس وحزب "ييش عتيد" (هناك مستقبل) برئاسة يائير لابيد - عن اندماجهما، مما زاد من الشعور بأن الانتخابات الإسرائيلية متعددة الأحزاب المشهورة  في انقساماتها، ستكون هذه المرة سباقاً بين حزبين، بالإضافة إلى أحزاب أخرى هامشية. ويجمع الحزب المشترك الجديد، تحت اسم "أزرق أبيض" في إشارة وطنية إلى علم إسرائيل، ثلاثة رؤساء أركان جيش سابقين للمرة الأولى في تاريخ إسرائيل، وهم: غانتس وموشيه يعالون وغابي أشكنازي. وعلاوة على ذلك، تحتدم المنافسة بين غانتس ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حول من هو الأنسب لقيادة البلاد، وهذا تحدٍ لم يواجهه هذا الأخير في أي من الانتخابات الثلاثة الأخيرة التي فاز بها.

وقد تؤدي هذه التطورات إلى قلب الخطة الأصلية لنتنياهو رأساً على عقب، والتي يبدو أنها ترتكز على منح غانتس حقيبة رفيعة المستوى في حكومته إذا ما فاز حزب "الليكود" في انتخابات 9 نيسان/أبريل. والآن بعد أن رأى الحزب الوسطي نفسه كمنافس حقيقي لحزب "الليكود"، من المرجح أن يقوم كل من لابيد ويعالون بالضغط على غانتس لكي يعلن عن عدم انضمامه إلى حكومة نتنياهو إذا ما فاز رئيس الوزراء مرة أخرى. ولزيادة الطين بلة، قد يوصي المدّعي العام أفيشاي ماندلبليت بتوجيه اتهامات بالفساد ضد نتنياهو في الأسبوع المقبل.

سرد حزب "أزرق أبيض": نتنياهو هو مقسِّم

من المرجح أن يحاول غانتس وحلفاءه الجدد جعل الانتخابات استفتاءً على قيادة نتنياهو. فانتقادهم الأساسي هو أنه يحرّض الإسرائيليين ضد بعضهم البعض لكي يحقق مكاسب إنتخابية قصوى، مع إعطائه الأولوية لقاعدته ولبقائه السياسي الشخصي فوق وحدة البلاد. ويبدو أنهم يأملون أن يؤدي الحماس الشعبي المتعلق باندماجهم إلى توليد شعور بالزخم الذي من شأنه أن ينمو إذا أعلن ماندلبليت أنه بدأ عملية الاتهام بأي من تُهم الفساد المختلفة الموجهة ضد نتنياهو.

وبما أن هذا السرد سيعفي إلى حد كبير حزب "أزرق أبيض" من تركيز برنامجه على قضايا السلام المتعلقة بالفلسطينيين، فقد يأمل الحزب في جذب بعض المرشحين على الأقل من الذين يميلون إلى اليمين إلى قائمة الكنيست التي يقترحها (في النظام البرلماني الإسرائيلي، يتم التصويت لصالح الأحزاب، وليس الأفراد). ويمكن لهذا المزيج المحتمل الذي يتألف من قائمة مختلطة من المرشحين، وقادة أحزاب ذوي مؤهلات أمنية رئيسية، وتركيز مواضيعي على الوحدة، أن يستقطب شريحة رئيسية من الناخبين الإسرائيليين، ألا وهي: "اليمين غير المتطرف". ووفقاً لـ "معهد الديمقراطية الإسرائيلي"، فإن 63٪ من الأغلبية اليهودية في البلاد تعرّف نفسها حالياً على أنها متموضعة في مكان ما على الجانب الأيمن من الطيف السياسي، لذلك هناك العديد من الأصوات التي يمكن الحصول عليها في هذا الجانب.

سرد حزب "الليكود": التغيير مجازفة كبيرة

لا شك أنّ نتنياهو يفهم جاذبية هذه الاستراتيجية الناشئة التي يتبعها حزب "أزرق أبيض". إذ تكمن النجاحات السابقة لرئيس الوزراء في قدرته الغريبة على وصف كل انتخابات على أنها تفويض من أجل التصدي للأخطار التي تهدد أمن إسرائيل، حيث يصف نفسه باعتباره الوصي الأكبر على البلاد. ومع ذلك، من المرجح أن تؤدي تركيبة حزب "أزرق أبيض" التي تتألف من ثلاثة رؤساء أركان جيش سابقين إلى إبطال مفعول هذا التكتيك، الأمر الذي قد يساعد سرد "المقسِّم" الذي يتبعه الحزب الجديد على أن يصبح في الواجهة. وعلاوة على ذلك، من المحتمل أن يؤدي إعلان الاتهام الأولي ضد نتنياهو إلى قيام مجموعة من النقّاد بالتساؤل فيما إذا كانت الأصول السياسية السابقة المنقطعة النظير لحزب "الليكود" قد أصبحت فجأة عائقاً له.

وحتى الآن، تُظهر استطلاعات الرأي التي أجريت مباشرة بعد دمج ["مناعة لإسرائيل" و "ييش عتيد" وتشكيل قائمة] "أزرق وأبيض" أن "الليكود" متأخر في السباق الانتخابي وذلك للمرة الأولى (فوفقاً لاستطلاع صحيفة "يديعوت أحرونوت" حصلت قائمة "أزرق أبيض" على 36 مقعداً مقابل 30 مقعداً لحزب "الليكود" في الكنيست المؤلّف من 120 مقعداً). ولكنّ في انتخابات سابقة نجح نتنياهو في التقدم عندما كان متأخراً في استطلاعات الرأي ويَعلم أن هذه الديناميكية قد تعمل لصالحه. وبشكل عام، يثق الناخبون الإسرائيليون الذين يميلون إلى اليمين بأن الأمر سينتهي بتحقيق نتنياهو فوزاً عاماً في الانتخابات، مما سيقنع الكثيرين بأن لديهم ميزة استخدام أصواتهم لجعل أحزاب أخرى تجتاز العتبة البرلمانية. وبالرغم من ذلك، عندما يكون نتنياهو متأخراً، يتأثر هؤلاء الناس بسرعة بحجته بأن رهانات الخسارة مرتفعة للغاية، وأن عليهم التصويت لصالح "الليكود" لضمان نجاحه.

وفي الواقع، إذا تعلّمنا شيئاً من انتخابات عام 2015، فهو أنّ نتنياهو يصبّ كامل ثقله على اليمين عندما يكون متأخراً، على أمل جذب ناخبي الجناح اليميني المنضمين إلى أحزاب يمينية أخرى إلى جانبه. فقد استخدم تكتيكات "التخويف" في تلك الحملة، وحذّر اليهود من أنّ عليهم التصويت في الانتخابات لأن العرب الإسرائيليين سيخرجون للتصويت بأعداد كبيرة. وقد فعل الأمر ذاته هذا الأسبوع مباشرةً بعد الإعلان عن [تأسيس] "أزرق أبيض"، محذراً من أن الأحزاب العربية- الإسرائيلية قد ترجّح كفة الميزان في الانتخابات. وفي الوقت نفسه، اتخذ خطوة غير عادية تتمثل في تنظيم تحالف يدمج أحزاب يمينية خارج "الليكود" ويضم تلميذ الحاخام "مئير كاهانا"، أحد مروجي الكراهية المتطرفين الذي مُنع من المشاركة في الكنيست عام 1981. ووعد نتنياهو أيضاً بمنح حقيبة التعليم في الحكومة المقبلة لعضو من الحزب ذاته.

وباختصار، لا يقوم أسلوب حملة نتنياهو على المطالبة بإجراء استفتاء شعبي بشأن نهج سياسي معين، بل على إثارة الشكوك الكافية حول خصومه وحول النوايا الفلسطينية تجاه إسرائيل. ومن المرجح أن يشدد على مثل هذه الهجمات في المستقبل، لذلك فإن الشهرين المقبلين سيكونان اختباراً لجدية الخطاب أو ما إذا كان ذلك مجرد كلام أجوف.

وعلى الجبهة الفلسطينية، عطّل نتنياهو بالفعل مسألة ما إذا كانت مفاوضات السلام حكيمة أم لا. فقد أقنع هو ومستشاروه جزءاً كبيراً من الجمهور الإسرائيلي بأن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ليس شريكاً مخلصاً، وصوّر أي شخص يضغط من أجل السلام في البيئة الحالية على أنه ساذج. وكان هذا السرد قوياً جداً بحيث لم يشعر غانتس أو لابيد بأنه من مصلحتهم إدراج ناصِرة السلام تسيبي ليفني إلى قائمتهما، مما دفعها إلى الإعلان مؤخراً عن تركها السياسة.

كما شَرَع مستشارو نتنياهو بتحذير الناخبين من أنه في حال فوز حزب "أزرق أبيض" من دون التوصل إلى اقتراح [لصفقة] كبرى للسلام في الأشهر المقبلة، فسيميل غانتس وحلفاؤه إلى الحد بصورة أحادية الجانب من الأنشطة الاستيطانية خارج الحاجز الأمني. ويقدّر أنّ حوالى 85 في المائة من المستوطنين الإسرائيليين يعيشون داخل الحاجز، بينما يعيش حوالي 99 في المائة من فلسطينيي الضفة الغربية خارجه، مما دفع الكثير من المراقبين الإسرائيليين والأجانب إلى المطالبة في الماضي بوضع مثل هذه الحدود [على الاستيطان خارج الحاجز الأمني]. ومع ذلك، يجادل "الليكود" بأنّ ذلك سيكون بمثابة منح الفلسطينيين شيئاً بالمجان.

ونظراً لتعقّد هذه المسألة والتداعيات السياسية المحتملة، فقد تجنّب كل من غانتس ولابيد أي من المقترحات المتعلقة بالضفة الغربية التي تشبه اقتراح فك الارتباط من غزة عام 2005، على الرغم من الفوارق الأمنية الرئيسية بين المنطقتين (على سبيل المثال، الانتشار العسكري الإسرائيلي المستمر في الضفة الغربية). فمن الناحية النظرية، يمكنهما الحفاظ على هذا النهج الآمن من أجل اجتذاب "اليمين المرن"، والتزام الصمت حول مقترحاتهما المرجوة لتحسين الوضع الفلسطيني عبر اتخاذ خطوات ثنائية وأحادية الجانب. بيد، قد يفتح ذلك خطاً آخر لحزب "الليكود" لشن هجوم ضد "أزرق أبيض"، يتمثّل بكون الفصيل غامض جداً أو يقوم بإخفاء أجندته الحقيقية.

ومن المفارقات أنّ نتنياهو قد يجهر في سجله حول انخراط إسرائيل مع الدول العربية، حتى في الوقت الذي يعمل فيه على إعاقة إمكانية التوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين. وكانت صورته الأخيرة مع الزعماء العرب في وارسو بمثابة تذكير للناخبين بأن تواصله مع مثل هذه الدول لم يكن عديم الجدوى.

وأخيراً، من المرجح أن يعتمد نتنياهو على الحسابات السياسية لكي تصب في مصلحته. [ففي تاريخ الانتخابات الإسرائيلية] لم يحصل أي حزب بمفرده مطلقاً على أغلبية واحد وستين مقعداً لكي يشكل حكومة دون إقامة تحالفات. ولا يخلو من الدلالة أنّ التقدّم الأوّلي لفصيل "أبيض أزرق" في الاستطلاعات [الحالية] لا يترجَم إلى حدوث تحوّل كبير في كتل الناخبين من يمين الوسط والوسط، حيث لا يزال الجناح اليميني متقدم بفارق ضئيل. بالإضافة إلى ذلك، هناك تباين هيكلي في السياسة الإسرائيلية. فبإمكان كتلة يمين الوسط أن تجذب الناخبين المتدينين المتطرفين من خلال تحالفها مع الأحزاب المبتعدة أكثر باتجاه اليمين، لكن يسار الوسط لا يمكنه أن يجذب الكثير من الناخبين العرب الإسرائيليين الذين هم أكثر ميلاً إلى اليسار- ويعود ذلك جزئياً إلى أنّ الأحزاب العربية تتحفّظ عن الانضمام إلى ائتلاف ما، وكذلك لأنّ أحزاب يسار الوسط تخشى أن تؤدي الأحزاب العربية إلى إبعاد الناخبين اليهود.

وفي النهاية، من غير الواضح أي من سردَي المنافسة سيسود. فقد تزايدت التكهنات حول إعلان ماندلبليت الذي يلوح في الأفق. ومهما كانت النتيجة التي سيخلص إليها، فإن الأيام القادمة قد تُعطي دفعة كبيرة لجانب واحد أو لآخر.

 

ديفيد ماكوفسكي هو زميل "زيغلر" المميز ومدير "برنامج العلاقات العربية - الإسرائيلية" في معهد واشنطن، والمؤلف المشارك (مع دينيس روس) للكتاب القادم "كن قوياً وذو شجاعة جيدة: كيف عمل قادة إسرائيل الأكثر أهمية على تحديد مصيرها" (PublicAffairs/Hachette، 2019).

Ideas. Action. Impact. The Washington Institute for Near East Policy The Washington Institute: Improving the Quality of U.S. Middle East Policy

Other Pages

Policy Analysis

PolicyWatch 3084

Dueling Narratives in Israel’s Election Campaign

David Makovsky

Also available in العربية

February 22, 2019


A new political merger has distilled the campaign into a two-faction race, and each side is already crafting its message accordingly.

On February 21, Israel’s two main centrist parties—Benny Gantz’s “Resilience” faction and Yair Lapid’s Yesh Atid Party—announced a merger, intensifying the sense that the country’s famously fractious multiparty elections will be a two-horse race this time around, with other parties relegated to the edges. Called “Blue and White” in patriotic reference to Israel’s flag, the new joint party brings together three former military chiefs of staff for the first time in Israel’s history: Gantz, Moshe Yaalon, and Gabi Ashkenazi. Moreover, Gantz has been polling neck-and-neck with Prime Minister Binyamin Netanyahu on the question of who is most suitable to lead the country, a challenge the premier has not faced in his last three wins.

These developments may upend Netanyahu’s original plan, which appeared to center on giving Gantz a top portfolio in his cabinet after his Likud Party prevails in the April 9 elections. Now that the center sees itself as a bona fide challenger to Likud, Lapid and Yaalon will likely press Gantz to announce that he will not join Netanyahu’s government if the premier wins again. Adding to the tumult, Attorney General Avichai Mandelblit may recommend corruption indictments against Netanyahu as soon as next week.

BLUE AND WHITE NARRATIVE: NETANYAHU IS A DIVIDER

Gantz and his new allies will likely try to make the election a referendum on Netanyahu’s leadership. Their main critique is that he is pitting Israelis against each other to extract maximal electoral advantage, prioritizing his base and personal political survival above the country’s unity. They seem to hope public enthusiasm about their merger will create a sense of momentum that will only grow if Mandelblit announces he is starting the indictment process for any of the various corruption accusations against Netanyahu.

Since this narrative would largely absolve Blue and White from focusing its platform on Palestinian peace issues, the party may be hoping to attract at least some right-leaning candidates to its suggested Knesset list (in Israel’s parliamentary system, votes are cast for parties, not individuals). This potential combination of a hybrid candidate list, party leaders with major security credentials, and a thematic focus on unity could woo a key segment of Israeli voters: the “soft right.” According to the Israel Democracy Institute, 63% of the country’s Jewish majority now self-identify as being somewhere on the right side of the political spectrum, so there are many votes to be found there.

LIKUD NARRATIVE: CHANGE IS TOO RISKY

Netanyahu no doubt understands the appeal of this emerging Blue and White strategy. His past success lay in his uncanny ability to frame every election as a mandate on threats to Israel’s national security, with himself cast as the country’s top guardian. Yet Blue and White’s combination of three former military chiefs will likely neutralize that tactic, which could help the new party’s “divider” narrative come to the fore instead. Moreover, a preliminary indictment announcement would presumably lead to a chorus of pundits questioning whether Likud’s previously peerless political asset has suddenly become a liability.

As of now, polls conducted immediately after Blue and White’s merger show Likud running behind in the race for the first time (36 seats to 30 in the 120-seat Knesset, according to Yediot Aharonot). Yet Netanyahu has come from behind before and knows that this dynamic could actually work to his advantage. In general, right-leaning Israeli voters tend to be confident that he will wind up the overall winner in elections, convincing many that they have the luxury of using their votes to get other parties past the parliamentary threshold. When Netanyahu is running behind, however, these people are susceptible to his argument that the stakes of losing are too high, and that they must vote for Likud to ensure it prevails.

Indeed, if the 2015 election is any precedent, Netanyahu goes harder to the right when he is running from behind, in the hope of wooing right-wing voters from other parties. He used brass-knuckle tactics in that campaign, warning Jews that they had to vote because Israeli Arabs were coming out in droves. He did the same this week right after the Blue and White announcement, warning that Israeli Arab parties could tilt the elections. Meanwhile, he took the extraordinary step of organizing a right-wing merger outside Likud that includes a disciple of Meir Kahane, an extremist hate-monger who was banned from the Knesset in 1981. He also promised to give the education portfolio in the next government to a member of the same party.

In short, Netanyahu’s campaign style is not to ask for a public referendum on a particular policy approach, but rather to raise sufficient skepticism about his rivals, and about Palestinian intentions toward Israel. He will likely sharpen such attacks going forward, so the next two months will test whether such rhetoric now rings hollow.

On the Palestinian front, Netanyahu has already dismantled the question of whether peace negotiations are prudent. He and his advisors have convinced much of the Israeli public that Palestinian Authority president Mahmoud Abbas is not a sincere partner, and depicted anyone who presses for peace in the present environment as naive. This narrative has been so potent that neither Gantz nor Lapid felt safe bringing peace champion Tzipi Livni onto their list, spurring her to announce recently that she is quitting politics.

Netanyahu’s advisors have also begun to warn voters that if Blue and White wins but no grand peace proposal emerges in the coming months, Gantz and his allies will be tempted to unilaterally limit settlement activity outside the security barrier. An estimated 85 percent of Israeli settlers live inside the barrier, and approximately 99 percent of West Bank Palestinians live outside it, leading many Israeli and foreign observers to call for such limits in the past. Yet the Likud argues that this would be tantamount to giving the Palestinians something for free.

Given the complexity of the issue and the potential political fallout, Gantz and Lapid have skirted any West Bank proposals resembling the 2005 Gaza disengagement, despite the key security distinctions between the two territories (e.g., the continued Israeli military deployment in the West Bank). In theory, they could maintain that safe approach in order to attract the soft right, staying silent about their desired proposals for improving the Palestinian situation via bilateral and unilateral steps. Yet this might open another line of attack for Likud: that Blue and White is being too vague or hiding its true agenda.

Ironically, Netanyahu may trumpet his record on Israeli engagement with Arab states even as he forecloses the possibility of a Palestinian deal. His recent photo-op with Arab leaders in Warsaw was a reminder to voters that his outreach to such states has not been futile.

Finally, Netanyahu is likely counting on political math to work in his favor. No Israeli party has ever received a sixty-one-seat majority on its own to form a government without cobbling together a coalition. It is telling that Blue and White’s initial poll lead does not translate into a major shift of the center-right and center voter blocs, where the right-wing camp still holds a narrow lead. Moreover, there is a structural asymmetry to Israeli politics. The right-of-center bloc can woo ultraorthodox voters by allying with parties further to the right, but the center-left cannot attract many Israeli Arab voters further to the left—partly because Arab parties are reticent to join a coalition, and also because center-left parties fear that Arab parties would alienate Jewish voters.

In the end, it is unclear which of these dueling narratives will prevail. Speculation about Mandelblit’s looming announcement has been rising; whatever he concludes, the coming days may provide a big boost to one side or the other.

David Makovsky is the Ziegler Distinguished Fellow and director of the Project on Arab-Israel Relations at The Washington Institute, and coauthor (with Dennis Ross) of the forthcoming book Be Strong and of Good Courage: How Israel’s Most Important Leaders Shaped Its Destiny (PublicAffairs/Hachette, 2019).